المينا زخرفة‏ ‏المعادن‏ ‏وتزجيجها‏ ‏بالألوان‏ ‏

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

فن‏ ‏المينا‏ القبطى ‏وعلاقته‏ ‏بالفنون‏ ‏المسيحية البيزنطية
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الفن والإبداع القبطى
يوحنا الأرمني فنان الأيقونات
التراث‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏بريطانيا
فن النحت القبطي
فنانو قرية جراجوس
موسوعة‏‏ الفن‏ ‏القبطي‏
النحت على جلد الماعز
إيزاك فانوس الأيقونة القبطية
فن‏ ‏اليوتا
الباحث الأثرى جرجس داود
الفنان القبطى ‏سعد‏ ‏متري
كأس‏ ‏التفوق‏ ‏في‏ ‏الفن‏ ‏التشكيلي‏
راغب مفتاح والموسيقى القبطية
جامعة أمريكية والتراث القبطى
الفنان عادل نصيف
فن المينا القبطى
حواس وقسم للآثار القبطية
صناعة‏ ‏الشمع‏ ‏في‏ ‏مصر
ملابس رجال الإكليروس القبطى
كتاب الآثار القبطية
فقد التراث القبطى
قبطى صانع للمنابر
أشكال السعف فى أحد الشعانين
حصائر عم صالح
التراث القبطى وشعوب العالم
اللغة والكتابة والألحان بمصر

Hit Counter

 

فن‏ ‏المينا‏ ‏وعلاقته‏ ‏بالفنون‏ ‏المسيحية
وطنى 11/7/2010م سناء‏ ‏فاروق
المينا‏ ‏هي‏ ‏إحدي‏ ‏المواد‏ ‏التي‏ ‏اكتشفها‏ ‏الفنان‏ ‏المصري‏ ‏من‏ ‏قديم‏ ‏الزمان‏ ‏كمادة‏ ‏متميزة‏ ‏لزخرفة‏ ‏المعادن‏ ‏وتزجيجها‏ ‏بالألوان‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏معروف‏ ‏من‏ ‏خاصية‏ ‏التحام‏ ‏الزجاج‏ ‏المنصهر‏ ‏بالأسطح‏ ‏المعدنية‏, ‏وقد‏ ‏عرف‏ ‏عند‏ ‏قدماء‏ ‏المصريين‏ ‏وكذلك‏ ‏عند‏ ‏اليونان‏ ‏والرومان‏ ‏والكلتين‏ ‏شعوب‏ ‏هندية‏ - ‏أوربية‏ ‏كانت‏ ‏تقطن‏ ‏غرب‏ ‏أوربا‏ ‏منذ‏ ‏قرون‏ ‏قبل‏ ‏الميلاد‏. ‏وقد‏ ‏أبدع‏ ‏البيزنطيون‏ ‏بشكل‏ ‏خاص‏ ‏في‏ ‏تنفيذ‏ ‏روائع‏ ‏من‏ ‏الصور‏ ‏والأيقونات‏ ‏علي‏ ‏المعادن‏ ‏الثمينة‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏عرف‏ ‏عن‏ ‏استخدامها‏ ‏في‏ ‏أدوات‏ ‏الزينة‏ ‏ثم‏ ‏أضيفت‏ ‏الابتكارات‏ ‏والاستخدامات‏ ‏الفنية‏ ‏خلال‏ ‏فترات‏ ‏الازدهار‏ ‏العظيمة‏ ‏للفن‏ ‏الرومانسكي‏ ‏والقوطي‏ ‏وعصر‏ ‏النهضة‏ ‏وحتي‏ ‏طراز‏ ‏الركوكو‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏.‏
ويقول‏ ‏أ‏.‏د‏ ‏يوسف‏ ‏نصيف‏ ‏أستاذ‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏ووكيل‏ ‏قسم‏ ‏الفن‏ ‏بمعهد‏ ‏الدراسات‏ ‏القبطية‏:‏
تعتبر‏ ‏المينا‏ ‏مادة‏ ‏ذات‏ ‏خصائص‏ ‏جمالية‏ ‏فريدة‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏الفنون‏, ‏ومع‏ ‏ازدياد‏ ‏التطور‏ ‏الفني‏ ‏والتكنولوجي‏ ‏دخلت‏ ‏الابتكارات‏ ‏والتجارب‏ ‏التكنيكية‏ ‏إلي‏ ‏الساحة‏ ‏الفنية‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏الإبداع‏ ‏للفنون‏ ‏التشكيلية‏ ‏وظهر‏ ‏انطلاق‏ ‏فن‏ ‏المينا‏ ‏بأساليب‏ ‏حديثة‏ ‏متطورة‏ ‏في‏ ‏النفون‏ ‏التصويرية‏, ‏فالمادة‏ ‏الحاملة‏ ‏للتصوير‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏هي‏ ‏صفائح‏ ‏من‏ ‏معدن‏ ‏فلز‏ ‏مثل‏ ‏النحاس‏ ‏أحمر‏ ‏له‏ ‏قوة‏ ‏تحمل‏ ‏شديدة‏ ‏عند‏ ‏التحامه‏ ‏بالطبقة‏ ‏الزجاجية‏ ‏المنصهرة‏ ‏عليه‏ ‏والتي‏ ‏تظل‏ ‏ثابتة‏ ‏بألوانها‏ ‏ورونقها‏ ‏ومظهرها‏ ‏المثقول‏ ‏وثراء‏ ‏ألوانها‏ ‏المتألقة‏ ‏الصافية‏ ‏وتصف‏ ‏لمسه‏ ‏جمالية‏ ‏جذابة‏ ‏وبالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏سطحها‏ ‏الأملس‏ ‏الصلب‏ ‏يتميز‏ ‏بمقاومته‏ ‏للخدش‏ ‏والتآكل‏ ‏الكيماوي‏.‏
ويؤكد‏ ‏أ‏.‏د‏ ‏يوسف‏ ‏نصيف‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏المينا‏ ‏لعبت‏ ‏دورا‏ ‏مهما‏ ‏عبر‏ ‏العصور‏ ‏منذ‏ ‏نشأتها‏ ‏قبل‏ ‏الميلاد‏ ‏بمئات‏ ‏السنين‏ ‏وبلغت‏ ‏منتهي‏ ‏التطور‏ ‏والانطلاق‏ ‏بإمكانات‏ ‏القرن‏ ‏الواحد‏ ‏والعشرين‏ ‏والمينا‏ ‏مادة‏ ‏تتمتع‏ ‏بجاذبية‏ ‏خاصة‏ ‏متألقة‏ ‏تكسو‏ ‏المعدن‏ ‏بتلك‏ ‏الغلالة‏ ‏الرقيقة‏ ‏من‏ ‏الألوان‏ ‏الشفافة‏ ‏أو‏ ‏المعتمة‏ ‏والتي‏ ‏تسمح‏ ‏للضوء‏ ‏أن‏ ‏يتسلل‏ ‏من‏ ‏خلالها‏ ‏ليلمس‏ ‏أعماقها‏ ‏أو‏ ‏يغمر‏ ‏سطوحها‏ ‏فيعكس‏ ‏صفاءها‏ ‏وبهاءها‏ ‏وتقوم‏ ‏أحيانا‏ ‏مقام‏ ‏الأحجار‏ ‏الكريمة‏ ‏في‏ ‏ترصيع‏ ‏الحلي‏ ‏والأشياء‏ ‏الثمينة‏ ‏وصناعة‏ ‏الخرز‏ ‏والجعارين‏ ‏والتمائم‏ ‏والتماثيل‏ ‏الصغيرة‏.‏
وكان‏ ‏المصريون‏ ‏القدماء‏ ‏أول‏ ‏شعوب‏ ‏العالم‏ ‏القديم‏ ‏التي‏ ‏تعرفت‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏تل‏ ‏العمارنة‏ ‏وكانوا‏ ‏يستخدمون‏ ‏الزجاج‏ ‏المنصهر‏ ‏بعد‏ ‏تقطيعه‏ ‏في‏ ‏الترصيع‏ ‏للحلي‏ ‏والمجوهرات‏.‏
وكشف‏ ‏عالم‏ ‏الآثار‏ ‏سيريل‏ ‏الدرد‏ Cyril Aldred ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏حلي‏ ‏الفراعنة‏ ‏عن‏ ‏وجود‏ ‏قطعة‏ ‏واحدة‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏ ‏في‏ ‏مجموعة‏ ‏توت‏ ‏عنخ‏ ‏وهي‏ ‏قلادة‏ ‏ذهبية‏ ‏تمثل‏ ‏الآلهة‏ ‏نحتت‏ ‏علي‏ ‏شكل‏ ‏نسر‏ ‏يفرد‏ ‏ضاحيه‏ ‏للحماية‏ ‏وتعتبر‏ ‏أقدم‏ ‏قطعة‏ ‏من‏ ‏المينا‏ ‏عرفها‏ ‏التاريخ‏ ‏في‏ ‏منتصف‏ ‏القرن‏ 14‏ق‏.‏م‏.‏
كما‏ ‏استخدمت‏ ‏المينا‏ ‏أيضا‏ ‏لتزيين‏ ‏بعض‏ ‏التماثيل‏ ‏الإغريقية‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏قبل‏ ‏الميلاد‏ ‏مثل‏ ‏تمثال‏ ‏ذيروس‏ ‏ليفيدياس‏ ‏الذي‏ ‏زخرف‏ ‏رداءه‏ ‏الذهبي‏ ‏برسوم‏ ‏وورود‏ ‏من‏ ‏المينا‏ ‏ومن‏ ‏أشهر‏ ‏الأعمال‏ ‏الفنية‏ ‏المنفذة‏ ‏بالمينا‏ ‏في‏ ‏المتاحف‏ ‏المهمة‏:‏
‏- ‏صلبان‏ ‏بيزنطية‏ ‏من‏ ‏الذهب‏ ‏والمينا‏ ‏من‏ ‏القرن‏ 6- 7 ‏في‏ ‏الفاتيكان‏.‏
‏- ‏طبق‏ ‏القربان‏ ‏من‏ ‏الفضة‏ ‏والمينا‏ ‏من‏ ‏كنيسة‏ ‏سان‏ ‏ماركو‏ ‏بفينسيا‏ ‏وأيضا‏ ‏كأس‏ ‏من‏ ‏الفضة‏ ‏مطلية‏ ‏بالذهب‏ ‏ومزخرفة‏ ‏بالمينا‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الحادي‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏كنيسة‏ ‏سان‏ ‏ماركو‏ ‏بفينسيا‏.‏
‏- ‏مزخرف‏ ‏الصليب‏ ‏الحقيقي‏ ‏من‏ ‏الذهب‏ ‏والمينا‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏العاشر‏ ‏في‏ ‏كاتدرائية‏ ‏وليم‏ ‏بزرخ‏ ‏بألمانيا‏ ‏وتاج‏ ‏من‏ ‏الذهب‏ ‏والمينا‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الحادي‏ ‏عشر‏ ‏وأساور‏ ‏من‏ ‏الذهب‏ ‏والمينا‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏من‏ ‏متحف‏ ‏سالزنيكي‏. ‏والكنيسة‏ ‏المسيحية‏ ‏هي‏ ‏أقدم‏ ‏العوامل‏ ‏التي‏ ‏أثرت‏ ‏في‏ ‏تطور‏ ‏الفن‏ ‏بل‏ ‏كانت‏ ‏أهم‏ ‏العناصر‏ ‏التي‏ ‏كونته‏.‏
وفي‏ ‏القرون‏ 10- 11- 12 ‏وهي‏ ‏الفترة‏ ‏التي‏ ‏ازدهر‏ ‏فيها‏ ‏فن‏ ‏المينا‏ ‏واستعمل‏ ‏أسلوب‏ ‏المينا‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏صور‏ ‏صغيرة‏ ‏غاية‏ ‏في‏ ‏الدقة‏ ‏والرقة‏ ‏والاتقان‏ ‏وتمثل‏ ‏موضوعات‏ ‏شخصيات‏ ‏مقدسة‏ ‏كهنوتية‏ ‏أو‏ ‏ملوكية‏ ‏وقد‏ ‏أسس‏ ‏معهد‏ ‏الدراسات‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏الستينيات‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏ ‏في‏ ‏قسم‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏فرع‏ ‏من‏ ‏الفنون‏ ‏لتنفيذ‏ ‏وتعليم‏ ‏فن‏ ‏المينا‏ ‏ونفذت‏ ‏بعض‏ ‏النماذج‏ ‏الفريدة‏ ‏من‏ ‏أيقونات‏ ‏وصلبان‏ ‏وأيقونات‏ ‏ثلاثية‏ ‏وجميعها‏ ‏موضوع‏ ‏بحث‏ ‏إنشاء‏ ‏متحف‏ ‏بابوي‏ ‏يضم‏ ‏هذه‏ ‏النماذج‏ ‏وأيضا‏ ‏يوجد‏ ‏بمتحف‏ ‏قصر‏ ‏عابدين‏ ‏إحدي‏ ‏الأيقونات‏ ‏الثلاثية‏ ‏المنفذة‏ ‏بطريقة‏ ‏تيمبرا‏ ‏البيض‏ ‏والمينا‏ ‏مهداة‏ ‏من‏ ‏المعهد‏ ‏وتمثل‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏والطفل‏ ‏يسوع‏ ‏وأيقونة‏ ‏الميلاد‏ ‏وأيقونة‏ ‏هروب‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏لمصر‏.‏

 

This site was last updated 07/12/10