Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

البدعة الأبيونية الذى كان ورقة بن نوفل أسقفهم وخديجة  زوجة محمد منهم

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الإصطلاحات الخاصة باللاهوت
مخطوطة أنجيل يهوذا
البدع والهرطقات 2
الهرطقة السيمونيـــــة / البدعة السيمونية
بدعة بيلاجيوس للبابا
شيعة الناصريين
زعماء البدع
البدعة الغنوسية
مونتانوس هو الروح القدس
بدعة النيقولاويين
بدعة آريوس1
بدعة يهوذا
الدوسيتية
خلاف على عيد الفصح
بدعة سبليوس
بدعة نسطور
بدعة كرنثيوس
الهرطقة الفريجية
الأدفنتست طائفة غير مسيحية
الهرطقات للبابا شنودة
الكتب والأناجيل المنحولة
البدعة الأبيونيةو  ورقة بن نوفل
إ
الأيقونات والصور وحرب الأيقونات
بدعة مقدونيوس
الشفاعة الكفارية والتوسلية
بدعة لوشيانوس
بدعة بولس السميساطى
بدع العداء لمريم
بدعة أوطاخى
بدعة بيرلس
بدعة هيراكس
لمونوثيليتيه هرطقة كيروس أسقف الإسكندرية
شهود يهوة غير مسيحيين
الفكر الماسونى
فروق العقيدة بين الأرثوذكس والكاثوليك
المانوية
هرطقة الإسلام وشبه المسيح
بدعة أبوليناربوس
هرطقات مختلفة
New Page 5572
هرطقة الشيخ شعراوى
بدعة ملكية الأسقف
التجديف على الروح القدس
المورمون
بدعة إكثيسيس Ecthesis
الخلاف حول طبيعة المسيح

 

 الأبيونية

الأبيونية بدعة نادي بها فريق من المسيحيين المتهودين ...... وان كان هذا الاسم الذي عرفوا به لم يظهر الا في القرن الثاني الميلادي ، لكنهم كانوا موجودين بمبادئهم منذ عصر الرسل . فلا شك انهم خلفاء اولئك " الاخوة الكذبة " الذين اشار اليهم بولس في ( 2كو 11: 26 ، غلا 2: 4) والذين اقلقوا سلام الكنيسة وبخاصة في انطاكية وغلاطية ، وقاوموا قانونية رسوليته وتعقبوه من مدينة الي اخري ويذكر ابيفانيوس انهم ظهروا بعد خراب اورشليم سنة 70م ، بين جماعه اليهود المنتصرين الذين لجأوا الي بلاد قبيل خراب اورشليم ، وانتشرت افكارهم في فلسطين والاقطار المجاورة ,ومراكز الشتات ، بل وبلغت روما اقدم ما وصلنا عنهم ذكره يوستينوس الشهيد في حواره مع تريفو اليهودي حوالي منتصف القرن الثاني .... وان كان يوستينوس ذكر مميزاتهم دون اسمهم ( ابيونيين ) لكن ايريناوس واريجينوس ويوسابيوس المؤرخ يؤكدون ان تلك المميزات التي ذكرها يوستينوس ليست سوي مميزات الابيونيين .

والاسم " ابيونيون " ومن العبرانية ابيونم وتعني فقراء او مساكين. وهذه التسمية اما اطلقها هم علي انفسهم لينالوا الطوبي التي اعطاها السيد المسيح للمساكين بالروح . واما اطلقها المسيحيون عليهم لانهم فقراء ومساكين في افكارهم عن افكارهم ومبادئهم ، فهم فريقان بين متزمت ومعتدل : فالفريق المتزمت يحفظون ناموس موسي حفظا حرفيا ، ويقدسون السبت ، ويعتبرون الختان لازما للخلاص . واوجبوا علي المسيحيين حفظ الناموس القديم كشرط لخلاصهم . ومن جهة ايمانهم في المسيح ، فقد انكروا لاهوته وازليته ، ورفضوا اعتباره اللوغوس او كلمة الله وحكمته . وانكروا ميلاده المعجزي من العذراء مريم ، واعتبروه انسانا عاديا كسائر البشر ولد حسب الطبيعة من يوسف ومريم ، وانه هو النبي الذي تنبا عنه موسي . ورفضوا الاعتقاد ان المسيح خضع للموت . كما اعتقدوا في مجيئه الثاني في مجد ملكي وانه يعد لنفسه ولاتباعه – ولا سيما من اتقياء اليهود – ملكا الفيا والفريق المعتدل يحفظون ناموس العهد القديم ، لكنهم لا يلزمون به الجميع ولا يتعصبون ضد من يرفضون حفظه . وكانوا يحتفلون بيوم الاحد ، ولا يعترضون علي الام المسيح وموته ، ولا ينكرون ولاده المسيح من العذراء بغير زواج وان كانوا يشتركون مع المتزمتين في انكار لاهوت المسيح وازليته وثمة فريق ثالث من الابيونيين كان للاسينيين والغنوسيين تأثيرت واضحة علي افكارهم واتجاهاتهم .....وفيما كتبه القديس بولس ( كو 2: 8- 23) اشارة الي الميول الغنوسية التي تتمثل في التأملات التصوفية والنسكات الصارمة

*******************

المصدر : كتاب الأنبا إيسيذوروس : عصر الرسل

This site was last updated 08/06/16