Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 صورة وخبر 8

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صورة وخبر1
صورة وخبر2
صورة وخبر3
صورة وخبر4
صورة وخبر5
صورة وخبر6
صورة وخبر 7
صورة وخبر8
صورة وخبر 9
صورة وخبر10
صورة وخبر11
صورة وخبــر 12
فتحت الكتاب المقدس
صورة وخبر13
صورة وخبر14
صورة وخبر15
صورة وخبر16
صورة وخبر17
صورة وخبر18
صورة وخبر19
صورة وخبر20
صورة وخبر21
صورة وخبر22
صورة وخبر23

صورة وخبــر
فلك نوح : وأستقر الفلك فى الشهر السابع فى اليوم السابع عشر من الشهر على جبل أراراط  (تكوين8:4) :أكتشف علماء الآثار عام 1959 آثار لسفينة نوح على جبل آراراط في تركيا أو ما يعرف بجبل جودي ولقد نشرت صحيفة Life magazene في عدد سبتمبر من عام 1960 في الصفحة الثانية تحقيقاً عن خبر اكتشاف سفينة نوح مع نشر بعض الصور.
ولقد زار أحد علماء الآثار واسمه رون وايات موقع السفينة في عام 1977وأكد أن موقع السفينة يرتفع حوالي 6.300 قدم فوق سطح البحر وعلى بعد حوالي 200 ميل عن البحر
وكلمة فُلك في العربية هي تِبة أي تابوت في العربية. ولا تستخدم هذه الكلمات في العبرية في الكتاب المقدس- في غير هذا الموضع- إلا في سفر الخروج حيث تُرجمت سفطا (خر2 :3و5). ولم يكن الفلك سفينة بالمعنى المعروف فلم تكن له جوانب مائلة ، ولا سارية، ولا قلوع، بل كان أشبه ببرج ضخم يطفو فوق سطح الماء، ويقاوم صدمات الأمواج . وبهذا الشكل كانت سعته تعادل مرة وثلث سعة سفينة بنفس الطول والعرض، كما لم يكن معرضا ًللانقلاب وكانت طوابقه الثلاثة مقسمة إلى حجرات. وكانت هناك أسفل السقف مباشرة حول كل الفلك للتهوية والإضاءة. وكان له باب في إحدى جهاته (تك 6 : 14 -16) وكان الفلك ثلثمائة ذراع طولاً، وخمسين ذراعاً عرضاً، وثلاثين ارتفاعاً(تك 6 : 15 )أي أنه كان نحو 5 ,437 قدماً طولاً، 92 , 72 قدماً عرضاً، 75 , 43 قدما ًارتفاعاً. وحيث أنه كان من ثلاثة طوابق، فكانت مساحة طوابقه نحو 000 ,95 قدم مربع. وكان حجمه الكلي نحو 000 ,396, 1قدم مكعب، أي أنه كان يتسع لحمولة 900 ,13طن، أي حمولة سفينة معدنية من عابرات المحيط الآن وفي 1609 – 1621م بنى بيتر جانسون (P.Janson) من هولندا ، نموذجا كبيرا للفلك، واثبت كفاءة التصميم والأبعاد.
وحتى منتصف القرن التاسع عشر لم تُبنَ سفينة تزيد أبعاد فلك نوح. والأرجح أن نوحا ًو أولاده استأجروا عدداً ضخما ًمن الرجال لمعاونتهم في بناء الفلك. وبطبيعة الحال، لابد أن هذا المشروع استرعى انتباه العالم، وكان رفض العالم لإيمان نوح وتحذيراته، في أثناء المئة والعشرين سنة، التي أمهل الله فيها العالم، كان هذا الرفض هو الأساس الذي عليه دان العالم (عب 11 :7). لقد كان إيمان نوح الذي ثبت ببناء الفلك، على النقيض تماماًمن عدم إيمان الجنس البشري حين كانت أناة الله تنتظر مرة في أيام نوح . ومنذ أكثر من قرن، ناقش العلماء مسألة: هل كان الفلك يتسع لحمل اثنين من كل حي ذي جسد يتنفس الهواء، في العالم، علاوة على خمسة أخرى من الحيوانات الطاهرة؟.
ويجب أول كل شيء ملاحظة أن نوعين أو ثلاثة أنواع من الحيوانات في التصنيف الحالي لها، يمكن اعتبار أنها كانت نوعاً واحداً في زمن سفر التكوين، ولكن الأهم من ذلك هو أن الغالبية العظمى من المليون نوع، تقريباً الموجودة حالياً، هي حيوانات مائية كان يمكنها أن تعيش خارج الفلك.ويحصى إرنست ماير ( E. mayer) أحد كبار علماء تصنيف الكائنات الحية- 600 ,17 نوع من الثدييات والطيور والزواحف والحيوانات البرمائية. وعليه فيمكننا أن نفترض أنه لم يدخل الفلك- على الأرجح – ما يزيد عن 000 ,35 من الحيوانات الفقرية، وأن متوسط حجم الواحد منها كان في حجم الخروف. وحيث أ ن عربة متوسطة ذات طابقين ، من عربات السكة الحديدية 0تبلغ سعتها نحو 670 , 2قدماًمكعباً) تستطيع ان تحمل 240 خروفا ، فإنه لا يلزم أكثر من 146 عربة لحمل 00 ,35 حيوان من هذا الحجم المتوسط. ولكن سعة الفلك كانت تعادل سعة 522 عربة من هذا النوع، ومن هنا يتضح لنا أن الفلك كانت تعادل سعة 522 عربة من هذا النوع، ومن هنا يتضح لنا أن الفلك كان كافيا ًجداً لتنفيذ أوامر الله.
وعندما امتلأ الفلك بحمولته، غطس في الماء مسافة خمسة عشر ذراعاً، أي نحو نصف ارتفاعه، ويبدو أن هذا هو المقصود من عبارة: خمس عشرة ذراعا ًفي الارتفاع تعاظمت المياه (تك 7 : 20)، لأنه لو أن المياه لم ترتفع فوق الجبل إلا خمس عشرة ذراعاً، لعذر على الفلك أن يطفو فوقها، وبعد مئة وخمسين يوماً من (بداية الطوفان) نقصت المياه، واستقر الفلك على جبال أراراط (تك 8 : 4) . ثم انقضى 221 يوماًقبل أن يُسمح لنوح بالخروج من الفلك إلى الأرض الجافة. ولا يذكر الكتاب المقدس شيئاً عما حدث للفلك بعد ذلك. ورغم كل الشائعات ، فإنه من المشكوك فيه أن تكتشف بقاياه. ويكفي المسيحي ما تشهد به كلمة الله من أن فلكاً مثل هذا قد تم بناؤه، وكان الملجأ الوحيد لعائلة من البشر( هي عائلة نوح) ولعدد ضخم من الحيوانات بأنواعها العديدة، من دينونة الطوفان الشامل ( الرجاء الرجوع إلى مادة طوفان في موضعها من المجلد الخامس من دائرة المعارف الكتابية).
أراراط : يطلق هذا الاسم على هضبة جبلية في غربي أسيا ، تنحدر منها في اتجاهات مختلفة أنهار الفرات و الدجلة و أراس و كيروس ، ومتوسط ارتفاعها 6.000 قدم فوق سطح البحر ، وفي مركزها تقع بحيرة فان التي تشبه البحر الميت في عدم وجود مخرج لها . وكان البابليون يسمون الإقليم باسم أوراطو ، وقد ترجمت كلمة أراراط المذكورة في ( 2 مل 19 : 37 ، إش 37 : 38 ) ، في ترجمة الملك جيمس ، الانجليزية ، بأرمينية وهى ترجمة صحيحة ، لأن هذا هو اسم الاقليم الآن . وقد هرب ابنا سنحاريب بعد اغتيالهما لأبيهما ، إلى أرض أراراط ( أرمينية ) . وفي سفر ارميا ( 51 : 27 ) ارتبط اسم اراراط باسمي مني وأشكناز اللتين تقعان – حسبما جاء بالاثار الأشورية – شرقي أرمينية . ويذكر الكتاب ( تك 8: 4 ) أن الفلك استقر على جبال أراراط أي الإقليم الجبلي من أرمينية، وذكر أراراط هنا بصيغة الجمع مما يدل على أن الإشارة هنا ليست إلى قمة جبل أراراط ، فهي قمة بركانية تقع بعيداً عن الإقليم الرئيسي وترتفع من منخفضات نهر أراس إلى نحو 17.000 قدم فوق سطح البحر ، وتقابلها قمة أخرى على بعد سبعة أميال يصل إرتفاعها إلى 13.000 قدم فوق سطح البحر ويسميها الأرمينيون ماسيس ، ولكنهم يعتقدون أن نوح قد دفن في ناكيتشيفان بالقرب من قاعدة الجبل .
كان اسم الاقليم قديماً هو بيانياس ، ونقلها بطليموس إلى بيانا باليونانية ، ثم تحولت الباء إلى الفاء ، ومنها جاء الاسم الحديث فان العاصمة الحالية للاقليم . ولعل جبال أراراط التي استقر عليها الفلك هي جبال كوردش التي تفصل أرمينية على بلاد النهرين وكردستان ، ويسمى في القصص البابلية بجبل نيزير ويقع شرقي أشور ، ويذكر بروزس أنه كان يقع في جبل الأكراد ، واسمه في الترجمة السريانية جبل هاردو بدلاً من أراراط ( تك 8 : 4 ) . وما زال الأكراد يعتبرون جبل جودي(الجبل الذى وجد به الفلك) الذي يقع على الحدود بين أرمينية وكردستان ، هو المكان الذي استقر عليه الفلك .
ومازالت لمرتفعات أرمينية جاذبيتها الخاصة ، حيث تعتبر المركز الذي انتشر منه الجنس البشري في كل الاتجاهات ، وعلى الرغم من ارتفاع الاقليم إلا أنه يشتهر بخصويته ، ففيه المراعي الخضراء ، كما ينتج محاصيل جيدة من القمح والشعير وتنتشر فيه الكروم ، كما توجد دلائل أكيدة على أن هذا الاقليم كان في الأيام الغابرة أغزر مطراً مما هو الآن ، ولهذا كان أكثر ملاءمة لحاجات الإنسان الأول ، وبخاصة حول بحيرات فان ويورمية وكل البحيرات في وسط أسيا ، فقد وجدت كميات كبيرة من عظام وبقايا الماموث ( الفيل ) المنقرض ، في الرواسب البحرية المحيطة بالبحيرات ، وهي شبيهة بتلك التي وجدت في رواسب العصرين الجليدي وما بعد الجليدي في أوربا وأمريكا .
ولا بد أن نذكر أن مياه الطوفان تناقصت تدريجيا ً، فاستغرقت مدة 170 يوما من يوم أن بدأت في التناقص إلى اليوم الذي خرج فيه نوح من الفلك . ولعل الأمر استغرق عدة قرون قبل أن تستقر الأمور على ماهي عليه الآن ، وأصبح المناخ معتدلاً لوجود مسطحات كبيرة من المياه . وتكثر في أرمينية الكتابات المنقوشة على الصخور والمذابح الحجرية والأعمدة ، ولم تتم حتى الآن ترجمتها بدقة ، وهي مكتوبة بالخط المسماري ، وكل حرف منها ، له خاصية صوتية معينة مرتبطة به ، ولقد ساعد وجود رموز تصويرية على فك ألغاز هذه النقوش ، ويقول سايك ان هذه الكتابة المقطعية ، جاءت من أشور بعد أن غزاها شلمناصر الثاني في القرن التاسع قبل الميلاد .
فُلك : الفُلك: السفينة. ولما كثر شر الإنسان على الأرض: قال الله لنوح : نهاية كل بشر قد أتت أمامى، لأن الأرض امتلأت ظلماً منهم، فها أنا ملكهم مع الأرض. اصنع لنفسك فلكاًمن خشب جفر (ولعله خشب الكافور ). تجعل الفلك مساكن وتطليه من داخل ومن خارج بالقار (تك 6 : 13و14). وذلك لحفظ حياة نوح وأسرته، واثنين من كل حي من كل ذي جسد (تك 6: 19)، من الطوفان الذي كان سيأتي على الأرض قبل مضي 120 سنة .
قصة الطوفان: يخبرنا الكتاب المقدس بأنه حدث طوفان شمل كل العالم على اتساعه، أرسله الله ليمحو الجنس البشري الخاطيء. وعند شعوب بلاد النهرين تقليد عن الطوفان، كما عند الكثير من الحضارات الأخرى. وقد قام أ. هيدل (Heidel) بدراسة القصة البابلية ومقارنتها بالقصة الكتابية في كتابه ملحمة جلجامش (سنة 1949)، وقد وجد وجوه شبه كثيرة، فكلتا القصتين تعكسان ما حدث فعلاً.
صورة وخبــر
مظاهرة من أجل خنفساء :
«هانى عازر»: يروى قصة استجوابه فى البرلمان بسبب «قلب أوروبا».. و«المصري اليوم» تنشر أول صور «شتوتجارت ٢١»
٣٠/ ١٢/ ٢٠١٠
[ مخطط لما ستكون عليه محطة شتوتجارت]
مخطط لما ستكون عليه محطة شتوتجارت
فى اليوم التالى لوصولنا ألمانيا، كان مهندس الأنفاق المصرى الشهير هانى عازر على موعد فى برلمان شتوتجارت، لسماع أقواله عبر لجنه شكلها البرلمان لمعرفة حقيقة ما حدث بين الشرطة والمتظاهرين الرافضين لمشروع إنشاء خط جديد للسكك الحديدية فى شتوتجارت فيما يعرف بـ«شتوتجارت ٢١»، بصفته القائم بتنفيذ المشروع الذى سيتكلف نحو ٤ مليارات يورو وينتهى فى عام٢٠٢٠. كان لابد لنا من لقاء جديد مع المهندس هانى عازر ليحكى لنا تطورات تلك القصة، وكان شديد الكرم معنا فمنحنا صور المشروع ليقرب القارئ من طبيعته.
يقول المهندس هانى عن حقيقة الاستدعاء الخاص به فى البرلمان: «هذا استدعاء روتينى لمعرفة حقيقة ما حدث بين الشرطة والمتظاهرين منذ عدة أسابيع، حيث استخدمت الشرطة ضدهم خراطيم المياه، وقد سألونى إن كنت طلبت من الشرطة التعامل بعنف مع المعارضين للمشروع فنفيت ذلك بالطبع، لأننى لا أملك سلطة ذلك، كما أن مهمتى محددة وهى تنفيذ مشروع تم التخطيط له من قبل الحكومة الألمانية. ثم سألونى عن حقيقة الخنفساء النادرة التى كانت تعيش فى منطقة الأشجار التى تم قطعها لبدء العمل، فأجبتهم بأن هناك متخصصين هم من تعاملوا مع تلك الخنفساء، وأنه تم نقلها لمكان آمن. وهكذا انتهى الاستجواب».
يسير المهندس هانى عازر فى تلك الأيام فى حماية الشرطة الألمانية فى شتوتجارت، خوفا عليه من أى عنف قد يوجهه له المعارضون للمشروع الذى يقول عنه: «أهم ما فى تلك المحطة فى شتوتجارت هو حداثة الفكرة، لأن محطة شتوتجارت تشبه لحد كبير محطة مصر فى رمسيس، تأتى لها القطارات وتقف ثم تعود مرة أخرى من حيث أتت دون أن تواصل السير،
وهذا يعيق حركة قطارات أوروبا، ولذا كان التفكير فى تغيير مسار القطارات فى شتوتجارت عبر سلسلة من الأنفاق التى يصل طولها لنحو ٢٤٠ كيلومتراً فى الاتجاهين، وبدلاً من أن يكون خط سيرها رأسياً جعلناه أفقياً، ولن تكون هناك أى قطارات على السطح، كما سيتم استغلال الأرض الخاصة بمحطة شتوتجارت نفسها لإنشاء حديقة كبيرة مع الاحتفاظ بالحائط الرئيسى للمحطة كذكرى لما كانت عليه».
ألمح فى التصميم فتحات دائرية فوق سطح الأرض فى موقع المحطة الجديد، أسأل عنها المهندس هانى، فيجيبنى بقوله: «تلك فتحات قررنا عملها لمنح المحطة الرئيسية الإضاءة والتهوية أيضاً، فنحن نتعامل مع أنفاق تحت الأرض ولابد من توفير التهوية الجيدة». لأن مشروع شتوتجارت لا يهدف فقط لإنشاء خط سكة حديد جديد فى الولاية الجنوبية، ولكن لتنمية المنطقة ككل، لذا يطلقون عليه «قلب أوروبا الجديد»، لأنه سيمكنه الوصول لكل من باريس وبودابست،
الرئيس منـح قلادة النيل.. لمجدي يعقوب
الجمعة 31 ديسمبر 2010
قرر الرئيس حسني مبارك منح قلادة النيل أعلي الأوسمة المصرية لجراح القلب المصري العالمي د. مجدي يعقوب نظرا لجهوده العلمية والطبية والانسانية وخدماته العلاجية المجانية للمرضي المصريين خاصة من الفقراء.
جاء قرار الرئيس مبارك بمنح الدكتور مجدي يعقوب القلادة خلال جولة الرئيس مبارك الميدانية بمحافظة أسوان وذلك عندما قال محافظ أسوان مصطفي السيد إنه سيتم تخصيص 35 فدانا بالمحافظة لإقامة منتجع طبي عالمي لعلاج أمراض القلب تحت رعاية د.مجدي يعقوب. مشيدا بجهوده في نشر الرعاية الصحية بأسوان وعلاج الكثير من حالات أمراض القلب بالمجان.
قال الرئيس مبارك إن د.مجدي يعقوب يستحق قلادة النيل علي جهوده الطبية والإنسانية. ولذا قرر منح هذا الوسام الرفيع للجراح المصري العالمي.

صورة وخبــر

«مبارك» يمنح مجدى يعقوب قلادة النيل.. و«يعقوب» يعتبرها هدية لفريقه الطبى ولكن لم تنشر صورته وهو يتقبل الجائزة من الرئيس فى أى جريدة نشرت الخبر
كتب هيثم الشرقاوى و«أ. ش. أ» ٣١/ ١٢/ ٢٠١٠
منح الرئيس محمد حسنى مبارك، أمس، جراح القلب العالمى، الدكتور مجدى يعقوب قلادة النيل، وهى أعلى الأوسمة المصرية، نظرا لمجهوداته العلمية والطبية والإنسانية، وخاصة للمرضى المصريين الفقراء، الذين يعانون من أمراض القلب، فى مركزه الطبى بأسوان.
من جانبه، عبر الدكتور مجدى يعقوب، الموجود حاليا فى لندن، عن امتنانه وتقديره للرئيس مبارك، بسبب هذا التكريم المصرى الرفيع، وقال، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، هذا شرف كبير لكل من يعملون فى فريق مركز أسوان للقلب، مضيفا أنه يشعر بسعادة بالغة بسبب هذا التكريم، وتابع: «هذا التكريم أهديه إلى كل أفراد الفريق الذى يعمل ليل نهار من أجل تخفيف المعاناة عن المرضى المصريين الفقراء». مؤكدا أن هذا التكريم سيعطى فريق العمل دفعة كبيرة لمواصلة العمل على تقديم الخدمة إلى الفقراء المصريين.
وأضاف يعقوب: «سنواصل جهدنا فى إجراء العمليات للمصريين وأبناء الدول الأفريقية، الذين يعانون من أمراض القلب»، مشيراً إلى أن مركز القلب بأسوان أجرى المئات من عمليات القلب الجراحية، للمواطنين الفقراء دون مقابل. إلى هذا، يعقد «يعقوب» مؤتمراً طبياً عالمياً الأسبوع المقبل فى مصر.
وقال المؤرخ الدكتور محمد الجوادى، إن قلادة النيل تعتبر من أرفع الأوسمة المصرية، وتمنح للأشخاص فائقى التميز، مضيفا أن من أبرز حائزى قلادة النيل، الأديب الراحل نجيب محفوظ، والدكتور محمد البرادعى، والدكتور أحمد زويل، وكوكب الشرق أم كلثوم، ونيلسون مانديلا.
 * نجيب باشا محفوظ، مؤسس علم أمراض النسا و الولاده في مصر 1919
* حسين رفقى باشا وزير الحربيه * يوسف باشا ذو الفقار‎ قاضي مصرى. أبو الملكه فريده و أول سفير مصرى لـ ايران * محمد حسنى مبارك رئيس جمهورية مصر * د. فتحي نجيب، كان رئيس المحكمة الدستورية العليا في مصر * عبد العزيز حجازى، كان رئيس وزرا لمصر * صوفى أبو طالب رئيس سابق لمجلس الشعب المصرى * د.بطرس غالي، كان الأمين العام للأمم المتحدة * عمرو موسى، كان وزير خارجية مصر و دلوقتى أمين عام جامعة الدول العربية (2001) * حسب الله الكفراوى، كان وزير الإسكان في مصر * ماهر اباظه، كان وزير الكهربا فى مصر * احمد زويل، عالم فيزيا و كيميا و واخد جايزة نوبل في الكيميا * محمد البرادعى، كان رئيس الهيئه الدوليه للطاقه الذريه و واخد جايزة نوبل للسلام * أم كلثوم * محمد عبد الوهاب * فريد الأطرش * مشهور أحمد مشهور، كان رئيس لهيئة قناة السويس * محمد فهيم ريان، كان رئيس مجلس إدارة مصر للطيران * جاد الحق علي جاد الحق، كان شيخ الأزهر (1983) * البابا شنوده التالت بطريرك اسكندريه * نجيب محفوظ، واخد جايزة نوبل في الأدب * مجدى يعقوب، جراح القلب المصري العالمى
صورة وخبــر
وزير تركي يطالب باعادة فتح مدرسة لاهوت مسيحية وكنيسة القديس بولس التاريخية قال ان على بلاده أن تفتح مدرسة لاهوت يونانية ارثوذكسية أغلقت منذ ما يقرب من أربعة عقود بغرض توسيع حقوق الاقليات غير المسلمة في تركيا وضغط الاتحاد الاوروبي الذي تسعى تركيا الى الانضمام لعضويته والولايات المتحدة على تركيا من أجل اعادة فتح المدرسة التي تقع في مدرسة هيبليادا قبالة اسطنبول والتي تسمى في اليونان هالكي من أجل اظهار التزامها بالتعددية الديمقراطية وقال وزير الدولة بولنت ارنيج ان فتح المدرسة سيثبت أن الحكومة لا تمثل مصالح المسلمين وحدهم الذين يمثلون 99.9 بالمئة من سكان تركيا البالغ عددهم 72 مليونا وقال أرنيج "أنا شخصيا أود جدا أن أرى مدرسة هيبليادا يعاد فتحها كي تحقق احتياجات رجال الدين المسيحي في تركيا. نحتاج الى السماح بذلك... علينا أن نوافق على المطالب ذات الحق والحقوق الاساسية للاشخاص من ديانات مختلفة لاننا لسنا حكومة للمسلمين وحدهم." ويرى البطريرك المسكوني بارثولوميو الزعيم الروحي لما يقرب من ربع مليار ارثوذكسي في انحاء العالم أن المراكز التعليمية الدينية اساس لبقاء الكنيسة في كرسيها التاريخي في اسطنبول وأغلقت المدرسة عام 1971 استنادا لقانون يكبح التعليم الديني غير الحكومي الذي انطبق أيضا على المسلمين. ومنذ ذلك الوقت لم تتمكن البطريركية من تدريب أفراد سلكها الكهنوتي مما يجعل من الصعب العثور على خليفة لبارثولوميو (70 عاما) وهو نفسه خريج هالكي واشار أعضاء في حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في الماضي الى امكانية فتح المدرسة. وقال مستشار رفيع بالحكومة لرويترز الاسبوع الماضي ان أرضية العمل القانونية أعدت لاعادة فتح المدرسة الكهنوتية لكن الامر قد يستغرق عدة أشهر أخرى لتنفيذه وقال الاتحاد الاوروبي ان غلق مدرسة هالكي الكهنوتية يقوض حرية الدين في تركيا. ويقول المعارضون لاعادة فتح المدرسة ان فتحها يخالف الدستور التركي العلماني كما أنه سيثير مطالبة الاسلاميين الاصوليين بفتح مدارسهم الخاصة ويعيش 3000 شخص من العرق اليوناني في اسطنبول التي كانت عاصمة للدولة البيزنطية حتى فتحها العثمانيون في القرن الخامس عشر

This site was last updated 05/25/11