Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
التقرير النصفى سنوى لسنة 2015م
أسرة من 7 أفراد إعتنقوا المسيحية
القزم الجالس
فتاوى الإجرام الإسلامى
إستشهــــاد أقباط بمصر ونيوجيرسى
التبشيـــر ليس جريمـــة
الهرطقة السيمونية بالكنيسة القبطية
شهداء الخصوص
أتباع الشيطان
الحاكم بأمر الله
التقرير النصف سنوى
الجزء الثانى من التقرير
حركة تمرد
الشعب المصرى يسحق
نبوءة نوستراداموس
ظــن وشــــك يحركان الغرب
صور من الأراضى المقدسة
معلولا تتكلم بلغة المسيح
أمن المنيا له علاقة مشبوهة
رسالة إلى وزارة الهجرة
الإنتهاء من تجميع الأناجيل الأربعة
العثور على جثة إسكندر دوس
تزوير فى دستور مصر
التبشير هو أمر إلهى
مخطط لتحويل الكنيسة القبطية
التقرير الربع سنوى
العالم يحتفل بموت المسيح
نريد توضيح من إيبارشية سيدنى
الوضوء بالدم
الإنجيليين والبروتستانت
إيهاب غطاس أول شهيد
صحيفة  ‫ شارلي ستصدر
حزب النور السلفى
التقرير السنوى
الإسلام هدم كنيسة القيامة
تاريخ العرب الهبــــاب
الشهداء الأقباط إختاروا الموت
بيان غريب وعجيب يصدره البابا
إضطهاد رهبان ودير الريان
Untitled 7502
جولة فى برنامج الفيس بوك
محاولات سلخ الكنيسة القبطية
نيروز الشهداء
هلــــموا بنـا نبشـر
جرائم وإغتيالات الإخوان المسلمين
حرق كنيسة الخمس خبزات
مختارات متفرقة من
حزب النور السلفى
Untitled 7619
ذكـــريات من الزمـــن الجميـــل
اللاجئين المسلمين يغزون الغرب
وزارة التربية والتعليم
Untitled 7638
هل  ضرب الأثيوبيين
قس بروتستانتى يهاجم الكنيسة
التقويم وتحديد عيد ميلاد
ننتظر وعد الرئيس
Untitled 7684

قس بروتستانتى يهاجم الكنيسة القبطية

أسقف عام  بأمريكا وطقس العماد الأرثوذكسى

 

كتب طارق حجي تدوينة على فيس بوك "إذا لم يتم إلغاء قانون ازدراء الأديان ونظام الحسبة فى مصر فإن التاريخ سيقول الكثير عن عربدة قوى الظلام والرجعية ونظم القرون الوسطي المجافية لحرية الفكر وحرية التعبير في مصر إبان العقد الثانى من القرن الحادى والعشرين - فليس بالخبز وحده يحيا الإنسان".

****************************

فتوى إسلامية بإباحة أكل الزوجة

أعاد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداول مقطع فيديو عن فتوى للشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ التميمي من أحفاد الشيخ محمد بن عبد الوهاب وهو مفتي المملكة العربية السعودية يشير فيها إلى إباحة أكل الزوج للحم زوجته إذا ما أصابه جوعا شديدا وخاف على نفسه من الهلاك وتبيح الفتوى أكل عضوا واحدا من جسد المرأة أو أكل الجسد إن بلغ الجوع مبلغا عظيما مشيرا إلى أن ذلك دليل على تضحية المرأة وطاعتها لزوجها ورغبتها في أن يصير جسديهما جسدا واحد. (تعليق : إذا طبق المسلمين هذه الفتوى فإنه يجب أن يذبح الزوجة حلال طبقا للشريعة الإسلامية بسكين حاد وعليه النطق بالبسملة قبل الذبح ثم يكبر أثناء ذبحها قائلا الله أكبر ويردد آيات قرآنية ثم يردد بسملة مرة أخرى قبل ابتداء الأكل ثم يأكل الزوج المسلم من لحم زوجته العضو الذى يحبه ثم يضع الباقى فى الثلاجة  حتى يقرصه الجوع قرصا شديدا مرة أخرى وكما يقول المثل العامى المصرى " الجوع كافر " ويجب أن يكون قرص الجوع شديد ليأكل عضو آخر من أعضائها فى كل وجبة ويمصمص العضم وبعد أن يأكل يجب أن يتذكر زوجته بتضحيتها لبقاءه حيا وعليه أن يقول : هم هم هم  وهو يلعق أصابعه من دهن زوجته إذا كانت سمينة  ويترحم عليها ويقول يا مشبعانى وأنتى عايشة وشهية وأنتى ميته وعلى الزوج عدم الأسف بعد أكل زوجته الأولى فإذا حدث إن جاع بعد أن أنهى على أعضاء زوجته الأولى عليه أن يأكل الزوجة الثانية ثم الثالثة ثم الرابعة وبعد الإجهاز عليهم جميعا عليه أن يأكل ملكات اليمين - ولما لم يوضح فضيلة الشيخ ما إذا كان الأفضل أكل لحم الزوجة طازجا أم مطبوخا أم مشويا ولهذا يطالب البعض فضيلة الشيخ أن  يصدر فتوى أخرى بطريقة أكل لحم الزوجة  ونحن من جهتنا نطالب المسلمين أن يتحملوا الجوع حتى ولو كان الجوع شديدا وعدم ذبح زوجاتهم والصبر إن الله مع الصابرين حتى صدور إشعار آخر  بفتوى أخرى من فضيلة الشيخ عبد العزيز توضح طريقة أكل لحم الزوجة المذبوحة طبقا للشريعة الإسلامية الغراء )
******************************
أسقف وطقس العماد القبطى الأرثوذكسى
تسلمت كنيستنا القبطية الأرثوذكسية طقس العماد من مار مرقس رسول المسيح لأرض مصر وهو التغطيس بالكامل فى جرن المعمودية ولكننا فوجئنا عبر شبكات التواصل الإجتماعى بأسقف يعمد بالرش لترى الفيديو أكتب العبارة التالية فى شبكة الإنترنت [ بالفيديو: الانبا كاراس الاسقف العام بامريكا .. يخالف طقس العماد الكنسى ] وعندما تفتح الصفحة ستجد رابط أسفل الصفحة أنقله وضعه على الإنترنت  .. ويسوف تشاهد الانبا كاراس الاسقف العام بامريكا  يعمد طفلة لم يغطسها كاملة فى الماء ثلاث مرات؟؟ وفى المرة الأخيرة قام برش رأس الطفلة حسب طريقة العماد عند الكاثوليك  .. ونحن نناشد نيافة الأسقف والمجمع المقدس أن يصدر بيانا عن مدى صحة هذا الفيديوا الذى أزعج كثير من الأقباط .. وكثير من الأقباط يتسائلون لماذا قام برش رأس الطفلة فى المرة الأخيرة بدلا من التغطيس؟ .. وإذا كان الأسقف أخطأ فهل سيقوم يتعميد الطفلة مرة أخرى؟ .. وإذا كان مسموح له بالتعميد بالرش فهل ستعمم الكنيسة القبطية  التعميد بالرش؟ نرجوا من قادة الكنيسة القبطية إصدار بيان حول هذا الموضوع لأنه حدث بلبله عند الدارسين وكذا العامة من الشعب وفى نهاية هذه المقالة نورد البرهان الكتابى حول التغطيس كاملا فى الماء وليس بالرش .

********************************

عدم آداء صلاة الجناز على بروتستانتى
قام القس سامى حنا البروتستانتى راعى الكنيسه الرسوليه الثانيه بالبياضيه ملوى بالهجوم على الكنيسة القبطية فى مواقع التواصل الإجتماعى بالإنترنت بسبب رفض كاهن بالكنيسة القبطية صلاة الجناز على شخص بروتستانتى توفى فى حادثة فى الوقت الذى لا يؤمن فيه البروتستانت بالكهنوت ولا  بالصلاة على الموتى وعند البروتستانت لا يطلبون الرحمة لنفس الميت ولا النياح له كل ما يحدث أن يدخل جثمان الميت إلى الكنيسة عندهم لتقرأ بعض الفصول وتلقى العظة  لمجرد تعزية أسرة المتوفى والبروتستانت لا يصلون مطلقًا من أجل الميت ولا يطلبون مغفرة ولا يسألون الله من أجل أبدية هذا الذي انتقل -  ولمعلومات القراء أنه بين الأرثوذكس والبروتستانت حوالى 30 إختلاف عقيدى من بينها عدم الإعتراف بالكهنوت ولا الطقوس ولا أسرار الكنيسة السبعة ومن ضمنها سر المعمودية سر الزواج ملاحظة أخرى نضيفها وهي أن الكنيسة لا تصلى لأجل الهالكين وذلك عملًا بقول الرسول عن الخطية التي للموت (1يو5: 16). فان مات إنسان منتحرًا، ولم يكن فاقد العقل لا نصلى عليه وإن مات أحد أثناء ارتكابه جريمة لا نصلى عليه كذلك إن مات وهو في هرطقة أو بدعة أو ارتداد ... أو إن مات وهو في خطية لم يتب عنها... إن لكل طائفة أو ملة مسيحية  قوانينها يتبعها المنتمين إليها حيا أو ميتا ونحن نجد أنه فى جميع بلاد العالم شرقا وغربا أن هناك مناطق مقابر خاصة لكل دين  مقابر للمسلمين ومقابر لألأقباط ومقابر للكاثوليك والبروتستانت والبوذيين واليهود وغيرهم - البروتستانت لا يريدون أن يفهموا أنهم ملة منفصلة  بعد أن أنشأها شخص أسمه مارتن لوثر كان قسا كاثوليكيا وخلع ثوب الكهنوت ورفض الكهنوت وتمرد وأسس البروتستينية ومعناها المنشقين وتاريخهم معروف يمكن قرائته بتوسع على شبكة الإنترنت - لماذا تلوم أيها القس البروتستانتى سامى  الكاهن القبطى؟
فأنت أولا  لا تؤمن بطقوس الكنيسة القبطية وعقيدتها فصلاة الجنازة تدخل فى نطاق الشفاعة التوسلية وانت لاتؤمن بالشفاعة اساسا ثانيا صلاة الجناز هى تقليد ابائى متوارث عن الاباء الاولين وانت ايضا لاتؤمن بهذا التقليد فضلا أن مارسه بولس الرسول فى العهد الجديد ومورس أيضا فى العهد القديم (راجع موقع الأنبا تكلا) وهذ التقليد هو نظام  أتبع وذكره الكتاب المقدس هو سر ثبات وعظمة الكنيسة القبطية الاثوذوكسية ثالثا المتوفى ليس عضو فى الكنيسة فبأى حق يصلى عليه فيها رابعا لقد قمت قبل الجنازة بيوم بزواج للعروسين فى الكنيسة البروتستينية وهذا يعنى أنك لا تعترف بسر الزواج فى الكنيسة القبطية فلماذا تعترف بصلاة الجناز القبطى خامسا : أنت لا تعترف بسر الكهنوت أى لا تعترف بالكاهن القبطى فلماذا تريد الكاهن القبطى أن يصلى على شخص بروتستانتى يتبع طائفتك ومن رعاياك إعتترفوا بالكهنوت القبطى والعقيدة وطقوس الكنيسة القبطية أولا حتى يحق لك لومه فى حالة تقصيرة سادسا : إن لومك للكاهن القبطى ما هو إلا لتغطية لخطأ إرتكبته كراع للبروتستانت لقد تركت شعبك بدون رعاية وسافرت بدون تكليف أحد برعايتهم - إن هذه الحادثة وقعت خصيصا لنراها علامة إلهية ليعرف جميع الكهنة الأقباط  فى العالم أنه فى حالة إنضمام شخص لملة أخرى مثل البروتستانت معناها خروجه من الكنيسة القبطية وعدم ممارسته لطقوسها وأسرارها قانونيا  مثل سر الشركة (لم يتناول مدة من الزمن) لا يجوز إقامة صلاه الجناز عليه ومن المعروف أن  البروتستانت إعتادوا أن يدخلوا الكنائس القبطية ثلاث مرات الأولى وهم يعمدون أطفالهم عندنا والثانية معظمهم يتزوجون عندنا والثالثة يدخلون على ظهورهم عند موتهم عندنا أيضا .. إنه يجب تعلية الحاجز العقيدى الأرثوذكسى وتطبيقه حرفيا لأن هناك ثعالب صغيرة مفسدة للكروم تدخل كنسيتنا القبطية هدفها هدمها بكره الكهنوت وهدم الإيمان بالأسرار السبعة وخاصة من النساء والفتيات اللائى يجلسن فى الكنيسة ويحاولن جذب القبطيات .. إفتح عينيك أيها الكاهن القبطى وكلف خادمات لرصد هذه التحركات الثعلبية الماكرة ... هذه الحادثة وضعت الفأس على أصل الشجرة من ترك الكنيسة القبطية وعاش حياته تبع ملة غيرها مثل ما حدث فى هذه الواقعة .فإذا توفى لن تقوم الكنيسة القبطية بصلاة الجناز عليه وليخرج جثمانه من المكان الذى إعتاد دخوله وهو حى ومن أجله ترك الكنيسة القبطية وحتى إذا أقيمت الصلاة الأرثوذكسية فماذا ستنفعه حينئذ وكل اعماله وحياته تابعه لتعاليم المله أخرى؟ وليصلى عليه رؤساء تلك الملة  وستكون مشكلته هو إذا كانت هذه الملة لا تؤمن بالصلاة من أجل راحة ونياح روحه كما نفعل فى صلاة الجناز بقراءة التحليل وحاله من الخطايا التى لم يستطع الإعتراف بها وطلب المغفرة ولم يسعه الوقت قبل موته والتى تقع فى المدة بين التوبة والإعتراف الأخير وموته

***************************

الأسس البروتستانت تركوا شعبهم ويلومون الأقباط

وفى فيديو بتاريخ  27/1/2016م  فى البرنامج الذى يقدمه الاعلامي محمد الغيطى على قناة ltc  "برنامج صح النوم" يقول فيه رئيس الطائفة الإنجيلية أندرية زكى أن البلدة بها كنيستين بروتستانت الأولى كنيسة اتليدم الإنجيلية بالمنيا وبها القس بيوح عازر الذى كان غير موجود وقس الكنيسة الثانية الرسولية ترك البلدة بدون رعاية وسافر لأسيوط - (تعليق : لم يكلف قساوسة الكنيستبن قس اخر أو أحد بدلا منهما برعاية شعبه  يعنى الأثنين تركا كنائسهما فى البلدة بدون راع ولم يكونوا موجودين وللخروج من هذا المأذق قام الكاهن بالهجوم على كاهن قبطى أنه لم يقوم بصلاة الجناز على شخص بروتستانتى توفى .. كيف يتركون البلدة هم الأثنين وترك كنائسهم بدون راع ثم يهاجمون الأرثوذكس؟ إنهم ويظنون أن كاهن الكنيسة القبطية هو إحتياطى لهما ينوب عنهما فى حالة غيابهما فى الوقت الذى لا يؤمنون هم ولا شعبهم البروتستانتى بالكهنوت هل هذا منطـــق؟ هل كان القس سامى حنا البروتستانتى راعى الكنيسه الرسوليه واعيا وهو يطلب أن يصلى على متوفى بروتستانتى من رعاياه كاهن قبطى وهولا يؤمن بالكهنوت وكذلك الشخص المتوفى ولا يؤمن أيضا بصلاة الجناز فى الكنيسة القبطية؟ إنه أمر لا يصدقة عقل طفل صغير . إنهم رعاة تركوا رعيتهم  وحتى يهربوا من ملامة أى أحد وضعوا اللوم على الكنيسة القبطية  لتشويه صورتها أمام العامة الذين لا يفهمون أن هناك طقوس وشروط وقوانين قبل أن يقام صلاة الجناز على شخص وهذه الصلوات وضعت لأشخاص ماتوا وهم يمارسون الطقوس والأسرار بالكنيسة القبطية فمثلا لا يمكن إقامة صلوات الجناز على متوفى غير معمد ارثوذكسيا كما أن هذا الشخص البروتستانتى لا تنطبق عليه شروط الأرثوذكسية  فلم يمارس سر الزيجة وتزوج فى الكنيسة البروتستينية من الذى يلام إذا .. أيها الرعاة  التاركين رعيتهم؟)

******************

بيان من الكنيسة القبطية باتليدم

بيان من الكنيسة القبطية باتليدم بخصوص موضوع صلاة الجناز : [ تصريح من الكنيسة القبطية بخصوص قرية أتليدم .. صرح القمص تادرس بشنودى كاهن كنيسة الشهيد مار جرجس بقرية أتليدم ردا على ما أثير فى الميديا حول إعتذار الكنيسة عن الصلاة على المتوفى رفيق سامى والذى ينتمى إلى الكنيسة الرسولية وعقد زواجه فيها ، أنه توجد فى البلدة كنيسة رسولية وكان من الممكن ببساطة الصلاة فيها ، مثلما تمت الصلاة على العروس المتوفاه فى كنيستها الرسولية فى قرية شوشة بسالوط ، وأن الكنيسة قامت بواجبها الإنسانى فى تعزية أهل المتوفى ، كما عرضت عليهم إستخدام قاعة العزاء الخاصة بالكنيسة القبطية لتلقى العزاء ، وأن الكهنة سلكوا بموجب قوانين الكنيسة الأرثوذكسية ]  ويقول ياسر يوسف فى الفيس بوك : نرى التصريح من القمص تادرس كاهن الكنيسة وهو يرد بهدوء عجيب علي الاكاذيب التي اثارها احد قساوسة الكنيسة الرسولية ونشرها علي الانترنت وارسلها لعدد من المواقع والتي اسئ بسببها للكنيسة القبطية القمص تادرس يوضح حقيقة ما حدث وان القرية بها كنيسة رسولية وان الزوجة المتوفاة تمت الصلاة عليها بكنيسة رسولية وان الكهنة الاقباط قدموا واجب العزاء وعرضوا استخدام قاعة الكنيسة لاستقبال المعزين (الصورة الجانبية : فى 15/2/2016م نيافة الحبر الجليل الانبا مكاريوس اسقف عام المنيا وابوقرقاص يقدم التعزية لاهل العربس المنتقل باتليدم ، وذلك في قاعة كنيسة مارجرجس باتليدم. .. واضح ان القوانين الكنسية لا تسمح لهم بغير ذلك ... بيان رائع ولغته هادئة بالمقارنة بما نشره الاسيس الرسولي  المحبة لا تعني التنازل في الايمان‫ واحد اصلا رسولي و مكلل رسولي ليه تصلوا عليه ف كنيسه ارثوذكسيه؟؟ لو رجع للحياه تاني مش هيأيد فكره يصلوا عليه في كنيسه غير كنيسته... هو مش مؤمن بالكنيسه الارثوذكسيه فليه الناس زعلانه؟؟؟ و اللي زعلانين انه الكنيسه مصلتش عليهم طب ليه الكنيسه اللي كللت لهم مصلتش عليهم؟؟؟ ولا علشان مش مؤمنين بالصلاه ع الميت؟؟ يبقي فين الانصاف اللي بتتكلم عليه بقي؟؟؟

**************************

الطقس ليس (بلاسيبو - placebo) يا دكتور مجدي!
وكتب ياسر يوسف فى الفيس بوك : الدكتور مجدي اسحق كتب مقالا عن قصة الصلاة علي الشاب البروتستانتي المنتقل بالمنيا وللاسف جاء مقاله مخالفا لرأي الكنيسة الرسمي ممثلا في بيان الانبا مكاريوس وفي نفس الوقت ملئ بالمغالطات ...قال الدكتور مجدي ما يريد البعض سماعه وما يناسب الاجواء العامة وخضع في تحليله لجمهور الفايس بوك ومواقع التواصل .. لعل اخطر ما قاله دكتور مجدي هو ان علي الكنيسة ان تشرع صلاة تنفع للكل وتسمح بالصلاة علي اي منتقل ...طبعا صلاة لاتحوي اي شئ له علاقة بالعقيدة الارثوذكسية ..طبعا لا اعرف كيف ولا ازاي لان حتي عدد الاعمدة في كنائسنا له معني فهل يتخلي الكاهن عن ثوبه الاسود وعن الشورية وننزع عن كنائسنا الايقونات لان اخوتنا البروتستانت لا يحبونها ..نعمل صلاة كاجوال ليس بها قانون ايمان ولا شفاعة منتقلين في الاحياء ولا نرشم صليبا او نرفع بخورا او نطلب ثباتا في الايمان المستقيم لقد جرد الدكتور مجدي ابن الكاهن القديس الطقس من مفاعيله ومن هدفه ومن بركته ..الطقس اصبح بلاسيبو ..دكتور مجدي عالم في الفارماكولوجي علم الدواء ويعرف ان هناك شئ اسمه ((بلاسيبو placebo )) وهي اقراص تخلو من المادة الفعالة وتحتوي علي النشا مثلا ويستخدمونها في الابحاث لاختبار فاعلية الادوية الحقيقية ...يعني يختاروا مرضي ويعطونهم البلاسيبو والمفأجاة ان بعض المرضي يتحسنون .. طبعا تحسن وقتي نفسي وقد تفرز بعض المواد بالجسم تشعر الانسان بالتحسن ! لكن هل شفي المريض من مرضه ..قطعا لا ...مازال المرض موجودا ..هكذا يري الدكتور مجدي اسحق الطقس ...عاوزه بلاسيبو ...حاجة مزيفة تريح اهل المتوفي الذي لا يعترف بالكنيسة الارثوذكسية وعاش عمره في كنيسة اخري بكامل ارادته ..للاسف الامر لن يقتصر علي صلاة الجناز بل سوف ينسحب علي كل الطقوس والاسرار الكنسية وهي للاسف خطة ممنهجة تسير علي قدم وساق للتقليل في اهمية وفاعلية الطقوس الكنسية ..فنجد دكتور مجدي يقول ان السيد المسيح كسر السبت ...والحقيقة لم نجد ابا من الاباء يقول بهذا الكلام ...ان السيد المسيح هو واضع ناموس السبت في العهد القديم وهو من حافظ عليه في العهد الجديد ..لم يكسر السيد المسيح الناموس لانه جاء ليكمل لا لينقض ..ما كسره المسيح هو فهم اليهود للسبت لكنه تمم الوصايا لانه هو هو امس واليوم والي الابد ...لقد غير السيد المسيح مفاهيمنا عن السبت لكنه حفظه. .. يقول دكتور مجدي ان ناموس الحب اقوي من ناموس الطقس ...ونقول لا منافسة بين الحب والايمان ..لماذا تظنوا ان المحبة تكون للناس فقط ..اين المحبة لله ووصيته ..دا يسوع قال من يحب ابا او اما او ابنا او ابنة اكثر مني لا يستحقني وابونا ابراهيم رغم محبته لابنه لكنه بالايمان قدمه ذبيحة وكان ناموس الطاعة اقوي من ناموس الحب ..  ايضا يقول دكتور مجدي انه يجوز للكاهن ان يرشم غير المؤمنين بالزيت ...ولم يحدد اي زيت ...هل هو زيت الميرون ام زيت مسحة المرضي ! ولا يوجد زيوت اخري وكلاهما اسرار كنسية لا تتم لغير المؤمنين بها ..ان السر له فعل ظاهر وعمل خفي وفيه حلول للروح القدس فمن اين جاء الدكتور مجدي بحكاية دهان الزيت ويخلط ايضا بين حضور غير المؤمنين صلاة الاكليل مثلا كمشاركة وجدانية وبين الشركة في الصلاة والايمان ..خلط عجيب في زمن التنوع الجميل .. واستغرب من ناس كانوا يقولوا كلام ايام البابا شنودة واصبحوا يقولوا عكسه زمان البابا تواضروس يا دكتور مجدي البلاسيبو قد ينفع في الطب لكنه لا ينفع في ايمان الكنيسة

*****************************

السند الكتابى لصلاة الجناز عند الأقباط

الموت الذي فرق بين الروح والجسد فالجسد يحمل إلى القبر أما الروح فتأخذها الملائكة فإذا كانت صالحة تدخل الفردوس ريثما تتم الدينونة العامة وإذا كانت شريرة وطالحة فتأخذها الملائكة إلى الهاوية (الجحيم) بانتظار يوم الدينونة الرهيب ومجيء المسيح الثاني وإن الموتى المؤمنين الذين اعترفوا بخطاياهم أو بقيت معهم بعض الهفوات والزلات فتصلي الكنيسة وتقدّم القرابين لأجلهم طالبة لهم الرحمة والغفران من الله ولهذا يصلى الكاهن القبطى صلاة الجناز لطلب الرحمة لروح المتوفى وعزاء لأهله وحل المتوفى من الخطايا التى لم يستطع التوبة عنها وهذه الصلاة : (1) لطلب الرحمة لأجل الراقد متبع صلاة  بولس الرسول من أجل أنيسيفورس وقوله عنه "لِيُعْطِهِ الرَّبُّ أَنْ يَجِدَ رَحْمَةً مِنَ الرَّبِّ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ" (2تيمو 1: 18). والمقصود بذلك اليوم هنا هو يوم الدينونة كما قال عنه نفسه " وأخيرًا وضع لي إكليل البر الذي يهبه لي في ذلك اليوم الرب الديان العادل وليس لي فقط، بل لجميع الذين يحبون ظهوره أيضًا" (2تى4: 8)  (في ذلك اليوم)، يوم الدينونة الرهيب حينما يقف أمام الديان العادل هذه هي الرحمة الدائمة. ونحن نطلب للراقدين الراحة فنقول يا رب نيحهم والنياح كلمة سريانية بمعنى الراحة تعودنا استخدامها فما المقصود بمعنى الراحة هنا نقصد راحة لنفوسهم في مكان الانتظار لأن يوم الدينونة لم يأت موعده نحن نقول في الصلاة على الراقدين "نيحهم في فردوس النعيم" ونقول "في الموضع الذي هرب منه الحزن والكآبة"  ونقول أيضًا عن الراحة الأبدية "في أورشليم السمائية في كورة الأحياء إلى الأبد"  (2) إن بولس الرسول لم يرفع فقط من أجل أنيسيفورس إنما صلى أيضا من أجل بيت أنيسيفورس أن يعطيهم الرب رحمة (2تى1: 16). نعزيهم بصلوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن تلك النفس: أفتح لها يا رب باب الرحمة... اقبلها إليك... ولتحملها ملائكة النور إلى الحياة... ولتتكئ في أحضان آبائنا القديسين إبراهيم واسحق ويعقوب... (3) إن كنيستنا القبطية تقرأ الحل على روح أثناء صلاتها تحالـله من جميع الخطايا التي فعلها وهو في الجسد وكأنها تقول للرب: هذه النفس خرجت من عندنا وهي محا لله من جهة الكنيسة. لا نربطها في شيء وبقى أن نتركها في رحمتك يا فاحص القلوب والأفكار، ويا عارف الخفيات والأسرار... ولكننا مع ذلك نشفع فيها، إذ ليست جسدًا. وسكنت في هذا العالم، وأنت يا رب "تعرف ضعف ونقص البشرية" وأنه ليس إنسان بلا خطية، ولو كانت حياته يومًا واحدًا على الأرض"..

*************************

السند الكتابى  لصلاة الجناز فى العهد القديم عند الأقباط

 نقرأ إنهم كانوا يصومون ويصلّون من أجل الراقدين (الموتى) فأهل يابيش جلعاد صاموا وصلّوا سبعة أيام على شاول وابنيه [1صم 31: 13] ـ جاء في سفر المكابيين الثاني (12: 18 ـ 25) عن حروب يهوذا المكابي أنه وجد في ثياب جثث القتلى من جيشه بعض التماثيل مما تحرمه شريعة اليهود (تثنية 7: 25) فتبين هو وجيشه أنها السبب في قتلهم. ثم أخذوا يصلون ويبتهلون أن تمحى تلك الخطيئة المرتكبة محواً تاماً. ثم جمع من كل واحد تقدمة فبلغ المجموع الفي درهم من الفضة فارسلها الى اورشليم ليقدم بها ذبيحة عن الخطيئة وكان ذلك من احسن الصنيع واتقاه لاعتقاده قيامة الموتى. (لانه لو لم يكن مترجيا قيامة الذين سقطوا لكانت صلاته من اجل الموتى باطلا وعبثا) [2 مكابيين 12: 26]. ولأنه كان يفكر أن أولئك الذين سبقوا فماتوا بمخافة (تقوى) الله تكون لهم نعمة جديدة جيدة ومحفوظة لهم .. لأجل رجاء القيامة من بين الأموات [2 مكابيين 12: 22 ـ 26] فهذه القصة تدل على الإيمان بقيامة الأموات، وفائدة الصلاة من أجل الراقدين، ووجوب تقديم الذبائح عنهم.  ... المزامير ... تعلمنا أن نصلي من أجل داود: المزمور 132 هو واحد من ترانيم المصاعد (مزامير 120 ـ 134) التي كان اليهود وهم يصعدون الجبل إلى أورشليم في مواكب الاحتفالات بالأعياد، والتي كانوا يرنمونها أيضاً وهم يصعدون الخمس عشرة درجة التي تفصل بين دار النساء ودار الرجال في الهيكل فيقولون مزموراً على كل درجة. هذا المزمور (132) يبدأ بصلاة من أجل داود تقول: " اذكر يارب داود كل ذله ". وهي صلاة يرددها اليهود، ليس فقط في زمان داود، وإنما في جميع الأجيال وإلى منتهى الدهور. كما يصليها المسيحيون أيضاً الذين يستخدمون المزامير في صلواتهم. ويتلوها كل من يقرأ هذا المزمور في الكتاب المقدس في كل زمان ومكان.  ولعل هذه الصلاة تُلقي ضوءاً على ما قصده يشوع بن سيراخ بقوله: " لا تمنع معروفك عن الميت " (سيراخ 7: 33) ربما ليس فقط بتقديم العون لأهله ونسله، وإنما أيضاً بتقديم الصلوات والصدقات باسمه من أجل نياح نفسه.

********************************

عندما تتكلم عن الكنيسة القبطية ..اخلع نعليك !
كتب ياسر يوسف #‏عضمةزرقا‬ فى الفيس بوك : " هل جناب الاسيس سامي حنا  مرتاح لكل الشتائم التي وجهها للكنيسة القبطية في قصة رفض الصلاة علي الاخ الرسولي المنتقل ...هل جنابك متسق مع ذاتك وايمانك ...هل راجعت ما كتبت ...انت متضايق جدا من اجل الامر ونحن كذلك لانه وضعك في موقف مخزي ...اليس المنتقل متزوج طبقا لطائفته لماذا الان تريده ان يصلي عليه قبطيا ...يبدو انه في قناعة ذاتك لا تقتنع بكنيستك ولا صلاتها ولا طقوسها ...عفوا ليس بها طقس ...اقصد ترتيب صلاتها .. هل صلاتكم علي المنتقل غير كافية ! واعرف انك لا تعترف بها ..يعني شكل اجتماعي ليس اكثر
يا جناب الاسيس ازاي هنصلي على حد مش ارثوذكسي ونقول "ثبتنا في ايمانك الارثوذكسي" ونتكلم عن الشركة مع المنتقلين وهو لا يؤمن بالشركة مع المنتقلين ! هل تؤمن بالشفاعة بين الاحياء والمنتقلين  هل تريد الثبات علي الايمان الارثوذكسي  هل تعرف اسرار الكنيسة .. كنيستنا القبطية ليست طائفة بل هي الايمان المسلم مرة من ابائنا القديسين ..لولا صمود اجدادنا الاقباط ما كنت انت مسيحيا لليوم ولا اسيس اد الدنيا .. رسالتي للقسيس ولكل من ركب الموجة ..
****************************** 

بيان من المجلس الإكليريكي بإيبارشية المنيا وأبوقرقاص
بخصوص الصلاة على المنتقلين في قرية إتليدم
الخميس 28 يناير 2016 م
«يا تيموثاوُسُ، احفَظِ الوَديعَةَ، مُعرِضًا عن الكلامِ الباطِلِ الدَّنِسِ، ومُخالَفاتِ العِلمِ الكاذِبِ الِاسمِ» (1تي6: 20)
يعزّ علينا كثيراً وفاة هذين الابنين وهما في مقتبل حياتهما الزوجية، ونتفّهم جيداً مشاعر الذين تألموا لاعتذار الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن الصلاة على أحدهما، ونحترم جميع الآراء، وما قيل في الإعلام، وما قيل على صفحات التواصل الاجتماعي، وما صدر من إهانات عن بعض المسئولين، ولهم منا كل الحب والتقدير، مهما كان ما قيل أو الطريقة التي قيل بها.
والأمر له شقان: عقائدي وإنساني. أمّا من جهة العقيدة فالأب الكاهن سلك بحسب قانون الكنيسة، مع عرضه استعداده لتقديم شيء من المرونة على قدر المساحة المتاحة، فالكنيسة ملتزمة بالصلاة عن جميع الناس -مهما كان معتقدهم- ما داموا أحياء، ولكنها عند الوفاة تصلي لأجل المنتقل على إيمانها وعقيدتها، طالما أن الصلاة ستتم فيها! فالصلاة على المنتقلين تحوي داخلها كل عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والكنيسة تطلب من الله في ليتورجياتها: "ثبّتنا على الإيمان الأرثوذكسي إلى النفس الأخير"، كما أن الكاهن التزم يوم سيامته كاهناً بأن يثبت على الإيمان الأرثوذكسي إلى النفس الأخير، وخلال الصلاة على المنتقل نقول: "عبيدك المسيحيين الأرثوذكسيين".
والشخص يُعمّد في الكنيسة، ويمارس فيها الأسرار، ويتلقّى التعليم، ويتزوج فيها ويعمد أولاده وهكذا، ومتى توفي يُصلّى عليه فيها، فالإيمان والعقيدة لا يتجزّءان. والمتوفي هنا اختار أثناء حياته كنيسة أخرى هي الكنيسة الرسولية، فعاش فيها وتزوج فيها، ومن الطبيعي بالتالي أن يُصلّى عليه فيها. وإذا احتج البعض بأن الكنيسة الرسولية صغيرة، فكيف تزوج بها ولم يطلب أن يتزوج بالتالي في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أم أن الأمر في الزواج عقيدة وفي الوفاة إنساني؟! الزواج عقيدة، والصلاة على الأموات عقيدة أيضاً. كما أن الكنيسة الرسولية ليست بعيدة عن المشيّعين، فهي تقع على بعد أمتار من الكنيسة القبطية في نفس القرية، وإذا كان القسيس في إجازة هناك دائماً من يحل محله في مثل تلك الظروف، من ناحية أخرى فإن الزوجة المتوفية قام أهلها بالصلاة عليها في الكنيسة الرسولية في بلدتها شوشة التابعة لمركز سمالوط، دون أيّة ضجّة أو مشكلة. وكما يحدث دائماً ودون متاجرة بالحدث، أن يُصلّى على كل شخص في الكنيسة أو المعبد الذي ينتمي إليه.
إن إخوتنا البروتستانت لا يؤمنون بجدوى الصلاة على الراقدين، ويهاجمون الكنيسة فيها، وهم يرفضون تعليم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ويالتالي فكيف يهاجمونها لأنها لم تصلِّ على شخص رسولي توفي وهو يتبعهم في معتقده؟ إن لفي هذا تناقضاً واضحاً.
وصلاة الجناز تحتوي على كل عقيدة الكنيسة، سواء قانون الإيمان، وما يفيد أن المنتقل أرثوذكسي، كما أن الأب الكاهن يصلي صلاة التحليل والبروتستانت لا يؤمنون بذلك، وفيها رفع بخور وهم يهاجمون البخور، وفي الصلوات الأخيرة في التجنيز يقول الكاهن: "وثبتنا كلنا على الإيمان الارثوذكسي"! كما أن الشخص الذي يقوم بالصلاة هو كاهن قبطي وهم يرفضون الكهنوت أساساً! كما ان الصلاة على الراقدين ليست لتعزية الأسرة والشعب ووعظهم فقط وإنما تشارك الأعضاء جميعاً، فالذين انتقلوا نطلب لهم راحة ونياحاً ونطلب من الله أن يغفر لهم ما فعلوه من هفوات وجهالات، مثلما طلب القديس بولس الصلاة لأجل أنيسفورس وبيته ليعطه الرب راحة (2تي1: 16).
هذا الشخص -والذي آلمنا خبر انتقاله- كانت كنيسته وهو حي وحتى قبيل انتقاله بيوم واحد: هي الكنيسة الرسولية، والآن وهو متوفي نُدخله رغماً عنه في كنيسة كان قد رفضها! أم أن الأمر يخص عائلته وليس هو، وإذا كان الأمر كذلك فأين كانت عائلته وهو مصرٌّ على الزواج في كنيسة أخرى؟
إن الكنيسة لا تزوِّج إلّا من كان مُعمدًا فيها وله أب اعتراف وتناوله من الافخارستيا، وتحذّر كل من سيتزوج خارجها بأنه لن يستطيع الخدمة فيها أو التناول لا هو ولا زوجته؛ فإن سر الزيجة المقدس "والذي يحل فيه الروح القدس ليوحّد الاثنين معاً" يتم داخل الكنيسة أيضاً.
أمّا من جهة البعد الإنساني، فقد عرض الأب الكاهن على أسرة المتوفي حلاً وسطاً يرضيهم وفي الوقت ذاته لا يخالف به القوانين الكنسية، ولكنهم رفضوا، كما عرض عليهم استقبال العزاء في قاعة الكنيسة القبطية ولكنهم رفضوا ذلك ايضاً، ومع هذا قام الآباء الكهنة بتقديم واجب العزاء لأسرة المتوفي، وستظل رعايتهم لهم جميعاً في جميع نواحي حياتهم أمرًا لا مزايدة عليه، كما أن أسرة المتوفي تربطها علاقة طيبة ومتينة بالآباء الكهنة هناك.
أمّا الحديث عن المحبة والتسامح فهو لا يتعارض مع الإيمان، فالمسيح وهو المحبة ذاتها لم يتفاوض في الإيمان والعقيدة، بل شرحها في أحاديث طويلة في أكثر من موضع، وطرد الباعة من الهيكل عندما أساءوا إليه، وانتهر اليهود مراراً، ولم يتراجع بعدما تركه كثيرون رافضين فكرة الإفخارستيا. والقديس يوحنا الحبيب -وهو أكثر من تكلم من الرسل عن المحبة- طلب عدم التفريط في العقيدة، ولولا محافظة الكنيسة على إيمانها وعدم تفريطها فيه لانقرضت منذ زمن بعيد.
إذًا فالمشكلة تتلخص في الاعتذار عن القيام بشعائر أرثوذكسية ومن خلال الكاهن الأرثوذكسي وبخلاف ذلك لا توجد مشكلة في استخدام المكان وليصلِّ فيه القسيس الرسولي إن أراد ولم يكن هناك من بديل.
إن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هي الكنيسة التي لم تحد عن الإيمان القويم منذ جاء إليها القديس مار مرقس في القرن الأول وحتى الآن، ومع ذلك فنحن لا نسفّه آراء الآخرين بل نحترم الكل فيما يذهبون إليه، إنما فقط نتمسك بعقيدتنا وندافع عنها ونشرحها، مسامحين كل من يتطاول علينا أو يسيء إلينا باسم التسامح والمرونة والحب، وإن كان هناك كثيرين ممن أساءوا لا تهمهم في الحقيقة لا الكنائس ولا المتوفي نفسه! ولو كانت الإساءة والتطاول يمكنها أن تجعل الكنيسة تتخلّى عن إيمانها أو تتفاوض فيه، لحدث ذلك منذ قرون حين كان السجن والنفي والقتل «كُنْ أمينًا إلَى الموتِ فسأُعطيكَ إكليلَ الحياةِ» (رؤ2: 10).

***************************

ماذا كتب الكاتب رمزى بشارة

بعد ازمة الكنيسة بعد رفضها الصلاه على جثمان البروتستانت
المذيع : معانا مداخلة تليفونية مع القس الإنجيلي فلان نقول ألوه

المذيع : إيه ياأفندم حكاية الكنيسة الأرثوذكسية إللي رفضت تصلي على جثامين العرسان إللي ماتوا مخنوقين بالغاز في صباحية فرحهم ؟
القس الإنجيلي : في الحقيقة نحن نشعر بالأسف تجاه ماحدث
المذيع : إيه بالظبط إللي حدث
القس الإنجيلي : القرية فيها كنيستين واحدة انجيلية والتانية رسولية لكن الرعاة ماكانوش متواجدين فأهل العروسين أخدوا الجثامين وتوجهوا إلى الكنيسة القبطية للصلاة لكن الكاهن رفض
وأنا من هنا باأشكر إمام المسجد إللي عرض عليهم يقيموا الصلاة في المسجد
المذيع : إذاً اللي أنا فهمته إن عندكم كنيستين تابعين للكنيسة الإنجيلية لكن الرعاة ماكانوش متواجدين .. صح كده ؟
القس الإنجيلي : بالظبط
المذيع : إذاً المشكلة كانت في عدم تواجد الرعاة الإنجيلين في كلٍ من الكنيسة الإنجيلية والكنيسة الرسولية ؟
القس الإنجيلي : فعلاً
المذيع : طيب وأهل العروسين المتوفين أخدوهم ليه الكنيسة الأرثوذكسية ؟
القس الإنجيلي : علشان يقيموا عليهم الصلاة
المذيع : أي صلاة تقصد صلاة الجناز التي يقيمها الأرثوذكس ؟
القس الإنجيلي : مش فاهم السؤال ؟
المذيع : طيب وبما إن عندكم كنيستين واحدة انجيلية وواحدة رسولية ليه ماصليتوش عليهم في واحدة منهم ؟
القس الإنجيلي : عشان الرعاة مش موجودين
المذيع : يعني إنت مشكلتك مش في المكان مشكلتك في الراعي أو اللي هيقيم الشعائر صح ؟
القس الإنجيلي : حضرتك سألتني السؤال ده قبل كده وقلتلك ايوه المشكلة كانت في عدم توفر راعي
المذيع : طب وهل الراعي الأرثوذكسي ينفع يبقى بديل للراعي الإنجيلي إللي مش متواجد ؟
القس الإنجيلي : بمعنى إيه بالظبط ؟
المذيع : يعني الراعي الأرثوذكسي بيرفع بخور أثناء صلاة الجناز .. هل يؤمن الإنجيليين بالبخور ؟
القس الإنجيلي : لأ صلواتنا بتتم بدون رفع بخور
المذيع : الكنيسة الأرثوذكسية بتصلي عشان ربنا يغفر للمتوفي الزلات والهفوات إللي عملها في حياته فهل يؤمن الإنجيليين بأي نوع من أنواع المغفرة بعد الموت ؟
القس الإنجيلي : لأ طبعاً هذه الصلاة مجرد كلمات تعزية تُقال لتعزية أهل المتوفي
المذيع : وهل إمام المسجد إللي عرض عليكم تصلوا على العروسين في الجامع يعرف يقول كلمات التعزية دي لأهالي العروسين ؟
القس الإنجيلي : طبعاً لأ بس هو لما لقى الكاهن الأرثوذكس رفض الصلاة عرض يستقبلهم في المسجد ونصلي عليهم هناك
المذيع : يعني عرض عليك مكان بديل لكنكم إنتم إللي كنتم هتقوموا بالصلاة على العروسين إللي ماتوا مختنقين بالغاز ؟
القس الأنجيلي : طبعاً احنا اللي كنا هنصلي عليهم مش إمام الجامع
المذيع : طب ليه ماصليتوش عليهم في واحدة من الكنيستين الإنجيليتين !
من شوية قلت لي إنكم ماكنتوش محتاجين لمكان بديل وكنتم فقط محتاجين لراعي لأن عندكم بالفعل كنيستين وللا لما الرعاة بتوع الكنيستين دول سافروا أخدوا معاهم مفاتيح الكنايس !
القس الإنجيلي : لأ بيبقى في فراش وعُمَّال أو خُدَّام تانيين بيقدروا يفتحوا الكنيسة
المذيع : حضرة القس اسمح لي أنا مستغرب الموقف جداً إنتم مابتؤمنوش كإنجيليين برفع البخور ولا بأي مغفرة ممكن تحصل لواحد مات خلاص حتى لو كانت مغفرة الهفوات والزلات ولا بتؤمنوا إن هذه الصلاة ليكون المتوفي محلولاً من الكنيسة على الأرض وكإنها بتقول لربنا إحنا من جهتنا نحالِلَهُ ونسامحه وبنطلب منك ترحمه وتسامحه ولابتؤمنوا أصلاً بسلطان الحِل والربط إللي ممنوح للكهنة الأرثوذكس ولا حتى بتؤمنوا بالكهنوت !
يعني مش لازم كاهن إللي يصلي لأن كلكم ملوك و " كهنة " ليه محدش من الخُدام الموجودين في البلد قاد هو الصلاة على جثامين العروسين في كنيسة من الكنيستين الإنجيليتين الموجودتين في القرية وكان الموضوع إنتهى !
.. ألوه حضرتك معايا ؟ ألوه
أعزائي المشاهدين يظهر إن الخط إتقطع .
_______________________
وبالرغم من كل ده وإن الموضوع أصلاً غير مقنع
جينا على الكاهن وقلنا لأ مهما كان ماكانشي يرفض يصلي على العروسين إللي اتوفُّوا وكان يطيب خاطر أهاليهم ويعزيهم ويسمح بدخول الجثامين الكنيسة .
ولنتخيل هذا السيناريو إذا كان الكاهن قد سمح بدخول الجثامين وبدأ الصلاة
الكاهن : اشليل
الشماس : ايه بي ابروس افشي اسطاسيتيه
- أحد الحاضرات تهمس في سرها : هندي ده وللا إيه !
الكاهن :
اذكر يا رب أنفس عبيدك الذين رقدوا، آبائنا وإخوتنا
الشماس :
اطلبوا عن أبائنا وأخوتنا الذين رقدوا ...
آبائنا القديسين رؤساء الأساقفة
أحد الحضور يهمس في أذن من يقف إلى جواره :
إلحق ياعم ده بيصلي لرؤساء الأاساقفة يعني للبابوات
من يقف إلى جواره : معلش التقيل جاي أصبر
الشماس :
وآبائنا الأساقفة، وآبائنا القمامصة، وآبائنا القسوس وإخوتنا الشمامسة، وآبائنا الرهبان
واحد آخر من الحضور يهمس لمن يقف إلى جواره :
إلحق إحنا مالناش دعوة بالكلام ده .. ده بيقول لك قمامصة ورهبان !
من يقف إلى جواره : رهبان هو قال رهبان ! تصدق ماخدتش بالي
الشعب :
بشفاعات والدة الإله القديسة مريم يارب أنعم لنا بمغفرة خطايانا
أحد أقارب المتوفي لمن يقف إلى جواره :
إيه ده شفاعات إيه بس لنا شفيع وااااحد لدى الله الآب
من يقف إلى جواره بصوتٍ مرتفع " وكان متمسكاً بعقيدته الإنجيلية " : وقف ياعم إنت وهو الصلاة دي
الراجل عاش إنجيلي ومات إنجيلي بتصلوا عليه أرثوذكسي ليه وللا اكمنه مات ومش هيقدر يرفض !
هو لو كان عايز يتصلى عليه في كنيسة أرثوذكسية ماكانشي بقى إنجيلي .. شيل ياعم الصندوق ده وإطلع على كنيستنا الغنجيلية نصلي عليه هناك .. قال شفاعات للعدرا قال ورهبان وقمامصة وبخور ده كلام !
مش ناقص غير إنكم تعمدوه بالتغطيس وتستغلوا فرصة إنه ميت ومش هيرفض
____________________________
وحتى لا يحدث هذا الصِدام اقترحنا أن يقوم الكاهن بقبول الصلاة على الجثامين الغير أرثوذكسية ولكن بدون رفع بخور وبدون أي صلوات طقسية قد تضايق البعض وحتماً ستصطدم بإيمان البعض فقط مزمور أو آيات مناسبة وعظة لتعزية الحاضرين .
ولكن إن كان هذا كافياً لماذا لم يقم به أي أحد من خُدام الكنيسة الإنجيلية فإن كان الراعي مسافراً أو غير متواجد لأي سبب فهناك الكثير من الخُدَّام وقائدي فِرَق التسبيح والشعب نفسه الذي يستطيع أن يرنم أو يلقي عظة أو يقرأ نصاً من الكتاب المقدس بلا رفع للبخور بلا صلوات بها عقائد لا تتفق مع عقيدة الكنيسة الإنجيلية ولا الحوجة لهذا الكاهن !
- أيوه سامع حضرتك بتقول علشان المساحة في الكنيسة الإنجيلية صغيرة وكانوا محتاجين مساحة أكبر .. للأسف هذا ليس عذراً كما أنه ليس حقيقياً
لأن كاهن الكنيسة عرض عليهم أن يستخدموا قاعة العزاء لكنهم رفضوا !
الله طب رفضوا ليه هل يفرق معهم وجود هيكل ومذبح في الكنيسة من عدمه كيف ذلك والكنيسة الإنجيلية لايوجد بها لا مذبح ولا هيكل ولا حتى أيقونات !!!
- لذلك الأمر به لغزاً وربما يتبادر إلى ذهن بعض من يعرف هذه التفاصيل أن هناك مؤامرة مُدَبَّرة لإظهار الكنيسة الأرثوذكسية كنيسة متجرِّدة من المشاعر حَرفية لا إنسانية داعشية !
خصوصاً مع تلك الهجمة الفيسبوكية الشرسة والغير مسبوقة على الكنيسة الأرثوذكسية والتي صاحبتها هجمتان أخريتان واحدة صحفية وواحدة تليفزيونية
فها هو رئيس الطائفة الإنجيلية بنفسه يقوم بعمل مداخلة في إحدى البرامج ليتحدث عن الكاهن الارثوذكسي الذي رفض أن يتلو صلواته الأرثوذكسية على عروسين إنجيليين لم يؤمنا يتلك الصلوات في حياتهما !
وهذا هو القس رفعت فكري يُدلي بتصريحاته الصحفية النارية معرباً عن أسفه لما حدث وفي نفس الوقت يؤكد أنها مجرد صلاة لتعزية الأهل ولا فائدة منها فيقول : أن نزعة التعصب لدى البعض ورفض الأخر وتوهم امتلاك الحقيقة المطلقة هو الذى دفع الكاهن الأرثوذكسى لرفض الصلاة على الموتى، حيث ظن انه سيمنع من دخول السماء رغم أن الصلاة مجرد عزاء لأهل الفقيد !
إذاً وبما أنها مجرَّد عزاء لأهل الفقيد لماذا كانت كل هذه الجلبة من الأساس !
ولماذا يصِر أهل الفقيد على الحصول على مشاعر تعزية من الكنيسة التي لايؤمنون بكل معتقداتها ولا أسرارها ولا مشروعية كهنتها !
بعد هذه السطور الكاشفة أترك الأمر لك عزيزي القارىْ
مع العِلم أنه من محبتنا للجميع اقترحنا عدة أمور حتى لا تتكرر مثل هذه الأحداث :
1- إلى جانب الطقس الأصلي والنصوص الأصلية لصلوات التجنيز نرجو من الكنيسة القبطية وضع نصوص أخرى عامة يتم تلاوتها على أي متوفي من أي كنيسة في حالة أن أهله طلبوا من الكنيسة الأرثوذكسية الصلاة عليه
صلوات لتعزية أهل المتوفي وتذكير الحضور بالأبدية وبالقيامة وأيضاً لطلب الرحمة له حتى لا يظن البعض أن الكنيسة الأرثوذكسية تمتنع عن الترحم على الراقدين غير الأرثوذكس فنحن نطلب الرحمة للجميع وليعطها الله لمن يستحقها .
2- إعادة النظر في منع الصلاة على الهراطقة والمبتدعين
بل وحتى على المنتحرين فربما يكون المبتدع أو المنتحر قد أعلن توبته قبل النفس الأخير مثلما فعل اللص اليمين الذي نال الخلاص قبل أن يسلم الروح حتى يكون المبتدِع أو المنتحر مُحالَل من قِبَل الكنيسة وحتى يتعَزَّى أهله بهذه الصلوات فما ذنب الأهل ! تخيلوا أسرة توفت ابنتها منتحرة ودفنوها بدون أن تصلي عليها الكنيسة ! ياله من شعور كئيب يزيد الحزنَ حزناً .
ولتوضَع هذه الصلوات بشكل لايضع الكنيسة في مأزق
لتكن مثلاً يارب عبدك هذا الذي أنهى حياته بيده يقف أمامك الآن ولأنك عالم الأسرار وكاشف الخبايا أنت وحدك تعلَم أسراره وتكشف خباياه فإن لم يكن قانطاً من رحمتك ولا يائساً من مغفرتِك وأسلم روحه بين يديك وهو تائباً فاغفر له يامن غفرت للص اليمين وهو إلى جوارِكَ على عود الصليب فسرق الملكوت .
- فقد يكون تاب فعلاً في الفترة ما بين إقدامِه على الإنتحار ومحاولة انقاذه أو يكون قد أقدم على الإنتحار نتيجة مرض نفسي كالإكتئاب الحاد مثلاً
وكذلك المبتدع فما أدرانا ربما كان قد رَجِعَ عن بدعته وعاد إلى صوابِه وأعترف بإيمان الكنيسة القبطية الارثوذكسية .
- أقولُ قولي هذا وأستغفرُ الله لي ولكم

**********************************************************************************************************************

 

الصلاة على الراقدين لمثلث الرحمات البابا شنودة

فى كتاب سنوات مع أسئلة الناس لمثلث الرحمات البابا شنودة لسؤال عن "الصلاة على الراقدين" هل إذا مات إنسان مسيحى فى خطيئته ، يدخل ملكوت السموات ؟ طبعاً لا … إذن ما فائدة الصلاة على الميت ، ونحن لانعلم هل مات بخطاياه أم مات تائباً ؟

الذى يموت فى خطيئته ، لا يجوز أن نصلى عليه ، ولا تنفعه الصلاة ، وقد قال معلمنا يوحنا الرسول " توجد خطية للموت . ليس لأجل هذه أقول أن يطلب " (1يو5 : 16 ) . فإن صعد لص على مواسير بيت ليسرقه ، ووقع فمات ، لا تصلى عليه الكنيسة . وإن ضبط رجل زوجته فى ذات الفعل ، وقتلها لتوه هى والزانى معها ، لاتصلى عليهما الكنيسة . وإن دخل مهربون للمخدرات فى قتال مع رجل الشرطة ، ومات بعضهم فى هذا القتال ، لاتصلى عليهم الكنيسة . وإن انتحر شخص وهو متملك العقل والإرادة ، لا تصلى عليه الكنيسة . إذن إن كانت الكنيسة متأكدة من أن الميت مات فى حالة خطية، لا يمكن أن تصلى عليه . أما فى غير ذلك ، فإنها تصلى عليه ، على الأقل لكى يفارق العالم وهو محالل من الكنيسة ، غير مربوط منها فى شئ … ثم يترك لرحمة الفاحص القلوب والعارف الخفيات . وكأن الكنيسة تقول لله :
هذا الإنسان محالل من جهتنا بسلطان الحل والربط الذى منحته لنا (متى 18 : 18؛ يو20 : 23) نترك بعد هذا لرحمتك ، ولمعرفتك التى تفوق معرفتنا . كذلك فإن الكنيسة تصلى من أجل المنتقل ، لمغفرة ما ارتكبه من خطايا ليست للموت حسب وصية الرسول :وفى مثل هذا قال الرسول " إن رأى أحد أخاه يخطئ خطية ليست للموت ، يطلب فيعطيه حياه ، للذين يخطئون ليس للموت … كل إثم خطية ، وتوجد خطية ليست للموت " (1يو5 :16 ، 17) .
فما هى هذه الخطية التى ليست للموت ؟
إنها الخطية غير الكاملة ، مثل خطية الجهل أو الخطية غير الإرادية أو الخطايا المستترة أو السهوات . إننا نصلى فى الثلاثة تقديسان ونقول " حل واغفر ، واصفح لنا يا الله عن سيئاتنا التى صنعناها بإرادتنا ، والتى صنعناها بغير إرادتنا ، التى فعلناها بمعرفة ، والتى فعلناها بغير معرفه ، الخفية والظاهرة " . إذن فحتى الخطايا غير الإرادية ، وخطايا الجهل ، والخطايا الخفية ، كلها خطايا (لأنها كسر لوصايا الله ، وتحتاج إلى مغفرة ، وتحتاج إلى صلاة … ) . وفى العهد القديم ، نرى أن خطايا السهو ، التى لم يكن يعرفها مقترفها ، حيثما كان يعرف كان يقدم عنها ذبيحة لمغفرتها
(لا4: 2، 13،14،22،23). عن خطايا الجهل هذه ، وخطايا السهو ، والخطايا غير الإرادية ، الخطايا غير المعروفة ، تصلى الكنيسة ، ليغفرها الرب للمنتقلين . إن المرتل يقول فى المزمور(18) " الهفوات من يشعر بها . من الخطايا المستترة يارب طهرنى " عن هذه الخطايا المستترة ، والتى لا يشعر بها ، تطلب الكنيسة له المغفرة … ولنفرض أيضاً أن إنسانا‍ً أتاه الموت فجأة ، ولم تكن له فرصة للاعتراف ، أو أن خطايا لم يعترف بها إنسان نسياناً منه … ولم ينل عن كل ذلك حلاً ، فإن الكنيسة تمنحه الحل ، وتطلب له المغفرة ، فى الصلاة على المنتقلين . ثم أن الكنيسة تصلى لأجل المنتقلين ، بنوع من الرحمة . لأنه لا يوجد أحد بلا خطية ، ولو كانت حياته يوماً واحداً على الأرض (وهذه العبارة جزء من الصلاة على المنتقلين ) . إن داود يقول فى المزمور " إن كنت للآثام راصداً يارب من يثبت ‍؟‍! لأن من عندك المغفرة " (مز129) . ويقول أيضاً : " لاتدخل فى المحاكمة مع عبدك ، ‍فإنه لن يتزكى قدامك أى حى " (مز142) فإن كان الأمر هكذا ، وإن كان أليس عبد بلا خطية ، ولا سيد بلا غفران ، فإننا نصلى من أجل المنتقلين ، " كبشر ، لبسوا جسداً ، وسكنوا فى هذا العالم " … إننا نصلى لأجل الكل ، لأن الصلاح لله وحده … نطلب المغفرة ، ونترك الأمر لله ، شاعرين أن أى إنسان ربما يكون قد تاب ، ولو فى ساعة موته . أما الذين ماتوا فى خطيتهم ، دون تونة ، فإننا لا نصلى لأجلهم ، إذ تكون صلاتنا لافى هذه الحالة ضد صلاح الله وضد عدله .

***********************************

كلمة عن المعمودية .
1- المعمودية يتم بها الخلاص :
"من آمن واعتمد، خلص" (مر 16: 16).
"... إذ كان الفلك يبنى، الذي فيه خلص قليلون أى الثمانى أنفس بالماء، الذي مثاله يخلصنا نحن أيضًا بالمعمودية" (1بط 3: 20، 21).
2- بالمعمودية ننال الميلاد الثانى، من الماء والروح :
"إن كان لا يولد من الماء والروح لايقدر أن يدخل ملكوت الله"(يو 3 : 5)
3- المعمودية هى غسل من الخطايا :
"أيها الأخ شاول... لماذا نتوانى؟ قم اعتمد واغسل خطاياك" (أع 22: 16).خلصنا بغسل الميلاد الثاني و تجديد الروح القدس (تي 3 : 5 )
4- المعمودية بها مغفرة الخطايا :
فقال لهم بطرس توبوا و ليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لغفران الخطايا فتقبلوا عطية الروح القدس (اع 2 : 38)
5- المعمودية هى موت مع المسيح وقيامة معه :
(كو2: 12): "مدفونين معه في المعمودية"ولماذا كل هذا؟ يقول الرسول: "فإن كنا قد متنا مع المسيح نؤمن أننا سنحيا معه" (رو 6: 3)
6- في المعمودية عملية تجديد :
"فدفنا معه بالمعمودية للموت، حتى كما أقيم المسيح... هكذا نسلك نحن أيضًا في جدة الحياة" (رو 6: 4) أي فى الحياة الجديدة... هذه التي تُمنح لنا بالمعمودية. طبيعتنا إذن تتجدد في المعمودية. وكيف ذلك؟ في المعمودية نلبس المسيح:يقول الرسول: "لأنكم كلكم الذين اعتمدتم بالمسيح، قد لبستم المسيح" (غل 3: 27) هل توجد عبارة أقوى من هذه تدل على عظم فاعلية المعمودية؟! تلبس المسيح... تلبس ما فيه من بر، يهبه لك كنتيجة للمعمودية، تلبس الخلاص الذي وهبه لك في المعمودية بدمه... تلبس الصورة الإلهية (تك 1: 26) التي فقدناها بالخطية الأولى.
7- بالمعمودية تنضم لجسد المسيح :
لاننا جميعنا بروح واحد ايضا اعتمدنا الى جسد واحد(1كو 12 : 13)
8- أخيرا أحبائى المعمودية لكى تتم يوجد شروط اولا تكون على يد كاهن شرعى وأن يكون إيمان الكينسة التى تعمد بها مستقيم وتؤمن بفاعلية المعمودية الروحية ولزومها للخلاص وأن تتم بالتغطيس وهذه الأمور لا وجود لها فى البروتستانتية لأن الكهنوت من المسيح لرسله ومن رسله لخلفائهم بالنفخة المقدسة ووضع اليد والبروتستانتية لم يؤسسها رسول بل مارتن لوثر فى القرن ال16و لا يؤمنون بلزوم المعمودية للخلاص لذلك نحن نعمد البروتستانتى عندما ينضم للكنيسة الارثوذكسية ولا نقول نعيد معموديته لأن ما حدث له ليس معمودية أصلاً مادامت تنقصها خمسة أمور هامة، إذ أنها:
أ- ليست على يد كاهن.
ب- ليست سرًا.
ج- ليست لها فاعلية روحية.
د- ليست بالتغطيس .
ه- ليست على إيمان مستقيم .
نرجو لو أحد له تعليق يكون بإحترام ومحبة وموضوعية

**************************************

 

 


____________
لانهم كللوا انجيلى اترفض يتصلى عليهم ارثوذكسى
مصيبة بجد وكانهم اعلنوا اسلامهم يعنى !!!
طيب ولما هو كدا بتتحدوا وتقفلوا ثغرات الطلاق لية فين الاتحاد لما انتوا شايفنهم خارجين تماما عن الايمان!!!!
انتم منافقون وكدابين وتجار دين
#ايمان_نبيل
Like · Reply · 1 · 28 mins

بقلم ابونا يحنس السريانى

مات الارثوذكسى وعروسه بعدما رفضوا عمل الاكليل بكنيستهم وصلوا اكليلهم بالكنيسة الانجيلية بعد انضمامهم لاخوتنا الانجيلين وعندما ماتا رجعوا يطلبوا من الارثوذكس الصلاة عليهم لانهم اى الانجيلين لايؤمنوا بالصلاة على المنتقلين
وانطبق عليهم القول زمرنا لكم لم ترقصوا ونوحنا لم تبكوا وبدأت وصلات الردح ضد الكنيسة الارثوذكسية على صفحات التواصل . مثال الاخت ايمان نبيل الاعلامية

الاخت ايمان نبيل لا ولن ادخل معك فى حوار عقيم لقد استخدمك عدو الخير كأدة اعلامية غير محايدة وتحملى امام الله كم العثرات والتعليقات والانفعالات الغير محايدة ولاتعلم بواطن الامور لمجرد ان سيادتك مفروسة انه لم يتصلى عليهم بكنيسة ارثوذكسية ولانك لاتؤمنى اصلا بالصلاة على المنتقلين لانك انجيلية وادعائك باطل فنحن انجيليون .وحقيقى منطق مقلوب اذا كان اشخاص انضموا لاخوتنا لانجليين فهنئيا لهم ودى قناعتهم زى قناعتك فلماذا التمحك بالارثوذكسية .

لقد جعلتى انصاف المتعلمين بل والمتعلمين فى عثرة والويل كل الويل لمن تأتى بسببه العثرات ولاده مش كلام الانجيل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مناقشة الامور لاتكون بوصلات الردح وكل اللى متغاظ من قسيس او اسقف يصب جامات غضبه على التكست فعلا للاسف لقد جعل الفيس منبر لمن لامنبر له وكأن الحلول بهذه الاساليب من خلف جهاز هو قطعة حديد . وللاسف ان كنتى تحاولى اظهار تعصب طرف من الاطراف فانتى ايضا متعصبة بدليل ردودك واخيرا مناقشة امور واختلافات بين الطوائف والاديان لايكون بهذا الاسلوب .
واخيرا اود ان اوجه سؤال بصفتك انجيلية من اين استلمت الايمان القويم والسليم ماهو التسلسل الرسولى لكنيستك ؟ نحن نعلم اننا تسلمنا الايمان من مرقس الرسول زى اى كنيسة رسولية . ام انتم من انتم ولماذا التمحك بالارثوذكسية ومحاولة محاكتهم اليس لسبب وحيد واوحد وهو منا خرجوا ولو كانوا منا لبقيوا معنا
وقسيس من احد الكنائس البروتستنية كتب علي صفحات فيسبوك مستنكرا ان الكنيسة الارثوذكسية رفضت الصلاة علي شاب متوفي بحجة انه صلي اكليل بروتستانتي ...

السؤال لجناب القس الجليل هل هناك ما يثبت ان اهل المتوفي ذهبوا للصلاة عليه في الكنيسة الارثوذكسية والالكنيسة " رفضت " او " اغلقت الباب" .. ايضا اذا كان هذا الشاب غير معترف ضمنيا بالكنيسة الارثوذكسية واسرارها وكهنوتها بدليل انه رفض ان يتمم سر الزيجة بها وقام بالاكليل قس بروتستنتي .. اذا لماذا يطلب ان تصلي عليه الكنيسة بعد وفاته طالما لم يؤمن بعقائدها اثناء حياته !!!... واذا كانت الكنيسة الارثوذكسية متعصبة حسب رأيك لماذا لم تصلي عليه جنابك داخل الكنيسة البروتستنية ام ان صلاتك بلا فاعلية ؟ .. نرجو الرد علي هذه التساؤلات قبل ان نضع تعليقا مناسبا

 

Demi Ghobrial
18 hrs ·
بخصوص انتقاد الكنيسه لرفضها الصلاه علي شخص بروستانتي
مالكم شاددكين نفسكم على الكنيسة الارثوذكسية !!! هو الكنيسة اجبرت الراجل على اختيار طريقه !!! حاجة غريبة
بصراحة انتم الاعلاميين الاقباط اللى مبوظين الدنيا و فاكرين ان الكنيسة القبطية الارثوذكسية أصبحت مطية لكل من هب و دب .. انت اللى مش عاوز تحترم رغبة الراجل اللى اختار طريقه بنفسه و الكنيسة لم تتدخل فى حرية اختياره .. ما يصلوا عليه فى كنيسة بروتيستانتية و لا علشان طقوسهم مالهاش معنى !!!
مافيش فيكم حد يجرؤ على الاقتراب من الطوائف الاخرى !!!
اخترعوا لنا طائفة جديدة اسمها "اللا طائفية" علشان يضحكوا بيها على الغلابة و يقتحموا كنائسنا القبطية الارثوذكسية كما حدث فى المقطم .. و هاجت الدنيا و ماجت عندما ارادت الكنيسة استردادها
و طالما الصلاة على الميت شكلية ايه اللى مزعل سيادتكم!!! بلاها صلاة
بلاش البطولات الشكلية دى .. و احنا يا سيدى سلفيين .. مافيش مشكلة طالما بنحافظ على هوية كنيستنا القبطية الارثوذكسية .. هم و حضراتكم بتحاولوا توقعوها لكن و لا حد هيقدر .. و الموقع اللى حضرتك تعرفه بيهاجم الكنيسة من زمان لكنهم سيظلوا اقزاما
هى ٢٥ يناير غيرت الناس للدرجة دى .. اشمعنى الكنيسة القبطية الارثوذكسية هى الوحيدة فى العالم اللى بتتهاجم !!! الكنيسة الروسية الارثوذكسية متشددة جدا و ابناءها يدعمونها حتى فى احلك سنين الشيوعية حتى لا تفقد هويتها .. لكن احنا و الحمد لله بنتشطر على الكنيسة و بس
ربنا موجود… وكنيسته باقيه وكلنا هنزول

*********************************

واقعه هي الاولي في تاريخ الكنيسه .. مشاجره بالعصا بين قس و خدام الكنيسه تصل لساحات المحاكم و المتضررون يلجأون الي البابا تواضروس
المحكمة تنظر الواقعة 28 يناير ■ أسقف بورسعيد للأقباط الأرثوذكس يصدر قرارا بحرمان الخدام من دخول أى كنيسة.. والمتضررون يلجأون إلى البابا «تواضروس» لحل الأزمة سابقة هى الأولى من نوعها فى تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية، أن تنشب مشادة كلامية تتحول بعد دقائق إلى مشاجرة بالعصا والشوم بين قس و6 خدام، بل يصل الأمر إلى ساحات المحاكم للفصل بين المتنازعين.

الواقعة شهدتها كنيسة الشهيد أبى سيفين والقديسة دميانة للأقباط الأرثوذكس ببورسعيد، حينما دعا القس فيلوباتير عبدالملك المسئول عن رعايتها، الخدام الستة ، يوم الثلاثاء الموافق 2 يونيو الماضى إلى اجتماع فى مكتبه الخاص للتشاور معهم فى أمور الخدمة، وأثناء كلامهم انفعل القس، وقام بطردهم من مكتبه الخاص بعد الاختلاف فى وجهات النظر بشأن إدارة خدمة القديس يوسف النجار المسئولة عن اجتماع العمال المغتربين – على حد قولهم. لم يتوقف الأمر عند ذلك، بل تطور إلى مشاجرة بالشوم والسلاح، حيث أكد الخدام فى ثلاث شكاوى أرسلوها إلى البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية للتدخل لحل الأزمة، حصلت «الفجر» على نسخة ضوئية منها، اعتداء كل من «مراد زكى ميخائيل»، المسئول عن عمل القربان بالكنيسة، وأخيه «سامح» عليهم بالسب والشتائم، والضرب بالأيدى ومحاولة الأول والثانى الاعتداء عليهم بالشوم والسلاح الأبيض، بعد طردهم خارج الكنيسة، الأمر الذى شهده رجال الأمن أثناء مرورهم مصادفة أمام الكنيسة، محاولين التدخل لفض الاشتباك.

الشكاوى التى أرسلها الخدام مجدى عبدالملاك، وإنجى واصف كامل، وجرجس شوقى عياد، ومى صبرى زاهر، والرومانى أيوب كامل، ومها صبرى زاهر، اختصموا فيها كلاً من الأنبا تادرس أسقف بورسعيد للأقباط الارثوذكس، والقمص مينا عبدالله، والقس فيلوباتير عبدالملك جرجس والذى حمل اسم «حنا» قبل رسامته قسًا، وهم رعاة الكنيسة السابق ذكرها، بجانب مراد زكى ميخائيل وأخيه سامح الخدام بالكنيسة.

قال الخدام فى شكاواهم إن القس فليوباتير رفض المصالحة معهم، مؤكدًا أن الكنيسة تعاقب إياهم، ما دفعهم لتحرير 6 محاضر ورقية فى قسم شرطة الزهور ببورسعيد، أولها حمل رقم 2115/2746 بتاريخ 2 يونيو 2015، وآخر بتاريخ 11 يونيو 2015 حمل رقم 2746 لعام 2015، وثالث بتاريخ 12 يوليو 2015، بالإضافة إلى مذكرتين قدمهما محمود محمد الدالى، عضو هيئة الدفاع عن الشاكين، إلى وكيل نيابة الزهور، ومدير نيابة الزهور، وتظلم آخر قدمه الشاكون إلى المستشار المحامى العام لنيابات بورسعيد. المحاضر والمذكرات التى حررها الشاكون، تسببت فى لجوء رعاة الكنيسة إلى الأنبا تادرس، أسقف كنائس بورسعيد للأقباط الأرثوذكس، الذى أصدر بدوره قراراً بحرمانهم من الخدمة فى الكنيسة، وهو ما اعتبره الشاكون أشد عقاب، خاصة أن هذا القرار يمنعهم مما أسموه «التناول من الأسرار المقدسة»، والتى يقوم عليها الإيمان المسيحى، ومن ثم يمنعهم من الدخول إلى أى كنيسة منذ تاريخ الواقعة يوم الثلاثاء 2 يونيو إلى اللحظة الحالية.
ما أثار غضب الخدام الستة أن الكنيسة لم تقم بالتحقيق معهم أو تقصى الأمور من جهتهم أو استجوابهم قبل صدور القرار الصارم، الذى حرمهم من مفتاح السماء حتى الآن- على حد تعبيرهم- بدعوى عقابهم على فعلتهم ولجوئهم إلى الشرطة وشكوى رعاة الكنيسة، ما دفعهم لتصعيد الأمر إلى رأس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية البابا تواضروس الثانى.
مى صبرى، 32عاما، ربة منزل، إحدى الخدام الستة، قالت فى تصريح خاص لـ«الفجر»: هناك عدد من الأفراد حاولوا التدخل لتهدئة الأمور ومصالحتهم على القس فيلوباتير عبدالملك، سعيًا لرفع الحرمان الكنسى وعودتهم إلى الكنيسة مجددًا، إلا أن فيلوباتير رفض المصالحة تمامًا، بدعوى أنهم يستحقون ما وصل إليه الأمر، مؤكدة أن الشاكية «إنجى واصف كامل»، أنجبت طفلاً منذ ما يقرب من 3 أسابيع، ما يتطلب بحسب طقوس المسيحية تدخل رجل دين لإجراء الطقوس الكنسية والتى تبدأ بصلاة الحميم الأول للمولود الجديد، والتى لم تتم بسبب الخصومة الموجودة والحرمان الواقع عليهم- حسب قولها.
بالإضافة إلى إجراء طقوس المعمودية والرشم بزيت الميرون المقدس، وهما الشرطان الأساسين لاعتبار أى فرد فى أى بلد فى العالم «مسيحيًا»، والتى لا يمكن أن ينتمى أى فرد مهما كان إلى المسيحية بدونها، لاسيما أن طقس المعمودية والرشم بالميرون والذى تم استخراجه من أطياب المسيح شخصيًا- حسب الإيمان المسيحى- لا يمكن إجراؤه إلا بمنطقة محددة داخل عمق الكنيسة، بينما الحرمان الواقع عليهم من الأسقف يمنعهم من دخول الكنيسة، مؤكدة أنه بسبب خلافاتهم مع راعى الكنيسة حياة المولود الجديد مهددة، حيث إن الكنيسة تؤمن أن أى فرد ينتقل من العالم دون الحصول على المعمودية والرشم بالميرون لا يعتبر مسيحيا ولا تصلى عليه الكنيسة.
وأوضحت «صبرى»، وهى المتحدثة باسم المجموعة المكونة من 6 خدام، أن قوانين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تنص على وجوب عقد مجمع كنسى مكانى أو مسكونى، لتطبيق الحرم على فرد ما أو مجموعة من الأفراد، وليس لأى سبب مثل الخلاف الإدارى مع رعاة الكنيسة. وأشارت «صبري» إلى أنه إذا قام كل رجل دين بحرمان الخدام المنوط بالإشراف عليهم، لأجل خلاف إدارى معه أو اختلاف فى وجهات النظر لهلك الكثير من الأفراد، موضحة أن الكنيسة البورسعيدية أمرت بفصل زوجها المحامى جرجس شوقى عياد، من وظيفته التى كانت تتبع الكنيسة بعد تطور الأمر للأبعاد السابق شرحها. وأكدت «صبرى» أن الشاهد الذى شهد معهم والذى كان موظفًا أيضًا بالكنيسة، وهو «مكرم خير عبدالملاك شنودة»، نال نفس نصيب زوجها جرجس، حيث طرد من وظيفته كما اتهمه القس فيلوباتير بالخيانة والعمالة فى قلب الكنيسة، على مسمع ومرأى من الجميع، بسبب تضامنه معهم وشهادته فى المحضر، موضحة أنه فى المقابل مازال كل من مراد زكى وأخيه سامح يتمتعان بكامل حريتهما والبقاء فى بيت الله بحرية كاملة دون أن يعاقبا على الألفاظ التى تلفظا بها وإهانتهما والتى وصفوها فى المذكرة المقدمة لوكيل نيابة الزهور بأنها تمس الشرف والعرض، أو على التعدى البدنى عليهما ومحاولة أذيتهما بالسلاح.
وأوضحت «صبرى» أن أعياد رأس السنة والكريسماس وسهرات الشهر الكيهكى، وعيد الميلاد المجيد وجميع المناسبات الكنسية مرت دون أن يسأل عليهما أحد من الكنيسة أو يطمئن عليهما، فى إشارة إلى انهما يخشون ان ينتقل أحدهما من العالم وهو محكوم عليه بالحرمان فلا يُصلى عليه، مناشدين البابا تواضروس بالتدخل لحل الأزمة وفك الحرمان الواقع عليهم. رفع الشاكون الستة دعوى قضائية، حملت رقم 6036 لعام 2015- جنح الزهور، لتبدأ أول جلسة 19 نوفمبر 2015 والتى تم تأجيلها إلى شهر ديسمبر، إلا أنها تأجلت إداريًا بسبب تغيب القاضى عن الجلسة، بسبب تزامنها مع ذكرى المولد النبوى، ومن المقرر ان تُعقد الجلسة المؤجلة فى 28 من يناير الجارى، واختصمت الدعوى القس فيلوباتير ومراد وسامح، متهمين اياهما باستعراض القوة وترويع الآمنين باستخدام سكين وعصا، ما يخالف المادة 375/1 الفقرة من قانون العقوبات.
من جانبها سعت «الفجر» للتواصل مع القس فيلوباتير، الذى اختصمته الدعوى القضائية والمحاضر والمذكرات المحررة، والشكاوى المقدمة للبابا تواضروس، إلا أنه لم يرد على الهاتف بالرغم من مهاتفته أكثر من مرة، فى أكثر من وقت.
هذا الخبر منقول من : جريده الفجر



 

 

 

 

ان نسيتك يا اورشليم تنسى يميني  ليلتصق لساني بحنكي

 ان لم اذكرك ان لم افضل اورشليم على اعظم فرحي

 

 كلمة «المطران» هي يونانية مكونة من مقطعين «ميترو» أي "الأم" «بوليتيس» أي "مدينة"، فيكون معناها صاحب المدينة الأم أو الكبيرة - ميتروبولوتيس، وهو أسقف ذو رتبة إدارية أعلى من مستوى الأسقف.

سفر المزامير 137
1 على انهار بابل هناك جلسنا.بكينا ايضا عندما تذكرنا صهيون. 2 على الصفصاف في وسطها علقنا اعوادنا. 3 لانه هناك سالنا الذين سبونا كلام ترنيمة ومعذبونا سالونا فرحا قائلين رنموا لنا من ترنيمات صهيون 4 كيف نرنم ترنيمة الرب في ارض غريبة. 5 ان نسيتك يا اورشليم تنسى يميني**** 6 ليلتصق لساني بحنكي ان لم اذكرك ان لم افضل اورشليم على اعظم فرحي 7 اذكر يا رب لبني ادوم يوم اورشليم القائلين هدوا هدوا حتى الى اساسها. 8 يا بنت بابل المخربة طوبى لمن يجازيك جزاءك الذي جازيتنا. 9 طوبى لمن يمسك اطفالك ويضرب بهم الصخرة

يسجل لنا المرتل مشاعر الذين كانوا في السبي، خاصة الذين كانوا يقودون التسبيح في أورشليم. وقد طُلب منهم أن يرنموا بإحدى تسابيحهم التي كانوا يسبحون بها في الهيكل بأورشليم. لم يكن ممكنًا لهم وهم محرومون من التمتع بالهيكل أن يسبحوا بفرحٍ وتهليلٍ في أرض السبي. هذا وما كانوا يمارسونه في هيكل الرب المقدس، كيف يمكن أن يمارسوه في أرض نجستها عبادة الأوثان! لذلك جاء المزمور يمثل قمة الشعور بالمرارة. وأما مفتاح المزمور فهو الكلمتان: "أذكر" و"أسبح".

يرى البعض أن هذا المزمور سجله داود النبي، متنبأ بما سيحدث لشعبه حين يؤخذ إلى السبي البابلي. ويرى آخرون أنه وُضع بعد العودة من السبي بقليل، سجله أحد المرنمين في الهيكل. إنه صرخة كل مؤمنٍ حين يشعر أن عدو الخير أسره بالخطايا، وأفقده التمتع بالمقدسات الإلهية، فيندب المؤمن حاله، طالبًا الخلاص من الله محرر أولاده من سبي الخطية.



1. بكاء على أنهار بابل


1-3.

2. حب قلبي لأورشليم


4-6.

3. بابل المُخْربَةَ


7-9.

من وحي المزمور 137
St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

العنوان

جاء عن الترجمة السبعينية والقبطية: "لداود وإرميا" أو "لداود لأجل إرميا".

* توهم قوم مما جاء في العنوان أن هذا المزمور وضعه إرميا النبي عند ذهابه إلى بابل مع المسبيين. لكن الأمر ليس كذلك، بل يُقال أنه كتب لإرميا لكي يقرأه دائمًا في أيام السبي، أو لأنه شبيه بمراثيه، أو لأن كلمة إرميا وتأويلها المرميين والمطروحين للسبي.

الأب أنسيمُس الأورشليمي

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

1. بكاء على أنهار بابل

عَلَى أَنْهَارِ بَابِلَ هُنَاكَ جَلَسْنَا.

بَكَيْنَا أَيْضًا عِنْدَ مَا تَذَكَّرْنَا صِهْيَوْنَ [1].

يقصد المرتل بأنهار بابل القنوات التي كانت تخرج من نهري دجلة والفرات، وذلك لاستخدامها في الري والشرب، وكانت هذه القنوات أو الترع كثيرة. كما كان اليهود يجتمعون كثيرًا بجوارها للعبادة أو الراحة (حز 1: 1؛ 3: 15). غالبًا ما كانوا يجتمعون في أيام السبوت عند إحدى هذه القنوات للصلاة، حتى يمارسوا الغسلات أثناء عبادتهم.

يكشف المزمور عن المرارة التي حلت بالشعب الذي حُرم من بلده، وصار مسبيًا كعبيد للبابليين.

كانوا يتذكرون الهيكل والحرية التي فقدوها والفرح الروحي الذي لم يعرفوا قيمته إلا بعد الحرمان منه. وإن مارسوا الصلاة لكن كان من الصعب وأحيانًا من المستحيل أن يعزفوا على القيثارات ليرنموا بالمزامير والتسابيح. صاروا في أرض نجستها العبادة الوثنية. يتطلعون إلى مياه أنهار بابل، فيرون فيها صورة لأنهار دموعهم ومرارة نفوسهم. وكأنهم يرددون مرثاة إرميا النبي: "سكبت عيناي ينابيع ماء على سحق بنت شعبي. عيني تسكب ولا تكف بلا انقطاع، حتى يشرف وينظر الرب من السماء. عيني توتّر في نفسي لأجل كل بنات مدينتي" (مرا 3: 48-51). كما يقول: "يا ليت رأسي ماءً، وعيني ينبوع دموع، فأبكي نهارًا وليلًا قتلى بنت شعبي" (إر 9: 1).

إن كانت "بابل" تعني "بلبلة" أو "ارتباك". فإن من تربكه مشاغل هذا العالم لا يدخل الفرح إلى أعماقه، ولا يقدر أن يسبح الله في أعماقه.

يرى العلامة أوريجينوس أن أنهار بابل تشير إلى حياة اللهو والاستهتار، حيث تفيض مجاري اللذة، ونستحم وسط أمواج عدم العفة. في هذا الجو لا نستطيع القيام، بل نبقى جالسين في رخاوة، حتى نذكر صهيون أي الكنيسة بشريعة الله التي لها وجبال الكتاب المقدس عندئذ نبكي على بؤسنا [1].

ويرى القديس أغسطينوس في هذا المنظر، حيث كان المسبيون يجلسون في انسحاق بجوار أنهار بابل، صورة رمزية لمن سباهم حب العالم وشهواته، فصاروا في السبي يبكون على ما بلغوه من مذلة.

ويميز القديس أغسطينوس بين الذين يجلسون على أنهار بابل أو مياه بابل أي بجوارها وبين الذين يجلسون أو يغطسون فيها أو تحتها في أعماقها. فالجالسون على الأنهار يبكون في حزنٍ على ما بلغوه بسبب سبي الخطية، أما الذين في داخل المياه، فهم الذين يغرقون في الملذات ولا ينالون السعادة، وفي نفس الوقت لا يطلبون التحرر من شهواتهم. يقول عن هؤلاء إنهم يبكون على حرمانهم من السعادة، لكنهم يفرحون أيضًا بملذات ومباهج بابل، أي فرح العالم الشرير وشهواته.

* لاحظوا "مياه (أنهار) بابل". مياه بابل هي كل الأشياء التي تُحب هنا وتزول... يدرك بعض مواطني أورشليم المقدسة سبيهم.

لاحظوا كيف تُسرع شهوات الناس المتنوعة ورغباتهم الطبيعية وتسحبهم هنا وهناك، وتلقي بهم في البحر. يرون ذلك ولا يلقون بأنفسهم في مياه بابل، إنما يجلسون ويبكون إما من أجل الذين سحبتهم شهواتهم بعيدًا، أو من أجل أنفسهم الذين أهَّلوا أنفسهم ليُلقوا في بابل، فيجلسون أو يصيرون في مذلةٍ.

آه يا صهيون المقدسة، حيث يقف فيك الجميع بثباتٍ ولا يسيلون (كالماء).

من الذين ألقونا بطيشٍ في هذا (المجرى المائي)؟

لماذا تركنا الذي أسسك (الله) وجماعتك (المقدسة)...؟

لنجلس بجوار مياه بابل وليس تحتها. ليكن هكذا تواضعنا حتى لا تبتلعنا [2].

القديس أغسطينوس

* وإن كنا قد سقطنا من الفردوس خلال خطأنا، غير أننا نتذكر سعادتنا السابقة، ولن ننساها [3].

القديس جيروم

* "على أنهار بابل هناك جلسنا. بكينا أيضًا عندما تذكرنا صهيون". عظيم هو اشتياق الناس للمدينة، وعظيمة هي شهوتهم للعودة. أقصد عندما كانت لديهم الخيرات بين أيديهم استمروا في المظاهر وارتكاب المساوئ، لكنهم إذ فقدوها صار شوقهم أن يقتنوها.

هذا هو السبب الذي لأجله استبعدهم، لكي ما يقودهم إلى هذا الاشتياق. هذه هي طريقة الله في الغالب، عندما نفسد ولا نقدِّر خيراته، ينزل بنا إلى حد الحرمان منها، وخلال الفقدان تعود أحاسيسنا إليها، ونطلب التمتع بها مرة أخرى.

الآن، لماذا جلسوا بجوار الأنهار؟ إنهم كمسبيين كانوا تحت التحفظ بعيدًا عن مناطق العدو، لهم مناطق خاصة خارج الأسوار والمدن [4].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* الآن إذ ذُبح الشيطان، ذاك الطاغي على العالم كله، فإننا لا نقترب من عيدٍ زائل يا أحبائي، بل من عيدٍ خالدٍ سمائي، ليس في ظلالٍ نتبيَّن العيد، بل نأتي إليه في الحق.

لأنهم إذ شبعوا بلحم حمَل أبكم أكملوا العيد، وإذ دهنوا قوائم أبوابهم بالدم، طلبوا العون ضد المهلك، لكننا نحن الآن إذ نأكل من كلمة الآب، ولنا أعتاب قلوبنا مختومة بدم العهد قال: "اُنظروا، لقد أعطيتكم أن تدوسوا على الحيات والعقارب وكل قوة العدو" (لو 10: 19). لأن الموت لن يسود فيما بعد، بل منذ الآن عوضًا عن الموت توجد الحياة. قال ربنا: "أنا هو الحياة" (يو 14: 6). حتى امتلأ كل شيءٍ بالفرح والسرور. وكما هو مكتوب: "الرب يملك، فلتفرح الأرض".

لأنه عندما ملك الموت، بكينا إذ كنا جالسين على أنهار بابل (مز 137: 1) ونحنا، إذ شعرنا بمرارة السبي (للموت)، لكن الآن وقد بطل الموت ومملكة الشرير، فإن كل شيء مملوء بالتمام والفرح والمسرة.

يجب علينا أن نقترب إلى هذا العيد، لا بملابس قذرة، إنما نرتدي عقولًا (ثيابًا) نقية، إذ نلبس ربنا يسوع (رو 13: 14)، حتى نستطيع أن نحتفل بالعيد معه [5].

القديس أثناسيوس الرسولي
* مكتوب أيضًا: "اخرجوا من بابل؛ اهربوا من أرض الكلدانيين" (إش 48: 20). يُنذِر العبراني بكلمات النبي، لا لكي يهرب حقًا من أرض البابليين، وإنما من سيرتها الأخلاقية، إذ كان العبرانيون في أرض بابل، وظهروا بسلوكهم الأخلاقي أنهم رحلوا عنها. عن هؤلاء يقول المرتل إنهم جلسوا على أنهار بابل (مز 137: 1).

هم مكثوا فعلًا في أرض بابل، لكنهم لم يكونوا في رذائلها المخزية. وفي خضم تلك النقائض المشينة بكوا وتابوا، لأنهم سقطوا عن تابوت الإيمان والعبادة التقية وعن الفضيلة واستحقاقات آبائهم. النفس التي تخرج تسير بكلمته (أي في طاعة لها)، إذ تطلب الكلمة [6].

القديس أمبروسيوس

عَلَى الصَّفْصَافِ فِي وَسَطِهَا عَلَّقْنَا أَعْوَادَنَا [2].

حينما يشعر الإنسان بأنه لا يستخدم آلة موسيقية لمدة طويلة، غالبًا ما يحفظها في عبوة، ويضعها على رفٍ مرتفع وبعيدٍ، هكذا فقد الشعب أمله في عودة سريعة، فعلقوا قيثارتهم على أشجار الصفصاف العالية. فلا حاجة لهم لقيثارات وقد زال الأمل عندهم في عودة الفرح للترنم، وربما سقطوا في اليأس تمامًا.

يرى القديس جيروم إن هذا الشجر الذي علقوا عليه قيثارتهم يدعى "الحَور الرَّجراج" بطبيعته عقيم بلا ثمر، ويُقال إن من يشرب جرعة من زهره أو يأكله يصير عقيمًا. وهو يحمل صورة رمزية، فإنه يليق بالإنسان أن يستخدم جسده بحواسه المتعددة كآلة موسيقية يعزف عليها تسبحة لله. فإن كانت أحاسيسه عقيمة، يكون كمن علق جسمه على هذا الشجرة، فلا يقدم تسبحة للرب. هذا وقد قيل أن هذا الشجر متى سقط منه غصن وغُرس بالقرب من المياه يبدأ ينمو في الحال. هكذا الإنسان الشرير إذ سقط بجوار مياه الأسفار المقدسة وأنصت لكلمة الله من إنسانٍ قديسٍ، تنتعش نفسه وتهتدي إلى التوبة.

ويقول الأب أنسيمُس الأورشليمي إن المسبيين علقوا الآلات الموسيقية التي كانوا يستخدمونها في التسبيح حين كانوا في أورشليم، ولما كان الصفصاف شجرًا عديم الثمر، فإنه حيث لا يوجد ثمر الروح لا يمكن ممارسة التسبيح. وأيضًا أن بذور الصفصاف إذا سُحقت وشُربت لمدة أيام ينزع هذا المشروب الرغبة في العلاقة الجسدية، ويجعل شاربه عقيمًا. وكأن من أراد أن يصير آلة مسبحة لله يلزمه أن يضبط شهواته.

* لنفهم هنا الأشجار العقيمة تنمو على مياه بابل. هذه الأشجار التي ترتوي بمياه بابل، ولا تأتي بثمرٍ، مثل الناس الشرهين والطماعين، الذين بلا ثمر الأعمال الصالحة.

مواطنو بابل لهم مثل هذه الحكمة، هم أشجار هذه المنطقة، يقتاتون بملذات الأشياء الزائلة، كمن يرتوون بمياه بابل [7].

القديس أغسطينوس

* "على الصفصاف علقنا آلاتنا". في ترجمة مختلفة "قيثاراتنا" وأخرى "أعوادنا". لماذا أخذوا الآلات الموسيقية معهم عندما ذهبوا إلى السبي وهم لا يحبون استخدامها؟ هذا كان بتدبر الله أيضًا حتى يذكرهم حتى في الأماكن الغريبة بحياتهم السابقة، وتوخز ضمائرهم عند رؤيتهم آلات الليتورجيا العجيبة [8].

* يقول: "علقنا أعوادنا" (مز 137: 2)، وذلك على الصفصاف الذي كان يوجد في هذا البلد (بابل)، لكنهم ولا بهذه الآلات استطاعوا التسبيح. ونحن أيضًا حتى وأن كان لنا فم ولسان، وهما عضوا الكلام، لا نستطيع أن نتكلم بجرأة، إن بقينا عبيدًا للخطية، التي هي أكثر قسوة من كل البربر [9].

القديس يوحنا الذهبي الفم

لأَنَّهُ هُنَاكَ سَأَلَنَا الَّذِينَ سَبُونَا كَلاَمَ تَرْنِيمَةٍ،

وَمُعَذِّبُونَا سَأَلُونَا فَرَحًا:

رَنِّمُوا لَنَا مِنْ تَرْنِيمَاتِ صِهْيَوْنَ [3].

كان المسبيون يتذكرون ما حذرهم منه الأنبياء قبل سبيهم، فكانوا يعلقون قيثارتهم على الصفصاف، لأنهم لا يستخدمونها، ويبكون على عدم سماعهم لأقوال الله لهم خلال الأنبياء. أما الذين سبوهم، فكانوا يطلبون منهم أن يسبحوا إلههم، إما رغبة في الاستهزاء بهم وبإلههم، أو كنوعٍ من حب الاستطلاع.

لا نعجب إن كان البابليون يطلبون ممن سبوهم وأذلوهم أن يرنموا إحدى تسابيحهم التي كانوا يتغنون بها في أورشليم. فإنهم لم يشعروا بالمُرْ الذي حل بهم، أو لعلهم طلبوا ذلك كنوعٍ من السخرية بهم.

يدهش القديس يوحنا الذهبي الفم من المسبيين، هؤلاء الذين حين كانوا في بلدهم يستخفون بالأنبياء، الآن وهم في السبي يبكون ولا يريدون أن يكسروا الشريعة، ويقدمون تسابيح في أرض غريبة. لقد انتفع الأعداء أنفسهم من ذلك، إذ أدركوا أن المسبيين لم يهتزوا بالسبي، فيكسروا الناموس، إنما تذكروا صهيون. لم يكن بكاؤهم باطلًا، بل صار هذا هو عملهم. لقد اجتمعوا معًا لينوحوا ويرثوا حالهم. كأنهم يقولون للأعداء: "وإن سبيتم أجسامنا، لكن لا سلطان لكم على أفكارنا. يختم الذهبي الفم تعليقه على هذه العبارة، قائلًا: [ألا ترون هذا الروح ذا القيم السليمة بسبب الضيق، فقد سما بالمتاعب! [10]]

ربما يتساءل البعض: لماذا اخذوا آلات التسبيح إلى أرض السبي، وهم يعلمون أنه لا يجوز لهم أن يسبحوا تسابيح صهيون في أرض غريبة؟ يرى الأب أنسيمُس الأورشليمي أن هذا حدث بسماح من الله لكي برؤيتهم لها يحزنون على ما وصلوا إليه، فيرجعون إلى الرب، أو لكي تلتهب قلوبهم شوقًا وحنينًا للعودة إلى وطنهم خلال التوبة.

* "سألنا الذين سبونا كلام تسابيحنا". فإن الأرواح الشريرة التي خدعتنا وقادتنا إلى الأسر في استخفاف تهزأ بنا: "قدموا لنا كلمة إيمانكم، افعلوا هذا كما اعتدتم وأنتم تسبحون تسبحة الله حين كنتم في أورشليم" [11].

القديس جيروم

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2. حب قلبي لأورشليم

كَيْفَ نُرَنِّمُ تَرْنِيمَةَ الرَّبِّ فِي أَرْضٍ غَرِيبَةٍ؟ [4]

حسب اليهود أن الترنم في أرض السبي أمر غير لائق، وأنه لأمر سخيف أن يطلب منهم من سبوهم هذا. فمن جهة كيف يسبحون الترانيم التي كانت تُقدم في المقدسات الإلهية في أرض دنسة، ومن جانب آخر كيف يفعلون هذا كأنهم قد نسوا وطنهم؟!

لعل الله سمح لهم بهذا، لكي يتذكروا أنهم قد دنسوا الهيكل بإرادتهم حين كانوا في بلادهم، الآن ها هم في أرض مدنسة بالأوثان، جاءوا إليها مسُوقين بغير إرادتهم.

إن الحاجة الحقيقية لا العودة إلى أورشليم الأرضية، بل عودة القلب إلى رب أورشليم القادر أن يقيم من قلوبهم مقدسًا يسكن فيه، ويملأه بفرح الروح.

يقول القديس غريغوريوس النزينزي إنه يليق بنا أن نفكر في الله حتى أكثر من تنفسنا، وإن ننشغل به. غير أنه يلزمنا أن نعرف الوقت المناسب والحدود اللائقة لكل عمل [12].

يسجل لنا القديس جيروم مشاعره وهو ملتزم بالخروج من روما إلى الشرق، وكأنه قد خرج من أرض الغربة مع أن الغرب وطنه، وانطلق إلى مدينته في الشرق. لقد شعر أنه كان من الصعب أن يسبح الله في أرض الغربة.

* أكتب إليكِ في عجالة أيتها السيدة العزيزة أسيلا Asella، فإنني ذاهب لأبحر، وقد ابتلعني الحزن والدموع، إلا أنني أشكر الله أنه حسبني أهلًا لكراهية العالم (لي). صلي من أجلي، لكي أرى أورشليم مرة أخرى بعد بابل... كنت غبيًا حين أردت أن أسبح تسبحة الرب في أرضٍ غريبة، وأن أترك جبل سيناء وأطلب معونة مصر. لقد نسيت أن الإنجيل يحذرنا إذ من ينزل من أورشليم يسقط عليه اللصوص للحال ويُنهب ويُجرح ويُترك ليموت (لو 10: 30-35) [13].

القديس جيروم

* "كيف نسبح تسبحة الرب في أرضٍ غريبة، نحن الذين ارتبطنا بالخطايا، وسقطنا من أورشليم إلى بابل؟ لا يستطيع أحد أن يسبح الرب إن كان غير أمينٍ، إذ يليق بالخاطئ أن يحزن على خطاياه، لا أن يسبح الرب [14].

* أتريدون أن تذكروا الرب على الدوام؟ مارسوا أعمال اليمين (الأعمال المقدسة).

"ليلتصق لساني بحنكي، إن لم أذكرك!" لأفقد القدرة على الكلام تمامًا، وقوة العمل، إن لم تكن ذكراك (يا الله) حاضرة في قلبي [15].

القديس جيروم

* على أي الأحوال يجدر بنا أن نسعى إلى انسحاق القلب الصادق، الذي يهدف نحو الفضيلة والاشتياق إلى ملكوت السماوات، ولا يكون هدفه مجرد تذكر الشر المميت. فالإنسان بالتأكيد يختنق من روائح البالوعات الخانقة طالما قبل الجلوس بجوارها أو يستنشق نتانتها [16].

الأب بينوفيوس

* لا يجوز لأي شخص وهو في الخطية (متهاونًا)... أن يشترك في الأسرار... فإن داود يقول في مزموره: "على الصفصاف في وسطها علقنا أعوادنا... كيف نرنم ترنيمة الرب في أرض غريبة؟" (مز 137: 2، 4) إن كان الجسد لازال يقاوم الذهن، ولا يخضع لإرشاد الروح القدس، فإنه لازال في أرض غريبة، لم يخضع لكفاح المزارع، لهذا لن يأتي بثمار المحبة والاحتمال والسلام... فإذا كانت التوبة غير عاملة فيك، فخير لك ألاَّ تتقدم للأسرار، لئلا تحتاج إلى توبة عن هذه التوبة غير العاملة، ولكنك محتاج إلى تلك الكلمات "انقضوا، انقضوا حتى الأساس منها" (مز 137: 7).

يواسي داود هذه النفس البائسة قائلًا: "يا بنت بابل الشقيَّة!" حقًا إنَّها شقيَّة لأنها بنت بابل، حيث رفضت بنوَّتها لأورشليم أي السماء (وتمسَّكت بالخطيَّة بابل أرض السبي). ومع ذلك فإنَّه يدعو لها بالشفاء قائلًا: "طُوبَى لِمَنْ يُكافئك مكافأتك التِي جَازَيْتِنَا! طُوبَى لِمَنْ يُمْسِكُ أَطْفَالَكِ، ويدفنهم عند الصَّخْرَةَ!" (مز ١٣٧: ٩). أي يدفن أفكارها الفاسدة المضادة للمسيح. فقد قيل لموسى: "اخلع نعليك من رجليك" (خر ٣: ٥). فكم بالأولى يلزمنا نحن أن نخلع من أرجلنا الروحيَّة رباطات الجسد، وننظِّف خطواتنا من كل ارتباطات العالم؟! [17]

القديس أمبروسيوس

* بالتأكيد لا، يا أصدقائي وإخوتي، فإني ما زلت أدعوكم "إخوة"، بالرغم أن شعوركم وموقفكم ليس أخويًا.

بالتأكيد لا يمكن أن نَقبَل هذا الرأي، لا يجب أن نكون مثل الخيول العنيفة الجامحة التي تُلقي براكبها أرضًا، فنطرح العقل عنا، والتي تلفظ اللجام من فمها، ونفعل مثلها، فنلفظ التمييز والإفراز الذي يكبحنا ويتحكم فينا لفائدتنا، فنجمح بعيدًا عن مسارنا.

لتكن مناقشاتنا في داخل حدودنا، ولا تحملنا إلى مصر أو تجرنا إلى أشور. لنحذر من أن "نرنم ترنيمة الرب في أرضٍ غريبة" (مز 137: 4). وأعني بهذا ألا نتناقش أمام أي نوع وكل نوع من السامعين، وثنيين أو مسيحيين، أصدقاء أو أعداء، متعاطفين أو عدائيين، فإن هؤلاء يراقبوننا ويتربصون بنا، ويتمنون أن تصبح شرارة أي اختلاف بيننا حريقًا، ويشعلون الحريق، ويحركون المراوح كي يزداد اشتعالًا، حتى يرتفع اللهب إلى عنان السماء، ودون أن ندري. فإنهم يرفعون اللهب إلى أعلى من الأتون المتقدة في بابل (دا 3: 20). وحيث أنه ليس لديهم قوة في تعليمهم، فإنهم يبحثون عنها في ضعفنا.

ولهذا فإنهم مثل الذباب الذي يستقر على الجروح، يقفون على كوارثنا، أو بالأحرى على أخطائنا.

علينا ألا نتغاضى عن أفعالنا أكثر من هذا، وعلينا ألا نهمل اللياقة في هذه الأمور. وإذا كنا لا نستطيع أن نحسم خلافاتنا ومنازعاتنا تمامًا وفورًا، فعلينا على الأقل أن نتفق على أن نتحدث بالحقائق الروحية بالاحترام الواجب، ونناقش الأمور المقدسة بطريقة مقدسة، ولا نذيع على أسماع المستهزئين ما لا يجب إذاعته.

يجب ألا نكون أقل احترامًا وتبجيلًا من أولئك الذين يعبدون الشياطين، ويبجلون القصص والأشياء الخارجة عن اللياقة. إن هؤلاء مستعدون للتضحية بدمائهم قبل أن يفشوا كلمات معينة لغير المؤمنين بعقائدهم. ويجب أن ندرك أنه كما توجد معايير معينة للياقة والاحترام في الملبس والطعام والضحك والمظهر، فإن هذا ينطبق أيضًا على الكلام والصمت، خاصةً عندما نقدم تكريمًا خاصًا "للكلمة" (كلمة الله) عندما نستعمل هذا اللفظ كأحد ألقاب الله وصفاته. وحتى جدالنا يجب أن يكون محكومًا بقواعد [18].

القديس غريغوريوس النزينزي
* طالما الإنسان موجود في بابل لن يستطيع أن يخلص؛ حتى ولو تذكر أورشليم، فإنه سوف يئن ويتنهد، قائلًا: "كيف نرنم ترنيمة الرب في أرض غريبة؟" (مز 137: 4).

طالما نحن في بابل لن نستطيع أن نسبح الرب، لأن الآلات التي تستخدم في توصيل النغمات للرب، معلقة دون استخدام، لذلك يقول النبي: "على أنهار بابل هناك جلسنا، بكينا أيضًا عندما تذكرنا صهيون، على الصفصاف في وسطها علقنا أعوادنا (قيثاراتنا)".

طوال وجودنا في بابل، تظل قيثاراتنا معلقة على الصفصاف؛ لكن إذا جئنا إلى أورشليم حيث "رؤية السلام"، فإن القيثارات التي كانت قبلًا معلقة بلا استخدام، ترجع مرة أخرى إلى أيادينا ونظل نعزف عليها بلا توقف مسبحين الله.

كما قلنا في البداية، إن النفس دائمًا موجودة في المكان الذي يحمل اسمها؛ كما أن نفس الخاطئ توجد في بابل، فإن نفس البار توجد في اليهودية. مع ذلك فإنها (نفس البار) توجد أيضًا في أماكن مختلفة داخل اليهودية نفسها، بحسب حياتها ودرجة إيمانها: قد تكون موجودة في "دان" التي يِشْغل أطراف اليهودية، أو في مواقع أفضِل من دان، أو في وسط اليهودية، أو في الأراضي المجاورة لأورشليم، أما النفس الأكثر سعادة فتكون في وسط مدينة أورشليم.

من جهة أخرى، الإنسان الخاطئ الذي ارتكب أفظع أنواع الجرائم يكون في بابل، بينما الذي ارتكب خطايا أقل يكون في مصر [19].

العلامة أوريجينوس

* انظروا إلي تعظيم المادة، التي تحتقروها! ماذا يمكن أن يكون أحقر من شعر الماعز الملون؟ أليس الأزرق والبنفسجي والأحمر كلّها مجرّد ألوان؟

انظروا إلى عمل صنعة الإنسان يصبح كاروبين! ألم تكن خيمة الاجتماع صورة في كل شيءٍ؟ "وانظر فاصنعها على مثالها الذي أظهر لك في الجبل" (خر 25: 40)، ومع ذلك وقف كل الشعب حولها وتعبدوا!

ألم يوضع الكاروبان حيث يستطيع كل الشعب أن يراهما؟ ألم ينظر الشعب إلى تابوت العهد، والمنارة، والمائدة، والقسط الذهبي، وعصا هارون، وسقطوا في تعبد؟

أنا لا أعبد المادة، أنا أعبد خالق المادة، الذي أصبح مادة من أجلي، آخذًا مسكنه في المادة، ومتمّما خلاصي من خلال المادة. "والكلمة صار جسدًا، وحل بيننا". إنّه واضح لكل إنسان أن الجسد مادة، إنها مخلوقة. أنا احيي المادة، وأقترب منها باحترام، وأعبد هذا الذي جاء خلاصي عن طريقه. أكرمها، ليس مثل الله، ولكن لأنّها ممتلئة من النعمة والقوّة الإلهيّة. لو كنتم ترفضون الصور بسبب الناموس، فلماذا لا تحفظون السبت، وتمارسون الختان، لأن الناموس يطلب هذه الأشياء. يجب أن تراعوا الناموس، ولا تحتفلوا بعبور المسيح من أورشليم. ولكن يجب أن تفهموا إنّكم لو حفظتم الناموس، فالمسيح لن يفيدكم في شيء (غل 5: 2). لقد حان الوقت لك أن تتزوّج زوجة أخيك وتقيم نسلًا له (تث 25: 5)، وأن لا ترنموا للرب في أرض غريبة (مز 7 13: 4) ولكن كفانا من ذلك! "قد تبطّلتم عن المسيح أيّها الذين تتبرّرون بالناموس، وسقطتم من النعمة" (غل 5: 4) [20].

القدّيس يوحنا الدمشقي

* كيف لا نكون سوى حيات، ونحن لا نطيع الله، بل نعيش في العصيان الذي دخل إلينا بواسطة الحية؟ وأنا لا أستطيع أن أعرف كيف أبكي وأنوح على شقاوتنا هذه كما يليق، ولا أعرف كيف أصرخ بصوتٍ عالٍ باكيًا أمام الله الذي يستطيع وحده أن ينزع مني الخطأ المزروع فيَّ. "كيف أرنم ترنيمة الرب في أرض غريبة؟" (مز 137: 4) [21]

القديس مقاريوس الكبير

إِنْ نَسِيتُكِ يَا أُورُشَلِيمُ،

تَنْسَى يَمِينِي [5]

يحمل هذا المزمور نوعًا من التبكيت للذين استقرت مشاعرهم وتبلدت، فأرادوا البقاء في أرض السبي لمصالح مادية شخصية.

كان المسبيون يشعرون أنهم أن نسوا أورشليم يحل الفالج (الشلل) باليد اليمنى، حتى لا تعزف على القيثارة. كما يحل باللسان، فيصير الإنسان أخرس.

هذا هو حال من ينسى وطنه السماوي، أورشليم العليا، فإنه يصير عاجزًا عن التمتع بالفرح الحقيقي، تُصاب يمينه بالفالج، فيعجز عن العمل اللائق به كابن لله، ويعجز لسانه عن القدرة على الكلام، فلا يستطيع الدخول في حوار مع مخلصه، وبالتالي يفقد لذة العمل الروحي عذوبة التسبيح!

يرى القديس أغسطينوس أنه يليق بنا أن نذكر أورشليم السماوية، لكن لا يكفي ذكرها، إنما نذكرها ويلتهب قلبنا شوقًا إليها بحبٍ خالصٍ. فإن الأشرار يذكرون أورشليم أي الكنيسة أو المؤمنين، لكنهم يشعرون بأن المؤمنين يغلبونهم روحيًا، فلا يحبونهم بل يودون الخلاص منهم في بغضةٍ شديدةٍ بلا سبب.

* انتبهوا كيف تسكنون في وسطهم يا شعب الله، يا جسد المسيح، يا جماعة المتجولين، أبناء العز، لأن بلدكم ليس هنا، بل في موضعٍ آخر (السماء)، لئلا تحبوهم، وتصارعوا لأجل بلوغ صداقتهم (مع قوات الظلمة)، وتخشوا أن تثيروا استياءهم، فإن بابل تبدأ تجد لذتها فيكم، وتنسوا أورشليم [22].

* "يلتصق لساني بحنكي إن لم أذكرك" يقول: ليتني أكون أبكم إن كنت لا أذكركِ. فإنه أية كلمة أو أي صوت يصدر عن من لا ينطق بترانيم صهيون؟ فإن لساننا هو ترانيم صهيون.

ترانيم محبة العالم لسان غريب، لسان بربري، تعلمناه في سبينا.

من ينسى أورشليم يكون أبكم بالنسبة لله.

لا يكفي أن نذكرها، فإن أعداءها أيضًا يذكرونها، راغبين في طرحها.

يقولون: "ما هي هذه المدينة؟ من هم المسيحيون؟ أي نوع من البشر هؤلاء المسيحيون؟ يا ليتهم لا يكونون مسيحيين!" الآن، جماعة الأسرى يغلبون الذين أسروهم، ومع هذا فهو متذمرون وثائرون ويريدون أن يقتلوهم بكونهم يعيشون كغرباءٍ بينهم.

إذن لا يكفي أن نذكرها، إنما لتهتموا كيف تذكرونها. فإننا نذكر بعض الأمور بكراهية، وبعضها بالحب [23].

القديس أغسطينوس

* لاحظوا التغير العظيم هنا. هؤلاء الذين كانوا يسمعون يومًا فيومًا أنهم سيّسبون ويسبحون المدينة ولم يبالوا بذلك، الآن يصبون اللعنات على أنفسهم على أنفسهم إن نسوها.

ماذا يعني: "تنسى يميني"؟ إنه يقول "تنسى قوتي، لينسَ سلطاني، وأصير أبكم بسبب عظم جُرم الشرور" [24].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* سؤالٌ من الأخ نفسه للشيخ الكبير: أتوسل إليك، يا معلِّم، أن تذكرني دائمًا، وتوضِح لي كيف يجب أن أتعامل مع الأخ الساكن بجوارنا؟

إجابة القديس برصنوفيوس: أيها الأخ، مكتوبٌ: "إن نسيتكِ يا أورشليم، تنسَى يميني" (مز 137: 5)، هذا بخصوص التذكُّر. أما عن كيف يجب أن يتعامل الإنسان مع الأخ، فإن الذي يريد أن يُرضي الله يقطع مشيئته لأجل قريبه بأن يغصب نفسه. لأنه مكتوبٌ: "ملكوت السماوات يُغصَب، والغاصبون يختطفونه" (مت 11: 12). فاعرف، إذن، كيف يستريح أخوك وافعل هكذا، وأنت أيضًا تجد راحةً من الله بالمسيح يسوع ربنا، له المجد إلى الأبد آمين.

القديس برصنوفيوس

لِيَلْتَصِقْ لِسَانِي بِحَنَكِي، إِنْ لَمْ أَذْكُرْكِ!

إِنْ لَمْ أُفَضِّلْ أُورُشَلِيمَ عَلَى أَعْظَمِ فَرَحِي! [6]

* لنسمع نحن جميعًا هذا ونتعلم، وذلك مثل هؤلاء الذين اُستبعدوا منها، ها هم يبحثون عنها.

هكذا كثيرون منا سيكون لنا هذه الخبرة في ذلك اليوم الرهيب، عندما يُستبعدون من أورشليم العليا. بينما كان لهؤلاء الرجاء في العودة بعد استبعادهم، أما بالنسبة لنا فلا يكون ممكنًا بعد الاستبعاد أن نرجع في ذلك الحين...

لهذا من الضروري لنا أن نهتم جدًا بخصوص أمورنا وسلوكنا في الحياة الحاضرة بطريقة لا نصير فيها أسرى أو منفيين أو نُستقصى من تلك المدينة أمنا [25].

القديس يوحنا الذهبي الفم

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3. بابل المُخْربَةَ

اُذْكُرْ يَا رَبُّ لِبَنِي أَدُومَ،

يَوْمَ أُورُشَلِيمَ، الْقَائِلِينَ:

هُدُّوا هُدُّوا حَتَّى إِلَى أَسَاسِهَا [7].

يكشف لنا سفر عوبديا موقف أدوم من جهة شماتتهم، بل والتحالف مع البابليين حيث كانوا يلقون القبض على اليهود الهاربين ويسلمونهم للبابليين.

لا يستطيع المؤمن أن يحطم خطة إبليس، ولا أن يقف أمامه في المعركة الروحية، إنما يصرخ إلى المخلص القادر أن يواجه هذا العدو.

يرى القديس جيروم أن المتحدث هنا هو آدم الذي بحسد إبليس له طرده من الفردوس. وأن أدوم هو إبليس الدموي، لذلك يطلب آدم من الله أن يعاقب إبليس على حقده له وسحبه إلى بابل وسط الأشوريين!

* كل الجسدانيين هم أعداء للروحيين، فإن مثل هؤلاء الذين يطلبون الزمنيات يضطهدون الذين يطلبون الأبديات...

مرة أخرى يتطلع المرتل إلى أورشليم، ويطلب من الله أن ينقذها من السبي.

ماذا يقول؟ "اذكر يا رب لبني أدوم". خلصنا من الجسديين، من أولئك الذين يتمثلون بعيسو، هؤلاء الإخوة الكبار، لكنهم يحملون عداوة. هم أبكار لكن الأخيرين سموا عليهم، لأن شهوات الجسد أسقطت الأولين، بينما الاستخفاف بالشهوة يرفع الأخيرين.

الأولون يعيشون ويحسدون ويضطهدون.

"في يوم أورشليم"؛ هل يوم أورشليم هو يوم تجربتها، يوم سبيها؟ أم يوم سعادتها عندما تتحرر من السبي، عندما يتحقق هدفها، عندما تتمتع بالشركة في الأبدية؟

يقول: "القائلين هدوا هدوا، حتى إلى أساسها". إذن يعني ذاك اليوم الذي فيه أرادوا أن يهدوا أورشليم.

يا لشدة الاضطهادات التي تحتملها الكنيسة! من هم أبناء أدوم؟ الجسدانيون، خدام إبليس وملائكته...

الذين يتبعون شهوات الجسد يقولون: استأصلوا المسيحيين، حطموهم! لا تتركوا أحدًا منهم يعيش! انزعوهم من أساسهم! أما يُقال هذا؟ وعندما قيل هذا طُرح المضطهدون وتكلل الشهداء [26].

القديس أغسطينوس

* رغبتهم كما ترون هي ألا يتركوا حتى أساس المدينة، بل تُقتلع الأساسات. هؤلاء الناس هم الذين كانوا يهاجمون اليهود في صحبة البابليين... والذي يقدم الكتاب الموحى له اتهامات قاسية بسبب عنفهم أكثر من الأعداء، مع أنهم أقرباء لهم [27].

القديس يوحنا الذهبي الفم

يَا بِنْتَ بَابِلَ الْمُخْرَبَةَ،

طُوبَى لِمَنْ يُجَازِيكِ جَزَاءَكِ الَّذِي جَازَيْتِنَا! [8]

وإن كانت بابل هي الآلة التي استخدمها الله لتأديب شعبه، غير أن هذه الآلة كانت غاية في العنف والتخريب، تشامخت على الله نفسه. يخاطبها الرب نفسه، قائلًا: "غضبت على شعبي، دنَّست ميراثي، ودفعتهم إلى يدكِ. لم تصنعي لهم رحمة. على الشيخ ثقَّلتِ نيرك جدًا" (إش 47: 6). كما يقول: "وأنا مغضبٌ بغضبٍ عظيم على الأمم المطمئنين. لأني غضبت قليلًا، وهم أعانوا الشر. لذلك هكذا قال الرب: "قد رجعت إلى أورشليم بالمراحم، فبيتي يُبنى فيها يقول رب الجنود، ويُمد المطمار على أورشليم" (زك 1: 15-16).

يرى القديس يوحنا الذهبي الفم أن المرتل لم يكن يشتهي أن يجازيهم حسب أعمالهم، وذلك كما ورد في مز 7: 9، إنما يعلن أنهم إذ ينالون استحقاقهم حسب أعمالهم يسقطون تحت هذا الجزاء القاسي.

هذا ولا تنسَ أن ما ورد في العهد القديم يلزم تفسيره رمزيًا، فتكون بنت بابل هي مملكة إبليس. فكما أن بنت صهيون أو أورشليم كانت رمزًا لمملكة المسيح الروحية، فتقابلها بنت بابل، المدينة التي تُدعى في سفر الرؤيا "أم الزواني".

* "يا بنت بابل الشقية". شقية حتى في بهجتها، وفي وقاحتها، وفي عداوتها! [28]

القديس أغسطينوس

* "يا بنت بابل الشقية". بنت بابل هي النفس التي لا تجد راحة مطلقًا، بل دائمًا في ارتباك، بدون استقرار، مملوءة بالنقائص والخطية. إنها بالحق شقية.

"طوبى لمن يجازيكِ جزاءك الذي جازيتينا". طوبى لمن يرد لها ما فعلته.

هي سحبتني من جنة الفردوس، بالصوم أردها إلى موضعها ذاته.

هي اقتنصتني في الزنا، بالطهارة أردها إلى أورشليم، من الرذيلة أردها إلى الفضيلة.

لا أعاملها كعدوة، بل أتعامل معها كصديقة [29].

القديس جيروم

طُوبَى لِمَنْ يُمْسِكُ أَطْفَالَكِ،

وَيَضْرِبُ بِهِمُ الصَّخْرَةَ! [9]

يرى البعض أن هذه الطلبة ليست شهوة قلب المرتل، إنما هي نبوة عما سيحدث فعلًا، فقد جاء في إشعياء النبي: "تُحطم أطفالهم أمام عيونهم، وتُنهب بيوتهم، وتُفضح نساؤهم" (إش 13: 16).

هذا بجانب ما لهؤلاء الأطفال من معانٍ رمزيةٍ كما سنرى في كتابات الآباء.

* من هم أطفال بابل؟ الشهوات الشريرة عند ميلادها. فإنه يوجد من يحارب جذور الشهوات. عندما توُلد الشهوة، وقبل أن تقوى عادة الشر ضدكم، عندما تكون الشهوة طفلًا، لا تتركوها بأية وسيلة أن تصير عادة شريرة قوية؛ حطموها!

لكن لتخشوا لئلا وأنتم تحطموها لا تموت. "اضربوها بالصخرة، والصخرة هي المسيح" (1 كو 10: 4)...

لتُبنوا على الصخرة...

إن أردتم أن تتسلحوا ضد التجارب في هذا العالم، فلينمُ اشتياقكم إلى أورشليم الأبدية. ولتقوَ قلوبكم. بهذا يزول أسركم، وتعود إليكم سعادتكم، وتسيطروا على عدوكم، وتنتصروا بملككم ولا تموتوا [30].

القديس أغسطينوس

* "طوبى لم يمسك أطفالك ويضرب بهم الصخرة". الأطفال هم الأفكار الشريرة. كمثالٍ رأيت امرأة، واشتهيتها. إن لم أقطع في الحال هذه الشهوة، وأوقفها كما بالقدم، واضربها في الصخرة حتى أبطل هذا الهوى الرديء، فسيكون الوقت قد فات. بعد ذلك إن تركت النار المدخنة تصير لهيبًا. طوبى للإنسان الذي يضرب الشهوة الخاطئة بسكين، ويحطمها على صخرة. الآن الصخرة هي المسيح (1 كو 10: 4) [31].

* بالحري أقتل إغراءات الرذيلة وهي لا تزال أفكارًا، وحطِّم أطفال بنت بابل بالحجارة، حيث لا يمكن للحية أن تترك أثرًا عليها.

لتكن يقظًا وتنذر للرب نذرًا. "فلا يتسلطوا عليَّ، حينئذٍ أكون كاملًا، وأتبرأ من ذنبٍ عظيمٍ" (مز 19: 13).

ففي موضع آخر يشهد أيضًا الكتاب المقدس: "يجعل ذنب الآباء على الأبناء إلى الجيل الثالث والرابع" (عد 14: 18). بمعنى أن الله لا يعاقبنا فورًا على أفكارنا ويأخذ القرار، إنما يجعل المجازاة على نسلها، أي على الأفعال الشريرة وعادات الخطية التي تثور منها. وكما يقول على فم عاموس: "من أجل ذنوب هذه المدينة وتلك الثلاثة والأربعة لا أرجع عنها" (راجع عا 1: 3) [32].

القديس جيروم

* "بابل" معناها "ارتباك"... "ابنة بابل" تعني "عداوة". أولًا توضع النفس في حالة ارتباك، بهذا تُصدر خطية.

يدعو (المرتل) الخطية شقية، لأن ليس لها وجود، ولا كيان في ذاتها، إنما وجودها يقوم على إهمالنا.

مرة أخرى بإصلاحنا تتحطم الخطية وتفقدها وجودها [33].

الأب دوريثيؤس من غزة

* يسبق فيُخبر النبي بما يحلّ على بابل حين فتحها كورش الملك، وصنع بها ما هو أعنف مما فعله الأشوريون باليهود، فذبح أهلها، وكان يضرب أطفالهم بالصخرة ويقتلهم...

أيضًا بنت بابل هي جماعة الأمم التي ضرب الرسل المطوبون أولادها بالصخرة التي هي ربنا يسوع المسيح، وجعلوهم طائعين له بالإيمان.

كل نفس خاطئة يقال عنها بنت بابل، أما أطفالها فهي شهواتها، فطوبى لمن يحطمها ويُخضعها للمسيح الإله الذي هو الصخرة الثابتة.

الأب أنسيمُس الأورشليمي

* يقصد بأطفال بابل هنا الأفكار الشريرة... هذه التي إن شعرنا أنها صغيرة في البداية يجب علينا أن نمسكها، ونقطعها، ونضرب بها الصخرة، التي هي المسيح (١ كو ١٠: ٤). يجب أن نقتلها حسب أمر الرب، ولا نترك فيها نسمة تتنفَّسها داخلنا [34].

العلامة أوريجينوس

* الرمزية هنا هي أن الشخص الإنجيلي الحقيقي والطوباوي يقتلع جذور الشهوات والملذات الجسدية النابعة عن الضعف البشري. يفعل هذا فورًا قبل أن تنمو، عند بدء الهجوم، وذلك بالإيمان بالمسيح الذي يوصف بأنه صخرة (1 كو 10: 4) [35].

التحرير | 09 ديسمبر 2015
قنا تسجل الحالة 79 في خطف الأقباط.. والسبب مجهول
قنا تسجل الحالة 79 في خطف الأقباط.. والسبب مجهول تكثف الأجهزة الأمنية في محافظة قنا من جهودها لتحرير الطفل القبطي الذي تم اختطافه، صباح اليوم الثلاثاء، في قرية الرحمانية بمركز نجع حمادي شمال محافظة قنا.

وقال مصدر أمني في تصريح خاص لـ "التحرير" إن خطف الطفل تم بغرض طلب فدية من أسرته؛ بسبب علم العصابة الخاطفة للطفل أن والده تاجر عقارات ويمتلك أموالًا طائلة.

وأضاف المصدر أن العصابة اختطفت الطفل في وضح النهار أثناء لهو الطفل في أحد شوارع قرية الرحمانية بمركز نجع حمادي مستقلين سيارة دون لوحات إلى جانب حوزتهم للأسلحة الآلية.

وأوضح المصدر أن المبالغ المدفوعة للخاطفين بلغت قرابة 7 ملايين جنيه، وأن عملية الخطف تتم من قبل عناصر إجرامية معينة ومعروفة للجميع، بالإضافة إلى دخول خاطفين جدد من قرى أخرى لتنفيذ عمليات الخطف، بعد أن أصبحت مهنة مربحة.

ومن جانبه، ذكر مصدر كنيسي في مطرانية نجع حمادي أن حالة اختطاف الطفل القبطي تعد رقم 79 بمركز نجع حمادي لحالات خطف الأقباط وطلب فدية مالية مقابل الإفراج عنهم، والتي بدأت من يوم 26 يناير 2011، عقب قيام الثورة، ونشرت الرعب في قلوب الأقباط خوفًا من تجدد حالات الخطف والتي كانت توقفت خلال الأيام الماضية.

بدوره، أعلن مدير أمن قنا، اللواء صلاح الدين حسان، عن تشكيل فريق بحثي للتحري حول الواقعة، وتحرير الطفل المختطف وضبط الجناة قائلًا: "الجناة لن يسلموا من قبضة الأجهزة الأمنية".

كانت أجهزة أمن قنا تلقت إخطارًا يفيد باختطاف طفل قبطي في العقد الأول من العمر، نجل تاجر عقارات، مقيم في قرية الرحمانية بنجع حمادي أثناء لهو الطفل في أحد الشوارع.

**************************

الأقباط وفانوس عيد الميلاد المجيد !؟
هل تعلم ان لعيد الميلاد المجيد فوانيس .. وان مصر كلها كانت تحتفل بعيد ميلاد السيد المسيح حتى عصر المماليك وكان أوج احتفال المصريين بعيد الميلاد كان فى عهد الفاطميين .. ولا نعرف شكل فانوس عيد الميلاد ولكن يبدو انه شبيه لفانوس رمضان اليدوى المعمول من المعدن واللى بينور بشمعة وكانت الشموع تباع بأسعار خيالية فى عيد الميلاد وذكرى فوانيس الميلاد نقرأها فى كتاب المقريزى الذي يعود إلى النصف الأول من القرن الخامس عشر الميلادى ( المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار ) يقول عمنا المقريزى : "وأدركنا الميلاد بالقاهرة ومصر وسائر إقليم مصر موسما جليلا، يباع فيه من الشموع المزهرة بالأصباغ المليحة والتماثيل البديعة بأموال لا تنحصر، فلا يبقى أحد من الناس أعلاهم وأدناهم حتى يشترى من ذلك لأولاده وأهله. وكانوا يسمونها الفوانيس، ويعلقون منها في الأسواق بالحوانيت شيئا يخرج عن الحد في الكثرة والملاحة. ويتنافس الناس في المغالاة في أثمانها، حتى لقد أدركت شمعة عملت فبلغ مصروفها ألف درهم وخمس مائة درهم فضة، عنها يومئذ ما ينيف على سبعين مثقالا من الذهب". كما يذكر أنه شاهد المتسولون في الطرقات أيام هذه المواسم يطلبون التصدق عليهم بالشموع فيقول: "وأعرف السُّؤال في الطرقات أيام هذه المواسم، وهم يسألون الله أن يتصُدق عليهم بفانوس، فيُشتري لهم من صغار الفوانيس ما يبلغ ثمنه الدرهم وما حوله".ويكمل المقريزى انه من توابع هبوط اقتصاد مصر قل الاحتفال بالعيد"ثم لما اختلت أمور مصر، كان من جملة ما بطل من عوائد الترف عمل الفوانيس في الميلاد إلا قليلا". وتزامن ذلك مع دولة الأيوبيين أما عن اهتمام الدولة بعيد الميلاد واعتباره من المواسم التى يحتفل بها المصريون كلهم يقول المقريزى : "وكان من رسوم الدولة الفاطمية فيه تفرقة الجامات المملوءة من الحلاوات القاهرية، والمتارد فيها السمك، وقرابات الجلاب وطيافير الزلابية والبوري. فيشمل ذلك أرباب الدولة أصحاب السيوف والأقلام، بتقرير معلوم على ما ذكره ابن المأمون في تاريخه."سمك وبورى وزلابية وسكر جلاب ! 
المصدر : ‫#‏عضمةزرقا‬ - ياسر يوسف

**********************

الرحلة الثالثة للأراضى المقدسة

دخول دولة إسرائيل عن الطريق البرى

معبر جسر أللنبي " معبر جسر الملك حسين ".   اسم ((جسر النبي)) للدلالة على الجسر ذاته وذلك نسبة إلى إدموند النبي، الجنرال البريطاني الذي هزم الجيوش العثمانية واحتل مدينة القدس ابان الحرب العالمية الاولى وهو أحد المعبرين الدوليين الواقعين على الحدود الأردنية الإسرائيلية، بين إربد (الأردن) وبيسان (إسرائيل). وقد اُفتتح في نوفمبر 1994، وهو أحد ثلاث نقاط دخول وخروج بين البلدين لمرور السياح.  أقيم جسر أللنبي خلال الحرب العالمية الأولى كمعبر للقوات البريطانية من الضفة الشرقية الى الضفة الغربية وبالعكس. كان في البداية جسراً خشبياً بسيطاً ومحدداً. ثم تحول مر مرور السنين إلى احد ثلاثة الجسور المركزية بين الضفتين.هو أقصى معبر جنوبي على نهر الأردن.1946 – ليلة الجسور : تم تفجير الجسر وبُني مكانه جسر معدني معلق بقي حتى حرب الايام الستة . فُجّر الجسر في هذه الحرب مرة أخرى، وبعد الحرب ومع انتهاج سياسة الباب المفتوح من قبل سلطات الإدارة المدنية في الضفة الغربية، بُني الجسر مجدداً ومكّن عبور الجمهور العام على جانبي النهر. يقع المعبر على بُعد نحو 5 كيلومترات شرقي مدينة أريحا، على ارتفاع 273 تحت مستوى سطح البحر، وفي أوسع مساحة في غور الأردن حيث يبلغ عرضه نحو 32 كيلومتراً. يبعُد المعبر مسافة سفر نحو 54 دقيقة من العاصمة عمان، وهو اليوم أقصر طريق بين مدن مركز إسرائيل وبين مدينة عمان. يُستخدم المعبر للانتقال بين إسرائيل والأردن وبين السلطة الفلسطينية والأردن، وكمعبر لنقل البضائع بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية من جهة، والأردن من جهة أخرى. ، ويعمل طوال السنوات الماضية حتى الآن بالتعاون بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية والاردن. معبر أللنبي هو واحد من خمسة معابر حدودية برية بين إسرائيل وجيرانها من شرقها ومن جنوب شرق الأردن.


*إعادة إكتشاف موقع المغطس في عام 1995*
الأهتمام الذي أدى الى تأسيس اللجنة الملكية لتطوير المقدسات في وادي الخرار كان نتيجة حماس الأمير غازي بن محمد، وقد كان هو الذي أراد إصطحابي (الأب ميشيل بتشيريللو) أنا والأب أوجينو الياتاFr.Eugenio Alliata من البعثة الخاصة بالدراسات الأثرية في جبل نيبو لزيارة الموقع الذي ما زال منطقه عسكرية، وقد كنا نرغب في هذه الزيارة منذ زمن طويل ولكنها كانت دائماً تؤخر من قبل السلطات العسكرية. وقد كانت مناسبة هذه الزيارة للتحضير للكتاب الخاص بالمواقع المقدسة في الأردن والذي قام بتحريره الأمير غازي.(64)

وصلنا الى الموقع في صحبة السلطة العسكرية المسؤولة عن حراسة الحدود على طول النهر سالكين طريقاً قروياً موازٍ للنهر وقد عبرنا وادي غاراباWadi Gharabah الذي يفضل الجنود تسميته غراب Ghraub ووصلنا الى وادي الخرار ونتيجة لسوء الفهم أخذنا الجنود الى ضفة النهر الى منطقة المغطس لكي نرى الكنيسة التي قامت ببنائها حراسة الأراضي المقدسة على الضفة الغربية إكراماً لذكرى معمودية المسيح، وقد قام الضابط المسؤول عن المنطقة بالترحيب بالأمير والذي أدرك الهدف الحقيقي لزيارتنا، وقام بمرافقتنا الى النبع في بداية وادي الخرار وأرانا جبل مار الياس من الجانب الجنوبي له.

وفي النهاية لم نرَ شيئاً جديداً أو مختلفاً عما رآه ولاحظه الأب أغسطنيوفيش، آخر المكتشفين الحديثين الذين زاروا الموقع، على بعد خمسين متراً من ضفة الوادي كان بمقدورنا تجميع بعض القطع والآنية الفخارية التي تعود الى العصر البيزنطي وغيرها من الأواني والأدوات التي تعود الى القرن الأول وبعض الأجزاء الحجرية التي تشكل زهريات نموذجية خاصة بالبيئة اليهودية وهذه في الحقيقة تعتبر من أول المكتشفات الأثرية التي تدل على وجود مناطق سكنية ومأهولة في المنطقة بالقرب من النبع منذ القرن الأول وقد ساعدنا على تأكيد هذا، ما كتب لاحقاً في الكتب البيزنطية التي تشهد بوجود قرية بيثيني (بيت عنيا) بالقرب من النهر ، التي يجب أخذها بالأعتبار وبشكل جدي. وهذا لا ينسجم مع الوزن الكبير المعطى للشهادة التاريخية التي أعطاها أورجين والتي على الأغلب كان لها قبول بين أتباعها، فقد استنتج ان القرية لم تكن موجودة على الضفة الشرقية للنهر واقترح تنقيح النص الكتابي واستبدال بيثيني بالموقع المسمى بيثابرا.(65)

هذان موقعان مختلفان لا يلغي أحدهما وجود الآخر. بيثابرا تقع على نهر الأردن وبيثيني تقع عند منبع العين في وادي الخرار بحسب ما نلاحظه على خريطة مادبا الفسيفسائية.

الأب ميشيل بيتشيريللو
معهد الفرنسيسكان - القدس /جبل نيبو


آخر خبر عن القدس / أورشليم

قداسة البابا: للقدس مكانة فى قلب المسيحيين ونبحث عن مطران جديد لأورشليم  أكد قداسة البابا تواضروس الثانى ب أن مدينة القدس أو أورشليم لها مكانة كبيرة فى قلب كل مسيحى لأنها مدينة الإله العظيم، حيث عاش فيها السيد المسيح وتأسست فيها أول كنيسة مسيحية فى العالم. وأضاف قداسة البابا خلال مقاله بالعدد الجديد من مجلة الكرازة الناطقة باسم الكنيسة: يمثل مطران القدس المكانة الثانية بعد البابا فى المجمع المقدس، ويتم تعيينه مطرانا يوم ترسيمه أسقفًا وحاليًا نصلى ونبحث بين رهبان أديرتنا القبطية والأساقفة العموميين عمن يتولى تلك المسئولية. وأشار البابا إلى أن مطران القدس يشرف على المسيحيين فى الدول العربية حيث يمتد الكرسى ليشمل القدس ودول الخليج والأردن ولبنان، مؤكدًا أن التواجد المصرى فى القدس يعود إلى يوم العنصرة وأن الكنيسة القبطية عبر التاريخ صار لها كنائس وأملاك فى القدس

************************

كتب أحمد الصراف مقالا جد رائع ومهم : اخرجوا أيها المسيحيون من أوطاننا
اخرجوا يا مسيحيي دمشق ويبرود ومعلولا من أوطاننا، واخرجوا يا مسيحيي الموصل ونينوى وبغداد من بلداننا، واخرجوا يا مسيحيي لبنان من جبالنا وودياننا، واخرجوا يا مسيحيي فلسطين والجزيرة من شواطئنا وترابنا، اخرجوا جميعا من تحت جلودنا، اخرجوا جميعا فنحن نبغضكم، ولا نريدكم بيننا، اخرجوا فقد سئمنا التقدم والحضارة والانفتاح والتسامح والمحبة والإخاء والتعايش والعفو! اخرجوا لنتفرغ لقتل بعضنا بعضا، اخرجوا فأنتم لستم منا ولا نحن منكم، اخرجوا فقد سئمنا كونكم الأصل في مصر والعراق وسوريا وفلسطين، اخرجوا لكي لا نستحي منكم عندما تتلاقى اعيننا بأعينكم المتسائلة عما جرى؟ اخرجوا واتركونا مع مصائبنا، فلكم من يرحب بكم، وسنبقى هنا، بعيدين عنكم وعن ادعاءاتكم ومواهبكم وكفاءاتكم وعلمكم وخبراتكم، اخرجوا واتركونا مع التعصب والبغضاء والكراهية، اخرجوا فقد فاض بنا تحمل ما ادعيتموه من حضارة، فبخروجكم سنتفرغ لإنهائها، ومسح آثارها، وتكسير ما تركه أجدادكم من أوثان ومسخ وآثار من حجر وشعر ونثر وأدب، اخرجوا فلا العراق ولا مصر ولا سوريا ولا الكويت ولا فلسطين ولا الأردن ولا الشمال الافريقي العطر النظر بحاجة لكم ولا لمن سكن بيننا قبلكم من غجر ويهود وحجر، اذهبوا واخرجوا وخذوا معكم الرحمة، فنحن بعد النصرة وداعش والقاعدة وبقية عصابات الإخوان وآخر منتجاتهم لسنا بحاجة للرحمة ولا للتعاطف، فالدم سيسيل والعنف سينتشر والقلوب ستتقطع والأكباد ستؤكل، والألسنة ستخلع والرقاب ستفك والركب ستنهار، وسنعود للطب القديم والمعالجة بالأعشاب وقراءة القديم من الكتب والضرب في الرمل على الشاطئ بحثا عن الحظ.
ارحلوا يا مسيحيينا وخذوا معكم كل آثار وجثامين جبران جبران وسركون بولص وبدوي الجبل وأنستاس الكرملي ويوسف الصائغ وسعدي المالح وابناء تقلا واليازجي والبستاني والأخطل الصغير. كما خذوا معكم جامعاتكم ومستشفياتكم واغلقوا إرسالياتكم، وحتى ميخائيل نعيمة لسنا بحاجة له ولا تنسوا مي زيادة وابناء معلوف وصروف وابناء غالي وزيدان والخازن وبسترس وثابت والسكاكيني، فهؤلاء جميعا ليسوا منا ولسنا منهم.
نعم ارتحلوا عنا فإننا نريد العودة إلى صحارينا، فقد اشتقنا إلى سيوفنا واتربتنا ودوابنا، ولسنا بحاجة لكم ولا لحضارتكم ولا لمساهماتكم اللغوية والشعرية، فلدينا ما يغنينا عنكم من جماعات وقتلة وسفاكي دماء.
اغربوا ايها المسيحيون عنا بثقافتكم، فقد استبدلنا بها ثقافة حفر القبور!

 


*********************************
مسيحو الشرق بين سندان الشيعة ومطرقة السنة
وكتب معلق “عهر قناة سما ليس جديدا”، مذكرا بقصة التحريض على الراهبات ووقوفها في وجه حملة استبدال كتاب الديانة بكتاب الإنسانية من المدارس وغيرها من الحملات التي تعمق الطائفية.
وانتقد معلق “مادة تاريخية؟ صار المسيح ذو القدسية والمجد في نظركم مادة تاريخية؟”. واتخذت بعض الآراء منحى أكثر تجريحا حين تساءل أحدهم “لماذا لا تعرضون الفيلم الدنماركي عن الرسول محمد؟”.
وكتب معلق “حين تريدون إنجاز فيلم عن المسيح يجب أن تعودوا إلى الإنجيل وإلى رجال الدين المسيحي والكنيسة وتكتبون وفق الإيمان المسيحي لا تضيفوا من عندكم أو تقوّلونه كلاما لم يقله وتحذفون أمورا فعلها”.
وذكر آخر “المسلمون يحبوننا ويحترمون ديانتنا لكن أريد أن أفهم قناة ‫‏سما ماذا تريد أن توصل كفكرة من وراء مسلسل ‫#‏المسيح الإيراني للمسيحيين… ‫#‏سقطت_قناتكم”.
وتعجب مغرد “إيران لديها أنبياؤها وقديسوها لم لا تلتهى بأفلام عنهم؟ تدخلتم في بلدنا لتحقيق مصالحكم وضمان نجاح ملفاتكم، تريدون أيضا أن توظفوا المسيح لخدمتكم”.
واعتبر مغرد “نحن مسيحيون منذ ألفي عام نعيش في بلدنا سوريا متمتعين بحريتنا في ممارسة حقوقنا وواجباتنا الدينية، المسلسل يمس ديانتنا ويسيء إليها حتى لو كانت إيران المنتج.. لا يحق لأحد المساس بعقيدتنا”. وقال آخر “السيد المسيح ليس قصة تاريخية هو البداية والنهاية فالرجاء، بما نتحلى به من محبة وسلام، إيقاف عرض المسلسل لأنه جارح ومسيء جدا وينسف الحقيقة وهو مأخوذ من قصص مزيفة ومغايرة للحقيقة”.
واعتبر معلق “معارضو مسلسل السيد المسيح هم عملاء للخارج”. وقال آخر “أهل مكة أدرى بشعابها ونحن أدرى بديننا وبعاداتنا وتقاليدنا”.
تعليق من كلنا شركاء : وصل عدد قراء بيان “منظمة سوريون مسيحيون من اجل السلام ” الذي ينتقد بث قناة سما لهذا العمل الى 89523 قارئ كما وصل عدد الشير بالفيس بوك الى 7200 .

على خلفية عرض الفيلم الإيراني «السيد المسيح»:سوريون مسيحيون من أجل السلام تستنكر الاستهداف الثقافي لمعتقدات الدين المسيحي

 

سوريا/ أليتيا (aleteia.org/ar) –سقطت_قناتكم، هاشتاغ انتشر بقوة في الأوساط السورية وخاصة بين المسيحيين في المدة الأخيرة تنديدا ببث قناة سما الفضائية (الدنيا سابقا)، المسلسل الإيراني “السيد المسيح”، في موسم الأعياد.
وأجبرت حملات إلكترونية على الشبكات الاجتماعية القناة على إيقاف بث المسلسل “الذي أراد فيه كاتب السيناريو تشويه قصة المسيح من ولادته وحتى صعوده، بطريقة لم تخل من قصد”.
والمسلسل من إنتاج إيراني، يتناول قصة السيد المسيح من زاوية إسلامية، ولاقى الشجب والاستنكار نفسيهما اللذين واجههما حين عرض في لبنان، نظرا لأنه “يتضمن أخطاء كبيرة تصيب جوهر الدين المسيحي”.
واتهمت القناة بإثارة “النعرات الطائفية” والأخذ بوجهة النظر الإيرانية حتى ولو كانت على حساب الطوائف المسيحية السورية.
من جانبه اتهم مدير الأخبار في قناة سما، حسام حسن رواد مواقع التواصل الاجتماعي بـ”الاصطياد في الماء العكر” ووصفهم بـمجموعة من “أباطرة فيسبوك وقطاع الطرق”، وفق تعبيره.
ويقول معلقون إن “هذه ليست المرة الأولى التي يتعمّد فيها الإيرانيون تشويه التاريخ المسيحي، إذ عمدوا إلى ذلك في قصة مريم العذراء من خلال مسلسل (مريم المقدسة)، وصلت فيه حدود التشويه إلى أبعد الحدود”.
ومسلسل السيد المسيح لاقى أثناء عرضه في لبنان، احتجاج عدد من رجال الدين المسيحيين، الذين طالبوا حينها بوقفه باعتباره مسيئا إلى الإيمان المسيحي. الأمر الذي دعا البطريرك الماروني بشارة الراعي إلى المطالبة بوقف عرض المسلسل فورا، معتبرا أنه “ينكر أسس الدين المسيحي” ووصل به الأمر إلى التحدث عبر الصحافة وتكذيب الرواية لأنها “غير صحيحة وغير دقيقة”.
وقال معلقون “السؤال هنا: هل يتحرك رجال الدين المسيحي السوريون ضد عرض المسلسل، كما فعل اللبنانيون؟ أم أن تحكم الإيرانيين بكل شاردة وواردة في سوريا يعطيهم الحق في السيطرة على التلفزيونات والإذاعات الحكومية والخاصة الموالية لهم! وهل يجرؤ رجال الدين المسيحي على المطالبة باعتذار رسمي ومنع بث المسلسل مجددا؟”.وكما توقع مغردون لم يحرك رجال الدين المسيحيون ساكنا.
من جانبها نشرت قناة الدنيا بيانا على حسابها على فيسبوك جاء فيه “عرضت القناة مؤخرا “‫مسلسل ‫#‏السيد_المسيح في موسم أعياد الميلاد ورأس السنة وقد وصلت إلى القناة العديد من الانتقادات لذلك اقتضى التنويه: المسلسل من إنتاج إيراني، وسبق وأن عرض على بعض القنوات العربية”، مؤكدة أن المحتوى داخل المسلسل من “مادة تاريخية وهي وجهة نظر الكاتب والمنتج والمخرج ولا تتحمل القناة مسؤولية وجهة النظر هذه.. كما أنها لا تتبناها وهي تنظر إلى العمل في سياقه العام”.
وأكدت أنها (القناة) “محطة فضائية وطنية لكل من يتابعها ولكل السوريين لا تفرق بين دين وآخر”.
وأثار البيان انتقادا وتهكما واسعين على صفحة القناة على فيسبوك وخصوصا من المسيحيين .

********************************

رفض دعوى اسقاط الجنسية المصرية عن القمص "زكريا بطرس"
- 18 يناير 2016 - 9 طوبة 1732
قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، بعدم قبول دعوى إسقاط الجنسية المصرية عن القمص زكريا بطرس.
قالت المحكمة في حيثيات حكمها إن وزارة الداخلية أكدت فى الاوراق المقدمة للمحكمة عدم استدلالها عما يفيد حصول القمص زكريا بطرس على الجنسية الأمريكية كما أنه يتعذر عليها الجزم بانضمامه لجهة أجنبية بعينها كما لم يثبت ارتكابه لأي أعمال تقوض الأمن الوطني وتمس المصالح العليا للدولة.
أضافت أن ما يزعمه مقيم الدعوى امام المحكمة وهو احد المحامين بأن بطرس اعتاد توجيه السباب إلى الدين الإسلامي والنبي محمد لا يمكن أن ينال من الإسلام أو من شخص النبي أو يمزق النسيج المتلاحم لأبناء الوطن وأن ما يقوم به القمص زكريا بطرس لا يدخل ضمن حالات إسقاط الجنسية الواردة بالقانون على سبيل الحصر.
واكدت المحكمة فى حيثيات حكمها على أنه ينبغي أن تعالج تلك الأفعال من خلال القضاء الجنائي المنوط به توقيع الجزاء الرادع على كل من يثبت ارتكابه أفعال تنطوي على إساءة إلى الأديان السماوية حتى يكون مرتكب تلك الجريمة عبرة لمن يعتبر وعظة لمن يتعظ.
يذكر أن القمص زكريا بطرس لا يهاجم الاسلام بل يقدم الحقائق من أمهات الكتب الاسلامية عن حقيقة الدين الاسلامي. وليس ذنب القمص زكريا بطرس أن أمهات الكتب الاسلامية تحض على العنف والقتل والحرق والنهب والسلب واسترقاق النساء وإذلال البشر وهذا هو عين ما تفعله الأنظمة الاسلامية التي تطبق صحيح الدين الاسلامي مثل دولة الخلافة الاسلامية داعش.

****************************

من هي ''دينا المصري'' التي انضمت للجيش الاسرائيلي فسقطت عنها الجنسية؟ (بروفايل) الإثنين, 18 يناير, 2016, 02:44 م
Print

دينا المصري دينا المصري (1) دينا المصري (2)
دينا المصري (2)
كتب - محمود سليم:
رحلة من الإسكندرية إلى القدس، قطعتها دينا المصري ليصل بها المطاف إلى أن تكون أول مجندة مصرية في جيش الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما جعل مجلس الوزراء المصري يسقط عنها الجنسية المصرية في أول قرار له لعام 2016.
ترحيب بالغ وحفلة تكريم على شرفها أقامها أفخاي أدرعي، المتحدث الرسمي باسم جيش الاحتلال، تقديرًا لجهود دينا عوفاديا "اليومية من أجل الجيش الإسرائيلي ودولة إسرائيل"، ونشر أدرعي قصتها الكاملة تزامنًا مع عيد الفصح التي خرج فيه اليهود من مصر.
ووافق مجلس الوزراء المصري على إسقاط الجنسية المصرية عن دينا محمد عـلي المصري (دينا عوفاديا)، لالتحاقها بالخدمة العسكرية بدولة أجنبية دون ترخيص سابق من وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بحسب الجريدة الرسمية للدولة.. فمن هي دينا التي غيرت أسمها واحتفل بها جيش الاحتلال؟.
بحسب الموقع الرسمي لجيش الاحتلال، فإن عوفاديا هاجرت مع أسرتها من الإسكندرية، خلال عامها الـ 15، بعد أعوامًا ظلت تبحث فيهم عن هوية لها وكيان تنتمي إليه ولكنها لم تجد هذا في مصر.
وقال الموقع :"الهوية الدينية المشوهة لدينا انعكست على ارتباطها بالخدمة في جيش الدفاع، حيث كانت تريد الانتماء إلى شيء ما"، وأشارت عوفايدا إلى أنه "لم يكن عندي خلفية دينية سواء مسيحية أو إسلامية، لم أعلم أبدًا ماذا أكون، والداي لم يحافظا على العادات اليهودية، وكنت دائمًا أعتقد أننا مسيحيون علمانيون".
حاولت دينا خلال فترة تواجدها بمصر أن تنتمي لشيء ما، قائلة "كان لدينا مسجد بجوار المدرسة، كان البنات يذهبن للصلاة، قلت هذا لأمي، كانت غاضبة جدًا، منعوني من القيام بذلك مرة أخرى، وفي شهر رمضان، كنت أود الهرب إلى منازل أصدقائي، حتى إنني صمت في أحد الأيام، لأنني كنت أريد أن أتبع شيئا ما ولكن لم يكن لدي إجابة واضحة عن ماذا أكون".
تساؤل دينا المجندة في الجيش الإسرائيلي، عن ماذا تكون؛ ظل يطاردها، حيث تشير بحسب موقع جيش الاحتلال إلى نقطة التحول في حياتها، "كنت اذاكر لامتحان التاريخ، وكان أخي وابن عمي يلعبان على الكمبيوتر في الطابق العلوي، وأمي وعمتي وأختي في منزلهن بالإسكندرية، فجأة سُمعت أصوات صراخ وتحطيم زجاج".
تقول دينا "كنت مذعورة حقًا، وعلى الفور فكرت أنه لأننا مختلفون هم جاؤوا إلى منزلنا، ذهبت إلى الخارج ورأيت 5 ملثمين، كانوا سلفيين، 5 رجال ملتحين بجلباب، يمسكون هراوات في أيديهم وعلى أكتافهم بنادق، اقتحموا البوابة الحديدية وطلبوا معرفة أين يتواجد رجال البيت، كان تفسيرهم بسيطا وغير مفهوم: عائلة اليهود" .
الهجوم على عائلتها شكَّل نقطة تحول في حياتها، حيث أمهلهم المهاجمون أيام لمغادرة البلاد، تقول عوفاديا "السلفيين نزلوا إلى الطابق الأرضي، وأخبروا عائلة عبد الله بأنهم أمامهم أيام لمغادرة البلد، وفي نفس الوقت ممنوع عليهم مغادرة المنزل، وهددوا بخطف الأطفال إذا ذهبوا إلى المدرسة، لحسن الحظ، نجت الأسرة كلها، هم أطلقوا الرصاص للتخويف، كانوا يطلقون النار في الهواء كنت أنام إلى جانب أمي وأنا خائفة، والدي قال لي إنهم مجرد لصوص، رغم أن الحقيقة أنهم لم يأخذوا أي شي".
بدأت الرحلة من الإسكندرية إلى إسطنبول ومنها إلى تل أبيب، تقول دينا "كنت خائفة، من سيرحب بنا؟ وماذا لو لم يحبونا؟ عندما نزلت من الطائرة رأيت الناس يبتسمون لنا، وهذا جعلني سعيدة، عمي وعائلته والحاخام كانوا ينتظروننا ويبتسمون، لم أكن أفهم اللغة، لكنني شعرت بسلام".
استقرت عائلة عوفاديا في القدس، والتحقت هي وأقاربها بمدرسة دينية، ولم تخل حياتها الجديدة من المصاعب، كما يقول موقع الجيش الإسرائيلي.
بعد إنهاء المرحلة الثانوية، بدأت دينا خدمتها العسكرية كمساعدة في إعداد التقارير العربية في إذاعة الجيش، ثم انتقلت إلى الشرطة العسكرية لفترة قصيرة، وفي النهاية التحقت بوحدة الناطق باسم الجيش، حيث تساعد في تشغيل وسائل الإعلام الجديدة باللغة العربية من على منصات مختلفة، بما فيها يوتيوب وفيس بوك وتويتر، والتحقت بها بعد ذلك شقيقتها سيما في وحدة الناطق باسم الجيش، بينما يقوم شقيقها بتدريبات بسلاح الجو.
تتمنى عوفاديا بحسب تصريحاتها، "العودة إلى مصر مرة أخرى، معتبرة أن "جيش الاحتلال ليسوا قتله"، على الرغم من العمليات التي يقوم بها جيش الاحتلال تجاه المواطنين الفلسطينيين.

***********************

(والمحامى اللى رفع القضيه وطالب باقرار الزواج المدنى للاقباط للاسف محسوب علينا مسيحى وفرحان اوى اوى عشان المنظره والشو الاعلامى ملعون ابوالشو الاعلامى اللى يخلى الواحد يخالف تعاليم مسيحيتنا واحب اقول له ولكل من يؤيده مهما كان من يؤيده اى زواج خارج اطار الكنيسه وطقوسها فهو زنا ومن يهلل لحكم المحكمه باقرار الزواج المدنى فهو يهلل للزنا وانتهى الكلام ورنا يرحمنا من اشكال اواخر الايام وملعون ابو دى ايام سوده وبنشوف فيها العجب ارحمنا يارب) المركز المصري للدراسات وحقوق الإنسان::زواج المسيحيين بعقد مدني "باطل" ولا يعتد به قانونيًا.قال المركز المصري للدراسات وحقوق الإنسان، المعني بالشأن القبطي، برئاسة جوزيف ملاك المحامى، إن الزواج بين المسيحيين، بموجب عقد مدني، حتى لو كان موثقًا، يعتبر زواجًا باطلًا وفق القانون، ولايعتد به.
وقال ملاك، في بيان، تعقيبًا على صدور حكم بحق قبطي في الزواج المدني، "المركز لا يُعلق على الحكم، لكن يناقش الآثار المترتبة على هذه الأحكام وفق القانون، والتى لم يتقدم بها المدعيون في طلبهم للمحكمة، لكنهم اقتصروا في دعواهم على إثبات للعقد العرفي، حيث أن الزواج في المسيحية له ضوابط طبقًا للشريعة لابد من توافرها، مثل الشريعه الإسلامة التى ترفض الجمع بين خمس زوجات، حتى لو كان الزواج عرفى وتم إثباته".
ذكر "ملاك" أن الشريعة المسيحية وفقًا للقوانين المنظمة فى مصر لمتحدي الملة والطائفة، طبقًا للائحة 1938 والتعديلات الملحقة في 2008، بشأن الأحوال الشخصية في الزواج والطلاق، ووفق الدستور الحالي، أوجبت المادة 15 قالبًا محددًا لعقد الزواج المعترف به فى القانون المصرى، وهو أنه يتم وفقا لطقوس الكنيسة، والزواج سر مقدس يثبت بالعقد، كما أنه خصص الفصل الخامس من اللائحة لإجراءات عقد الزواج، من المادة 32 إلى 36، وبياناته وكيفية توثيقه، وأن يكون على يد كاهن وأعد له طرق قانونية لتوثيقه، وموثقًا معتمد كمثل المأذون الشرعي.
أوضح "ملاك" أن مثل هذه العقود لا تخضع للضوابط التي يشترطها العقد الكنسي، مثل التصاريح بعدم الزواج من الزوجين، أو الأمراض وتكرارها بأي شكل قد يشجع على حدوث العديد من الأزمات، ووقائع لو صحت لأوجبت العقاب، مثل تعدد الأزواج بالنسبة للزوجة، وهذا محرم طبقا للشريعه المسيحية والإسلامية، وقد يكون ملجأ للبعض، ويترتب عليه اختلاط أنساب، وهنا نجد عواقب الزواج العرفي، لكن الأمر يختلف بالنسبة للمسيحيين، الذين لايعترفون بالطلاق، فما هو الحل لو اراد احد الزوجين طلاق الآخر.

وعلق قداسة البابا الأنبا تواضروس الثانى، على زواج اثنين من المسيحيين زواجا مدنيا بحكم قضائي، قائلًا هذا الزواج غير دستوري، ولا يمت للشريعة المسيحية بصلة، وتحكمنا شريعة مسيحية شأنها شأن الدين الإسلامي.

// 
اليوم الاول : الجمعة 22 ابريل 2016 (عشاء)
التواجد بالمطار قبل موعد اقلاع الطائرة ب 3 ساعات ، عند الوصول الأنتقال بأتوبيس الشركة الى الفندق حوالي ساعة ونصف ثم العشاء بالفندق والمبيت.
اليوم الثانى : السبت 23 ابريل 2016 ( أفطار & عشاء)
التحرك صباحا لزيارة قبر أليعازر في قرية العزارية(بيت عانيا) ثم التوجه الى مدينة اللد لزيارة كنيسة
مار جرجس ثم الي يافا لزيارة كنيسة بطرس الرسول وجولة حرة بالأسواق والعودة للفندق للعشاء و المبيت .
اليوم الثالث : الاحد24 ابريل 2016 ( أفطار & عشاء)
صباحا التحرك الي كنيسة القيامة لحضور قداس أحد الشعانين في كنيسة القيامة وحضور زفة الشعانين. زيارة حقل الرعاة في بيت ساحور والمرور بقبر راحيل زوجة يعقوب أسرائيل ثم التوجه الي بيت لحم لزيارة مغارة الحليب وبعد ذلك زيارة كنيسة المهد ثم التوجه الى عين كارم وزيارة كنيسة الزيارة وكنيسة يوحنا المعمدان. والعودة للفندق للعشاء والمبيت.
اليوم الرابع : الاثنين 25 ابريل 2016 (أفطار & عشاء)
التحرك صباحا الى كنيسة التبغا أو عين السبع وهي كنيسة (معجزة الخمس خبزات والسمكتين) ثم الصعود الى جبل التطويبات, ثم التوجه الى كفر ناحوم لزيارة منزل حماة بطرس التي شفاها السيد المسيح من الحمي ثم جولة بالمركب في بحيرة طبريا ثم الرجوع الى الفندق للعشاء والمبيت.
اليوم الخامس : الثلاثاء 26 ابريل 2016 ( أفطار & عشاء)
صباحا التوجه الي مدينة اريحا ( أقدم مدينة في العالم) لصعود جبيل التجربة بالتلفريك وزيارة الكنيسة في أعلي الجبل , ثم زيارة شجرة زكا , ثم زيارة وادي قمران ( الذي أكتشفت فيه مخطوطات العهد القديم) ثم الأنتقال بعد ذلك الى نهر الاردن ( بحر الشريعة ) ولمن يريد النزول بالملابس البيضاء للتبرك ( ويجب تحضير هذه الملابس صباحا معكم ). العودة للفندق للعشاء والمبيت.
اليوم السادس : الاربعاء 27ابريل 2016 ( أفطار & عشاء)
صباحا نتوجه الى جبل الزيتون (لنري منظر عام لمدينة القدس من الجبل) نبدأ الزيارة من بيت فاجى ثم كنيسة الصعود وكنيسة أبانا االتي يوجد بها كتابة للصلاة الربانية بجميع لغات العالم و مشاهدة الكنيسة الروسية ذات التيجان الذهبية ثم كنيسة الدمعة (مكان بكاء السيد المسيح على أورشليم) وننزل حتى بستان جثسيماني لزيارة كنيسة كل الامم وبعد ذلك قبر مريم العذراء وزيارة كنيسة القيامة وزيارة الكنيسة القبطية ودير السلطان وجولة حرة . والتجمع الساعة الخامسة مساء للعودة للفندق

اليوم السابع : الخميس 28 ابريل 2016 ( أفطار & عشاء)
التحرك في الصباح الباكر الي مدينة الناصرة لزيارة كنيسة البشارة ثم نتجه لزيارة كنيسة قانا الجليل التي صنع بها السيد المسيح معجزة تحول الماء الي خمر , ثم بعدها نصعد الي جبل طابور لزيارة كنيسة التجلي , وزيارة مدينة حيفا الساحلية والصعود الي جبل الكرمل لزيارة كنيسة سيدة البحار وكنيسة أيليا النبي. ثم العودة للفندق للعشاء والمبيت.
اليوم الثامن : الجمعة 29 ابريل 2016 ( أفطار & عشاء)
زيارة جبل صهيون لزيارة قبر الملك داود و كنيسة صياح الديك و كنيسة نياحة مريم العذراء و علية صهيون ( غرفة العشاء الأخير) ثم الأنتقال بالاتوبيس لندخل مدينة القدس للمرور في طريق آلام السيد المسيح ومنزل قيافا حيث حبس السيد المسيح و الي كنيسة القيامة لحضور صلوات الجمعة العظيمة في كنيسة القيامة وقضاء اليوم في الصلوات. ثم التجمع والعودة الي الفندق للعشاء والمبيت.
اليوم التاسع : السبت 30 ابريل 206 ( أفطار & عشاء)
صباحا التحرك الي كنيسة القيامة لحضور خروج النور المقدس من قبر السيد المسيح , ثم التجمع للعودة الي الفندق & مساء الذهاب الي كنيسة القيامة لحضور قداس العيد ثم العودة الي الفندق
اليوم العاشر : الاحد 01 مايو 2016 ( أفطار & عشاء)
صباحا زيارة كنيسة القيامة ثم التوجه الى مدينة الخليل المكفيلي جاءت قُدسيته كونه بُني فوق مغارةمدفونٌ فيه كلٌّ من النبي إبراهيم وزوجته سارة، وولديهما إسحق وولده يعقوب وزوجتيهما رفقة وليئة، كما يُوجد بعض الروايات تذكر أن يوسف وآدم وسام ونوح مدفونون هناك أيضاً ،ثم الى البحر الميت (للسباحة لمن يريد) للأستمتاع بالبحر والغذاء . ثم العودة الي الفندق للعشاء والمبيت.
اليوم الاحد عشر : الاثنين 02 مايو 2016 ( أفطار)
الأفطار صباحا ثم التوجه الي المطار للعودة الي أرض الوطن

الأسعار تشمل:
• الاقامة فى فندق شامل الافطار والعشاء .
• جميع الزيارات حسب البرنامج.
• الفيزا والموافقات الامنية.
• جميع رسوم دخول الاماكن السياحية.
• مرشد خاص للمجموعة مرافق طول الرحلة.
• مشرف خاص للمجموعة مرافق طول الرحلة.
• اتوبيسات حديثة مكيفة مزودة بالانترنت.
• التليفريك لصعود جبل التجربة.
• رحلة بحرية في بحيرة طبرية.
• التاكس الي جبل التجلي.

This site was last updated 02/16/16