Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

كتاب تصدره جامعة أمريكية عن التراث القبطى

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الفن والإبداع القبطى
يوحنا الأرمني فنان الأيقونات
التراث‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏بريطانيا
فن النحت القبطي
فنانو قرية جراجوس
موسوعة‏‏ الفن‏ ‏القبطي‏
النحت على جلد الماعز
إيزاك فانوس الأيقونة القبطية
فن‏ ‏اليوتا
الباحث الأثرى جرجس داود
الفنان القبطى ‏سعد‏ ‏متري
كأس‏ ‏التفوق‏ ‏في‏ ‏الفن‏ ‏التشكيلي‏
راغب مفتاح والموسيقى القبطية
جامعة أمريكية والتراث القبطى
الفنان عادل نصيف
فن المينا القبطى
حواس وقسم للآثار القبطية
صناعة‏ ‏الشمع‏ ‏في‏ ‏مصر
ملابس رجال الإكليروس القبطى
كتاب الآثار القبطية
فقد التراث القبطى
قبطى صانع للمنابر
أشكال السعف فى أحد الشعانين
حصائر عم صالح
التراث القبطى وشعوب العالم
اللغة والكتابة والألحان بمصر

Hit Counter

 

بالرغم من مشغوليات قداسة البابا شنوده الثالث يوم عيد جلوسه 14 نوفمبر 2007 ، وبالرغم من احتياجه للراحة بعد الأزمة المرضية التى عانى منها مؤخراً، إلا أنه أفرد وقتاً فى اليوم التالى لإستقبال السيدة كارولين لودويج،والأستاذ منير غبور رئيس جمعية إحياء التراث الوطنى المصرى والأستاذ مارك لينز مدير النشر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. وذلك لكى يتصفح معهم الكتاب الجديد الذى حررته كارولين لودويج بعنوان (كنائس مصر – من رحلة العائلة المقدسة إلى اليوم الحاضر).
الكتاب من تأليف د. جودت جبره الأستاذ الزائر للدراسات القبطية بجامعة كليرمونت و د. جرترود فان لون عالمة الفن والآثار القبطية بجامعة ليدن بهولندا. الصور من إبداع المصور القبطى القدير شريف سنبل. حوالى 70% من مادة الكتاب صور فائقة الإبداع مُعظمها لم يُنشر من قَبل. الكتاب من الحجم الكبير جداً (30×25 سم) وبه 328 صفحة .
إحتفلت كلية اللاهوت بجامعة كليرمونت للدراسات العليا يوم الأحد 2 ديسمبربإصدار هذا الكتاب،بل فى الواقع إحتفلت بكنائس مصر. هذا فى برنامج شيق مفتوح للجمهور حضره حوالى 140 شخصاً نصفهم تقريباً من الإقباط .كان بالبرنامج محاضرتين واحدة ألقاها د.جودت جبره عن تاريخ الكاتدرائيات التى كانت مقر للبطريركية على مدى العصور. والأخرى ألقتها السيده كارولين عن قصتها الشيقة مع فكرة وتصوير وإخراج الكتاب. المحاضرتين إشتملت عرض صور على الشاشة .
تحدثت فى الإحتفال أيضاً أ.د. كارن تورجيسين عميدة كلية اللاهوت عن برنامج الدراسات القبطية بالجامعة.ولماذا إختارت الكلية أن تحتفل بكنائس مصر. وكان هناك إستقبال إجتماعى قبل وبعد البرنامج وفرصة لمشاهدة لوحات حائطية كبيرة من صور الكتاب.
جدير بالذكر إنه كان هناك إحتفال بإصدار الكتاب فى المتحف القبطى بالقاهرة يوم الأحد 11نوفمبر 2007. أقامت الأحتفال الجامعة الأمريكية بالقاهرة حيث أنها الناشر للكتاب. أنظر تغطية هذا الإحتفال وإهداء الكتاب لقداسة البابا بوطنى الإنجليزية ( 25 نوفمبر 2007 ).
عندما أصف صور الكتاب بأنها فائقة الإبداع لا أشعر بالمبالغة. خذ مثلاً 6 صفحات عن كنائس العذراء وسمعان الخراز بجبل المقطم. الصور المنشورة تفوق كل ما رأيته من قبل من الصور أو فى زيارتى للمكان فى مارس الماضى.وتظهر إبداع الواقع من حيث الزوايا والإضاءة. وهذا الإبداع فى التصوير والإخراج يشمل الكنائس من اسكندرية (الكاتدرائية المرقسية) إلى الأديرة الأربعة بوادى النطرون إلى دير العذراء بجبل أسيوط (درنكة)إلى الدير المحرق إلى الدير الأبيض والدير الأحمر للقديس شنوده بسوهاج إلى آثار الكنائس بمعبد الكرنك بالأقصر إلى دير الأنبا هدرا ودير ناحية قبة الهواء بأسوان. أما الصور الجدارية المكتشفة حديثاً وأعيد ترميم معظمها بدير الأنبا أنطونيوس ودير الأنبا بولا ودير السريان فهى لذة روحية سامية فى رؤية مجدها فى الكتاب وقراءة المكتوب عنها .
ما ذكرته عاليه هو نماذج محدودة من أمجاد التراث القبطى التى يقدمها الكتاب بغنى . لذلك فهو هدية قيمة جداً ( دون مبالغة) فى جميع المناسبات ( الكريسماس-التخرج-أعياد ميلاد الأهل والأصدقاء وحتى الجيران غير الأقباط فى أنحاء العالم ).
هذا الكتاب وباقى كتب د.جودت جبره وكتاب آخر للسيده كارولين متوفرين على : amazon.com
وأثق إن القراء سيتمتعون روحياً وثقافياً وأجتماعياً بإرتشاف محتويات الكتاب. كما إنها فرصة لكى يعرف العالم أن الأقباط لهم تعريف أوسع بكثير من أنهم أقلية مضطهدة ...إنهم صُناع حضارة بدأت منذ 7 آلاف سنة ومستمرة حتى الآن بكل صورها من عمارة وفن ولغة وأدب وموسيقى وطب وكيمياء . وأصحاب روحانية سامية منذ فجر المسيحية وحتى الآن بكل صورها من رهبنة وآبائيات وقداسات وأيقونات وفكر لاهوتى.
ونشكر الله أن (كنائس مصر) تُعبر عن عظمة هذه الحضارة ومجد تلك الروحانية.
ونشكر الله أن هناك نشاط فى جامعة كليرمونت لتكوين جيل من المتخصصين فى الدراسات القبطية من أبنائنا الأقباط وغير الأقباط.
إن الأستثمار فى هذا النشاط عظيم المكسب وجدير بأمة عريقة عظيمة تعدادها يزيد عن 10 مليون نسمة فى أنحاء العالم . أليس كذلك؟
تأمل إنتاج هذا المتخصص طوال عمره لصالح الثقافة والروحانية القبطية أى فى مجالات اللغة القبطية والأدب القبطى والفن والموسيقى والعمارة القبطية والآثار والتاريخ والرهبنة والآبائيات والروحانية والتراث الكنسى والدور الأجتماعى والسياسى للأقباط داخل مصر وحول العالم. وتأمل أولادنا (ونحن) وشعوب العالم وهم يتعرفون على تراثنا وروحانياتنا، وتأمل فى المكاسب الحاضرة والأبدية التى تتبع ذلك .
ففى إحتفال كليرمونت بكنائس مصر تحدثت د.كارن تورجيسين عميدة كلية اللاهوت عن آمالها فى تأسيس كرسى أستاذ دائم للدراسات القبطية وتحدثت عن الأثر العميق الذى تركه قداسة البابا شنوده فى جامعة كليرمونت عندما زار الجامعة مرتين ( 1989,1977) وألقى محاضرة بليغة فى كل منها مما مثل بالنسبة لها التلامس الشخصى مع آباء الكنيسة الأولى . وتحدثت عن زيارتها القادمة لمصر وزيارتها السابقة التى فيها أدمعت عيناها وهى تصلى فى الكاتدرائية المرقسية بالأسكندرية متذكرة أنه فى هذا المكان صلى ووعظ أوريجانوس وأثناسيوس وكيرلس العظماء.
وتحدثت تلميذتان(غير أقباط) عن كيف إكتشفتا لأول مرة التراث القبطى من الثلاثة مقررات التى درستاها مع د. جودت جبره وبناء على ذلك غيرتا مسار التخصص فى الماجيستير إلى الدراسات القبطية .هاتين التلميذتين ستكونا ضمن مجموعة من الطلبة والأساتذة من جامعة كليرمونت ستزور الكنائس والأديرة المصرية فى شهر يناير 2008 للتلامس الشخصى مع التراث القبطى الذى عرفوه من محاضرات د. جودت جبره أو من الأحتفال بكنائس مصر الذى أشتركوا فيه فى2 ديسمبر.ونحن نرجو أن تتوفر الفرص لمضاعفة عدد مثل هؤلاء الطلبة فى مصر وأمريكا وأنحاء العالم .
 المصدر :
جريدة وطنى الصادرة فى يوم ألأحد الموافق 16/12/2007م السنة 49 العدد 2399 عن مقالة بعنوان [ جامعة كليرمونت تحتفل بكنائس مصر - سعد ميخائيل سعد – لوس أنجلوس ]

************************************

المصرى اليوم  تاريخ العدد الاربعاء ٧ يناير ٢٠٠٩ عدد ١٦٦٩ [ الدراسات القبطية فى كليرمونت حققت 7 أهداف فى 2008 ]
سعد ميخائيل سعد – لوس انجلوس
 ما حدث للدراسات القبطية فى جامعة كليرمونت للدراسات العليا فى عام 2008. أود أولاً أن أشكر من أعماقى صاحب القداسة البابا شنودة الثالث ، حفظه الله ومتعه بالصحة ، الذى استقبل برعايته الأبوية عُمداء و أساتذة وطلبة من الجامعة فى يناير 2008 ( أنظر مقالتى فى وطنى 24 فبراير 2008 ) ولازالت الجامعة تتذكر بالأمتنان زيارة غبطته لها عامى 1977 و1989 . مزيد الشكر أيضاً واجب لنيافة الأنبا سرابيون أسقف لوس أنجلوس على قبوله الدعوة لزيارة الجامعة فى عِدة مناسبات كان أحدثها المحاضرة العامة التى ألقاها نيافته هناك فى 29 أكتوبر 2008 ( أنظر مقالتى فى وطنى 16 نوفمبر 2008) .
وأود أن أشكر أيضاً الكثير من الآباء والأخوة الذين قدموا مجهودات وتبرعات وصلوات وتشجيع . كان من بينهم بولس الذى غرس وأبُلوس الذى سقى . والآن جاء وقت أن نقدم معاً الشكر الوافر للأب السماوى الذى أعطى بسخاء نمواً وتزايداً فاق ما كنا ننتظره . فقد شهد عام 2008 تحقيق 7 أهداف سامية :

(1) تكوين جيل جديد من المتخصصين فى القبطيات على مستوى الماجستير والدكتوراه. كل من هؤلاء سيمضى حياته المهنية (متوسط 30 سنة) فى إنتاج لصالح الدراسات القبطية وبالتالى الكيان القبطى فى العالم .وقد نجح د. جودت جبره الأستاذ الزائر للدراسات القبطية بجامعة كليرمونت فى جذب خمسة طلبة (أنظر الصورة) هم الآن فى مراحل مختلفة على طريق التخصص . أليس هذا فى حد ذاته إستثمار عظيم لمجهوداتنا وتبرعاتنا ؟ فما بالنا لو أضفنا الستة أهداف التالية .
(2) تدريس مقررات فى موضوعات قبطية متجددة تُغطى مُعظم نواحى الحضارة القبطية . فمثلاً قام د. جودت منذ يناير 2007 بتدريس مقررات عن الفن القبطى ،الرهبنة القبطية ، الآثار القبطية ، الكتاب المقدس والقداس وأقوال الآباء باللغة القبطية . يُسجل فى هذه المقررات طلبة من كلية الدراسات الدينية كجزء من برنامجهم المدرسى الأساسى أو طلبة من 14 كلية أخرى فى كليرمونت تحت بند المقررات الثانوية electives . وفى هذه كلها مكاسب واضحة .
(3) تقديم برنامج محاضرات عامة وعروض ثقافية للطلبة والأساتذة وسكان المنطقة والشعب القبطى . شهدت الجامعة مساء 29 أكتوبر2008 إجتماعاً ناجحاً جداً حضره حوالى 250 للإستماع للمحاضرة القيمة التى ألقاها نيافة الأنبا سرابيون عن "الوحدة المسيحية من منظور أرثوذكسى" وسبق المحاضرة ترتيل جميل للألحان القبطية آداه الخورس الكنسى وأيضاً كلمتين من طالبتين مسجلتين للدكتوراه فى الدراسات القبطيه .
(4)التعارف المتبادل بين الكنيسة والجامعة حيث قبل نيافة الأنبا سرابيون على مدى السنين الدعوة لزيارة الجامعة . كما إستقبل فى دار الأسقفية عدة مرات عمداء وأساتذة من الجامعة وتكرر هذا التبادل فى أكتوبر 2008 مما كان له آثار إيجابية بعيدة المدى . كانت حكمة الدهور wisdom of the ages هى التعبير الذى وصفت به نيافته عميدة كلية اللاهوت وهى تقدم لمحاضرته بالجامعة فى 29أكتوبر. نذكر أيضاُ أن د.جودت جبرة اصطحب الطلبة فى زيارات لكنيستى ماريوحنا بكوفينا ( للتعرف على القداس القبطى ) ومارمينا بريفرسايد (للتعرف على الفن القبطى حسب أيقونات د. إيزاك فانوس). ونشكر الكنيستين على كرم الإستقبال .
(5)تشجيع النشر العلمى فى الموضوعات القبطية. وقد ساهم أساتذة وطلبة من كليرمونت ببحوث ألقيت فى الكونجرس الدولى للدراسات القبطية IACS الذى عُقد بالبطريركية بالقاهرة فى سبتمبر 2008 وأيضاً مؤتمر القديس شنودة بجامعة كاليفورنيا فى يوليو 2008 .
(6)تعريف الجامعة بمصر القبطية حيث قاد د. جودت رحلة أكاديمية ضمت 28 من عمداء وأساتذة وطلبة كليرمونت إلى مصر فى يناير 2008 . كانت الرحلة ناجحة جداً لدرجة إنها ستتكرر فى يناير الجارى. سبق الرحلتين مقرر أكاديمى فى فصل الخريف عن تراث مصر الدينى مع التركيز على الجانب القبطى . إستقبل قداسة البابا شنودة بأبوته الكريمة أعضاء الرحلة يوم 4 يناير 2008 فى زيارة خاصة أذيعت على القنوات التليفزيونية C T V وأغـــابى . مزيد التقدير والشكر للدكتور ثروت باسيلى والمهندس سمير مترى على معونتهم الكريمة .
(7)تأمين إستمرارية العمل . لضمان ذلك وللإستفادة من خبرات عدد أكبر ابتدأت خطوات تشكيل مجلس للدراسات القبطية بالجامعة من بين الذين بذلوا مجهوداً وقدموا تبرعات وصلوات وتشجيعاً. إجتمع المجلس للتعارف والتشاور فى وضع أجندة للمستقبل ولدراسة كتابة لآئحة للمجلس تضم أهدافه ومسئولياته . كما أستمعوا أيضاً فى كل مرة إلى أثنين من الطلبة. وبدأ المجلس بصفحة على موقع الجامعة على الإنترنت وهى: www.cgu.edu/pages/5446.asp

القارىء العزيز..
من الواضح أن قصة النجاح هذه فى كليرمونت يمكن أن تتكرر فى جامعات كثيرة حول العالم . ويسعدنا أن نتعاون معك إن أردت أن تبدأ فى جامعة لك علاقة بها .
لقد أعطى الله للبذار فى كليرمونت أن تثمر ثلاثين وستين ومائة فى عام 2008 . وأظن أنه ينتظر منا الآن ( كما فى نظام الطبيعة ) أن نلقى بذوراً جديدة فى كليرمونت وغيرها لكى يعطى حسب سخائه نمواً وثماراً جديدة فى عام 2009 وما يليه .
ويبقى حلمنا المتجدد أن يتأسس فى كليرمونت فى القريب أول كرسى للدراسات القبطية فى أمريكا ويتبعه عشرة كراسى فى أنحاء أمريكا وعشرة كراسى فى أوربا واستراليا وعشرة كراسى فى مصر .
إن تحقيق جزء كبير من هذا الحلم فى متناول يد الأقباط ، وغير المستطاع عند الناس مستطاع عند الله .
___
د. سعد ميخائيل سعد رئيس مجلس الدراسات القبطية بجامعة كليرمونت للدراسات العُليا ومُحرر ص2 الإنجليزية بوطنى

This site was last updated 09/07/09