الشيخ أبو إسحاق الحوينى

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

الشيخ السلفى الحوينى يدعوا للرق والإستعباد

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
هدم الأضرحة وغزو المساجد
السلفيون وهدم وإحراق الأضرحة
السلفيون وتخريب السياحة بمصر
السلفيون يقتلون الأقباط
حصر جرائم السلفيين
السلفين وأبو جهــل
إعتداءات السلفيين فى 14 محافظة
السمك أكل ضريح الشيخ محمد
إستيلاء السلفيين على المساجد
التكفير فى الفكر السلفى
السلفيون رأس للتنين الإسلامى
السلفين وماء النار
حرق الكنائس وتفجير الأضرحة
فتاوى إسلامية سلفية
منشورات مضحكه للسلفيين
السلفية دعوة للرق والإستعباد
السعودية ترعى التيار السلفى
الفتنة الطائفية جريمة سلفية
السلفيين وإغتيال محمد الدريني
جرائم أخرى للسلفيين
السلفيين يعتقدون أنهم الإسلام
قتل داعية سلفى
دولة الإخوان والسلفيين والفن
الشيخ الزغبى  وأكل لحوم العفاريت
ريم ماجد والسلفيون والحجاب
روح المرح وساويرس والإسلاميون
تغيير الدستور دعوه للتعرى
طاعة المجلس طاعه لله ورسوله
تمويل خارجى مشبوه للسلفيين
السلفيون يطبقون الحدود
إنهم حقا يلبسون أحذية
السلفيون يكسرون تماثيل الفراعنة
السلفيون وخراب لإقتصاد مصر
سكاكين السلفيون فى وجه الشرطة
يكفرون الثورة والشهداء خوارج
أكاذيب سلفية إسلامية
السلفيين وحكم التبول واقفاً
Untitled 5335

 

تعليق من الموقع : يقدم لنا السلفيين الإسلام الحقيقى لقد أسقطوا قناع السماحة فى الإسلام ولكم دينكم ولى دين والإسلام ليس دين الإعتداء ولا يوجد عندنا عبودية والمسلمين كأسنان المشط وغيرها من الشعارات الجوفاء الرنانة التى تخفى تحته حقيقة دموية الإسلام والإعتداء على الأبرياء بهدف سرقة أموالهم وإغتصاب نسائهم فالإسلام نوع من أنواع العصابات الإرهابية الإجرامية وقد رأينا السلفيين والمسلمين يهاجمون كنائس ومتاجر الأقباط ومنازلهم ويسرقونها ثم يحرقونها ولا تعليق عما يقوله الشيخ السلفى المسلم عن الجهاد وسببه  ولا شك أن يطبق سنة رسول الإسلام  الذى كان رزقه تحت سن رمحه الذى قال

 بعثت بين يدي الساعة بالسيف ، حتى يعبد الله تعالى وحده لا شريك له ، و جعل رزقي تحت ظل رمحي ، وجعل الذل و الصغار على من خالف أمري ، و من تشبه بقوم فهو منهم
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2831
خلاصة حكم المحدث: صحيح  

الشيخ الحوينى لم يخطئ فهو يريد حل المشاكل الإقتصادية من وجهه نظر فكر العقيدة الإسلامية الأصيلة  فهو يرجع للسلف ورسول الإسلام الذى كان دائم التجارة فى العبيد وصاح فى إحدى الأحاديث : أنا من يشترى ويبيع العبيد وحل المشاكل الإقتصادية  فى شريعة الإسلام ليس بتحديد النسل أو  عدد الزوجات أو العمل أو إنشاء المصانع أو زراعة الأراضى الحل فى رأيه ألإسلامى رفغ راية الجهاد الإسلامى بالإعتداء على الدول والإستيلاء على أموال أهلها وأراضيهم وإغتصاب نساؤهم وأستعباد فتياتهم بالرقيق ومما يذكر أنه عندما غزا العرب الأندلس أخذوا 50 ألف عذراء ورحلوهم لأسواق العبيد فى الدول المحتلة بما يسمى بـ الخلافة الإسلامية وبيعوا كرقيق هناك

والمسلمين لم يقلعوا عن امتلاك ملكات اليمين إلا بعد أن حرمتها القوانين الدولية والمعاهدات، لأننا لا نستطيع فكيف ننكر ذلك والله فى أفسلام أباح امتلاك ملكات اليمين في كثير من آيات القران الكريم... ومن هذه الآيات على سبيل المثال: (قد افلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون…. والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت إيمانهم فإنهم غير ملومين…. أولئك هم الوارثون ، الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون) المؤمنون(1-11). (أن الإنسان خلق هلوعا إذا مسه الشر جذوعا وإذا مسه الخير منوعا إلا المصلين الذين هم على صلاتهم دائمون….. والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت إيمانهم فإنهم غير ملومين….. أولئك في جنات مكرمون) المعارج (19-20). (فان خفتم إلا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت ايمانكم…) النساء 3 (… أو نسائهن أو ما ملكت إيمانهن….. )النور 31

الإسلام عقيدة نشأت لإستعباد وإسترقاق الشعوب وبنى البشر الذى خلقهم الإله أحراراً

***********************************************************************************************************************

الصورة الجانبية : حياة المجون واللهو فى قصور الخلفاء وفى التاريخ الإسلامى قصص لهؤلاء الجوارى يندى لها جبين البشرية

فيديو .. ( كارثة بجميع المقاييس التى نعرفها ولا نعرفها الإجتماعية والثقافية والدولية والإنسانية .. ألخ )

الشيخ السلفى الحوينى .. غزو الدول هو الحل لمشكلة الفقر ..
نقلت من coptreal. بتاريخ 22/5/2011م

أعلن الشيخ أبو إسحاق الحوينى محادثا جمهور المسلمين بإحدى خطبه .. أن الجهاد فى سبيل الله (قتل الذين لايؤمنون بالدين الإسلامى إن لم يدخلوا الإسلام أو يدفعوا الجزية صاغرين ) هو "متعة" ، وصحابة رسول الله كانوا يتسابقون عليه .. والفقر الذى نحن فيه (يقصد الذى تعانيه مصر )بسبب أننا تركنا الجهاد !!!
ويضيف : مش لو كنا عمالين ( مستمرين ) نغزو كل سنة مرة أو اثنين أو ثلاثة (نهاجم دولة أو ثلاث كل عام ) .. كان هذا سيثرى (يغنى) ناس كثيرين فى الأرض .. أليس عندما نغزو الدول الأخرى ..ونأخذ أموالهم ونسائهم وأطفالهم .. مش كل هذا يعتبر حلول – لمشكلة الفقر - ...تصفيق حاد من سامعيه !!!
ويكمل .. كل واحد (مسلم) كان بيرجع من الجهاد و "جيبه مليان" .. يبقى معاك (كغنائم حرب) 2 او 3 شحوطا (رجالة ) و4 نسوان (سيدات) و4 أولاد .. اضرب كل راس (إنسان) فى 300 دينار أو 300 درهم .. ولا حاجة .. يبقى معاك عملية مالية كويسة ..
لو هو (المسلم) راح علشان يعمل صفقة تجارية ببلاد الغرب .. عمره مايعمل الأموال دى .. وكل ما يتعذر يأخذ راس يبيعها ..!! ويفك ازمته .. ويبقى له الغلبة .. ومش كده بس .. هؤلاء الذين صاروا أسرى .. منهم من سيسلم ..

نص الخطبة الارهابية:
"نحن في زمان الجهاد، وقد أظلنا زمان الجهاد، و الجهاد في سبيل الله متعة.... متعة، الصحابة كانوا يتسابقون عليه، هو إحنا الفقر اللي إحنا إلا بسبب ترك الجهاد ؟!، مش لو كنا كل سنه عمالين نغزو مرة ولا إتين و لا ثلاتة ..... مش كلن هيسلم ناس كيثيرون في الارض...... واللي يرفض هذه الدعوة و يحول بيننا وبين دعوة الناس مش بنقاتله؟! وناخدوهم أسرى؟! و ناخدوا أموالهم وأولادهم و نسائهم.
وكل دي عبارة عن حلول !!
كل واحد محاهد كان بيرجع من الجهاد و هو جيبه مليان، جايب معاه إتين تلاتة إشحطة و تلات أربع نسوان و تلات أربع ولاد .... إضرب كل راس في تلتميت درهم ولا تلتميت دينار ولا حاجة، راجع بمالية كويسة. لو هو راح علشان يعمل صفقة تجارية في بلاد الغرب عمره ما كان هيعمل الاموال دي. و كل ما يتعذر ياخد راس يبيعها ويفك أزمته، ويبقاله الغلبة...... ومش كدة بس ده هؤلاء الذين صاروا أسرى منهم من سيسلم: إذا هو أدخل ناس أخرين في دين الله عز وجل... وظهرت كلمة الله عز وجل."

شاهد الفيديو الكارثــــــــة   http://www.youtube.com/watch?v=ATDRmGx0lMo&feature=player_embedded

الصورة الجانبية : العرب والمحاربين يستعرضون ولدا عاريا يجيد اللعب بالثعابين معروض للشراء
الإسلام .. القرآن يبيح الرقيق والعبودية
الخزائن فى بلاد المسلمين فاضية لأنهم لا يغزون
الحوينى يجدد حديثه عن "الرقيق":
 لما أكون عايز ملك يمين أروح السوق واختار اللى تعجبنى واشتريها وكأنها زوجتى

كتب محمد إسماعيل - اليوم السابع 23/5/2011م
جدد الداعية السلفى أبو إسحق الحوينى حديثه المثير للجدل حول اللجوء لنظام "الرق" و"الجوارى" لحل المشاكل الاقتصادية التى تعانى منها الدول الإسلامية، وشن فى الوقت ذاته هجوما عنيفا على "اليوم السابع" والمواقع الإلكترونية التى تداولت مقاطع من خطبة قديمة له حول نفس الموضوع واتهمهم بالافتراء عليه ونزع كلامه من سياقه فى إطار ما وصفه بـ"الهجمة على السلفيين".وأقر الحوينى فى مداخلة تليفونية طويلة أمس على قناة الحكمة بصحة المقطع الذى نشرته "اليوم السابع" أمس ولم يصفه بالمفبرك، كما زعم عدد من أنصاره إلا أنه اعتبره منزوعا من سياقه بحيث يكون "مستبشعا" على حد وصفه وقال: "هذا الكلام أنا قلته فى محاضرة من حوالى 18 سنة، والمحاضرة كانت فى حدود ساعة ونصف وهمة أخذوا هذا من سياق الكلام"، لكن اللافت أن الحوينى كرر فى مداخلته نفس حديثه عن "الرق" الذى ورد فى المقطع المشار إليه.
وأسهب الحوينى فى الحديث عن فقه الجهاد حيث أكد أن الجهاد مصطلح إسلامى خالص لا يرادفه أى مصطلح آخر، وأوضح أن الجهاد فى الإسلام نوعان جهاد الدفع وجهاد الطلب، مشيرا إلى أن جميع القوانين والدساتير فى العالم تقر جهاد الدفع المقصود به الدفاع عن الوطن فى مواجهة الاحتلال.
وأضاف: "جهاد الطلب هو أن تتحرك من بلدك وتدخل أرض أناس لا يدينون بدين الإسلام بقصد نشر الإسلام بين الناس، لأنه لا يجوز لأحد مهما كان أن يحجب النور عن الناس، ولا أن يمنعك عن أن تبلغ دين الإسلام إلى الناس"، واعتبر أن حديثه فى المقطع الصوتى كان تفسيرا لحديث نبوى شريف حول الجهاد.
وأكد الحوينى أنه بعد انتصار جيش المسلمين على من يرفض الدخول فى الإسلام أو دفع الجزية يحق للجيش أن يأخذ الغنائم وفقا للحكم الثابت فى كتاب الله، وقال: "الغنائم دى عبارة عن الناس والأموال.. الناس دول بيتاخدوا سبايا"، وشدد على أنه لا يجوز إطلاقا أن تؤخذ سبايا من المسلمين حتى لو كانوا مبتدعة، لأن الأصل فى المسلم أنه حر، مضيفا: "لو اتنين من المسلمين تقاتلوا زى العراق وإيران مثلا فلا يحل لرجل عراقى أن يسبى امرأة شيعية، لأنها مسلمة، وأن كانت على بدعة، وكذلك لا يجوز لإيران أن دخلت العراق أن يأخذ رجل امرأة مسلمة لأنها حرة".
وأشار الحوينى إلى أن السبايا والغنائم يتم توزيعها على المقاتلين وأضاف: "حينئذ تعقد سوق النخاسة اللى هى السوق اللى تباع فيها الحريم والجوارى"، مشيرا إلى أن الجوارى هم "ملك اليمين".. وأضاف: "تروح السوق تشتريها وتبقى كأنها زوجتك ولا محتاجة عقد ولا ولى ولا الكلام ده وده متفق عليه بين العلماء هؤلاء".
وتابع فى موضع آخر: "يعنى لما أنا أكون عايز ملك يمين أروح السوق واختار المرأة اللى تعجبنى واشتريها"، وكذلك بالنسبة للرجال، حيث قال: "اختار الراجل اللى يعجبنى.. راجل عضلات.. عايز أهد حاجة.. عايز ابنى دارى.. اشترى واحد ..أأجره واشغله وبعدين أبيعه"، معتبرا أن جهاد الطلب وفقا للضوابط الشرعية التى وضعها يملئ خزائن المسلمين.
وأبدى الحوينى تعجبه من الاتهامات التى توجه للإسلام بإباحة الرق، وأشار إلى أن الإسلام يحض على عتق الرقاب، وأن هناك كفارات مرهونة بعتق الرقاب، كما أكد أن دولة مثل أمريكا تحتل وتسترق دولا بأكملها وطالب فى الوقت ذاته بألا يأخذ أحد كلامه من خصومه.
رد الشيخ أبو اسحاق الحويني على مقطع منذ 17 عاما  http://www.youtube.com/watch?v=-y_9vCbXWT8&feature=player_embedded
الصورة الجانبية أحد أسواق النخاسة العربية
وكانت العادة عندهم أن المشتري يطلب رؤية الأرقاء عراة تماماً، لأن بائعي الرقيق كانوا يستعملون وجوها كثيرة من المكر، لإخفاء عيوب الرقيق الجسمانية كما هو معروف عند بائعي الخيل.

"الحوينى" يخصص خطبته للهجوم على "اليوم السابع": الخميس، 9 يونيو 2011 - كتب محمد إسماعيل
تصريحاتى عن "الرقيق" كانت نقلاً للمعلومة وليس دعوة لتطبيقها.. وإذا فتح المسلمون بلداً أصبح أهلها غنائم.. ولا يجوز للدعاة العمل بالسياسة
خصص الداعية السلفى أبو إسحق الحوينى جزءاً كبيراً من محاضرة ألقاها أمس الأربعاء، لتوضيح تصريحاته المثيرة للجدل التى نقلتها "اليوم السابع" حول "الرقيق والجوارى"، حيث أكد أن تصريحاته كانت بمثابة نقل للمعلومات الواردة فى أحكام الجهاد، وليس دعوة لتطبيقها، وشن فى الوقت ذاته هجوماً عنيفاً ضد "اليوم السابع" والكتاب الذين تعرضوا له بالنقد، ووصفهم بـ"الجهلة" و"الذين لا يعرفون قراءة القرآن أو أحكامه".
واتهم أبو إسحق، فى المحاضرة التى ألقاها أمس بمسجد "السنية" بمصر القديمة "اليوم السابع"، بنقل محاضرة قديمة له وإخراج المقطع الخاص بالرقيق عن سياق الحديث على طريقة "وويل للمصلين"، وقال: "الشاب الصحفى بتاع موقع اليوم السابع.. همة بيدوروا على أى حاجة من زمان.. يجيبولى محاضرة مثلا من 20 سنة.. مش معنى 20 سنة أنى غيرت كلامى.. أنا كلامى هو هو"، مشيرا إلى أنه لا يغير كلامه الخاص بالمنهج والعقيدة، لكن ربما يتغير رأيه فى بعض الأحكام الشرعية.
وكرر أبو إسحق حديثه حول الجهاد، وأوضح أنه فى حال انتصار جيش المسلمين على الكفار، فإن جميع المواطنين فى الدولة التى يدخلها المسلمون يتحولون إلى غنائم وسبايا، وقال: "إذا أحنا غلبنا هنفرض أحكام الإسلام على البلد اللى دخلناها وأحكام الإسلام بتقول إن كل الناس الموجودين فى البلد أصبحوا غنائم وسبايا "نساء.. أطفال.. رجال.. أموال.. دور.. حقول.. مزارع.. كل الحاجات دى بقت ملك الدولة الإسلامية"، مضيفا: "بقينا اغنيا ولا لا؟.. دخل الخزينة فلوس ولا لا؟".
وأوضح أبو إسحق أن مصير الناس كغنائم وسبايا، وفقا للشريعة الإسلامية، أن يتم توزيعهم على المجاهدين، وأضاف: "طب أنا دخلت على بلد وتعدادها مثلا نص مليون.. نعمل ايه فى النص مليون دول.. قالك المجاهدين نشوف عددهم كم.. 100 ألف.. خلاص.. يبقى كل واحد ياخد خمسة"، مضيفا: "المسألة هتتنوع.. تاخدلك 2 رجالة و2 ستات وعيل أو العكس".
وأشار أبو إسحق إلى أن هذه المنظومة لابد أن يقابلها شىء يسمى سوق النخاسة، وقال: "انا دلوقتى عندى 5 رؤوس ومش محتاج حد منهم.. اعمل فيهم ايه"، مضيفا: "قالك تروح تبعهم فى السوق"، ولفت إلى أن رؤوس العبيد يتم استخدامها أيضا ككفارات للذنوب، وأنه يتم استبدالها حاليا بالصيام، وقال: "لو رجع مقتضى الجهاد مرة أخرى، ونصبت سوق النخاسة مينفعش تصوم شهرين، إلا إذا عجزت إنك تشترى رقبة".
وأكد أبو إسحق أن تصريحاته كانت لتوضيح معلومات حول أحكام الرقيق فى الشريعة الإسلامية وليس لتطبيقها، وقال: "أنا كنت بتحدث عن معلومة مش عن تطبيق المعلومة، وهناك فرق بين صحة المعلومة وتطبيقها"، وأضاف: "أنا لم أتعرض فى هذا الدرس ولا فى غيره إلى تطبيق المعلومة، لأن تطبيق المعلومة أمر لا يخصنى، ولكن يخص القيادة العليا التى ترفع راية الجهاد"، وتابع: "همه نقلوا القصة واتهمونى بتطبيق المعلومة.. ولذلك بدا التشغيب لأن كلهم جهلة ميعرفوش حاجة، ولو فتحتلهم كتاب الله عز وجل ميعرفوش يقروا فضلا عن تطبيق الأحكام".
وأوضح أبو إسحق أن الدرس الذى فجر الأزمة كان عن الجهاد وليس عن نشر الإسلام، ولفت إلى أنه إذا تعرض لسؤال حول نشر الإسلام، فإنه لن يوصى أبداً بالبدء فى الجهاد، واعتبر أن أسباب الضجة التى أثارتها تصريحاته ترجع إلى أنه قال كلمة عز فى زمن الانبطاح.
واتهم أبو أسحق صحفى "اليوم السابع" بنقل تصريحاته على طريقة "وويل للمصلين"، واتهامه بالدعوة إلى العمل بنظام الرقيق لحل الأزمة الاقتصادية، مشددا أنه لم يدعُ
إلى احتلال الدول الأخرى بهدف ملأ خزائن مصر.
ورد أبو أسحق على المقال الذى نشرته الكاتبة الصحفية إقبال بركة فى "اليوم السابع"، دون أن يذكر اسمها، وقال: "فى واحدة دخلت فى اللعبة، وقالت إن فى رجل يسمى أبا إسحق الحوينى يتحرق شوقا إلى الشهرة.. فانا بقولها صحى النوم"، مؤكداً أنه يعانى من الشهرة ويكرهها.
وفى نفس السياق تهكم أبو إسحق على الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء، حيث أكد أنه أصبح يتحدث عن علم الحديث، وقال: "الدكتور يحيى الجمل صار محدثا.. الراجل اللى ميعرفش غير الفرنساوى صار يتكلم عن الحديث".
وطالب أبو إسحق التيار السلفى بإعداد استراتيجية وخطط للهجوم والانسحاب للتعامل مع الهجوم الذى يتعرض له، كما تناول طريقة النظام السابق فى التعامل مع التيار السلفى، حيث اعترف بأنه كان يفتح الباب أمام السلفيين لشغل الناس عن الإخوان، نظراً لأن السلفيين غير منشغلين بالسياسة، لافتا إلى أن النظام كان يدخر جهده لمواجهة جماعة الإخوان المسلمين الذى قال إنها كانت جماعة "محظورة"، وصارت "محظوظة"، ولفت فى الوقت ذاته على أن الدولة كانت تمارس نوعاً من التضييق على السلفيين، لكنها لم تسع للقضاء عليهم، نظرا لأنها كانت فى احتياج لهم.
واتهم أبو إسحق النظام السابق بأنه كان يساند التيارات العلمانية والليبرالية المناوئة للإسلام، حسب وصفه، بهدف تعطيل السلفيين، ووصف مؤسسة الأزهر الرسمية ومفتى الجمهورية بأنها كانت حجراً أكبر فى طريق السلفيين.
وأكد أن السلفيين هم خط الدفاع الأول والأخير لمصر فى مواجهة "الروافض" والتشيع، وقال: "أقول بكل فخر السلفيين فقط هم اللى دارسين وعارفين كيف يواجهون الروافض".
وأفتى أبو إسحق بعدم جواز عضوية الدعاة وطلاب العلم فى الأحزاب السياسية، نظراً لأن خصومه فى السياسة غير شرفاء، وخوفا من فشلهم فى السياسة والدعوة على حد سواء، لكنه أشار إلى أنه لا يوجد مانع من ممارسة الإسلاميين الذين تربوا فى أحضان الدعوة للسياسة بهدف مواجهة الليبراليين والعلمانيين الذين وصفهم بـ "خصوم الإسلام".
 
نبذة تاريخية عن الإستعباد والرق فى تاريخ الإسلام
 في تاريخ العرب والمسلمين ينتشر ممارسة الجنس مع الجواري والإماء والسراري والقواني ، يفقد كان العرب قبل ألإسلام  غارقون في الجنس، ونكاح الجواري والسبايا والتسري بهن وهو في الأصل نوع من الدعارة والمجون والإباحية بطريقة التفافية، وكان رسول الإسلام واضحاً عنما أعلن أن سنته النكاح ومن أشهر ما قاله عن العلاقة بين الغزو والحصول على النساء أغزوا تبوك تغنموا بنات الأصفر  ومما جعل العقيدة الإسلامية تزدهر هو كثرة الفتوحات والغزوات الإسلامية على مناطق كثيرة في العالم، حيث حصل المسلمون على السبايا من خلال هذه الحروب والغزوات فيما يعرف بنشر الإسلام بالسيف والجنس … مما يجعل تاريخ الإسلام ملطخ بالمجون والجنس والغلمان…
وكان لهؤلاء الجواري أثر سيئ في الخلاعة المجون لقد كانت الحروب في بداية الإسلام تكاد أن تكون دائمة، وكان النصر حليفا للمسلمين والبلاد المفتوحة والأمم المغلوبة للإسلام لا تعد، ولهذا كان الرقيق لا يحصى كثرة ومن أهم الغنائم التي تعود على الغانمين بالثروة الطائلة فإن مَنْ اُسِرَ من الكافرين المحاربين جاز للإمام أن يسترقه كما يجوز له أن يسترق أهل البلد الذي فتح بالحرب رجالا ونساءً، وهذا الرقيق يعدّ مالاً شأنه في ذلك شأن المتاع، فمن استرق في الحرب عد جزءاً من الغنيمة كالآلات الحربية والنقود والخيل، ومثله مثل كل شيء مقوّم، والإمام يأخذ خمسه للصالح العام والباقي يقسم على المقاتلين على تفاوت بين الفارس والراجل  فقد كانت كيفية توزيعه على الغانمين من أعظم أسباب كثرته بين المسلمين وقد دخل في بيت كل منهم، ولما كان الرقيق ما لا تجري عليه العقود المالية من بيع وشراء وإجارة ورهن كان في متناول الناس جميعا، وقد أقيمت أسواق خاصة لبيعه وبذلك أصبحت البيوت الإسلامية وخصوصا بيوت الخلفاء الذين يندبون سماسرة لهم لشراء الجوار، 
وقال الجاحظ: كان ميل العرب للإماء أكثر من الحرائر لأن الجمال في كثير من نساء هذه الأمم المفتوحة أوفر، والحسن أتمّ فقد صقلتهن الحضارة وجلاهن النعيم، ولأن العادة أن لا تُنظر الحرة عند التزويج بخلاف الأمة، لذلك صار أكثر الإماء أحظى عند الرجل من أكثر المهيرات: إن الرجل قبل أن يملك الأمة قد تأمل كل شيء منها وعرف ما خلا خطوة الخلوة فأقدم على ابتياعها بعد وقوعها بالموافقة، والحرة إنما يستشار في جمالها النساء، والنساء لا يبصرن من جمال النساء حاجات الرجل ومواقفهن قليلاً. والرجال بالنساء أبصر قد تحسن المرأة أن تقول أنفها كالسيف وعينها عين الغزال، وعنقها إبريق فضة وشعرها العناقيد، وهناك أسباب أخر بها يكون الحب والبغض.
ومن أقوال العرب الأمة تشترى بالعين وترد بالعيب، والحرة غل في عنق من صارت إليه،
وكان أهل البصرة أشهى النساء عندهم الهنديات وبناتهن، واليمن أشهاهن عندهم الحبشيات وبناتهن، وأهل الشام الروميات وبناتهن.
وسئل بعضهم عن ولد الرومية؟ فقال: صلف معجب بخيل، قيل فولد الصقلية؟ قال: طفس زنيم. قيل: فولد السوداء؟ قال شجاع سخي، قيل: فولد الصفراء؟ قال: هم أنجب أولاد وألين أجساد وأطيب أفواها، قيل: فولد العربية؟ قال أنف حسود.
قال الجاحظ رأينا الخلاسي وهو الذي يتخلق من بين الحبشي والبيضاء، والعادة من هذا التركيب أن يخرج أعظم من أبويه وأقوى من أصليه ومتمريه ورأينا اليسرى من الناس وهو الذي يخلق من بين البيض والهند لا يخرج ذلك التاج على مقدار ضخامة الأبوين وقوتهما ولكنه يجيء أحسن وأصلح 
ابن العربي إذا كانت أمه أجارية
وسمت العرب ابن العربي إذا كانت أمه أمة، الهجيني، والهجيني المعيب، وكانت بني أمية لا تستخلف بني الإماء قال الأصمعي في تعليل ذلك: إن الناس يرون أن امتناعهم عن توليتهم استحقاراً لهم وهذا غير صحيح وإنما كانوا يمتنعون عن ذلك لأن بني أمية كانوا يرون أن زوال ملكهم على يد أبن أم ولد.
خلفاء أمهاتهم جوارى
الخليفة الأموى يزيد بن الوليد بن عبد الملك أمه شاهفرم بنت فيروز والخليفة مروان بن محمد بن أمة كردية وأبو جعفر المنصور أمه بربرية تسمى سلامة، والحليفة العباسى المأمون أمه تسمى مراجل، والخليفة المعتصم أمه تسمى ماردة والخليفة الواثق أمه تسمى قراطيس والخليفة المتوكل أمه شجاع.
والجارية الخيزران سبية من خرشنة بلدة قرب ملطية ولدت موسى الهادي وهارون الرشيد ابني محمد المهدي.
وفي خلافة الأسرة العباسية خلفاء عظام ولدوا من الجواري، أولهم المنصور ثاني خلفاء بني العباس، فقد كانت أمه جارية تدعى سلامة. وكان للخليفة المهدي عدة جوارٍ شهيرات مثل رحيم التي رزق منها العباسة، والخيزران أم ولديه موسى الهادي وهرون الرشيد أعظم خلفاء الدولة العباسية. وكانت أم المأمون جارية تدعى مراجل، وكان المعتصم بالله والواثق والمستعين والراضي والمستكفي وغيرهم من خلفاء بني العباس جميعا من أبناء الجواري.
 ونجد بين خلفاء الأندلس عدداً من نسل الجواري، مثل عبد الرحمن الناصر أعظم خلفاء الأندلس فقد كانت أمه جارية أسبانية نصرانية تدعى ماريا، وكذلك هشام المؤيد بالله، فقد كانت أمه (صبح) الشهيرة (أورود) وهي جارية نصرانية بشكنسية (نافارية) لبثت زهاء عشرين عاماً تسيطر بنفوذها على حكومة قرطبة، وكانت اعتماد جارية المعتمد بن عباد وأم أولاده المعروفة بالبرمكية من أشهر نساء الأندلس وأسطعهن خلالاً.
وفي حكم العبيد المماليك مصر وصلت إحدى الجواري إلى ذروة الملك تلك هي شجرة الدر الشهيرة وهي الملكة الوحيدة التي تولت الملك بمفردها في تاريخ الإسلام كله.
أجناس الجوارى
كانت الجواري من مختلف الأمم ولا سيما الأمم النصرانية المجاورة مثل الدولة البيزنطية وأرمينية وبلاد البلقان وروسيا (أو بلاد الصقالبة ) وثغور الأدرياتيكك وجزر البحر الأبيض وأسبانيا ثم الأمم الإفرنجية القاصية ويؤتى بهن أيضا من الهند وتركستان والحبشة، وكان فيهن الأجناس الممتازة التي كانت تتمتع بحضارة رفيعة كالروميات والإيطاليات والهنديات، ولهن أثر عظيم في بعض نواحي الحياة الاجتماعية الإسلامية فقد كان منهن أعظم الموسيقيات والمغنيات والراقصات، ولهن أثر عظيم في سلالة المجتمع الإسلامي الرفيع (الأرستقراطية)، وقد كان الكثير من الأمراء من أبناء الجواري الحسان ذوات الشمائل الجميلة والشقرة الباهرة والعيون الزرقاء. وتملأ أخبار الجواري النابهات فراغاً كبيرا في الأدب العربي، وتستطيع أن تقرأ في كتب الأدب العربي فصولا فياضة وفيها الكثير مما يلقي الضياء على مبلغ ما انتهت إليه الجواري من رئاسة في الفنون الجميلة، ويورد ابن بطوطة نبذاً شائعة عن جواري قصور الهند.
الجوارى فر بيوت الخلفاء
فقد كان في بيت أبي جعفر المنصور أروى بنت منصور الحميري أولدها المهدي وجعفر الأكبر، وأمة كردية اشتراها وتسراها فولدت له جعفر الأصغر، وأمة رومية يقال لها قالي أولدها بنتا تسمى العالية، وكان للرشيد زهاء ألفي جارية، وللمتوكل أربعة آلاف سرية وكانت الجواري توزع على الفاتحين وتباع في أسواق النخاسين وتهدى كما تهدى الطرف اللطيفة. وذهب إعرابي إلى سوار القاضي فقال: إن أبي مات وتركني واخا لي، وخط خطين ناحية، ثم قال وهجينا لنا ثم خط خطا آخر ناحية ثم قال: كيف ينقسم المال بيننا؟ فقال: المال بينكم أثلاثاً إن لم يكن وارث غيركم. فقال له: لا أحسبك فهمت إنه تركني وأخي وترك هجيناً لنا؟ فقال سوار: المال بينكم سواء. فقال الأعرابي: أيأخذ الهجين كما آخذ ويأخذ أخي؟ فقال: أجل، فغضب الأعرابي، وقال تعلم والله إنك قليل الخالات بالدهناء.
قال ياقوت في معجم البلدان في ذكر (الجعفري) القصر الذي بناه المتوكل على الله من المعتصم بالله سنة 245هـ أن الدينار في أيام المتوكل خمسة وعشرين درهما فيكون كل مائة درهم بأربعة دنانير.
العبيد فى المملكة العربية السعودية
كان يتسرب سنويا عدد من الرقيق إلى بلاد العرب بطريق البحر الأحمر، وهؤلاء في بعض الأحيان يحملون جواز سفر من الحكومة الحبشية، فيسافرون كحجاج ليباعون في أسواق مكة المكرمة فاشتراهن الملك عبد العزيز وتسراهن وهو يستمتع بهن، وبينهن واحدة ولدت له أولاد وهي تقيم في القصر في القصر الملكي السعودي عدى النساء الشرعيات طائفة من الجواري السود اللواتي يدخلن في آية [وما ملكت أيمانكم] يفترشهن الملك وكذلك فهناك طائفة غير قليلة من السراري ويسموهن الكرجيات في مكة المشرفة فقد كان سوق النخاسة فيها دكة تسمى دكة العبيد وهي معروفة، يوقف عليها العبيد لعرضهم للبيع لقد غمر العالم الإسلامي بالسبايا، لكثرة الفتوحات والذين هم عنصر الغنيمة
أسواق بيع وشراء العبيد فى الخلافة الإسلامية
 في مكة المشرفة فقد كان سوق النخاسة فيها دكة تسمى دكة العبيد وهي معروفة، يوقف عليها العبيد لعرضهم للبيع، ومنها سوق تونس التي يجلب إليها العبيد من أوساط أفريقيا، ومنها سوق القاهرة بمصر عند باب زويلة أيام دولة المماليك، وفي العهد الحديث كان للرقيق وكالات أشبه بالبيوت لا ينقطع فيها البيع بأثمان معلومة، ومنها سوق ميدي وهي مركز مهم لتصدير الرقيق إلى عقبة اليمن والعسير وجدّة
الهدايا من الجوارى
وكانت الجوارى من أحسن الهدايا التي يتهادون بها، ومن أحب التقرب لعظيم أهدى إليه جارية أتقنت صناعة يعلم أنه راغب فيها، فحمايتها دونه الوصايف الجميلات والفتيات الرخيمات الصوت، وإذا استولدها سيدها ربما تصير ربة البيت، وقد تكون من أمهات الخلفاء. ذكر أن الجارية دنانير كانت صفراء صادقة الملاحة وكانت أروى الناس للغناء القديم، وقد اشتراها جعفر البرمكي من رجل من أهل المدينة، وسمع الرشيد صوتها فألفها وصار يسير لجعفر لسماع غنائها ووهب لها هبات سنية، وعلمت بذلك زبيدة فسألته وشكته لعمومتها، فعذلوه فلم ينجحوا لإرجاعه فاشغلته بالجواري، وأهدت إليه منهن عشرا، منهن مارية أم المعتصم ومراجل أم المأمون وفاردة أم صالح.
وأهدى ابن طاهر إلى الخليفة المتوكل هدية فيها مائتا وصيفة ووصيف إن الاستكثار من الجواري.
أعمال الجوارى فى بلاط الخلفاء
فبنات فارس وقيصر للنجابة والخدمة وبنات بربر والمولدات والزنجيات للزمر والحبشيات للحفظ وخزن الأموال والنوبة للطبخ والأرمن للتربية والرضاع، ومن المأثور الوجوه في الترك والأجسام في الروم والشعور في الخطا وفارس والعيون في الحجاز والخصور في اليمن. وقد راجت تجارة الجواري على عهد العباسيين في بغداد رواجا عظيما، فكان يؤتى إليها بأجملهن خلقا وأذكاهن عقلاً، فيبعن بالأثمان الباهظة من رجال الدولة وأفراد العائلة الملوكية. وكان تعليم الجواري من أبواب الكسب الواسعة، وله أساليب مرعية وتقاليد متبعة تشبه تربية المماليك في مصر التي سنذكرها في موضعها، فكان يذهب أحدهم إلى دار الرقيق فيبتاع الجارية التي يتوسم فيها الذكاء فيثقفها ويعلمها فتباع بمائة دينار أو خمسمائة أو ألف أو أكثر. وقد تسابق أهل الترف في تزيينهن، واشهر من فعل ذلك أم جعفر، فإنها لمّا رأت ابنها يغالي في تخنيث الغلمان بإلباسهم ملابس النساء، اتخذت طائفة من الجواري أسمتهن المقدودات، عممت رؤوسهن وجعلت لهن الطرر والاصداغ والاقفية، وألبستهن الأقبية والفراطن والمناطق كأنهن من الغلمان.
واعتاد الناس اقتناء الجواري وتاجر النخاسون في استجلابهن من أقصى بلاد الترك والهند والكرج والخطا وأرمينيا والروم والبربر والنوبة والزنج والحبشة، صغاراً وكباراً يربوهن على ما تقتضيه مواهبهن أو جمالهن، فينبغ منهن الخدم والحواض والمواشط والولائد والمغنيات والعوادات والعالمات وأُمهات الدهاء والسياسة وغير ذلك. وفيهن البيضاء والسمراء والحمراء والبربرية والزنجية، بين مولدة في البصرة أو الكوفة أو بغداد ممن يفصحن العربية، ومجلوبة من أرضها أو سبيّة، أخيذة على حالها تتكلم التركية أو الفارسية أو الرومية أو الهندية أو البربرية، ولو تعربت ففي لسانها عجمة. وتختلف أثمانها باختلاف الصناعة والجمال، والمولدة أثمن من الجليبة، وفي الجليبات النصرانية واليهودية والمجوسية، ولكل منهن شأن في دينها، فيعيدن أعيادهن بما يستلزمه العيد من الزينة الدينية كالصلبان والأحجبة ونحوها. ذكر ابن صدقة أنه دخل على المأمون في يوم الشعانين وبين يديه عشرون وصيفة حلبيات روميات قد تزين بالديباج الرومي وعلقن في أعناقهن صلبان الذهب، في أيديهن الخوص والزيتون
الخلفاء والجوارى
 وكان الخلفاء يتمادون في حب الجواري والعشق والهيام بأحداهم ، والترف والرخاء، كما فعلت حبابة بيزيد بن عبد الملك الأموي، حتى ذهب عقله وشغلته عن مهام الخلافة.
وكما فعلت ذات الخال بالرشيد، فقد ملكت قيادهِ حتى حلف يوما أنها لا تسأله شيئا في ذلك اليوم إلا قضاه لها، فسألته أن يولي حمويه الحرب والخراج بفارس سبع سنين ففعل، وكتب له عهدا به وشرط على ولي عهده بعده أن يتمها له إن لم تتم في حياته. وكانوا يستخدموهن للجاسوسية أو نيل مرتبة أو منصب، وكان المأمون يدس الوصائف ليطلعنه على أخبار من شاء.
وكان لنصر الدولة صاحب مبا فرقين (360) سرية عدد أيام السنة، ولما قبض صلاح الدين على قصور الفاطميين بمصر، وجد في القصر الكبير (12000) نسمة ليس فيهم فحل إلا الخليفة وأهله وأولاده، فأطلق البيع فيهم فاستمروا يبيعون عشر سنين،
وحدث أن المقتفي لما مرض سنة 555هـ وكان ولي عهده ابنه يوسف وكانت للمقتفي خطيبة هي أم ولد أبي علي، فأرادت الخلافة لأبنها، فأحضرت عدة من الجواري وأعطتهن السكاكين وأمرتهن بقتل ولي العهد يوسف إذا دخل على والده، وكان ليوسف خصي صغير يتجسس له، يرسله كل وقت يتعرف أمر والده، فأخبره بالأمر، فأستدعى استاد الدار وجماعة من الفراشين، ودخل الدار وهو شاكي السلاح شاهر سيفه، فثارت عليه الجواري، فضرب واحدة وجرحها ودخل من معه، فهربن الجواري وقتل منهن وغرق منهن قسم وسجن أم أخيه أبي علي.
وفى تاريخ الدولة العثمانية، لرأينا أن الجمال الشركسي كان سر الفتنة في كل وجه من وجوه سلاطين آل عثمان والبشاوات ، منذ أن غارت جحافل بني عثمان على الأستانة واستولت عليها، إلى أن خلع السلطان وحيد الدين، فما فتأت الرايات العثمانية ألعوبة في أيدي الشركسيات الحسان اللواتي قدمن إلى هذه القصور جاريات رقيقات فأصبحن نافذات السلطان. وكان لسلاطين آل عثمان غرام شديد بالشركسيات، وهم كثيرو الحذر والريبة، يخشون الغدر ولا يثقون بأحد من أسرهم، ولا يرضيهم أن يتصلوا بأسباب الزواج بالأُسر العثمانية الكبيرة، ويفضلون أن يتخذوا نساءهم من الشركسيات اليتامى المجهولات الآباء والأمهات. وقد فتحت أبواب قصور السلاطين لهن، وأصبح في أيديهن مقاليد الإمبراطورية العثمانية بأسرها.
الخلفاء وأثمان الجوارى
وقد ارتفعت أثمانهن لشدة رغبة الملوك فيهن، وقد ابتاع سعيد أخو سليمان بن عبد الملك (الذلفاء) بمليون درهم نحو سبعين ألف دينار، وابتاع الرشيد جارية بمائة ألف دينار، واشترى أخرى من إبراهيم الموصلي بست وثلاثون ألف دينار، وطلب محمد الأمين إلى جعفر بن الهادي أن يبيعه جارية له اسمها (بذل) فأبى فأمر فأورقوا قاربه ذهبا فبلغت قيمة ذلك عشرين مليون درهم أي أكثر من مليون دينار، واشترى يزيد بن عبد الملك (سلامة) المغنية بعشرين ألف دينار، وبيعت الجارية (ضيا) بخمسين ألف دينار، واشترى جعفر البرمكي جارية بأربعين ألف دينار، وكان السلاطين العثمانيون في بداية أمرهم يتزوجون من بنات قبيلتهم أو من بنات ملوك النصارى، فإن السلطان أورخان تزوج بنت الملك يوحنا، وابنة السلطان مراد خان تزوج بنت ملك البلغار والسلطان بايزيد تزوج بنت صاحب الصرب والسلطان محمد الفاتح تزوج (فيلبي) بنت آخر قياصرة الروم.

 

 

This site was last updated 06/10/11