Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
باب المغاربة
الباب الذهبى
أسوار‏ ‏أورشليم‏ ‏وأبوابها‏
تاريخ أسوار القدس وابوابها
Untitled 7012
اورشليم / القدس وأسوارها
Untitled 7582


أورشليم فى زمن اليبوسيين والملك داود  "اللون الأحمر" (1850- 970 ق. م)
التوسعات التى أجراها سليمان النبى والملك على أورشليم / القدس وأسوارها 970 - 930 ق.م


مدينة داود CITY OF DAVID

هذه الخريطة نموذج من القدس يصور البلدة القديمة، أو مدينة داود، غزا من اليبوسيين Jebusites  القدس القديمة - مدينة داود نموذج لاحظ تحصينات المدينة. الجدران، التي بنيت على طول المنحدرات الجنوبية من التلال الشرقية، تشمل تسوية الأصلي من 8 فدان. في هذه الصورة، يلاحظ المرء بنية تشبه الجدار في الجزء العلوي من الصورة، مع قوس الاتصال به في الجانب الأيسر العلوي. هذا هو معبد، ودرج يؤدي إلى تقوس انها محاكم الخارجي. خلال اليوم سليمان، ومعبد الله يجب أن يكون علا فوق المدينة أقل مرتفعة من ديفيد. إلى اليمين من المدينة، من مشاهدة هذه الصورة، هو وادي قدرون. من الجدران الغربية من مدينة داود المدينة السفلى (في رأي) نشأت، وتسلق التل إلى المدينة العليا فوق (من رأي). صعد يوآب رمح المياه من نبع جيحون إلى مدينة اليبوسيين إلى اليسار. من ذلك الحين فصاعدا، ستكون القدس في وسط بني إسرائيل / الوعي اليهودي.

 

ارييل نظرا للموقع الحديثة للمدينة داود (الاكمة) - هل تبحث من الجنوب إلى الشمال. الأبيض كسر الخط هو المكان الذي كان يقع في المدينة القديمة من ديفيد (والذي هو خارج سور المدينة اليوم). مبنى القبة الذهبية هو ضريح مسلم يسمى قبة الصخرة. وهو محاط القديمة الجدار الاستنادي للمعبد جبل هيرودوس. يعطي هذا صورة منظور المسافة. يمكن أن ينظر إلى وادي قدرون على الجانب الأيسر.

 This model map of Jerusalem depicts the Old City, or City of David, conquered from the Jebusites. Ancient Jerusalem - City of David Model Notice the fortifications of the city. The walls, which were built along the southern slopes of the eastern ridge, encompassed an original settlement of 8 acres. In this picture, one notices the wall-like structure at the top of the photo, with the arch connecting to it in the upper left. This is the Temple, and the arched staircase leading to it's Outer Courts. During Solomon's day, the Temple of God must have towered above the less-elevated City of David. To the right of the city, out of view of this picture, is the Kidron Valley. From the western walls of the City of David the Lower City (in view) sprang up, and climbed the hill to the Upper City above (out of view). Joab climbed the water shaft from the Gihon Spring into the Jebusite city to the left. From that point on, Jerusalem would be at the center of Israelite/Jewish consciousness

***************************************

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.


 
 
 
 
 
 
 
ابواب مدينة القدس


أبواب القدس المفتوحه

باب العمود
يقع في منتصف الحائط الشمالي لسور القدس تقريبا ويعود تاريخه إلى عهد السلطان (سليمان القانوني ) العثماني وتعلو هذا الباب قوس مستديرة قائمة بين برجين ويؤدي بممر متعرج إلى داخل المدينة، أقيم فوق أنقاض باب يرجع إلى العهد الصليبي


باب الساهرة

يقع إلى الجانب الشمالي من سور القدس على بعد نصف كيلو متر شرقي باب العمود، حيث بنى ضمن برج مربع ،و يرجع إلى عهد السلطان سليمان العثماني وكذلك كان يعرف عند الغربيين باسم باب هيرودوتس .



باب الأسباط



وسمي أيضا بباب القديس اسطفان لدى الغربيين ويقع في الحائط الشرقي ويشبه في الشكل باب الساهرة، ويعود تاريخه أيضا إلى عهد السلطان سليمان العثماني .


باب المغاربة

يقع في الحائط الجنوبي لسور القدس وهو عباره عن قوس قائمه ضمن برج مربع ويعتبر اصغر ابواب القدس .



باب النبي داود

عرف لدى الأجانب باسم باب صهيون فهو باب كبير منفرج يؤدى إلى ساحة داخل السور، وقد أنشأ في عهد السلطان سليمان عندما أعاد بناء سور المدينة .


باب الخليل

يقع باب الخليل في الحائط الغربي وسمي لدى الأجانب "بباب يافا"



الباب الجديد

فتح في الجانب الشمالي للسور على مسافة كيلو متر تقريبا غربي باب العمود وهو حديث العهد يعود إلى أيام زيارة الإمبراطور الألماني(غليوم الثاني) لمدينـة القدس عـام 1898م.


ابواب القدس المغلقه



باب الرحمة



وسمى هذا الباب لدى الأجانب بالباب " الذهبي " لبهائه ورونقه ويقع على بعد 200 م جنوبي باب الأسباط في الحائط الشرفي للسور ويعود هذا الباب إلى العصر الأموي.
وهو باب مزدوج تعلوه قوسان ويؤدي إلى باحة مسقوفة بعقود ترتكز على أقواس قائمة فوق أعمدة كورنثية ضخمة

وقد اغلق العثمانيون هذا الباب بسبب خرافة سرت بين الناس آنذاك، مألها أن الفرنجة سيعودون ويحتلون مدينة عن طريق هذا الباب، وهو من أجمل أبواب المدينة ويؤدي مباشرة إلى داخل الحرم القدس

والأبواب الثلاثة المغلقة الأخرى تقع في الحائط الجنوبي من السور قرب الزاوية الجنوبية الشرقية وتؤدي جمعيها إلى داخل الحرم مباشرة و أولها ابتداء من زاوية السور الباب الواحد وتعلوه قوس، والباب المثلث وهو مؤلف من ثلاثة أبواب تعلو كلا منها قوس،والباب المزدوج وهو من بابين يعلو كل منهما سور، أنشئت هذه الأبواب الثلاثة في العهد الأموي عندما بنى الخليفة عبد الملك بن مروان قبة الصخرة .
 
 
 
 
 
 
 

 

***************************************

أودية القدس هذه الخريطة، من القدس المحاصرة، يصور بوضوح الوديان المحيطة من القدس القديمة. وقد شكلت تاريخ القدس في جزء كبير من هذه التلال والوديان، مما ساعد على تشكيل هذه القلعة على الجبل. كانت القلعة ما قال داود لتراكمت بمجرد ان استولت يبوس في صموئيل الثاني 5:9 وظيفة الدقيق للميلو غير معروف. وقد كشفت بقايا من هيكل مكثفة الحجر يعود تاريخها إلى القرن 13th/12th BC أن يشعر الكثيرون هو "ميلو" التي نوقشت في الكتاب المقدس. تمثل الخطوط المنقطة الجدران في العصر الحديث من القدس. يقع جبل الزيتون على الجانب الأيمن من هذه الخريطة من القدس. يقع وادي Tyropoeon في وسط الصورة، وتقسيم التلال الشرقية والغربية.


VALLEYS OF JERUSALEM This map, from Jerusalem Besieged, plainly depicts the surrounding valleys of ancient Jerusalem. The history of Jerusalem was shaped in large part by these hills and valleys, which helped form this mountain fortress. The Citadel was what David is said to have built up once he captured Jebus in II Samuel 5:9 The exact function of the Millo is unknown. Remains from a stepped-stone structure have been uncovered dating to the 13th/12th century BC that many feel is the "Millo" discussed in the Bible. The dotted lines represent the modern-day walls of Jerusalem. The Mount of Olives is located on the right side of this map of Jerusalem. The Tyropoeon Valley is located in the center of the picture, dividing the eastern and western ridges.

This site was last updated 05/16/15