Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

التبشير ليس جريمة وفبركة الإتهام بإزدراء الأديان

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إضطهادات مختلفة
إضطهادات متفرقة ضد ألأقباط1
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى2
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 3
حوادث متفرقة وتمييز دينى4
حوادث متفرقة وتمييز دينى5
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى عنصرى6
المسلمون يخطفون الأقباط1
المسلمون يخطفون الأقباط2
المسلمون يخطفون الأقباط3
المسلمون يخطفون ألأقباط4
المسلمون يخطفون ألأقباط5
المسلمون يخطفون ألأقباط6
المسلمون يخطفون ألأقباط7
تدمير محلات الأقباط ومنازلهم1
حرق وهدم وسرقة كنائس1
حرق وهدم وسرقة كنائس2
هدم جمعية بقرية فانوس3
حرق وهدم وسرقة كنائس4
حرق كنائس5 / قرية المراشدة
حرق ك. مارجرجس بالفيوم6
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية7
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية8
حرق وهدم وسرقة كنائس9
حرق وهدم وسرقة كنائس10
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية11
مذبحة الخصوص ج1 / حرق كنائس12
مذبحة الخصوص ج2/ حرق كنائس12
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية13
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية14
الإضطهاد والتمييز فى التعليم
خطف البنات القصر والنساء الأقباط1
خطف البنات القصر والنساء الأقباط2
خطف البنات القصر والنساء الأقباط3
خطف البنات القصر والنساء الأقباط4
التمييز الدينى
أسلموا بالإجبار ثم عادوا للمسيحية
الإضطهاد فى الوظائف
الإستيلاء على أراضى الأقباط1
الإستيلاء على أراضى الأقباط2
مقتل بنات توفيق ندراوس باشا
يمنعونهم من دفن موتاهم
المسلمون يقتلون الأقباط1
المسلمون يقتلون الأقباط2
المسلمون يقتلون الأقباط3
المسلمون يقتلون الأقباط4
الإعتداء الدموى على الأقباط1
الإعتداء الدموى على الأقباط2
الإعتداء الدموى على الأقباط3
تهدّيد كاهني كنيسة سفاجا بالقتل
مسجون الكشح الأولى
التبشير ليس جريمة1
التبشير ليس جريمة2
التبشير ليس جريمة3
لا كتب ولا أماكن للدين المسيحى
التمببز والإضطهاد فى التعليم
إجبار المسيحيين على الإسلام
Untitled 6315
Untitled 6316
Untitled 6317
Untitled 6318
Untitled 6319
Untitled 6320
Untitled 6321
Untitled 6322

 

التحقيق مع مدرسة بالأقصر متهمة بازدراء الأديان والتبشير لطلبة رابعة ابتدائي
الأقباط متحدون الاربعاء ١٧ ابريل ٢٠١٣ - كتب: ابوالعز توفيق
 اصدر الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر توجيهات لمدير التربية والتعليم بالأقصر ومدير الشئون القانونية بالتربية والتعليم بالمحافظة بسرعة التحقيق في واقعة اتهام مدرسة مسيحية بازدراء الإسلام، وذلك بعد وصول شكوى تفيد بقيام مدرسة مسيحية بازدراء الدين الاسلامى وممارسة التبشير بين طلابها المسلمين بمدرسة الشيخ سلطان الابتدائية بحاجر العديسات وكان الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر تلقى شكوى من عبد الحميد محمد رئيس مجلس الآباء بمدرسة الشيخ سلطان الابتدائية تفيد بقيام د . ع مدرسة مادة الدراسات الاجتماعية بالمدرسة والمسيحية الديانة بازدراء الدين الاسلامى وممارسة التبشير بين طلاب الصف الرابع الابتدائي.
النائب العام يقرر أحاله المدرسة المسيحية بالأقصر للتحقيق بتهمة إهانة الإسلام والتبشير بالمسيحية
الأقباط متحدون  ابوالعز توفيق | الاربعاء ٨ مايو ٢٠١٣ - أحال النائب العام المستشار طلعت عبد الله البلاغ المقدم من أولياء أمور التلاميذ بمدرسة الشيخ سلطان الابتدائية التابعة لإدارة الطود التعليمية بمحافظة الأقصر يتهم" دميانة عبيد" مدرسة الدراسات الاجتماعية بمدرسة الشيخ سلطان بإهانة الرسول والدعوة للتبشير بالمسيحية للتحقيق بنيابة الأقصر وذكروا في بلاغهم الذي حمل رقم 7011 عرائض النائب العام أنه أثناء شرحها درس الحياة الدينية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي وإجابتها على سؤال قارن بين الأديان قديمًا وحديثًا مع التأكيد على احترام الأديان. وأشار البلاغ أن المشكو حقها قالت أن البابا شنودة أحسن من نبيكم في تسامحه .وأضاف البلاغ أنها ارتكبت عدة جرائم منها ازدراء الدين الاسلامى وإحداث فتنة بين المسلمين والمسيحيين والدعوة للتبشير بالمسيحية .
إضراب معلمة بالأقصر عن الطعام بعد اتهامها بازدراء الدين الإسلامي
صدى البلد الجمعة 10.05.2013 م كتبت شمس يونس
أضربت المعلمة "دميانة عبيد عبد النور"، اليوم، عن الطعام احتجاجاً على حبسها أربعة أيام على ذمة التحقيق بعد توجيه الاتهام لها بازدراء الأديان.وقال محامى المتهمة إنه تقدم اليوم بعمل محضر إضراب عن الطعام رقم 23 أحوال البياضية للمتهمة، احتجاجاً على قرار النيابة، مؤكداً أنها تم الزج بها فى هذه القضية للإطاحة بها، مشيراً إلى أن تقرير مدرسة الطود الابتدائية يثبت أن المتهمة برئية بشهادة موجه المادة الذى كان حاضر الواقعة. وأشار المحامى إلى أن المسيحيين يحترمون كل الأديان وجميع الأنبياء وكانوا ضمن المتظاهرين أمام محكمة الأقصر للتنديد بالفيلم المسيء للرسول "محمد صلى الله عليه وسلم"، موضحاً أنهم أخوة. يذكر أن نيابة مركز الأقصر قررت أمس تحت إشراف المستشار محمد فهمى المحامى العام، حبس المعلمة "دميانة عبيد عبد النور"، أربعة أيام على ذمة التحقيق، بعد توجيه الاتهام لها بازدراء الأديان، وذلك بعد الاستماع إلى أقوال المعلمة وشهود الإثبات وشهود النفى.
نيابة الأقصر تأمر بنقل المعلمة المتهمة بازدراء الإسلام والتبشير إلى المستشفى لإضربها عن الطعام
الوطن | السبت ١١ مايو ٢٠١٣ -
أمرت نيابة الأقصر بنقل المعلمة دميانة عبدالنور، المتهمة بازدراء الأديان والتبشير، بمدرسة الشيخ سلطان الابتدائية بجنوب الأقصر، إلى مستشفى الأقصر الدولي، بعد دخولها فى إضراب مفتوح عن الطعام، احتجاجا على قرار النيابة بحبسها 4 أيام على ذمة التحقيقات. ونفت معلمة مادة الدراسات الاجتماعية بمدرسة الشيخ سلطان بحاجر العديسات بمركز الطود جنوب الأقصر، التهم الموجهة إليها، وطلبت سماع أقوال بقية المدرسين والطلاب وأولياء الأمور بالمدرسة للتأكد من براءتها من التهم الموجهة إليها. وكان عدد من أولياء الأمور، أكدوا أن المعلمة قامت بازدراء الدين الإسلامى وممارسة التبشير بين طلاب الصف الرابع الابتدائي، وطالبوا بالتحقيق فى الواقعة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.
منظمه العفو الدولية تطالب إطلاق سراح المدرسة المسيحية بالأقصر على خلفية إهانة الإسلام
السبت ١١ مايو ٢٠١٣ -  كتب: ابوالعز توفيق
دعت منظمة العفو الدولية السلطات المصرية لاطلاق سراح معلمة مسيحية محتجزة على خلفية اتهامات بازدراء الإسلام وأدانت منظمة العفو حبس دميانة عبد النور 24 عاما معلمة الدراسات الاجتماعية في قرية نجع سطان بمدينة الأقصر حيث تم اتهام دميانة من قبل بعض التلاميذ بازدراء الدين الاسلامى الشهر الماضي.وأصدر النائب العام مذكرة اعتقال بحق دميانة هذا الأسبوع على خلفية مزاعم بممارستها التبشير واهانة الدين. وقالت حسيبة حاج صحراوي نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى منظمة العفو الدولية انه شىء مشين أن تجد معلمة نفسها خلف القضبان لمجرد قيامها بعملها
نجيب جبرائيل يتقدم بمذكرة للنائب العام من أجل معلمة الأقصر المسيحية

الأحد ١٢ مايو ٢٠١٣ - ٤٨: ٠١ م +02:00 CEST حجم الخط : - + خاص متحدون
 تقدم صباح اليوم د. نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان بمذكرة مطولة إلى السيد المستشار / طلعت عبد الله النائب العام طالبا فيها سرعة الإفراج عن معلمة الأقصر المحبوسة بتهمة التبشير وازدراء الدين الاسلامى دميانة عبيد عبد النور التي اتهمت زورا وعدوانا بأنها تفاضل وتقارن بين الأديان هم وجود شهود أكثر من ثلاثة عشرة شخصًا من المسلمين وناظر المدرسة المسلم إلا أن نيابة الأقصر قبلت بشكوى من ثلاثة تلاميذ وبعض أولياء الأمور، فقامت بحبسها أربعة أيام ووسط حصار رهيب من التيار الاسلامى المتشدد حول محكمة الأقصر من المحامين الإسلاميين فام قاضى المعارضات بتجديد حبسها خمسة عشرة يوما . أضاف جبرائيل أن تلك تعد الواقعة رقم 18 في حبس مدرسين مسحيين بذات التهمة " ازدراء الدين الاسلامى و التبشير " . وأكد جبرائيل في مذكرته أن ذلك يعود بنا إلى عودة دعاوى الحسبة التي يستغل فيها البعض الدين للزج وللنيل من شخصيات قبطية على خلفية خصومات سابقة . كما أكد جبرائيل أن الأمر قد بات غير محتمل نتيجة الملاحقات التي تحاك ضد الأقباط , في هذا الصدد طلب جبرائيل الإفراج عن عائلة الوسطى المحبوسة على خلفية اختفاء فتاة مسلمة بمدينة الوسطى تدعى رنا من ثلاثة أشهر فقامت نيابة الوسطى بحبس كل من : ذكى اندراوس وزوجته سعاد اخنوخ وابن شقيقه بيتر بتهمة التبشير حين لا ناقة ولا جمل ولا دخل لتلك الأسرة باختفاء الفتاة المسلمة . وأكد جبرائيل أن منظمته تقوم حاليا برصد وتوثيق كافة الانتهاكات والملاحقات التي تمت ضد الأقباط والتي وصلت إلى حد الاضطهاد الممنهج وسوف يعلن ذلك في مؤتمرًا دوليًا من قلب القاهرة للإعلان عن تدويل القضية القبطية بعد أن بات من المستحيل الحصول على حقوق الأقباط من خلال حكومة الإخوان .
جبهة الإنقاذ الوطني بالأقصر تتضامن مع معلمة الأقصر المتهمة بازدراء الإسلام
الأقباط متحدون  الاثنين ١٣ مايو ٢٠١٣ - كتب: ابوالعز توفيق أعلن نصر وهبي المتحدث باسم جبهة الإنقاذ الوطني بالأقصر التضامن مع الأستاذة دميانه عبيد عبد النور، أستاذة الدراسات الاجتماعية بأحدي مدارس قرية نجع سلطان بمحافظة الأقصر، مؤكدًا بأن ما تتعرض له عبارة عن هجمة شرسة وأنه على أتم استعداد للمشاركة في أية فعاليات تظاهرية يقوم بها أقارب الفتاة أو نشطاء في أي مكان بالأقصر سواء بقرية الطود أو أمام مجمع محاكم الأقصر مطالبًا كل الأحزاب والقوى المدنية والهيئات التعليمية الرسمية والمستقلة والهيئات والمنظمات المهتمة بحقوق الإنسان داخل مصر بجانب أهالي الأقصر بالتضامن مع دميانه عبيد عبد النور ضد من قاموا بخلق المشكلة وتحويلها إلى قضية سياسية، من أجل إخافة وترويع مسيحي مصر وأبعادهم عن الحياة السياسية وإسكات أصواتهم. كما طالبت الجبهة بضرورة أن تتم المعاملة بالمثل ما بين معلمة الأقصر وبين الإعلامي باسم يوسف مثلا والمدعو أبو أسلام فعلى الرغم من اتهام الاثنين بازدراء الأديان، إلا أنه لم التحفظ عليهم احتياطيا وتم الأفراح عنهم بضمان محل أقامتهم، وكان من المفترض أن يتم ذلك مع معلمة الأقصر دميانه عبيد عبد النور.
هيئات حقوقية ومصريين مقيمين بالخارج يعبرون عن عظيم استياءهم وغضبهم الشديد لما تتعرض له الأستاذة دميانة عبد النور
نعلن نحن الموقعين علي هذا البيان هيئات حقوقية ومصريين مقيمين بالخارج
عن عظيم استياءنا وغضبنا الشديد لما تتعرض له الأستاذة دميانة عبد النور 24 عاما، أستاذة الدراسات الاجتماعية بأحدي مدارس قرية نجع سلطان بمحافظة الأقصرمن تعسف واضطهاد صارخ من نيابة الأقصر بخصوص التهم الباطلة الموجهة لها من قبل بعض أولياء الأمور لطلبة أحد الفصول بالمدرسة التي تعمل بها.
ونود الإشارة الي الاتي
• الأستاذة دميانة عبد النور تم تعينها بالمدرسة في شهر يناير 2013 تقديرا لتفوقها الدراسي وحسن مظهرها وسلوكها.
• الفصل الدراسي الذي أتت منه المشكلة به حوالي أربعين طالب وطالبة جاءت من ثلاثة منهم الشكوى بأقوال متضاربة تدعوا لطرح تساؤلات كثيرة بينما باقي الطلبة شهدوا لصالح المعلمة ولم تأخذ نيابة الأقصر بشهادتهم.
• كان يجب أن يتم الأفراج عن الأستاذة دميانة بموجب محل الإقامة وضمان مكان عملها بدلا من الامعان في اذلالها ومحاولة تحطيمها معنويا في بداية حياتها العملية.
• لا توجد جناية أو أضرار مادية في كل ما تم توجيهه اليها من تهم حتي يصدر بحقها قرار الحبس
• كما نود أن نشير الي أن من قاموا بسب الدين المسيحي وحرقوا الإنجيل المقدس في الشارع المصري أمام عدسات الكاميرات وعلي بعد خطوات قليلة من رجال الشرطة لم يتم حبسهم يوم واحد وكذلك من قاموا بالاعتداء علي الكاتدرائية المرقسية بالعباسية الشهر الماضي.
• ان سلوكيات نيابة الأقصر تدعو الي كثير من التساؤلات والي اثارة الفتن في وقت تحتاج فيه مصرنا الي الترابط ولم الشمل.
• اننا نرفض وبشدة التنكيل بالأقباط بين الحين والأخر مما يعطي انطباعا لمبدأ الفرز بين أبناء الوطن الواحد ومحاولة اذلال الأخر.
• اننا نؤكد انه لا يوجد مسيحي واحد في أرض مصر يزدرى بالدين الاسلامي بينما يوجد عشرات من المتطرفين الذين يزدرون بالدين المسيحي ويتسترون تحت اسم داعية اسلامي.
• ان منظمة العفو الدولية ومنظمات حقوقية أخري بالداخل والخارج أصدروا بيانات تعضيد للأستاذة دميانة عبد النور ونددوا بتصرفات نيابة الأقصر التعسفية ولم تحرك ساكن لدي وزارة العدل والمسئولين في الحكومة المصرية حتي الآن مما يدعوا الي إعطاء انطباع عن التواطئ والتمادي في الاضطهاد للأقباط خاصة وللمصريين المهمشين عامة.
• ان عدم التجاوب مع النداءات الانسانية لحل المشاكل يدعو الي اللجوء الي المحافل الدولية مما لا يعود بالنفع علي سمعة مصر دوليا والتي وصلت الي اقصي درجات الانحدار في مجال حقوق الانسان.
• ان قرار تمديد حبسها خمسة عشر يوما قرار ظالم شكلا وموضوعا لان الأستاذة دميانة لا تشكل خطرا علي الأمن العام في قريتها بينما قرار النيابة وسلوكيتها في معالجة الأمور تثير الرأي العام محليا ودوليا وتسئ الي سمعة الوطن عالميا.
اننا نتطلع ونطلب تدخل المسئولين لحل هذه المشكلة في الساعات القليلة القادمة لحفظ أمن الوطن داخليا وسمعته خارجيا.
الموقعين
- الهيئة القبطية الفرنسية.
- الهيئة القبطية الأوربية.
- جمعية أصدقاء الأقباط.
- جمعية الشباب القبطي الفرنسية.
- جمعية كيمي القبطية بالنمسا.
- الجمعية القبطية السويدية.
الأفراد
- الأستاذ الفنان عادل جورجي رئيس الهيئة القبطية الفرنسية.
- الأستاذ ناجي عوض – رئيس الهيئة القبطية الأوربية.
- الأستاذ مدحت قلادة – رئيس أتحاد المنظمات القبطية الأوربية.
- الأستاذ مجدي جورج – مفكر و باحث في الشئون الاقتصادية والسياسية بباريس
- الأستاذ شتيوي عبد الله – رجل أعمال بالسويد
- الأستاذ ماهر يوسف – رئيس المنظمة القبطية السويدية.
القمص صرابامون الشايب امين دير القديسين الطود ::مركز مدينة الطود محافظة الاقصر:::::وهي المنطقة التي وقعت فيها هذه الجريمة
محامى مدرسة الأقصر المتهمة بازدراء الإسلام :تراجعت عن الإضراب عن الطعام وحالتها النفسية مستقرة
الأقباط متحدون الثلاثاء ١٤ مايو ٢٠١٣ -  كتب: ابوالعز توفيق
قال رفله ذكرى أمين لجنة حقوق الإنسان بنقابة محاميين الأقصر، و محامى دميانه عبيد عبد النور المعلمة المتهمة بازدراء الأديان بالأقصر، أنه يوم السبت تم حبسها 15 يوم على ذمه التحقيق و بناء على ذلك تقدمنا الأحد على استئناف أل 15 يوم أمام قاضى معارضات الاستئناف وبناء على ذلك تم نظرا لاستئناف أمس الاثنين أمام قاضى المعارضات وقد ترافعنا وطالبنا بإخلاء سبيلها بضمان محل إقامتها حيت إنها مدرسه ومكانها معروف وضمان محل وظيفتها وبعد المرافعة والمداولة تم تأييد الحبس أيضا للمعلمة 15 يوما على ذمة التحقيقات، ووجدنا محاميين يطالبون بدعوى مدنية قدرها 10 الآلاف جنيه على سبيل التعويض المدني للمجني عليهم وتدفعها المعلمة المسيحية. وعن حالتها الصحية والنفسية قال ذكرى، نشكر ربنا هي بخير و نستطيع مقابلتها في اى وقت أما عن الإضراب عن الطعام فقد تراجعت بالأمس بعد محاولات أهلها إطعامها بعد أن تدهورت صحتها الجسدية لكن اليوم لا اعلم هل ستأكل بعد قرار حبسها أم لا. وعن رفض النيابة وضعها أثناء الإضراب عن الطعام في المستشفى قال ذكرى، قد قمنا بعمل محضر إثبات الحالة للعرض على مفتش الصحة للكشف عليها فإذا وجد حالتها متدهورة صحيا يتم كتابه تقرير وإحالتها الى المستشفى، ولكن السيد مفتش الصحة وجد حالتها لا تحتاج دخولها المستشفى لأنها لم تكمل 28 ساعة في إضرابها عن الطعام.
إخلاء سبيل معلمة الأقصر بكفالة مالية قدرها 20 ألف جنيه لحين تحديد لها جلسة قضائية
الأقباط متحدون الثلاثاء ١٤ مايو ٢٠١٣ - كتب: ابوالعز توفيق
قال رفلة ذكرى محامى دميانة عبد النور معلمة الأقصر المتهمة بازدراء الأديان بالأقصر .. امر اليوم الثلاثاء منذ قليل المستشار طلعت ابراهيم النائب العام بإخلاء سبيل دميانة عبيد عبد النور من سرايا النيابة بكفالة مالية قدرها 20 الف جنيه وتوضع الكفالة فى حزنية المحكمة كما امر بسرعة تحديد جلسة قضائية للمعلمة وأوضح ذكرى أنهم الان يقومون بإجراءات الإخلاء حتى تخرج دميانة من الحبس اليوم بعد دفع الكفالة المطلوبة وتلك الكفالة سوف ترد للمعلمة فى حين براءتها من الاتهام المنسوبة لها فى القضية
مدرسة الأقصر فى منزلها بعد الإفراج عنها بقرار النائب العام بكفاله 20 الف جنيه
وطنى 14/5/2013م نادر شكرى - مريم رفعت
أكد الدكتور نجيب جبرائيل رئيس هيئة الدفاع عن دميانةعبد النور معلمة الاقصر أن النائب العام المستشار طلعت عبدالله قد أصدر قرارا صباح اليوم بإخلاء سبيل دميانة عبيد عبد النور وذلك بكفالة مالية قدرها 20 ألف جنيه على ذمة التحقيقات التى تجرى معها بمعرفة النيابة العامة
وقال أيمن ظريف اسكندر عضو هيئة الدفاع عن مدرسة الأقصر وابن خالها، أن أسرة المدرسة "دميانة عبيد عبد النور" والمنتدبة للمدرسة قامت بتسديد الكفالة التى اقرها النائب العام اليوم بإخلاء سبيلها بكفالة قدرها 20 إلف جنية حيث تم إنهاء إجراءات إخلاء سبيل من مركز شرطة البياضية بالأقصر وإنها في طريقها إلى منزلها بمركز الطود  وأضاف أن القرار الصادر من النائب العام تأخر كثيرا لأنه لا يوجد أى دليل مادي قاطع على تورط المدرسة بازدراء الأديان إثناء تدريسها لمادة الدراسات الإجتماعية للصف الرابع الابتدائي، وأن ما يحدث لا يخرج عن كونه استمرار لمسلسل ذبح الأقباط بتهمة الازدراء التى أصبحت ظاهرة واضحة بعد ثوره 25 يناير. وأى شخص متشدد كفيل أن يدخل قبطي خلف القضبان لمجرد انه يشيع أنه الشخص يسيء للإسلام.. مشيرا إن ما يحدث للأقباط محاولة لتركيع الأقباط مع قرب الانتخابات وفى ظل ضعف التيارات الحاكمة تسعى إلى الاستقطاب على أساس الدين بإعلاء ورقة الطائفية، مشيرا إن الأمر الأخر هو محاولة أخونة التعليم لاسيما أنه من الواضح تعرض عدد من المعلمين الأقباط لمثل هذه الاتهامات خلال الفترة الأخيرة ومنهم "مكارى دياب" بمركز ابنوب بأسيوط وأشار ظريف ان الغرامة التى فرضت على المعلمة كبيرة جدا ولا تتناسب قانونيا مع الإتهام الموجه لها وكأنه نوع من التأديب للأقباط فى دفع هذا المبلغ. أما أسرة المعلمة فقامت بتجميع المبلغ ودفعه واخلاء سبيله وإعادتها للمنزل سالمة.
محاكمة المدرسة المتهمة بـ«ازدراء الأديان» أمام جنح الأقصر الثلاثاء المقبل
المصرى اليوم إبراهيم معوض ١٥/ ٥/ ٢٠١٣
قررت نيابة مركز الأقصر، مساء أمس، برئاسة المستشار حمدى الشنوانى، مدير النيابة، وإشراف المستشار محمد فهمى، المحامى العام لنيابات الأقصر، إحالة دميانة عبيد عبدالنور، مدرسة الدراسات الاجتماعية بمدرسة الشيخ سلطان الابتدائية بالأقصر، إلى محاكمة عاجلة أمام الجنح، بعد أن وجهت لها النيابة تهم سب الرسول، صلى الله عليه وسلم، وازدراء الأديان والتبشير للمسيحية بين تلاميذها المسلمين، كما قررت محكمة جنح الأقصر، برئاسة المستشار محمد الطماوى، تحديد يوم الثلاثاء المقبل لنظر أولى جلسات القضية.
كان المستشار طلعت عبدالله، النائب العام، قد أصدر قراراً، صباح أمس، بإخلاء سبيل «دميانة» بكفالة مالية ٢٠ ألف جنيه، بعد أن رفضت محكمة استئناف الأقصر، الطعن المقدم من هيئة الدفاع عنها على قرار قاضى المعارضات تجديد حبسها ١٥ يوماً على ذمة التحقيقات، بعد قرار النيابة حبسها ٤ أيام على ذمة القضية نفسها كان أولياء أمور ٣ تلاميذ هم: محمود أحمد العدوى، ومحمد أحمد أبوالقاسم، وحسن أحمد عبدالحفيظ بالصف الرابع الابتدائى، بمدرسة الشيخ سلطان الابتدائية، بمركز الطود، شرق الأقصر، تقدموا ببلاغ إلى مديرية أمن الأقصر فى ١١ إبريل الماضى، يفيد باتهام دميانة عبيد عبدالنور، «٢٣ سنة»، مدرسة مادة الدراسات الاجتماعية بالمدرسة، بازدراء الدين الإسلامى وممارسة التبشير بين تلاميذها من المسلمين، أثناء إلقائها درساً عن الأديان السماوية بالمدرسة.
الأسوشيتدبرس الأمريكية تزايد اتهامات الأقباط بإزدراء الأديان انعكاس لقوة وثقة الإسلاميين
الأقباط متحدون  18/5/2013 كتب - عمرو أبو الخير
رأت وكالة الأسوشيتدس برس الأمريكية أن تهم التجديف وازدراء الأديان التي كانت غير مألوفة في مصر تحت حكم الرئيس السابق "حسني مبارك" باتت في تصاعد مستمر في الأشهر الأخيرة، وهو ما يُنظر إليه على أنه انعكاس لتنامي قوة وثقة الإسلاميين، وخاصة السلفيين المتشددين.
ومن جانبه، قال "عبدالحميد حسن"- مسلم ورئيس مجلس أولياء الأمور بالمدرسة الابتدائية التي اتهمت فيها "دميانا عبدالنور" بإهانة النبي محمد-: "إن السلفيين هم مهندسون هذه القصص والاتهامات، فإذا أتى البابا نفسه من الفاتيكان وحاول نشر المسيحية بين أولادنا، سيفشل".
وذكرت الوكالة أن تجريم التجديف وازدراء الأديان منصوص عليه في الدستور الجديد الذي دعمه الإسلاميون في ديسمبر الماضي، مشيرة إلى أن الكتاب والناشطين وحتى الكوميديين التليفزيونيين تم اتهامهم بهذه التهم، ولكن على ما يبدو أن المسيحيين هم الهدف المفضل من قبل المدعين الإسلاميين الذي يلقون تعاطفا كبيرا من جانب القضاة المتحيزين للدين الإسلامي أو الذين يخشون غضب الإسلاميين.
وقالت جماعات حقوق الإنسان إن الغالبية العظمى من حالات التجديف هي مجرد محاولات من جانب الإسلاميين للقضاء على خصومهم المسيحيين.
وأضاف "مدحت قلادا" ناشط مسيحي: "الإسلاميون يستخدمون القانون لملاحقة المنتقدين لجماعة الإخوان المسلمين، والمسيحيون هم الجانب الأضعف، حيث إن أعداد المسيحيين المتورطين في هذه القضايا لم يسبق لها مثيل".
وأشارت الوكالة إلى أن الكثيرين يعتقدون أن القيود المفروضة على الحريات هي الأكثر صرامة في ظل حكم الرئيس المصري "محمد مرسي" الذي ينحدر من جماعة الإخوان المسلمين، مضيفة أن متوسط مثل تلك الحالات في عهد "مبارك" بلغت اثنتين في السنة بينما بلغت عشر حالات في أول سنة لحكم "مرسي".
وانتهت الصحيفة قائلة إن جماعة الإخوان المسلمين تحاول إبراز نفسها على أنها الفصيل الإسلامي الأكثر اعتدالاً مقارنة بالسلفيين، لكنها لا تزال تلعب دورًا في تلك القضايا.
http://www.coptreal.com/WShowSubject.aspx?SID=73131
 قـــرار النائب العام بشأن بلاغ اختفاء وتنصير فتاة الجيزة
 صدي البلد 2013-05-19
أحال النائب العام المستشار طلعت عبدالله، البلاغ المقدم من أشرف السيسي، المحامي، ضد وائل سمير فوزي شحاتة طالب ومقيم محافظة الشرقية والمتهم بتنصير "مني" فتاة الجيزة الطالبة بجامعة القاهرة، إلي نيابة أمن الدولة العليا للتصرف واتخاذ اللازم تجاه الواقعة.
وكان السيسي، محامي والد الفتاة رنا 21 عاما، المختفية منذ ما يقارب 90 يوماً من منزلها بمركز الواسطي ببني سويف، قد تقدم إلي النائب العام ببلاغ يحمل رقم 7748، مؤكدا في حيثياته أن هناك تشابهاً واضحاً بين واقعتي فتاتي الجيزة وبني سويف المختفيتين من ناحية الضغط علي الطالبتين وإجبارهن علي اعتناق النصرانية تحت مؤثرات وأيضا شهادتي تحركات الفتاتين التي أكدتا سفرهما إلي دولة تركيا.
بالإضافة إلي وجود مستندات تثبت صلة الشابين المسيحيين وائل سمير "الشرقية" و إبرام ذكي "بني سويف" وعائلتيهما بمنظمات دولية تبشيرية تمارس التنصير في منطقة الشرق الأوسط.
يذكر أن اشرف السيسي تقدم الأسبوع الماضي الي النائب العام ببلاغه الأول رقم 1096 متهمًا بهاء فخري رئيس الهيئة القبطية في البرلمان الهولندي بإثارة الفتنة الطائفية والتخابر مع الدول الأجنبية والاستعلاء بدول خارجيةوتحريضها علي قطع المعونة عن مصر، بالإضافة إلي التشكيك في نزاهة وسمعة القضاء المصري وذلك بعد صدور قرار من القاضي الجزئي بمحكمة الواسطي بتجديد حبس 3 من أسرة مسيحية لاتهامهم مع نجلهما الهارب بإجبار طالبة بكلية الآداب جامعة بني سويف 21 عاماً علي التنصر.
من ناحيته أكد حاتم شاذلي، والد الفتاة المختفية، وقوعها تحت تأثير السحر الأسود لإجبارها علي اعتناق النصرانية والسفر إلي تركيا.
الأهالي المسلمين يبرئون المُدرسة المتهمة بالإزدراء ويكذبون القناة الثامنة
بوابة الفجر الاليكترونية
6/6/2013
قام "16" فرد من مجلس الأمناء ,بمدرسة الشيخ سلطان الإبتدائية بالأقصر, وعدد كبير من أولياء أمور التلاميذ،بإرسال مذكرة الى الدكتور عزت سعد ,محافظ الاقصر، للمطالبة بتكذيب ما تم نشره أو إذاعته من قبل القناة الثامنة المصرية بشأن , إتهام المُدرسة المسيحية "دميانة عبيد" مُدرسة الدراسات الإجتماعية بالمدرسة,بإزدراء الدين الإسلامي و التبشير بالمسيحية.
إلى جانب هذا , قاموا بمطالبة القناة الثامنة بالحضور بأنفسهم إلى المدرسة للتأكد من عدم صحة كل ما نشروه بحق المدرسة , بالإضافة إلى المطالبة بعودة مدير مدرسة الشيخ سلطان والمدرسة دميانة الى عملهم بعد ان تم نقلهم الى ديوان ادارة الطود التعليمية.
جنح الأقصر تغرم "دميانة" 100 ألف جنيها
الأقباط متحدون الثلاثاء ١١ يونيو ٢٠١٣ -  كتب-عماد توماس
قال الناشط الحقوقي الأقصري "صفوت سمعان"، في تصريحات لـ"الأقباط متحدون"، أن محكمة جنج الأقصر قررت ظهر اليوم توقيع غرامة مالية مقدارها 100 ألف جنيه في الجنحة رقم 1647 لسنة 2013 المقامة من النيابة العامة ضد المعلمة القبطية دميانة عبيد عبد النور، بمدرسة الشيخ سلطان الابتدائية بمركز طود بمحافظة الأقصر، المتهمة بازدراء الإسلام، . وأوضح "سمعان"، أن هناك مازال جلسة للاستئناف مشيرا إلى عدم سماع القاضي لشهود النفى، ولم يستجب القاضي لطلبات فريق الدفاع فى الجلسة السابقة وكان أحد أولياء أمور الطلاب بالمدرسة التي تعمل بها "عبد النور"، قد تقدم ببلاغ اتهم فيه "دميانة" بالإساءة علنًا للدين الإسلامي أثناء قيامها بتدريس منهج الدراسات الاجتماعية .فيما نفت المعلمة القبطية أن تكون قد أساءت إلى الإسلام.
ثروت بخيت : حكم غرامة دميانة سوف يبطل فى الاستئناف لأنه مخالف للقانون
وطنى 11 يونيو 2013 عادل منير
أكد ثروت بخيت عضو هيئة الدفاع عن المعلمة القبطية دميانه عبيد عبد النور أن الحكم الصادر اليوم ضد المعلمة بتغريمها 100 الف جنية ، هو حكم مخالف لامر الحالة والمادة القانونية التى تحاكم علي اساسها المعلمة وهى المادة 161 التى تقر بالغرامة من 100 جنية الى 500 جنية او الحبس .
واضاف أن القاضى لم ير ادانة واضحة ضد المعلمة ولذا اصدر هذا الحكم وهو يعلم انه سوف يبطل فى الاستنئاف لانه يخرج عن النص قانون العقوبات الذى حدد طبقا للمادة التى تحاكم من خلالها المعلمة غرامة لا تتجاوز ال 500 جنية .
واشار بخيت إلى أنه سوف يت استئناف الحكم وان الايجابى فى هذا الحكم انه لا يتطالب وجود المعلمة اثناء الاستنئاف او يضعها تحت اى ضغوط اثناء الجلسات مؤكدا انه سوف يحصل على بطلان نظرا لمخالفة امر احالة النيابة التى احيلت من خلالها المعلمة وانه لا يرى فى هذا الحكم سوى محاولة لامتصاص غضب الاسلاميين المتشددين .
فيليب روث مدير منظمة العفو الدولية : جيمع اتهامات إزدراء الأديان ضد دميانة عبد النور وسواها من الأقباط يجب ان تسقط !!
بوابة نيوز 12/6/2013م كتب: أحمد شهاب الدين
قالت منظمة العفو الدولية إنه يجب إسقاط تهمة ازدراء الأديان، والتي تطال شخصيات عديدة في جميع أنحاء مصر، وذلك بعد أن أدينت دميانة عبد النور، اليوم الثلاثاء، بتهمة إهانة الإسلام والنبي محمد، أثناء إلقائها لأحد الدروس، حيث قامت المحكمة بتغريمها 100 ألف دولار.
وأضافت المنظمة أن الإدانة الجنائية لدميانة "لا تبشر بالخير" للآخرين الذين يواجهون المحاكمة بتهم مماثلة، والتي هدفت من ورائها إلى تجريم انتقاد أو إهانة المعتقدات الدينية. وقال فيليب روث، مدير منظمة العفو الدولية فرع الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إنه لا ينبغي استخدام "ازدراء الأديان" كذريعة لأن ينال من حق الناس في حرية التعبير والوعي، وأضاف روث أن جميع هذه الاتهامات ينبغي أن تسقط، وتتغير القناعات الناجمة عنها.  واستعرض الموقع الرسمي لمنظمة العفو الدولية حالة روماني مراد، محامي قبطي 25 عامًا، والذي وجهت إليه تهمة "الإساءة إلى الدين"، في 1 يونيو في محكمة في أسيوط، وحكم عليه غيابيا بالسجن لمدة سنة، وتغريمه 500 جنيه، إضافة إلى 10 آلاف جنيه كتعويض للمدعين وتستند القضية المرفوعة ضد روماني مراد بناء على شكوى قدمت من قبل اثنين من زملائه المحامين في أسيوط، اتهموه بإهانة الإسلام في محادثة خاصة في مكتبة نقابة المحامين في أسيوط في يوليو 2012 ويواجه معلم آخر من محافظة سوهاج بصعيد مصر محاكمة بتهمة "ازدراء الأديان" في 25 يونيو، وكانت منظمة العفو قد تلقت تقارير عديدة حول آخرين متهمين ومدانين بالتجديف في مصر، ويشكل المدونون والإعلاميون والمسيحيون الأقباط معظم المستهدفين في قضايا إهانة الإسلام.
تأجيل نظر جلسة المحامى القبطي المتهم بازدراء الأديان بأسيوط إلى أول يونيو القادم
الأقباط متحدون  الأحد ١٢ مايو ٢٠١٣ - كتب:ابوالعز توفيق
أجلت محكمة جنح قسم ثان أسيوط برئاسة المستشار محسن محمد جابر رئيس المحكمة أمس السبت نظر جلسة محاكمة المحامي القبطي روماني مراد سعد المتهم بازدراء الأديان إلى جلسة أول يونيو المقبل. يذكر أن المحامي القبطي روماني مراد سعد والمقيد بنقابة المحامين بأسيوط يحاكم في القضية بتهمة التعرض للذات الإلهية وازدراء الأديان بالقول علنا داخل مقر نقابة المحامين بمدينة أسيوط وتم مقاضاته ،وقيدت ضده الجنحة رقم 2939 لسنة 2013 جنح ثان أسيوط.
بلاغان ضد قس إنجيلي بتهمة ازدراء الإسلام وإثارة الفتنة الطائفية بسبب مقالين صحفيين
لأقباط متحدون الاثنين ١٣ مايو ٢٠١٣ -  كتب-عماد توماس
تقدم "م.م.س" ، رئيس أكاديمية "ابن تيمية" للدراسات المعرفية والعقائدية ، ببلاغين إلى النائب العام المستشار طلعت عبد الله ،، ضد القس الدكتور ناجي يوسف، رئيس تحرير جريدة "الطريق والحق"، الشهرية، والتي تنتمي فكريا للكنيسة الإنجيلية بمصر، يتهمه بازدراء الإسلام و إثارة الفتنة الطائفية ، على خلفية مقالين نشرهما الدكتور ناجى بالجريدة ، الأول في عدد يناير. بعنوان "الشعب يريد تغيير النظام"، اتهم فيه صاحب البلاغ كاتب المقال بفتح باب الفتنة الطائفية والحرب الأهلية لوصفه شعب مصر المتدين بالإسلام عبارة عن مجموعة من المحتلين والمستعمرين-بحسب البلاغ والمقال الثاني في عدد شهر أبريل بعنوان "الأمريكان والعادل الديان وعلاقتهما بالإخوان"، قال فيه الكاتب ان "السعودية حامية حمى الإسلام 55% من رجالها يمارسون اللواط مع أمثالهم، وان عبادة الشيطان ظهرت ولا تزال لها جماعاتها في مصر والدول العربية"..وهو ما اعتبره صاحب البلاغ ازدراء بالإسلام ودولة السعودية. وأحال النائب العام البلاغين للتحقيق بنيابة شمال القاهرة الكلية. الجدير بالذكر، أن الدكتور ناجى يوسف، رئيس تحرير جريدة "الطريق والحق، القاهرية، ويقدم العديد من البرامج المسيحية على قنوات فضائية مسيحية، وهو مواطن مصري يعيش في أمريكا منذ عدة سنوات وحاصل على الجنسية الأمريكية.
 
 
 
 
 
 
 

This site was last updated 06/13/13