Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8272
Untitled 8273
Untitled 8274
Untitled 8275
Untitled 8276
Untitled 8277
Untitled 8278
Untitled 8279
Untitled 8280
Untitled 8281
Untitled 8282
Untitled 8283
Untitled 8284
Untitled 8285
Untitled 8286
Untitled 8287
Untitled 8288
Untitled 8289
Untitled 8290
Untitled 8291
Untitled 8292
Untitled 8293
Untitled 8294
Untitled 8295
Untitled 8296
Untitled 8297
Untitled 8298
Untitled 8299
Untitled 8300
Untitled 8301
Untitled 8302
Untitled 8303
Untitled 8304
Untitled 8305
Untitled 8306
Untitled 8307
Untitled 8308

 

اساقفــــة البـــروج فى الكنيســــة القبطيــــة

المحكمة الإدارية بمصر تلغي قرار الكنيسة بحرمان سيدة

 

الأنبا دانييل يحرم بالتليفون
عندما يظلم قادة الكنيسة ممثلة فى الأسقف أو الكاهن أحدا ويرفعون ضده القضايا المدنية ويحرمونه بدون وجه حق ضد تعاليم الإنجيل ووصايا المسيح  فإذا كانت الكنيسة تفعل هذا مخالفة لما نص عليه الإنجيل بعدم اللجوء للقضاء والبوليس فمن البديهى والمنطقى أن القبطى  المظلوم له كل الحق أن يرفع قضايا ضد الكنيسة ويسترد حقه من الكنيسة الظالمة باللجوء للقضاء بعد أن أختفى مفهوم الأبوة والبنوة بين الراعى والرعية بإختفاء المحبة  وأصبح الجميع يطبقون المثل العامى الذى يقول (ترشنى بالمية أرشك بالنار) .. ومن أشهر حالات الحرم التى وقعتها الكنيسة القبطية وأخطأت فيها  وكان المتسبب فى هذا الخطأ لأسباب سياسية وحبه للرآسة البابا ثاؤفيلس البطريرك القبطى رقم 23 فاساء لتاريخ الأقباط وباباواتهم لأنه كان المحرك الرئيسى لحرم ونفى القديس يوحنا ذهبى الفم والإخوة الطوال وأكثر من 300 راهب من رهبان برية نتريا ومات ذهبى الفم بسبب النفى (أراد الأمبراطور وزوجته التخلص منه فأمروا بإرغامه على السير مسافات طويلة وهو كبير فى السن وإرهاقه بدون راحة حتى الموت فى طريقه لمكان النفى وهى الطريقة التى كانوا يتخلصون بها من المعارضين لسياستهم) ومات ذهبى الفم محروما وبعد أن مات ألغت الكنيسة القبطية حرمها عليه وجعلته قديسا يعنى ربنا شغال عند الكنيسة القبطية يحرمموا ذهبى الفم وربنا يدخله جهنم ثم يلغوا الحرم يقوم ربنا يخرجه من جهنم ويدخله الفردوس وعجيبة الحروم التى أمر بها المدعو دانييل الأسقف السيمونى فى سيدنى بسبب شهوته للإنتقام جعلته يستخدم السلطات المدنية مثل البوليس ورفع قضايا فى المحاكم وحرمنى بأنه أتصل بالتليفون بالكاهن واللجنة بمنعى من التناول فى كنيسة مارينا  بدون أى تحقيق أو مواجهتى إذا كنت أخطأت ولم تتاح لى حتى فرصة الدفاع عن نفسى تجاه ما يعتقده الأسقف الهرطوقى من اتهامات  ولمحبتى لكنيسة مارينا إمتنعت سنتين عن الذهاب حتى لا أسبب مشاكل بين الكاهن والأسقف وقلت "فليحرم .. والحل يأتى من يد صاحب الكنيسة ورئيسها السماوى .. هل انا أصل لمكانة القديس العظيم يوحنا ذهبى الفم الذى حرمته الكنيسة القبطية أو الأخوة الطوال ولا الـ 300 راهب قبطى الذين مات معظمهم وهم فى الطريق أثناء هروبهم من مصر ومن بطش البطريرك القبطى البابا ثاؤفيلس وحرماناته)  والقانون الكنسى بالدسقولية يقول الأسقف المتسرع فى الحرم يحرم وتنص قوانين الحرم بالتحقيق وأعلان الشخص والكنيسة وهذه الشروط لم يقم بها المدعو ادانييل هذه الحروم الناتجة من أساقفة وكهنة لا يعرفون القوانين الكنسية ولا الإنجيل تسببت فى رفع قضايا على الكنيسة لوقف مثل هذه الحروم الإنتقامية فى 2/2/2020م نشرت جريدة الشروق خبر بعنوان «الإدارية العليا» تلغي قرار الكنيسة بحرمان سيدة من ممارسة «الأسرار الكنسية» كتبه المحرر محمد نابليون قال فيه : [ أصدرت الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار محمد حسام الدين، رئيس مجلس الدولة، حكماً قضائياً اعتبرت فيه القرارات تصدرها الكنيسة بحرمان بعض الأقباط من ممارسة الأسرار الكنسية - والتي تعرفها العقيدة المسيحية بأنها بعض الأعمال المقدسة والمنح الإلهية كسر التوبة والاعتراف وسر القربان والتناول - هي قرارات تجتمع فيها أركان القرار الإداري، ومن ثم تختص محاكم مجلس الدولة بنظر الطعن عليه وبموجب هذا الحكم رفضت المحكمة الطعن المقام من بابا الإسكندرية وبطرايرك الكرازة المرقسية بصفته وأيدت الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بوقف تنفيذ وإلغاء قرار بطريركية الأقباط الأرثوذكس

بحرمان إحدى السيدات من ممارسة الأسرار الكنسية ورفضت المحكمة الدفوع المبداة من المستشار منصف نجيب سليمان، محامي الكنيسة، بعدم اختصاص محاكم مجلس الدولة ولائياً بنظر الدعوى وعدم قبول الدعوى لانتفاء القرار الإداري، حيث أكد سليمان أن الطلب المقدم من تلك السيدة يتعلق بأمر من أمور العقيدة المسيحية لطائفة الأقباط الأرثوذكس والتي لا تخضع لرقابة القضاء ورداً على ذلك قال الحكم إن قضاء المحكمة الإدارية العليا جرى على أن بطريركية الأقباط الأرثوذكس تعتبر شخصاً من أشخاص القانون العام وما يتفرع عنها من هيئات إدارية، وتقوم على رعاية المرافق الدينية التابعة لها مستعينة في ذلك بقسط من اختصاصات السلطات العامة، وليس هناك ما يحول من حيث الأصل دون اعتبار قراراتها قرارات إدارية إذا ما استقامت لها مقومات وأركان القرار الإداري وأضافت المحكمة أنه لما كان قرار حرمان السيدة المشار إليها وهي مواطنة من أبناء الطائفة الأرثوذكسية من ممارسة الأسرار الكنسية يحول بينها وبين أداء شعائر ديانتها التي تؤمن بها ويشكل قيداً على ممارستها بالمخالفة للحريات العامة التي كفلها الدستور للمواطنين ومنها حرية العقيدة وحرية ممارسة الشعائر الدينية مما يشكل مساساً بمكرزها الاقنوني، ومن ثم يكون قرار حرمانها من ممارسة الأسرار الكنسية قد استجمع مقومات وأركان القرار الإداري، وتكون الدفوع المشار إليها بعدم اختصاص المحكمة ولائياً بنظر الدعوى قد وردت على غير محل مما يتعين معه رفضه.
وقالت المحكمة في حيثيات إلغاء قرار حرمان تلك السيدة من ممارسة الأسرار الكنسية إن الثابت من الأوراق أن الكنيسة أصدرت قراراها ضد هذه السيدة استناداً إلى خيانتها للأمانة وارتكابها مخالفات قانونية ومصرفية ضد سيدة أخرى ومن ثم يكون هذا السبب خاضعاً لرقابة القضاء الإداري، مضيفة أنه لما كان قرار الحرمان ينطوي في حقيقته على قرار تأديبي وبالتالي فإنه يتطلب أن تكون النتيجة التي ينتهي إليها مستخلصة استخلاصاً سائغاً من تحقيق تتوافر له كافة المقومات الأساسية للتحقيق القانوني السليم، وأول تلك المقومات ضرورة مواجهة المتهم او المخطئ لما هو منسوب إليه وأن تتاح له فرصة الدفاع عن نفسه تجاه ما أسند إليه من اتهامات.
وأضافت المحكمة أنه لما كانت أوراق الطعن قد جاءت خالية مما يفيد قيام الكنيسة بإجراء أي تحقيق مع السيدة المحرومة من ممارسة الأسرار الكنسية، لمواجهتها بالوقائع المنسوبة إليها والتي كانت سبباً لصدور القرار، خلت الأوراق أيضاً مما يفيد تمكين المطعون ضدها من الدفاع عن نفسها قبل إصدار القرار، ومن ثم تكون الكنسية قد أهدرت حقها في الدفاع عن نفسها والذي يعد حقاً أصيلاً من حقوق الأنسان الأساسية التي كفلها الدستور.
وأوضحت المحكمة أن البادي من ظاهر الأوراق صدور حكم من محكمة الجنح ببراءة السيدة المشار إليها مما أسند إليها من اتهامات متعلقة بخيانة الأمانة والمخالفات القانونية والمصرفية، ومن ثم تكون الوقائع التي استند إليها قرار حرمانها كسبب لإصداره غير صحيحة، مما ينهار معه ركن السبب بالنسبة لقرار حرمانها من ممارسة الأسرار الكنسية ويغدوا ذلك الحرمان صادراً بالمخالفة للقانون

******************************************** 

الكنيسة القبطية الإزدواجية والكيل بمكياليين

قالت المحكمة في حيثيات إلغاء قرار حرمان تلك السيدة من ممارسة «الأسرار الكنسية»، إن الثابت من الأوراق أن الكنيسة أصدرت قرارها ضد هذه السيدة استنادًا إلى خيانتها الأمانة وارتكابها مخالفات قانونية ومصرفية ضد سيدة أخرى ومن ثم يكون هذا السبب خاضعًا لرقابة القضاء الإداري. الحكم يفتح النقاش حول أحد القضايا المعقدة الخاصة بسلطة رجل الدين، بحسب إسحق ابراهيم، الباحث في حرية الدين والمعتقد بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، الذي يقول لـ«مدى مصر» إن «التناول من الأسرار المقدسة لدى الكنيسة الأرثوذكسية، يقوم به رجل الدين وفقًا لقواعد معينة نحن أمام عدة أسئلة أولها: هل هناك قواعد وشروط معروفة يتم تطبيقها داخل كل الكنائس أم أنها متغيّرة وخاضعة لمدى تشدد رجل الدين من عدمه؟». يتابع إبراهيم قائلًا إن «الكنيسة تقدم الخدمات الدينية للمسجونين عن طريق كهنة معتمدين من قبل وزارة الداخلية والكنيسة» متسائلًا عن سبب قبول ذلك في حالة السجناء وعدم قبوله في حالة السيدة. وتابع: «السؤال الثاني يرتبط بالطريقة التي يسلكها المسيحي للاعتراض على قرار المنع، هل هناك مستوى أعلى من قيادات الكنيسة يمكن الشكوى أمامه من تعسف رجل الدين ومنعه لمواطن من التناول؟ أما السؤال الثالث، فهو خاص بمدة العقوبة، هل المنع لفترة معينة أم لا؟ فلا توجد عقوبة أبدية أو غير محددة». وأوضحت المحكمة أن قرار الحرمان ينطوي في حقيقته على قرار تأديبي إلا أن أوراق الطعن قد جاءت خالية مما يُفيد قيام الكنيسة بإجراء أي تحقيق مع السيدة المحرومة من ممارسة الأسرار الكنسية، لمواجهتها بالوقائع المنسوبة إليها كما خلت الأوراق مما يثبت تمكين السيدة من الدفاع عن نفسها قبل إصدار القرار، ومن ثم تكون الكنيسة قد أهدرت حقها في الدفاع عن نفسها والذي يعد حقًا أصيلًا من حقوق الإنسان الأساسية التي كفلها الدستور وأوضحت المحكمة أنه سبق وبرأت محكمة الجنح السيدة المشار إليها مما أُسند إليها من اتهامات متعلقة بخيانة الأمانة والمخالفات القانونية والمصرفية ومن ثم تكون الوقائع التي استند إليها قرار حرمانها كسبب لإصداره غير صحيحة.

******************************************** 

الأساقفة الأقباط بين عبادة الرب والمال

تمر كنيستنا القبطية بإنحراف خطير حيث أنحدر الأساقفة لجمع المال بطريقة مشروعة وغير مشروعة بحجة بناء كنائس ومشاريع وراحوا يتسابقون فى بناء البروج ويجمعون المال ليبنوا لأنفسهم أسما فى التاريخ ويتباهون بما يبنون من كنائس وأهملوا ماذكره العهد القديم عن بناه برج بابل الذين "قالوا هلم نبن لانفسنا مدينة وبرجا راسه بالسماء ونصنع لانفسنا اسما لئلا نتبدد على وجه كل الارض (تك 11: 4) ولم يقرأوا شيئا عن نهاية من يبنون البروج "فبددهم الرب من هناك على وجه كل الارض فكفوا عن بنيان المدينة(تك 11: 8)  ونسى بعض الإكليروس القبطى أن الكنيسة هى جماعة المؤمنين وأن عملهم فقط هو خدمة هؤلاء المؤمنين والمفروض أن يتلاشى أسماؤكم ويظهر فقط إسم المسيح (2 تي 2: 19) ولكن اساس الله الراسخ قد ثبت، اذ له هذا الختم: «يعلم الرب الذين هم له». و«ليتجنب الاثم كل من يسمي اسم المسيح» إذا كنتم حدامه حقا إن ما يفعلونه ببساطة التعليم المسيحى هو عبادة سيد أسمه المال وعندما أكمل السيد المسيح تعليمه على الجبل قال: "لا يقدر أحد أن يخدم سيدين. لأنه إما أن يبغض الواحد ويحب الآخر، أو يلازم الواحد ويحتقر الآخر. لا تقدرون أن تخدموا الله والمال" (مت 6: 24) لا يمكن لتلاميذ الرب من الأساقفة والكهنة أن يخدموه خدمة مقبولة حقيقية إن كانت حياتهم مرتبطة بخدمة المال ومحبته. لأن السيد المسيح قال عن خدمة الله وخدمة المال: "إما أن يبغض الواحد ويحب الآخر. أو يلازم الواحد ويحتقر الآخر" (مت 6: 24).ولهذا أيضًا قيل أن "محبة العالم عداوة لله" (يع4: 4). فليس من الممكن لمن تسكن محبة العالم في قلبه أن يخدم الله ويلتصق به إن كان من غير اللائق أن ينشغل المسيحي العادي عن خدمة الرب بخدمة المال، فكم بالأولى يكون الأمر بالنسبة للخدام الرسميين وخاصة المكرسين منهم الذين صاروا نصيبًا للرب وتم إفرازهم لخدمته. لقد حذّر معلمنا بولس الرسول تلميذه تيموثاوس في هذا الشأن وقال: "فاشترك أنت في احتمال المشقات كجندي صالح ليسوع المسيح. ليس أحد وهو يتجند يرتبك بأعمال الحياة لكي يرضي مَنْ جنّده" (2تى2: 3، 4).إن الارتباك بأمور هذه الحياة لا يليق بخدام السيد المسيح الذين تجندوا للخدمة. فمن صارت رسالته في الحياة خدمة الكلمة والكرازة بالإنجيل أو رعاية القطيع، لا يليق به أن يحتقر هذه الرسالة السامية وينسى نذوره أو تعهداته أمام الرب في يوم تكريسه ويرتد إلى الانشغال بأمور العالم. ربما يتصور بعض رجال الكهنوت أن الانشغال بالعمل الاجتماعي والأنشطة والإداريات وأعمال التعمير الخاصة بالكنيسة هو داخل إطار خدمة الله ولكن ينبغي أن يتذكر الخادم المكرس للخدمة أن في أولويات رسالته خدمة الكلمة والصلاة. وفي أوليات خدمته أن يهتم بالخدمة الروحية مثل الافتقاد، وأن يهتم بكل أحد من أجل خلاصه. مع الاستعانة بأشخاص متخصصين لأداء الأعمال الإدارية الأخرى والاكتفاء بالإشراف العام ومتابعة الأنشطة وصبغها بالصبغة الروحية.(إقرأ ذكر الأنبا بيشوي فى كتاب المسيح مشتهى الأجيال: منظور أرثوذكسي (مع حياة وخدمة يسوع) تحت عنون "101- لا يقدر أحد أن يخدم سيدين
********************************************
 

الأنبا ديفيد اسقف برج وأسقف أنتقام

« بيتي بيت الصلاة يدعى. وأنتم جعلتموه مغارة لصوص!»(مت 21: 13) الأساقفة ألأقباط وبناء البروج الأنبا ديفيد بنيويورك بأمريكا يريد إقامة برج أستوريا وشعب الكنيسة واللجنة يرفضون فيعزل اللجنة ويطرد الشعب :الانبا دايفيد يرسل من مصر عزل مجلس كنيسة استوريا والنظر فى استبعاد كاهنى الكنيسة وتشكيله لجنه مالية جديدة وانشاء مشروع برج استوريا ..واتهام الاقباط المحافظون على اموال الكنيسة بان لهم اجندة خاصة ..خطوات انتقامية تؤدى بخروج الخلاف الى المحاكم وتكرار سيناريو ملبورن وسيدنى وفى 1/2/2020م نشر رولاندا سعد من نيويورك لموقع اقباط امريكا  بيان الأنبا ديفيد من مصر وقال الموقع اتخذ الانبا دايفيد قرارات انتقامية ضد اقباط نيويورك بكنيسة مارجرجس باستوريا والذين رفضوا مشروع الانبا دايفيد لبناء برج استثمارى على ارض مملوكة لكنيسة مارجرجس باستوريا وبحسب رسالته التى ننشر صورة منها انها صدرت فى مصر بعد لقاؤه مع البابا تواضروس الثانى يومى الاربعاء والخميس فى اشارة ضمنية على موافقة البابا على توجهات الانبا دايفيد وشملت “ 1- عزل لجنة كنيسة مارجرجس باستوريا التى تعارض مشروعات الانبا دايفيد لاقامة برج استثمارى على ارض كنيستهم بعد مواجهاتهم لمندوب الانبا دايفيد ووصفهم لمشروعه بانه فاشل وان ارض الكنيسة وممتلكاتها خط احمر وحصولهم على اغلبية من شعب الكنيسة برفض المشروع 2- عزل اللجنة المالية بالكنيسة وتشكيل لجنة مالية جديدة 3-النظر فى خدمة كاهنى المنيسة وهى اشارة الى النظر فى استبعادهم بحجة الاستفادة منهم فى اماكن اخرى 4- اتهام شعب الكنيسة واغلبهم اعترض على مشروع الانبا دايفيد وفى مقدمتهم لجنة الكنيسة واللجنة المالية والكاهنان بان لهم اجنده خاصة وان هناك منهم من هم ذئاب فى ثياب حملان هدفهم تشتيت الرعية 5- اعادة النظر فى كل ماهو فى كنيسة مارجرجس استوريا اداريا ورعويا هذا وقد اثارت هذه الاجراءات الانتقامية من جانب الانبا دايفيد الاقباط فى كنيسة مارجرجس استوريا ويعكف كثيرين فيها على دراسة الاجراءات القانونية السريعة لوقف خطة الانبا دايفيد الجديدة لبناء المشروع مما يهدد بدخول قضية مشروع برج استوريا فى نفق مظلم لاتقل تداعياته عن اومات الاسقف المستقيل فى ملبورن والاسقف المستبعد فى سيدنى بسبب الاجراءات القانونية الحاسمة فى الولايات المتحدة الامريكية 

******************************

برج آخر فى نورث كارولينا

ونشر أيضا موقع أقباط أمريكا خبر حول اقباط نورث كارولينا وذكر أنهم يمنعون مشروع للانبا بيتر على ارض احد الكنائس وباموال شعبها والاسقف يستجيب منعا للتصعيد والصدام . رفض اقباط ايبارشية نورث كارولينا مشروع قام بعرضه الانبا بيتر اسقف نورث كارولينا والنائب البابوى بفرجينيا لاقامته على ارض مملوكة لاحد الكنائس وان يكون باموال شعب هذه الكنيسة وقد رفض الشعب المشروع جملة وتفصيلا وانهم سيقومون بتوسعات ومشروعات للكنيسة يستفيد منها شعب الكنيسة . هذا وعلمت اقباط امريكا ان الانبا بيتر سحب مشروعه كاملا بعد رفض اقباط الكنيسة الصارم لفكرة المشروع حتى لايكون هناك صدام بينه وبين اقباط الايبارشية .

******************************

إحترس يا قبطى من أن تكون مجانص:

الإنحراف على حساب الإيمان

 لا تنحف عن الخط المستقيم أو الإيمان أو تسير حسب الجماعة أو تميل إلى الأهل والأقارب ضد الحقيقة والعدل والإيمان فيلم "إسماعيل يس في البوليس الحربي مقلب "الشوربة " كان واحدًا من المقالب الشهيرة ضمن أحداث الفيلم، عندما أوشى "مجانص" (جندى له أسم شهرة لكبر عضلاته)  بسُمعة لدى الشاويش عطية بأنه سرق الشوربة من مطبخ المجندين ليقع مجانص في شر أعماله لعدم اقتناع الشاويش عطية، بأنه لا يحمل "حلة" شوربة لما اسماعيل ياسين حط الزبالة فى حلة مية وسخة وشالها ورايح يرميها والشاويش عطية شافه شايل الحلة وماشى فاتهمه انه سارق الشوربة .. اسماعيل ياسين حلف له انها مية وسخة لكن الشاويش عطية ماصدقش وجاب العسكري مجانص وطلب منه انه يدوق ويشوف هى شوربة ولا مية وسخة فالعسكرى مجانص عشان كان بيكره العسكرى اسماعيل شرب وقال عليها شوربة !! اسماعيل استغرب وحلف انها مية وسخة فالشاويش عطية قال لمجانص اشرب تانى عشان اسماعيل مش مصدق ..فمجانص شرب تانى وقال دى شوربة و بعدها الشاويش عطية حب يتأكد وشرب بنفسه وعرف انها مية وسخة ! مجانص شرب مرتين مية وسخة وكان مستعد يشرب الميه الوسخه كلها علشان الكره والظلم والحقد اللى جواه مخليه عنده استعداد يعمل اى حاجه.. يشهد زور يحكى حكايه من خياله ويفترى على الناس ويسرق ووووو ،، يشوه صورة حد قدام الناس ياخد الحكايه ويضيف عليها من عنده - بس فى الآخر الحقيقه بتتعرف.. كل المجانص اللى فى حياتنا مش هاينوبهم الا إنهم هيشربوا مية وسخة رساله إلى كل مجانص فى حياتنا الف هنا  - لا تشرب الماء القذر بسبب حقدك وعداوتك واغراضك وأهدافك ولا تسير وراء أحد بل سر وراء الرب يسوع فقط وأعمل لصالحه لأنه سيدينك فى اليوم الأخير ويقول لك لماذا فعلت هذا؟؟

************************************

 السلطان والحج حنفى واهل القرية

كان يا ما كان … كان فى سالف الازمان رجل حكيم فى قرية منف بمحافظة خرشوف ودعوة اهل القرية بالسلطان واطاعوة من كل قلوبهم … وكان اهل القرية واثقين فى السلطان و ماشى الحال … انشغل السلطان بالتجارة ومضى بعيد عن اهل القرية و ربنا وحدة هو العالم فقط بالحال وبقلب السلطان ساعات يقولوا ان قلوبنا مع السلطان وساعات نقول قلوبنا ضد السلطان و الحكاية تلطيش فى طلتيش .
اختار السلطان الحاج حنفى وخلاه عمدة القرية … فرحوا الناس و هللو اخرين وبالطبع بعض الشمامين لصقوا فى الحاج حنفى وخاصا الناس المرائيين و الأشرار وأصحاب المنافع . بالطبع الحاج حنفى مش اى حد دا راجل فهم الكل ودرس الكل .. كل الناس قالت هو حيطردهم ويبعدهم عن البلد و فات يوم ويومين والكل متوقع قرارات الإبعاد لكن الحاج حنفى كان كل يوم يزود و يكتر من هؤلاء الأشرار و تقدم الية نخبة من خير الناس واصدقها اخبروة بحال كل من هؤلاء الأشرار ومدى خطورتهم ومدى وساختهم … وبالفعل فى اليوم التالى الحاج حنفى أخذ القرار الصائب والذي لم يتوقعه أهل القرية و هو توطين وتعيين هؤلاء الأقذار فى مراكز حساسة ومهمة بالقرية و عينهم فى وسط زهول الجميع وبالطبع الحاج حنفى جاب الاهل والعشيرة و جعلهم اسياد الناس وهم اله لا تمس من اهل القرية … وابتسم الجميع وماشى الحال…
طلع الدخان وعبا المكان و اشتم الجميع دخان وشموا ريحة شياط وحصل ما فى الحسبان الاقتصاد بتاع البلد بدأ يضعف وينهار صرخ الحاج فهمى وجمع أهل القرية كل مجموعة لوحدها لأنه فرق الدنيا و قسم المجاميع وجعل تفريقات وانشقاقات فى الاسرة الواحدة حتى الأبناء ضد الآباء والزوج ضد الزوجة القرية اتهلهلت واتبهدلت و ضاعت المحبة و نشف الريق وجف الحلق.
أهل القرية نريد حل فقال الحاج حنفى انتم عايزنى اعمل اية قالوا له مشاريع تخدمنا فى كبارنا او عجزنا فقال انا سوف اخدمكم و اخرج يده من كم قميصه و قال و حياة الدم اللى بيجرى فى عروقى انا سوف اخدمكم … فرح الشعب الغلبان البسيط وجمع ألوف مؤلفة من النقود ولكن الحاج حنفى كان ذكيا فهو لديه فى القصر قطه كل ما الشعب يجمع 200 ألف تأكلها القطة وبعدين يجمعوا مائة ألف تأكلها القطة …
أهل القرية تلخبطوا وهم لم يصدقوا ان العمدة عنده قطة و دا لا يمكن دا رجل الله و حيعمل اية بالفلوس واسئلة كثيرة ومريرة ملهاش اجابة … وقعدوا ليالى طويلة يحكوا عن سر القطة و الحاج حنفى … طيب اسألوا امتى حتعمل المشاريع , يرد الحاج حنفى فى أجتماعات قد تطول الى ساعات حتى منتصف الليل ويخرج اهل القرية من القصر مش عارفين حاجة خالص ومش فاهمين هو بيقول ايه …
الخراب بان والفشل اتكتب على اهل القرية وكل يوم والتانى ياخد الشنطة ويذهب الى السلطان ويضحك ويبتسم واهل القرية غلابة مصدومين مش مصدقين … مهمومين … حيرانين والسلطان فى وادى و الحاج حنفى فى الوادى الاخر وطبعا الشنطة بتتكلم و بتمخمخ الدماغ.
وزى ما قلت الخراب و الدمار بدأ يبان فالشوارع تراب ومليانة حفر وطوب وصخر وهى مش اسفلت والبنيات متهدمة ومتهالكة ولا صيانة ولا حد يستطيع الكلام مع الحاج حنفى .
اما المعلم زقلط فدة قصير ومكير فيلسوف زمانة عندة افكار وانحرافات عن عادات وتقاليد اهل القرية حب يدخل أفكاره فى القرية ويفرضها على الشعب الغلبان فرفضوه ولكنه اذكى منهم راح عملهم حكايات وروايات الشعب بيحبها و دخل عليهم بالحنجل والمنجل و زقطط الكل ستات ورجالة و كمان تسلط على أمخاخ الشباب و خلى القرية هبل وهبل شنيع والسلطان مش دريان والشعب خريان ومش دريان وعمل دولة جوة دولة و صنع جيش جوة جيش وبدأت السموم تفوح و تنتشر ولكن الحاج حنفى قال له زقلط انت بتعمل ايه ؟ قاله خد ادى الشنطة دى للقطة وانا كل شهر لك عندى شنطة وماشى الحال وأصبح زقلط هو مدمر القرية وما فيش حد واخد باله والنوم فى العسل وطول ما بطن القطة مليانة اعمل ما فى بدك .
الغريبة القطة ابتلعت الملايين لكن أهل القرية مش شايفين اى حاجة … الحاج حنفى عمل جمعيات وجمعيات من جمعيات و لخم الناس فى زيطة وزمبليطة والجميع مدهولين فاكرين المركب سوف تطير ولكن القطة اكلت الملايين ولا احد يستطيع ان يفتح فاه .
فاق الناس لأن الامور مشت من سئ الى اسوأ ومن نهار الى ليل داكن والانشقاقات كبيرة والخراب اكبر …
لكن اهل القرية اجمعوا ان الحاج حنفى بياع كلام و اوهام و ترك القصر وبعد عن السلطان و راح بعيد و بعيد جدا يلعب بالنار وكرشة كبر وجالة حالة من التضخم والقطة مسحورة ومسعورة حاسين بيها و مش شايفينها .. هو وحاشيته فقط بياكل العسل من دم الشعب الغلبان .
هو دة الشعب الغلبان صرخ الى الله ان يرعاه واشتكوا للمطنش اقصد السلطان … فهو حقا مطنش وعرف عيوب الحاج حنفى ولكنة مطنش … السلطان قابلة كبار القوم واشتكوا الحاج حنفى ولكنة ظل مطنش وكان مصدق كذب الحاج حنفى اللى هو ممثل كبير وبارع للغاية … وتاه السلطان بين اهل القرية ووثوقة الشديد ببراءة الحاج حنفى …
لكن الشمس غربت والدنيا مسخت و المسخرة طلعت فوق السحاب وشئ الهى دخل قلب السلطان دفعة لأرسال 3 مستشارين ليحققوا فى المواضيع … وجاء المستشارين وكانوا مصدقين ان الموضوع شوية ايس كريم مع خمس تيام و العملية تمشى .. لأن الحاج حنفى مرتب الورق كما انزل وفرض كارت ارهاب فى القرية يعنى اللى يفتح بقه مش حيشوف النور فات يومين من الخمسة وما فيش اخبار … والناس خايفة ومرعوبة و لكن ان سكت هؤلاء فالحجارة تتكلم … فبدأ مجموعة بسيطة بالكلام …. اغمى على المستشارين وكانوا مش مصدقين اية اللى احنا بنسمعه … هل معقول دا مش معقول وخرجت القرية كلها تفضح و تقول و طالت الليالى والكلام شغال والأفعال بدأت تنكشف … وصل المستشارين الى حقائق لم تحدث فى تاريخ حياة القرية و بلغوا السلطان … السلطان قال دا مش معقول الحاج حنفى مش ممكن يطلع منه اى حاجة … الحاج حنفى دا راجل بسيط مش ممكن يكون خداع و مكير … انا فى صف الحاج حنفى ودعمة السلطان لكن المستندات كلها ضد الحاج حنفى و مصايب مش على الخاطر والبال تدين الحاج حنفى و كمان سلفيات و شيكات و اغتصابات ملايين و سرقة مال الفقير وهدم بيت المحسنين وتشريد عائلات بأكملها وساعدة فى كل هذه الجرائم عم حتحوت الباكستانى دا كان زمان راجل تانى يخاف الله و لكن الكرسى والعضمة اللى ملبسة بلحمة كانوا بيغروا كل تافه و بيريل على المركز ونسى السلطان وكمان نسى احترام البيت المقدس وجاب دهان وقعد يدهن فى أخطاء الحاج حنفى … كان فاكر اهل القرية عبط حيصدقوا كلامه المعسول و كذبة الواضح وتغطيته على الحاج حنفى … دا حتحوت الباكستانى قعد يغطى على الحاج حنفى لغاية ما خلص لحفة و بطاطين القرية كلها ولسة فضايح الحاج مالية الدنيا … نهيتو احنا مش هنضيع وقت مع حتحوت الباكستانى على العموم هو اتشاط وقعد فى البيت …
نرجع للسلطان جاب عندة الحاج حنفى وقعدة بجانبة و جاب وردة حمراء وظل يقطع ورقة ورقة ويقول هو ضحك على ولا مضحكش … وظل السلطان متحير ان حركات حنفى تبين انه عبيط وغلبان و لكن الورق والشكاوى تبين انه محتال كبير …. على العوم انا سوف ارسل الوزير بنفسه يتصرف فى كل الامور ويحاول يلم المواضيع واتمنى يكون المستشارين غلطانين واللا تكون مصيبتى مصيبة سودا لأن الحاج حنفى عمالى يضربنى على قفايا سنين وسنين
وجاء الوزير و تقابل مع اهل القرية وشاف وسمع … شاف مستندات وبلاوى لا تصدق و سمع مصايب وانحرافات و لا فى افلام السيما … الحاج حنفى عمل على الوزير كوردون من أتباعه علشان ما يوصلش الى اى حاجة لكن الوزير طلع وزير بحق ربنا فهم الكل وصنف الكل وعرف مين حرامى ومين كذاب و مين صادق وكأنة مع اهل القرية من سنين طويلة وفهم الخطط اللى نسجها و نصبها الحاج حنفى مع اتباعه ومساعدية ولكن الحق ينتصر وينكشف المستور .. واللى كان فى الظلام طلع الى النور و الوزير بقى يقرع على صدرة من هول ما يسمعة و يفرك فى عينيه وفزع ما يراه ويقرأه من مستندات وأحكام و هل يجوز لحاج أن يكون بهذه الصورة وهذا الضياع من كذب وسرقة و تضليل وترهيب و مغالطة السلطان وقوانينة و سرقة البيت المقدس … دا حتى الوزير وجد ان الحاج حنفى سرق مكان السلطان ووضع ممتلكات السلطان تحت اسمة واستهبل بالقانون و ساعدوه ضعاف النفوس غطوا علية .. لكن الوزير فقشة و كشفه ورجع كل الامور الى وضعها السليم وكلم السلطان و قال له خلى الحاج عندك مش ممكن يجى القرية … دا ناهب القرية ودا سارقها و خاربها وكل الامور مدمرة … السلطان قال له انا مش مصدق يا وزير كلامك هل من المعقول كل دة يطلع من الحاج حنفى … ثم فرك السلطان فى عينية وقال مش ممكن مش ممكن انا سوف أرجعه القرية … لكن الوزير يتصل ويرن للسلطان فى اليوم التالى  يوضح له مدى الدمار مستندات ووثائق جديدة ظهرت تبين وساخة الحاج حنفى و عدم امانته .. لكن السلطان مش مصدق … يقول بقى العبيط دة ضحك على … بقى الاهبل دة ضربنى على قفايا ….
وفى يوم اخر يكلمة الوزير انا معايا مستندات اخطر من المستندات الماضية واتضح لى امور كثيرة ... حقا يا سلطان شعبك كان على الصواب وانتم لم تصدقوا الشعب الامين المحب … لكن السلطان ظل مش متصور الموضوع ...وقرر السلطان ان ياتى بوردة لونها اسود و قطف ورقة وقال سوف أرجعه و قطف ورقة اخرى قال لا.. ثم قطف ورقة اخرى فقال سوف ارجعة ثم ورقة اخرى وقال لا …. ارجعة .. لا… ارجعة … لا وانا يا اهل القرية اترك لكم ان تختموا القصة بمعرفتكم.
مع تحيات ميخائيل ميخائيل

********************************************

أخبار سيدنى بجريدة اليوم السابع بمصر

جريدة اليوم السابع التى تصدر مصر من أشهر الجرائد المصرية ولها موقع على شبكة الأنترنت يقرأه يوميا مليون شخص نشرت مقالة بتاريخ 1/2/2020 كتبتها الإعلامية سارة علام عن الكارثة الروحية والمالية والإجتماعية بالكنيسة القبطية فى سيدنى والمقالة بعنوان : [ثورة تصحيح الكنيسة في استراليا بعد الكشف عن مخالفات مالية تسببت في ديون باهظة..البابا تواضروس يبعد الانبا دانييل ومعاونيه..ويكلف مطرانا بإدارة الأزمة..الأنبا تادرس:توقفوا عن نشر رسائل الاتهام والتجريح ضد الكهنة] وذكرت المقالة أن : [ بدأ قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ثورة تصحيح في إيبراشية سيدني بأستراليا بعد الكشف عن مخالفات مالية جسيمة تسببت في زيادة ديون الكنيسة لدى الحكومة الاسترالية حتى بلغت معدلات غير مسبوقة جراء رهن كنائس وأراضي ومؤسسات تابعة للكنيسة لبنوك استرالية، وفقا لما كشفته مصادر كنسية بعد انتهاء لجنة التحقيق الباباوية من عملها منذ أسابيع، وتم تكليف الانبا تادرس مطران بورسعيد بإدارة الايبراشية لحين استقرار الأوضاع فيها.
الانبا تادرس أصدر بيانه الأول أمس مخاطبا شعب كنائس سيدني بعد توليه الأمر قائلا: إذ نُصلي جميعًا من أجل سلام وبُنيان إيبارشية سيدني، وأن تحل الطمأنينة كل ربوعها، وتؤول كل الأمور لصالح الإيبارشية، وإن كان لأحد أي تخوف أو سؤال، أو أي مشاكل يُرجى الاتصال بي شخصيًا فقلبي مفتوح للكل بكل الحب والأمانة فإنه من غير المقبول نشر رسائل تحمل تجريح أو هجوم، تسيء إلى الأباء الكهنة أو الخُدام، أو أي شخص على الإطلاق".
الأزمة التي نتج عنها الإطاحة بالأنبا دانييل أسقف سيدني وإرغامه على قضاء 7 أشهر بدير الانبا انطونيوس بالبحر الأحمر بدأت قبيل زيارة البابا تواضروس لأستراليا في سبتمبر 2017 إذ تفقد ايبراشيتي ملبورن وسيدني وسط أنباء عن تنظيم مظاهرات تطالب البابا بعزل أسقف الايبراشية الانبا دانييل
في ديسمبر الماضي دخلت أزمة كنائس سيدني محطة جديدة حين قرر البابا تواضروس إيفاد لجنة من المجمع المقدس على رأسها الانبا دانيال سكرتير المجمع للتحقيق في هذه المخالفات إذ ضمته والانبا بيمن رئيس لجنة الأزمات بالكنيسة بالإضافة إلى زيارة سابقة للأنبا رافائيل أسقف وسط القاهرة لنفس الغرض
انتهت تحقيقات اللجنة إلى عدة قرارات أبرزها استبعاد كلا من القمص تادرس سمعان وكيل عام إيبارشية سيدني، والقمص رافائيل إسكندر وكيل ولاية نيو ساوث ويلز مسؤول الكنيسة في الولاية بأستراليا، وتعيين القمص حنا جاد كاهن كنيسة دميانة وأثناسيوس الرسول وكيلا عاما لإيبارشية سيدني بالإنابة.
أزمات الانبا دانييل اسقف سيدني ليست جديدة فقد سبق وقرر البابا شنودة الثالث إيقاف الأنبا دانييل أسقف سيدنى على خلفية شكاوى من شعب الكنيسة تتهمه فى بعض الأمور المالية والإدارية وظل قرار الإيقاف ساريا حتى وفاة البابا شنودة الثالث وحين جلس البابا تواضروس على كرسى مارمرقس أعاد النظر فى قضية الأساقفة الموقوفين عبر لجان كنسية وقرر إعادة الأنبا دانييل أسقف سيدنى والأنبا تكلا أسقف دشنا.
وفي نفس السياق، فإن ايبراشية ملبورن بأستراليا أيضا، فوجئت العام الماضى باستقالة أسقفها الانبا سوريـال دون أن يفصح عن أسبابه، بينما يديره الكنائس هناك وكيل الايبراشية الراهب الانطونى، حتى أن اللجنة الباباوية التى غادرت إلى سيدني سافرت إلى ملبورن أيضا لكي تطلع على مستجدات الأوضاع وتستمع لمقترحات الكهنة حول شئون الخدمة فى غياب الانبا سوريـال الأسقف المستقيل.] أ . هـ

********

أما طريق المال او طريق الرب
ولكن هناك مشكلة أكبر وهي أن يتحول الهدف من الخدمة الرسمية إلى الكسب المادي أو جمع المال. وهنا تنهار الخدمة تمامًا لأن السيد المسيح قال: "لا تقدرون أن تخدموا الله والمال" (مت6: 24) فالكاهن مثلًا الذي يسعى إلى اكتناز الأموال من وراء خدمته، ولا يبالي بخلاص الرعية ينطبق عليه قول الرب في سفر حزقيال: "ويل لرعاة إسرائيل الذين كانوا يرعون أنفسهم. ألا يرعى الرعاة الغنم. تأكلون الشحم وتلبسون الصوف وتذبحون السمين ولا ترعون الغنم. المريض لم تقووه. والمجروح لم تعصبوه. والمكسور لم تجبروه. والمطرود لم تستردوه. والضال لم تطلبوه. بل بشدة وبعنف تسلطتم عليهم فتشتتت بلا راع وصارت مأكلًا لجميع وحوش الحقل وتشتتت.. ولم يكن من يسأل أو يفتش (حز34: 2-6) "لأن محبة المال أصل لكل الشرور، الذى إذ ابتغاه قوم ضلوا عن الإيمان وطعنوا أنفسهم بأوجاع كثيرة. وأما أنت يا إنسان الله فاهرب من هذا واتبع البر والتقوى والإيمان والمحبة والصبر والوداعة، جاهد جهاد الإيمان الحسن وأمسك بالحياة الأبدية التى إليها دعيت" (رسالة تيموثاوس 6 :12:10) أيها الأحباء، إنها وصية ثمينة أن نمتنع عن محاولة أن نكون أغنياء بمال هذا العالم، لأن محبة المال- حقيقةً- أصل لكل الشرور. والذى يجرى وراء الغنى والمال فإنه دون أن يدرى يضل عن الإيمان بالمسيح، ويجلب على نفسه تجارب وأوجاعاً كثيرة هو غنى عنها وبدونها، لأن تجارب كنز الأموال لها متاعبها الكثيرة، وبالنهاية خسارة الإيمان والتقوى وبر الله. "وأما أنت يا إنسان الله فاهرب" من محبة المال والسعى وراء اكتناز الأموال. وإن كنت عاقلاً وكاملاً فاصنع لك كنزاً فى السموات لا يفنى ولا يسرقه سارق، وابتدىء لتتعلم كيف تغتنى الغنى الحقيقى الذى لا يفنى. فأمامك الإنجيل ذخيرة حية محفوظة لك فى السماء، واتبع طريق الحياة الذى يؤدى بك إلى ميراث المسيح فى الدهر الآخر.وهذا لن يكلفك أى عناء، فطريق المسيح يغنى ولا يزيد معه تعب، بل هو هنا راحة للنفس، واكتساب الحياة الأبدية فى الآخر. لذلك يقول بولس الرسول تعبيراً بديعاً كيف يمسك الإنسان بالحياة الأبدية كما يمسك عصا يتكىء عليها وتكون عوناً له على الطريق.ولا يمكن أن نقارن إنساناً آمن بالمسيح وسار فى الطريق المؤدى إلى الحياة، وإنساناً ازدرى بالنعمة وانقطع عن الجهاد فى طريق الخلاص بسبب محبته للمال . فالإنسان الذى اختار الإيمان، اختار السير فى الطريق المؤدى إلى اكتساب الإكليل. إكليل الخلاص، الذى يؤهل الإنسان إلى اكتساب هذا الدهر والدهر الآتى، والعاقل الحكيم يستطيع أن يميز بين طريق الحياة وطريق الموت، فهى فرصة واحدة تقدم للإنسان وهو فى مقتبل العمر إما طريق المسيح المؤدى إلى الحياة، وإما طريق الجهالة المؤدى إلى خسارة كل شىء.(كتاب مع المسيح الجزء الثالث ص212-213-214-215)

********************************************

 

توصية فضفاضة

فى 13/6/2019م أعلن القس بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية سلسلة قرارات وتوصيات للمجمع المقدس لدورة يونيو التى انتهت أمس وجاء فى نص بيان الكنيسة توصيات لجنة شئون بلاد المهجر الرئيسية: ١- في حالة الاحتياج إلى استثناءات لقوانين الكنيسة والتقليد المقدس نتيجة احتياجات رعوية بكنائس بلاد المهجر يجب على الكاهن الرجوع إلى أسقف إيبارشيته ويمكن للأسقف الرجوع إلى قداسة البابا. ] أ . هـ حدث إنقسام وجدل واسع فى الشعب القبطى نتيجة لتوصية المجمع بعبارة " الإحتياجات الرعوية " التى إعتقد بعض أساقفة المهجر بأنها تعطيهم الحق بتغيير أى قانون أو طقس أو مواعيد أعياد ... ألأخ بدون الرجوع للمجمع وبالرجوع للأنبا تواضروس فقط والذى دائما ما يقول "أنا البابا" ومن الطريف ان الأقباط أطلقوا علي هذه العبارة  "الإحتيالات الرعوية" فى الميديا وذلك بعد موافقة الأنبا تواضروس الثاني للأقباط المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية بالاحتفال بعيد الميلاد المجيد بحسب التقويم الغربي مؤيدا للأنبا سيرابيون مطران لوس أنجلوس والأنبا ديفيد أسقف نيويورك على الاحتفال بعيد الميلاد في التوقيت ذاته ومن ناحية أخرى رفض بعض أساقفة الكنيسة الأرثوذكسية إقامة قداسًا إضافيًا لعيد الميلاد المجيد وعلى رأسهم الأنبا مايكل أسقف فرجينيا والأنبا أغاثون أسقف مغاغة، الذين خاطبوا البابا تواضروس بشأن رفضهم لإقامة عيدالميلاد بالمهجر في 25 ديسمبر وطالبوا بجلسة طارئة للمجمع المقدس وقال الانبا مايكل والانبا أغاثون في خطابهم للبابا: " لدينا عددًا من الاعتراضات حول ما جاء بشأن بيان الانبا سيرابيون مطران لوس انجلوس خاصة وأنه قد لاحظنا أن هذا القداس مقام لأسباب رعوية وبالرجوع إلى الكتاب الرعوي للبابا شنودة الثالث في العام 2011 أن سن قوانين جديدة للكنيسة، يجب ألا تتعارض مع التسليم الكنسي الثابت لذا لا يجب أن تتم إجراءات طقسية أو احتفالية في يوم 25 ديسمبر لأن هذا الاحتفال يتعارض مع التسليم الكنسي بأن عيد الميلاد يتم الاحتفال به حسب التقويم القبطي في 29 كيهك" وجاء في نص الرسالة كذلك: "الانبا سيرابيون يقيم قداسًا إضافيًا في 25 ديسمبر مرجعًا ذلك لاحتياجات رعوية ولكن كان من الممكن أن تتم الاحتياجات الرعوية بعمل طقس القداس حسب صوم الميلاد المجيد وليس حسب طقس عيد الميلاد المجيد" وأضافوا: "كان من الممكن أن يقوم الانبا سيرابيون بعمل نهضات روحية ولقاءات خاصة بـ إيبارشيته، تؤدي إلى تحسن حالة الرعية روحيًا وقضاء جزء كبير من الإجازة، ومع ذلك فإنه يمكن التقدم بطلب للجهات المسئولة في الدولة، بإعطاء يوم عيد الميلاد أجازة خاصة للأقباط بالدولة والاعتراض على موقف الانبا سيرابيون بسبب خروجه عن مبدأ الإجماع الكنسي وإيمان الكنيسة وعقائدها" وتابع أسقف مغاغة وأسقف فرجينيا: " بخصوص توصية أقباط المهجر الصادرة عن أقباط المهجر الصادر عن المجمع المقدس في دورته الأخيرة، فإن الاحتياجات الرعوية يجب ألا تتعارض مع قوانين الكنيسة والتقاليد المقدسة" وحضر قداس العيد الذى وافق عليه الأنبا سرابيون يوم 25 ديسمبر 2019 حوالى 11 سيدة وعدة اطفال وسبعة رجال

صورة وخبر
ندما نسمع عن مصر القديمة، ما الذي يتبادر إلى الذهن؟ الأهرامات والفراعنة وفي بعض الأحيان القطط، ولكن كل هذا يعد سطحيا بالمقارنة عما تمثله الحضارة المصرية القديمة في الواقع، إن الإثارة أعمق بكثير، وبالنسبة للمعلومات التي تقدمها شاشات التلفاز، فهي أبعد ما تكون عن الحقيقة. هنا سأعرض بعض الحقائق الصادمة والمدهشة في آن واحد عن الحضارة المصرية القديمة. 1. كان يتم دهن العبيد بالعسل، لكي لا يزعج الذباب الفراعنة. 2. كان كل من النساء والرجال يضعون المكياج، حيث كان اللون الأخر (من النحاس) أو الأسود (من الرصاص)، إذ كانوا يعتقدون أن لدى المكياج خصائص الشفاء. على الرغم من أن المصريين استخدموا المكياج كواقي للشمس. 3. لم يرتد الأطفال الملابس إلى أن يبلغوا سن المراهقة. 4. لم يظهر الفراعنة أبدا شعرهم حيث كانوا يرتدون غطاء يدعى "نيمش" (غطاء خاص بالرأس). بينما أغنياء مصر كانوا يرتدون الشعر المستعار، أما الفقراء فكانوا يفردون شعرهم أو يربطوه على شكل ذيل. 5. كانوا يحلقون رؤوس الأولاد ويبقون على خصلة طويلة منه، معتقدين أنهم بهذه الطريقة كانوا يحمون أنفسهم من القمل. 6. اعتقد المصريون أن الأرض مسطحة وكروية، وأن نهر النيل كان يمتد من خلال مركز الأرض. 7. وعلى الرغم من تمتع المرأة بالمساواة القانونية والاقتصادية على قدم المساواة مع الرجل، ولكن لم يكونان متساويان اجتماعيا. 8. أظهرت الكتابات المكتشفة في موقع الحفريات أن بعض فرق بناة الهرم، أطلقوا على أنفسهم "أصدقاء خوفو". 9. أثناء التحنيط، كان يتم سحب الدماغ عبر الأنف بملقط خاص، أما بالنسبة لباقي الأعضاء كانت تضع في علب خاصة، بينما كان يترك عضو واحد وهو القلب، وذلك بسبب إيمانهم بأن القلب يحتوي على الروح. 10. أثناء أعمال الحفريات، تم العثور على مراحيض في العديد من المقابر. 11. تم العثور على أقدم فستان في مصر، وكان عمره حوالي 5000 سنة.  المعروفة على نطاق واسع، لم تبن الأهرامات على يد العبيد، ولكن من قبل عمال مقابل أجر حيث نشر هذا التخمين الخاطئ المؤرخ اليوناني، هيرودوت. ومن المثير للاهتمام أن الأجر كان عبارة عن مشروب البيرة، وبالتحديد غالون من البيرة لقاء يوم عمل. 13. كان المصريون القدماء يحلقون حواجبهم عند موت القطط، في إشارة منهم إلى الحزن على موت حيوان البيت الأليف. 14. كان المصريون القدماء ينامون على وسائد حجرية.

 

This site was last updated 02/08/20