Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 صورة وخبر 7

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صورة وخبر1
صورة وخبر2
صورة وخبر3
صورة وخبر4
صورة وخبر5
صورة وخبر6
صورة وخبر 7
صورة وخبر8
صورة وخبر 9
صورة وخبر10
صورة وخبر11
صورة وخبــر 12
صورة وخبر13
صورة وخبر14
صورة وخبر15
صورة وخبر16
صورة وخبر17
صورة وخبر18
صورة وخبر19
صورة وخبر20
صورة وخبر21
صورة وخبر22
صورة وخبر23
صورة وخبر 24
صورة وخبر 25
صورة وخبر 26
صورة وخبر من الأراضى المقدسة1
صورة وخبر من الأراضى المقدسة2
صورة وخبر 27
صورة وخبر 28
صورة وخبر 29
صورة وخبر30
صورة وخبر31
صـــورة وخبـــر 32
صـــورة وخبـــر 38
صـــورة وخبـــر 39
صـــورة وخبـــر 40
صـــورة وخبـــر 41
صـــورة وخبـــر42
صـــورة وخبـــر43
صـــورة وخبـــر44
صورة وخبر 45
صورة وخبر 46
صورة من الفيس بوك
Untitled 7269

Hit Counter

 

صورة وخبــر
وكالات الأنباء 07 نوفمبر 2015 م  فنّان صربيّ يرسم أيقونة العصر عن الشهداء الاقباط في ليبيا من منّا لا يتذكّر قصّة هؤلاء الأقباط الذي أعدمتهم “داعش” على الشاطىء الليبي؟ هؤلاء الشهداء الـ21 الذين قطعت رؤوسهم من دون أن يجفّ لهؤلاء القتلة جفن. هؤلاء الذين أعلنوا شهداء على مذابح الكنيسة القبطيّة الأورثودكسية؟ صورهم التي نشرت على مواقع التواصل الإجتماعي هزّت العالم، ودفعت نيكولا ساريك – كاتب – راسم الأيقونات الصربي الأورثودكسي إلى تخليد ذكراهم في أيقونة رائعة ساريك الذي يعيش في ألمانيا، هاله فظاعة الحدث، وقرّر تجسيده في أيقونة أطلق عليها أيقونة “الشهداء قديسو ليبيا” وعرضها في المزاد العلني وبيعها لمساعدة عائلات الشهداء ساريك الذي تحدّث إلى اليثيا عبر السكايب، عبّر عن تأثّره الشديد كعديد من الناس بعد رؤيته الجريمة المروّعة. كمسيحي وفنّان، فكّر بهؤلاء الشهداء، وتلقائياً أتت فكرة رسم أيقونة عنهم. هي لفتة حب واحترام لهم، شعور شخصي في داخله تطوّر مع الوقت ساريك الصربيّ الأصل خرّيج أكاديميّة الفن المقدّس في بلغراد، يقوم برسم الأيقونات في مشغله الخاص في هان أوفر. ألمواضيع الدينية مهمة جدا بالنسبة إليه، فالعديد من جوانبها تروق له، فهو كإنسان يرى ويختبر هذه الأمور في الحياة اليومية ويرسم ما يستنتج منها. “إنها عالمية، أستوحي منها، أقوم بتفسيرات عنها، وأتمنّى أن يستوحي الناس تفسيراتهم الخاصة بهم عبر رسوماتي” يستوحي ساريك هذه الأمور عبر الليتورجيا أو عبر الإيمان، ويبدأ التأمّل بها. “هي قصص عنّا، عن الناس، عن العالم، حول ما هو حسن وما هو سيّء، عن الله وعن علاقة الناس بالله وعن علاقة الناس في ما بينهم”، هي رسومات عالمية وخالدة الأيقونات بالنسبة إلى ساريك هي “التمثّل بالمسيح، الإفتخار به وبحبّه الذي هو أكبر مثال لنا”، “أنا أنمّي شيئا من هذا الحبّ تجاهه وهكذا أستنبط فكرة رسم الأيقونات لكن من الصعب بالنسبة إليه تحليل كيف أتته الفكرة، “هذا ناتج من أسلوبي الخاص الذي تطوّر عبر سنوات من الدراسة والخبرة. اللغة البصرية تبني ذاتها بذاتها” وعن إدخاله منفّذي الإعدام في الأيقونة؟ يجيب: “إدخال هؤلاء الإرهابيين، هؤلاء القتلة، ليس جديداً في السرد البصري وخاصة في الفنّ المقدس. هو توثيق لما حدث. يمكن أن نتخيّل ما حصل من دونهم، ربما يكوّن شعوراً مختلفاً، وجهة نظر أخرى. في الحقيقة لا يمكن إغفال وجودهم، هم يخبرون قصّة الرعب، قصّة قتل أحدهم، لكن أيضاً يخبرون قصّة حياة، قصة العلاقة بين يسوع والشهداء”، من المهم أن نرسم جوانب القصة كما هي ويختم، من خلال هذه الأيقونة، نحن نصلّي لأعدائنا وكلّ من أساء إلينا. “سأكون سعيدا إذا صلّى الناس لهؤلاء القتلة، وأن يقوم أحد هؤلاء القتلة بتغيير مسار حياته والقيام بفعل توبة”.
صورة وخبــر
نسخة القرآن بدم صدام: رمز محير من عهد مضى
بي بي سي العربي | ٢٣ ديسمبر ٢٠١٠
قيل ان النسخة كتبت بـ 27 لترا من دم صدام
قيل انها كتبت بدم الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وقيل انها استغرقت من ممرضة وخطاط نحو عامين لسحب الدم ونسخها.
الامر يتعلق هنا بنسخة كاملة من القرآن الكريم قيل انها كتبت بدم صدام واحتاجت لنحو 27 لترا من دمه لانجازها.
لكن مع سقوط بغداد اثر الغزو والاحتلال الامريكي للعراق عام 2003، اي قبل ما يقرب من ثمانية اعوام، ظلت تلك النسخة بعيدا عن الانظار وراء اقفال، لا يعرف ماذا يفعل بها الحكام الحاليون للعراق.
نسخة القرآن، بدم صدام، بسورها المئة واربعة عشر، محفوظة في مسجد "ام المعارك" بالعاصمة العراقية لما يقرب من ثلاثة اعوام، في وقت تحاول الادارة السياسية الحالية في العراق التخلص، بصعوبة، من ميراث طويل من حكم صدام وحزب البعث الذي استمر لنحو 35 عاما.
حساسية خاصة
علينا ان لا نعمل على دفن ميراث تلك الحقبة، بل تذكرها وتعلم الدروس منها، واهمها عدم عودة الدكتاتورية الى العراق مجددا.
موفق الربيعي
وتقول صحيفة الجارديان البريطانية، التي تابعت التحقيق في هذا الموضوع، ان الحكومة العراقية الحالية، التي يهيمن عليها الشيعة، باتت حساسة جدا من موضوع عودة الرموز التي يمكن ان تحفز او تنشط ما تبقى من البعثيين، الذين ما زالوا يزرعون المتفجرات ويقومون بعمليات اغتيال كل عدة ايام.
وترى الصحيفة ان هناك ايضا السنة، الذي يخشون من انتقام الحكومة ان هم فتحوا ابواب الخزينة التي حفظت فيها نسخة هذا القرآن.
وتنقل الصحيفة عن رئيس الوقف السني في العراق الشيخ احمد السامرائي قوله ان ما فعله صدام "كان خطأ، وكان حراما من الناحية الدينية".
الا ان السامرائي يقول انه عمل على حماية هذه النسخة خلال فترة السلب والنهب والفوضى التي عمت اجزاء واسعة من البلاد في الاسابيع التي تلت سقوط بغداد، وانه خبأ تلك النسخة في اجزاء ببيته وبيوت اقاربه.
رموز اخرى
وتشير الصحيفة الى ان الحكومة لم تجد صعوبة في التعامل مع رموز اخرى من ميراث العهد السابق، مثل تماثيل صدام، ومن ابرزها التمثال الذي اسقطته دبابة امريكية في ابريل/نيسان من عام 2003.
احد اهم رموز عهد صدام، السيفان المتقاطعان
لكن، ومع تشكيل الحكومة الرابعة بعد سقوط بغداد، يتحول الانتباه في هذا الشأن الى امور اكثر تعقيدا واهمية، فهناك رموز من الصعب التخلص منها، مثل السيفين المتقاطعين الضخمين القائمين في ساحة الاحتفالات وسط بغداد، والتي اصبحت من رموز ومعالم بغداد الرئيسية، كما هو الحال مع جامع آية صوفيا في اسطنبول، والحي القديم في دمشق.
وتقول الصحيفة ان عددا من الشخصيات السياسية العراقية البارزة التي عارضت صدام، ومنهم احمد الجلبي، يريدون التخلص تماما من رموز النظام السابق.
اما الآخر الذي عارض صدام ولعب دورا مهما في الاطاحة بنظامه فقد كان موفق الربيعي، المستشار السابق للامن الوطني، والذي رافق صدام في لحظاته الاخيرة الى حبل المشنقة.
جزء من التاريخ
وتنقل الصحيفة البريطانية عنه قوله انه رغم حكم صدام وتأثيره على العالم اصبح "جزءا من تاريخنا. صحيح انه جزء سيء، لكنه صنع مع ذلك فرقا كبيرا، سواء احببنا ذلك ام كرهناه، وعلينا ان لا نعمل على دفن ميراث تلك الحقبة، بل تذكرها وتعلم الدروس منها، واهمها عدم عودة الدكتاتورية الى العراق مجددا".
نسخة القرآن تلك يجب الابقاء عليها على انها شاهد على بشاعة صدام، ولا يوجد عراقي يريد رؤيتها، وربما في المستقبل يمكن ايداعها في متحف خاص كما هو حال الرموز التذكارية من عهود هتلر او ستالين او غيرهم.
المتحدث باسم نوري المالكي
وكانت الحكومة العراقية قد شكّلت في عام 2005 لجنة للاشراف على التخلص من كل الرموز المرتبطة بصدام حسين وعهده.
ويقول علي الموسوي، المتحدث باسم رئيس الوزراء نوري المالكي، انه "ليس كل ما بناه هذا النظام يجب ان يزول، فهناك تماثيل فيها اشارات الى الدكتاتورية والمعارك والحروب، وبعضها ذات دلالات طائفية وعرقية، وهذه يجب ازالتها".
وحول نسخة القرآن بدم صدام يقول الموسوي انه يجب الابقاء عليها "على انها شاهد على بشاعة صدام، ولا يوجد عراقي يريد رؤيتها، وربما في المستقبل يمكن ايداعها في متحف خاص كما هو حال الرموز التذكارية من عهود هتلر او ستالين او غيرهم".
الصحيفة ترى ان ميراث عهد صدام والبعث في العراق سيكون على الارجح مادة للجدل في ضمير العراقيين لفترة طويلة مقبلة، كما هو حال الالمان عقب سقوط النظام النازي في النصف الثاني من اربعينيات القرن الماضي.
صورة وخبــر
عجيبة العجائب  بقلم: د. أحمد البغدادي كاتب وأستاذ جامعي كويتي - عجائب الدنيا سبع كما نعلم ولكن هناك " عجيبة العجائب" التي لا تحتسب ضمن عجائب الدنيا ألا وهي الأمة المسلمة ولا أقول الإسلامية ففي هذه الأمة المسلمة من عجائب الأمور ما لم تشهده أمة من الأمم منذ أن خلق الله سبحانه آدم عليه السلام وإليكم بعضا من هذه العجائب: 1- الأمة الوحيدة التي ترى أنها الوحيدة بين الأمم على حق وفي كل شيء وأن الآخرين على باطل 2- الأمة الوحيدة التي تطلق سراح أو تخفف العقوبة الجنائية للمجرم إذا كان مسلما وتمكن من حفظ بعض سور القرآن الكريم 3- الأمة الوحيدة التي يمكن لرجل الدين فيها الإفلات من عقوبة التحريض على القتل إذا وصف أحد الخصوم بالمرتد 4- الأمة الوحيدة التي لا تقتل القاتل إذا أثبت أنه قتل مرتدا 5- الأمة الوحيدة التي تعامل القاتل بالحسنى بالعقوبة المخففة إذا قتل أخته أو زوجته من أجل الشرف 6- الأمة الوحيدة التي ورد في كتابها المقدس كلمة " أقرأ"، ومع ذلك تعد من أقل أمم الأرض قراءة للكتب. أو بالأصح لا تقرأ 7- الأمة الوحيدة التي لا تزال تستخدم كلمة التكفير ضد خصومها المعارضين لرجال الدين والجماعات الدينية 8- الأمة الوحيدة التي تضع حكم الفتوى فوق حكم القانون، وتدعي بكل صفاقة أنها دولة قانون 9- الأمة الوحيدة التي لا تساهم ولا بصنع فرشاة أسنان في العصر الحديث، ومع ذلك تتشدق بحضارتها البائدة 10- الأمة الوحيدة التي تشتم الغرب وتعيش عالة عليه في كل شيئ 11- الأمة الوحيدة التي تضع المثقف في السجن بسبب ممارسته حرية التعبير 12- الأمة الوحيدة التي تدعي التدين وتحرص على مظاهره رسميا وشعبيا ومع ذلك لا يوجد بها أمر صالح 13- الأمة الوحيدة التي تعطي طلابها درجة الدكتوراه في الدين 14- الأمة الوحيدة التي لا تزال محكومة بكتب الموتي من ألف عام 15- الأمة الوحيدة التي يداهن فيها رجال الدين الحكام ويسكتون عن أخطائهم حتى ولو كانت شرعية وضد الدين 16- الأمة الوحيدة التي لا تعترف بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان 17- الأمة الوحيدة التي تحرم جميع الفنون الإنسانية، ولا تعترف سوى بفن الخط  18- الأمة الوحيدة التي تشترك في دين واحد ومع ذلك لا تتفق الجماعات الدينية فيها على رؤية واحدة لأحكام هذا الدين 19- الأمة الوحيدة التي يهذر فيها رجل الدين كما يشاء ثم يختم كلامه ب " والله أعلم"، وكأن الناس لا تعلم ذلك 20- الأمة الوحيدة التي لا تزال تؤمن بإخراج الجن من جسد الآدمي حتى ولو كان ذلك عن طريق القتل 21- الأمة الوحيدة التي لديها جيوش وأرضها محتلة وتخشى القتال 22- الأمة الوحيدة التي ينطبق عليها وصف الخالق سبحانه " تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى" 23- الأمة الوحيدة التي تسأل في قضايا الدين وتبحث عن إجابات ترضيها منذ لا يقل عن ألف عام 24- الأمة الوحيدة التي لديها شهر صيام واحد في العام تتكرر فيه أسئلة الجنس أكثر من أسئلة العبادة 25- الأمة الوحيدة التي تصدق كل ما يقوله رجل الدين دون تحقيق علمي.. هذه الأمة وبكل هذه الصفات الفريدة ، ألا تستحق أن توصف بأنها ......." عجيبة العجائب"؟
صورة وخبــر
  فى 12/2010م أثارت "أسماك القرش" الذعر فى المنتجع السياحى العالمى بشرم الشيخ بمصر وهددت موسم السياحة فقد هجمت هذه الأسماك على مجموعة من السياح في الشاطئ،في بتر ذراع سائحة روسية تدعى اوليغا مارسينكو (48 عاما) وقدم سائحة روسية ثانية تدعى لودميلا ستوليا (70 عاما) كما ألحق اصابات بالغة بسائح اوكراني يدعى فيكتور كولى (49 عاما) واخر روسي يدعى تريشكين يفغيني (54 عاما) ثم فوجئت السائحة الألمانية رينات سكر، 70 سنة بسمكة قرش شرم الشيخ تهاجمها مما تسبب فى إصابتها بقطع فى الرجل واليد اليمنى وتوفيت فى الحال وتم نقل الجثة إلى المشرحة وتم إخطار السفارة الألمانية ويشير سائحان بريطانيان شاهدا الهجوم الذى أودى بحياة السيدة الألمانية إلى أن المسئولين أخبراهما قبل لحظات من الحادث أن المياه آمنة تماماً ووصفت إيلين بارنيس، 31 عاماً، تفاصيل الهجوم الأخير، وقالت إنها كانت على بعد 100 ياردة فقط من السائحة الألمانية التى بدأت تصرخ طلباً للمساعدة وبعدها امتلأت مياه البحر بالدماء، وكان أمراً مرعباً، وظل القرش يعضها مرة تلو الأخرى، بينما لم يكن المنقذين على الشاطئ مفيدون فى شىء وتحجروا فى أماكنهم، رغم أن صديقها ظل ينادى عليهم لإخراج السائحين من المياه وتعرض اثنين من الغواصين المصريين المفوضين بعملية تمشيط المنطقة من قبل وزارة البيئة لهجوم شرس من سمكة قرش جديدة مؤكداً أن تكرار تلك الحوادث يدل على وجود مجموعة من أسماك القرش وعدم اقتصار الأمر على واحدة أو اثنين بالمنطقة وكانت سائحة فرنسية قد لقت مصرعها في صيف 2009 في منتجع مرسى علم بعد أن التهمت سمكة قرش لحم إحدى ساقيها بالكامل وتعالوا بنا نرى كيف عالج السياسيين هجوم القرش : كعادة المسلمين فى التمسك بنظرية المؤامرة فقالوا أن «الموساد هو المسؤول عن سلسلة هجمات أسماك القرش فى البحر الأحمر»، ورفضت إسرائيل الزج بإسمها فى مشكلة القرش وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إيجال بالمور لهيئة الإذاعة البريطانية «بى بى سى» إن البعض ربما رأى إسرائيليين أكثر من مرة بالمنطقة مما ساعد على خلط الحقيقة بالخيال 2-  اصطياد سمكة قرش المتسببة فى الحادث الأول وتم تحنيطها ووضعها فى متحف البيئة بشرم الشيخ وقالوا أن هذه السمكة اللئيمة هى التى أكلت السياح وسخر منظمو الرحلات فى الدول الأوروبية من التصريحات التى أشارت إلى القبض على سمكة القرش».  3- عينوا فريق احث علمى مصرى لا يضم علماء متخصصين فى هجوم أسماك القرش لأن هذا التخصص لا يوجد فى مصر ثن أعلنوا خلو الشواطئ من أسماك القرش وفتحها للسائحين دون التأكد من خلوها من القروش مما أدى إلى مقتل السائحة الألمانية .ثم أخيراً تداركوا الأمر  واستقدمت المحافظة علماء من الخارج على نفقة وزارة السياحة بالإضافة إلى مركب سويدى لمسح قاع البحر ويضم الوفد الأمريكى مارى لافى رئيسة معهد أبحاث القروش بجامعة برنستون ورالف كولييه، رئيس لجنة أبحاث القروش فى لوس أنجلوس والدكتور جورج بوركيس مدير معهد العلوم الطبيعية بفلوريدا وقال «جبر» إن مركب الأبحاث السويدية الموجود فى مياه خليج العقبة استجاب لطلب المساعدة، الذى تقدمت به الغرفة ووصل لميناء شرم الشيخ البحرى بعد الحصول على التصريحات اللازمة وبدأ عمله فى مسح طوبوغرافى لقاع الخليج فى مناطق تواجد الأحياء المائية.
وأشار «جبر» إلى أن مراكز الغوص لا تزال مفتوحة لمن يملكون الخبرة فقط، مع تحويل الغطس والألعاب المائية إلى منطقة دهب وفتح مناطق «نبأ» و«محمية نبأ» و«رأس محمد»، للسباحة لأنها مناطق تحميها أعشاب تمنع دخول أسماك القرش ورفعت شواطئ شرم الشيخ الأعلام الحمراء والسوداء على شواطئها، وقال على عايش، عضو غرفة المنشآت السياحية بمحافظة جنوب سيناء: «نسبة الإشغالات لم تتأثر إلا فى الفنادق، التى شهدت هجوما على السائحين».
وأقاموا شباك بأبعاد مختلفة أمام الشواطئ تتيح ممارسة السباحة الآمنة وتحديد دقيق لأماكن تواجد القروش وأنواعها وتوزيع دليل إرشادى للسائحين
وترجع أسباب هجوم القرش إلى «إلقاء الحيوانات النافقة أمام سواحل شرم الشيخ» و«الممارسات الخاطئة من السياح مثل إطعام أسماك القرش» و«الصيد الجائر الممنوع فى البحر الأحمر» و«الطبيعة الطبوغرافية التى تسمح للأسماك بالاقتراب من الشواطئ» و«استمرار دفء مياه البحر الأحمر، أمام سواحل شرم الشيخ بسبب التغيرات المناخية»، وشرح «شوشة» أهم الاحتياطات والخطوات التى ستنفذها المحافظة لـ«عدم تكرار حدوث هجمات» وحول استهداف السيدات فقط، قال «شوشة»: إن العلماء أكدوا أن القرش لا يفرق بين ذكر وأنثى، وأن بعض السيدات ترتدى مايوهات بألوان مزركشة، وتضع كريمات بروائح نفاذة، وهو ما يبدو أنه السبب فى أن معظم الضحايا من السيدات - على حد قوله.
صورة وخبــر
هيكل ونسبة الأقباط من سكان مصر : الأقباط متحدون 20/12/2010م بقلم: د.ممدوح حليم  قال الكاتب الصحفي الكبير الأستاذ محمد حسنين هيكل إن الأقباط يشكلون 12 – 15 % من المصريين وذلك في حواره مع قناة الجزيرة الفضائية والتي بثته منذ أيام الأمر الذي يدعو الإخوان إلى استبعاد شعار "الإسلام هو الحل" كان أن الأستاذ هيكل كان من أشد المقربين إلى دائرة الرئاسة في عهد الرئيس جمال عبد الناصر وكان من الملمين بأسرار الدولة العليا في هذه الحقبة الأمر الذي يضفي مصداقية على ما يقول. وتشير الشواهد إلى أن الحقبة الناصرية ورجالها كانت أكثر إنصافا للأقباط مما آلت إليه أحوالهم فيما بعد من تدني
وكان د. أسامة الباز المستشار السياسي للرئيس مبارك في فتراته الأولى، كان قد أعلن في حوار صحفي أن الأقباط يشكلون 10 – 12 % من مجموع سكان مصر. وبحكم منصبه، يكتسب كلام د. الباز المصداقية.
يأتي هذا في الوقت الذي يردد فيه د. سليم العوا ، ومعه الصحافي فهمي هويدي القول إن الأقباط لا تتجاوز نسبتهم 6 % من مجموع سكان مصر من المعروف أن النظام المصري يعتبر تعداد الأقباط من أسرار الدولة العليا خشية أن يطالب الأقباط بأوضاع سياسية تتناسب مع نسبتهم العددية الأمر الذي لا ترغبه الدولة إرضاء للمتطرفين، كما أن النظام المصري يعتبر بصورة مستترة أن تمييز المسلمين توطيدا له من خلال كسب رضائهم.
وكانت الدول المتحضرة الحديثة قد تجاوزت مسألة العرق والدين من خلال تعميق مفهوم المواطنة حيث يدفع الجميع الضرائب ويؤدون الخدمة العسكرية، الأمر الذي ينتج عنه حقوقا متساوية.
وفى 14/4/ 1977م  إلتقى الرئيس الأمريكي لمدة نصف ساعة في وجود السفير المصري والأنبا .صموئيل مسئول العلاقات الدولية في الكنيسة. استفسر خلالها عن أوجه نشاط الكنيسة القبطية التي كان مهتمًا بها وتاريخها وآثارها القديمة، كما تحدث عن رحلة العائلة المقدسة إلي مصر. وقدمت له أيقونة ذات ثلاثة جوانب، علي أحدها تظهر القديسة مريم، وعلي الجانب الثاني تعميد المسيح، وعلي الثالث تظهر قيامة المسيح. إلا أنني فوجئت بالرئيس الأمريكي يقول أمام مندوبي الصحافة والتليفزيون في المؤتمر الصحفي الذي أعقب اللقاء، إنه يعرف أن عدد الأقباط في مصر بلغ 7 ملايين - وهذا هو الرقم الصحيح لتعداد الأقباط في مصر الصادر عن الكنيسة- بينما تعداد الدولة كان مليونين وثلث المليون نسمة- وفي الجلسة المغلقة التي أعقبت المؤتمر الصحفي، وجه الرئيس الأمريكي عدة أسئلة حول الكنيسة القبطية، وعن رأيي في موضوع القدس لأنه يعرف أن الكنيسة القبطية لها رأي في المشاكل السياسية لاسيما الصراع العربي الإسرائيلي. وكان الرئيس الأمريكي يريد من كل ذلك، استدراج الكنيسة القبطية إلي موقف «ملائم»- من وجهة النظر الأمريكية - في مشاكل الصراع العربي الإسرائيلي. فقلت له: إن اليهود ليسوا شعب الله المختار في الوقت الحاضر، وإلا ماذا نسمي الكنيسة المسيحية؟.. فإذا كنا نعتقد أنهم شعب الله المختار فمعني ذلك أننا - المسيحيين- لسنا مختارين من الله بالمرة. أما عن المشاكل السياسية فنحن نتحدث عن المبادئ العامة الأساسية الخاصة بالمشكلة، أما التفاصيل فهي متروكة لرجال السياسة. ويبدو أن الرئيس السادات لم يلتفت لتفاصيل ما دار في اللقاء لكنه آلمه أن يكون هناك إتصال - من أي نوع- بين الكنيسة الأرثوذكسية والإدارة الأمريكية، فغضب من الزيارة برمتها.
وفى 26/10/2008 حدد قداسة البابا شنودة الثالث تعداد المسيحيين في مصر بـ ١٢ مليون مسيحي وقال لقناة «O.t.v» الفضائية إن الكنيسة تعرف أعداد الأرثوذكس المصريين عن طريق «كشوف الافتقاد» التي تعد بمثابة تعداد داخلي لكل أسرة مسيحية بالكنيسة وأضاف البابا: «نستطيع معرفة عدد شعبنا ولا يهمنا العدد المعلن»

كانت حكومة مصر قد أحصت المصريين حتى تقوم بفرض الشريعة الإسلامية على الأقباط وأظهرت نتائج الإحصاء أن عدد المسيحين إثنين مليوناً وثلث المليون وعرض البابا زيارة الكنائس القبطية بالولايات المتحدة الأمريكية فسمح السادات بذلك ولكن طبقاً لمصادر هيكل فقد قال : " أن البابا شنودة دُعى لزيارة الولايات المتحدة  فى شهر أبريل 1977(1)" أى أن أمركا دعته

وفى يوم 14 أبريل 1977وصل البابا إلى نيويورك وإستقبل فيها إستقبالا حافلا فى مظاهرة كبيرة ترحب به فهو أول بابا مصرى يصل إلى أمريكا .

وغطت مجلة الكرازة أخبار زيارة البابا إلى واشنطن . وكانت عناوين العدد رقم 17 الصادر بتاريخ 29 أبريل 1977 إستقبال حافل لقداسة البابا فى نيويورك – أول بابا للإسكندرية يزور الولايات المتحدة الأمريكية – الصحف الأمريكية تنشر أخبار الزيارة فى صفحاتها الأولى – قداسة البابا يلتقى بالرئيس كارتر فى البيت الأبيض بواشنطن – الرئيس كارتر يتحدث عن رحلة العائلة المقدسة إلى مصر .

" توجه قداسة البابا إلى البيت الأبيض وبرفقته الدكتور أشرف غربال سفير مصر فى واشنطن حيث إستقبلهما الرئيس جيمى كارتر فى المكتب البيضاوى , وإستغرقت المقابلة نصف الساعة إستفسر الرئيس خلالها عن أوجه نشاط الكنيسة القبطية التى كان مهتماً بها وبتاريخها وآثارها القديمة , كما تحدث عن رحلة العائلة المقدسة إلى مصر, وقد قدم قداسة البابا للرئيس كارتر أيقونة ذات ثلاثة جوانب , على أحداها تظهر القديسة مريم  وعلى الجانب الثانى تعميد المسيح , والجانب الثالث قيامة المسيح , وفى بدايه لقاء الرئيس كارتر بقداسة البابا شنودة الثالث قال أنه سمع عنه كثيراً من الرئيس أنورالسادات فقد مدحه

كثيراً وتحدث عنه بكل تقدير , وعلق الرئيس كارتر على أيقونه تعميد المسيح وقال أنه سيقنع الآخرين بشهادة التقليد القبطى بأن المعمودية تتم بالتغطيس فى الماء , وفتح كارتر بعد ذلك الباب للصحافة والتلفزيون , وقال للمندوبين (مندوبى الصحافة والتلفزيون ) أنه يعرف أن عدد أقباط مصر سبعة مليون نسمة , ثم انصرف الوفد وبقى قداسة البابا والأنبا صمؤيل ودكتور أشرف غربال- وذكر قداسة البابا بعد المقابلة أن الرئيس سأله عده أسئلة عن الكنيسة القبطية , وعن رأية فى موضوع القدس لأنه يعرف أن الكنيسة القبطية لها رأى فى المشاكل السياسية , وكان رد قداسة البابا أن اليهود ليسوا شعب الله المختار فى الوقت الحاضر , وإلا ماذا نسمى الكنيسة المسيحية ؟ فإذا كنا نعتقد أنهم شعب الله المختار فى الوقت الحاضر فمعنى ذلك أننا – المسيحين – لسنا مختارين من الله بالمرة , أما عن المشاكل السياسية فنحن نتحدث عن المبادئ العامة الأساسية الخاصة بالمشكلة , أما التفاصيل فهى متروكه لرجال السياسة "

وطلب السادات من سفير مصر فى واشنطن أن يكون مرافقاً للبابا فى اللقاءات الهامة طلب السفير موعداً للبابا شنودة للقاء الرئيس الأمريكى كارتر  وحضر سفير مصر فى واشنطن الدكتورأشرف غربال اللقاء , كما حضر اللقاء مع الرئيس الأمريكى الأنبا صمؤيل أسقف الخدمات العامة ومسؤل الكنيسة القبطية عن العلاقات العامة الدولية وقال كارتر للبابا شنودة : " إن الرئيس السادات قال له أنه معجب بالبابا شنودة " .... وقال رئيس جمهورية الولايات المتحدة الأمريكية كارتر : " أنه سمع أن عدد الأقباط سبعة ملايين " وتطابقت وجهه نظر الكنيسة مع ما قاله كارتر التى تعتقد أن عدد الأقباط فعلا 7 مليون وليس 2 مليون وثلث كما سجلت إحصائيات الحكومة .

ويقول نبيل عبد الفتاح وهو كاتب مسلم (2): " وتتشكل الخريطة المذهبية للكنائس المصرية , ومن ثم لانتمائات الأقباط المصريين – بين المذهب الأرثوذكسى الوطنى ذى الغالبية ( يطلق عليهم ألأقباط )  – حيث 90% من المسيحين ينتمون إليه – ( والمذهب الكاثوليكى  نصف مليون مواطن , المذهب البروتستانتى 000 , 750 مواطن )

وكلها مؤشرات ونسب رقمية لاتزال موضع جدال , ولكنها سائدة وغالباً ما يختار النظام الوزراء والنواب الأقباط من الأرثوذكس على وجه العموم  وهذه الكتله التى تتراوح تقدير نسبتها إلى السكان ما بين 4% إلى 6% أو 8% أو 10% وفقاً لتقديرات متباينة لا يستند أكثرها إلى معلومات محددة تسوغ ترجيح أى من هذه الأرقام أكثر دقة ودلاله .

قالت جيهان السادات (3) فى مذكراتها : إتخذ أنور موقفاً عادلا من مشكلة الفتنة الطائفية من أجل إعادة الثقة لستة ملايين مسيحى !!! ؟

وقال البابا شنودة معلقاً : " هل عادت الثقة إلى هؤلاء المسيحين؟ أم إزدادوا حزناً وضيقاً على ضيق ... هل يعقل أن تعاد الثقة إلى ملايين من المسيحين بإجراءات ضد باباهم وضد أساقفتهم لم تحدث خلال كل عصور التاريخ الحديث ... وكانت شاذة فى تصرفها وسبباً فى إنتقاد كل كنائس العالم وسخط من الناس فى الداخل والخارج كيف أعادت ثقة ؟ !! إننى أريد أن أفهم هذه العبارة .  

وأضيف إلى تعليق البابا شنودة لا شك أن جيهان السادات كانت على علم تام بالتزوير الذى حدث فى إحصاء عدد المسيحين الأقباط لأنها أوضحت رقماً آخر غير رقم الإحصاء الرسمى للدوله وذكر3 ,2 مليون مسيحى أو الرقم الذى ذكره كارتر 7 مليون وكان الرقم التى ذكرته جيهان هو 6 مليون وبما أنها كانت أقرب شخص إلى رئيس الجمهوريه فقد كانت تعرف أن سبب التزوير فى الأرقام هو فرض الشريعة الإسلامية على الأقباط فهل الرقم الذى ذكرته هو عدد المسيحين نتيجه لأحصاء الدولة ؟ وهل زوجها السادات أعاد الثقة لهؤلاء المسيحين بإرجاعهم قرون إلى الوراء وسحب منهم التساوى فى الوطنية مع المسلمين بقوانين الشريعة ؟ ثم أنه نفذ الخط الهمايونى ولم ينفذ وعده ولم يعطى تصاريح لبناء 50 كنيسة سنوياً التى وعد بها هذا الكاذب فأين هى إعادة الثقة؟ .                                                         جيهان السادات زوجة الرئيس

وفى 11 / 10 / 1995 قال الدكتور غالى شكرى فى حديث صحفى لصحيفة الأهالى الدكتور (4) " أن الأقباط ليسوا أقلية بالمعنى الأثنولوجى– وهم أقلية عددية ولكن علم الإجتماع لا يضع إعتباراً للقلة العددية, فلكى يشعر المواطن بأنه ينتمى إلى " الأقلية" لا بد أن يكون هناك " جيتو"  ( لغة خاصة وبعض السمات الثقافية ) ولكن هذا كله غير موجود فى مصر  فالأقباط والمسلمون ينتمون إلى ثقافة واحدة بالرغم من تعدد الخصوصيات – لسنا أقلية بالمعنى العلمى " وعندما سئل عن مستقبل الأقباط فى مصر فأجاب : " هو نفسة مستقبل المسلمين , كأنك تسألنى عن مستقبل المصريين فى مصر "

ونحن نرد السؤال الذى يفرض نفسه هل درست التاريخ يا سيد غالى شكرى حتى تعرف أن لغة الأقباط قد تلاشت تحت ضربات الإضطهاد الإسلامى بقطع لسان أى من يتكلم هذه اللغة أما ثقافتهم فلا تزال مختلفة لإختلاف مفهوم الإسلام عن مفهوم الأقباط الدينى عن قيمه الإنسان مهما كانت عقيدته ويتمثل هذا الإختلاف فى الشريعة الإسلاميةومعاملة الإسلام كجنس الغير آدمية لباقى الأجناس والأقليات التى تعيش فى وسطهم .

*********************************************************

اللواء ابو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء ان الجهاز فى عمله لايعرف الانتماءات الطائفية ويتجنب اثارة البلبلة حفاظا على استقرار وامن المجتمع وحول عدد الكنائس قال انه يبلغ الف وتسعمائة وخمسين 1950) كنيسة ودير اما اخر احصائية عن المساجد فى اغسطس الماضى فقد بلغ العدد 920611( تسعمائة وعشرون الف وستمائة و أحد عشر فقط ) مسجد وزاوية ) وهذا طبعا بخلاف الزوايا الموجودة فى المدارس والمصالح الحكومية واقسام الشرطة

ومن ناحية اخرى فقد اصدر مركز الكلمة لحقوق الانسان بالقاهرة احصاء عن عدد الكنائس المرخصة والاثرية وغيرالمرخصة وتبين ان مجموعها لايزيد عن 2400 كنيسة ارثوذكسية وكاثوليكية وانجيلية منها حوالى 900 كنيسة رخصت بعد قرار العزبى باشا الصادر فى 23 ديسمبر 1933 واكد المركز ان نسبة عدد الكنائس الى عدد الاقباط تبلغ كنيسة لكل 4166 مواطن باعتبار ان عدد الاقباط عشرة ملايين نسمة اما نسبة المساجد الى عدد المسلمين فتصل الى مسجد لكل 67 مواطن باعتبار ان عدد المسلمين 62 مليون نسمة
 

 

This site was last updated 11/09/15