Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 6219
أسرة من 7 أفراد إعتنقوا المسيحية
القزم الجالس
فتاوى الإجرام الإسلامى
إستشهــــاد أقباط بمصر ونيوجيرسى
التبشيـــر ليس جريمـــة
الهرطقة السيمونية بالكنيسة القبطية
شهداء الخصوص
أتباع الشيطان
الحاكم بأمر الله
التقرير النصف سنوى
الجزء الثانى من التقرير
حركة تمرد
الشعب المصرى يسحق
نبوءة نوستراداموس
ظــن وشــــك يحركان الغرب
معلولا تتكلم بلغة المسيح
أمن المنيا له علاقة مشبوهة
Untitled 6238
Untitled 6239
Untitled 6240
Untitled 6241
Untitled 6242
Untitled 6243
Untitled 6244
Untitled 6245
Untitled 6246
Untitled 6247
Untitled 6248
Untitled 6249
Untitled 6250
صور من الأراضى المقدسة

هل تجرى الحكومة المصرية إتصالات سرية مع الإخوان المسلمين؟

هل أمن المنيا له علاقة مشبوهة بعصابات خطف المسيحيين؟ 

 

إن لم يوضع هذا النص بالدستور فقل على مصر السلام

يجب أن يوضع نصا واضحا فى الدستور بتجريم إستخدام الدين وسيلة للإرهاب أو فى السياسة

************************ 

الشجرة التى إستظلت تحتها العذراء مريم وإبنها

أكد د. محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار علي عدم تأثر أي من العناصر الأثرية بمنطقة شجرة مريم بحي المطرية بالقاهرة جراء سقوط شجرة حديثة مجاورة للشجرة الأثرية (شجرة مريم) مساء أمس، مشيراً إلي أن الشجرة سقطت نتيجة لسوء الأحوال الجوية علي سور حديث كان مقام لتحديد الحرم الأثري. من جانبه قال خالد أبو العلا مدير آثار منطقة المطرية إلي أنه تم رفع الشجرة وما تخلف من الجزء المتهدم من السور بالتعاون مع حي المطرية ومحافظة القاهرة مؤكداً علي أنه يتم الآن التنسيق مع قطاع المشروعات بالوزارة لإعادة بناءه مرة أخري وتخفى إدارة الآثار بمنطقة المطرية حقيقة سقوط الجيل الثالث من شجرة  السيدة العذراء واقتلاعها من جذورها خوفًا من إثارة المسيحيين والمتباركين بالشجرة المقدسة من المسلمين ، حيث أنها تعتبر من أقدم الآثار المسيحية فى مصر وفى تقرير بالصور اقتلاع الجيل الثالث من الشجرة المباركة، وتقطيعها إلى أجزاء وشجرة الجيل الثالث عمرها يتجاوز الـ 70 عاما وهى الوحيدة التي كانت خضراء مورقة بين أجيال الشجرة الثلاثة فالجيل الأول منها عبارة عن بقايا للشجرة الجديدة التي مكثت تحتها السيدة العذراء والسيد المسيح ويوسف النجارأثناء رحلة العائلة المقدسة بمصر. أما الجيل الثاني من الشجرة فقد نبتت شجرة من أصل الشجرة الأم في وقت الحملة الفرنسية على مصر، وهى أيضا عبارة عن جذع جاف في حين كانت الشجرة المقتلعة من جذورها تمثل الجيل الثالث إلا أنها سقطت وسقوط الشجرة أأدى إلى إقتلاع  جذورها دون سابق إنذار ودون أن يقترب منها أحد، كما أنها حطمت جزءا كبيرا من بقايا شجرة الجيل الثاني ولم تعالج وزارة الاثار هذه الشجرة أو تحيطها بالتربة إستمرار نموها

****************************
مجرد سؤال للحكومة المصرية ..

لماذا لم يتم إلغاء الأحزاب ذات المرجعية الدينية وخاصة حزب الحرية والعدالة الذراع السياسى لعصابة الإخوان المسلمين الإرهابية يا حكومة؟ تتم إتصالات ومبادرات بين الحكومة المصرية وجماعة الإخوان المسلمين وعن مبادرة كمال أبو المجد فى هذا المجال قال د. رفعت السعيد القيادي بحزب التجمع أنها جائت عن حسن نية ،وإستطرد قائلا إن صفحة جماعة الإخوان طويت وعلى الجميع أن يدرك ذلك ، المصالحة مع الإخوان خيانة لدماء الشهداء ولماذا تجرى الحكومة المصرية الإتصالات مع الإخوان المسلمين على مستوى عال حيث تجريها مؤسسة الرئاسة المصرية ومستشار رئيس الجمهورية الدكتور مصطفى حجازي مع الدكتور سليم العوا مندوب الجماعة المحظورة  لمحاولة إعادة التنظيم بشكل ما عبر مفاوضات ومصالحات لا يرضى عنها الشعب المصري وقد سافر كل من الدكتور مصطفى حجازي مستشار الرئيس للشئون السياسية برفقة الدكتور سليم العوا يوم 17/8/2013 متجهين الى العاصمة البريطانية لندن لعقد جلسة سرية الغرض منها التوافق على صيغة ما لعودة المحظورة للمشهد السياسي ومن ناحية أخرى أكد الدكتور ياسر برهامى النائب الأول لرئيس الدعوة السلفية أن هناك محاولات من جانب الدعوة السلفية وحزب النور من أجل عقد حوار بين جماعة الإخوان والنظام الحاكم وأضاف أن الدعوة تسعى إلى عمل نوع من التوافق بين الطرفين من أجل تهدئة الأوضاع وإنهاء الصراع. 

**********************

رسالة العقيد عمر عفيفىى : وقت عصيب للأقباط

 نشر العقيد عمر عفيفى ضابط الشرطة السابق، والمقيم حاليًا بالولايات المتحدة رسالة وجهها إلى الأقباط بعدم التعويل على موقف الفريق أول عبد الفتاح السيسى قال فيها "للأسف البعض يتاجر بدمائكم فانتبهوا انتبهوا". واستطرد قائلًا لهم لو انتبهتم وقتها فقط سنعطيكم الحلول السليمة المستديمة العادلة الواضحة لنعيش معًا على قلب واحد ومستقبل واحد بلا قهر ولا تمييز ولا اضهاد ولا قتل ولا متاجرة" حسب قوله . وقال عفيفي فى تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك: إنه في ذكرى الحادث البشع الذي راح ضحيته العشرات من إخواننا المسيحيين الأبطال مهروسين تحت عجلات مدرعات مجلس العسكر وبرصاص مجلس طنطاوي والسيسي وقد أكد أنه يعلم مخاوف المسيحيين من الحكم الفاشي للإخوان المسلمين وأشار عفيفى إلى أن موقف الأقباط حاليًا صعب جدًا وربما سيكون أصعب مئات المرات بعد اختفاء السيسي من المشهد وهذا أمر محتوم ١٠٠٪ وأكمل قائلًا " لذلك أتمنى أن يجهزوا أنفسهم لهذا اليوم العصيب من الآن لأن محبتهم هي التي تدفعني لكتابة تلك الكلمات وعليهم أن يتذكروا ما جرى لهم من مجازر وأن يففوا مع الشعب وينتفضوا ضد نظام الحكم الحالى الذى يقوده السيسي حسب تعبيره".
************************************

حلم المصريين لن يتحقق وأمالهم مستحيلة المنال

نعم هناك أمل ويحلم كثير من المصريين أحلام وردية لنقل مصر قفزة حضارية وتتساوى فى دستورها وقوانينها وحقوق الإنسان فيها مع الحضارات الأمم المتقدمة وفى مناقشة تمت بين خمسة من المصريين كان هناك إثنين يتمنون أن تتحول مصر لدولة علمانية حضارية ولكن الثلاثة الاخرون يرون أن الموروث الثقافى والتقليدى الإسلامى وأثر الغزوات الإسلامية التى خربت مصر والغزوات الإستعمارية المتتالية لشعب مصر سيقف حائلا ليقضى على محاولة نهضة مصر الحضارية خاصة الإسلام بمفهومة الإستعمارى الذى ما زال يخرب عقول أبناء مصر وخاصة الجهلة المصابين بالهلوسة الإسلامية وقد ردد أحدهم مقولة سعد زغلول عن تقدم مصر فقال مافيش فايدة  وفى هذا المعنى قال طارق حجى الكاتب و المفكر : فى مكتبتي عشر رسائل جامعية عن حد الردة فقط  ولكن كيف لي عند المهاويس أن أرفض المادة الثانية من الدستور وأقول أننى أريد لمصر المستقبل دستورا ونظاما قانونيا مدنيا صرف لا مرجعية دينية له ؟ وكيف أقول أن ما يسمونه هم الشريعة والحق أنهم يقصدون أحكام الفقه إنما هى او هو : عن الفقه عمل بشري محض نبع من ظرف تاريخي معين وظرف جغرافي محدد و أضاف حجى عبر حسابة على موقع التواصل الإجتماعى فيس بوك  وقال : وبعض الذين لم ترق لهم آرائي يعجز على ان يردد ما اردده منذ كان عمري 17 سنة : "الفقه هو علم استخلاص الأحكام الشرعية من أدلتها العملية" !!! أما إذا سألناهم : ما المقصود بالعدول عن قياس جلي لقياس خفي لعلة رجحت ... ضربوا أخماسا فى أسداسا .... وبوسعنا أن نسخر منهم ومن شيوخهم ألف ساعة وبالعلم ليس إلا ولكن ليست هذه رسالتي فرسالتى هى محق الظلام الذى تسببه أفكارهم وبث النور الذى على هداه سنلحق بمسيرة التقدم الإنساني أ. هـ

ولصفحة تاريخ الأقباط أسئلة هى : هل تستطيع الإدارة المصرية أن تجلس وتضع جميع المشاكل على المائدة وتحلها بداية من الإنفجار السكانى حتى الرشاوى مرورا بمئات المشاكل التى تواجه المواطن بداية من الزباله وتوفير العمل وغيره فى القطاع الخاص والإدارات الحكومية مثلما فعلت الصين الشيوعية يا مسلمين 

**************************

بلااااااااااااااااااااااااغه البسطاء
النهاردة كنت راكب مع سواق تاكسى بيحكى عن حال مصر و قال: الحكاية وما فيها يا باشا إن مصر عملة زى العربية الزيرو كان سايقها مبارك وماشى على ٥٠ كم والعربيات التانية بتعدى من جنبه زى الصواريخ...كوريا علي ١٣٠كم ماليزيا على ١٤٠كم. ..البرازيل..الهند..تركيا..الصين.. و كل ما حد يقوله إمشى يرميه من العربية في وسط الطريق وإللي زاد الطينة بلة الواد جمال عمال يلعب فى الڤيتيس و الكلاكس و الهاندبريك.. المهم نزلنا مبارك وركب مرسي وبعيد عنك مش عارف مكان الكونتاكت والناس تقوله إنزل يقول أنا إللي معايا الرخصة، يا عم إنزل مش بتعرف تسوق يقول لهم لأ أنا إللى معايا الرخصة. ومركب معاه عيلته و عمالين يلعبوا فى الشبابيك و الأكر ويقطعوا فى فرش العربية. قاموا عدوا على لجنة فيها السيسى ...شاف حال العربية صعبت عليه..قام لازق مرسى على قفاه و منزله ومنزل إللى معاه و نده على رجل طيب إسمه عدلى منصور وإداله المفتاح وعمله رخصة مؤقتة لحد ما يختار الشعب رئيس تانى يسوق العربية.

**************************

دانيــــيل مرة أخرى

نشرت جريده دي فلت الألمانية مقالة تحت عنوان كبير إن مسيحي مصر أصبحوا فريسة حرة وذكرت الجريدة أن منظمه حقوق الإنسان الدولية امنستى انترناشونال تتهم الحكومة المصرية العسكرية بأنها لا تحمي الأقباط الأقلية من عنف الإسلاميين بعد إسقاط مرسى و أضافت الصحيفة أنه يقتل منهم الكثير وتحرق الكنائس ويخطف كثير منهم فى صعيد مصر ويهددوهم بقتلهم ‘ن لم يدفعوا الدية وييفرضون على المحلات أتاوة يسميها المسلمين الجزية فمنذ منتصف أغسطس و هناك موجات مدمره وعنف ضد الأقباط من جانب الإخوان المسلمين أنصار المخلوع وهذا وفقا لتقرير من منظمه حقوق الإنسان الذي نشر في لندن اليوم الأربعاء ٩اكتوبر هذا وقد جاء أيضا فى راديو د ألمانيا أن أمنستي تدعوا الحكومة المصرية لحماية الأقباط وأضافت أن الأقباط مستهدفين من انتصار مرسي الرئيس المخلوع للأخذ بالثأر.

في الوقت الذى يدين فيه العالم أعمال الإخوان المسلمين الإجرامية نجد أسقف سيدنى يجتمع معهم فما هو معنى هذا!! ياللعار فى الوقت الذى يحاول الإخوان المسلمين إغتيال الحبر الجليل الانبا مكاريوس أسقف عام المنيا وابو قرقاص بإطلاق الرصاص عليه يجلس أسقف سيدنى مع الإخوان المسلمين فى سيدنى وهذه آراء إخوتك الأساقفة يا أسقف سيدنى حول محاولة إغتيال الأنبا مكاريوس أسقف المنيا  حيث قال الأنبا مارتيروس أسقف كنائس شرق السكة الحديد " نشكر الله علي سلامة حضرة صاحب النيافة الأنبا مكاريوس الرب يحفظه لكنيسته وشعبه سنيناً كثيرة وأزمنة سالمة هادئة مديدة". بينما قال الأنبا أرميا رئيس المركز الثقافى القبطى الأرثوذكسى نيافة الأنبا مكاريوس أسقف عام المنيا ينجو من إطلاق الرصاص عليه أثناء زيارته لقرية السريو بأبو قرقاص" , مضيفاً :" الرب يحفظك من كل شر . مز 121 ... نشكر الله على سلامة نيافة الأنبا مكاريوس بعد إطلاق الرصاص على نيافته".
 .. اليست القاعدة قتلت بعض الرهبان والقساوسة فى سوريا يا اسقف سيدنى أليسوا هم من خطفوا مطرانين وما زالوا مختطفين فى سوريا حتى اليوم مما يدل أن اسلبوب القاعدة والإخوان المسلمين منبعهم واحد يا أسقف سيدنى ..
أخجلتنا أعمالك الواحدة بعد الأخرى يا أسقف سيدنى نرجوك إعتزل فى مبنى الأسقفية وكرس حياتك الباقية للصلاة  والصوم

فيما يبدوا أن الكلام لن ينتهى عن الأسقف دانييل الذى أرجعه البابا تاوضروس بعد أن عزله المتنيح مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث حيث أوردت جريدة المنارة خبر مثير عن جلوس دانييل مع الإخوان المسلمين فى إجتماع بالقنصلية وخرجوا بنتائج سنورد بعضها لاحقاً ولا أحد يدرى هل جلس معهم بصفته ممثل عن الشعب القبطى فى مصر أم فى أستراليا أو  ممثل الكنيسة القبطية فى مصر أم فى أستراليا أو عن شخصه فقط وهو يلبس ملابس الكهنوت - وعن القنصل العام السيد / أيمن على كامل هل هو أخذ موافقة الخارجية المصرية لعقد إجتماع مع ألإخوان المسلمين (المعارضة كما يسميهم البيان) وتمثيل الدولة فى ترتيب البيت كما ذكر البيان؟

البنود المشبوهة فى بيان القنصلية المصرية فى سيدنى :-

(1) أهمية إعادة ترتيب البيت المصرى من الداخل من خلال دعم التواصل بين القنصلية والقيادات الإسلامية والمسيحية  

* إقتراح خلق مظلة واحدة للجمعيات الإجتماعية تمثل كل المصريين فى سيدنى لوضع إستراتيجية طويلة المدى لدعم أبناء الجالية ومساندتهم فى تقلد مناصب سياسية فى أستراليا

(2) ضرورة العمل على وقف هجوم الإعلام على الرأى المعارض والتفاوض الجاد مع جميع الأطراف السياسية دون إستثناء

* إقتراح تأسيس مجلس رئاسى من جميع الأحزاب

* التركيز على الإنتاج وتعليم الشباب مبدأ قبول الآخر ونبذ دعاوى الفرقة والخلاف وعدم تخوين أى طرف للآخر إعتمادا على إختلاف وجهات النظر السياسية

ما سبق أهم البنود التى وافق عليه دانييل والقنصل والإسلاميين وقد نشر بيان القنصلية فى جريدة  المنارة التى تصدرها لجنة الإعلام فى إيبارشية سيدنى  بتاريخ 29/9/2013م وفى هذه المقالة مجرد نقل آراء الأقباط فى كنائس سيدنى القبطية (1).. ما الذى حدث للبيت المصرى فى الداخل؟ أليس الإخوان المسلمين هم مثيرى الفوضى والقتل فى شوارع مصر وحواريها وأزقتها؟ أليس هم ألإخوان المسلمين والقاعدة والجماعة الإسلامية والإرهابيين الذين أخرجهم مرسى من السجون هم الذين يهاجمون جيش مصر فى سيناء؟ مأليس الإخوان المسلمين هم الذين حطموا أكثر من 52 كنيسة من كنائس الأقباط بعد تصفية الجيش لإعتصام رابعة والنهضة؟ من هم الذين يقتلون الأقباط فى مصر؟ أليس الإخوان المسلمين هم الذين قتلوا الأقباط وسرقوا وهدموا وحرقوا منازلهم ومتاجرهم !!! أليس الإخوان المسلمين من هم الذين يخطفون الأقباط ويطلبون أتاوة؟ أليس الإخوان المسلمين من هم الذين يخطفون بنات الأقباط ونسائهم ويجبرونهن على الإسلام؟ أليس الإخوان المسلمين من هم الذين يهجرون الأقباط قسريا من بيوتهم واراضيهم ووطنهم؟ البند المشبوه رقم (2) الإعلام اليوم حـــر فى مصر والعالم كيف تريدون وقف الهجوم الإعلامى؟ لماذا يريد الإخوان المسلمين تكميم الأفواه؟ لماذا تخافون من الإعلام؟ .. ثم من هو الرأى المعارض التى وردت فى البيان ؟ هل تقصدون الإخوان المسلمين؟ ألم يرفض الشعب المصرى التفاوض معهم بعد العمليات الإرهابية التى جرت وتجرى على أرض مصر حتى اليوم ونراها فى الإعلام ويسقط قتلى وجرحى من جراء مظاهرات الإخوان المسلمين الدموية وهجومهم على جيش مصر فى سيناء؟ كيف يتفاوض المصريين مع من يقتلونهم وينشرون الفوضى ؟ كيف يتفاوض المصريين مع من يعتبرون ثورة 30 يونيو إنقلابا عسكريا؟ كيف يتفاوض المصريين مع عصابة الإخوان المسلمين التى ترفض نبذ العنف والإرهاب الإسلامى؟ هل الإخوان المسلمين فصيل سياسى أم إرهابى دينى ؟  إذا كان سياسيا فلماذا يضعون على علمهم سيفين وكلمة أعدوا والقرآن؟

إنهم يريدون أن يتقلد البعض مناصب سياسية وبلا شك سيكونون مسلمين لأن الإسلام لا يسمح بأن يتولى القيادة المرأة أو غير المسلم  

***************************

بالمقارنة أمن المنيا له علاقة بعصابات خطف المسيحيين؟

أمن المنيا يرجع مسلم إختطفه مسلمون بينما يهمل العشرات من المسيحيين المختطفين هذه المقارنة فقط تثبت تورط أمن المنيا مع عصابات خطف المسيحيين  وقد يكون تغميض عين أمن المنيا من وازع دينى إسلامى حيث أن نفس المسلم اغلي واثمن من القبطي أو أن مئات الألوف من الجنيهات التى يغنمها المسلمين المختطفين لأقباط جزء منها يذهب لأمن المنيا ونحن هنا نناشد قيادات جهاز أمن المنيا تنظيف الجهاز من المرتشيين والذين لهم علاقة بهذه العصابات الإجرامية وإليكم الحدث التالى علي غير العادة تمكنت قوات امن المنيا من استعادة مسلم بعد خطفه بساعات بعد أن قام مجهولين مسلمين  بخطفه لمطالبة اقاربه بدفع فدية مالية وصل بلاغ إلي وحدة مباحث مركز سمالوط،من شقيق المجني عليه : مصطفى خلف محمود 48 سنة تاجر مواشي مقيم بمصر الجديدة يفيد بخطف شقيقه أثناء عودته من سوق المنيا بناحية سمالوط وكان بحوزته عدد 8 مواشي وقام الخاطفون بالاتصال الهاتفي وطلب فدية مالية قدرها مليون جنيه مقابل إطلاق سراح التاجر  وعلى الفور تم تشكيل فريق من البحث الجنائي وتبين أن وراء إرتكاب الواقعة كلاً من أسامة محمد عبدالظاهر  رأفت توفيق عبدالظاهر محمد فتحى محمد محمد جمعيهم مقيمون بقرية دير سمالوط وتم ضبطهم يستقلون السيارة المستخدمة في الواقعة تحمل لوحات برقم 44398 نقل المنيا وبها المواشي الـ 8 المسروقة دون دفع أى مبالغ مادية للإفراج عن التاجر المخطوف في نفس الوقت سقط في شباك عصابات خطف المواطنين والتي اصبحت مهنة من لا مهنة له بالمنيا

وفى المقابل خطفت عصابات الإسلام 6 أقباط في 48 ساعة عاد من بينهم ثلاث دون اي تدخل امني بعد أن قاما بسداد مبالغ مالية تجاوزه نصف مليون جنية والآخرين لم يعودوا حتى الآن ويعلم الأمن مرتكب هذه الوقائع ولكن هناك فى الجهاز من يغمض العين لأن جهاز الأمن مخترق من عصابات الإسلام الإرهابى الواقعة الأولي شهدها مركز بني مزار شمال المحافظة حيث تلقي اللواء اسأمه متولي مدير امن المنيا إخطار بقيام مجهولين بخطف الدكتور اشرف بولس عزيز ومقيم بمركز بني مزار ،أثناء عودته من عيادته الخاصة بقرية الخواجة وتبين أن المتهمين طلبوا دفع مبلغ مليون جنيه لاطلاق سراحه . وقد قام اقاربة بدفع مبلغ 100 الف جنية فدية لعودته والذي عاد بالفعل وفي مركز سمالوط تم خطف نبيل فايق بشري مندوب مبيعات بشركة حلوي الفارس ومقيم بقرية الطبيه وذلك اثناء قيامه بتوزيع الحلوي بمركز ملوي وتم اطلاق سراحه بعد دفع فديه قيمتها 80 الف جنيه. وفشل مجهولون في خطف الدكتور نادي عزيز بمركز سمالوط بعد ان اقتحموا العياده غير انه استنجد بجيرانه وفر المتهمين هاربين بعد ان طعنه احدهم بسكين وتم نقله للمستشفي العام ،وفي سمالوط ايضا تم خطف الدكتور برسوم سمير القس صاحب صيدليه ومقيم بقرية الطيبة وطلب الجناة دفع مبلغ مليون جنيه لإطلاق سراحه وتم خطف الدكتور هاني سيدهم صيدلي، ومقيم بمدينة المنيا وتم دفع مبلغ 300 ألف جنيه لإطلاق سراحه. وفي دير مواس تقدم مينا رفعت حنا غبريال 20 سنه طالب بكلية السياحة والفنادق بجامعة المنيا ومقيم بقرية أولاد مرجان التابعة لدائرة مركز ديرمواس يتضمن البلاغ عودة والده المختطف رفعت حنا غبريال 61 سنه شيخ بلد والذي تم خطفه علي يد 4 أشخاص ملثمون يوم السبت 28 سبتمبر والمحرر عن ذلك المحضر رقم 4920 إداري مركز شرطة ديرمواس وذلك أثناء زيارته الي مدينة ملوي مستقل سيارة نص نقل خاصة بــ عثمان عاطف عثمان 32 سنه سائق ومقيم بنفس القرية. الجدير بالذكر أن نيافة الانبا مكاريوس أسقف المنيا العام حمل المسئولية لأجهزة الأمن بالمحافظة والتي وصفها بالمتقاعسة عن ملاحقة عصابات الإختطاف المتنوعة بالمحافظة مضيفا أن الأمن إذا رغب في القبض علي هذه العصابات، سيلقي القبض عليهم بصورة فورية لعلمه بهم ولكن تقاعس الأمن في عدم ملاحقة الجناة منذ ما بعد ثورة 25يناير إبان حادث اختطاف طبيب قبطي يدعي رشاد مختار ولسن كأول حالة اختطاف بالمحافظة وردعهم بالعقوبة القانونية ما كانت تكررت تلك المشاهد ولكن أصبح البعض ينتهج الإختطاف كمهنة سهلة التربح نتيجة عدم الملاحقات الأمنية لهم فأصبحت الآن عصابات مسلحة ثم بعض البلطجية ثم بعض الأفراد يطلبون فدية مع التهديد بقتل أبناء بعض العائلات دون خطفهم.

إن المنظومة الأمنية بالمنيا التى عليها علامات استفهام كثيرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نحو موقفها من الأقباط فى الاعتداءات المستمرة عليهم وأخرها حرق منازل وممتلكات للأقباط بعزبة زكريا التابعة لمدنية المنيا وإجبار أسرة مسيحية على التهجير من منازلهم بعد جلسة صلح حكمت عليهم بدفع دية مالية قدرها 150 إلف جنية بعد شائعة عن علاقة بين شاب مسيحي وفتاة مسلمة ثبت كذبها ويطالب الاتحاد رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وقف العنف الممنهج ضد المسيحيين واستهدافهم من خلال نشر شائعات أو من خلال منابر المساجد بهدف التحريض وإثارة الفوضى وتلفيق التهم ضدهم ونهب ممتلكاتهم فى غياب تام للقانون وللأمن واستمرار جلسات العار التى تهدر حقوق الأقباط .
***************************
محاولة إغتيال أسقف قبطى بمصر

في حوالي الساعة الثامنة من صباح يوم 30/9/2013م توجه نيافة الحبر الجليل الانبا مكاريوس أسقف عام المنيا وابو قرقاص، إلي احدي العزب التي تدعي السرو التابعة الي قرية جريس مركز ابو قرقاص لزيارة ابنائة من شعب المطرانية وأداء واجب العزاء في وفاة احد أبنائه، قبل وصول أسقف المنيا بيومان تقريبًا أطلقت الأخبار حول قدومه في زيارة لأبناء القرية إلا أن الإرهابيين من ميليشيات الإخوان المسلمين وباقي التيارات الإسلامية الغير معتدلة بدءوا في بث روح الفتنه بين أبناء القرية مستندين إلي أن أقباط عزبة السرو منذ حوالي عشر سنوات وقد انتهوا من بناء احدي الكنائس باسم كنيسة الملاك ميخائيل وتصد عدد من الاهالي المنتمين الي جماعة الاخوان المسلمين الي اقباط القرية لمنعهم من افتتاحها وفور إعلان قدوم الأنبا مكاريوس أطلقت الإشاعات من قبل الإسلاميين أن الأقباط ينوون افتتاح الكنيسة برئاسة أسقف المطرانية وان حضوره لهذا السبب مما دفع عدد من أهالي القرية والمنتمين الي التيارات الإسلامية إلي انتظار أسقف المنيا علي أبواب القرية بالأسلحة النارية أكد الأنبا مكاريوس أسقف المنيا العام انه أثناء زيارته لأحد أبناء شعب كنيسة قرية السرو التابعة لمركز أبو قرقاص وقبل دخولي القرية فوجئت بإطلاق أعيرة نارية كثيفة تجاه السيارة التي استقلها حاول سائق السيارة الهرب من الهجوم المسلح حتى تمكن من الوصول إلي وفور وصولي منزل احد الأقباط بالقرية والذي استشهد احد أبنائه في أحداث العنف التي تبع فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة قام ذات الأشخاص بمحاصرة المنزل وإطلاق أعيرة نارية بكثافة مرة أخري من أسلحة متعددة تجاه المنزل مما احدث تلفيات بنوافز وأبواب العقار المتواجد به واستمر إطلاق النيران بكثافة علي لمدة ساعة ونصف حتى هدئت الأمور وبدأ التحرك من القرية والان انا بالمقر بمطرانيه المنيا دون آية إصابات. فيما أضاف أسقف المنيا أن ما حدث لا اعتبره سوي محاولة إرهاب لقيادات الكنيسة وفور إبلاغ الجهات الأمنية التي لم تعلم بالحدث إلا من خلال وسائل الأعلام رفض أسقف المنيا التقدم إليها فور وقوع الحدث مباشرة للإبلاغ إلا عقب وقوع الحدث بحوالي ثلاث ساعات ومن ناحيته أكد اللواء أسامه متولي مدير أمن المنيا أنه سوف يتابع بنفسه ملابسات الحادث وسيتم تشكيل فريق بحث جنائي علي أعلي مستوي للتعرف علي الظروف والملابسات المرتبطة بالواقعة وصولاً لتحديد وضبط الجناة وكشف الغموض والدوافع. فيما نددت بشدة شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان "حياة" بمؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الإنسان بمحاولة الاعتداء على أسقف عام المنيا وأبو قرقاص، بإطلاق مجهولين النار على سيارته أثناء وصوله لقرية السرو التابعة لمركز أبو قرقاص، لأداء واجب عزاء فى أحد الأشخاص بالقرية وقال عماد حجاب الناشط والخبير الحقوقي، بالمؤسسة إن هذه التصرفات الضارة بالاستقرار بالمجتمع المصري من العناصر المتطرفة فكريا ودينيا التي تحاول جر مصر إلى حروب وأزمات داخلية والوقيعة بين المسلمين والمسيحيين أبناء الوطن الواحد. وطالب حجاب بسرعة تكيف دور الجهات الأمنية للقبض على مرتكبى الحادث الجبان وتقديمهم للنيابة والمحاكمة عاجلة وإعلان نتائج التحقيقات أمام الرأي العام، لكي يعرف الحقيقة والتصدي لأي شائعات ومعلومات غير صحيحة يمكن ترويجها حفاظا على السلم الاجتماعي. وشدد عماد حجاب الناشط والخبير الحقوقي بالمؤسسة على ضرورة توفير الحماية الأمنية لرجال الدين والسياسيين من تعرضهم لتلك المحاولات التي تسعى لإدخال مصر في نفق مظلم للإرهاب الأسود، وفتح قنوات جدية لاستنزاف دماء المصريين. ورفض حجاب أية مبررات لاستخدام العنف ضد الرموز السياسية والدينية، حتى أنه تم تبريرها بأنها محاولات فردية لسرقة السيارات أو نتيجة خلافات شخصية أو نتيجة للانفلات الأمني. يذكر أن هذة الواقعه تعد الثانية بمحافظة المنيا والتي شهدت واقعه مماثله قبل نحو 5 أشهر تقريباً حيث حاصر عدداً من المتشددين بقرية فايز مسعد بمركز مغاغه الأنبا أغاثون مطران مغاغة والعدوه أثناء تواجده بكنيسة القرية لصلاة القداس الإلهي وبرفقته عدداً من الكهنة والقساوسة وقام عدداً من الصبية برشق الكنيسة وسيارات المطرانيه بالطوب والحجارة وزجاجات المولوتوف وتدخل الأمن للحيلوله دون محاولة اقتحام الكنيسة والاعتداء علي المطران ورجال الدين المسيحي الذين تم طردهم خارج القرية.
وقد شهدت مصر فى الأونة الأخيرة ظاهرة إبادة رجال(الإكليروس) الكهنوت ــ رجال الدين المسيحى من أساقـفه وقساوسة وقمـــامصة وشمامسة ـــ يقـوم بها أنصار المخـلوع "محــمد مرسى" ( 30 يونيو 2012- 3 يــوليو 2013م)، للأنتقام من الأقــــباط،بسبب ثورتهــــم مع غالبية المصريين ضده فعقب فــوزه المشكوك فيه تعالت الأصــــوات من الأخـــوان المسـلمين بضرورة القضاء على الأقباط لتأييدهم الفريق "أحـــمد شفـــيــــق" فاستمرت حــــوادث العنف نفسها، والتهـــميش نفسه الذي كان موجـودا خلال العـــهود سالفة الذكر فقــــد ذهبت دكتاتورية وجاءت أخرى، على حد قول الاقباط. وقدرت بعض المنظمات أن عدد من هاجروا من الأقباط نحو مليون (1000000 نسمه). وفى خلال عام ارتكب الأخوان المسلمين أكثر من (13) حــــادثة طــائفية راح ضحاياه أكثر من (40) قتيلاً وهدمت وحرقت العـــديد من الكــــنائس ومنازل ومحلات وصيدليات وعيادات الأقباط،وأجبروا على الهجرة نذكر على سبيل المــــثال ما حـــدث بدهشور(الجيزة) وقرية شربات الاسكندرية، ومنطقة الخصوص (القاهرة)، وأســيوط ، الأقصر،وأختتمت الأحـــداث فى إبريل 2013م، بالأعتداء على الكــاتدرائية بالعــباسية مقر بطريرك الأقباط، وربما كانت هذه الأحداث باكورة ثورة 30 يونيو 2013م. وكان لقتل الـعديد من الكـــهنة الأقـباط، دافعاً وراء ثورة الأقبـــــاط ضد ظلم السلطة الحاكمة الذين استبحوا دم الأقــباط،ونذكرعلى سبيل المثال تعرض ثلاثــــة من الكهـــنة بناحية محافظة سوهـاج (جــــنوب القاهرة) فى سبتمبر 2012م لحـــادثة مرورية، حيث تسبب سائق سيارة نقل محملة رمل، فى وفـاة ثلاثة كهنة،والغريب أن السائق خرج بدون كفالة من سراى النيابة كما قتل كاهـن مدنية العريش مينا عبود على يد جماعة ملثمين فى يوليو 2013م،ونجى خمس كهنة فى مدنـية البحيرة من محاولــة القتـــل وأيضا نجى رهبان دير أبو فانا من محاولة القتل الجماعية. كما تعرض العديد من أساقفة مصرفى السنوات الأخيرة لمحاولات قـــتل نذكر منها، حادثة مقتل أسقف سيناء المتنيح نيافة الأنبا مكارى: فى يوليو 2000م بحادثة بطريـق مصر الأسماعلية،و نجى نيافة الأنبا يــــوانس الأسقف العام من محاولة الأعتداء عليه فى أحداث الكشح الأولى فى 3 ديسمبر 1999م،وأيضا فى شهر أغسطس 2013م نجــاة نيافة الأنـبا أغـــــاثون أسقف مغـــاغة والعــــدوة من محاولة قتــــل،وفى 30 سبتمبر 2013م تــعرض الأنبا "مكاريوس" أسقف عام مدينة المنيا لمحاولة أغتيال، أثناء تقديم واجب العزاء ولكن العناية الآلهية انقذته. وفى 19 مايو 2013م فى عهد الرئيس المخلوع "محمد مرسى"تم تهديد البطريرك "الأنبا تواضروس الثانى"البابا رقم (118)(2012م) ـ أطـــال الله عــــمره سنين عدة ــ بالقتل،ومنع من مغادرة مقره بالــــدار البطريركية بالقــــــاهرة،حيث كان من المفترض حضور أفتــتاح مكتبة بدير السريان وكان فى أنتظاره ســــفراء لبعض الدول الأجـــنبية مصر وحاول تأخير المعاد ولكن باتت كل المحاولات مع بالفشل،لتحذير رجال الأمن له بخطورة الموقف،وفى حواره مع الأعــــلامى خيرى رمضان لقناة السى بى سى فى أواخر شهر سبتمبر 2013م،ذكر أن سبب منحه الدولة سيارة مصفحة للتـــهديد المستمر لقداسته لموقفه الوطنى من اليبان الذى إلقاه الفريق أول عبد الفتـــاح الســيسى فى 3 يوليو 2013م يعلن فيه خلــــع الرئيس محـمد مرسى وتعيين عـــدلى منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا رئيساً مؤقـــــــتاً للبلاد، ووضع خريطة طريـق لإدارة شــئون البلاد،وكان البابا "تواضروس الثـــانى" بجوار شيخ الأزهر الدكـتور"أحـمد الطـــــيب" من أوائل المباركين للشعب المصرى،بهذه الثورة العظيمة.
 وصرح الأنبا مكاريوس أسقف عام المنيا أكد أنه كان في طريقه لتقديم واجب العزاء فى قرية سرو التابعة لمركز أبوقرقاص بمحافظة المنيا و أن توقيت العزاء كان فى صباح اليوم , مشدداً على أن قرية سرو ليست تحت السيطرة التامة من الأمن  لأنها قرية منعزلة و بعيدة و أن هناك "إتاوات" يتم فرضها على الأهل وعن تواجد قوات الامن فور وقوع الحادث قال مكاريوس في مداخلة هاتفية لبرنامج فى الميدان الذى تقدمه الاعلامية رانيا بدوى على قناة التحرير أن الامن لم يتواجد فور وقوع الحادث ولكن تواجد بعد الحادث لتمشيط مكان الحادث , منوهاً أنه فى ظل غياب الأمن فإن الاعتداءات تزيد و أن وزارة الداخلية تعرف جيدا أماكن تواجد العناصر التى تقف وراء حادث أطلاق النار قائلا لا أعرف لماذا تتركهم وزارة الداخلية  ؟؟ وأكد أن وزارة الداخلية تعانى من قصور فى إتمام إجراءات الأمن وأن خبر وجوده فى العزاء انتشر سريعا فى القرية لانها صغيرة و تنتقل فيها الأخبار سريعًا.
***********************

وفاة شيبوب القبطى شاهدا على ظلم الإسلام

تنعى صفحة تاريخ أقباط مصر  ببالغ الأسي للشعب القبطى رحيل شيبوب وليم أرسل إيقونة ظلم الإسلام للأقباط في أحداث الكشح الأولي حيث تم الحكم علي المتنيح بالسجن خمسة عشر عام ظلماً بتهمة قتله للأقباط في الكشح عام 1998م وقبل أن يحين موعد الإفراج عنه بشهر رحل متأثرا بآثار الظلم وأمراض السكري وفيرس C  و أورد البيان قصة " شيبوب " حيث قال " شيبوب وليم ارسل صعيدى فقير غلبان من الكشح مركز دار السلام والكشح بلد فيها كتلة مسيحية كبيرة

وذات يوم كان شيبوب وابن عمه سهرانين وكان معهم شخص مسلم فمشى شيبوب وبقى أبناء عمومته الاثنين وحدث خلاف أثناء السهرة لا يعرف احد مصدره فقتل الشخص المسلم المسيحيان أبناء عمومة شيبوب ارسل وفى الفجر تم إلقاء الجثث بالقرب من منازل الأقباط البوليس المصرى بقيادة امن الدولة حاول بكل الطرق الهروب من منحنى الطائفية بان يلفق التهم للأقباط حتى أن المسلم أبو الفضل ثابت وهو عميد امن الدولة حينها زار القس " جبرائيل عبد المسيح " وهدده وقال له القصة دى عندكم يا نصارى حاول أبو الفضل ثابت إجبار المسيحيين على الشهادة ضد شيبوب ارسل بعد أن قبض عليه وعذبه لساعات طويلة وأيام عديدة أكثر من ألف شاهد مسيحى تعرضوا للتعذيب والضرب و الإهانة والكهرباء حتى إن امن الدولة جمع الأطفال الصغار من سن سنتين وثلاث سنوات وعلقهم أمام أبائهم فى المراوح ليشهدوا وهددوا باغتصاب الفتيات وحاولوا تلفيق أسباب تتعلق بالعرض كسبب لقتل شيبوب لأبناء عمومته تم القبض على شيبوب فى اغسطس 1998 و تم الحكم عليه فى يونيو 2000 بالسجن 15 سنة بالرغم انه مظلوم كان موعد خروج شيبوب من سجنه مقرر فى سبتمبر 2013 ولكن كان السكرى وفيروس سى قد أكل جسد شيبوب الهزيل فى أغسطس 2013 ورحل عن عالم الظلم قبل شهر واحد من خروجه من السجن . يا ترى ماذا حدث معه فى السجن ؟ هل اهتم به احد ؟ هل أذاه احد ؟ هل رضى بالظلم أم وقف يرفع قلبه إلى العلى ليرفع عنه الظلم ؟ ألف سؤال يدور ولا إجابة لان الوحيد الذى كان سيجيبنى وكنت انتظر خروجه قد رحل . انه المظلوم شيبوب ارسل انها قصته ولا املك إلا ان انقلها لكم فانقلوها وان سألتونى عن توثيق ما أقوله لكم فادعوكم لقراءة كتاب الكشح الحقيقة الغائبة للدكتور وليم ويصا وكذلك تقرير عام 1998 للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان و جريدة الأهالى فى الوقت ذاته .

************************************************************************************************************************
فى بلادنا المسلمين يأكلون أكباد الناس

وزير الخارجية السوري : في بلادي يأكل الإرهابيين أكباد الناس الاثنين ٣٠ سبتمبر ٢٠١٣ - ٥٦: ٠٧ م +02:00 CEST حجم الخط : - + صورة من الفيديو صورة من الفيديو وليد المعلم وزير الخارجية السوري أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي يقول
"إرهابيين من أكثر من 83 دولة يقاتلون في سوريا وهؤلاء يقتلون جنود الجيش والمدنيين في البلاد.
وفي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الاثنين، وصف وليد المعلم وزير الخارجية السوري "وجود هؤلاء المقاتلين" بأنه غزو يشبه هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول على نيويورك.

وفي مقابلة منفصلة مع بي بي سي قال المعلم إن محادثات السلام الدولية ضرورية لمستقبل سوريا غير أنه قال إن مباحثات جنيف "لايمكن أن تنجح" بينما يساعد الأتراك والسعوديون والقطريون المعارضة المسلحة في سوريا من ناحية أخرى، قالت الأمم المتحدة إن الصراع في سوريا يشكل تهديدا للإستقرار الدولي وتقول الدول المجاورة لسوريا إن التدفق الهائل للاجئين السوريين يشكل ضغطا هائلا على مواردها وفي كلمته أمام الجمعية العامة، اتهم المعلم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بعرقلة إعلان أسماء المنفذين الحقيقيين للهجمات بالأسلحة الكيماوية في سوريا.

وزعم الوزير السوري أن" الإرهابيين" الذين يقاتلون النظام في سوريا يتلقون أسلحة كيماوية، غير أنه لم يحدد الجهات التي تزودهم بها.

وفى السودان فى العاشر من أكتوبر عام 2010 نجا الكاردينال غبريال زبير واكو رئيس أساقفة الخرطوم من محاولة اغتيال عندما أندفع شخص يدعى حمدان محمد عبد الرحمن , يحمل خنجرا , نحو الكاردينال أثناء قداس أقيم في الملعب الرياضي لمدرسة كمبوني احتفالا بعيد القديس دانيال كمبوني . وقد تمكن أحد مساعدي الكاردينال من القبض عليه و انتزاع الخنجر وتم تسليمه للشرطة . وفى تركيا فى شهر مايو عام 2013 ذكرت قناة (ان تي في) التركية أنه تم فتح التحقيق بعد توجيه رسالة من ولاية قيصرية في وسط الأناضول تفيد بأن البطريرك برثلماوس الأول ومقرّه اسطنبول كان هدفاً لمحاولة اغتيال في 29 آذار/مارس الماضي، في الذكرى الـ560 لفتح القسطنطينية. و فى العراق "عثروا على جثة المطران " بولس فرج رحو " وهي شبه مدفونة في حي الانتصار، وإنها لم تحمل أثار أي طلاقات نارية"، وهذا بعد أن تم إختطافة و المطالبة بفدية ، وصرح مصدر أمني عراقي أن "ذوي المطران لم يخبروا الجهات الأمنية بالاتصالات مع الخاطفين لأنهم يخشون على حياة المطران". و فى سوريا – فى ابريل الماضي - تم خطف أسقفين بارزين و هما متروبوليت الروم الأرثوذكس بولس اليازجي – أخ بطريرك أنطاكيا الحالي للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر – العضو منذ فترة طويلة في اللجنة المختلطة للحوار اللاهوتي بين الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية، ومتروبوليت السريان الأرثوذكس غريغوريوس يوحنا إبراهيم المعروف بالتزامه المسكوني. حصلت عملية الاختطاف في المنطقة الواقعة بين حلب والحدود التركية. حيث قام الخاطفون بإيقاف السيارة التي كان يسافر فيها الأسقفان، وقُتل السائق بطلقة مباشرة في الرأس أثناء محاولته الهرب .

يتعرض المسيحيون في سوريا للذبح والخطف، وفي باكستان للتفجير والقتل، وفي مصر تُحرق كنائسهم وممتلكاتهم، ويتعرضون لاطلاق الناس في نيروبي. كل هذا والكنائس الأمريكية لا تُحرّك ساكنًا.

وقالت الكاتبة كريستين باورز في مقال لها أن المسيحيين يُذبحون في آسيا وأفريقيا... يُعذّبون، يُغتصبون، يُخطفون، تُقطع رؤوسهم ويُجبرون على الفرار من بلادهم وأوطانهم. الكنائس الامريكية التي تملك القوة والتأثير على الحكومة الأقوى في العالم لا تُحرّك ساكنا وتصمت عن اوضاع المسيحيين من على منابرها.

وتعرّض الأقباط في مصر لأسوأ موجة من الهجمات منذ القرن الرابع عشر، وتعرضت كنيسة القديسين الباكستانية في بيشاور لتفجير ارهابي راح ضحيته اكثر من 85 مسيحي وهو الهجوم الأكبر على المسيحيين في هذه المدينة منذ عام 1883. وتعرّض مركز التسوّق في نيروبي في كينيا هذا الاسبوع لهجوم من حركة الشباب المجاهدين الصوماليين أودى بحياة أكثر من 70 شخص. ووفقا لروايات الشهود، قام الارهابيون من حركة الشباب الاسلامية بفصل المسلمين عن المسيحيين وأطلقوا سراحهم.

وتعرضت قرية معلولا المسيحية التاريخية التي يتكلم سكانها اللغة الآرامية التي تكلمها المسيح، لهجوم المتمردين الاسلاميين. حيث حاولوا اجبار بعض سكانها اعتناق الدين الاسلامي ومن رفض قتلوه. ومع ان السيئات بالنظام السوري الحالي كثيرة الا ان المسيحيين يخشون سقوطه خوفًا من التعرّض للمزيد من القتل والتهجير.

وقالت باورز ان المحامي في مجال حقوق الانسان "نينا شيا" شهد عام 2011 أمام الكونجرس الامريكي على مصير المسيحيين العراقيين، الذين قلّ عددهم الى ثلث بعد فرار غالبيتهم من بلادهم بسبب الخوف. وذكر "شيا" تعرّض 5 كنائس في بغداد والموصل للقصف في اغسطس 2004، وخطف وقتل رئيس اساقفة الموصل عام 2008، وقصف 7 كنائس في بغداد في يوم واحد في يوليو 2009. بالاضافة الى تعرض حافلات نقل الطلاب المسيحيين للاعتداء، وقتل واغتصاب وخطف وقطع رؤوس المسيحيين العراقيين وطردهم من بلادهم.

وناقشت المؤلفة والكاتبه "ليلى جيلبرت" تفاصيل طرد اليهود واجبارهم على مغادرة الدول الاسلامية في منتصف القرن العشرين. والتي كانت قد ألّفت كتاب بعنوان "Saturday People, Sunday People" وترجمته "شعب السبت، شعب الأحد"، وبما معناه: نقل اليهود أولا ثم نقتل المسيحيين. وقالت ان اصدقائها اليهود في اسرائيل بصدمة مما يحدث للمسيحيين في الدول الاسلامية ولكنهم غير متفاجئين.

وذكرت باورز ان المسيحيين في امريكا يستطيعون تنظيم كل القضايا التي تلفت انتباهم وتهمهم، لانهم يملكون القوة السياسية والمال لتنظيمها. لكن يبدو ان قضايا قتل المسيحيين وتهجريرهم والفظائع التي ترتكب في حقهم لا تُلفت انتباهم!
ومع صمت الكنائس نتذكر أقوال مارتن لوثر: "في النهاية، لن نتذكر كلمات أعدائنا، بل صمت أصدقائنا". ولهذا على المجتمع الغربي المسيحي ان لا يصمت اليوم.

 

قالت صحيفة جيروسالم بوست الإسرائيلية إن مجموعة من المقاتلين المرتبطين بتنظيم القاعدة قاموا بتدمير قبور يهودية قديمة في مدينة حلب شمال البلاد.
وأكدت الصحيفة أن المقاتلين ينتمون لجبهة النصرة، وأضافت أن أحد هذه القبور يعود إلى "عزرا الكاتب،" ولكن لم يتم التأكد من ذلك حتى الآن

هؤلاء هم إرهاب القاعدة يا مستر أوباما

 دولة العراق والشام (داعش) في مدينة الرقة، قامت بكسر الصلبان على الكنيستين الموجودتين في الرقة عند الساعة الثانية ظهراً بتوقيت سوريا من ظهر اليوم الخميس 26 أيلول 2013، ومن ثم أحرقت محتويات الكنيستين (البشارة والشهداء). وقامت "داعش" برفع أعلامها فوق الكنيستين، واستطاعت العربية نت أن تحصل على صورة لرجال من دولة العراق والشام وهم يرفعون علمهم فوق الكنيسة. وفي تفاصيل الحادثة، فإن بعض عناصر "داعش" قامت أمس بكسر صليب كبير كان موجوداً في كنيسة البشارة، فما كان من بعض السكان إلا أن خرجوا في مظاهرة ضد "داعش" وحملوا الصليب، ودارت المظاهرة في عدة شوارع في المدينة، وهتف المتظاهرون ضد "داعش"، وطالبوها بالخروج من المدينة. وكان رد دولة العراق والشام الإسلامية قاسياً وسريعاً، إذ إنها هاجمت كنيسة البشارة من جديد، وجمعت كل ما فيها من صور وصلبان، وقامت بإحراقها، وكانت خاتمة الهجوم برفع علم الدولة فوقها. وبعد كنيسة البشارة أتى دور كنيسة الشهداء بجانب حديقة الرشيد، وأعادوا الكرة مرة ثانية ورفعوا علمهم فوقها. وعلمت العربية نت أن قبل بضعة أيام نشب خلاف بين رجال من جبهة النصرة ومن "داعش"، ما جعل النصرة تعلن يومها أن "الكنائس بحمايتها"، وهذا، بحسب ما يؤكد ناشطون من المدينة، استفز الدولة كثيراً، وجلعها تبدأ بمهاجمة الكنيسة البارحة. يذكر أن أمير جبهة النصرة في الرقة اختفى أمس الأول، وعناصر الجبهة في المدينة تتهم "داعش" بالأمر، فضلاً عن التوتر القائم بين النصرة و"داعش" في الرقة.

 


*******************************
بالوثائق حل جماعة الإخوان المسلمين
محرر المتحدون الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٣ -
نص الحكم بحل جماعة الإخوان
قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بحل جماعة الإخوان المسلمين و حظر أنشطتها داخل مصر ، و أى مؤسسة تابعة لها أو تتلقى تميل منها ، كما قررت تشكيل لجنة مستقلة من مجلس الوزراء لإدارة الأموال و العقارات التابعة للجماعة لحين صدور أحكام قضائية باته بشأن نسب إلى الجماعة و أعضائها من من إتهامات جنائية متعلقة بالأمن القومى المصرى و تكدير الأمن و السلم العام
*********************
محكمة مصرية تقضي بحظر "جميع انشطة" الاخوان المسلمين
وكالة الأنباء العالمية BBC: الاثنين، 23 سبتمبر/ أيلول، 2013،
أصدرت محكمة مصرية في القاهرة حكمها في الدعوى المقامة من حزب التجمع بحظر "جميع أنشطة" جماعة الإخوان المسلمين وجمعية الإخوان والتحفظ على ممتلكاتها والأرصدة المصرفية للأشخاص المنتمين إليها.
روابط ذات صلة
وأضاف الحكم أنه سوف "يتم تشكيل لجنة مستقلة من مجلس الوزراء تتولى إدارة هذه الأموال لحين صدور أحكام قضائية نهائية وباتة تتعلق ببقاء الجماعة وجمعيتها".
ومنذ عزل الجيش لمحمد مرسي أول رئيس منتخب بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 بعد مظاهرات شعبية، شنت السلطات المصرية حملة اعتقالات واسعة للعديد من قيادات هذه الجماعة.
وتخرج مظاهرات معظمها لأنصار جماعة الإخوان المسلمين بين الحين والأخر للمطالبة بعودة مرسي للحكم.
حكم قابل للطعن
وقالت المحكمة في حيثيات الحكم "إن جماعة الإخوان المسلمين التي أنشأها حسن البنا في عشرينيات القرن الماضي، قد اتخذت من الإسلام الحنيف ستارا لها ولأنشطتها المنافية لصحيح الإسلام والمخالفة لأحكام القانون، واجترأت على حقوق المواطنين وأهدرتها، وافتقد المواطنون في ظل توليها الحكم لأبسط حقوقهم في العدالة الاجتماعية والأمن والطمأنينة".
ويعد الحكم الصادر في القضية حكما ابتدائيا، يجوز الطعن عليه أمام محكمة الاستئناف.
وكانت جماعة الإخوان المسلمين التي تأسست منذ 85 عاما تم حلها بحكم قضائي طعن في قانونية نشأتها في عام 1954 لكن تم تسجيلها فيما بعد كمؤسسة خيرية.
كانت لجنة قضائية اصدرت توصية غير ملزمة للمحكمة في بداية الشهر الحالي تطعن في شرعية تسجيل الجماعة كجمعية خيرية.
وكان الرئيس المعزول ينتمي لحزب الحرية والعدالة، الجناح السياسي للجماعة، الذي انبثق عنها في 2011 بعد الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك.

-- أصدرت محكمة مصرية حكماً الاثنين، بحظر أنشطة جماعة "الإخوان المسلمين"، والتحفظ على جميع ممتلكاتها، في وقت تواجه فيه الجماعة دعوى أخرى، من المقرر نظرها في وقت لاحق اليوم، تطالب باعتبارها "منظمة إرهابية."
وأمرت دائرة الأمور المستعجلة بمحكمة "عابدين"، في الدعوى المقامة من حزب "التجمع"، بحظر أنشطة تنظيم وجمعية "الإخوان المسلمين"، وأي مؤسسة متفرعة منها أو تابعة لها، وأي منشأة يتم تأسيسها بأموالها، أو تتلقى منها دعماً مالياً، أو أي نوع من الدعم.
وقررت المحكمة تشكيل لجنة حكومية تكون تبعيتها الإدارية والقانونية والمالية لمجلس الوزراء، لإدارة الأموال المصادرة، لحين صدور أحكام نهائية بشأن ما نسب إلى الجماعة وأعضائها من اتهامات متعلقة بـ"الإضرار بالأمن القومي، أو تكدير الأمن والسلم العام."
ومن المقرر أن تنظر محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية، في وقت لاحق الاثنين، دعوى أخرى أقامها المستشار القانوني لما يُعرف بـ"الجبهة الشعبية لمناهضة أخونة مصر"، طارق محمود، يطلب فيها حظر جماعة "الإخوان المسلمين"، وتصنيفها كـ"منظمة إرهابية."
وتختصم الدعوى كلاً من رئيس الجمهورية "المؤقت"، عدلي منصور، ورئيس الحكومة "الانتقالية"، حازم الببلاوي، إضافة إلى وزير الخارجية، نبيل فهمي، وفق ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.
ويطالب مقدم الدعوى، بحسب المصدر نفسه، رئيس الجمهورية بتكليف وزير الخارجية لتقديم طلب إلى كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، لإدراج جماعة الإخوان المسلمين على لائحة المنظمات الإرهابية، وتجميد أرصدتها، ومنع أعضائها من التنقل والسفر.
وذكرت الدعوى أن "جماعة الإخوان كشفت عن الوجه الإرهابي لها في الفترة الأخيرة، بعد عزل (الرئيس السابق محمد) مرسي، وارتكبت جرائم في حق الشعب، أودت بحياة الكثير من أفراد الشرطة والجيش والمواطنين، على يد جماعات الإرهاب المسلح."
وأضافت أن الجماعة أنشأت ما أسمتها "بؤراً إرهابية" في شبه جزيرة سيناء، من خلال تعاونها مع عدد المنظمات المدرجة على لائحة "المنظمات الإرهابية في العالم"، بهدف "تنظيم عمليات قتل وترويع، ليس في مصر، ولكن في العالم أجمع"، على حد وصف مقدم الدعوى.

 

قالت مجلة " تايم" الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إنه بسقوط حكم الرئيس الأسبق حسنى مبارك، فإن جماعة الإخوان المسلمين خرجت للنور بعد عقود من العمل فى الظل، لكن يبدو أن ساعة عودتهم إلى الظلام قد حانت.
وأوضحت المجلة الأمريكية أنه بقرار محكمة الأمور المستعجلة، أمس الاثنين، حظر الجماعة ومصادرة أموالها وممتلكاتها فإن عودة الجماعة إلى الهروب تتسارع، مضيفة أن هذا القرار لم يكن مفاجأة، خاصة أن السلطات تتعامل مع الجماعة كتنظيم غير قانونى من سقوط نظام الإخوان.
وتتابع "المجلة الأمريكية" أن قرار المحكمة تتضمن حظر جميع أنظمة جماعة الإخوان المسلمين، وتمتد إلى أى مؤسسة تتعلق بها، أو تتلقى دعما ماليا منها، وهذه اللغة تشير إلى حظر يمتد ليس فقط للجماعة وحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لها، وإنما أيضا لشبكة الخدمات المجتمعية التى تتعلق بها من عيادات طبية وبرامج تعليمية ودينية فى المساجد.
وما هو أبرز أن المحكمة قررت مصادرة كل أموال الجماعة وأصولها وممتلكاتها، بصفتها تنظيم محظور، وهو ما يفتح الباب أمام الكشف عن مصادر تمويلها الحقيقية، الأمر الذى سعى إليه معارضو الجماعة لسنوات طويلة.
وتشير "تايم" إلى أن الشعب المصرى يرون أن حظر الجماعة نتيجة حتمية لعام كارثى من حكم مرسى وسياساته التى أقنعت الكثيرين فى مصر أن الإخوان يشكلون تهديداً على بلادهم.
ونقلت الصحيفة الأمريكية عن محمد شردى، السياسى المخضرم وعضو حزب الوفد، قوله إن الجماعة عليها ألا تلوم إلا نفسها، كما لا ينبغى أن تتوقع مستقبل سياسى داخل مصر فى المستقبل القريب.
وأكد شردى أن الإخوان وضعوا أنفسهم فى موقف يحتاج إلى جيل جديد بصورة مختلفة ليخرجوا منه، فإنهم يحتاجون لاستبعاد كبار قادتهم والخروج للنور، كما أنهم بحاجة للكشف عن مصادر أموالهم وفيما تنفق.
وأضاف العضو الوفدى البارز: "إننا بحاجة لنعرف من المسئول عن الدماء ومعاقبته، وأعتقد أن المشكلة لم تعد كيفية حماية مصر من جماعة الإخوان وإنما كيفية حماية الإخوان من غضب الشعب المصرى".
وفيما لم تتحدث قيادات الجماعة المتبقية عن مستقبل التنظيم، فإن "تايم" أكدت أن مشاعر الرأى العام تحولت بقوة ضد الإخوان وزادت الكراهية لهم بعد الموجة الأخيرة من الهجمات التى شنتها "الجماعة" على الكنائس فى أنحاء البلاد.
وتابعت: "على الرغم من دعوات أعضاء جماعة الإخوان لاستمرار الاحتجاجات، لكن تلك الموجة العنيفة التى استهدفت الكنائس، فى أعقاب قيام قوات الأمن بفض اعتصامهم فى 14 أغسطس الماضى، حملت أشارت إلى مستقبل أكثر قتامة".

وتخلص المجلة بالقول، إن هذه الهجمات تشير إلى تحول نحو التشدد العنيف إما من جانب كوادر الجماعة أو الجماعات الإسلامية الموالية التى لا تخضغ لسيطرتها، فيما تسعى الجماعة فى بياناتها العامة واحتجاجاتها لإثبات أنها جماعة ليست عنيفة، وتسليط الضوء على معارضى الحكومة المؤقتة من غير الإسلاميين.



وأشار هاني المصري إلى أن نتائج تحقيقات النيابة، سوف تكشف العديد من المفاجآت حول سرقة الآثار في عهد حكم الإخوان وقيام الرئيس المعزول، بتقديم هدايا أثرية لقطع حقيقية وليست مقلدة لعدد من أعضاء التنظيم الدولي للإخوان، بما في ذلك مراقبي جماعة الإخوان بالأردن، والسودان، والجزائر، وراشد الغنوشي زعيم حزب النهضة الإخواني بتونس.

This site was last updated 10/13/13