Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ا

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الوطن وأشهر الحوادث
تجريم الإساءة للأديان
Untitled 1191
كلمة ألإله إذناً إلهياً
الحكومة والأديرة
الإعتداء على دير أبو فانا
إعتداءات أخرى على الأقباط
الصراع بين الحضارة والتخلف
الكفرة أعداء الله
مسيرة دير أبو فانا
بناء الكنائس بمصر
إستشهاد سعودية
أبانا الأنبا توماس
موائد الرحمن
رهبان ابو فانا والكذب
عبيد الله بن جحش
ماريو وأندرو
القبيض على كاهن
قمعستان
هيكل سليمان
حمار قرية الطيبة
كنيسة عين شمس
وفديناة بذبح عظيم
آلام الأقباط وافراح الميلاد
الشيخ يوسف البدرى والرقية
New Page 5393
فتوى طاعة المرأة بالفراش
حكومة مصر تهدر حقوق
New Page 5396
أطفال الشوارع فى مصر
البروباجاندا الإسلامية والإعلام المسيحى
فهرس رسائل الحكمة
القضاة -
لو كنت مسيحى
البابا شنودة  وحكم محكمة
أبونا زكريا بطرس وقناه
صلوات القداس
مياة النيل وصلوات القداس
نجلاء الإمام
العهدة العمرية ومحافظ المنيا
الضربات العشر وآلهة المصريين
جماعة الأمة القبطية
دير مكاريوس الصغير
محمد سليم العوا
تورط الحكومة بالزاوية الحمراء
الحملة الفرنسية
Untitled 2266
Untitled 2267
الأمن وك. العذراء بالعمرانية
كنيسة العمرانية
أشلاء أجساد المسيحيين تتطاير
حادث القطار

Hit Counter

 

أحداث إيبروشية سيدنى الأخيرة

آلام الأقباط وافراح الميلاد

الملك هيرودس العربى أراد قتل المسيح

 

كاهن لا أعرفه وكاهن أعرفه

أحدثت مقالة ألأستاذ جورج عطالله التى نشرت العدد الماضى آثاراً فى النفوس وفيما يبدو للجميع أن هذه المقالة كانت القشة التى قصمت ظهر البعير ولم يعد الكثيرين فى سيدنى يستطيع أن يأخذ المزيد بعدها نتيجة لتراكمات حدثت منذ سيامة نيافة الأنبا دانييل أسقفاً لإيبارشية سيدنى , والقشة كانت مقالة للأستاذ جورج عطالله نشرت فى جريدة أخبار مصر بتاريخ 18/12/2008م وهدد بتصعيد الأمر للبابا شنودة والمجلس الملى وأرسل صوراً منه لكل القيادات الكنسية أغضب الإيميل الكثيرين من الشعب فكتب أحد الكهنة إيميلاً آخر مؤرخ بتاريخ 25/2008م وكتب الأستاذ أمير حنا إيميلاً به بعض التعاليم الخاطئة والتى أثبت فيه أن الأنبا دانييل أسقف سيدنى بأستراليا وقع فيها وتجمعت القيادات الكنسية وشعب سيدنى فى مساء ألأحد 28/12/2008م بكنيسة العذراء ( الصورة المقابلة لتجمع الشعب وهى توزع فى إيميل آخر يطالب بعودة الأنبا دنييل إلى مصر) وتفاوتت ردود الفعل من الشعب حسب طبيعة مشاكلهم التى  لم يعالجها نيافتة أو عالجها بطريقة خاطئة ترسبت فى أذهانهم على أنها أساليب غير مستقيمه وفى أثناء التجمع لم يتحكم قلة من الشعب فى التعبير عن غضبهم بشكل حضارى ولكن كعادة الأقباط لم تتعدى الحدود إلى العنف وهذه ميزة تحسب للأقباط  وفى يوم 29/12/2008 م سافر نيافة الأنبا دانيال إلى مصر بعد إستدعائه من قداسة البابا شنودة الثالث ونأمل أن يسود الكنيسة القبطية السلام فى إيبارشية سيدنى التى عرف عنها أنها المدينة المحبة للمسيح وقد ساهم شعبها فى بناء الكنائس بها بكل طاقاته الروحية وإمكانياته المادية ، أما عن موضوع الهجوم على الكهنة بدون وجه حق ، وإحقاقاً للحق أقول أن أبونا ميخائيل ميخائيل هو كاهن محبوب لدى الشعب وهو كاهن لا أعرفه ولكنى أسجل هنا شهادات الذين عرفوه وقالوا عنه كل خير كما أشهد أن أبونا بافلوس وهو كاهن أعرفه لسنوات طويلة وكان فى وقت ما أب إعترافى أنه رجل يخدم الرب يسوع وقام بنشاط واسع فى خدمته ولا شك أن الأشجار المثمرة دائما تلقى بالطوب وحينما تسقط ثمارها على الأرض يتذوقها الناس فيشكرون الرب لأنها قادمة من أشجار مثمرة تعطى بذاراً تنتشر من جديد.. آبائى .. من وضع يده على المحراث فلا ينظر إلى ولا يلتفت إلى ولا يستمع إلى هذا أو ذاك لأنه بلا شك يكون منشغلاً ناظر للأمام للرب يسوع .. آبائى أبونا ميخائيل كاهن كنيسة العذراء وأبونا بافلوس وكل كهنة أيبروشية سيدنى وتوابعها كل سنة وأنتم طيبين ولكن لى عندكم كلمة وهى أن جريدة أخبار مصر هى منبر إعلامى والجالية القبطية تحتاج لهذا المنبر ولمنابر إعلامية أخرى وأسلوب منع النشر أو منع الإعلام هو أسلوب الإسلام فى قطع الألسن إن ما حدث ليس ذنب الجريدة فالجميع بعرف الدافع وراء المقالة والكثيرين قد أًستغلهم بنفس الطريقة أنا لا أدافع عن هذا أو ذاك ولكن لا يصح أن تستخدم الجريدة ككبش فداء ولكن ما حدث كان نتيجة أخطاء كثيرة تراكمت وإزدادت مع مرور السنين ثم إنفجرت لأنه ميعادها قد أتى والجريدة بها إتجاهات كثيرة من أقصى اليمين إلى اقصى اليسار والكثيرين من كتاب الجريدة غير موافقين عما نشر بهذه المقالة وأنا واحد منهم ومما اذكره أننى قرأت أنه فى السنين الأولى لجلوس قداسة البابا المعظم شنودة الثالث كانت هناك توصيات من اساقفة بمنع الموالد وهى الإحتفالات بأعياد القديسين ولكن بفكره الواعى قال فلنحولها إلى إحتفالات روحية فأصبح هناك إذاعات داخلية فى الأديرة والكنائس التى تقام بها هذه الموالد لتذيع الحان وقداسات وترانيم وعظات وأصبحت مركزاً إعلاميا مسيحياً ، وكان الرسل يذهبون إلى الأسواق والأعياد الوثنية ليبشروا ببشارة العهد الجديد فما المانع أن يرسل أحد الكهنة مقالات تبشيرية لتنشر فى الجريدة وتستغلوا منبرها الإعلامى كخدمة من خدماتكم التى أؤتمنتم عليها وتذكروا قول رب المجد "  فلا تخافوهم لان ليس مكتوم لن يستعلن و لا خفي لن يعرف الذي اقوله لكم في الظلمة قولوه في النور والذي تسمعونه في الاذن نادوا به على السطوح (مت 10: 27)     

****************************

كيف قابل الناس ميلاد الكلمة؟

عندما ولد السيد المسيح كلمة الإله فى بيت لحم اليهودية من 2009 سنة ورأى الناس ميلاده او سمعوا به إختلفوا فى رد فعلهم تجاهه ، البعض كان يريد أن يقتله والبعض حمله وحماه وهرب به إلى مصر والبعض عامله بإزدراء والبعض لم يهتم به والبعض إحتفل بميلاده فأتى من بلاد بعيده كالمجوس أو من جبال قريبه كالرعاه ، وهؤلاء الناس هم : العذراء مريم ، يوسف النجار ، يوسى ، أليصابات أم يوحنا المعمدان ، المجوس ، الرعاة ، هيرودس الكبير ملك اليهودية ذو الأصل العربى (امه كانت أدومية عربية) ، أطفال بيت لحم ، الجنود الذين نفذوا مذبحة بيت لحم ، اهل قرية بيت لحم الذى لم تجد العذراء مكاناً لتلد فيه غير مزود للبقر ولا ننسى أن هيرودس جمع كل رؤساء الكهنة و كتبة الشعب و سالهم اين يولد المسيح ؟  فقالوا له في بيت لحم اليهودية لانه هكذا مكتوب بالنبي وهؤلاء يمثلون رؤساء حكومات الشرق الأوسط وشيوخهم المتطرفين لأنهم يريدون قتل المسيح ويعرفون عنه كل شئ ولكنهم لا يريدون رسالته السلام والحب ولكنهم يريدون قتل أتباع السلام والحب   أخى القارئ سواء أكنت مسيحياً أو مسلماً الشخصيات السابقة إختلف رد فعلها مع ميلاد السيد المسيح ولن يخرج رد فعلك تجاهه عن هذه الشخصيات فالعذراء حملته وتحملت كل شئ لمحبتها له ويوسف النجار كان يرعى العائلة المقدسة بل وهو شيخ كهل قادهم إلى مصر أليصابات مجدت الرب يوسى صاحبت العائلة لمصر المجوس قدموا من بلاد بعيدة ليروا رب المجد ويقدموا هداياهم الرعاة أتوا ليروا ويمجدوا رب المجد هيرودس العربى أراد قتل المسيح فقتل أطفال بيت لحم وإستشهدوا ولم يكن لهم ذنب الجنود الذين نفذوا مذبحة بيت لحم يمثلون أمن الدولة وكل قوة الظلم الشريرة التى تستبيح كل شئ ليقتلوا المسيح فينا ونقول للمتطرفين المسلمين أنه بالرغم من هذا ولد المسيح بالرغم من أن العربى هيرودس أن يقتله ثم عاش المسيح لكى يؤسس كنيسته على الأرض ، أخى القارئ إختار شخصية من الشخصيات السابقة وطابقها على نفسك وعلاقتك بالسيد المسيح من أنت فيهم هل أنت هيرودس أم من جنوده وأمن دولته أم من الشيوخ أم من أهل بيت لحم أم .. ألخ وتذكر أن السيد المسيح مولود بيت لحم هو المتفوه الإلهى الذى سيأتى فى آخر الأيام حكماً مقسطاً وتذكرأيضاً أنه هو الذى سيدينك فى اليوم الأخير .. فأعد نفسك لهذا اليوم وتذكر أنه سيدينك برسالته رسالة الحب والسلام وليس برسالة الكره والبغضاء والقتل وسفك الدماء وألإغتصاب وملكات اليمين والسرارى والسبايا والفيئة والأنفال .. ألخ .  

**************************************

مجوس أتوا من المشرق

المجوس الثلاثة يطلق عليهم ايضاً الملوك الثلاثة أو الحكماء الثلاثة وقد أتى المجوس من المشرق أى من بابل (ارض المشرق هي بالتحديد : ارام النهرين - بابل - اشور ) ثم قادهم النجم إلى (1) نينوى ثم إلى (2) حاران ثم ألبو ثم شكيم ثم إلى قصر هيرودس الكبير ثم إلى بيت لحم وفى طريق العوده أخبرهم الملاك ألا يذهبوا إلى هيرودس  والمجوس أول ذكرهم كان فى أيام الملك نبوخذ نصر ملك بابل (دانيال 2) وقد تغرب اليهود فى بلاد المشرق وعرف المجوس وأهل المشرق نبوات عن المسيح ملك اليهود من نبوءه دانيال 11:5 [ 11 يوجد في مملكتك رجل فيه روح الآلهة القدوسين وفي ايام ابيك وجدت فيه نيّرة وفطنة وحكمة كحكمة الآلهة والملك نبوخذناصّر ابوك جعله كبير المجوس والسحرة والكلدانيين والمنجمين. ابوك الملك ، نبي عبراني لقبه ملك بابل بـ " كبير المجوس " !!! وبما ان هذا النبي تحت امرته هم المجوس والحكماء وكبار الوجهاء .. فمن الطبيعي ان يدون أهل المشرق نبواته !!!!

الصورة الجانبية : لوحة فسيفساء من القرن 6 إيطاليا

وتقول مصادر من الكنيسة الأرثوذكسية أن هدايا المجوس التي قدمت للسيد المسيح محفوظة للآن في جبل آثوس في دير القديس بولس وهي تتكون من 28 قطعة. وكذلك أسماء المجوس هي: هورميزيدا وهو ملك فارس، يازدبيقادر وهو ملك سبأ، بيرو زاد وهو ملك شيبا ، وتختلف هذه الأسماء من بلد إلى أخرى .


********************************************
الأسلام والمجوس الذين قدموا هداياهم للمسيح
تاريخ الرسل والملوك – لامام المفسرين الطبري
وخرج في تلك الليلة قوم يؤمونه من أجل نجم طلع أنكروه، وكان قبل ذلك يتحدثون أن مطلع ذلك النجم من علامات مولود في كتاب دانيال. فخرجوا يريدونه، ومعهم الذهب والمُرّ واللّبان، فمروا بملك من ملوك الشأم، فسألهم: أين يريدون? فأخبروه بذلك، قال: فما بال الذهب والمرّ واللبان أهديتموه له من بين الأشياء كلها? قالوا: تلك أمثاله: لأن الذهب هو سيد المتاع كله، وكذلك هذا النبي هو سيد أهل زمانه، ولأن المر يُجبِر به الجرح والكسر، وكذلك هذا النبي يشفي به كل سقيم ومريض؛ ولأن اللبان ينال دخوله السماء ولا ينالها دخان غيره، كذلك هذا النبي يرفعه الله إلى السماء لا يرفع في زمانه أحد غيره.
فلما قالوا ذلك لذلك الملك حدث نفسه بقتله، فقال: اذهبوا، فإذا علمتم مكانه فأعلموني ذلك، فإني أرغب في مثل ما رغبتم فيه من أمره. فانطلقوا حتى دفعوا ما كان معهم من تلك الهدية إلى مريم، وأرادوا أن يرجعوا إلى هذا الملك ليعلموه مكان عيسى، فلقيهم ملك فقال لهم: لا ترجعوا إليه، ولا تعلموه بمكانه، فإنه إنما أراد بذلك ليقتله، فانصرفوا في طريق آخر، واحتملته مريم على ذلك الحمار ومعها يوسف، حتى وردا أرض مصر، فهي الربوة التي قال الله: "وأويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين "
*************************************
نبوة بلعام  عن المسيح وارتبطت بـ  كوكب
 ان هذا المتنبئ بلعام كان أصله ينحدر الى ذات اصل المجوس اي من بلاد المشرق في ما بين النهرين !! لنقرأ : سفر العدد اصحاح 23 أما نبوته فى (العدد اصحاح 24 تقول : 15 ثم نطق بمثله وقال. وحي بلعام بن بعور. وحي الرجل المفتوح العينين. 16 وحي الذي يسمع اقوال الله ويعرف معرفة العلي. الذي يرى رؤيا القدير ساقطا (تفسير : و لقد تنبأ بحادثة فلكية ) هو مكشوف العينين. 17 اراه ولكن ليس الآن ابصره ولكن ليس قريب  يبرز كوكب من يعقوب (تفسير : ظهور هذا " الكوكب " متعلق بمجيئ شخص عظيم في ( يعقوب ) اي " من اسرائيل "وليس من اي شعب اخر او مملكة اخرى ) ويقوم قضيب من اسرائيل (تفسير : ان هذا الشخص العظيم هو ملك ! أى قضيب أو عصا الملك الصولجان الملكي الذي يحمله الملوك دلالة لاستقامة ملكهم)  فيحطم طرفي موآب ويهلك كل بني الوغى. 18 ويكون ادوم ميراثا. ويكون سعير اعداؤه ميراثا. ويصنع اسرائيل ببأس.
وهذه النبوة احتفظ بها المجوس .. والمجوس قطعاً كانوا يعرفون نبوته الشهيرة تلك اضافة الى نبوة دانيال ( دانيال 2 ) .. لانه كان من " ارض المشرق " اي من بلاد ما بين النهرين ( بابل - اشور ).. وبما ان بلعام كان ارامياً .. فالمجوس كانوا يتحدثون الارامية بالطبع لكونهم كلداناً اشوريين .. اذ جاء المجوس " الاراميين " لزيارة المسيح الذي بدوره قد تحدث بلغتهم " الارامية " ..!!!!! وما اعجب النبوة الشهيرة .. عن اشور واسرائيل ومصر .. والثلاثة اجتمعوا في نبوة اشعيا .( اشعيا 23:19-25) مجداً لك يا رب .. مجداً لاسمك القدوس المبارك لقد كلمتنا بأحداث قبل أن تحدث .. امين .. ثم امين تعال أيها الرب يسوع  ..
 


*************************************************************************************************************

اسماء المجوس كما هي وكما هو مؤكد عددهم. Among the Latins, from the seventh century, we find slight variants of the names, Gaspar, Melchior, and Balthasar; the Martyrology mentions St. Gaspar, on the first, St. Melchior, on the sixth, and St. Balthasar, on the eleventh of January (Acta SS., I, 8, 323, 664). بين اللاتين ، من القرن السابع الميلادي ، نجد متغيرات طفيفة من الاسماء ، غاسبار ، ملكيور ، وbalthasar ؛ martyrology يذكر سانت غاسبار ، على الاولى ، وسانت ملكيور ، على السادسه ، وسانت balthasar ، على الحادي عشر من كانون الثاني / يناير (إكتا س س ، أنا ، 8 ، 323 ، 664). The Syrians have Larvandad, Hormisdas, Gushnasaph, etc.; the Armenians, Kagba, Badadilma, etc. (Cf. Acta Sanctorum, May, I, 1780). السوريون قد larvandad ، hormisdas ، gushnasaph ، الخ ؛ الارمن ، kagba ، badadilma ، الخ (راجع اكتا sanctorum ، أيار / مايو ، الاول ، 1780). Passing over the purely legendary notion that they represented the three families which are decended from Noah, it appears they all came from "the east" (Matthew 2:1, 2, 9). يمر مر بحتة الاسطوري فكرة انها تمثل ثلاث اسر التي هي decended من نوح ، ويبدو انهم جميعا جاءوا من "الشرق" (متى 2:1 و 2 و 9). East of Palestine, only ancient Media, Persia, Assyria, and Babylonia had a Magian priesthood at the time of the birth of Christ. شرق فلسطين ، سوى وسائل الاعلام القديمة ، وبلاد فارس ، وآشور ، وبابل كان magian الكهنوت في وقت ميلاد المسيح. From some such part of the Parthian Empire the Magi came. بعض من هذه جزءا من الامبراطوريه parthian

 جاء المجوس. They probably crossed the Syrian Desert, lying between the Euphrates and Syria, reached either Haleb (Aleppo) or Tudmor (Palmyra), and journeyed on to Damascus and southward, by what is now the great Mecca route (darb elhaj, "the pilgrim's way"), keeping the Sea of Galilee and the Jordan to their west till they crossed the ford near Jericho. الأرجح انهم عبروا الصحراء السورية ، الواقعة بين الفرات وسوريا ، الذي تم التوصل اليه اما haleb (حلب) او tudmor (تدمر) ، وعلى journeyed الى دمشق وجنوبا ، حسب ما هو الان في طريق مكة العظيم (darb elhaj ، "الحاج طريقه ") ، والإبقاء على بحيره طبريا والاردن الى الغرب حتى انهم عبروا فورد بالقرب من اريحا. We have no tradition of the precise land meant by "the east". وليس لدينا اي تقليد الدقيقة الاراضي المقصود بعباره "الشرق". It is Babylon, according to St. Maximus (Homil. xviii in Epiphan.); and Theodotus of Ancyra (Homil. de Nativitate, I, x); Persia, according to Clement of Alexandria (Strom., I xv) and St. Cyril of Alexandria (In Is., xlix, 12); Aribia, according to St. Justin (Cont. Tryphon., lxxvii), Tertullian (Adv. Jud., ix), and St. Epiphanius (Expos. fidei, viii). ومن بابل ، ووفقا لسانت maximus (homil. الثامن عشر في epiphan.) ؛ وtheodotus من ancyra (homil. دي nativitate ، ط ، خ) ؛ فارس ، وفقا لكليمان الاسكندرية (strom. ، انا خامس عشر) ، وسانت كيرلس الاول (في هو. ، التاسع والاربعون ، 12) ؛ aribia ، وفقا لسانت جستن (يتبع tryphon. ، Lxxvii) ، tertullian (adv. jud. ، التاسع) ، وسانت epiphanius (expos. fidei ، الثامن) .

 

 

This site was last updated 04/02/11