Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية7

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إضطهادات مختلفة
حوادث متفرقة ضد ألأقباط1
حوادث متفرقة وتمييز دينى2
حوادث متفرقة وتمييز دينى3
المسلمون يخطفون الأقباط1
المسلمون يخطفون الأقباط2
المسلمون يخطفون الأقباط3
تدمير محلات الأقباط ومنازلهم1
حرق وهدم وسرقة كنائس1
حرق وهدم وسرقة كنائس2
هدم جمعية بقرية فانوس3
حرق وهدم وسرقة كنائس4
حرق كنائس5 / قرية المراشدة
حرق ك. مارجرجس بالفيوم6
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية7
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية8
الإضطهاد والتمييز فى التعليم
خطف البنات القصر والنساء الأقباط1
خطف البنات القصر والنساء الأقباط2
التمييز الدينى
أسلموا بالإجبار ثم عادوا للمسيحية
الإضطهاد فى الوظائف
الإستيلاء على أراضى الأقباط1
الإستيلاء على أراضى الأقباط2
مقتل بنات توفيق ندراوس باشا
يمنعونهم من دفن موتاهم
المسلمون يقتلون الأقباط
المسلمون يقتلون الأقباط2
الإعتداء الدموى على الأقباط
تهدّيد كاهني كنيسة سفاجا بالقتل
مسجون الكشح الأولى
التبشير ليس جريمة
Untitled 6290
Untitled 6291
Untitled 6292
Untitled 6293
Untitled 6294
Untitled 6295
Untitled 6296
Untitled 6297
Untitled 6298
Untitled 6299
Untitled 6300
Untitled 6302
Untitled 6301
Untitled 6303
Untitled 6304
Untitled 6305
Untitled 6306
Untitled 6307
Untitled 6308
Untitled 6309
Untitled 6310
Untitled 6311
Untitled 6312
Untitled 6313
Untitled 6314
Untitled 6315
Untitled 6316
Untitled 6317
Untitled 6318
Untitled 6319
Untitled 6320
Untitled 6321
Untitled 6322

 

. مسلمون يغلقون الشوارع بالنيران ويحاصرون الكنائس بالغردقة بسبب مقتل مسلم

الأقباط متحدون الثلاثاء ١٩ فبراير ٢٠١٣ - كتب : أبو العز توفيق

 يتجمهر الآن مجموعة من المسلمين المُتشددين بالغردقة في ميادين" السقالة والعروسة واكا والدهار" وشوارع الشيراتون السياحي والمدارس ومنطقة المارينا السياحية. حيث قام هؤلاء المُتشددين بإشعال إطارات السيارات والخشاب بتلك الطرق لمنع سير المرور وأيضا محاصرة كنائس الغردقة والاحتكاك بالأقباط مهددين إياهم بالقصاص. الجدير بالذكر أن هناك شاب يدعى علاء صالح حمود قد لقي مصرعه عندما تدخل لفض مشاجرة بين مالك بار سياحي ومستأجر البار القبطي لعدم سداد المستأجر للإيجار منذ فترة وعدم إخلاء البار وتسليمه لمالكه.
المحتجين يحاصرون قسم شرطة الغردقة لتسليم القبطي المتهم بقتل مسلم واختناق السكان من أدخنة الإطارات

 الأقباط متحدون الاربعاء ٢٠ فبراير ٢٠١٣ - بقلم : أبو العز توفيق

مازال اهالى قتيل الغردقة المسلم يتجمهرون أمام قسم شرطة الغردقة، مطالبين بتسليم القبطي المتهم بقتل مسلم لأهل المجني عليه للقصاص منه دون قانون. ومازال أيضًا أهل القتيل يشعلون النيران في بعض الميادين الكبرى بالغردقة،والقيام بأعمال تخريبيه يقومون بها مثل تكسير المحلات والسيارات، وقد أصيب العديد من السكان بحالة اختناق من الدخان الصاعد من تلك النيران، ومازال الرعب والفزع يسيطر على أقباط الغردقة ولا يستطيع أي قبطي منهم على الخروج، حتى لمعالجة حالات الاختناق التي حدثت ومازال غرق الطرق والشوارع. كان اللواء مصطفى بدير مدير امن البحر الأحمر قد تلقى إخطارا من مأمور قسم أول الغردقة، يفيد بتجمهر عدد كبير من المواطنين أمام القسم ويحاولون اقتحامه، وهم في حالة ثورة للثأر لأحد أقاربهم الذي لقي مصرعه في مشاجرة نشبت بين قريبه الذي يمتلك مطعما، ومستأجر لهذا المكان. يذكر بأن اشتباكات قد وقعت مساء أمس بمنطقة السقالة في ابو نواس بين مستأجر ملهى ليلى يدعى طارق نصيف ،ومالكه الأصلي الذي يدعى شاذلي أحمد موسى، حيث طالب المالك باستلام الملهى بعد تعثر المستأجر في سداد الإيجار إلا أن المستأجر رفض إخلاء المكان فقام المالك بغلقه وحدثت مشاجرة بينهما قتل على أثرها الشاب علاء بعد تعرضه لضربة بآلة حادة على الرأس توفى عقب وصوله لمستشفى البحر الأحمر، فقام أقاربه بالتجمع أمام قسم شرطة أول الغردقة ومحاولة لاقتحامه وقتل أحد الأشخاص الذين تم إلقاء القبض عليهم كما تم إشعال النيران بالملهى وتمكنت قوات الدفاع المدني من السيطرة على الحريق.
اشتباكات بين الأمن والمحتجين بالغردقة وإصابة بعض أفراد الأمن وأعمال تخريبية وتهديدات بحرق الكنائس

  الأقباط متحدون  الاربعاء ٢٠ فبراير ٢٠١٣ - كتب : أبو العز توفيق

قام المحتجين من أجل تسليم المتهم القبطي بقتل مسلم بالاشتباك مع أفراد وضباط قسم شرطة الغردقة، ونتج عنها عدة إصابات للضباط وأفراد الأمن كما قام المحتجين بتكسير ثلاث محلات تجارية وتكسير عدد من السيارات ،وذلك لإجبار الأمن على تسليم المقبوض عليهم بتهمة قتل شاب مسلم حتى يقومون بقتلهم واخذ الثار منه. هذا وقد هدد بعض السلفيين بحرق كنائس الغردقة إذا لم يقوم الأمن بتسليم القبطي المقبوض عليه إلى الاهالى لقتله. يذكر بأن كل كنائس الغردقة قامت بإغلاق أبوابها كما التزم كل الأقباط منازلهم خوفا من تلك الأحداث.

السيطرة على على حريق بكنيسة الأحياء شمال الغردقة
اليوم السابع الإثنين، 25 فبراير 2013 - (أ.ش.أ)
تمكنت الحماية المدنية بالبحر الأحمر من السيطرة على حريق اندلع مساء اليوم فى كنيسة الأحياء شمال مدينة الغردقة.
وكان اللواء حمدى الجزار مدير أمن البحر الأحمر قد تلقى إخطارا من شرطة النجدة يفيد بنشوب حريق فى كنيسة الأحياء بمنطقة شمال الغردقة وعلى الفور انتقلت القيادات الأمنية وفرق الإطفاء والحماية المدنية والتى دفعت سيارات الإطفاء وتمكنت من السيطرة على الحريق.
وتبين من التحقيقات الأولية أن سبب الحريق ماس كهربائى، ولا توجد أى إصابات بشرية.
من جانبه أكد القس مينا عزيز مسئول العلاقات العامة بمطرانية البحر الأحمر أن رجال الإطفاء والحماية المدنية نجحوا فى احتواء الحريق والسيطرة عليه بمجهود طيب وتواجدهم بموقع الحريق فى زمن قياسى.

السبب الرئيس وراء حريق كنيسة الغردقة
ماس كهربائى وراء حريق كنيسة الغردقة والخسائر 200 ألف جنيه

اليوم السابع 2013-02-26
كشف تقرير خبراء المعمل الجنائى بالبحر الأحمر، أن سبب الحريق بكنيسة مارى مرقص بالغردقة ماس كهربائى، حيث التهمت النيران قاعة الصلاة والأجهزة الكهربائية الموجودة بالكنيسة ومبنى الكنيسة. وتمكنت قوات الدفاع المدنى من إطفاء الحريق قبل أن يمتد لباقى المساكن المجاورة دون حدوث أى إصابات بشرية بين المتواجدين بالكنيسة خلال الحريق. وأكد القس مينا عزيز، مسئول الإعلام والعلاقات العامة بمطرانية البحر الأحمر، أن الخسائر المبدئية لحريق كنيسة الأحياء شمال الغردقة 200 ألف جنيه. وأوضح أن الخسائر تمثلت فى 10 أجهزة تكييف، و2 جهاز حاسب آلى، وعدد من شاشات العرض، وأن ستائر القماش والمقاعد الخشبية الموجودة بالكنيسة تسببت فى اشتعال النيران والتهام محتويات الكنيسة. كان اللواء حمدى الجزار مدير أمن البحر الأحمر قد تلقى إخطارا من شرطة النجدة باندلاع حريق بكنيسة الأحياء شمال الغردقة، وتم الدفع بعدد من سيارات الدفاع المدنى لإخماد الحريق قبل امتداده لباقى المنطقة وتحرر محضر بالواقعة وتباشر النيابة التحقيق .

إيقاف بناء دار مناسبات لكنيسة بزاوية سلطان بالمنيا
االأقباط متحدون 20/2/2013م المنيا يوسف البباوي
أصدرت الوحدة المحلية بقرية نزلة حسين بإيقاف الأعمال، التي يقيمها عايد شاكر سام 64 سنة فلاح ومقيم زاوية سلطان لقيامة بالبناء بدون ترخيص علي مساحة 300 متر تقريبا بذات الناحية
بالانتقال الجهة الأمنية، والفحص تبين وجود مواد بناء داخل قطعة الأرض المشار إليها للشروع في إنشاء دار للمناسبات وحضانة أطفال لطائفة الأقباط الأرثوذكس بالمنيا. الجدير بالذكر أنه تم استدعاء صاحب الأرض، واخذ تعهد علية بإيقاف أعمال المباني تنفيذًا لقرار الوحدة المحلية، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 4193 لسنة 2013 إداري مركز أبو قرقاص.
مجموعة من السلفيين بشبرا الخيمة تحاصر كنيسة ابو مقار وتوقف أعمال البناء بها
الدستور | الاثنين ٢٥ فبراير ٢٠١٣ -
قام مجموعة من السلفيين والاخوان بشبرا الخيمة باعتراض مهندس ومقاول اعمال بناء مبنى خدمى لكنيسة ابو مقار بارض الكابلات التابعة لقسم ثان شبرا الخيمة وقا موا بمحاصر المبنى والعمال وارغموهم على توقف الاعمال بحجة ان هناك مخالفات لتلك المبنى وليس له ترخيص بناء واكد رمسيس الديرى المستشار القانونى وعضو المجلس الملي لمطرانية شبرا الخيمة . ان الكنيسة لديها كافة التراخيص التى تثبت موافقة المحليات على البناء منذ فترة ، الاان عدم توافر الامن اللازم ونظرا للانفلات والظروف السياسية التى تمر بها البلاد ارجأت الكنيسة عملية البناء لوقت لاحق ، واضاف المستشار القانونى للكنيسة بانه عندما شرع المهندس المشرف على التراخيص فى بناء المبنى ، وجدنا العديد من الشكاوى ، على اثر ذلك تحرك مهندسى حى شرق شبرا الخيمة واصدرو قرارا بوقف الاعمال ، واعدوا تقريرا هندسيا يفيد بان هناك بعض المخالفات التى لابد من تصحيحها من اجل الموافقة على استكمال البناء طبقا للرخصة الصادرة من المحليات ، واضاف قائلا صدر للمبنى قرارا لمدة 15 يوم لتصحيح الاعمال ، وعندما بدا المهندسين والمقاول والعمال اليوم فى تصحيح الاعمال بناءا على قرار الحى فوجئ الجميع بمحاصر مجموعة من السلفيين للمبنى وطالبوا العمال بالتوقف عن الاعمال ،. واضاف تم اخطار اللواء محمود يسرى مدير امن القليوبية ، وانتقل على الفور قيادات المديرية إلى موقع الحدث ، وقاموا بالتهدئة والنصح والارشاد ونجحت قيادات الاجهزة الامنية فى احتواء الموقف ، وجارى حاليا التفاوض مع وفد من الكنيسة وممثلى السلفيين من اجل استكمال البناء ، واكد الديرى لايوجد اى اعتداءات من اى طرف وان الامور طبعية.
القس ايوب زكى : تجمهر سلفى امام مبنى كنيسة ابو مقار الكبير بشبرا الخيمة للمطالبة بتحويلها لمسجد
وطنى  25/2/2013م ليليان نبيل
اعلن القس ايوب زكى يوسف راعى كنيسة ابو مقار الكبيربشبرا الخيمة فى تصريح خاص ل " وطنى " انه تم التجمهر اليوم حول اسوار الكنيسة بمدينة ابن الحكم بشبرا الخيمة فى تمام الساعة الرابعة و النصف مساء من قبل جماعة سلفية مسلحة تسليح كامل من خرطوش و خلافه تدعمها مجموعة بلطجية معروفة من داخل و خارج المنطقة المحيطة بالكنيسة كمنطقة أو بيومى , الوحدة العربية و المنشية الجديدة و رستم لتتجمهر امام اسوار الكنيسة بعدما نما الى علمهم بتخصيص المكان لاقامة كنيسة , مطالبين بنزع قطعة الارض المراد انشائها كنيسة لخدمة اقباط المنطقة. مشيرا الى ان هذا التجمهر لم يكن الاول على الاطلاق فقد حدث من قبل فى عيد الغطاس عام 2012 ومن ثم عيد القيامة لتستمر رسائل التهديد و الوعيد بحرق الكنيسة و اخذ اخشابها لتحويلها لمسجد . و اضاف القس ايوب انه تم ابلاغ الشرطة بالواقعة اليوم و لكن للاسف جاءت متأخرة كعادتها فى تمام الساعة 6:15مساء بعدما فض التجمهر بدقائق و كأنه الاتفاق بين الشرطة و المتجمهرين خاصة و ان أحدهم قد لوح بذلك فى حديثه معى بانه قام بابلاغ الشرطة و للاسف لم تتخذ الشرطة اى اجراء حاسم تجاه ما يحدث بالتصدى لهؤلاء البلطجية رغم عن كونهم شخصيات معروفة يسهل ضبطهم و احضارهم و لكن لم يتحرك ساكنا بشأنهم لتبدى الشرطة فى المقابل رغبتها فى ذهابى معهم لقسم الشرطة و لكننى رفضت بشدة الاستجابة لرغبة الشرطة بقولى : " روح اعمل محضر ضبط و احضار الاول و تعالى اقبض على " و ذلك لغضبى الشديد فى التساهل مع المسألة و ترك الامر على عابره دون حسم المسألة و سرعة ضبط هؤلاء البلطجية . و يؤكد القس ايوب ان عملية الانشاء تتم بصورة قانونية وفق استخراج تراخيص رسمية من قبل الحى لاقامة كنيسة دور ارضى اضافة الى اربعة ادوار كمبنى خدمات , و ذلك على مساحة 225 متر بصافى 1800 متر .
كاهن كنيسة أبو مقار شبرا للمتحدون : الآن بالبلد يجب موافقة السلفيين على بناء الكنائس وتنظيمها
الأقباط متحدون  الثلاثاء ٢٦ فبراير ٢٠١٣ - تقرير: عماد يوحنا
كل ما كنا نرجوه بناء دوره مياه من أجل مرضي السكر والأطفال. كل ما حولنا من عقارات مخالفة ومع ذلك يتم اتهامنا بالمخالفة. ما يحدث الآن في مصر هو تهجير للأقباط من مصر . 10246 أسرة ترعاها الكنيسة ،فهل لايستحقوا دورة مياه؟
الأنبا مرقس لـ الأقباط متحدون السلفيون طلبوا الإطلاع على رخصة المبنى ونريد أن نعرف من يحكم
ألإقباط متحدون  25/2/2013م كتب: جرجس توفيق
قال الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة أن السلفيين تجمعوا أمام كنيسة أبو مقار بشبرا وطالبوا بالإطلاع على رخصة المبنى رغم أننا كنا ننفذ إزالة مخالفة وفقا لرخصة المبنى تحت علم الأجهزة التنفيذية. وأضاف الأنبامرقس في تصريحات لـ"لأقباط متحدون" أن الأمن سيطر على الموقف ،وتساءل "نريد أن نسأل من يحكم الآن في مصر الجهات المسئولة أم الأفراد؟". وأشار الأنبامرقس إلى أنه طالب الشباب المسيحيين بالانصراف من داخل الكنيسة منعا لحدوث الاشتباكات . واستطرد قائلا"أزلنا جدار بيننا وبين الجار وفقا للترخيص ،ورئاسة المدينة أثبتت صحة موقفنا".
هدوء الأوضاع بكنيسة شبرا الخيمة بعد انصراف السلفيين من أمامها
ألإقباط متحدون2013-02-26
هدأت الأوضاع من أمام كنيسة أبو مقار بشبرا الخيمة بعد أن تجمهر عدد من السلفيين أمام الكنيسة عصر أمس. وقال مصدر تواجد بالكنيسة حتى ساعة مبكرة من صباح اليوم لـ"الأقباط متحدون" انه تم احتجاز المهندس التنفيذي "فؤاد واصف" مساءً بقسم أول شبرا الخيمة وسيعرض على النيابة صباح اليوم. وأكد المصدر على عدم حدوث اى اعتداء على المبنى أو إصابات، بأي أرواح وقام الشباب المسيحي بحماية الكنيسة بالمبيت داخلها.
احتواء أزمة كنيسة "أبو مقار" بشبرا الخيمة والمحافظ يوقف أعمال البناء بها
اليوم السابع | الثلاثاء ٢٦ فبراير ٢٠١٣ -
أكد محافظ القليوبية الدكتور عادل زايد أنه تم احتواء أزمة كنيسة أبو مقار بشبرا الخيمة، بعد تدخل قيادات المحافظة والقيادات الأمنية والدينية والعقلاء بالمنطقة، وانصراف السلفيين المتجمهرين من أمام الكنيسة، مشيرا إلى أن الحالة الأمنية مستقرة، ولم تحدث أى اشتباكات وأعمال خارجة عن القانون. وأشار المحافظ - فى تصريح له اليوم الثلاثاء - إلى أنه تم إصدار قرار بوقف أعمال المبانى الصادر بشأنها رخصة لتعلية المبنى الخدمى التابع للكنيسة، لحين التوصل إلى حل للخلاف بين أهالى المنطقة والقائمين على المبنى. فيما سادت حالة من الهدوء التام بالمنطقة، وقال مصدر أمنى بمديرية أمن القليوبية إن الوضع الأمنى داخل منطقة الكابلات مستقر بعد السيطرة على الأحداث، ومنع تفاقمها بين السلفيين والأخوة الأقباط، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية وقوات الأمن المركزى كثفت من تواجدها حول الكنسية والمبنى الخدمى التابع لها تحسبا لأية حالات طارئة. وكان مجموعة من السلفيين بمدينة شبرا الخيمة قد تجمعوا أمام كنيسة أبو مقار بقسم أول شبرا الخيمة، واعترضوا مهندسا ومقاول أعمال بناء مبنى خدمى تابع للكنيسة، وحاصروا المبنى والعمال، وأرغموهم على توقف الأعمال، بحجة أن هناك مخالفات للمبنى، ولم يصدر له تراخيص.
"اليوم السابع" يرصد كواليس محاصرة سلفيين لكنيسة أبو مقار بشبرا الخيمة.. قس: لدينا وثائق تؤكد أحقيتنا فى إنشاء مبنى للخدمات وأين الدولة حتى نُحاصر..
اليوم السابع الأربعاء، 27 فبراير 2013 -  كتب خالد حجازى
تفجرت أزمة جديدة بالبلاد بعد حصار مجموعة من السلفيين بشبرا الخيمة مساء أمس لمبنى خدمات كنيسة أبو مقار الكائنة بمحافظة القليوبية.
"اليوم السابع" انتقل إلى مدينة ابن الحكم بشبرا الخيمة فى محافظة القليوبية حيث مقر مبنى الخدمات التابع لكنيسة القديس أبو مقار بعد حصار مجموعة من السلفيين وأبناء المنطقة اعتراضا على إقامة كنيسة أو مبنى خدمات لها على تلك الأرض.
وداخل مبنى خدمات الكنيسة التقينا مع القس أيوب ذكى يوسف خادم الذى أكد أن ما حدث أمس من إرهاب فكرى ومعنوى من قبل مجموعة من السلفيين حاصروا الكنيسة وطردوا العمال والمهندسين من أجل وقف استكمال بناء مبنى الخدمات التابع للكنيسة والذى يقام على مساحة 1800 متر وبتكلفة 2 مليون وسبعمائة وأربعين ألف جنيه من تبرعات الكنيسة بموجب تراخيص صدرت من الإدارة الهندسية والتنظيم التابع لحى غرب شبرا الخيمة محافظة القليوبية برقم 9 لسنة 2012 بتعديل إنشائى ومعمارى لترخيص سابق صرفة برقم 28لسنة 2009 وتعديل الاستخدام من مخازن إلى مبنى خدمات القديس أبو مقار ونقل الترخيص إلى نيافة الأنبا مرقص أسقف شبرا الخيمة.
وأضاف أن ما تم بناؤه هو مبنى خدمات وليس كنيسة كما يشاع وأن المبنى يقدم خدماته لأكثر من 1200 أسرة قبطية بالمنطقة، موضحا بأن أقرب كنيسة لهم على بعد 4 كيلو.
وأشار إلى أن المبنى مكون من دور أرضى و4 طوابق علوية متكررة لبناء مستوصف لعلاج الفقراء ودار حضانة ومشغل ودار للمناسبات وتلك الخدمات لم تقتصر على المسيحيين فقط بل ستقدم خدماتها لكافة أبناء المنطقة من المسلمين والمسحيين.
أوضح القس ذكى منذ الشروع فى البناء منذ 4سنوات، تلقينا تهديدات من قبل مجموعة من السلفيين، وعلى الرغم من عقد العديد من الجلسات العرفية إلا أنه مازال هناك مناوشات وتضييق على العمال والمهندسين من أجل عدم استكمال البناء خشية تحويل المبنى إلى كنيسة.
وأوضح "أيوب" أن المبنى سيقيم فيه الشعائر الدينية المختلفة من صلاة واحتفالات لأبناء شعب الكنيسة بشبرا الخيمة، مؤكدا أنه ليس هناك فرق بين الكنيسة ومبنى الخدمات.
وأضاف أن نيافة الأنبا مرقس، تلقى قرارا بإيقاف الأعمال من قبل الإدارة الهندسية بحى غرب شبرا الخيمة بتاريخ 26 نوفمبر 2012 برقم 2542، لوجود بعض المخالفات منها وجود غرفة و2حمام بالدور الأرضى، وطالب القرار بتصحيح الأعمال المخالفة للرسومات الهندسية فى مدة أقصاها 15 يوما.
وأشار إلى أن المهندس المشرف على الأعمال بدأ فى تنفيذ قرار الإيقاف من تصحيح المخالفات إلى ورود قرار الإيقاف، ثم "فوجئنا بسلفيين قاموا بالتجمهر عدة مرات أمام المبنى من أجل وقف الأعمال مرة أخرى، وقاموا بإرسال العديد من الشكاوى إلى رئاسة الحى".
وتابع: "وعندما شرع مقاول البناء فى هدم الحجرة والحمامات المخالفة للرخصة فوجئنا بمحاصرة مجموعة من السلفيين لمقر المبنى وطالبوا منا إيقاف أى أعمال، بحجة عدم وجود أى تراخيص لتلك المبنى".
وأشار القس إلى أن أحد قيادات السلفيين ويدعى الشيخ هانى مختار، تدخل لدى المحتجين وبعد إطلاعه على كافة المستندات وطالبهم بالانصراف لوجود ترخيص للمبنى إلا أنهم شككوا فى المستندات وقالوا إنها أوراق مزورة.
وأضاف القس "ذكى" أن الشيخ هانى قام بالاتصال بمأمور قسم أول شبرا الخيمة وأخبره بالموقف، وعلى الفور انتقلت قيادات الأجهزة الأمنية إلى مكان الحدث وقبل حضور الشرطة بدقائق انصرف جميع المتظاهرين، وقام رجال المباحث باصطحاب المهندس لتحرير محضر وعرضه على النيابة، كما صدر قرار آخر من الجهات المختصة بإيقاف الأعمال مرة أخرى.
أشار إلى أن الحكومة تكيل بمكيلين، مطالبا بتطبيق القانون على الجميع دون التميز بين ديانة وأخرى، وتساءل: من الذى أعطى الحق للسلفيين للتدخل فى شئوننا وتعطيل أعمال البناء؟ وإذا كان هناك أى مخالفات فهناك جهات مختصة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدنا من وقف أعمال أو إزالة، ولكن ليس لأى شخص آخر سلطة علينا.
وأعرب القس ذكى عن استيائه من الأجهزة الأمنية لعدم اتخاذ أى موقف ضد المعتدين الذين عطلوا أعمال المهندسين والعمال.
ومن جانبه، قال هانى مختار، الأمين العام المساعد لحزب النور بالقليوبية، إن صاحب الأرض التى تم البناء عليها مبنى خدمات كنيسة أبو مقار بشبرا الخيمة محل الأزمة هو مسلم يدعى محمد سيد محمد مشيرا إلى تحرير العديد من المحاضر ضد صاحب تلك الأرض هذا بعد أن أشيع أن أحد الأقباط تقدم لشراء تلك المساحة من أجل بناء كنيسة على أرضها مما أثار استياء بعض الأهالى وقاموا بتحرير محضر رقم 1694 لسنة 2011 وتم أخذ تعهد على صاحب الأرض بعدم بيعها لأحد الأقباط من أجل بنائها كنيسة أو مبنى خدمات للكنيسة حرصا على مشاعر أبناء المنطقة وذلك لاعتراضهم على وجود كنيسة بالمنطقة. وأشار أمين مساعد حزب النور إلى أن أبناء المنطقة فوجئوا بتاريخ 25 يناير 2012 بقيام مجموعة من الأقباط بتجهيز المكان من أجل إقامة شعائر صلاة يوم الجمعة الخاصة لأقباط المنطقة، وعلى إثر ذلك تجمع أبناء المنطقة وقاموا بتجميع أكثر من 5000 توقيع بعدم الموافقة على إقامة كنيسة أو مجمع خدمات تابع للكنيسة وأضاف أنه تم تحرير محضر بقسم أول شبرا الخيمة برقم 476 لسنة 2012 وأثبت فى المحضر تجهيز المكان من أجل إقامة شعائر صلاة الأقباط. ونفى الشيخ وقوع أى اعتداء على ممتلكات الأقباط داخل مبنى الخدمات مؤكدا أن محاصرة السلفيين للمبنى جاء لاستكشاف ما يحدث داخل المبنى من هدم وبناء بعد سماع أصوات هدم داخل المبنى.
ردا على محاصرة السلفيين لكنيسة.. أسقف مطرانية شبرا الخيمة: لم يوضع حجر واحد فى كنيسة منذ تولى "مرسى" الحكم.. وأمين "الوفد": جميع الأقباط مواطنون مصريون لهم ما لنا وعليهم ما علينا
اليوم السابع الأربعاء، 27 فبراير 2013 - القليوبية - خالد حجازى
استقبل ظهر اليوم، الأربعاء، نيافة الأنبا مرقس أسقف مطرانية شبرا الخيمة وتوابعها وفدا من القوى السياسية وجبهة الإنقاذ الوطنى بالقليوبية وأحزاب المصريين الأحرار والوفد والمصرى الديمقراطى للوقوف على أزمة كنيسة القديس أبو مقار بابن الحكم دائرة قسم أول شبرا الخيمة، بعد أن تعرضت منذ يومين لحصار من قبل مجموعة من أهالى المنطقة وشيوخ السلفيين، اعتراضا على استكمال بنائها، بعد أن صدر للمبنى قرار بوقف الأعمال من قبل الإدارة الهندسية بحى غرب شبرا الخيمة لوجود مخالفات فى البناء، واعتراضا على إقامة الشعائر الدينية الخاصة بالأقباط داخل مبنى الخدمات التابع للكنيسة.
وأكد نيافة الأنبا مرقس بعد استقبال الوفد، أن مشكلة كنيسة القديس أبومقار فى اعتراض أشخاص ليس لهم أى صفة، مع تخاذل الجهات الرسمية والأمنية حيالهم، واستعرض أسقف مطرانية شبرا الخيمة للوفد بداية المشكلة منذ عام 2012 عندما قررت الكنيسة إقامة صلاة الغطاس داخل مبنى خدمات كنيسة القديس أبومقار، مؤكدا أنه قام بالاتصال بكافة الجهات الأمنية، وبعد الحصول على موافقتها بإقامة الصلاة فوجئ باقتحام المبنى من قبل مجموعة من الأشخاص والشيوخ قاموا بطرد الموجودين وتحطيم كافة الأشياء الموجودة داخل المبنى، وذلك اعتراضا على إقامة شعائر الصلاة، لافتا إلى أنهم قاموا بتحرير محضر بقسم الشرطة واتهام أربع أشخاص بتحريض المقتحمين، ولم يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم حتى الآن، مؤكدا أنه ما زال المحضر حبيس الأدراج، وأن تخاذل الأمن حيال تلك الواقعة ساعد على نمو البلطجة اتجاه الكنيسة.
وردا على سؤال "اليوم السابع" حول ما الفرق بين الكنيسة ومبنى الخدمات قال الأنبا مرقس: "إنه لا يوجد قوانين تسمح لنا ببناء الكنائس، فضلا عن الشروط التعجيزية التى وضعتها الحكومات السابقة أمامنا، ومن أهما لا بد أن الأرض التى يتم عليها بناء كنيسة أن تكون زراعية ومسجلة بالشهر العقارى، ونظرا لعدم وجود أى أراض زراعية ومسجلة فى نطاق أى محافظة على مستوى مصر، نضطر أن نلجأ إلى حيلة متفق عليها مع الحكومات السابقة بشراء أراض والحصول على رخصة بناء مخازن، ثم يتم بعد ذلك تعديل الرخصة إلى مبنى خدمات تقام فيها كافة الشعائر الدينية والمناسبات الخاصة، وإقامة خدمات طبية وثقافية وتعليمية واجتماعية لخدمة شعب الكنيسة وأبناء المنطقة".
واستطرد الأنبا مرقس، أنه فى عهد الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية، لم يوضع حجر واحد فى كنيسة واحدة، لافتاً إلى عدم خروج قانون البناء الموحد للنور نهائيا، مطالبا القيادة السياسية بمعاملة الأقباط كمواطنين من الدرجة الرابعة، وهذا ما اعترض عليه محمود سيف النصر أمين لجنة حزب الوفد بشبرا الخيمة، مؤكدا أن جميع الأقباط مواطنون مصريون لهم ما لنا وعليهم ما علينا، وأضاف أمين لجنة الوفد أنه ليس لأى شخص الحق فى محاصرة أو تعطيل بناء صادر له تراخيص من قبل الجهات الرسمية، معربا عن أسفة حيال واقعة محاصرة شيوخ للمبنى الخدمى الخاص بكنيسة أبو مقار.
ومن جانبه أكد بدر شرف الدين، سكرتير عام حزب المصريين الأحرار بالقليوبية وعضو جبهة الإنقاذ الوطنى، أن الدين الإسلامى دين سمح ولا يسمح باغتصاب أرض الآخرين، وأن هناك قنوات شرعية ورسمية لحل هذه الأزمة، مؤكدا على حق الأقباط فى بناء كنائسهم دون أدنى تعقيدات أو معوقات، وطالب بتفعيل كافة القوانين التى تمنح الحق فى بناء دور العبادة دون تمييز.
وتساءل حكيم غربيال المحامى: "بأى قانون يتم محاصرة البيوت والكنائس من قبل أشخاص ليس لهم أى صفة؟" مطالبا بتدخل الأمن لوقف مثل هذه المهازل والبلطجة التى تمارس تحت أى مسمى.
ومن جانبها أعربت ماجدة عيسى مسئولة لجنة الإعلام بحزب المصرى الديمقراطى بشبرا عن سعادتها بوقوف القوى السياسية من المسلمين بجانب إخوانهم الأقباط ومشاركتهم فى حل مشاكلهم مؤكده أن النسيج المصرى يتسم بالمحبة والسماحة التى تربى عليها المسلمون والمسيحيون على أرض الكنانة مصر الحبيبة، حفظها الله من كل سوء، واتفق جميع القوى السياسية والأحزاب على تشكيل عدة لجان شعبية وقانونية وسياسية للتحرك السريع لحل أزمة أبو مقار فى أقرب وقت ممكن وبالاتصال ومشاركة بعض القيادات السلفية بالمحافظة.
حضر اللقاء من أعضاء جبهة الإنقاذ الوطنى أحمد حسن وحسن السباعى وحسن أبو السعود وماجدة عيسى وناجح وهبة وحكيم غربيال وأسامة عزيز وجهاد طه وميمى المغربى ومحمود سيف النصر، وقيادات من الكنيسة.



This site was last updated 02/28/13