Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

المسيحية فى كوسوفو

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المسيحيين فى ماليزيا
آية انجيلية بمجلس الوزراء العراقي
المسيحية في المغرب!
اللغة التى تحدث بها المسيح
عودة المسيحية إلى روسيا
روبرت مورى
مسيحيين بالقرب من المسجد الحرام
فسيفساء أرضية كنيسة بسوريا
أيقونات مسيحية
مدرسة لاهوت مسيحية بتركيا
المسيحيون ورهبان دير بوذى
العراق
البرازيل
لبنان
تركيا الحديثة والمسيحية
المسيحية والأردن
السعودية
المسيحية فى اليابان
الصرب وكوسوفو
المسيحة فى السعودية
الكويت
بولندا والمسيح
أخبار من بلاد مختلف
المسيحية والصين
المسيحية وأفعانستان
المسيحية فى إيران
الإحتفال بأحد الشعانين بالعالم
المسيح فى دول الخليج
موريتانيا وترجمة الإنجيل
المسيحية فى الفلبين
المسيحية فى باكستان
المسيح والجزائريين
كنيسة سرية بالصين
المسيحية فى الدول العربية
المسيحية فى كوسوفو
المسيحية والفلسطينيين
المسيحية فى اليابان
المسيحية فى كوبا الشيوعية
Untitled 5379
Untitled 5380
Untitled 5381
Untitled 5382

 


مسلمون كوسوفيون يصلون للعذراء في دير أرثوذكسي صربي
الدير الأرثوذكسي في بوليتين في كوسوفو. (و.ص.ف.)
بعيداً من التوترات العادية ما بين الصرب والألبان، تستقبل راهبات دير بوليتين الارثوذكسي في كوسوفو أعداداً كبيرة من الزائرين المسلمين الذين يقصدون المكان بهدف الصلاة للعذراء مريم، في وقت يتعلمن الألبانية للتواصل مع زوارهن.
...يتوافد المسلمون من ارجاء كوسوفو، وهم مؤمنون بأن تمثالاً يعود الى القرن الرابع عشر للعذراء مريم مع الطفل يسوع، ويطلق عليه اسم "عذراء سوكوليتسا"، يساعد الازواج العاجزين عن الانجاب ويسمح بشفاء الأطفال الصم والبكم. وتؤكد رئيسة الدير الأم ماكاريا (67 عاماً) ان "أبوابنا مفتوحة دائماً لهم. اذا كانوا يعتقدون بأن عذراء سوكوليتسا قادرة على مساعدتهم، فأهلاً وسهلاً بهم".
الأم ماكاريا التي ترتدي الاسود، تماماً كما تفعل الراهبات الأرثوذكسيات عادة، توضح انه "عندما يسألوننا كيف يتوجب عليهم اداة الصلاة، نسألهم ان يقوموا بذلك بلغتهم وكما هم معتادون. نتركهم يبجلون الله، كما نبجل نحن الهنا".
في شمال كوسوفو يقع دير سوكوليتسا في الجبال المطلة على مدينة كوسوفكا ميتروفيتسا التي تشهد توترات دائمة بين الصرب المسيحيين الأرثوذكس والألبان المسلمين، كما هي الحال في كل الاقليم.
ويشكل الدير نموذجاً للتعايش السلمي بين الطائفتين، فهو يقع قرب قرية بوليتين التي يأهلها ألبان كوسوفو المسلمون، والراهبات على وفاق تام معهم. وقد وضع تمثال العذراء مريم مع الطفل يسوع في كنيسة صغيرة في الدير، وزّين بعقود وأساور ذهب ولؤلؤ قدمها اشخاص تعبيراً عن شكرهم وامتنانهم. ويقول مصطفى كلمندي (67 عاماً) وهو متقاعد ويعيش في القرية المجاورة، بالنسبة اليه "هي (عذراء سوكوليتسا) لا تشفي أهلهم فحسب، انما ايضاً أهلنا".
هذا الانفتاح ليس جديداً في هذا الدير الذي شيّد في العصور الوسطى، وتمّ ترميمه أخيراً، ويعتبر أحد أبرز الامثلة على الهندسة الارثوذكسية في القرون الوسطى في كوسوفو. وكان حرص على البقاء حيادياً في عز الصراع في كوسوفو بين العامين 1998 و 1999، والذي تواجهت خلاله القوات الصربية والمسلحون من ألبان كوسوفو. ويخبر كلمندي، القروي المسلم، ان "الأم ماكاريا أنقذت حياة ابنه بسري مرتين من المسلحين الصرب". ويتذكر ان "الحرب خلفت الفوضى... لكنها (الأم ماكاريا) لم تسمح للقوات الصربية بالتمركز في الدير، حتى عندما كانت المعارك تشتد في المنطقة".
ويروي أيضاً قرويون كيف اصطحبت الأم ماكاريا امرأة من بوليتين لتلد في مستشفى يشرف عليه صرب من كوسوفسكا ميتروفيتسا، رغم اشتداد المعارك. ويلفت بسيم بوليتيني، وهو احد الجيران، الى ان "الأمر شكل خطراً عليها يومذاك، حتى لو كانت راهبة".

This site was last updated 08/23/11