Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

تركيا والمسيحية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المسيحيين فى ماليزيا
آية انجيلية بمجلس الوزراء العراقي
المسيحية في المغرب!
اللغة التى تحدث بها المسيح
عودة المسيحية إلى روسيا
روبرت مورى
مسيحيين بالقرب من المسجد الحرام
فسيفساء أرضية كنيسة بسوريا
أيقونات مسيحية
مدرسة لاهوت مسيحية بتركيا
المسيحيون ورهبان دير بوذى
العراق
البرازيل
لبنان
تركيا الحديثة والمسيحية
المسيحية والأردن
السعودية
المسيحية فى اليابان
الصرب وكوسوفو
المسيحة فى السعودية
الكويت
بولندا والمسيح
أخبار من بلاد مختلف
المسيحية والصين
المسيحية وأفعانستان
المسيحية فى إيران
كنيسة سرية بالصين
الإحتفال بأحد الشعانين بالعالم
المسيح فى دول الخليج
موريتانيا وترجمة الإنجيل
المسيحية فى الفلبين
المسيحية فى باكستان
المسيح والجزائريين
المسيحية فى الدول العربية
المسيحية فى كوسوفو
المسيحية والفلسطينيين
المسيحية فى اليابان
المسيحية فى كوبا الشيوعية
تركيا والمسيحية
Untitled 5380
Untitled 5381
Untitled 5382

 

تركيا : تأثر كنيسة آكدمار الاثرية من زلزالي "وان"
اربيل 17 تشرين الثاني/نوفمبر(آكانيوز) تر: عبدالقادر الونداوي-

 قالت مصادر اعلامية تركية اليوم الخميس، ان كنيسة آكدمار التاريخية والتي تقع بمدينة "وان" تأثرت بفعل الزلزالين اللذين ضربا المدينة.وذكرت وكالة دوغان التركية الخبرية "الزلزال الذي بلغت شدته 7.2 والذي وقع في الـ23 من الشهر الماضي والزلزال الثاني الذي وقع في الـ9 من الشهر الجاري بقوة 5.6 درجات اديا الى وقوع تصدعات في الكنيسة التاريخية".ونقلت الوكالة عن المهندس المسؤول عن الكنيسة عدنان ورال القول ان "الزلزال ادى الى تصدع قبة الكنيسة ويمكن تعميره".
ويعود بناء هذه الكنيسة الأثرية الى القرن الـ10 الميلادي، وهي تابعة للطائفة الأرمنية، وتقع في جزيرة آكدمار الصغيرة وسط بحيرة وان شرقي تركيا واعيد افتتاحها للعبادة في ايلول/سبتمبر الماضي بعد 95 عاما من الاغلاق.

اقدم دير مسيحى يواجه خطرا
انسامد انقرة فى 12 يوليو/تموز - فشل المنغوليون فى هدمها منذ 700 عاما بالرغم من المذبحة التى راح ضحيتها 40 راهبا و 400 مسيحي.
وبالرغم من ذلك، فان وجود أقدم دير مسيحي فى العالم، وهو دير مار كبرئيل الذى يعود الى القرن الخامس والموجود فى منطقة طور عبدين في جنوب شرق تركيا (جبل خدام الرب) بالقرب من الحدود التركية السورية، يواجه خطرا بعد الحكم الذى اصدرته أكبر محكمة استئناف فى انقرة.
ويعتبر دير مار كبرائيل، الذى أسس فى عام 397 من قبل الراهب صموئيل والراهب شمعون فى شرق الاناضول، هو قلب المجتمع الارثوذكسى لقرون. وينحدر السريان من احدى فروع الديانة المسيحية الشرق اوسطية ومن أقدم الجاليات فى تركيا.
ويقيم فى الدير حاليا مار تيموثيوس صمويل اكتاش وثلاثة رهبان و11 راهبة و 35 صبيا يتلقون تعاليم الدير واللغة الارامية القديمة التى كان يتحدث بها المسيح الى جانب التقاليد السريانية الارثوذكسية.
وبالرغم من ان الدير يقع فى منطقة هى مركز الصراعات بين الانفصاليين الاكراد مع جماعات حزب العمال الكردستانى المسلحة والجيش التركى، فان مار جابرييل يستقبل 20 الف حاج كل عام.
ويحكم الجالية السريانية الارثوذكسية - التى تقدر ب 5ر2 مليون نسمة فى جميع انحاء العالم - بطريرك انطاكية وتعتبر هذا الدير بمثابة "القدس الثانية".
وترجع شهرة الدير الى 1500 عام مضت عندما شيد اباطرة الرومان اركاديوس وثيودوسيوس وهونوريوس عدة ابنية جديدة حوله وقاموا باثراء هذه الابنية بالرسوم الفنية وقطع الموزاييك. وخلال ال150 عاما الماضية، مر الدير بفترة تدهور بعد المذابح التى راح ضحيتها اعداد من المسيحيين على يد السكان فى نهاية القرن ال19 - حيث لاقى 3000 مسيحي حتفهم حرقا فى كاتدرائية الرها فى عام 1895 - وكذلك الاشتباكات التى وقعت بين الاتراك والاكراد فى المنطقة خلال الحرب العالمية الاولى.
وفى منتصف الستينات، بلغ عدد افراد جالية طور عبدين 130 الف.
واليوم لم يتبق سوى 3500 شخص بينما تواجه "القدس الثانية" خطرا.
وقام رؤساء القرى المسلمة الثلاثة المجاورة والاكراد وقبيلة بلبعى برفع دعوى ضد الدير منذ عدة سنوات ماضية بمساندة عضو البرلمان عن حزب العدالة والتنمية الذى ينتمى اليه رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.
وبمقتضى هذه الدعوى القضائية، وجهت للسريان تهمة ممارسة "انشطة مناهضة للأتراك" من خلال تعليم الصغار، من غير المسيحيين وباحتلال الاراضى التى تنتمى للقرى المجاورة بصورة غير شرعية.
وبعد عدد من الاحكام المتناقضة، حكمت أعلى محكمة استئناف فى انقرة، وهى القريبة من الحكومة، لصالح رؤساء القرى قائلين ان الارض التى كانت تعد جزءا من الدير لمدة 1600 عاما ليست من املاك الدير، حسبما ذكرت صحيفة /زمان/ التركية.
كما زعمت الدعوى ان المحراب بنى على انقاض مسجد، متناسية ان النبى محمد ولد بعد بناء الدير ب 17- عاما.
وقد هوجم الحكم بشدة من قبل وسائل الاعلام التركية وكتبت زمان/ ان القضاة قد "فقدوا" وثائق الملكية والوثائق المالية التى "تثبت ان الارض محل النزاع تنتمى للدير." ويتعين حاليا على مار جبراييل اللجوء الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان من أجل البقاء، وهو التحرك الذى اتخذ منذ عدة سنوات بنجاح من قبل البطريرك اليونانى كونستانتينوبولى لاعادة الحصول على البناء الذى يؤوى دار ايتام بويوكادا الارثوذكسى فى اسطنبول.



 

This site was last updated 07/14/12