Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أين ذهبت الأديان الأخرى فى بلادك يا جلالة الملك؟

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أخبار الوطن وأشهر الحوادث
تجريم الإساءة للأديان
Untitled 1191
كلمة ألإله إذناً إلهياً
الحكومة والأديرة
الإعتداء على دير أبو فانا
إعتداءات أخرى على الأقباط
الصراع بين الحضارة والتخلف
الكفرة أعداء الله
مسيرة دير أبو فانا
بناء الكنائس بمصر
إستشهاد سعودية
أبانا الأنبا توماس
موائد الرحمن
رهبان ابو فانا والكذب
عبيد الله بن جحش
ماريو وأندرو
القبيض على كاهن
قمعستان
هيكل سليمان
حمار قرية الطيبة
كنيسة عين شمس
وفديناة بذبح عظيم
آلام الأقباط وافراح الميلاد
الشيخ يوسف البدرى والرقية
New Page 5393
فتوى طاعة المرأة بالفراش
حكومة مصر تهدر حقوق
New Page 5396
أطفال الشوارع فى مصر
البروباجاندا الإسلامية والإعلام المسيحى
فهرس رسائل الحكمة
القضاة -
لو كنت مسيحى
البابا شنودة  وحكم محكمة
أبونا زكريا بطرس وقناه
صلوات القداس
مياة النيل وصلوات القداس
نجلاء الإمام
العهدة العمرية ومحافظ المنيا
الضربات العشر وآلهة المصريين
جماعة الأمة القبطية
دير مكاريوس الصغير
محمد سليم العوا
تورط الحكومة بالزاوية الحمراء
الحملة الفرنسية
Untitled 2266
Untitled 2267
الأمن وك. العذراء بالعمرانية
كنيسة العمرانية
أشلاء أجساد المسيحيين تتطاير
حادث القطار

Hit Counter

نشرت بتاريخ 30/7/2008م العدد 291 فى جريدة تاريخ أقباط مصر

 أسمع كلامكم أصدقكم أشوف إجرامكم أكذبكم

أين ذهبت الأديان الأخرى فى بلادك يا جلالة الملك؟
 

الشريعة الإسلامية مسمار جحا

حكى يوما أن جحا باع بيته بثمن رخيص وشرط فى عقد بيع البيت أن على الشارى أن يسمح بوجود مسمار لجحا فى البيت وعدم المساس بهذا المسمار وأن جحا مسموح له بان يرى مسمارة فى أى وقت كان ليلاً أو نهاراً وبعد الشراء ذهب جحا ليرى مسماره العزيز فى البيت الذى باعه فسمح له الشارى ثم زاره مرة أخرى وتردد فى زياراته مراراً حتى تضايق صاحب المنزل فأعطى لجحا المنزل بدون مقابل ، وهذا ما هو موجود فى دستور مصر لقد وضعوا المادة الثانية التى تنص أن الشريعة الإسلامية  كمصدر رئيسى للتشريع كمسماراً للإسلام فى دستور مصر هذا المسمار أصبح اليوم مسماراً من المسامير التى تدق يومياً فى نعش مصر لأنه مسمار يفلق الخشب ويفرق بين شقي ألأمة وهذا المسمار أى المادة الثانية تتناقض وتتعارض مع كل من المواد التالية فى دستور مصر (مادة ٨) تكفل الدولة تكافؤ الفرص لجميع المواطنين.. (مادة ٤٠) المواطنون لدي القانون سواء، وهم متساوون في الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة.. (مادة ٦٨) التقاضي حق مصون ومكفول للناس كافة، ولكل مواطن حق الالتجاء إلي قاضيه الطبيعي، وتكفل الدولة تقرير جهات القضاء من المتقاضين وسرعة الفصل في القضايا.. وإذا كان مسمار الشريعة قد وضع أصلاً فى دستور مصر لمصلحة الإسلام التى تطبق فى مصر والسعودية وغيرها ليأخذوا منها القوانين التى تعتبر ضد حقوق الإنسان فمن الناحية الأخرى أصبح هذا المسمار سبباً لجحا وهنا جحا هم الكفرة أعداء الله ورسوله أن يفحصوا ويدققوا ويكشفوا ويدرسوا هذا المسمار اللعين الذى يذيقهم من صنوف العذاب ألواناً ولهذا أصبح المسمار وشريعته مضغة فى الأفواه اليوم يلوك بها كل من يفتح القرآن وكتب الأحاديث والسنة النبوية

**************

كره الآخر وتكميم فمة

وفى تطور آخر أصدر مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر قرارا بمنع تداول ونشر كتاب بعنوان "الازدراء بأحد الأديان السماوية" للمستشار نجيب جبرائيل مدير منظمة "الاتحاد المصري لحقوق الإنسان" ومحامي الكنيسة ، وقد ذكر الكتاب أن هناك استعلاء من الأكثرية المسلمة على الأقلية المسيحية ، ويعتبر المادة الثانية من الدستور سيفا مسلطا على رقاب القضاء ومفوضي الدولة ، لأنهم مطالبون بالحكم حسب الشريعة الإسلامية، حتى لو تعارضت هذه الشريعة مع مبادئ الدستور والقوانين المدنية ، ومنظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان تعتبر دستورها هو الميثاق العالمي لحقوق الإنسان ، مشيرا إلى أن هناك حالة من الاحتقان الطائفي الشديد في المجتمع المصري، بسبب وجود كتب وأشرطة كاسيت تدعو للتطرف وتهين وتزدري الدين المسيحي ، وقد أتهم المستشار مجمع البحوث الإسلامية بتنصيب نفسه جهة قضائية تصادر الكتب، مضيفا أن كتابه المحظور هو كتاب بحثي توثيقي في المقام الأول، وليس معدا للنشر أو البيع أو التداول في الأسواق، ويجمع المقالات والكتب التي بها عبارات تزدري الدين المسيحي؛ فهذا الكتاب بحث توثيقي قامت به منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان ضمن قيامها بأعمال بحثية ، وأوضح أن منظمته تقوم حاليا بجمع المقالات والكتابات التي تسئ وتزدري الدين الإسلامي في كتاب على غرار الكتاب الذي صدر قرار بحظر تداوله .

*******************************

تحسين صورة السعودية والإسلام

وإنكشفت حكاية المسمار واصبح كل من هب ودب يريد أن يرى المسمار وأنزعج أهل البيت وأصحابه من الفضائح التى يراها الكفرة عندما يدخلون البيت فيرون الفوضى والوساخة والعفونة فيخرجون يتقولون عما رأوه من فظائع وحدث أن صاحب أحد البيوت التى فيها المسامير وهو جلالة ملك السعودية  وكان بيته كبيراً وفيه مسمار كبيراً لم يكن فى مقدوره نزع المسمار لأن المسمار الذى فى بيته له جذور فأراد أن يحسن صورة بيته بمقابلة بابا الفاتيكان ولم يكن عنده هدية يقدمها إلا سيفاً مذهباً ومن الطرائف التى يتندر بها العامة أن أحدهم إشترى علماً للسعودية ولم يجد فيه إلا سيفاً واحداً فأراد أن يرجعه للمحل فقال له صاحبة أن السيف الآخر أهداه الملك لبابا الفاتيكان .

ثم ذهب الملك إلى أسبانيا وأمر بعقد مؤتمر لحوار الأديان فى مدريد  على مدار ثلاثة أيام من 16 إلى 18 يوليو /08 ولم يكن هذا المؤتمر إلا لتحسين صورة السعودية والإسلام - ولكن كيف؟؟؟؟ فنادى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عند إفتتاح مؤتمر مدريد بالدعوة إلى إيجاد «القواسم المشتركة» وهزيمة «الكراهية» بـ «المحبة»... وقال : التطرف لا الأديان سبب المآسي ورسالتنا الاعتدال والوسطية .

والقران امر المسلمين بالكذب والحلفان كذبا فى 4 ايات قرانية وهى سورة البقرة 225وسورة النحل106وسورة ال عمران135وسورة المائدة 89 ومن السنة المطهرة سنن الترمذى 1862 احل لكم الرسول الكذب فى ثلاث حالات الحرب - الزوجة – مصالحة طرفين ، يا جلالة الملك أرونا كلمة المحبة فى الإسلام ، فأعمال المسلمين النابعة من تعاليم الإسلام لا توحى مطلقاً لا من بعيد ولا من قريب أن هناك تقبل للآخر فى الإسلام بل بالعكس نحن نرى من الموبيقات والشرور أطناناً من ذبح وإغتصاب وسرقة .. ألخ  لقد شبعنا من كلمات المسلمين المعسولة المملوئة كذباً وتقية والتى تتكلم عن المحبة وسماحة الإسلام ، هناك فرق بين القول والفعل كما يقول المثل المصرى أسمع كلامكم أصدقكم أشوف إجرامكم أكذبكم ، نحن نطالبكم اليوم بالعمل وتقبل الاخر أرونا سماحة ومحبة إسلامكم بأعمالكم حتى تستطيعون أن تقفوا أمام المسيحي الذين يقول لكم : " وأنا أريك بأعمالي إيماني" (يع ٢: ١٤، ١٨) .

*******************************

حوار الأديان فى مكة وليس خارجها

يا جلالة الملك .. لماذا ذهبت بعيداً عن مكة لحوار الأديان !!! لقد تعرض أتباع الأديان السمائية فى الجزيرة العربية للقتل والإبادة والحرق أثناء حرب الردة  وأخليت الجزيرة العربية من القبائل التى كانت تدين بالنصرانية واليهودية وإلى اليوم يسجن من يحمل إنجيلاً داخل الجزيرة العربية وأين يا جلالة الملك الصليب الذى كان مرتفع على الكعبة ورب مكة المسيح راجع الأغانى 2:24 , سعى الأعـداء لا يألون شــــــــرا ,,, عليك ورب مكة والصليـــب ، وأين الكنيسة التى كانت قبل الإسلام , كنيسة مريم فى مكة , ذكره المقدسى فى جغرافيته ص77 بأسم مسجد مريم بجوار مكة ودعى بأسم العذراء مريم لأثر دينى كان موجود فى الجاهلية ، أين ذهبت مقابر اليهود فى مكة وإسمها كوكب حش الذى دفن فيها الخليفة عثمان بن عفان .. هل يوجد كنيسة فى الجزيرة العربية يا جلالة الملك لكى تحاور الأديان فى بلادكم والعجيب أن جلالتكم يخرج خارج المملكة لكى تحاور الأديان وكان من المنطقى أن يكون حوار الأديان فى مكة ذاتها لأن الكعبة قبل الأسلام كانت ملتقى جميع الأديان وكان فى داخل الكعبة صور يهودية ومسيحية فمحا نبى الإسلام هذه الصور وأصبحت اليوم حجارة مكسية ثياباً من الخارج لا أكثر ولا أقل. وجاء الإسلام يكره اللآخر وينسخ باقى الأديان ويلغيها فلماذاإذاً  تريد أن تتحاور مع أدياناً ملغاه فى الإسلام؟ 

******************************

مملكة بها ديناً واحداً
يا جلالة الملك ..
وردت أحاديث صحيحة تحرِّم الإذنَ بوجود دين آخر مع الإسلام في جزيرة العرب وهي تقتضي تحريم بناء معابد لغير المسلمين من كنائس وغيرها من باب أولى، ومن ذلك حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: (لا تكون قبلتان في بلد واحد) وفي لفظ: (لا تصلح قبلتان في أرض واحدة) رواه أبو داود، وحديث عائشة رضي الله عنها: (لا يترك بجزيرة العرب دينان) رواه أحمد، وحديث أبي عبيدة ابن الجراح رضي الله عنه: (لا يبقين دينان بأرض العرب) رواه البيهقي ، فأجلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه يهود خيبر ونجران وفدك، إذا كانت المملكة العربية السعودية ليس بها إلا دينا واحداً إنه من المنطق أن تسمح أولاً يا جلالة الملك أن يكون هناك أديان وحينئذ تستطيع أن تتحاور مع الأديان الأخرى .  

********************************

ممنوع بناء كنائس ولا يضربوا ناقوساً

يا جلالة الملك .. لقد وضع الخليفة عمر بن الخطاب الشروط المشهورة بالعمرية والتى أجبر المسيحيين على تقديمها له وفيها: (أنَّا شرطنا على أنفسنا أن لا نحدث في مدينتنا كنيسةً ولا فيما حولها ديراً ولا قلايةً ولا صومعةً ، وفي كتاب (الأموال)  لأبي عبيد القاسم بن سلام، و (مصنف ابن أبي شيبة) بإسناد ضعيف عن عكرمة قال: سئل ابن عباس عن أمصار العرب أو دار العرب هل للعجم أن يحدثوا فيها شيئاً؟ فقال: ( أيُّما مِصر مَصَّرتْهُ العربُ فليسَ للعَجمِ أن يبنوا فيهِ بناءً ولا بيعة ولا يضربُوا فيه ناقوساً.

****************************

بل لقد هدمتم الكنائس المقامة

يا جلالة الملك .. إن تاريخ الإسلام يحكى كيف هدم المسلمون الكنائس فقد روى عبدالرزاق في مصنفه عن عمه وهب بن نافع قال: (كتب عمر بن عبدالعزيز إلى عروة بن محمد أن يهدم الكنائس التي في أمصار المسلمين، قال: فشهدت عروة بن محمد ركب حتى وقف عليها ثم دعاني فشهدتُ كتابَ عمر وهدْمَ عروة إياها، فهدمها) وروى عن معمر عن إسماعيل بن أمية أخبره: (أنه مرَّ مع هشام بحدة وقد أُحدثت فيها كنيسة فاستشار في هدمها فهدمها هشام). وروى عن الحسن البصري قال: (من السنة أن تُهدم الكنائس التي بالأمصار القديمة والحديثة)

********************************

ممنوع بناء الكنائس فى بلاد الإسلام

يا جلالة الملك ..  إن حرمة بناء الكنائس في بلاد المسلمين مما انعقد عليها الإجماع، نقل ذلك كثير من أهل العلم منهم: شيخ الإسلام ابن تيمية وتقي الدين السبكي والشيخ ابن باز وغيرهم كثير مثلا مدينة حلوان بناها الوالى الأموى عبد العزيز الذى أصبح خليفة فيما بعد  أقرت الشريعة بعدم بناء كنيسه بها ولكن عبد العزيز أعطى ارض للبطريرك وبنى بها كنيسة وفيما يلى شريعة الإسلام بعدم جواز بناء (إحداث) كنيسة فى مدن الإسلام ولا المدن التى فتحت عنوة مثل الإسكندرية :  وفي المدونة الكبرى (قلت: أرأيت هل كان مالك يقول: ليس للنصارى أن يحدثوا الكنائس في بلاد الإسلام؟ قال: نعم كان مالك يكره ذلك)
وقال الإمام الشافعي: (ولا يحدثوا في أمصار المسلمين كنيسة ولا مجتمعاً لصلواتهم...) وقال الإمام أحمد: (ليس لليهود ولا للنصارى أن يحدثوا في مِصر مَصَّرَهُ المسلمون بيعة ولا كنيسة ولا يضربوا فيه بناقوس) وقال أبو الحسن الأشعري: (إرادة الكفر كفر وبناء كنيسة يكفر فيها بالله كفر، لأنه إرادة الكفر) وقال ابن قدامة: (ويُمنعون من إحداث البيع والكنائس والصوامع في بلاد المسلمين لما روي في شروطهم لعبد الرحمن بن غنم) وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في (الرسالة القبرصية): (اتفق المسلمون على أن ما بناه المسلمون من المدائن لم يكن لأهل الذمة أن يحدثوا فيها كنيسة ... والمدينة التي يسكنها المسلمون والقرية التي يسكنها المسلمون وفيها مساجد المسلمين لا يجوز أن يظهر فيها شيء من شعائر الكفر لا كنائس ولا غيرها) وقال: (من اعتقد أن الكنائس بيوت الله، وأن الله يُعبد فيها، أو أن ما يفعله اليهود والنصارى عبَادة لله وطاعة لرسوله، أو أنه يحب ذلك أو يرضاه، أو أعانهم على فتحها وإقامة دينهم، وأن ذلك قربة أو طاعة فهو كافر) وقال القاضي تقي الدين السبكي: (فإن بناء الكنيسة حرام بالإجماع، وكذا ترميمها) وقال الحافظ ابن القيم: (ولا يمكنون من إحداث البيع والكنائس كما شرط عليهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الشروط المشهورة عنه...وهذا مذهب الأئمة الأربعة في الأمصار، ومذهب جمهورهم في القرى، وما زال من يوفقه الله من ولاة أمور المسلمين ينفذ ذلك ويعمل به مثل عمر بن عبدالعزيز الذي اتفق المسلمون على أنه إمام هدى)

*******************

فتوى لم يقرأها جلالة الملك

وأخيراً نريد من جلالتكم قراءة الفتوى التالية التى أفتى بها أحد شيوخ المملكة الكرام فتوى رقم ( 21413 ) وتاريخ 1 / 4 / 1421 هـ الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.. وبعد: فقد اطّلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من عدد من المستفتين المقيدة استفتاءاتهم في الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (86) وتاريخ 5/1/1421 هـ. ورقم (1326 - 1327 - 1328) وتاريخ 2/3/1421 هـ. بشأن حكم بناء المعابد الكفرية في جزيرة العرب مثل: بناء الكنائس للنصارى، والمعابد لليهود وغيرهم من الكفرة، أو أن يخصّص صاحب شركة أو مؤسسة مكاناً للعمالة الكافرة لديه يؤدون فيه عباداتهم الكفرية.. إلخ.
وبعد دراسة اللجنة لهذه الاستفتاءات أجابت بما يلي: كل دين غير دين الإسلام فهو كفر وضلال، وكل مكان يعدّ للعبادة على غير دين الإسلام فهو بيت كفر وضلال، إذ لا تجوز عبادة الله إلا بما شرع الله سبحانه في الإسلام، وشريعة الإسلام خاتمة الشرائع، عامة للثقلين الجن والإنس وناسخة لما قبلها، وهذا مُجمع عليه بحمد الله تعالى. ومن زعم أن اليهود على حق، أو النصارى على حق سواء كان منهم أو من غيرهم فهو مكّذب لكتاب الله تعالى وسنة رسوله محمد وإجماع الأمة، وهو مرتد عن الإسلام إن كان يدّعي الإسلام بعد إقامة الحُجة عليه إن كان مثله ممن يخفى عليه ذلك، قال الله تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً [سبأ:28]، وقال عز شأنه: قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً [الأعراف:158]، وقال سبحانه: إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ [آل عمران:19]، وقال جل وعلا: وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ [آل عمران:85]، وقال سبحانه: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ [البينة:6]، وثبت في الصحيحين وغيرهما أن النبي قال: { كان النبي يُبْعَث إلى قومه خاصة، وبُعثْتُ إلى الناس عامة }. ولهذا صار من ضروريات الدين: تحريم الكفر الذي يقتضي تحريم التعبد لله على خلاف ما جاء في شريعة الإسلام، ومنه تحريم بناء معابد وفق شرائع منسوخة يهودية أو نصرانية أو غيرهما؛ لأن تلك المعابد سواء كانت كنيسة أو غيرها تعتبر معابد كفرية؛ لأن العبادات التي تُؤدى فيها على خلاف شريعة الإسلام الناسخة لجميع الشرائع قبلها والمبطلة لها، والله تعالى يقول عن الكفار وأعمالهم: وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُوراً [الفرقان:23]. ولهذا أجمع العلماء على تحريم بناء المعابد الكفرية مثل: الكنائس في بلاد المسلمين، وأنه لا يجوز اجتماع قبلتين في بلد واحد من بلاد الإسلام، وألا يكون فيها شيء من شعائر الكفار لا كنائس ولا غيرها، وأجمعوا على وجوب هدم الكنائس وغيرها من المعابد الكفرية إذا أُحدثت في الإسلام، ولا تجوز معارضة ولي الأمر في هدمها بل تجب طاعته.
وأجمع العلماء رحمهم الله تعالى على أن بناء المعابد الكفرية ومنها: الكنائس في جزيرة العرب أشد إثماً وأعظم جرماً، للأحاديث الصحيحة الصريحة بخصوص النهي عن اجتماع دينين في جزيرة العرب، منها قول النبي : { لا يجتمع دينان في جزيرة العرب } [رواه الإمام مالك وغيره وأصله في الصحيحين]. فجزيرة العرب: حرمُ الإسلام وقاعدته التي لا يجوز السماح أو الإذن لكافر باختراقها، ولا التجنس بجنسيتها، ولا التملك فيها، فضلاً عن إقامة كنيسة فيها لعبّاد الصليب، فلا يجتمع فيها دينان إلا ديناً واحداً هو دين الإسلام الذي بَعَثَ الله به نبيه ورسوله محمداً ، ولا يكون فيها قبلتان إلا قبلة واحدة هي قبلة المسلمين إلى البيت العتيق، والحمد لله الذي الذي وفّق ولاة أمر هذه البلاد إلى صدّ هذه المعابد الكفرية عن هذه الأرض الإسلامية الطاهرة. وإلى الله المشتكى مما جلبه أعداء الإسلام من المعابد الكفرية من الكنائس وغيرها في كثير من بلاد المسلمين، نسأل الله أن يحفظ الإسلام من كيدهم ومكرهم. وبهذا يُعلم أن السماح والرضا بإنشاء المعابد الكفرية مثل الكنائس، أو تخصيص مكان لها في أي بلد من بلاد الإسلام من أعظم الإعانة على الكفر وإظهار شعائره، والله عز شأنه يقول: وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ [المائدة:2]. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: ( من اعتقد أن الكنائس بيوت الله، وأن الله يُعبد فيها، أو أن ما يفعله اليهود والنصارى عبَادة لله وطاعة لرسوله، أو أنه يحب ذلك أو يرضاه، أو أعانهم على فتحها وإقامة دينهم، وأن ذلك قربة أو طاعة فهو كافر ). وقال أيضاً: ( من اعتقد أن زيارة أهل الذمة في كنائسهم قربة إلى الله فهو مرتد، وإن جهل أن ذلك محرّم عُرّف ذلك، فإن أصرّ صار مرتداً ). انتهى.
عائذين بالله من الحور بعد الكور، ومن الضلالة بعد الهداية، وليحذر المسلم أن يكون له نصيب من قول الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ (25) ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ (26) فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ (27) ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ [محمد:25-28]، وبالله التوفيق. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: الرئيس / عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ - عضو / عبدالله بن عبدالرحمن الغديان. - عضو / بكر بن عبدالله أبو زيد - عضو / صالح بن فوزان الفوزان.

*****************

المراجع

http://www.dorar.net/weekly_tip.php?tip_id=49 للأستاذ علوى عبد القادر السقاف

 

This site was last updated 11/08/10