Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

فن‏ ‏اليوتا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الفن والإبداع القبطى
يوحنا الأرمني فنان الأيقونات
التراث‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏بريطانيا
فن النحت القبطي
فنانو قرية جراجوس
موسوعة‏‏ الفن‏ ‏القبطي‏
النحت على جلد الماعز
إيزاك فانوس الأيقونة القبطية
فن‏ ‏اليوتا
الباحث الأثرى جرجس داود
الفنان القبطى ‏سعد‏ ‏متري
كأس‏ ‏التفوق‏ ‏في‏ ‏الفن‏ ‏التشكيلي‏
راغب مفتاح والموسيقى القبطية
جامعة أمريكية والتراث القبطى
الفنان عادل نصيف
فن المينا القبطى
حواس وقسم للآثار القبطية
صناعة‏ ‏الشمع‏ ‏في‏ ‏مصر
ملابس رجال الإكليروس القبطى
كتاب الآثار القبطية
فقد التراث القبطى
قبطى صانع للمنابر
أشكال السعف فى أحد الشعانين
حصائر عم صالح
التراث القبطى وشعوب العالم
اللغة والكتابة والألحان بمصر

Hit Counter

 

ختام‏ ‏أسبوع‏ ‏القبطيات‏ ‏بروض‏ ‏الفرج
وطنى 8/3/2010م تحقيق: ماري‏ ‏منصور‏
التثقيف‏ ‏بالقبطيات‏ ‏علامة‏ ‏مميزة‏ ‏لأسبوع‏ ‏القبطيات‏ ‏الذي‏ ‏تقيمه‏ ‏كنيسة‏ ‏القديسة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏بروض‏ ‏الفرج‏ ‏للعام‏ ‏السادس‏ ‏عشر‏ ‏علي‏ ‏التوالي‏,‏ويقدم‏ ‏له‏ ‏باقة‏ ‏من‏ ‏الباحثين‏ ‏والمهتمين‏ ‏بالتراث‏ ‏القبطي‏ ‏علي‏ ‏مدار‏ ‏عشرة‏ ‏أيام‏...‏
فن‏ ‏اليوتا
يميز‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏عن‏ ‏باقي‏ ‏الفنون‏ ‏المسيحية‏ ‏أنه‏ ‏يتصل‏ ‏اتصالا‏ ‏وثيقا‏ ‏بالنسخ‏ ‏وكتابة‏ ‏المخطوطات‏ ‏وكان‏ ‏منتشرا‏ ‏في‏ ‏الأديرة‏ ‏القبطية‏.‏
حول‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏قال‏ ‏د‏.‏سامي‏ ‏صبري‏ ‏أستاذ‏ ‏العمارة‏ ‏والتصميم‏ ‏العمراني‏...‏بجامعة‏ ‏القاهرة‏: ‏حرف‏ ‏اليوتا‏-‏الذي‏ ‏يكون‏ ‏الوحدة‏ ‏الأساسية‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏-‏هو‏ ‏أول‏ ‏حرف‏ ‏لاسم‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏(‏إيسوس‏),‏وتنحصر‏ ‏الألوان‏ ‏المستخدمة‏ ‏في‏ ‏صليب‏ ‏اليوتا‏ ‏في‏ ‏خمسة‏ ‏ألوان‏ ‏فقط‏: ‏اللون‏ ‏الأبيض‏ ‏وهو‏ ‏للصليب‏ ‏الرئيسي‏ ‏ولحرف‏ ‏اليوتا‏ ‏ويرمز‏ ‏للطهارة‏ ‏والنقاء‏,‏والأحمر‏ ‏ويرمز‏ ‏إلي‏ ‏دم‏ ‏المسيح‏ ‏والفداء‏,‏والأصفر‏ ‏ويرمز‏ ‏إلي‏ ‏الذهب‏ ‏والملوكية‏ ‏والأبدية‏,‏والأخضر‏ ‏الفاتح‏ ‏يرمز‏ ‏للسلام‏ ‏والحياة‏,‏أما‏ ‏الأسود‏ ‏فهو‏ ‏يرمز‏ ‏لخطايانا‏ ‏ولذا‏ ‏ترسم‏ ‏به‏ ‏حدود‏ ‏الصليب‏ ‏فقط‏,‏وعادة‏ ‏ما‏ ‏تتقاطع‏ ‏حروف‏ ‏اليوتا‏ ‏معا‏ ‏لتعطي‏ ‏شكل‏ ‏حرف‏ ‏الكي‏(X )‏القبطي‏ ‏وهو‏ ‏أول‏ ‏حرف‏ ‏في‏ ‏كلمة‏ ‏خرستوس‏(‏اسم‏ ‏المسيح‏),‏أما‏ ‏أكبر‏ ‏صليب‏ ‏يوتا‏ ‏فهو‏ ‏الرسم‏ ‏الجداري‏ ‏داخل‏ ‏الحنية‏ ‏الشرقية‏ ‏بكنيسة‏ ‏دير‏ ‏أبوفانا‏ ‏بالصحراء‏ ‏الغربية‏ ‏بملوي‏ ‏والذي‏ ‏تم‏ ‏اكتشافه‏ ‏عام‏1988‏م‏,‏ويرجع‏ ‏تاريخ‏ ‏صليب‏ ‏اليوتا‏ ‏في‏ ‏الغالب‏ ‏إلي‏ ‏القرنين‏ ‏الخامس‏ ‏والسادس‏ ‏الميلاديين‏.‏
ومن‏ ‏المعروف‏ ‏أن‏ ‏كلا‏ ‏من‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏والبابا‏ ‏مكاريوس‏ ‏الثالث‏ ‏اهتما‏ ‏بجمع‏ ‏ورسم‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الصلبان‏ ‏التي‏ ‏تعرف‏ ‏باسم‏ ‏صليب‏ ‏اليوتا‏,‏ومن‏ ‏المهتمين‏ ‏حاليا‏ ‏بهذا‏ ‏الفن‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏أسقف‏ ‏ملوي‏ ‏حيث‏ ‏أعد‏ ‏كتابا‏ ‏عن‏ ‏تاريخ‏ ‏فن‏ ‏اليوتا‏ ‏القبطي‏.‏
قال‏ ‏د‏.‏إسحق‏ ‏إبراهيم‏ ‏الأمين‏ ‏العام‏ ‏لمعهد‏ ‏الدراسات‏ ‏القبطية‏:‏تعد‏ ‏ترجمة‏ ‏بعض‏ ‏المخطوطات‏ ‏في‏ ‏موضوعات‏ ‏علمية‏ ‏من‏ ‏اللغتين‏ ‏اليونانية‏ ‏والقبطية‏ ‏إلي‏ ‏العربية‏ ‏من‏ ‏أوائل‏ ‏حركة‏ ‏الترجمة‏,‏وقد‏ ‏مرت‏ ‏خلال‏ ‏فترة‏ ‏الخلافة‏ ‏العباسية‏ ‏بثلاث‏ ‏مراحل‏:‏مرحلة‏ ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏إنشاء‏ ‏بيت‏ ‏الحكمة‏(‏دار‏ ‏الحكمة‏),‏ومرحلة‏ ‏دار‏ ‏الحكمة‏,‏ثم‏ ‏العصر‏ ‏الذهبي‏ ‏للترجمة‏.‏
من‏ ‏أشهر‏ ‏الذين‏ ‏قاموا‏ ‏بالترجمة‏ ‏حنين‏ ‏بن‏ ‏إسحق‏ ‏الذي‏ ‏ترجم‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الكتب‏ ‏لأبقراط‏ ‏وجالينوس‏ ‏ولقب‏ ‏بأبقراط‏ ‏عصره‏ ‏وجالينوس‏ ‏دهره‏,‏أما‏ ‏الفارابي‏ ‏المعلم‏ ‏الثاني‏ ‏بعد‏ ‏أرسطو‏ ‏فقد‏ ‏تتلمذ‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏ثلاثة‏ ‏علماء‏ ‏من‏ ‏المسيحيين‏ ‏هم‏ ‏إبراهيم‏ ‏الماروزي‏ ‏ويوحنا‏ ‏بن‏ ‏حيلان‏ ‏ومتي‏ ‏بن‏ ‏يونس‏,‏ويؤكد‏ ‏التاريخ‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏حركة‏ ‏الترجمة‏ ‏وضعت‏ ‏أسسا‏ ‏للترجمة‏ ‏العلمية‏ ‏أدت‏ ‏إلي‏ ‏اتساع‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏,‏حيث‏ ‏أدخلت‏ ‏الفكر‏ ‏اليوناني‏ ‏فكان‏ ‏لها‏ ‏تأثير‏ ‏كبير‏ ‏علي‏ ‏الثقافة‏ ‏والفلسفة‏ ‏واللغة‏ ‏العربية‏,‏ويذكر‏ ‏ابن‏ ‏النديم‏ ‏في‏ ‏كتابهالفهرس‏ ‏أن‏ ‏العلماء‏ ‏المسيحيين‏ ‏قاموا‏ ‏بالترجمة‏ ‏من‏ ‏اللغتين‏ ‏القبطية‏ ‏واليونانية‏ ‏لعلم‏ ‏الصنعاء‏(‏الكيمياء‏) ‏كذلك‏ ‏تم‏ ‏اكتشاف‏ ‏بعض‏ ‏المخطوطات‏ ‏العلمية‏ ‏شديدة‏ ‏الأهمية‏ ‏لعالم‏ ‏قبطي‏ ‏اسمه‏ ‏المفضل‏ ‏بن‏ ‏ماجد‏ ‏شارك‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المجال‏.‏
ورثة‏ ‏الفنون
تناول‏ ‏د‏.‏هاني‏ ‏حنا‏ -‏الخبير‏ ‏الدولي‏ ‏في‏ ‏الصيانة‏ ‏والترميم‏ ‏والمتاحف‏- ‏بالعرض‏ ‏المرئي‏ ‏والتحليلي‏ ‏استخدام‏ ‏الأقباط‏ ‏للأخشاب‏ ‏في‏ ‏العناصر‏ ‏المعمارية‏ ‏والمنقولات‏ ‏والأثاث‏ ‏في‏ ‏العمائر‏ ‏القبطية‏ ‏وكذلك‏ ‏في‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الأشغال‏ ‏مثل‏ ‏الصلبان‏ ‏والأختام‏ ‏والأدوات‏ ‏الموسيقية‏ ‏وأدوات‏ ‏الزينة‏ ‏مثل‏ ‏الأمشاط‏ ‏والمكاحل‏ ‏ولعب‏ ‏الأطفال‏...‏مع‏ ‏استخدام‏ ‏الزخارف‏ ‏وأساليب‏ ‏الحفر‏ ‏بالغائر‏ ‏والبارز‏ ‏والتذهيب‏ ‏والصبغ‏ ‏والتلوين‏ ‏والخرط‏,‏ولعب‏ ‏الأقباط‏ ‏دورا‏ ‏عظيما‏ ‏في‏ ‏المحافظة‏ ‏علي‏ ‏التقاليد‏ ‏الفنية‏ ‏والصناعية‏ ‏الغنية‏ ‏بعناصرها‏ ‏الزخرفية‏.‏
الفضائل‏ ‏الملائكية
قدم‏ ‏نادر‏ ‏ألفي‏ ‏ذكري‏ -‏مدرسة‏ ‏مساعد‏ ‏بجامعة‏ ‏المنوفية‏- ‏دراسة‏ ‏ركزت‏ ‏علي‏ ‏أشكال‏ ‏آدمية‏ ‏مجنحة‏ ‏ترتدي‏ ‏أقراطا‏(‏قصد‏ ‏بها‏ ‏الفنان‏ ‏رسم‏ ‏منظر‏ ‏مميز‏ ‏ورمزي‏ ‏للفضائل‏),‏ووجدت‏ ‏فقط‏ ‏في‏ ‏منطقتين‏: ‏سقارية‏(‏قلاية‏ ‏رقم‏607),‏وباويط‏(‏قلاية‏ ‏رقم‏18)...‏وترجعان‏ ‏إلي‏ ‏الفترة‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏القرنين‏ ‏السادس‏ ‏والسابع‏ ‏الميلاديين‏,‏حيث‏ ‏نجد‏ ‏علي‏ ‏الحائط‏ ‏الجنوبي‏ ‏لقلاية‏ ‏رقم‏ 607 ‏بدير‏ ‏الأنبا‏ ‏أرميا‏ ‏بسقارة‏ ‏بعض‏ ‏الفضائل‏ ‏التي‏ ‏اقتسبها‏ ‏الفنان‏ ‏من‏ ‏رسالة‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏غلاطية‏(5:22, 23),‏وهي‏ ‏الإيمان‏ ‏والرجاء‏ ‏والمحبة‏ ‏وطول‏ ‏أناة‏ ‏وصلاح‏...‏وفي‏ ‏نهاية‏ ‏الدراسة‏ ‏رجح‏ ‏أنه‏ ‏ربما‏ ‏ظهر‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الرسوم‏ ‏كوسيلة‏ ‏لمساعدة‏ ‏الراهب‏ ‏الناسك‏ ‏داخل‏ ‏القلاية‏ ‏للتأمل‏ ‏في‏ ‏الفضائل‏.‏
القديس‏ ‏تكلاهيمانوت
في‏ ‏حديثه‏ ‏تناول‏ ‏الأخ‏ ‏وديع‏ ‏الفرنسيسكاني‏ ‏سيرة‏ ‏القديس‏ ‏تكلاهيمانوت‏ ‏في‏ ‏المصادر‏ ‏الأثيوبية‏ ‏والعربية‏,‏ففي‏ ‏اللغة‏ ‏الجعزية‏(‏الإثيوبية‏ ‏القديمة‏) ‏توجد‏ ‏عنها‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏نشرة‏ ‏وترجمة‏ ‏ولكن‏ ‏الدراسات‏ ‏عن‏ ‏القديس‏ ‏قليلة‏ ‏من‏ ‏أهمها‏ ‏دراسات‏ ‏الدكتورة‏ ‏ماري‏ ‏لورديرا‏ ‏والبروفسور‏ ‏دنيس‏ ‏نوسنيتزن‏(‏جامعة‏ ‏هامبورج‏ ‏بألمانيا‏) ‏عن‏ ‏الأصل‏ ‏الجعزي‏ ‏والترجمة‏,‏كما‏ ‏توجد‏ ‏عنه‏ ‏كتب‏ ‏ومخطوطات‏ ‏باللغة‏ ‏العربية‏,‏أما‏ ‏مخطوطات‏ ‏سيرة‏ ‏القديس‏ ‏باللغة‏ ‏الجعزية‏ ‏فتصل‏ ‏إلي‏ ‏الخمسين‏ ‏ولكن‏ ‏أكثرها‏ ‏تأخر‏ ‏نسخه‏ ‏بسبب‏ ‏تدمير‏ ‏التراث‏ ‏الإثيوبي‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏الغازي‏ ‏محمد‏ ‏الأشول‏(‏جرني‏),‏الذي‏ ‏دمر‏ ‏إثيوبيا‏ ‏بالكامل‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏ورغم‏ ‏كتابة‏ ‏سيرته‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الوسيط‏ ‏المتأخر‏ ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏تتشابه‏ ‏مع‏ ‏سيرة‏ ‏القديسين‏ ‏الأوائل‏ ‏ولاسيما‏ ‏الأقباط‏.‏
رمز‏ ‏القوقعة
الباحث‏ ‏الأثري‏ ‏جرجس‏ ‏داود‏ ‏عضو‏ ‏هيئة‏ ‏التدريس‏ ‏وأمين‏ ‏المكتبة‏ (‏سابقا‏) ‏بمعهد‏ ‏الدراسات‏ ‏القبطية‏, ‏تحدث‏ ‏عن‏ ‏رمز‏ ‏القوقعة‏ ‏في‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏والذي‏ ‏دخل‏ ‏في‏ ‏العنصر‏ ‏المعماري‏ ‏منذ‏ ‏العصور‏ ‏القديمة‏...‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏ظهر‏ ‏بكثرة‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏اليوناني‏ ‏الروماني‏ ‏لمجاورتهم‏ ‏للبحار‏,‏واستخدم‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏رمز‏ ‏القوقعة‏ ‏في‏ ‏الاضطهاد‏ ‏الأول‏ ‏عندما‏ ‏بدأ‏ ‏تحويل‏ ‏المعابد‏ ‏المصرية‏ ‏إلي‏ ‏كنائس‏ ‏بعد‏ ‏الإيمان‏ ‏بالمسيحية‏,‏ثم‏ ‏استعرض‏ ‏بمجموعة‏ ‏من‏ ‏الصور‏ ‏لقواقع‏ ‏أثرية‏ ‏من‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏ ‏ودندرة‏.‏
الرموز‏ ‏القبطية
عن‏ ‏الرمز‏ ‏في‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏تحدث‏ ‏د‏.‏مرقس‏ ‏فارس‏(‏كلية‏ ‏التربية‏ ‏الفنية‏) ‏حول‏ ‏لجوء‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏إلي‏ ‏الترميز‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏انتشار‏ ‏المسيحية‏ ‏نظرا‏ ‏لبطش‏ ‏الاضطهاد‏ ‏الروماني‏ ‏للمسيحيين‏ ‏آنذاك‏,‏ثم‏ ‏ظهور‏ ‏بوادر‏ ‏التحول‏ ‏من‏ ‏النقوش‏ ‏ورسوم‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏فشوهد‏ ‏خليط‏ ‏من‏ ‏الرموز‏ ‏المسيحية‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏الأثر‏ ‏الوثني‏,‏إلي‏ ‏أن‏ ‏أخذت‏ ‏الصورة‏ ‏الوثنية‏ ‏في‏ ‏الزوال‏ ‏وانتشرت‏ ‏النقوش‏ ‏والرموز‏ ‏المسيحية‏ ‏البحتة‏,‏ويعتبر‏ ‏مفهوم‏ ‏الرمزية‏ ‏في‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏العناصر‏ ‏الأساسية‏ ‏حيث‏ ‏إنها‏ ‏نابعة‏ ‏من‏ ‏موروث‏ ‏ثقافي‏ ‏محلي‏ ‏الطابع‏.‏
خريطة‏ ‏الآثار‏ ‏القبطية
قام‏ ‏د‏.‏لؤي‏ ‏محمود‏ ‏مدير‏ ‏إدارة‏ ‏تسجيل‏ ‏وتوثيق‏ ‏الآثار‏ ‏القبطية‏ ‏وعضو‏ ‏مجلس‏ ‏إدارة‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏-‏المجلس‏ ‏الأعلي‏ ‏للآثار‏ ‏بتناول‏ ‏مشروع‏ ‏خريطة‏ ‏آثار‏ ‏مصر‏ ‏القبطية‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏العرض‏ ‏الموثق‏ ‏بالصور‏.‏وتحدث‏ ‏عن‏ ‏أهمية‏ ‏تسجيل‏ ‏وتوثيق‏ ‏الآثار‏ ‏لحمايتها‏ ‏وترميمها‏ ‏مستعرضا‏ ‏المشاكل‏ ‏التي‏ ‏تواجه‏ ‏الآثار‏ ‏القبطية‏.‏
وعرض‏ ‏بعض‏ ‏نماذج‏ ‏من‏ ‏مشاكل‏ ‏الآثار‏ ‏القبطية‏ ‏والتي‏ ‏من‏ ‏المفترض‏ ‏أن‏ ‏تلعب‏ ‏الخريطة‏ ‏دورا‏ ‏في‏ ‏حلها‏ ‏كمشاكل‏ ‏الأديرة‏ ‏مثل‏ ‏دير‏ ‏أبومقار‏(‏أرضه‏ ‏الأثرية‏ ‏مسجلة‏ ‏بحوالي‏2750 ‏فدانا‏,‏وما‏ ‏تبقي‏ ‏منها‏1800 ‏فدان‏ ‏فقط‏) ‏ويجري‏ ‏التنسيق‏ ‏لسرعة‏ ‏تنفيذ‏ ‏سور‏ ‏حولها‏ ‏لحمايتها‏,‏وكذلك‏ ‏مشكلة‏ ‏دير‏ ‏الرسل‏ ‏بأطفيح‏,‏ودير‏ ‏الميمون‏ ‏ودير‏ ‏أبوليفة‏ ‏بالفيوم‏ ‏وكذلك‏ ‏دير‏ ‏أبوفانا‏.‏
الأقباط‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏المملوكي
تطرق‏ ‏الباحث‏ ‏صبحي‏ ‏عبد‏ ‏الملاك‏ - ‏عضو‏ ‏هيئة‏ ‏التدريس‏ ‏بقسم‏ ‏الآثار‏ ‏بمعهد‏ ‏الدراسات‏ ‏القبطية‏ ‏إلي‏ ‏العصر‏ ‏المملوكي‏ ‏حيث‏ ‏سادت‏ ‏الفتن‏ ‏والمؤامرات‏ ‏والصراعات‏ ‏والدجل‏ ‏والشعوذة‏,‏وتراجعت‏ ‏حركة‏ ‏التأليف‏ ‏منذ‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏الميلادي‏ ‏ولحرص‏ ‏الأقباط‏ ‏علي‏ ‏تراث‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏نشطت‏ ‏حركة‏ ‏تجميع‏ ‏المخطوطات‏ ‏القديمة‏ ‏ونسخها‏ ‏وأصبحت‏ ‏الحاجة‏ ‏ماسة‏ ‏لترجمتها‏ ‏إلي‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏ ‏ثم‏ ‏التأليف‏ ‏بها‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏استمر‏ ‏في‏ ‏القرون‏ ‏التالية‏,‏وفي‏ ‏القرنين‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏والرابع‏ ‏عشر‏(‏في‏ ‏نهاية‏ ‏الدولة‏ ‏الأيوبية‏ ‏وبداية‏ ‏حكم‏ ‏المماليك‏)‏تم‏ ‏وضع‏ ‏السلالم‏(‏المعاجم‏ ‏أو‏ ‏القواميس‏) ‏للغة‏ ‏القبطية‏,‏وأيضا‏ ‏المقدمات‏ (‏قواعد‏ ‏النحو‏ ‏أو‏ ‏الأجروميات‏)‏للغة‏ ‏القبطية‏ ‏وبذلك‏ ‏حفظ‏ ‏هذا‏ ‏التراث‏ ‏من‏ ‏الضياع‏.‏
الهالة‏ ‏في‏ ‏الفن‏ ‏القبطي
حول‏ ‏أصول‏ ‏الهالة‏ ‏في‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏أثريا‏ ‏وفنيا‏ ‏قال‏ ‏المهندس‏ ‏عاطف‏ ‏عوض‏ ‏عضو‏ ‏هيئة‏ ‏التدريس‏ ‏بمعهد‏ ‏الدراسات‏ ‏القبطية‏:‏الهالة‏ ‏النورانية‏ ‏من‏ ‏منظور‏ ‏الحضارات‏ ‏القديمة‏ ‏وفنونها‏...‏ضوء‏ ‏ساطع‏ ‏وكرامة‏ ‏عظيمة‏ ‏وهالة‏ ‏المجد‏ ‏كما‏ ‏استخدمها‏ ‏قدماء‏ ‏المصريين‏ ‏وسكان‏ ‏بلاد‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏النهرين‏ ‏ومن‏ ‏بعدهم‏ ‏اليونان‏ ‏والرومان‏, ‏أما‏ ‏استعمالها‏ ‏فهو‏ ‏للدلالة‏ ‏الرمزية‏ ‏علي‏ ‏ارتفاع‏ ‏كرامة‏ ‏الشخص‏ ‏أو‏ ‏سلطته‏ ‏وأيضا‏ ‏كرمز‏ ‏للخصائص‏ ‏الإلهية‏ ‏ودرجات‏ ‏السمو‏ ‏الإنساني‏ ‏وكانت‏ ‏تعد‏ ‏من‏ ‏السمات‏ ‏الإمبراطورية‏.‏
نحن‏ ‏وأفريقيا
د‏.‏أنطون‏ ‏يعقوب‏ ‏عميد‏ ‏معهد‏ ‏الدراسات‏ ‏القبطية‏ ‏تحدث‏ ‏عن‏ ‏أفريقيا‏ ‏جيولوجيا‏ ‏وجغرافيا‏ ‏وتراثيا‏ ‏والصلات‏ ‏القديمة‏ ‏بين‏ ‏شعوبها‏.‏ذاكرا‏ ‏أن‏ ‏مؤلفا‏ ‏إثيوبيا‏ ‏أهداه‏ ‏كتابه‏ ‏الذي‏ ‏يؤكد‏ ‏فيه‏ ‏بأن‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏إثيوبي‏ ‏الأصل‏ ‏وأن‏ ‏تعلق‏ ‏إثيوبيا‏ ‏بكنيسة‏ ‏مصر‏ ‏تعلق‏ ‏شديد‏ ‏فكل‏ ‏ملوك‏ ‏إثيوبيا‏ ‏وإكليروسها‏ ‏يعتبرون‏ ‏كل‏ ‏مصر‏ ‏وأساقفتها‏ ‏وبطاركتها‏ ‏بما‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏إثيوبيين‏ ‏مستعرضا‏ ‏البعد‏ ‏التاريخي‏ ‏وتأثير‏ ‏مصر‏ ‏علي‏ ‏ثقافات‏ ‏الشعوب‏ ‏المجاورة‏ (‏البربر‏, ‏والبجة‏, ‏والنوبيين‏, ‏وشعب‏ ‏تيرا‏) ‏وفيما‏ ‏يختص‏ ‏بهوية‏ ‏تراثنا‏ ‏القبطي‏ ‏المصري‏ ‏والتفاعل‏ ‏الحضاري‏ ‏أشار‏ ‏د‏.‏أنطون‏ ‏إلي‏ ‏أهمية‏ ‏الاهتمام‏ ‏بالدراسة‏ ‏والبحث‏ ‏المدقق‏ ‏للتعرف‏ ‏علي‏ ‏الصلات‏ ‏بإفريقيا‏ ‏ومدي‏ ‏وجود‏ ‏تأثيرات‏ ‏متبادلة‏ ‏تكون‏ ‏بمثابة‏ ‏خط‏ ‏مواز‏ ‏لاهتمامنا‏ ‏المتواصل‏ ‏بالقبطيات‏.‏
تقاليد‏ ‏الحزن‏ ‏عند‏ ‏الأقباط
قدم‏ ‏الباحث‏ ‏جورج‏ ‏القصراوي‏ ‏دراسة‏ ‏عن‏ ‏عادات‏ ‏وتقاليد‏ ‏الحزن‏ ‏عند‏ ‏الأقباط‏ ‏ومنها‏ ‏العديد‏ ‏ونظرة‏ ‏المصريين‏ ‏للموت‏ ‏والبعث‏ ‏والعادات‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المناسبات‏ ‏مثل‏ ‏الطلعة‏ ‏والزيارة‏ ‏في‏ ‏الأعياد‏ ‏وعدم‏ ‏طهي‏ ‏الطعام‏ ‏يوم‏ ‏العيد‏ ‏وعدم‏ ‏لبس‏ ‏الملابس‏ ‏الجديدة‏ ‏وتأجيل‏ ‏الزواج‏ ‏وعمل‏ ‏الثالث‏ ‏وأن‏ ‏يتم‏ ‏إعلان‏ ‏الوفاة‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏قرع‏ ‏جرس‏ ‏الكنيسة‏ ‏بدقات‏ ‏حزينة‏.‏أما‏ ‏موكب‏ ‏الجنازة‏ ‏فكان‏ ‏يتقدمه‏ ‏صليب‏ ‏به‏ ‏رايه‏ ‏حمراء‏ ‏بها‏ ‏آية‏ ‏خاصة‏ ‏بالقيامة‏ ‏من‏ ‏الأموات‏ ‏يحمله‏ ‏شماس‏ ‏ويردد‏ ‏الشمامسة‏ ‏الألحان‏ ‏والترانيم‏ ‏الحزايني‏ ‏بالدف‏.‏
الفن‏ ‏المعاصر‏ ‏والتقاليد
حول‏ ‏الفن‏ ‏المعاصر‏ ‏وارتباطه‏ ‏بالتقاليد‏ ‏في‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏استعرض‏ ‏د‏.‏جمال‏ ‏لمعي‏ -‏أستاذ‏ ‏الفنون‏ ‏بكلية‏ ‏التربية‏ ‏الفنية‏ ‏والجامعة‏ ‏الأمريكية‏- ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏أعمال‏ ‏الفنانين‏ ‏الذين‏ ‏تأثروا‏ ‏بالفن‏ ‏القبطي‏ ‏مثل‏ ‏بولكلي‏,‏وهنري‏ ‏ماتيس‏(1919-1924‏م‏) ‏وتحدث‏ ‏عن‏ ‏القرون‏ ‏الأولي‏ ‏والبعثات‏ ‏التي‏ ‏واكبت‏ ‏الاكتشافات‏ ‏وقامت‏ ‏بنقل‏ ‏تراثنا‏ ‏إلي‏ ‏متاحف‏ ‏العالم‏ ‏والذي‏ ‏انتقل‏ ‏أيضا‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الرهبنة‏,‏خاصة‏ ‏فن‏ ‏النسيج‏ ‏القبطي‏ ‏والمخطوطات‏ ‏وبورتريهات‏ ‏الفيوم‏.‏
وبالنسبة‏ ‏لفن‏ ‏الأيقونة‏ ‏القبطية‏ ‏قال‏ ‏د‏.‏لمعي‏: ‏لدينا‏ ‏مدرستان‏ ‏فقط‏ ‏هما‏ ‏د‏.‏إيزاك‏ ‏فانوس‏,‏ود‏.‏يوسف‏ ‏نصيف‏ ‏ود‏.‏بدور‏ ‏لطيف‏,‏وفي‏ ‏الفترة‏ ‏الحالية‏ ‏يوجد‏ ‏جمود‏ ‏في‏ ‏الحركة‏ ‏الفنية‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الفنانين‏ ‏الذين‏ ‏حصروا‏ ‏أنفسهم‏ ‏في‏ ‏تكرار‏ ‏الفنون‏,‏ثم‏ ‏أطلق‏ ‏د‏.‏جمال‏ ‏لمعي‏ ‏دعوة‏ ‏للفنانين‏ ‏بالتحديث‏ ‏والتجديد‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏دراسة‏ ‏التراث‏ ‏القديم‏ ‏وأساليبه‏ ‏الفنية‏,‏وإعادة‏ ‏الصياغة‏ ‏لتقديم‏ ‏فنون‏ ‏معاصرة‏ ‏مبتكرة‏.‏
إصدارات‏ ‏أسبوع‏ ‏القبطيات
استعرض‏ ‏القمص‏ ‏مينا‏ ‏عازر‏ ‏كاهن‏ ‏كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏بروض‏ ‏الفرج‏ ‏وصاحب‏ ‏فكرة‏ ‏تأسيس‏ ‏أسبوع‏ ‏القبطيات‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏التسعينيات‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏,‏مع‏ ‏د‏.‏رامز‏ ‏وديع‏ (‏بكندا‏ ‏حاليا‏) ‏والراحل‏ ‏د‏.‏حشمت‏ ‏مسيحة‏ ‏أهداف‏ ‏الأسبوع‏ ‏فقال‏: ‏من‏ ‏بين‏ ‏أهم‏ ‏الأهداف‏ ‏التي‏ ‏يسعي‏ ‏إليها‏ ‏أسبوع‏ ‏القبطيات‏ ‏التعريف‏ ‏بالتراث‏ ‏القبطي‏ ‏والفرعوني‏ ‏من‏ ‏فنون‏ ‏ولغة‏ ‏وتاريخ‏ ‏وآثار‏...‏إلخ‏,‏ونشره‏ ‏بأسلوب‏ ‏مبسط‏ ‏مؤكدا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏حماس‏ ‏الشعب‏ ‏وتشوقه‏ ‏لمعرفة‏ ‏تراثه‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏حافظ‏ ‏علي‏ ‏استمرارية‏ ‏هذا‏ ‏لأسبوع‏ ‏علي‏ ‏مدار‏ ‏ستة‏ ‏عشر‏ ‏عاما‏,‏عرض‏ ‏د‏.‏عادل‏ ‏فخري‏ ‏عضو‏ ‏هيئة‏ ‏التدريس‏ ‏بمعهد‏ ‏الدراسات‏ ‏القبطية‏ ‏ومنسق‏ ‏الأسبوع‏ ‏دراسة‏ ‏عن‏ ‏إصدارات‏ ‏الأسبوع‏ ‏القبطيات‏ ‏والتي‏ ‏تهدف‏ ‏إلي‏ ‏سد‏ ‏فراغ‏ ‏في‏ ‏المكتبة‏ ‏العربية‏ ‏وإلي‏ ‏إجراء‏ ‏دراسات‏ ‏متخصصة‏ ‏تشمل‏ ‏الهوية‏,‏والآثار‏ ‏القبطية‏ ‏فن‏ ‏وحفائر‏ ‏وعمارة‏ ‏ومخطوطات‏,‏أيضا‏ ‏موضوعات‏ ‏تاريخية‏ ‏وطقسية‏ ‏وأبحاثا‏ ‏متنوعة‏.‏
‏-------‏
يتضمن‏ ‏هذا‏ ‏التحقيق‏ ‏مشاركة
للدارس‏ ‏الأستاذ‏ ‏جرجس‏ ‏داود
وكان‏ ‏ذلك‏ ‏قبل‏ ‏رحيله‏ ‏مباشرة
في‏2010/2/6

 

 

This site was last updated 03/09/10