Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 جزيرة بطمس

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
البشارة أو التبشير / عقائدى
جبل الكرمل وكنيسة العذراء وإيليا
مكان استشهاد القديس استفانوس
الثالوث القدوس يزور ابراهيم
سجن القديس بطرس
قبة الصخرة والمسجد الأقصى
كنيسة ودير مار إلياس
النور المقدس
قبر العذراء مريم
بيت العذراء فى تركيا
قبر النبي داود
Untitled 7216
قبر أمير الشهداء مار جرجس
كنيسة ودير الأنبا أنطونيوس بيافا
المقابر اليهودية بجبل الزيتون
المهندس أنطونيو
كنيسة حنانيا الاثرية في دمشق
مجدو (هرمجدون) نهاية العالم
كنائس أخرى
قيسارية فلسطينية
إيمان حاخام
جزيرة بطمس
شيهات وهمية
مغارة سليمان  / صيدقياهو
صفورية
أبواب مدينة دمشق
مدينة عكا القديمة
جبل الكرمل
آثار سبسطية
Untitled 7616
Untitled 7564

جزيرة بطمس :-
+++++++++
Eleftherios Kanellis'
جزيرة بطمس (يونانية: Πάτμος وتلفظ [pátmos]) جزيرة يونانية تطل على بحر إيجة. وهي إحدى الجزر اليونانية ويبلغ عدد سكانها حوالي 3000 نسمة ومساحتها هي 36,6 كم² . أعلى نقطة فيها هي قمة بروفيتيس إيلياس، 269 م فوق سطح البحر.
يوجد في بطمس 3 قري رئيسية هم كامبوس ... خورا... غريكوس ... الي جانب سكالا أكبر بلدات الجزيرة وهي الميناء البحري التجاري الوحيد للجزيرة.
الكنائس والمجتمعات الموجودة في بطمس تتبع التقاليد الأرثودوكسية المشرقية.
تشتهر بطمس بإنها ذكرت في الكتاب المقدس في "سفر الرؤيا" في العهد الجديد. حيث تذكر مقدمة السفر ان كاتبه ، يوحنا، تم نفيه إلى بطمس وهناك رأى وسجل الرؤية التي رآها من يسوع المسيح.
التقاليد المسيحية القديمة تعرّف يوحنا كاتب السفر على أنه يوحنا الإنجيلي. ولذلك، فإن بطمس هي مكان للحج المسيحي. الزائرين يستطيعون زيارة الكهف الذيي كتب فيه الرسول يوحنا سفر الرؤيا حيث كان فيه عندما ترآت له أحداث سفر الرؤيا. العديد من الأديرة في الجزيرة هي مخصصة للقديس يوحنا.
بطمس هي أيضاً موطن المدرسية البطمية، المدرسة اللاهوتية اليونانية.

تاريخ الجزيرة :-
++++++++++
اعتُبرت بطمس مقدّسة منذ وطِئتها اقدام المستوطنين الاولين الذين اتوا قبل ٠٠٠,٤ سنة تقريبا من آسيا الصغرى. فقد اختار سكان الجزيرة الباكرون هؤلاء ثاني اعلى نقطة فيها ليبنوا هيكلا لأرطاميس، إلاهة الصيد.
وعرفت بطمس في العصور القديمة على انها المكان التي نبتت فيه الكثير من الورود.
كان من عادة الدولة الرومانية أن تنفي إليه المذنبين والمجرمين.فالرسول يوحنا الانجيلي نفي إليها في سنة 94 م. في زمان دوميتيانس (رؤ 1: 9).
وفي 1088 م. بدأت مرحلة جديدة في تاريخ الجزيرة حين بنى الراهب " خريستودولوس " ديرًا باسم القديس يوحنا، في موقع هيكل أرطاميس القديم. وبمرور الزمن تضاعف عدد الأديرة والكنائس وأنصرف الرهبان إلى نشر التعليم، فجمعوا مكتبة كبيرة، لم يبق منها إلا جزء صغير في دير خريستودولوس. وكانت بطمس قلعة للروم الارثوذكس،
ولكنها في 1453م اضطرت للاستنجاد ببابا روما لصد هجمات الأتراك. وفي القرن السادس عشر خضعت لحكم الأتراك مع التمتع بالحكم الذاتي، ولكنها في 1832 م. أصبحت خاضعة تمامًا للسيادة التركية.وخلالها عانت الجزيرة من تدهور في مكتبتها الغنية بالكتب في دير القديس يوحنا.كما منع الاتراك من استخدام الاجراس في الكنائس ...الي جانب ان رهبان دير الرسول يوحنا عقدوا صفقة مع السلطان التركي ... وهي ان يقوم الرهبان بدفع ضرائب باهظة لهم في مقابل ان يترك الاتراك الاديرة في بطمس دون عبث او تدمير او تحويلها الي مساجد ... وبذلك كان يحصل الاتراك علي كل خيرات الاديرة ... وفي المقابل نجت الايقونات الجدارية ( الفريسكو) من التدمير ولذلك سيلاحظ الحجاج ان الفريسكو بالاديرة في بطمس تعود للقرن ال 12 و 16 و 18 و19.
وفي 1912 م. انتقلت الجزيرة للحكم الطليان، خلال الحرب التركية الإيطالية.
وفي 1947 تخلوالطليان عنها لليونان.
عام 1988 ضمت منظمة اليونيسكو دير الرسول يوحنا وقرية خورا والكهف الذي كتب فيه الرسول يوحنا سفر الرؤيا ..تم ضمهم لقائمة التراث العالمي .
وفي نفس العام تم افتتاح متحف حديث بدير الرسول يوحنا ، به كمية كبيرة من الذهب والجواهر التي وهبها القياصرة الروس؛ كما يوجد بالمتحف صك ملكية الرهبان للجزيرة بتوقيع الامبراطور البيزنطي ألكسِيوس كومنينوس الاول، وهذا الصك يعود تاريخه الى القرن الـ‍ ١١؛
بالاضافة الى جذاذة جميلة لإنجيل مرقس يعود تاريخها الى القرن الـ‍ ٦، وقد كُتبت كلماتها على جلد حيواني ارجواني اللون بالفضة لا بالحبر. وبالاضافة الى هذه الجذاذة، يضم الدير مجموعة كبيرة من مخطوطات الكتاب المقدس والمخطوطات اللاهوتية.

This site was last updated 01/31/16