Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

التخطيط الحكومى الإسلامى لحصار الأديرة القبطية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الوطن وأشهر الحوادث
تجريم الإساءة للأديان
Untitled 1191
كلمة ألإله إذناً إلهياً
الحكومة والأديرة
الإعتداء على دير أبو فانا
إعتداءات أخرى على الأقباط
الصراع بين الحضارة والتخلف
الكفرة أعداء الله
مسيرة دير أبو فانا
بناء الكنائس بمصر
إستشهاد سعودية
أبانا الأنبا توماس
موائد الرحمن
رهبان ابو فانا والكذب
عبيد الله بن جحش
ماريو وأندرو
القبيض على كاهن
قمعستان
هيكل سليمان
حمار قرية الطيبة
كنيسة عين شمس
وفديناة بذبح عظيم
آلام الأقباط وافراح الميلاد
الشيخ يوسف البدرى والرقية
New Page 5393
فتوى طاعة المرأة بالفراش
حكومة مصر تهدر حقوق
New Page 5396
أطفال الشوارع فى مصر
البروباجاندا الإسلامية والإعلام المسيحى
فهرس رسائل الحكمة
القضاة -
لو كنت مسيحى
البابا شنودة  وحكم محكمة
أبونا زكريا بطرس وقناه
صلوات القداس
مياة النيل وصلوات القداس
نجلاء الإمام
العهدة العمرية ومحافظ المنيا
الضربات العشر وآلهة المصريين
جماعة الأمة القبطية
دير مكاريوس الصغير
محمد سليم العوا
تورط الحكومة بالزاوية الحمراء
الحملة الفرنسية
Untitled 2266
Untitled 2267
الأمن وك. العذراء بالعمرانية
كنيسة العمرانية
أشلاء أجساد المسيحيين تتطاير
حادث القطار

Hit Counter

نشرت بتاريخ 21/5/2008م العدد 286 فى جريدة تاريخ أقباط مصر

التخطيط الحكومى الإسلامى لحصار الأديرة القبطية

إقلاق راحة الرهبان والنساك فى الصحراء والبرارى المصرية

 

الإسلام وحصار الأديرة القبطية

  بدأ طمس تاريخ الحقبة القبطية  منذ الغزو الإستعمارى الإستيطانى للإسلام لمصر الذى قام به عمرو بن العاص لمصر وحتى يومنا هذا أى  لفترة كثر من 14 قرنا وولم يتوقف الحد على طمس التاريخ بل صاحبة إضطهاد دموى ومعنوى للمسيحيين فى محاولة شريرة لإبادة المسيحية من مصر وخاصة للأئمة الكفر الرهبان ، نشأت الرهبنة فى مصر فترك الرهبان الوادى وذهبوا إلى الصحراء والبرارى حفروا الآبار وعملوا فى هذه الأرض وزرعوها وعاشوا نساكاً عابدين للإله ، ولكن حكومة اليوم الإسلامية تحاول محاصرة هذه الأديرة وإقلاق هدوء وراحة الرهبان ، بدءا بقضية دير الأنبا أنطونيوس ، وفى دير القديس يوحنا الحبيب ببطمس إعتدوا على الدير عدة مرات وأخيراً قتلوا شاباً عمره 18 سنة ، ودير العذراء بجبل الطير سرقوا 20 متراً عرضاً بطول السور وقبضوا على المسيحيين ومنعوهم من مزاولة أعمالهم وخطفوا بنت مسيحية ، ودير القديس أبو فانا، (والتعديات محصورة ما بين محاولة هدم سور وإعاقة إقامة سور وتسهيل سرقة الآثار) وأخير دير القديس العظيم أبو مقار .

*****************************

تجار الأراضى ودير أبو مقار
الوادي الذي يحيط بدير القديس أنبا مقار كان مهد الحياة الرهبانية التي نشأت في القرن الرابع إنها برية شيهيت التي منها خرجت الحياة الرهبانية الي العالم ، هذا الوادى سكنه آبائنا الرهبان والنساك والقديسين هجم عليه تجار الآراضى بينما آثار الآباء ظاهرة بعضها علي وجه الأرض وأخرى كثيرة مخفية تحت الرمال. تجار الأراضي يعبثون بأماكن القديسين ويدمرون قلالى الرهبان الأثرية والمنشوبيات لمحو وطمس المعالم المسيحية فى هذه المنطقة ، إن هذه الأرض هى ملك لقدامى الأقباط واليوم أصبحت ملك لمصر كلها والسياحة سواء أكانت للمسيحية المحلية أو العالمية إنها ليست ملك للفساد المستشرى بالدولة يأخذوا الألوف ويبيعوا ما ليس لهم ألا يكفى ما حدث من بيع أراضى توشكى فى الجنوب وأقرأ يا مصرى وتعجب على ما حدث :-
** صدر قرارين من رئيس مجلس الوزراء باعتبار هذه الأراضي أثرية وممنوع استثمارها.
** صدر قرارين من اللجنة العليا للآثار بإزالة تعديات المزارعين، ولم يتم تنفيذهما.
** صراخ الدير لمدة ثمان سنوات بالمطالبة بالسماح له بعمل سور حول الأرض الأثرية لحمايتها من التعديات.
** تقرير للعالم الأثري Karel Innemée الذي زار المنطقة في هذه الفترة، وقرر بناءً علي الشقف الموجود حول كل منشوبية ( مسكن رهباني ) أن آثار هذه المنطقة من القرن الرابع إلى الثامن.

*****************************

تسلسل الأحداث

بخصوص موضوع الأرض الآثرية الصادر بها قراران من رئيس مجلس الوزراء :
الأول : رقم 753 لسنة 1983
الثاني : رقم 1149 لسنة 1996
باعتبار الأرض المحيطة بدير أنبا مقار بوادي النطرون أرضاً أثرية.
1- كلف الدير بالإشراف بحراسة هذه الأرض الأثرية بخطاب رقم 78 المؤرخ 22/3 /1994 من اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية
2- بدأ الاعتداء على هذه الأرض بواسطة أحد المستثمرين المواطن محمود عمارة منذ أواخر عام 1999.
3- صدر قراران من اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية رقمي 1272 و 1273 بإزالة التعديات، إلا إنه لم يتم تنفيذ قراري الإزالة بالرغم من إبلاغ كافة الجهات المعنية بها.
4- فوجئ الدير بكتاب اللجنة الدائمة المؤرخ 17/ 10/ 2000 بتراجعه عن قراري الإزالة والموافقة علي عمل مجسات وحفائر علي 500 فدان من الأرض الأثرية، بناء علي طلب محافظة البحيرة، تلبية لسؤال المذكور أعلاه لإقامة مشروعات استثمارية رغم اعتراض منطقة آثار وادي النطرون.
5- استمر المستثمر في تعديه على الأرض الأثرية وطمع في زيادة المساحة. ولم يكف الدير عن الشكوى لأهمية هذه الأرض الأثرية التي يرجع تاريخها إلى القرون الأولى للمسيحية، حسب أدق المراجع الأثرية مثل كتاب إيفلين هوايت. فالأمر لا يتعلق بمجرد ظواهر أثرية ظاهرة أو مجرد قلالي للرهبان، فالمنطقة كلها مليئة بالآثار التي لم يتم دراستها بعد وهي مهد الرهبنة في العالم . وقد كتب عنها علماء الآثار في العالم كله، ويأتي إليها السياح من كل أنحاء الأرض. وبناءً علي تقرير من العالم الأثري الهولندي د. كاريل س. إنيمي الذي قام بمسح للأرض الأثرية بتاريخ 1/12/ 2007
6-أرسل الدير خطاب لوزير الثقافة بهذا الخصوص باعتبار الأرض محمية أثرية تضم إلى التراث العالمي أسوة بمنطقة أبو مينا
7- أرسل الدير خطاب للأستاذ الدكتور أمين عام المجلس الأعلى للآثار بخصوص بناء سور حول الأرض الأثرية وموافقة سيادته
8- أرسل الدير خطاب للأستاذ الدكتور أمين عام المجلس الأعلى للآثار أيضاً بخصوص تشكيل لجنة جديدة لمعاينة الأرض لوقف عمل المجسات والحفائر على 1800 فدان لحساب المستثمر وموافقة سيادته على ذلك
9- أرسل الدير خطاب لرئيس الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية لوقف التعديات وبيع الأرض للدير للحفاظ عليها بناء على قانون "الجار أولى بالشفعة"، اذا كانت هناك نية للبيع . وموضح بالخطاب أن المعتدي قد استولى على أكثر من 900 فداناً.
10- تسلم الدير خطاباً من رئاسة مجلس الوزراء يفيد بوقف جميع الإجراءات لحين البت في الدعاوى التي رفعها الدير طعناً في خرق القرار الصادر من مجلس الوزراء باعتبار هذه الأرض أثرية. ورغم ذلك فقد استمرت الاجراءات بمحاولة عمل حفائر ومجسات في الارض الاثرية تمهيداً لتمليكها للمواطن محمود عمارة 11- أرسل الدير خطاب بتاريخ 16/2/2008 للأستاذ الدكتور زاهي حواس بخصوص السماح للدير بالبدء في بناء سور وعمل حفائر بمشاركة الدير ومجلس إدارة جمعية المحافظة على التراث المصري وموافقة سيادته على ذلك
12- حصل الدير علي صورة من تقرير مقدم للسيد الاستاذ الدكتور أمين عام المجلس الأعلى للآثار من جمعية المحافظة على التراث المصري التي حضرت أعمال اللجنة المشكلة لمعاينة المنطقة الأثرية في 6/2/ 2008 كجهة محايدة ذات خبرة في هذا المجال

**********************************

هذه أرض أثرية مهد للحضارة الرهبانية

فإن مطالب الأقباط القانونية بخصوص الأرض الأثرية المحيطة بالدير والصادر بها قراري رئيس مجلس الوزراء رقمي753 لسنة 84 و1149 لسنة 96 كالآتي:
1- اعتبار هذه المنطقة كلها أثرية بناء علي قراري رئيس الوزراء رقمي 753 لسنة 1984 و1149 لسنة 1996، حتي ولو كانت الآثار غير ظاهرة فوق الأرض، فالأمر لا يتعلق بظواهر أو شواهد أثرية ظاهرة أو مجرد قلالي للرهبان بل المنطقة كلها مليئة بالآثار المدفونة بالرمال، وهي منطقة بداية واستمرار الرهبنة في وادي النطرون منذ القرن الرابع الميلادي، والتي لم يتم دراستها بعد.
2- المنطقة مرفوعة من الاستثمار لأنها أرض أثرية، وقد تم إخطار أملاك الدولة والهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وجمعيات استصلاح الآراضى لتجنب هذه المساحة من تقسيماتهم واستصلاحهم ( بناء علي خطاب المجلس الأعلى للآثار لنا بتاريخ 10/8 / 1994 رقم 77 ). وقد كلف الدير بأمر حراستها.
3- عدم السماح بعمل أي مجسات أو حفائر بهذه الأرض لإثبات أثريتها من عدمه فهذا أمر لا يتفق مع أحكام قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وقانون الآراضي الصحراوية رقم 143 لسنة 81 وقانون التخطيط العمراني رقم 3 لسنة 82. لأن الأرض التي يسمح فيها بإجراء مجسات وحفائر هي تلك التي تحتمل وجود آثار في باطنها فقط. أما ما تم اعتباره أرضاً أثرية بموجب قرارين من رئيس مجلس الوزراء فلا يصح قانونا عمل مجسات بها، وقد اعترضت منطقة آثار وادي النطرون علي ذلك سنة 2000 م.
4- استخراج أجزاء من هذه الأرض باعتبارها غير أثرية وإقامة زراعات فيها بجوار الأجزاء التي تثبت أثريتها ستكون سبباً في تخريب الآثار التي حولها وفقدانها لقيمتها الأثرية كمنطقة رهبانية بعيدة عن العمران، كما أنها ستؤدي إلى تدمير الآثار بسبب رشح مياه الري والزراعة، خاصة وأن منطقة وادي النطرون منخفضة عن مستوى سطح البحر.
5-إعتبار هذه المنطقة ضمن آثار التراث العالمي ( اليونسكو) أسوة بمنطقة " أبو مينا".
6- الموافقة على بناء سور يحيط بالمنطقة الأثرية، على نفقة الدير وقد سبق أو وافق الأستاذ الدكتور / زاهي حواس علي ذلك . علماً بانه لا يمكن حمايتها بإقامة حراس عليها ، وقد ثبت ذلك من وقوع تعديات المعتدي الذي وضع يدة علي أكثر من 900 فدان .
7- وقف تعديات المستثمر ( المواطن / محمود عمارة) فوراً بعد أن ثبت أنه مستمر في التعدي علي الأرض الأثرية وقد استولى فعلاً على أكثر من 720 فداناً بخلاف الآراضي الأخرى التي ينازع عليها مع مستثمرين آخرين ( حوالي 220فداناً ) ويلزم الأامر بإزالة تعدياته خاصة وأنه توجد دعاوى قضائية لم يبت فيها بعد، ونحن واثقون أن رجال الآثار الذين استؤمنوا على الاهتمام بحراسة الآثار أن يهتموا بهذه المنطقة التي تعتبر مهد الرهبنة في العالم كله حسب أقدم المراجع العالمية، والتي لا تقل أهمية عن آثار مصر الفرعونية والإسلامية، بالنسبة لتراث مصر القومي.
٨- أن اللجنة الدائمة قد سبق وأصدرت قرارين بإزالة التعديات رقمي 1272 و1273 في سنة 2000 ولم يتم تنفيذها حتي تاريخه.
أنقذوا آثار الرهبنة القبطية التي هي أصل الرهبنة في العالم كله
لدينا كافة المستندات الرسمية المؤيدة لهذا التحقيق

This site was last updated 02/10/11