Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

شكوى بإضطهاد الأقباط فى الوظائف لرئيس الوزراء واللورد كرومر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
صفحة فهرس الخديوى توفيق
عباس حلمى الثانى
مصطفى كامل
السلطان حسين كامل
New Page 4221
الملك أحمد فؤاد
محمد فريد
البابا يؤانس113
البابا مكاريوس الـ 114
New Page 2744
وثيقة تسليم فلسطين لليهود
طه حسين
مشكلة القصور الملكية
العالم مصطفى مشرفة
من يتولى الملك
الإحتلال الإنجليزى وإضطهاد الأقباط
New Page 4215
New Page 4216
New Page 5361
New Page 5357
مصطفى كامل والعثمانيين
سعد زغلول
أدهم الشرقاوى أسطورة مجرم
New Page 4218
New Page 4219
New Page 4220
فهرس الملك فاروق
الملك فؤاد الثانى
مشاهير الأقباط أيام الإحتلال

Hit Counter

 

تاريخ شكوي التمييز في الحرب الإعلامية بين المسلمين والأقباط
القاهرة 19/10/2010م
التصريحات والمقالات المتبادلة بين المسلمين والأقباط، هذه الأيام، تعيدنا إلي الخلف حوالي مائة عام مضت، وتحديدا في عام 1908، في تلك الفترة اشتعلت الحرب الإعلامية بين المسلمين والأقباط إلي درجة غير مسبوقة، كما أنها لم تصل في أي مرحلة من مراحل التاريخ المصري إلي تلك الدرجة من السخونة، إلا في الوقت الحالي، وهو ما يخشي من توارد تداعيات خطيرة، قد يصعب السيطرة عليها .ومما يزيد في خطورة الموقف أن ثمة رجال دين، أو محسوبين علي التيار الديني ، قد دخلوا في خط المواجهة، وباتوا ينفخون في الأتون المستعر .

شكوي التمييز
في بدايات القرن العشرين، كان الأقباط يشكون من تمييز إخوانهم المسلمين عليهم في الوظائف، واتهموا الاحتلال الإنجليزي بأنه قضي علي احتكار الأقباط للوظائف المهمة في مصر، وأنه ـ أي الاحتلال الإنجليزي ـ أوجد احتكارا جديدا للمصريين للوظائف الحيوية في البلاد .لأجل هذا وفي عام 1897 تم تشكيل وفد يضم كلا من ويصا بقطر، وسرجيوس بطرس، وأندراوس بشارة، والدكتور إخنوخ فانوس، وتادرس شنودة . توجه هذا الوفد إلي مكتب مصطفي فهمي باشا رئيس الوزراء . كما كلفوا أحد المقربين من اللورد كرومر، المعتمد البريطاني في ذلك الوقت، لعرض شكواهم عليه، بالفعل طلب اللورد كرومر مقابلة الوفد القبطي، وانحصرت طلباتهم في المساواة في الوظائف الإدارية، وتعطيل جلسات المحاكم يوم الأحد، وتعيين عضو قبطي ثالث في مجلس الشوري، وعضو في لجنة المراقبة القضائية، وتعليم الدين المسيحي للتلاميذ الأقباط في المدارس الحكومية . قام اللورد كرومر بالاستجابة الي مطلبين علي الفور: الأول تعيين نخلة الباراتي عضوا ثالثا في مجلس الشوري وواصف سميكة بلجنة المراقبة القضائية، والثاني هو تعطيل جلسات المحاكم يوم الأحد، أما باقي المطالب فقد طلب إمهاله بعض الوقت .
نجاح لجنة الأقباط في مسعاها لدي المسئولين دفع إسماعيل أباظة باشا وهو من المطالبين بالإصلاح الدستوري، لكتابة مقال في جريدة الأهالي في يونية 1897تهكم فيه علي الأقباط، مما دفع باخنوخ يوسف إلي الرد علي أباظة باشا بمقالتين في نفس الشهر.
في عام 1908 أسس أخنوخ فانوس "الحزب المصري"، وهو الحزب الذي طالب بضرورة وجود حياة نيابية في مصر، مسايرة للمطالب المصرية العامة في ذلك الوقت، كما نادي بمشاركة الشعب في الحكم من خلال نواب منتخبين، وقد سعي هذا الحزب لحث السلطة علي تأسيس مجلسي النواب والشيوخ.
وفي عام 1908أحيل حكمدار بوليس قبطي، بمديرية المنيا إلي وظيفة مفتش، وهو ما اعتبره الإخوة الأقباط ماسا بهم، وعلي ذلك، نشرت جريدة مصر المتحدثة باسم الأقباط خطابا مفتوحا إلي الخديو عباس الثاني بتاريخ 21 مايو 1908 أعيدت فيه مطالب الأقباط بشأن الوظائف العامة في الدولة .
عريضة
ونتيجة لما نشرته جريدة مصر في خطابها المفتوح الي الخديو عباس، تشكل وفد قبطي من : أخنوخ فانوس، وتادرس شنودة المنقبادي، وحبشي مفتاح، وكتبوا عريضة برسم الجناب العالي الخديو، ثم توجهوا الي الديوان الخديوي طالبين مقابلة سمو الخديو عباس، وتمت المقابلة في الإسكندرية، وسلموا الخديو مطالبهم ووعدهم بالنظر فيها .
أما صحف الأحزاب المصرية، فقد قابلت مقال جريدة مصر بالمقالات النارية .
ومن تلك الأحزاب «حزب الإصلاح علي المبادئ الدستورية» حيث تهكمت صحيفة «المؤيد» ـ التي كان يملكها ويرأس تحريرها رئيس الحزب الشيخ علي يوسف ـ علي مطالب الأقباط بتاريخ 28مايو 1908، وجاء فيها أن الأقباط يتمتعون بكل الحقوق الوطنية في الوظائف والأعمال، ولم ينقصهم إلا هذا الشئ التافه الذي يرونه الكل في الكل، ذلك الشئ هو وظيفة المدير، ولا ندري لماذا لا يأخذون حصتهم من هذة الوظيفة .
أما جريدة «اللواء» المتحدثة باسم الحزب الوطني ـ الذي يرأسه مصطفي كامل باشا ـ فلم تعترض علي مطالب الأقباط بتعيين المستحقين للوظائف الحكومية من المصريين ذوي الكفاءة دون تمييز بين طائفة وأخري ودون تمييز بين دين ودين .
أما صحيفة الجريدة وهي المتحدثة بلسان حزب الأمة ـ وكان يرأس تحريرها أحمد لطفي السيد ـ فقد جاء فيها أنها تؤيد التسوية بين المسلمين والأقباط وأن كل مصري له حق المساواة دون تمييز .
غير أن مقال الشيخ عبد العزيز جاويش الذي نشرته جريدة اللواء في يونيو 1908والذي كان يضم وقتها مصطفي كامل ومحمد فريد، وكان بعنوان " الإسلام غريب في دياره "، كله هجوم علي الأقباط .
وقد أثار مقال صحيفة اللواء مشاعر الأقباط، وانهالت العرائض والشكاوي والبلاغات علي مكاتب النيابة العامة، تطلب محاكمة الشيخ جاويش، وكانت النيابة تحيل تلك العرائض والشكاوي الي وزارة الحقانية (العدل) لأنها اعتبرت أن تلك المقالات شأنا سياسيا، وليست مسائل شخصية .
بعد مقال عبد العزيز بشهور قليلة وفي نوفمبر 1908 استقالت وزارة مصطفي فهمي، وجاء بطرس غالي رئيسا للوزراء، فهدأت مطالبات الأقباط قليلا .
وفي عام 1909 عرضت حكومة بطرس غالي علي مجلس شوري القوانين مشروعا يقضي بإنشاء مدارس لمعلمات الكتاتيب، وفي هذا القانون نص صريح بأن تكون طالبات المدرسة عارفات بأصول الديانة الإسلامية، وأن يجري لهن امتحان قبل قبولهن في المدرسة . وعند عرض القانون علي المجلس لمناقشته اعترض مرقص سميكة، وطالب بأن تكون تلك المدارس عامة للمسلمات والقبطيات علي السواء، كان وزير المعارف وقتها سعد زغلول، قبل أن يصبح زعيما وطنيا لكل المصريين، فأجاب علي العضو سميكة بان تلك المدارس قد أنشئت في الوقت للمسلمات، وأنه سيتم في القريب العاجل إنشاء مدراس معلمات للمسيحيات .
بالطبع لم يرض الأقباط بما قاله سعد زغلول، وأضافوا الي مطالبهم من الدولة بندا جديدا، وهو وجوب انتفاع الأٌقباط بأموال الدولة في تعليمهم الخاص تماما كإخوانهم المسلمين في معاهدهم وما شابهها .
وفي يونيو عام 1909 عرضت نفس الحكومة علي مجلس شوري القوانين مشروع قانون مجالس المديريات، اقترح العضو مرقص سميكة إضافة مادتين جديدتين الي مشروع القانون هما : ضرورة تمثيل الأقٌباط في مجالس المديريات، وصرف جزء من الأموال الأميرية علي المدارس القبطية . غير أن المجلس رفض . الأمر الذي أهاج الأقباط، وطلب منه أحدهم أن يعترض علي مشروع القانون، فأجابهم سميكة بأنه ليس منتخبا منهم حتي أفعل ما تقولون، ولكن أنا معين من قبل الحكومة، وأنه ليس بإمكاني أن أتحدث بأكثر ما قلت .
الحركة القبطية في ذلك الوقت كانت في ازدياد مستمر . وكان جمهور المصريين يستقبل مطالباتهم بنوع من الرقي والتحضر، ورغم المساجلات الكلامية في المقالات إلا أنها لم تخرج عن حدود المألوف، كما أن رجال الدين المسلمين كانوا صامتين، ولم يتكلم أحد منهم .
أما الحكومة، وكان رئيسها قبطيا . والذي كان من رأيه أنه لا يمكنه الحديث في مطالب الأٌقباط، ربما كان يجد حرجا وهو قبطي رئيس الحكومة أن تطرح المسألة عليه، وتجنب الرجل تماما تلك المناقشات العنصرية .
وحدثت بعدها تطورات خطيرة . منها اغتيال بطرس غالي رئيس الوزراء علي يد متحمس مسلم، ثم فكر الأقباط في عقد مؤتمر ديني لأول مرة، وهو ما عرف بالمؤتمر القبطي في فبراير 1911 . وله حديث آخر . 

This site was last updated 10/21/10