Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

التراث‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏بريطانيا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الفن والإبداع القبطى
يوحنا الأرمني فنان الأيقونات
التراث‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏بريطانيا
فن النحت القبطي
فنانو قرية جراجوس
موسوعة‏‏ الفن‏ ‏القبطي‏
النحت على جلد الماعز
إيزاك فانوس الأيقونة القبطية
فن‏ ‏اليوتا
الباحث الأثرى جرجس داود
الفنان القبطى ‏سعد‏ ‏متري
كأس‏ ‏التفوق‏ ‏في‏ ‏الفن‏ ‏التشكيلي‏
راغب مفتاح والموسيقى القبطية
جامعة أمريكية والتراث القبطى
الفنان عادل نصيف
فن المينا القبطى
حواس وقسم للآثار القبطية
صناعة‏ ‏الشمع‏ ‏في‏ ‏مصر
ملابس رجال الإكليروس القبطى
كتاب الآثار القبطية
فقد التراث القبطى
قبطى صانع للمنابر
أشكال السعف فى أحد الشعانين
حصائر عم صالح
التراث القبطى وشعوب العالم
اللغة والكتابة والألحان بمصر

Hit Counter

 جريدة وطنى بتاريخ 15/6/2008م السنة 50 العدد 2425 عن خبر بعنوان [ التراث‏ ‏القبطي‏ ‏يتفجر‏ ‏بالحياة‏ ‏في‏ ‏بريطانيا ] كتبت ليلي‏ ‏فريد‏ - ‏بريطانيا
يحق‏ ‏لكل‏ ‏مصري‏, ‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏لكل‏ ‏مسيحي‏, ‏أن‏ ‏يشعر‏ ‏بالثقة‏ ‏والفخر‏ ‏وهو‏ ‏يري‏ ‏أن‏ ‏جزءا‏ ‏مهما‏ ‏من‏ ‏تاريخه‏, ‏ينحسر‏ ‏عنه‏ ‏الغطاء‏, ‏ويكشف‏ ‏اللثام‏ ‏عن‏ ‏أسراره‏, ‏ويصبح‏ ‏جماله‏ ‏وغناه‏ ‏موضعا‏ ‏للاهتمام‏ ‏ومصدرا‏ ‏للإعجاب‏, ‏في‏ ‏كل‏ ‏أنحاء‏ ‏العالم‏.‏
حركة‏ ‏الاهتمام‏ ‏بإحياء‏ ‏التراث‏ ‏القبطي‏ ‏تزدهر‏ ‏وتتقدم‏ ‏بخطي‏ ‏حثيثة‏; ‏فها‏ ‏هي‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الكليات‏ ‏اللاهوتية‏ ‏والجامعات‏ ‏في‏ ‏أمريكا‏ ‏وكندا‏ ‏وأستراليا‏ ‏وأوربا‏ ‏وروسيا‏, ‏تفسح‏ ‏مكانا‏ ‏في‏ ‏مناهجها‏ ‏للدراسات‏ ‏واللغة‏ ‏القبطية‏.‏
‏ ‏وها‏ ‏هو‏ ‏العمل‏ ‏المشترك‏ ‏بين‏ ‏مصر‏ (‏ممثلة‏ ‏في‏ ‏المجلس‏ ‏الأعلي‏ ‏للآثار‏ ‏و‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏) ‏والهيئات‏ ‏الدولية‏, ‏قائم‏ ‏علي‏ ‏قدم‏ ‏وساق‏, ‏لترميم‏ ‏وتجديد‏ ‏المباني‏, ‏وإصلاح‏ ‏وتنظيف‏ ‏الصور‏ ‏الجدارية‏ ‏والأيقونات‏, ‏وحفظ‏ ‏وتسجيل‏ ‏المخطوطات‏ ‏النادرة‏, ‏في‏ ‏أديرة‏ ‏مصر‏ ‏وكنائسها‏ ‏الأثرية‏, ‏من‏ ‏القاهرة‏ ‏القديمة‏ ‏إلي‏ ‏الصعيد‏ ‏ومن‏ ‏البحر‏ ‏الأحمر‏ ‏إلي‏ ‏الصحراء‏ ‏الغربية‏.‏
‏ ‏وها‏ ‏هو‏ ‏المركز‏ ‏الثقافي‏ ‏القبطي‏ ‏بالعباسية‏, ‏يعد‏ ‏بأن‏ ‏يصير‏, ‏هو‏ ‏ومكتبته‏, ‏مصدرا‏ ‏غنيا‏ ‏للمعلومات‏ ‏والوثائق‏.‏
‏ ‏وهذا‏ ‏النشاط‏ ‏يسير‏ ‏بسرعة‏ ‏مطردة‏, ‏فبالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏العمل‏ ‏المستمر‏ ‏الجاري‏ ‏في‏ ‏أنشطة‏ ‏الترميم‏, ‏وفي‏ ‏الدراسات‏ ‏القبطية‏, ‏سواء‏ ‏في‏ ‏المناهج‏ ‏الدراسية‏ ‏أو‏ ‏المحاضرات‏ ‏العامة‏, ‏وفي‏ ‏الإصدارات‏ ‏الدورية‏ ‏من‏ ‏مطبوعات‏ ‏متخصصة‏ ‏و‏ ‏مجلات‏ ‏وجرائد‏ ‏ومواقع‏ ‏إلكترونية‏, ‏تعني‏ ‏بالحضارة‏ ‏القبطية‏, ‏نجد‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏وقعت‏ ‏مند‏ ‏بداية‏ ‏العام‏ ‏الحالي‏ (‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏) ‏أحداث‏ ‏مهمة‏, ‏من‏ ‏أبرزها‏: ‏
في‏ ‏مطلع‏ ‏العام‏, ‏قام‏ ‏مجلس‏ ‏الدراسات‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏جامعة‏ ‏كليرمونت‏ ‏للدراسات‏ ‏العليا‏ ‏بكاليفورنيا‏, ‏بتنظيم‏ ‏رحلة‏ ‏لزيارة‏ ‏المعالم‏ ‏المتفردة‏ ‏لمصر‏ ‏القبطية‏. ‏وأعطت‏ ‏هذه‏ ‏الزيارة‏ ‏للأكاديميين‏ ‏المشرفين‏ ‏دفعة‏ ‏قوية‏ ‏للتقدم‏ ‏والاستمرارية‏, ‏وفتحت‏ ‏شهية‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الدارسين‏ ‏للتخصص‏ ‏في‏ ‏القبطيات‏.‏
في‏ ‏فبراير‏, ‏نظمت‏ ‏مؤسسة‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏لدراسة‏ ‏التاريخ‏ ‏القبطي‏, ‏منتداها‏ ‏المعتاد‏ ‏الذي‏ ‏تقيمه‏ ‏في‏ ‏مواقع‏ ‏الأديرة‏, ‏وكان‏ ‏مكانه‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏نقادة‏ ‏في‏ ‏الصعيد‏.‏
في‏ ‏مارس‏, ‏أقيمت‏ ‏في‏ ‏تورنتو‏ ‏الندوة‏ ‏السنوية‏ ‏الأولي‏ ‏للدراسات‏ ‏القبطية‏, ‏تحت‏ ‏رعاية‏ ‏جامعة‏ ‏تورنتو‏ ‏ومتحف‏ ‏كنيسة‏ ‏مارمرقص‏.‏
وفي‏ ‏شهر‏ ‏مايو‏, ‏أقيم‏ ‏لأول‏ ‏مرة‏ ‏في‏ ‏بريطانيا‏, ‏المنتدي‏ ‏الدولي‏ ‏لماضي‏ ‏وحاضر‏ ‏ومستقبل‏ ‏التراث‏ ‏القبطي‏; ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏سنتحدث‏ ‏عنه‏ ‏هنا‏ ‏بالتفصيل‏.‏
في‏ ‏شهر‏ ‏يوليو‏, ‏سينعقد‏ ‏المؤتمر‏ ‏السنوي‏ ‏للدراسات‏ ‏القبطية‏, ‏الذي‏ ‏تنظمه‏ ‏جمعية‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏في‏ ‏كاليفورنيا‏, ‏والتي‏ ‏تتعاون‏ ‏مع‏ ‏جامعة‏ ‏كاليفورنيا‏ ‏التي‏ ‏بدأت‏ ‏فعلا‏ ‏في‏ ‏تدريس‏ ‏مقرر‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏.‏
في‏ ‏سبتمبر‏ ‏القادم‏, ‏سيستضيف‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏في‏ ‏القاهرة‏, ‏المؤتمر‏ ‏الدولي‏ ‏التاسع‏ ‏للدراسات‏ ‏القبطية‏, ‏بالتعاون‏ ‏مع‏ ‏مؤسسة‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏.‏
أما‏ ‏عن‏ ‏المنتدي‏ ‏البريطاني‏, ‏فقد‏ ‏انعقد‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏ما‏ ‏بين‏ 15 ‏إلي‏ 17 ‏مايو‏ ‏في‏ ‏المركز‏ ‏القبطي‏ ‏باستيفنج‏ ‏في‏ ‏مقاطعة‏ ‏هارتفوردشير‏, ‏قرب‏ ‏العاصمة‏ ‏لندن‏, ‏تحت‏ ‏رعاية‏ ‏الأنبا‏ ‏أنجيلوس‏ ‏الأسقف‏ ‏العام‏ ‏في‏ ‏بريطانيا‏.‏
وفي‏ ‏الحقيقة‏ (‏ودون‏ ‏تحيز‏ ‏بسبب‏ ‏وجوده‏ ‏في‏ ‏موطنا‏ ‏الثاني‏ ‏بريطانيا‏), ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏أفضل‏ ‏التجمعات‏ ‏القبطية‏ ‏التي‏ ‏أتيحت‏ ‏لي‏ ‏فرصة‏ ‏حضورها‏. ‏ولعل‏ ‏النقاط‏ ‏الرئيسية‏ ‏التي‏ ‏أسهمت‏ ‏في‏ ‏نجاحه‏ ‏تتلخص‏ ‏في‏: ‏
كانت‏ ‏البداية‏ ‏موفقة‏ ‏جدا‏; ‏فقد‏ ‏اختير‏ ‏المتحف‏ ‏البريطاني‏ ‏ليكون‏ ‏مكان‏ ‏اللقاء‏ ‏الأول‏ ‏للمشاركين‏, ‏حيث‏ ‏استمتعوا‏ ‏بالمحاضرة‏ ‏الافتتاحية‏ ‏والتي‏ ‏تمشي‏ ‏محتواها‏ ‏مع‏ ‏جو‏ ‏المكان‏ ‏الذي‏ ‏ألقيت‏ ‏فيه‏; ‏فكلاهما‏ ‏حظي‏ ‏بالعراقة‏ ‏والجلال‏.‏
تحدث‏ ‏مايكل‏ ‏جونز‏, ‏المدير‏ ‏المساعد‏ ‏لمركز‏ ‏البحوث‏ ‏الأمريكية‏ ‏بالقاهرة‏ ( ‏وهو‏ ‏عالم‏ ‏أمريكي‏ ‏يعرف‏ ‏اللغة‏ ‏المصرية‏ ‏ودقائق‏ ‏الحياة‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏معرفة‏ ‏أولاد‏ ‏البلد‏), ‏عن‏ ‏جهود‏ ‏المحافظة‏ ‏علي‏ ‏التراث‏, ‏والصعوبات‏ ‏التي‏ ‏تواجهها‏ ‏علي‏ ‏أرض‏ ‏الواقع‏, ‏متخذا‏ ‏من‏ ‏أعمال‏ ‏الترميم‏ ‏في‏ ‏الدير‏ ‏الأحمر‏ ‏قرب‏ ‏سوهاج‏, ‏مثلا‏. ‏وعرض‏ ‏صورا‏ ‏للرسوم‏ ‏الجدارية‏ ‏الرائعة‏ ‏وهي‏ ‏تتألق‏ ‏بأصباغها‏ ‏الزاهية‏, ‏وتفاصيلها‏ ‏البديعة‏, ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏انحسر‏ ‏عنها‏ ‏ما‏ ‏تراكم‏ ‏فوقها‏ ‏علي‏ ‏مدي‏ ‏العصور‏, ‏وحجب‏ ‏جمالها‏ ‏وروعتها‏.‏
ثم‏ ‏ألقي‏ ‏أمين‏ ‏قسم‏ ‏آثار‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏والسودان‏ ‏في‏ ‏المتحف‏ ‏البريطاني‏ ‏كلمة‏ ‏أعرب‏ ‏فيها‏ ‏عن‏ ‏اعتزاز‏ ‏المتحف‏ ‏بمجموعته‏ ‏التي‏ ‏تعود‏ ‏إلي‏ ‏الحقبة‏ ‏القبطية‏, ‏وعن‏ ‏اهتمامه‏ ‏بعرضها‏ ‏في‏ ‏قاعة‏ ‏مستقلة‏, ‏تبرز‏ ‏أهميتها‏, ‏وتسهل‏ ‏اطلاع‏ ‏الدارسين‏ ‏والزوار‏ ‏عليها‏, ‏ودعي‏ ‏المعنيين‏ ‏بهذا‏ ‏الأمر‏ ‏إلي‏ ‏المساعدة‏ ‏في‏ ‏تحقيقه‏.‏
‏ ‏والمعروف‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏بلدان‏ ‏العالم‏ ‏المتقدم‏ ‏تعتمد‏ ‏في‏ ‏تمويل‏ ‏مشروعاتها‏ ‏الحضارية‏ ‏علي‏ ‏تعضيد‏ ‏الأغنياء‏ ‏بدرجة‏ ‏كبيرة‏; ‏فهل‏ ‏تصل‏ ‏هذه‏ ‏الرسالة‏ ‏إلي‏ ‏أثرياء‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان؟‏! ‏وهل‏ ‏يستجيبوا‏ ‏لدعوة‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏أكبر‏ ‏متاحف‏ ‏العالم‏ ‏لتخليد‏ ‏تراث‏ ‏أجدادهم؟‏! ‏نرجو‏ ‏ذلك‏. ‏
تجمع‏ ‏في‏ ‏المنتدي‏ ‏علماء‏ ‏قبطيات‏ ‏من‏ ‏جامعات‏ ‏أستراليا‏ ‏والأمريكتين‏ ‏وبريطانيا‏ ‏وفرنسا‏ ‏وألمانيا‏ ‏وهولندة‏. ‏والاستماع‏ ‏للأساتذة‏ ‏الأجانب‏ ( ‏من‏ ‏أمثال‏ ‏إلانا‏ ‏نوبس‏ ‏من‏ ‏جامعة‏ ‏ماكويري‏, ‏وكارول‏ ‏داونر‏ ‏من‏ ‏كلية‏ ‏بيركبك‏, ‏وجوست‏ ‏هاجن‏ ‏من‏ ‏جامعة‏ ‏ليدن‏, ‏وجون‏ ‏جي‏ ‏من‏ ‏جامعة‏ ‏بريجهام‏ ‏يونج‏, ‏وهوارد‏ ‏ميدلتون‏ ‏جونز‏ ‏من‏ ‏جامعة‏ ‏سوانسي‏, ‏ولوسي‏ ‏آن‏ ‏هنت‏ ‏من‏ ‏جامعة‏ ‏مانشستر‏ ‏متروبوليتان‏, ‏ونيللي‏ ‏فان‏ ‏دوورن‏ ‏هاردر‏ ‏من‏ ‏جامعة‏ ‏فالباريزو‏, ‏بالإضافة‏ ‏لمايكل‏ ‏جونزمن‏ ‏مركز‏ ‏البحوث‏ ‏الأمريكية‏), ‏يبعث‏ ‏دائما‏ ‏علي‏ ‏الثقة‏ ‏والاعتزاز‏, ‏ويحرك‏ ‏مشاعر‏ ‏الحماس‏ ‏والغيرة‏ ‏البناءة‏, ‏فها‏ ‏هم‏ ‏العلماء‏ ‏الأجانب‏ ‏منبهرون‏ ‏بعظمة‏ ‏وقدم‏ ‏تراثنا‏, ‏ومخلصون‏ ‏في‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏ضياعه‏, ‏ومتفانون‏ ‏في‏ ‏الحفاظ‏ ‏عليه‏, ‏أفليس‏ ‏من‏ ‏الأولي‏ ‏أن‏ ‏نستميت‏ ‏نحن‏ ‏في‏ ‏حمايته‏ ‏والحرص‏ ‏علي‏ ‏إحيائه‏ ‏ونشره؟‏!‏
وعلي‏ ‏عكس‏ ‏ما‏ ‏يؤخذ‏ ‏عادة‏ ‏علي‏ ‏التجمعات‏ ‏المتعلقة‏ ‏بالدراسات‏ ‏القبطية‏, ‏من‏ ‏ضعف‏ ‏مشاركة‏ ‏الأقباط‏ ‏أنفسهم‏ ‏فيها‏, ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏طليعة‏ ‏المتحدثين‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المنتدي‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏أنجيلوس‏ ‏والأب‏ ‏القمص‏ ‏بيجول‏ ‏باسيلي‏ ‏والأم‏ ‏الراهبة‏ ‏لويز‏ ‏فرج‏, ‏عالما‏ ‏الحضارتين‏ ‏الفرعونية‏ ‏والقبطية‏: ‏د‏. ‏جودت‏ ‏جبرة‏ ‏و‏ ‏د‏. ‏أشرف‏ ‏صادق‏. ‏و‏ ‏كذا‏ ‏د‏. ‏مريم‏ ‏عياد‏, ‏د‏. ‏أحمس‏ ‏باهور‏, ‏د‏. ‏نبيل‏ ‏صبري‏ ‏إسحق‏, ‏د‏. ‏صمويل‏ ‏تادرس‏ ‏و‏ ‏د‏. ‏ليلي‏ ‏فريد‏.‏
وأضفت‏ ‏مداخلات‏ ‏وتعليقات‏ ‏د‏. ‏أشرف‏ ‏و‏ ‏د‏. ‏جودت‏ ‏الحيوية‏ ‏والبسمة‏ ‏علي‏ ‏المناقشات‏, ‏و‏ ‏أعطي‏ ‏الاستماع‏ ‏لحديث‏ ‏المعتزين‏ ‏بلسانهم‏ ‏الأصيل‏, ‏وعلي‏ ‏رأسهم‏ ‏الأب‏ ‏بيجول‏ ‏و‏ ‏د‏. ‏نبيل‏ ‏و‏ ‏د‏. ‏أحمس‏, ‏باللغة‏ ‏القبطية‏, ‏نكهة‏ ‏خاصة‏ ‏محببة‏ ‏لهذا‏ ‏التجمع‏. ‏وأمتع‏ ‏د‏. ‏صمويل‏ ‏الحضور‏ ‏بالاستماع‏ ‏للألحان‏ ‏القبطية‏ ‏الجميلة‏.‏
وبالإضافة‏ ‏للمتحدثين‏, ‏حضر‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الأقباط‏, ‏والبعض‏ ‏سافر‏ ‏لمسافات‏ ‏بعيدة‏, ‏من‏ ‏أجل‏ ‏المشاركة‏ ‏بالاستماع‏ ‏والمناقشة‏.‏
الأوراق‏ ‏المقدمة‏ ‏كانت‏ ‏كلها‏ ‏جذابة‏ ‏شيقة‏, ‏وحتي‏ ‏المغرق‏ ‏منها‏ ‏في‏ ‏العلمية‏ ‏والأكاديمية‏ , ‏قدم‏ ‏بطريقة‏ ‏بسيطة‏ ‏مفهومة‏. ‏وتميزت‏ ‏بالتنوع‏, ‏فغطت‏ ‏مواضيع‏ ‏كثيرة‏ ‏شملت‏: ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏: ‏من‏ ‏الأمس‏, ‏لليوم‏, ‏وإلي‏ ‏الغد‏. ‏التراث‏ ‏القبطي‏ ‏من‏ ‏منظور‏ ‏المتخصص‏ ‏في‏ ‏المصريات‏. ‏حقيقة‏ ‏تواجد‏ ‏الأضاحي‏ ‏البشرية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏. ‏علاقة‏ ‏كنيسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏بالقوانين‏ ‏الرومانية‏. ‏قوة‏ ‏تأثير‏ ‏الكلمة‏ ‏المكتوبة‏, ‏من‏ ‏وحي‏ ‏خطابات‏ ‏توصية‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏دخول‏ ‏المسيحية‏ ‏مصر‏. ‏حياة‏ ‏وأنشطة‏ ‏أسرة‏ ‏قبطية‏ ‏في‏ ‏الصعيد‏, ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏, ‏من‏ ‏واقع‏ ‏ما‏ ‏سجلته‏ ‏أوراق‏ ‏البردي‏. ‏تناولت‏ ‏ورقتين‏ ‏بلاد‏ ‏النوبة‏: ‏إحداهما‏ ‏عن‏ ‏شهداء‏ ‏المسيحية‏, ‏والأخري‏ ‏عن‏ ‏اللغة‏ ‏والتراث‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏العصور‏ ‏القديمة‏ ‏والعصور‏ ‏الوسطي‏. ‏الأسطورة‏ ‏في‏ ‏الأدب‏ ‏القبطي‏. ‏الكشف‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏النواحي‏ ‏المجهولة‏ ‏في‏ ‏رحلة‏ ‏تحول‏ ‏مصر‏ ‏إلي‏ ‏المسيحية‏. ‏استخدام‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏اليومية‏, ‏ومشروعات‏ ‏إحيائها‏, ‏والتوسع‏ ‏في‏ ‏مفرداتها‏. ‏أحوال‏ ‏الزراعة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏إلي‏ ‏السابع‏ ‏الميلادي‏. ‏مسح‏ ‏أثري‏ ‏لشبه‏ ‏جزيرة‏ ‏سيناء‏ ‏في‏ ‏الحقبة‏ ‏القبطية‏. ‏إنشاء‏ ‏مركز‏ ‏معلومات‏ ‏لتسجيل‏ ‏الأديرة‏ ‏المصرية‏ ‏باستخدام‏ ‏أحدث‏ ‏وسائل‏ ‏التكنولوجيا‏. ‏صور‏ ‏جدارية‏ ‏رومانية‏ ‏في‏ ‏معبد‏ ‏الأقصر‏. ‏تأريخ‏ ‏لإحدي‏ ‏مجموعات‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏المتحف‏ ‏البريطاني‏. ‏المشاكل‏ ‏التي‏ ‏تعترض‏ ‏الدراسات‏ ‏القبطية‏, ‏والحفاظ‏ ‏علي‏ ‏التراث‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏وكيفية‏ ‏التغلب‏ ‏عليها‏. ‏التصور‏ ‏المسبق‏ ‏في‏ ‏العقائد‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏لبعض‏ ‏الأفكارالدينية‏ ‏و‏ ‏اللاهوتية‏ ‏التي‏ ‏وردت‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏. ‏نماذج‏ ‏من‏ ‏الفنون‏ ‏في‏ ‏القاهرة‏ ‏القديمة‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏الوسطي‏. ‏التوسع‏ ‏حديثا‏ ‏في‏ ‏إظهار‏ ‏العنصر‏ ‏النسائي‏ ‏في‏ ‏التراث‏ ‏القبطي‏ ‏المرئي‏. ‏ماذا‏ ‏يعني‏ ‏الفن‏ ‏المقدس‏ ‏لشباب‏ ‏القرن‏ ‏الواحد‏ ‏والعشرين؟‏ ‏الترانيم‏ ‏القبطية‏ ‏علي‏ ‏مدار‏ ‏العام‏.‏
حظي‏ ‏المنتدي‏ ‏بدرجة‏ ‏عالية‏ ‏من‏ ‏التنظيم‏ ‏والانضباط‏; ‏فالجميع‏ ‏احترم‏ ‏الوقت‏ ‏وآداب‏ ‏الحوار‏; ‏فبالرغم‏ ‏من‏ ‏حرارة‏ ‏المناقشات‏, ‏لم‏ ‏يحتد‏ ‏صوت‏, ‏ولم‏ ‏تسمع‏ ‏كلمة‏ ‏مسيئة‏. ‏و‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏جدية‏ ‏العمل‏, ‏كان‏ ‏الجو‏ ‏السائد‏ ‏مريحا‏, ‏مرحا‏, ‏خاليا‏ ‏من‏ ‏الشد‏ ‏أو‏ ‏التجهم‏. ‏وبدا‏ ‏جميع‏ ‏الحاضرين‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏الأيام‏ ‏الثلاثة‏, ‏وكأنهم‏ ‏أصدقاء‏ ‏قدامي‏, ‏وحرصوا‏ ‏قبل‏ ‏الافتراق‏ ‏علي‏ ‏التواعد‏ ‏للقاء‏ ‏في‏ ‏التجمع‏ ‏القادم‏.‏
ولابد‏ ‏هنا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نتوقف‏ ‏لنعزي‏ ‏الفضل‏ ‏في‏ ‏التنظيم‏ ‏والإعداد‏ ‏إلي‏ ‏أهله‏: ‏
فبداية‏, ‏لايسع‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يتابع‏ ‏الأنبا‏ ‏أنجيلوس‏ ‏في‏ ‏أمثال‏ ‏هذه‏ ‏المحافل‏ ‏الدولية‏, ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يشعر‏ ‏أنه‏ ‏يمثل‏ ‏أفضل‏ ‏واجهة‏ ‏لكنيستنا‏ ‏في‏ ‏الغرب‏. ‏فبالإضافة‏ ‏للبعد‏ ‏الروحي‏ ‏والعمق‏ ‏اللاهوتي‏, ‏يحظي‏ ‏بقدر‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏الثقافة‏ ‏العامة‏ ‏والوعي‏ ‏والكياسة‏, ‏التي‏ ‏تتيح‏ ‏له‏ ‏التواصل‏ ‏بسرعة‏ ‏وسهولة‏ ‏مع‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏مختلف‏ ‏الأجناس‏ ‏والأعمار‏ ‏والمستويات‏ ‏الثقافية‏ ‏والتوجهات‏ ‏العقائدية‏. ‏وتمكنه‏ ‏الكامل‏ ‏من‏ ‏اللغتين‏ ‏العربية‏ ‏والإنجليزية‏, ‏يمتعه‏ ‏بميزة‏ ‏كبيرة‏ ‏تزيل‏ ‏أية‏ ‏عقبة‏ ‏تقف‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏التفاهم‏ ‏مع‏ ‏الآخرين‏. ‏أما‏ ‏بساطته‏ ‏ورحابة‏ ‏أفقه‏, ‏فهما‏ ‏مدخله‏ ‏الأول‏ ‏إلي‏ ‏نفوس‏ ‏الشباب‏ ‏الذي‏ ‏عادة‏ ‏ما‏ ‏يصعب‏ ‏إرضاؤه‏!‏
وبذلت‏ ‏الدكتورة‏ ‏مريم‏ ‏عياد‏, ‏المديرة‏ ‏المساعدة‏ ‏لمعهد‏ ‏الفنون‏ ‏و‏ ‏الآثار‏ ‏المصرية‏ ‏بجامعة‏ ‏ممفيس‏, ‏جهدا‏ ‏كبيرا‏ ‏في‏ ‏التنظيم‏ ‏والإعداد‏. ‏ود‏. ‏مريم‏ ‏شابة‏ ‏قبطية‏ ‏تبعث‏ ‏علي‏ ‏الفخر‏; ‏لاتتمتع‏ ‏فقط‏ ‏بالملامح‏ ‏الفرعونية‏ ‏الأصيلة‏ ‏الجذابة‏, ‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏بالتميز‏ ‏العلمي‏ ‏الذي‏ ‏مكنها‏ ‏من‏ ‏الوصول‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏المركز‏ ‏المرموق‏.‏
وقام‏ ‏شعب‏ ‏الكنيسة‏ ‏وكاهنها‏ ‏الأب‏ ‏شنودة‏ ‏عشم‏, ‏بأداء‏ ‏الأدوار‏ ‏المساعدة‏ ‏الضرورية‏ ‏لإنجاح‏ ‏المؤتمر‏, ‏وراحة‏ ‏ضيوفه‏, ‏وتصوير‏ ‏وقائعه‏, ‏بمحبة‏ ‏وكرم‏.‏
أما‏ ‏أكبر‏ ‏دواعي‏ ‏الفرح‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المناسبة‏, ‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏مشاركة‏ ‏شباب‏ ‏في‏ ‏مقتبل‏ ‏العمر‏: ‏أقباط‏ ‏ومسلمين‏, ‏مصريين‏ ‏وأجانب‏, ‏منهم‏ ‏من‏ ‏جاء‏ ‏للاستماع‏ ‏والمساعدة‏, ‏ومنهم‏ ‏من‏ ‏قدم‏ ‏أوراقا‏ ‏جميلة‏ ‏حية‏, ‏استعرضوا‏ ‏فيها‏ ‏أنشطتهم‏ ‏وأبحاثهم‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏القبطيات‏. ‏فاستمعنا‏ ‏إلي‏ ‏منة‏ ‏الله‏ ‏الدوري‏ ‏من‏ ‏المتحف‏ ‏المصري‏ ‏بالقاهرة‏, ‏ومونيكا‏ ‏حنا‏ ‏من‏ ‏جامعة‏ ‏بيزا‏ ‏في‏ ‏إيطاليا‏ ( ‏ويجدر‏ ‏بالذكر‏ ‏أن‏ ‏منة‏ ‏الله‏ ‏ومونيكا‏, ‏كانتا‏ ‏من‏ ‏أوائل‏ ‏المستفيدين‏ ‏من‏ ‏إدخال‏ ‏الدراسات‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏مناهج‏ ‏الجامعة‏ ‏الأمريكية‏ ‏بالقاهرة‏ ‏منذ‏ ‏عام‏ 2003). ‏كما‏ ‏استمعنا‏ ‏إلي‏ ‏إليزابيث‏ ‏أوكونل‏ ‏من‏ ‏المتحف‏ ‏البريطاني‏, ‏وجنيفر‏ ‏كرومول‏ ‏من‏ ‏جامعة‏ ‏أكسفورد‏. ‏وكم‏ ‏كان‏ ‏مبهجا‏ ‏الاستماع‏ ‏لفادي‏ ‏هاني‏ ‏ميخائيل‏, ‏فنان‏ ‏الأيقونات‏ ‏الشاب‏, ‏الذي‏ ‏تتلمذ‏ ‏علي‏ ‏أيدي‏ ‏الرائد‏ ‏إيزاك‏ ‏فانوس‏, ‏وتبدت‏ ‏موهبته‏ ‏الفائقة‏ ‏في‏ ‏أيقوناته‏ ‏البديعة‏ ‏التي‏ ‏تضمها‏ ‏كاتدرائية‏ ‏القديس‏ ‏مارجرجس‏ ‏في‏ ‏استفنج‏.‏

This site was last updated 09/07/09