Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

صورة وخبر1

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا إذهب إلى صفحة الفهرس التى بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صورة وخبر1
صورة وخبر2
صورة وخبر3
صورة وخبر4
صورة وخبر5
صورة وخبر6
صورة وخبر 7
صورة وخبر8
صورة وخبر 9
صورة وخبر10
صورة وخبر11
صورة وخبــر 12
صورة وخبر13
صورة وخبر14
صورة وخبر15
صورة وخبر16
صورة وخبر17
صورة وخبر18
صورة وخبر19
صورة وخبر20
صورة وخبر21
صورة وخبر22
صورة وخبر23
صورة وخبر 24
صورة وخبر 25
صورة وخبر 26
صورة وخبر من الأراضى المقدسة1
صورة وخبر من الأراضى المقدسة2
صورة وخبر 27
صورة وخبر 28
صورة وخبر 29
صورة وخبر30
صورة وخبر31
صـــورة وخبـــر 32
صـــورة وخبـــر 38
صـــورة وخبـــر 39
صـــورة وخبـــر 40
صـــورة وخبـــر 41
صـــورة وخبـــر42
صـــورة وخبـــر43
صـــورة وخبـــر44
صورة وخبر 45
صورة وخبر 46
صورة من الفيس بوك
Untitled 7269

 

 
صورة وخبـــــر  
هل تعلم أخي حامل الجنسية المصرية أن: * الهكسوس احتلوا مصر حوالى 246 سنة * الاشوريين احتلوا مصر 16 سنة *الفرس احتلوا مصر 80 سنة *الفرس رجعوا احتلوا مصر تيك اواى كده 11 سنة و على فكرة مش احنا اللى خرجناهم من مصر لا ده اليونانيين جم طلعوهم و قعدوا هما......... و احنا قاعدين نتفرج : * اليونانيين احتلوا مصر بقيادة الاسكندر الاكبر سنتين * البطالمة اللى هما يونانيين برضه كملوا احتلالنا لمدة 300 سنة : وعلى فكرة بعد الــ 300 سنة احتلال اوعى تفتكر ان احنا اللى طلعناهم لالالالالا ابسلوتلى ده الرومان بقيادة اوكتافيوس هما اللى جم طلعوهم وقعدوا مكانهم ................ و احنا قاعدبن نتفرج : * الرومان احتلوا مصر 360 سنة و طبعا عاشوا فيها و تاجروا و و اتجوزوا و ماتوا و اتدفنوا فى مصر مقبرة الغزاة : و برضه بعد الــ 360 سنة دول كلهم اوعى تفتكر ان شعب مصر العظيم صحى من النوم , ده البيزنطيين هما اللى جم طلعوهم و احتلونا مكانهم : * البيزنطيين احتلوا مصر 310 سنة و برضه بعد الــ 310 سنة دول كلهم اوعى تفتكر ان شعب مصر العظيم صحى من النوم لا برضه ده الفتح الاسلامى هو اللى جه طلعهم يعنى برضه مش المصريين اللى طلعوهم : * يعنى مصر قعدت 983 سنة تتفرج على الدول اللى تيجى تحتلها و يحاربوا بعض و ده ييجى مكان ده و احنا قاعدين نقزقز لب و سودانى و نتفرج على بلدنا و هى بتتفشخ من كل الجنسيات اللى فى العالم : يعنى كنت تروح اى بلد تلاقى فيها موقف بيحمل اى حد عايز يروح يحتل مصر ده غير بقى ان احنا البلد الوحيدة اللى حكمها مماليك ( يعني عبيد ) 300 سنة باسم دولة المماليك ده غير انهم قعدوا 700 سنة العبيد هم قادة الجيش و امراء و وزراء و احنا قاعدين نتفرج و العالم كله يضحك علينا !!!!! : *الفرنسيين جم احتلوا مصر 3 سنين *الانجليز احتلونا 72 سنة
صورة وخبـــــر  
احتفالات كوم ماريا .. هو احتفال شعبي كنسي بحضور الاف الاقباط يتم في نهاية يناير ونهاية يونيو من كل عام ...كوم ماريا هي جبل صغير بالقرب من قرية ابو حنس ملوي .. استراحت عليه العائلة المقدسة وقت وصولها هنا في رحلتها لمصر ..الاحتفال الاول في يناير تذكارا لتلك الزيارة ...الاحتفال الثاني في اخر سبت في يونيو احتفالا بمعجزة العدرا حالة الحديد التي انقذت متياس الرسول ... الاحتفالية يحضرها الانبا ديمتريوس اسقف ملوي والانبا اغابيوس اسقف دير مواس وبعض اساقفة الصعيد والكهنة والشمامسة والاف من الشعب ووفود من دول العالم بالاضافة لعدد من المسئولين والمثقفين المصريين ... احتفالية قبطية شعبية مبهرة ...يتم فيها تجهيز مراكب عليها صور العدرا والعائلة المقدسة ويلبس الاكليروس والشمامسة ملابس الخدمة ويقوم أسقف ملوي في هذا الاحتفال ومعه أسقفان آخران والعديد من كبار الكهنة بعبور النيل في قارب شراعي ويرمز عبور النهر إلي رحلة العائلة المقدسة علي سطح النيل. ويتبع آلاف المؤمنين القارب الشراعي إلي الضفة الأخري للنهر. ومن هناك يتحرك الركب إلي قمة جبل كوم ماريا منشدين الأغاني ومرتلين التسابيح والألحان للعذراء أثناء مرورهم بالكنائس وبدير أبو حنيس في طريقهم.  وتنصب بأعلي الجبل خيمة لكبار الكهنة والخدم الذين يحيون ذكري زيارة العائلة المقدسة لتلك المنطقة. ويستمر أحد الطقوس لبضع ساعات يغني خلالها الأطفال وتلقي الخطب. ويتجمع آلاف الزوار خارج خيمة الاحتفال للمشاركة في إحياء الذكري ويرنمون الالحان ويرفعون صور العدرا والقديسين ويسيرون نحو 2 كيلو متر يسبحون الله ومعهم الاف من الاقباط ...ويبحرون في النيل في مراكب مزينة بالصور القبطية ويلبس بعض الافراد ملابس الرعاة والمجوس ويجسدون احداث الميلاد المجيد ...ويتحركون من كرمة ابو حنس الي كوم ماريا ليكملوا الاحتفال المهيب ...ويشتهر جبل كوم ماريا بمنح الخصوبة للنساء العاقرات - كل عام
ومما يذكر أنه فى 26/12/2013م  تفقد اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا المناطق الأثرية بمنطقة كوم ماريا بمركز ملوي في إطار متابعة خطة تنفيذ مشروع المزار السياحي للعائلة المقدسة بالمحافظة لتنمية وتنشط الحركة السياحية استقبل المحافظ، خلال الزيارة، الأنبا ديمتريوس مطران ملوي، الذي أوضح أن المنطقة تعد من أهم المناطق الدينية في العالم وتشهد احتفالات خلال شهري يناير ويوليو في ذكرى رحيل العائلة المقدسة، بحضور الآلاف من جميع أنحاء العالم ثم تفقد المحافظ، أعمال رصف الطريق السياحي، شرق مدينة ملوي حتى منطقة تل العمارنة الأثرية والذى يمتد بطول7 كيلو وبتكلفة إجمالية 5 ملايين جنيه ضمن خطة المحافظة لتطوير الطرق المؤدية للمناطق الأثرية والسياحية أوضح المحافظ أن الترويج السياحي لمحافظة المنيا، يأتي ضمن أهم الاعتبارات في الفترة الحالية، خاصة أن المحافظة تمتلك آثار 6 عصور تاريخية مشيرا إلى أنه تم تكثيف العمل للانتهاء من محور بني مزار، والذي سيربط المحافظة بطريق رأس غارب والغردقة، ليكون أحد أهم الطرق السياحية في مصر ويزيد من أعداد المترددين على المحافظة. وانتم بخير ...تذكار العدرا حالة الحديد ...ربنا قادر بشفاعتها يحررنا من قيود العالم ورباطات الخطية ...
للعام الثانى على التوالى، وعلى غرار هيئة الأمر بالمعروف والنهي على المنكر، شنت قوات الشرطة بعض الحملات الأمنية للقبض على المجاهرين بالإفطار فى نهار رمضان. تواردت بعض الأنباء التى يفيد مداهمة قوات الأمن بمحافظة الإسكندرية 3 مقاهٍ كانت تعمل خلال ساعات الصيام، وضبطت كل من فيها، ونفس الأمر حدث فى محافظة أسوان، حيث ألقت قوات الشرطة القبض على 150 شخصا بعد أن حررت لهم محاضر إجهار بالإفطار، ليتكرر الأمر ذاته فى مدينه الغردقة بالقبض على بعض المفطرين، فضلا عن إصدار المحافظ قرارا بإغلاق المقاهى خلال ساعات النهار.   إن القبض على المجاهر بالإفطار فى نهار رمضان يتعارض مع نصوص الدستور «64، 65» التي تكفل حرية الاعتقاد، مؤكدا أن أفعال وزارة الداخلية تعد تغولا من السلطة التنفيذية على أحكام الدستور.
صورة وخبـــــر  
مع التأشيرة التاريخية برفض تعليمات الوزير ...
للرجل المصرى الشجاع والأمين الدكتور / ناجى نجيب ميخائيل
(1)وزير الآثار
السيد الدكتور / ناجى نجيب ميخائيل
مدير الأدارة العامة للمخازن المتحفية
تحية طيبة وبعد ..
تنفيذا لتعليمات معالى السيد الأستاذ الدكتور/ هشام قنديل , رئيس مجلس الوزراء , الواردة بالكتاب رقم 409 ن ع / 2 / 2013 , والموصى عليها بالموافقة وسرعة التنفيذ , بشأن الطلب المقدم من السيد / مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة والفنون والتراث بدولة قطر الشقيقة , والخاص بإستعارة عدد 280 ( مئتان وثمانون ) قطعة أثرية لأستخدامها للعرض بفاعليات الأسبوع الثقافى القطري الذي تنظمه سفارة دولة قطر في انقرة , والمزمع إقامته خلال الفترة من 10/5/2013 حتى 16/5/2013 بالتعاون مع وزارة الثقافة التركية تحت عنوان ( ايام ثقافية قطرية ) . لذلك ,, يرجى العمل على سرعة التنفيذ وتسليم جميع القطع الأثرية الواردة بالكشوف رقم 1 , 2 المرفقة بكتابنا , على ان تسلم جميع القطع لمعالى السيد المهندس / محمد خيرت الشاطر , بموجب ايصال إستلام .
مع خالص تحياتى ،،،،
وزير الدولة للأثار
ا.د / محمد ابراهيم على
-----------------------------------------
(2) التأشيرة التاريخية للموظف المصرى الشجاع والأمين
معالى السيد وزير الأثار
أرفض تماما تنفيذ كل ما جاء بكتاب معاليكم بشأن تسليم القطع الأثرية لأشخاص مهما كانت اسماؤوهم ومناصبهم , لمخالفة ذلك لجميع اللوائح والقوانين المعمول بها , واوافق فقط فى حالة اتباع كافة الأجراءات القانونية وبكل دقة .
التوقيع / ناجى نجيب ميخائيل
صورة وخبـــــر  
# ‏القمص_زكريا_بطرس‬ رسول يسوع المسيح للعالم الإسلامى فى العصر الحديث
الطفولة والنشأة: فى قرية من نواحى كفر الدوار فى دائرة محافظة البحيرة بقرب الإسكندرية ولد أبونا زكريا بطرس. ويروي القمص زكريا بطرس عن طفولته ونشأته أن والده كان مهتماً بموضوع الكرازة وكان يستضيف بعض المتنصرين مثل الشيخ ميخائيل منصور، الذى كان خريج الأزهر في الثلاثينات وكانت إستضافته هذه فرصة مناسبة للمناقشات والحوار.. مما أثر في تكوين شخصية الطفل فايز بطرس (إسم أبونا زكريا قبل الرسامة).
كما أنه ورث الكتاب المقدس الخاص بأخيه الشهيد الذي قتله متطرفون مسلمون، إضافة إلى كتاب آخر وهو كتاب تعميد وتغيير الشيخ ميخائيل بيد وتأليف الشيخ كامل منصور أخيه.
الدراسة الثانوية: في دراسته الثانوية عام 1950 كان مدرس اللغة العربية (وإسمه فهمي القراقصي) وكان رئيس شعبة الإخوان المسلمين في البحيرة فكان يسأله في حصة العربي أسئلة محرجة، مثل ماهو موضوع الثلاث آلهة التى تؤمنون بها؟ وكيف تعبدون إنساناً من دون الله؟ نفس الأسئلة التي لايزال يطرحها ربما كل المسلمين حتى الآن ولكن رغم أن هذه أسئلة فعلاً ساذجة بالنسبة للإنسان المسيحى لكن كان وقعها في ذلك الوقت صعباً جدا على شاب صغير عمره حوالي 15 أو 16 سنة. وكانت هذه الأسئلة هي دافع له للتعمق والدراسة في كيفية الرد عليها. ومن هنا بدأ موضوع البحث الدقيق وقراءة القرآن حتى يتمكن من الرد على الأسئلة.
فترة الشباب: درس في كلية الآداب وحصل منها على ليسانس في التاريخ. ثم عمل مدرساً. بدأ القمص زكريا خدمته قبل دعوته للخدمة الكهنوتية بخدمته في مدارس الأحد ثم سيم كاهناً عام 1959 في شبين الكوم (إيبارشية المنوفية) ثم انتقل إلى طنطا.
ومنذ العام الأول لكهنوته إهتم بالاسلام وألف أول كتاب له بعنوان "الله واحد في ثالوث"، ثم توالت الكتب مثل "المسيح ابن الله" و "صلب المسيح" و"حتمية الفداء" و"عدم تحريف الكتاب المقدس" ويمكن تصنيف هذه الكتب على إنها دفاعيات، تدافع عن صحة العقيدة المسيحية وترد على الاتهامات الباطلة التي توجه إلى المسيحية، وكانت هذه الكتب سبباً هاماً في إعتقاله عدة مرات رغم أنها كما ذكرنا مجرد دفاعيات، وكانت مصادره فى تأليف هذه الكنابات عدة كتب مثل كتب القمص سرجيوس.
منعطفات هامة فى خدمة أبونا زكريا: مرت خدمة أبونا زكريا بمنعطفات عدة أثرت خدمته وأسرت على مسيرته ـ أول هذه المنعطفات كانت بعد إنتقاله للخدمة فى كنيسة العذراء (أبو النجا بطنطا) حيث دبرت عناية الرب أن يحصل على كنز هو أقوال الآباء القديسين ماقبل وما بعد نيقية (38 مجلداً من الحجم الكبير)، ومن خلالها أشرقت على حياته نعمة إلهنا المخلّصة بأجلى معانيها ومعها بدأ إهتمامه بخدمة النفوس الضائعة المحتاجة للتوبة الحقيقية ونعمة الخلاص المجانية كما أشرقت فى حياته بعمل كلمات الكتاب المقدس وتفسيرات الآباء القديسين، ومعها ابتدأت الحروب والمضايقات فى بيت أحبائه من قلة حركها إبليس.
ـ المنعطف الثانى بدأ مع إنتقاله إلى الخدمة بكنيسة مارمرقس بشارع كليوباترا بمصر الجديدة، وبدأت الخدمة بقاعة إبراهيم لوقا وهناك سمعت الآلاف بقوة عن إمكانيات الله المخلصة لأعتى الخطاة واستخدمه الله فى رجوع الكثيرين لأحضان الآب السماوى، ومعها بدأت أشواقه وصلواته لأجل إنفتاح الأبواب لخدمة وإرسالية عالمية، وفى هذه الفترة إستخدمه الله بقوة فى خلاص الكثيرين وعمل آيات لمجد إسم المسيح حتى مع غير المسيحيين مثل لقائه مع الكاتب والأديب الكبير الأستاذ توفيق الحكيم، ومرة أخرى تحركت الغيرة التى ليست بحسب الحق، فتم تكميم صوته لمدة 9 سنوات، ولكن العجيب أن الله إستثمر هذا الوقت لينفتح قلبه مع هدوء الصمت على أهمية التلمذة الروحية للسيد المسيح، فألف عدة كتب هى منهج كتابى آبائى عملى للتلمذة على الرب يسوع المسيح بدءاً من البدء مع المسيح حتى الخدمة وقيادة فريق عمل.
ـ المنعطف الثالث بدأ بعد إعتقاله للمرة الثانية وإبعاده عن وطنه وأهله وأحبائه إلى الخارج، حيث خدم فى أستراليا وإنجلترا وهناك فتح الرب أمامه بداية الكرازة العالمية فبدأ خدمته فى البال توك وأدرك مع بدء المضايقات أنه من الأفضل أن يستقيل من الكنسية ليتفرغ للعمل فى كنيسة العالم وحتى لاتؤخذ خدمته العالمية ذريعة لإضطهاد الكنيسة المصرية، فباركه الرب جداً ووسع تخومه لتشمل كل مكان يصل إليه إرسال القنوات الفضائية، وبدأ العالم الإسلامى للمرة الأولى منذ 14 قرناً يسمع حقيقية مايعتقد فيه من واقع دراسة علمية موثقة من كتب التراث الإسلامى والقرآن وتفسيرات العلماء المسلمين الثقاة، واستحدث أسلوب (Short Sharp Shock) ليقدم تساؤلاته وإستفساراته التى شكلت صدمة للكثيرين وساعدت الراغبين فى معرفة الحق على إشراقة نعمة الله فى القلب لقد أوصانا السيد المسيح قائلاً "إذهبوا للعالم أجمع واكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها" و "الحصاد كثير والفعلة قليلون فأطلبوا من رب الحصاد أن يرسل فعلة لحصاده" نرجو أن تكون خدمة أبونا زكريا تشجيعاً وإلهاماً لكثيرين ليتقدموا ويحملوا المشعل فى خدمة الأيام الأخيرة للعالم كله إنتظاراً لمجئ السيد الثانى ليملك ويضع كل أعدائه تحت قدميه .. آمين
صورة وخبـــــر  
محمد النحات يصنع «بورتريه» مارجرجس لكنيسة في مرسي علم بمصر
 لوحة من الأحجار مساحتها 150 سنتيمتراً للشهيد «مارجرجس» قام بنحتها النحات المسلم الفنان محمد بلغ ثمنها 30 ألف جنيه، طلبت إحدي الكنائس في مرسي علم نسخها من صورة صغيرة جدا تعود لعام 1736 . محمد عبدالعال «نحات» علي الأحجار وصاحب اللوحة قال إن نحت اللوحة علي الحجر استغرق ثلاثة أشهر متواصلة كما نحت بورتريهاً آخر بنفس القيمة للعذراء «مريم» داخل ورشته بعين الصيرة وتمت دفع قيمة «البورتريهين» مقدماً.بل
صورة وخبـــــر
تقدمت الأستاذة هويدا العمدة المحامية ومعها الأستاذ على محمود على عن الأستاذ ممدوح نخلة المحامى بحافظة مستندات تحوي مفاجآت خطيرة جدًا أهمها صورة من قرار رئيس الجمهورية توضح أن القرار كان نقل الخنازير وليس إعدامها!! وقرار وزير الزراعة الذي وافق على استمرار تربية ما تبقى من الخنازير للحفاظ على سلالة الخنزير المصري النادرة، كما تحوى الحافظة CD يحتوي على كلمة لوزير الصحة يؤكد فيها على أنه لم يؤخذ رأيه في هذا القرار وأنه لا يد له فيه!!
أما أهم ما في الحافظة فهو تقرير من المعهد البيطري النمساوي يقر فيه المعهد أن لا علاقة بين "تسمية الأنفلونزا بالخنازير"، و"الخنازير"!! وأن العدوى لا تنتقل من الخنازير للإنسان!! هذا إلى جوار كشف أعدته الدولة بنفسها بأسماء المتضررين ومنهم الخمسة عشر متضرر الذين قاموا بتوكيل هويدا العمدة لرفع القضية في مجلس الدولة. عندما رفعت الجلسة وترافعت العمدة مفصلة كل نقطة في حاوية حافظتها، وكان على الجانب الآخر محاميو الحكومة الذين لم يردوا بشيء في كل المرافعة، وبعض المحامين المتداخلين الذين رد أحدهم بأن القرار كان للصالح العام وهى حجة ردتها العمدة بأن جعلت أحد المتضررين يتحدث للقاضي حيث قال أنه كان يعمل في تربية الخنازير وكان له دخل جيد يربي به أولاده الخمسة الملتحقين جميعًا بالمدارس وبعد القرار أخرج أولاده من المدارس وهو الآن عاطل عن العمل وعالة على الدولة وتسأل ماذا تستفيد الحكومة عندما يصبح هو وأولاده في الشارع! تأجلت القضية لجلسة 5/7/2010 لسماع قرار مفوضي الدولة. والسؤال الان هل قتل المسلمون الخنازير بمصر؟ الإجابة : نعم - فلماذا ؟ ومن أصدر القرار؟ والكلل اليوم يتهرب من هذه الجريمة البشعة لهذا المخلوق البرئ الخنزيرى؟ وكباقى جرائم الإسلام فى مصر ستقيد الجريمة أن الفاعل مجهول وهكذا يضيع حق الخنازير المجنى عليها وتقول وكالات الأنباء العالمية : أنهم إعتقدوا أنه كافر وأنه عدو الله ورسوله !!!  وخاصة بحادثة مع الإسلام فى نشأته .
صورة وخبـــــر
فى فرنسا كان وزير الداخلية الفرنسي بريس اورتفو هدد بنزع الجنسية الفرنسية من رجل جزائري الاصل متهما اياه بتعدد الزوجات والتزوير للحصول على مساعدات اجتماعية وانتقد هذا الرجل تصريحات الوزير، مشيرا الى انه لم يتزوج رسميا الا من امرأة واحدة، لكن لديه "عشيقات"
وفى سويسرا حدث أن تزوج رجل تركى مسلم من سويسرية لمدة 26 عاماً انجب منها فتاة، يعيش حياة مزدوجة. فقد كان يسافر اربع مرات في السنة الى تركيا حيث كانت له زوجة اخرى تركية انجب منها ولدين. وفي العام 2003، حصل على الجنسية بفضل زواجه من مواطنة سويسرية وكانت زوجته السويسرية التي تطلق منها في هذه الاثناء ليتزوج من مواطنته التركية التي انجب منها ولدا ثالثا، لا تعرف شيئا في البداية عن هذه العلاقة الموازية قبل ان تحزم امرها وتطلب الطلاق لمصلحة ابنتها، وفي العام 2008، قرر المكتب الفدرالي للهجرة ان يلغي هذه الجنسية. واشارت المحكمة الادارية الفدرالية، التي طعن امامها الرجل في القرار، الى ان الحصول على الجنسية عن طريق الزواج يفترض علاقة مع زوجة واحدة واكدت قرار الغاء الجنسية في قرار صدر في 11 (مايو) ونشر الثلاثاء ، ويستغل كثير من المسلمين حالة الحرية التى يتميز بها الغرب فى قوانينه لتطبيق النظام الإسلامى فى تعدد الزوجات والكسب المادى من مكاتب الضمان الإجتماعى والمؤسسات الخيرية المختلفة وهذا الإلتواء والإلتفاف يكمن فى أن شريعة الإسلام ليس بها شئ أسمه زواج أى زوج رجل واحد وإمرأة واحده ولكن مبنى على تعدد النساء فالعقد الإسلامى بين الرجل والنساء أسمه عقد نكاح وفيما يلى النظم الإسلامية لتعدد النساء 1نكاح المتعه2 نكاح المقايضه 3- نكاح المسيار4- نكاح المصايف 5- نكاح الفديه 6- نكاح العرفي-7 نكاح السوق -8ا لقروض--9 نكاح الهبه  10 نكاح الاستبضاع 11 نكاح الهوتيل 12- نكاح البركة 13- نكاح المحلل 14- نكاح الدم 15 نكاح الطوابع 16- نكاح البنطلون فمثلاً النكاح العرفى عبارة عن ورقة يوقع فيها الرجل والمرأة وشاهدين ولا يعرف عنها أحد شيئاً قانونياً .. لهذا يجب أن يتنبه رجال القانون فى الغرب لمن يمارس تعدد الزوجات لأنه فى النهاية يهدف لهدم الناحيتين الإجتماعية والإقتصادية للبلاد .  

صورة وخبـــــر
بيان المجمع المقدس برئاسة قداسة البابا شنودة الثالث المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية المنعقد اليوم 8/6/2010م بالمقر الباباوى برئاسة البابا شنودة الثالث وعضوية 81 من الآباء المطارنة والأساقفة وتأييد 9 من الآباء الذين لم يتمكنوا من الحضور فتضم أسمائهم للآباء الحاضرين الموافقين 

 المجمع المقدس يعلن أن الكنيسة القبطية تحترم القانون ولكنها لا تقبل أحكاماً ضد الإنجيل وضد حريتنا الدينية التى كفلها لنا الدستور كما تعلن أن الزواج عندنا هو سر مقدس وعمل دينى بحت وليس مجرد عمل إدارى ، والشريعة الإسلامية تقول: احكم بين أهل الكتاب حسبما يدينون، وجاء هذا المبدأ فى كل قوانين الخاصة بالأحوال الشخصية حيث وردت عبارة "حسب شريعتهم"  كما ورد فى القانون رقم 462 لسنة 1955م  الذى ألغى المحاكم الملية والذى حول القضاء إلى محاكم مدنية، وورد فيه أيضاً "حسب شريعتهم" وفى أحكام محكمة النقض والمحكمة الدستورية العليا يقولون أيضاً حسب شريعتهم وفى محكمة الجنح التى ذكرت أيضاً أن البطريرك ليس موظفاً عاماً ، أما عن إلزام الكنيسة فى أمور دينية ضد شريعتهم أى ضد الإنجيل وقوانين الكنيسة فأمر لا تقبله ضمائرنا ولا نستطيع إطلاقاً أن ننفذه وموضوع الزواج الثانى للمطلقين هو قضية دينية بحته يحكمها الإنجيل  وقد رفع قداسة البابا قرار المجمع وقال هذا هو قرار المجمع وكل اتوقيعات عليه 

وقال بيان صادر عن صحيفة "الكتيبة الطيبية" بالقاهرة أنها تناشد الإكليروس والشعب القبطي حضور محاضرة البابا شنودة الثالث يوم الأربعاء وفى 9/6/2010م نظم الألاف من شاب قبطى مظاهرة حاشدة أمام المقر البابوى بالعباسية تضامناً مع البابا شنودة الذى رفض قرار المحكمة الإدارية بالسماح للزواج الثانى للأقباط  لإعلان وقوف الأقباط خلفه ومؤازرته لمحاربة القرارات المخالفة لتعاليم الكتاب المقدس بشأن حكم الزواج الثاني".
وأضافت الصحيفة ان مجامع كهنة القاهرة والجيزة والإسكندرية أصدرت بيانات تأييد ومساندة لموقف البابا من الحكم قبل الاجتماع الطارئ الذي عقدة المجمع المقدس وانتقدت البيانات حكم المحكمة الإدارية العليا ونقلت الصحيفة عن الدكتور كميل صديق سكرتير المجلس الملي القبطي في كنيسة الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية رئيس لجنة الإعلام في الكنيسة إن المجلس والكنيسة ملتزمان بموقف البابا رافض التصريح للمطلقين بالزواج الثاني.
وعلقت لافتات فى جميع أرجاء الكنيسة مؤيدة للبابا شنودة وكُتب على بعضها «كلنا خلفك يا قداسة البابا رافضين الحكم المخالف للعقيدة وصلب الدين ونرفض التدخل فى شؤون الكنيسة ونطالب بسرعة صدور قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين»، و«لا لحكم الزيجة الثانية للمخطئين»، و«نعم لتعاليم الدين»، و«نؤيدك يا حامى إيمان الكنيسة لتمسكك بما جاء بالإنجيل»، و«لا للأحكام الباطلة»  "ولا أحكام ولا قوانين مش حنخالف الإنجيل"!!!!  توافد اليوم على مقر بالكاتدرائية عدد كبير من الأقباط من مختلف محافظات الجمهورية إلى جانب ممثلين عن المنظمات القبطية، منهم نجيب جبرائيل رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان وعدد من الشخصيات القبطية وهتف  المتظاهرون مؤيدين للبابا شنودة فقالوا "يا بابا شنودة إحنا معاك كل الشعب وراك" "ولا أحكام ولا قوانين مش حنخالف الإنجيل"، "يا بابا شنودة طوباك طوباك مهما تقول إحنا معاك" "كنتوا فين يا قضاتى فى قضية نجح حمادى" "كل طوائف المسيحية عاوزين قوانين إنجيلية" "إحنا أقباط مصريين مش حنخالف الإنجيل".

 

 

 

This site was last updated 10/22/15