Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

صورة وخبر 22

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صورة وخبر1
صورة وخبر2
صورة وخبر3
صورة وخبر4
صورة وخبر5
صورة وخبر6
صورة وخبر 7
صورة وخبر8
صورة وخبر 9
صورة وخبر10
صورة وخبر11
صورة وخبــر 12
فتحت الكتاب المقدس
صورة وخبر13
صورة وخبر14
صورة وخبر15
صورة وخبر16
صورة وخبر17
صورة وخبر18
صورة وخبر19
صورة وخبر20
صورة وخبر21
صورة وخبر22
صورة وخبر23

 

صورة وخبر
هجوم إسلامى شرس على الدكتور القبطى مجدى يعقوب :الدكتور موسى على أحمد استشارى الجراحة العامة بمستشفى أسوان التعليمى وعضو مجلس شورى ن حزب النور السلفى  وأخريين  قدموا مذكرة  لوزير الصحة ومحافظ أسوان مطالببن بغلق مركز مجدى يعقوب الخيرى لعلاج مرضى القلب باسوان والسبب  وجود وثيقة من مؤسسة الدكتور مجدي يعقوب الخيرية تؤكد قيام د. يعقوب بوضع وصلات من جسم الخنازير xenograft لمريض يبلغ من العمر 13 عامًا دخل المؤسسة للعلاج في 21 أغسطس 2009 وخرج في 2 من سبتمبر من نفس العام وكان يعاني من التهاب الصمام وجذع الشريان الأورطي الذي أدى إلى حدوث تمدد كاذب بالشريان الأورطى للمريض ومن المعروف أن الصمامات المستخرجة من أنسجة الخنازير هى أقرب إلى لأنسجة الإنسان ومستعملة عالميا ومستعملة أيضا فى المستشفيات الحكومية المصرية فى معهد مستشفى القلب بالقاهرة والمركز الطبى لعلاج مرضى القلب بمدينة نصر وغيرها وقال عمرو أديب : سنحمى مركز مجدي يعقوب من سطوة التدمير بأجسادنا الخنزير يُستخدم بالخارج في العلاج وفي داخل مصر ما الجديد؟ الله حرم على المسلمين أكل الخنزير وليس العلاج به مفهومة جدًا دوافع من يريدوا غلق مركز مجدي يعقوب بأسوان. وأن الضرورات تبيح المحظورات وكتبت فاطمة ناعوت مقالة فى جريدة الوطن عن مجدى يعقوب .. قلوبُ أطفال مصر، مَن يعبأ؟! هذا الطبيبُ، الأسطورة العالمية، يُحارَب الآن! وأين؟ فى وطنه! تحاولُ أيادٍ سوداءُ فاشلة لم تتذوق فرحَ العطاء، أن تهدمَ هذا المركز الطيب! «النهارده اتولدت من جديد أنا وطفلى، على يد هذا الطبيب النبيل وفريقه إنهم ملائكةُ رحمة» تترددُ فى مسمعى تلك العبارةُ التى قالها «أيمن حسن» أبٌ من الوادى الجديد وهو يرتجفُ ودموعُ الفرح تغمرُ وجهه، بعدما كتب اللهُ لصغيره عمراً جديداً على يد «أسطورة الطبّ» «وملك القلوب»، د. مجدى يعقوب. اللقبان السابقان، وغيرهما من الألقاب الرفيعة ليست من إبداعى الشخصى بل ألقابٌ رسمية منحته إياها أرقى جامعات ومؤسسات العالم العلمية. ونسيته مصرُ، كعادتها فى نكران النابهين من أبنائها وتسليم صولجانها لمن لم يقدّم لها شيئاً! ففى حين يجب أن تُسمّى ميادينُ ومدارسُ وجامعاتٌ ومدنٌ مصرية باسمه لم يُمنح إلا «قلادة النيل» العامَ الماضى! لكنه أبداً لم ينس وطنه. ترك الغربَ الذى احترم اسمَه ووضعه فى المكانة اللائقة وعاد إلى أمّه الحزينة مصر ليُطبِّبَ قلوبَ أطفالها المصدوعة فصنع بهذا نموذجاً استثنائيّا للإنسان الطوباوى، الذى ارتقتْ روحُه وسَمَتْ نفسُه مثلما ارتقى عقلُه وسما علمُه اختار «أسوان» ليشيّد «المركز العالمى الخيرى للقلب» انتصاراً لمبدأ خلخلة مركزية العاصمة المُدلّلة ورحمةً بأبناء الجنوب المنسى وأما بقية محافظات مصر فيُقيّم حالات مرضاها «بالتشخيص عن بُعْد» عن طريق video conference، ثم استدعاء مَن تستوجب حالته إجراء عمليه. مرضاه من الفقراء المُعدمين، لأنه وفريقه، آمنوا برسالة الطبّ السامية، واحترموا قَسَمَ أبُقراط، فقرروا أن ينقذوا أطفالَ مصر مجّاناً. لا مليمَ واحداً يُدفع منذ دخول الطفل المركز شاحباً واهناً محمولاً على ذراعى أبيه، وحتى خروجه راكضاً فَرِحاً، شأنَ الأطفال الأصحّاء.عشراتُ العمليات تتمُّ يوميًّا لأطفال الفقراء منذ سنوات ثلاث. فكم أماً وأباً وأسرةً وعائلةً مصرية مدينةٌ لهذا الرجل، وفريقه، وللمركز الخيرى؟ هذا الطبيبُ، الأسطورة العالمية، يُحارَب الآن! وأين؟ فى وطنه! تحاولُ أيادٍ سوداءُ فاشلةٌ لم تتذوق فرحَ العطاء، أن تهدمَ هذا المركز الطيب! والحق أن الخاسرَ، ليس د. يعقوب! فما أسهل من أن يحمل حقيبته وشهاداتِه وأوسمتَه ويمضى إلى حيث بلاد تكرّم العلماء وتُدلّلهم، إنما الخاسرُ الأوحد قلوبُ أطفال مصرَ البائسة مركز خيرى مرخّص. لم يكلّف مصرَ مليماً. يعالجُ أطفالَ الفقراء بالمجّان، ممن يتنكّر لهم الأطباءُ التجّار يقوم بالتشخيص وإجراء العمليات فيه أعلى قامة عالمية فى جراحة القلب: سير/مجدى يعقوب. يقوم المركز أيضاً، بتدريب الأطباء لخلق كوادرَ جديدة. ما المطلوب أكثر من هذا ليدافع عن هذا الصرح الهائل كلُّ مصرى ومصرية فى هذا البلد؟! ضد أياد ملوثة بالفشل والعنصرية والطائفية وكراهة الخير والجمال والمحبة؟! أتساءلُ: لو أن اللهَ قدّرَ، لا قدّرَ اللهُ، أن يمرضَ طفلُ أحد أولئك الهادمين؛ ألن يركض صوب المركز، ليُقبّل يدَ الطبيب الطيب قائلا: «سامحنى على عنصريتى وفاشيتى أيها العالم الجليل قلبُ طفلى بين يدى الله ثم بين يديك».
 المسيحيين الأخوين القديسين قزمان ودميان وترهبنا وإستخدما مهنتهما الطبية فى علاج الناس وكانا يصنعان الاشفية والعجائب يفتحان أعين العميان ويعالجون السقماء ويخرجان الشياطين أيضا  بدون اجر كنوع من الخدمة والسمو فى المسيحية وقد تابع الدكتور مجمدى يعقوب خطواطهما فى طريق علاج المرضى  وهو صورة مشرفة للأقباط والمسيحية فى خدمة الوطن والشعب  فمن هو الدكتور مجدي حبيب يعقوب؟ هو أحد أشهر جراحيين القلب في العالم، مصري الجنسية ولد في 16/11/ 1935م بمركز بلبيس بالشرقية بجمهورية مصر العربية وقد عشق يعقوب مهنة الطب منذ الصغر وحلم أن يكون جراح وربما يرجع عشقه لهذا التخصص الدقيق إلى والده والذي كان بدوره طبيب جراحة عامة وكان مجدي يكن له الكثير من الإعجاب وضمن العوامل المؤثرة في توجه مجدي يعقوب نحو جراحة القلب خصيصاً هو ما حدث عندما كان في السابعة من عمره حيث توفيت عمته في الثانية والعشرين من عمرها متأثرة بضيق في صمام القلب وعدم إمكانية إجراء جراحة لها سوى بالخارج وهو الأمر الذي مثل حافز له ليصبح جراح قلب وحصل مجدي يعقوب على بكالوريوس الطب من جامعة القاهرة مستشفى القصر العيني عام 1957م وعمل كنائب جراح بقسم عمليات الصدر بمستشفى القصر العيني ثم قام بالسفر إلى المملكة المتحدة عام 1962م وذلك لاستكمال دراسته فحصل على الزمالة الملكية من ثلاث جامعات وهي زمالة كلية الجراحيين البريطانيين بلندن زمالة كلية الجراحين الملكية بأدنبرة وزمالة كلية الجراحين الملكية بجلاسكو وعمل يعقوب باحثاً بجامعة شيكاغو الأمريكية عام 1969م ثم رئيساً لقسم جراحة القلب عام 1972م وأستاذاً لجراحة القلب بمستشفى برومتون في لندن عام 1986م ثم رئيسا لمؤسسة زراعة القلب ببريطانيا عام 1987حيث قام بتقديم العديد من الأساليب الجراحية الجديدة لعلاج أمراض القلب وخاصة الأمراض الوراثية، ويعد الدكتور مجدي يعقوب ثاني جراح يجري عملية زراعة قلب بعد الدكتور العالمي كريستيان برنارد عام 1967م، وقد قام يعقوب بحوالي ألفي عملية زراعة قلب وذلك على مدار 25 عام. وأستاذا لجراحة القلب والصدر بجامعة لندن كما شغل منصب مدير البحوث والتعليم الطبي ومستشار فخري لكلية الملك ادوار الطبية في لاهور بباكستان، بالإضافة إلى رئاسة مؤسسة زراعة القلب والرئتين البريطانية أصدر يعقوب العديد من الأبحاث العالمية المتميزة والتي فاقت الأربعمائة بحث متخصص في جراحة القلب والصدر وعندما قام الرئيس المصري محمد حسني مبارك بإصدار قراراً بتشكيل المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا تم ضم عدد من رموز مصر بالخارج إليه من ضمنهم الدكتور مجدي يعقوب أحمد زويل وفاروق الباز وغيرهم من العلماء والشخصيات العامة المتميزة والذين عملوا على دفع مسيرة العلوم والتكنولوجيا بمصر.. وله نشاطه في المجال الخيري حيث قام بتأسيس إحدى المؤسسات الخيرية عام 1995م والتي عرفت باسم " جين أوف هوب" أو "سلاسل الأمل"هذه المؤسسة التي سعى من خلالها لإجراء جراحات القلب للمرضى في الدول النامية وقد أهتم كثيراً بإجراء العمليات الجراحية مجاناً في عدد من الدول والتي يأتي على رأسهم بلده مصر وذلك للأطفال الذين لا يستطع أهلهم تحمل نفقات الجراحة والعلاج لأولادهم كما عمل على إنشاء وحدة رعاية متكاملة بمستشفى القصر العيني بمصر لعلاج التشوهات الخلقية في القلب خاض الدكتور مجدي يعقوب العديد من العمليات الجراحية الهامة، ومن العمليات الهامة التي قام بها عملية زراعة قلب لطفلة تدعى " هنا كلارك" تبلغ من العمر عامين، حيث كانت تعاني من تضخم في القلب بنسبة 200%، وتم الإبقاء على القلب الأصلي وعدم استئصاله للطفلة، هذا القلب الذي تمكن من استعادة حجمه الطبيعي وعاد للنبض مرة أخرى بعد عشر سنوات وبعد مساعدة القلب الصناعي له، مما فتح الباب لأسلوب جديد في العلاج يقوم على زرع جهاز ميكانيكي يعمل على مساعدة القلب المريض على الشفاء، وقد قام يعقوب بالعودة مرة أخرى للجراحة من اجل مساعدة الفريق الطبي للفتاة ومتابعة حالتها نظراً لجهوده وتأثيره الفعال في مجال جراحة القلب استحق الدكتور مجدي يعقوب التكريم من أكثر من جهة، فحصل على لقب بروفسير في جراحة القلب عام 1985م، وقامت ملكة بريطانيا بمنحه لقب " سير" عام 1991م، كما فاز بجائزة الشعب عام 2000م والتي قامت بتنظيمها هيئة الإذاعة البريطانية BBC، ;كما تم انتخابه من قبل الشعب البريطاني ليفوز بجائزة الإنجازات المتميزة في المملكة المتحدة. هذه الجائزة التي تقدم لتكريم أصحاب الإنجازات المتميزة بالمملكة المتحدة، وفي هذه الجائزة يتم ترشيح الفائزين من قبل الشعب البريطاني والذي يقوم بالتصويت على الفائزين أيضاً، كما حصل على عدد من الألقاب والدرجات الشرفية من عدد من الجامعات العالمية، وتم تكريمه بواسطة البابا شنودة.
تقول ام كريم محمد ان ابنها يبلغ من العمر 4 سنوات ويعاني من مشاكل في القلب منذ ولادته وقامت بالذهاب الي عدد كبير من مراكز علاج القلب الي ان وصلت الي مركز الدكتور مجدي يعقوب للقلب باسوان واشادت بالدكتور مجدي يعقوب الانسان وفريقه الطبي الذين يعامل جميع المرضي و اسرهم بطريقة رائعة للغاية.. واضافت انه بمجرد وصولها للمركز قام الاطباء بعمل الفحوصات الطبية لابنها بالمجان ولم تتحمل أي مبالغ مالية وسوف تجري العملية الجراحية لابنها خلال الايام القليلة القادمة.. واضافت أم عبدالله احمد عبدالله انها من ابناء محافظة اسوان وخضع ابنها الذي يبلغ من العمر 3 سنوات اليوم لاجراء عملية قسطرة في مركز الدكتور مجدي يعقوب للقلب وحصل علي الرعاية الطبية الكاملة من الاطباء بدون دفع أي مقابل مادي
وقال مصطفي علي مصطفي ان ابنه يبلغ من العمر 7 سنوات واجريت له عملية توسيع الشريان الاورطي في العام الماضي باحد المراكز الطبية المتخصصة ولكنها فشلت بسبب تلوث الشريان باحد الفطريات في حجرة العمليات مما تسبب في حدوث مضاعفات خطيرة منها ضمور الكلية اليسري وحدوث جلطات في القدمين اليسري واليمني و والإضطرار لتغيير صمام في البطن بسبب انتقال الفطر اليها واضاف ان احد الاطباء في القاهرة عرض حالة ابنه السيئة علي الدكتور مجدي يعقوب وتم اجراء كافة التحاليل الطبية اللازمة من اجل استئصال الشريان الاورطي بالكامل وزرع شريان طبيعي بدلا منه وهي عملية كبيرة لا يستطيع اجراءها سوي الدكتور مجدي يعقوب و فريقه الطبي بعد ان رفض معظم الاطباء اجراءها بسبب خطورتها الكبيرة..واشار الي ان ابنه سوف يجري هذه العملية خلال اليومين القادمين ووجه شكره الجزيل للدكتور مجدي يعقوب الذي يجري جميع الفحوصات الطبية لابنه بدون ان يتقاضي أي مبالغ مادية ويقول محمد فتحي 25 سنة انه قام باجراء عملية توسيع للصمام منذ 10 سنوات ولكنها عادت من جديد ويحتاج لاعادة اجراءها مرة اخري وانه سمع علي مركز د. يعقوب باسوان من خلال التلفزيون وجاء اليه منذ حوالي شهرين واجريت له كافة التحاليل و الاشعات بالمجان بل ويحصل علي علاج يومي بالمجان حاليا قبل اجراء عملية توسيع للصمام.
صورة وخبر
الخلفاء والحكام المسلمين يقبلون الحجر الأسود رغم ظلمهم هذه هى شريعة الإسلام وفى الصورة الجانبية الرئيس مبارك يقبل الحجر الأسود قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي ، وسيقوم فيهم رجال ؛ قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس _ قلت_ : كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك ؟ _قال صلى الله عليه و سلم : تــســـمـــع وتـــطـــيـــع لـــلأمـــيـــــر ، وإن ضــــرب ظـــــهـــــرك ، وأخــــــذ مــــــالــــك ؛ فـــإســـــــمـــــــع وأطـــــــــع" و قد حدد حديث "ام سلمة" الذى اعتمد عليه اجماع السلف فى هذا الامر حدود هذا التكليف بإستمرار الوالى فى اداء الصلوات الاسلامية الخمس رغم فسقه و فجوره و ظلمه ما لم يبدو منه كفرا بواحا بأصل من إصول الدين "قال النبى صلى الله عليه و سلم : إنه سيكون عليكم أئمة تعرفون وتنكرون ، فمن أنكر فقد برئ ، ومن كره فقد سلم ، ولكن من رضي وتابع . فقيل : يا رسول الله أفلا نقاتلهم ؟ قال صلى الله عليه و سلم : لا ما صلوا "الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2265 خلاصة حكم المحدث: صحيح معلومات هامة عن الحجر الأسود (كان إرتفاعه 6 أشبارأى  1,20 سم بإعتبار أن الشبر 20 سم واليوم لا يعرف المسلمون أنهم يذهبون للحج ويتوهمون انهم يقبلون الحجر الأسود ولكنه فى الحقيقة  يقبل ما حول الحجر "المعجونة السوداء ونحوها " وذلك لأن الحجر الأسود منقسم إلى ثمانية قطع صغيرة الحجم بسبب سرقته قديما من القرامطة وأرجعوا جزء صغير منه" ثم قام أعجمى بتكسيرة بعد ذلك لثمانى قطع صغيرة  فعجنوها بالمسك واللك ونصيحة للمسلمين الحجاج  أن تتتبّع ببصرك تلك الأحجار التي في الوسط تقريبا وتستطيع تمييزها عن المعجونة وأن تقوم بتقبيل إحداها  بدلا من الذهاب للحج وتقبل المعجون)   وصف الرحالة ابن بطوطة (في رحلة ابن بطوطة ج1 ص107) الحجر الاسود كما شاهده خلال رحلته الى مكة فقال: وأما الحجر الاسود فارتفاعه عن الارض ستة أشبار فالطويل من الناس يتطامن لتقبيله والصغير يتطاول اليه وهو ملصق في الركن الذي الى جهة الشرق، وسعته ثلثا شبر وطوله شبر وعقد، زلا يعلم قدر ما دخل منه في الركن وفيه أربع قطع ملصقة وجوانب الحجر مشدودة بصفيحة من فضة يلوح بياضها على سواد الحجر الكريم فتجتلي منه العيون حسنا باهرا ولتقبيله لذة ينعم بها الفم ويود لاثمه ألا يفارق لثمه خاصة مودعة فيه وعناية ربانية به وكفى قول رسول الله (صلعم) (انه يمين الله في أرضه) وفيما يلى حادثة من حوادث كسر الحجر الأسود رواها المحدث أبو عبداله محمد بن هلى بن عبد الرحمن العلوى المتوفى سنة 445 هـ وقد شهدها بنفسه وعنه نقل المؤرخون الخبر (رواها 15 مؤرخ) فقال أبن الجوزى : فى سنة ثلاث عشرة وأربعماءة كسر الحجر الأسود  وفي هذه السنة يوم الجمعة لأثنتى عشرة خلت من ذى الحجة سنة 413 في زمن الحج عمد بعض الحاج المصريين الى الحجر الاسود فضربه بدبوس كان في يده حتى شعثه وكسر قطعا منه وعاجله الناس فقتلوه وثار المكيون بالمصريين ونهبوهم وقتلوا قوما منهم وركب ابو الفتوح الحسن ابن جعفر فاطفأ الفتنة ودفع عن المصريين قال هلال بن المحسن وقيل ان الفاعل مافعله الا وهو من الجهلة الذين كان الحاكم استغواهم وأفسد اديانهم وقيل كان ذلك في سنة اربع عشرة قال وقرأت في كتاب كتب بمصر في هذا المعنى كان من جملة من دعاه الخوف الى الانتزاح رجل من اهل البصرة اهوج اثول سار مع الحجيج الى مكة فرقا من السيف وتسترا بالحج فلما وصل اعلن الكفر واظهر ما كان يخفيه فقصد الحجر الاسود فضربه بدبوس في يده اطارت شظايا ووصلت بعد ذلك ثم ان هذا الكافر عوجل بالقتل اخبرنا شيخنا محمد بن ناصر الحافظ قال اخبرنا ابو الغنائم مجمد بن علي بن ميمون النرسي انبأنا ابو عبد الله محمد بن عبد الرحمن العلوي في سنة ثلاث عشرة واربعمائة كسر الحجر الاسود لما صليت الجمعة يوم النفر الاول ولم يكن رجع الناس بعد من منى قام رجل ممن ورد من ناحية مصر باحدى يديه سيف مسلول وبالاخر ى دبوس بعد ماقضى الامام الصلاة فقصد ذلك الحجر ليستلمه على الرسم فضرب وجه الحجر ثلاث ضربات متوالية بالدبوس وقال الى متى يعبد الحجر ولا محمد ولا علي يمنعنى عما افعله فاني اهدم هذا البيت وارفعه فاتقى اكثر الحاضرين وتراجعوا عنه وكاد يفلت وكان رجلا تام المقامة احمر اللون اشقر الشعر سمين الجسم وكان على باب المسجد عشرة من الفرسان على ان ينصروه فاحتسب رجل من اهل اليمن اومن اهل مكة او من غيرها فاجأه بخنجر واحتوشه الناس فقتلوه وقطعوه وأحرقوه بالنار وقتل من اتهم بمصاحبته ومعاونته علىذلك المنكر جماعة وأحرقوا بالنار وثارت الفتنة وكان الظاهر من القتلى اكثر من عشرين غير ما اختفى منهم وألحوا في ذلك اليوم على المغاربة والمصريين بالنهب والسلب وعلي غيرهم في طريق منى الى البلد وفي يوم النفر الثاني اضطرب الناس وماجوا وقالوا انه قد اخذ في اصحاب الخبيث لعنه الله اربعة انفس اعترفوا بانهم مائة بايعوا على ذلك وضربت اعناق هؤلاء الاربعة وتقشر بعض وجه الحجر في وسطه من تلك الضربات وتخشن وزعم بعض الحاج أنه سقط من الحجر ثلاث قطع واحدة فوق آخرى فكأنه يثقب ثلاث ثقب ما يدخل الأنملة في كل ثقبة وتساقطت منه شظايا مثل الاظفار وطارت منه شقوق بيمنا وشمالا وخرج مكسره احمر يضرب الى الصفرة محببا مثل الخشخاش فأقام الحجر علي ذلك يومين ثم ان بني شيبة جمعوا ما وجدوه مما سقط منه وعجنوه بالمسك واللك وحشوا تلك المواضع وطلوها بطلاء من ذلك فهو بين لمن تأمله وهو على حاله اليوم "

فى مدينة بنها، وبالتحديد فى مولد "العراقى" الذى يقام فى قرية ميت السباع، بعدما انتشرت بين أطفال القرية عبارة "أقتل عائشة" وكان من بين هؤلاء الأطفال ابن، عماد جمال سليم أحمد 34 سنة محامى، عندما طلب منه نجله، شراء مسدس أقتل عائشة.
وتحت إلحاح الابن استجاب الأب، وتوجه برفقة نجله إلى البائع، واشترى المسدس الذى يباع بـ5 جنيهات، وفوجىء بالضغط على زناد المسدس، أنه يطلق عبارة "أقتل السيدة عائشة" فتوجه المحامى إلى مركز الشرطة، وحرر محضرا بالواقعة حمل رقم 63 أحوال مركز بنها لسنة 2012، وبإخطار اللواء أحمد سالم جاد، مدير أمن القلوبية، أمر بسرعة إجراء التحريات اللازمة، وتم تشكيل فريق قاده اللواء محمد القصيرى، مدير مباحث الجنائية، وضم العميدين هشام خطاب وأسامة عايش، وتم ضبط بائع المسدسات، وكشفت التحريات أن البائع يدعى "أحمد. م. م - 25 سنة" بكالوريوس خدمة اجتماعية، ومقيم دائرة قسم بنها وبمواجهته بالمضبوطات، اعترف بأنه اشترى عدد 6 لعبات داخل صناديقها، دون أن يعلم بمحتواها المسىء للسيدة عائشة، من تاجر لعب أطفال يدعى "رأفت. أ. ه"، بغرض بيعها فى مولد العراقى إلى جانب بعض الألعاب الأخرى.

ولكن من هو "العراقى" صاحب الضريح، هل هو مرقد شيعى، أم هو مجرد ضريح عادى، لعبت الصدفة والاسم دورا فى أن يتصدر سطح الأحداث، من الممكن أن تكون هذه المعلومات ثانوية فى تحريات الشرطة، ولكنها قد تصبح ذات قيمة، إذا ما استمعنا إلى رواية "حلمى الجنزورى"، أحد خدام ضريح "العراقى" الذى قال: إن صاحب المقام يدعى "محمد العراقى أبوعبدالله" وبحسب الروايات المتواترة، فهو كان ضمن جيش عمرو بن العاص، أثناء الفتح الإسلامى لمصر، وتوفاه الله فى قرية ميت السباع ودفن فى هذا المكان.

وأضاف خادم الضريح، يقام مولد العراقى منذ عشرات السنين، فى أغسطس من كل عام، ولكن هذا العام، تم تقديم الاحتفالات بمناسبة شهر رمضان الكريم، ملاحظة هامة، قالها خادم الضريح، قبل أن ينهى حديثة قائلا: "هناك المئات من الدول العربية، يأتون للمشاركة فى احتفالات العراقى، وبالأخص من العراق لأن صاحب المقام قادم من بلاد الرافدين".

فى نيابة بنها، كان هناك فصل آخر لهذه الواقعة، إذ أصدرت قرارها بإرسال الأحراز المضبوطة للمصنفات الفنية لتفريغ محتواها المسجل عليه العبارة المسئية للسيدة عائشة، وإرسالها بعد ذلك لجهاز حماية المستهلك، لبيان طبيعة الحرز - المسدس اللعبة - ومصدره وكيفيته ومكان تصنيعه واسم الشركة المستوردة وكيفية دخوله البلاد.

لم تتوقف أجهزة أمن القليوبية، عند إجراء التحريات وتقديم البائع المتهم إلى جهات التحقيق، بل شنت مباحث التموين بالمحافظة، بقيادة المقدم هانى أبوسريع، حملة موسعة على الأسواق ومحال لعب الأطفال، وخاصة الألعاب الناطقة أو المسجل عليها مقاطع صوتية، وتم مداهمة وتفتيش مخازن الشركات المسجلة العاملة فى مجال استيراد ألعاب الأطفال، وزيادة فى الاحتياط، تم توزيع منشور على جميع البائعين بمواصفات اللعبة، وتضمن المنشور تحذير التجار من بيع وشراء تلك الألعاب، والإبلاغ الفورى عن أى تاجر يقوم ببيعها أوتوزيعها.

واللافت أنه عقب مرور يوم واحد فقط على ظهور مسدسات القليوبية، ظهرت كمية أخرى، ولكن هذه المرة فى محافظة الشرقية، فى صورة بنادق "لعبة" تطلق أيضا نفس العبارات المسئية للسيدة عائشة، إذ تمكنت قوة من مباحث قسم ثانى الزقازيق، من ضبط 63 لعبة أطفال على شكل بندقية - مجهولة المصدر - تطلق عبارات مسيئة للسيدة عائشة، بحوزة "ر. س. ح" 57 سنة صاحب مكتب استيراد وتصدير، ومقيم فى مدينة الزقازيق، وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 10500 جنح قسم ثانى الزقازيق لسنة 2012، وتولت النيابة التحقيق، بإشراف المستشار أحمد دعبس المحامى العام الأول لنيابات جنوب الشرقية، وبرئاسة خالد جمعة مدير نيابة قسم ثانى الزقازيق.

وعلى الرغم من أن التحقيقات مازالت مستمرة فى الشرقية والقليوبية، فإن رحلة البحث عن مصدر هذه اللعبة، وكيفية دخولها إلى مصر، تتطلب بالضرورة، الاستماع لـ"أحمد أبوجبل" رئيس شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بالغرفة التجارية بالقاهرة، الذى قال: هذه النوعية من مسدسات لعب الأطفال ظهرت فى البلاد منذ فترة، وقام بإدخالها البلاد أحد مستوردى لعب الأطفال، دون أن يفصح عن اسمه، تاركا لجهات التحقيق هذه المهمة.

وفيما يتعلق بلعب الأطفال "الناطقة" على وجه التحديد، قال أبوجبل، هذه النوعية من الألعاب، من المفترض أن تخضع لفحص من المصنفات، إذا ما أعلن المستورد أن البضائع الواردة من ضمنها لعب أطفال ناطقة، وفى هذه الحالة يتم سحب عينات لمعرفة العبارات المسجلة عليها، وإذا ماتم اكتشاف أن هذه الكلمات والعبارات، تسىء لشخص أوجهة ما، فيمنع دخولها البلاد، ولكن هذا لاينفى أن هناك بعض المستوردين يتحايلون على تلك القواعد، بتمرير مثل هذه النوعيات داخل حاويات، أو كنتنرات لبضائع أخرى، وهنا بالضرورة تقع المسؤولية على هيئة الرقابة على الصادرات والواردات التابعة لوزارة التجارة والصناعة، وهى الهيئة المنوط بها مراقبة السلع والبضائع عبر المنافذ الشرعية والرسمية للدولة.

والسؤال الجدير بالطرح والإجابة، هل مساحة الخلاف بين المذهبين الشيعى والسنى، تسمح بتصنيع لعبة أطفال مهمتها التلاسن بين الفريقين، المتوفر من المعلومات يشير إلى أن هذه اللعبة قبل أن تظهر فى السوق المصرية، ظهرت من قبل فى عدد من دول الخليج وخاصة، العراق والكويت.

الإجابة عن السؤال السابق تتطلب، العودة إلى عام35 هجرية، وهو العام الذى قتل فيه ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان، وما تلى ذلك التاريخ من نزاعات بين على بن أبى طالب، ومعاوية ابن أبى سفيان.

ويرى المؤرخون أن الخلاف بين على ومعاوية بدأ بصراع سياسى على السلطة، والغريب أنه استمر حتى هذه اللحظة على السلطة، مع اختلاف المتقمصين لشخصية عبدالله بن سبأ، الذى يجمع المؤرخون على أنه أول من زرع نواة هذه الفتنة، وأشعل نيرانها بين المسلمين.

وبشكل عام.. تتركز الخلافات بين أنصار السنى والشيعى، فى 5 محاور.. الأول: " العصمة " عند السنة للأنبياء فقط، أما لدى الشيعة فهى للأنبياء وأهل البيت، أما المحور الثانى: "عدالة الصحابة" بالنسبة للمذهب السنى كلهم عدول، أما فى المذهب الشيعى بعض الصحابة عادل، وبعضهم منافق، والمحور الثالث: السيدة عائشة، فهى عند أهل السنة، أم المؤمنين، وأنها برئية مما نسب إليها من حادثة الإفك، أما لدى الشيعة، لم تحقن دماء المسلمين فى زمن الفتنة، وخرجت على إمام زمانها "على" وخالفت شرع الله، أما المحور الرابع: "الإمامة" وهى فى المذهب السنى فضل من عند الله، يتفضل بها على من يشاء من عباده، أما عند الشيعة منصوص عليها، ومحددة من قبل الله، أما المحور الخامس: "الاستغاثة والتوسل"، أهل السنة لايرون أن هناك وساطة بين الله وعباده، ولا يجوز الدعاء لغير الله، حيث لا يعلم الغيب أحد غيره، بينما فى المذهب الشيعى يجوز التوسل والاستغاثة بغير الله، ويعتقدن أن أئمة الشيعة يعلمون الغيب.

وعلى الرغم من وجود محاولات سابقة للتقريب بين السنى والشيعى، قادها شيخ الأزهر الأسبق الراحل محمود شلتوت، مع المرجع الشيعى تقى الدين القمى، وأسسا سويا دار التقريب بين المذاهب الإسلامية، إلا أن محاولات الاستقطاب السياسى، تجاوزت أحيانا فكرة التقريب إلى محاولات الاستحواذ من خلال الأتباع والأنصار، فيما يعرف بالمد الشيعى أحيانا، أو ممارسة البعض للتبشير بفكرة الإمام الغائب، أو المهدى المنتظر، أو إقامة الحسينيات، أو ممارسة الشعائر الشيعية، أو إطلاق المسميات الإيرانية على أضرحة ومساجد أهل البيت فى مصر، ولكن الاستعانة بالوسائل التكنولوجية ولعب الأطفال، كانت فى حد ذاتها فكرة جديدة فى المواجهات بين السنة والشيعة فى مصر، يوحى بأن المسألة لسيت مجرد صدفة، حسبما يرى محمد الدرينى، أمين تجمع آل البيت الوطنى "بتول" الذى يؤكد فى تعليقه على ظهور اللعبة المسيئة للسيدة عائشة قائلا: هناك مخطط لتوتير الأجواء بين السنة والشيعة فى مصر، مشيرا إلى أن الغالبية العظمى من أنصار المذهب الشيعى فى مصر، ملتزمون باتفاقية مدرسة "قم" المتعلقة بتحريم السب للرموز السنية بشكل عام، ومن يروجون لهذه الأفعال ليس لهم علاقة بالشيعة، ولكنهم ينفذون مخططات مدروسة بعناية على حد - وصف الدرينى - لحساب دولة خليجية لم يسمها، من مصلحتها زيادة الفجوة بين مصر وإيران، وتساءل الدرينى، قائلا: هل من مصلحة الشيعة فى هذا التوقيت ترويج مثل هذه الألعاب؟ أم من مصلحة بعض التيارات السياسية التى ترى أن مصلحتها المباشرة مع تلك الدولة.

أما الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر، أشارت بأصابع الاتهام نحو أجهزة الأمن، معتبرة أن إثارة الخلافات بين السنة والشيعة فى مصر، على قائمة الدول المتربصة بمصر، مشيرة إلى أن هناك لقاء جمعها بأحد المسؤولين الأوروبيين فى وقت سابق فى القاهرة، وكان محور النقاش هل ستصمد مصر إذا ما نشب فيها خلاف بين السنة والشيعة، مثلما تجاوزت مرحلة إذكاء الفتنة بين المسلمين والأقباط، لذا شددت نصير على مطالبتها للأجهزة الأمنية بإعادة تشغيل الحاسة السادسة، فالبلد ممتلىء بأهل الفتنة على حد قولها.

وعن كيفية النظر لقضية تواجد الشيعة بمصر، لاسيما بعد ظهور أحزاب سياسية بعد ثورة 25 يناير، تعمل لخدمة المذهب الشيعى قالت: "لابد أن نتروى ولا ننساق خلف البعد السياسى، وعلينا القول بأن الإسلام دين يسعنا جميعا". وردا على اتهام الدكتورة آمنة نصير، لأجهزة الأمن بالتقصير فى واقعة الألعاب المسيئة، قال اللواء على سامح وكيل جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق، لا نستطيع أن نحمل الأمن الجنائى مسؤولية هذه الأشياء، فمهما كانت مهارات العاملين فى هذا المجال، فهى لاتقارن أمام ضابط متخصص تدرب على فهم أفكار التيارات والحركات الفكرية والمذهبية، وطرق التعامل معها، مؤكدا أن هذه الخبرات لا تكتسب بين يوم وليلة، وبالتالى كان من السهل رصد هذه العناصر وتحركاتها، والتنبؤ بما ستفعله، وتابع قائلا: ما أعنيه بحديثى هنا الناحية الأمنية والمعلوماتية فقط، وليس الممارسات التى تورط فيها بعض عناصر الجهاز لخدمة نظام مبارك، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية من المفترض أن تعمل فى منظومة واحدة، وليس بطريقة الجزر المنعزلة، وقال وكيل جهاز مباحث أمن الدولة السابق، بالرغم من أننى تركت العمل منذ سنوات، فإننى أصاب بالدهشة عندما أسمع أو أشاهد بعض الأشخاص، يتهمون أجهزة الأمن بالتسبب فى بعض الأحداث، مثلما نسبوا إلى الأمن رعاية ما يعرف بجماعة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، ومثل هذه الألعاب المسيئة، وغيرها من الظواهر التى من شأنها إثارة الصراعات السياسية والطائفية فى البلاد معرضة للتكرار، خاصة مع وجود المنتفعين من وراء الدين، سواء كان المذهب سنيا أم شيعيا، فالمسألة عند البعض منهم مرتبطة بالمنفعة المادية فقط.
صورة وخبر
فى سنة 1954 م قامت الحكومة تجلد تاجر جشع من قنا إستغل حالة المجاعة التى سببتها الفيضان وقام برفع أسعار الخبز مستغلا حاجة الناس .. كان العقاب أمام شهود حتى يكون عبرة لمن يفقد إنسانيته ويعمل على تحميل الناس ما لا طاقة لهم به فى ظل ظروف صعبة تحتاج إلى تكاتف الجميع  ويلاحظ أن المدنيين فى الصورة لا يرتدون الطربوش بعد قرار عبد الناصر بعدم إلزامية إرتداء الطربوش 1952 ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻟﻡ يلغ رسميا ﺇﻻ ﻋﺎﻡ 1958 بقرار من ﺍﻟﺯﻋﻴﻡ جمال ﻋﺒد ﺍﻟﻨﺎﺼﺭ، ﻷﻥ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻁﺭبوش بالنسبة ﻟﻌﺒﺩ ﺍﻟﻨﺎصر ﻜﺎﻥ رمزا ﻟﻠﻤﻠﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﺴﺎﺩ عام 2002 صدر القرار الوزاري رقم 668 بإلغاء عقوبة الجلد فى السجون المصرية.. المصدر .. شبكة أخبار قرية دير عطية
صورة وخبر
بطلة اولمبية افريقية ترفع صورة السيده العذراء بعد فوزها بميداليه أوليمبية في اولمبياد لندن 2012 صورة للبطلة الاثيوبية مسيريت ديفار ترفع صورة السيدة العذراء مريم
*
*
*
*
*
*
*
*
*

This site was last updated 08/12/12