Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

فن‏ ‏النحت‏ ‏علي‏ ‏جلد‏ ‏الماعز فى العصر الحديث

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الفن والإبداع القبطى
يوحنا الأرمني فنان الأيقونات
التراث‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏بريطانيا
فن النحت القبطي
فنانو قرية جراجوس
موسوعة‏‏ الفن‏ ‏القبطي‏
النحت على جلد الماعز
إيزاك فانوس الأيقونة القبطية
فن‏ ‏اليوتا
الباحث الأثرى جرجس داود
الفنان القبطى ‏سعد‏ ‏متري
كأس‏ ‏التفوق‏ ‏في‏ ‏الفن‏ ‏التشكيلي‏
راغب مفتاح والموسيقى القبطية
جامعة أمريكية والتراث القبطى
الفنان عادل نصيف
فن المينا القبطى
حواس وقسم للآثار القبطية
صناعة‏ ‏الشمع‏ ‏في‏ ‏مصر
ملابس رجال الإكليروس القبطى
كتاب الآثار القبطية
فقد التراث القبطى
قبطى صانع للمنابر
إيزاك فانوس
اللغة والكتابة والألحان بمصر
حصائر عم صالح
التراث القبطى وشعوب العالم
أشكال السعف فى أحد الشعانين1

 


قدم أحذية قبطية..
1- الحذاء الأول:
الحذاء نسائى من العصر القبطى ، يعود للقرن الرابع أو الخامس الميلادى ، اكتشف بمقبرة قبطية فى أخميم عام 1898 ، من مقتنيات متحف ألبرت وفيكتوريا في لندن – بريطانيا.
الحذاء من الجلد الأحمر المصبوغ وعليه رسوم و زخارف ذهبية ، وهو مخاط من الداخل بخيط من الكتان للحفاظ على أناقته ثم تم قلب الحذاء للخارج لأخفاء الخياطات بمهارة الصانع القبطي.
يعتبر قطعة نادرة جداً لحفظه بحالة جيدة فى مقبرة صاحبته التى دفنت وهى ترتديه مع كامل ملابسها بحسب عادات الاقباط فالموت بالنسبة للمسيحيين ليس النهاية، بل استعداد لولادة جديدة، لذلك كانوا يرغبون في تقديم أنفسهم في أرقى ملابسهم في لحظة القيامة.

2- الحذاء الثاني:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المبدعون‏ ‏الثلاثة‏ ‏وفن‏ ‏النحت‏ ‏علي‏ ‏جلد‏ ‏الماعز

جريدة وطنى 31/8/2009م  تابع‏ ‏المعرض‏ ‏وصوره أشرف‏ ‏شوقي

في‏ ‏أول‏ ‏معرض‏ ‏لهم‏ ‏بجمعية‏ ‏الناس‏ ‏الطيبة‏ ‏الخيرية‏ ‏كتشجيع‏ ‏للشباب‏ ‏المبدع‏,‏إنهم‏ ‏ثلاثة‏ ‏مبدعون‏ ‏جمعهم‏ ‏الترابط‏ ‏الفكري‏ ‏وحب‏ ‏الاكتشاف‏,‏لايمكنهم‏ ‏العمل‏ ‏في‏ ‏معزل‏ ‏عن‏ ‏بعضهم‏ ‏البعض‏ ‏فقد‏ ‏يداعبهم‏ ‏الإلهام‏ ‏مرة‏ ‏واحدة‏,‏وقد‏ ‏يداعب‏ ‏أحدهم‏ ‏فيشترك‏ ‏الباقيان‏ ‏ويتواصلان‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏تناغم‏ ‏لا‏ ‏مثيل‏ ‏له‏ ‏كما‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏التمثال‏ ‏أو‏ ‏القطعة‏ ‏الفنية‏ ‏مولودة‏ ‏بيد‏ ‏واحدة‏... ‏إنتاجهم‏ ‏الفني‏ ‏يقرب‏ ‏من‏ 1300‏قطعة‏,‏عندما‏ ‏تري‏ ‏أعمالهم‏ ‏للوهلة‏ ‏الأولي‏ ‏أو‏ ‏حتي‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تتأملها‏ ‏لبرهة‏ ‏قد‏ ‏تطول‏ ‏أو‏ ‏تقصر‏ ‏ستتعجب‏ ‏عندما‏ ‏تكتشف‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏التماثيل‏ ‏طرق‏ ‏علي‏ ‏جلد‏ ‏الماعز‏ ‏الرقيق‏... ‏فقد‏ ‏استطاعوا‏ ‏تطويع‏ ‏ومعالجة‏ ‏خامته‏ ‏لتعبر‏ ‏عن‏ ‏المشاعر‏ ‏والأحاسيس‏ ‏والشخصيات‏ ‏مع‏ ‏توظيف‏ ‏جماليات‏ ‏خامة‏ ‏الجلد‏ ‏وتلوينه‏.‏ التقت‏ ‏وطني‏ ‏بالمبدعين‏ ‏الثلاثة‏, ‏وهم‏ ‏الفنان‏ ‏التشكيلي‏ ‏سامح‏ ‏مكرم‏ ‏والفنان‏ ‏أسامة‏ ‏فوزي‏ ‏والمهندس‏ ‏الكيميائي‏ ‏ماجد‏ ‏مريد‏, ‏وجاء‏ ‏الحوار‏ ‏علي‏ ‏النحو‏ ‏التالي‏:‏ تقنية‏ ‏الحفر‏ ‏علي‏ ‏الجلد قال‏ ‏الفنان‏ ‏أسامة‏ ‏فوزي‏ ‏خريج‏ ‏كلية‏ ‏الزراعة‏: ‏كنت‏ ‏برفقة‏ ‏صديقي‏ ‏سامح‏ ‏مكرم‏ ‏خريج‏ ‏بكلية‏ ‏التربية‏ ‏النوعية‏ ‏قسم‏ ‏التربية‏ ‏النوعية‏ ‏قسم‏ ‏نحت‏ ‏جداري‏,‏وكانت‏ ‏قطعة‏ ‏جلد‏ ‏صغيرة‏ ‏موجودة‏ ‏بالصدفة‏ ‏فاقترحت‏ ‏عليه‏ ‏تشكيل‏ ‏تمثال‏ ‏للسيدة‏ ‏العذراء‏ ‏وهي‏ ‏تحمل‏ ‏الطفل‏ ‏يسوع‏,‏بذلنا‏ ‏فيها‏ ‏مجهودا‏ ‏كبيرا‏ ‏وسهرنا‏ ‏الليل‏ ‏كله‏ ‏حتي‏ ‏خرجت‏ ‏للنور‏ ‏وذلك‏ ‏لصعوبة‏ ‏الحفر‏ ‏علي‏ ‏الخامة‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏معالجة‏ ‏كيميائية‏ ‏لفتح‏ ‏مسام‏ ‏الجلد‏,‏ومازالت‏ ‏القطعة‏ ‏موجودة‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏لاعتزازنا‏ ‏بها‏ ‏وفرحتنا‏ ‏الغامرة‏ ‏بأول‏ ‏عمل‏.‏ أضاف‏ ‏أسامة‏: ‏معظمنا‏ ‏من‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏ ‏وتربينا‏ ‏في‏ ‏القاهرة‏ ‏ويرجع‏ ‏الفضل‏ ‏لترابطنا‏ ‏فكريا‏ ‏في‏ ‏إثرائنا‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الفنية‏ ‏وتشابهنا‏ ‏في‏ ‏حس‏ ‏المجاذفة‏ ‏والمبادرة‏ ‏وحب‏ ‏الاكتشاف‏,‏بالإضافة‏ ‏لدراستنا‏ ‏المكملة‏ ‏لبعضها‏.‏ شرح‏ ‏الفنان‏ ‏أسامة‏ ‏فوزي‏ ‏قائلا‏: ‏توصلنا‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏المستوي‏ ‏بعد‏ ‏سنوات‏ ‏من‏ ‏الخبرة‏ ‏ودراسة‏ ‏التشريح‏ ‏لما‏ ‏يقوموا‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏أعمال‏, ‏فمثلا‏ ‏قطعة‏ ‏مارجرجس‏ ‏الفنية‏ ‏كانت‏ ‏تحتاج‏ ‏لدراسة‏ ‏تشريح‏ ‏الحصان‏ ‏لتجسيد‏ ‏العظمة‏ ‏الخلفية‏ ‏له‏ ‏وضلوعة‏,‏أما‏ ‏الخامة‏ ‏المستخدمة‏ ‏في‏ ‏الأعمال‏ ‏فهي‏ ‏جلد‏ ‏الحور‏ ‏أو‏ ‏جلد‏ ‏الماعز‏ ‏ونقوم‏ ‏بالرسوم‏ ‏والحفر‏ ‏عليه‏ ‏باستخدام‏ ‏الدفرة‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏يقابل‏ ‏أداة‏ ‏الأزميل‏ ‏في‏ ‏أعمال‏ ‏النجارة‏ ‏ولهما‏ ‏أنواع‏ ‏إما‏ ‏خشبي‏ ‏أو‏ ‏مطاط‏, ‏وأحيانا‏ ‏عاج‏ ‏ولها‏ ‏مقاسات‏ ‏مختلفة‏ ‏تبدأ‏ ‏من‏ ‏مقاس‏ ‏نصف‏ ‏سم‏ ‏وحتي‏ 35 ‏سم‏,‏والمقاسات‏ ‏الكبيرة‏ ‏منها‏ ‏لعمل‏ ‏البروزات‏ ‏العالية‏ ‏الأعماق‏ ‏في‏ ‏القطعة‏.‏ نبدأ‏ ‏بالمرحلة‏ ‏الأولي‏ ‏وهي‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏رسم‏ ‏الخطوط‏ ‏الخارجية‏ ‏للصورة‏ ‏من‏ ‏الأمام‏ ‏علي‏ ‏قطعة‏ ‏الجلد‏,‏ثم‏ ‏نقوم‏ ‏بالضغط‏ ‏من‏ ‏الخلف‏ ‏لتجسيد‏ ‏تفاصيل‏ ‏الصورة‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏الذهن‏ ‏لعمل‏ ‏التجسيم‏ ‏والبروزات‏ ‏المختلفة‏ ‏وتحويلها‏ ‏إلي‏ ‏تمثال‏ ‏مجسم‏,‏وتأتي‏ ‏مرحلة‏ ‏التلوين‏ ‏في‏ ‏النهاية‏ ‏فتلون‏ ‏الأماكن‏ ‏الغائرة‏ ‏بالألوان‏ ‏القاتمة‏ ‏والبروزات‏ ‏بالألوان‏ ‏الفاتحة‏ ‏لإبراز‏ ‏التباين‏ ‏والظلال‏ ‏أو‏ ‏اتجاه‏ ‏الضوء‏.‏ قال‏ ‏الفنان‏ ‏أسامة‏ ‏فوزي‏ ‏من‏ ‏إنه‏ ‏أروع‏ ‏الأعمال‏ ‏قصة‏ ‏تمثال‏ ‏الرحمة‏ ‏فوجدنا‏ ‏صعوبة‏ ‏كبيرة‏ ‏لتجسيد‏ ‏جثمان‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏الميت‏ ‏وملابس‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏ثنيات‏ ‏الملابس‏ ‏الكثيرة‏ ‏الموجودة‏ ‏بالتمثال‏ ‏الرخامي‏ ‏الأصلي‏ ‏لمايكل‏ ‏أنجلو‏ ‏وتكمن‏ ‏الصعوبة‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏تشكيل‏ ‏الجلد‏ ‏ليعكس‏ ‏عضلات‏ ‏الجسد‏ ‏في‏ ‏وضع‏ ‏الارتخاء‏ ‏أو‏ ‏الموت‏ ‏وعضلات‏ ‏البطن‏ ‏المشفوطة‏ ‏وشكل‏ ‏القفص‏ ‏الصدري‏ ‏ووضع‏ ‏الأصابع‏ ‏المرتخية‏. ‏ووضع‏ ‏الأرجل‏,‏وشكل‏ ‏العيون‏. ‏وهكذا‏ ‏بالنسبة‏ ‏للسيدة‏ ‏العذراء‏ ‏وكيفية‏ ‏إظهار‏ ‏التناقض‏ ‏في‏ ‏المشاعر‏ ‏والصراع‏ ‏الداخلي‏ ‏فنجد‏ ‏ملامح‏ ‏الحزن‏ ‏علي‏ ‏وجهها‏ ‏وفي‏ ‏الوقت‏ ‏ذاته‏ ‏فرحها‏ ‏بأنه‏ ‏حمل‏ ‏خطايا‏ ‏العالم‏.‏ الخفة‏ ‏والليونة أما‏ ‏الفنان‏ ‏التشكيلي‏ ‏سامح‏ ‏مكرم‏ ‏بشاي‏ ‏فقال‏: ‏القطعة‏ ‏الواحدة‏ ‏لها‏ ‏بصمة‏ ‏وروح‏ ‏خاصة‏ ‏تختلف‏ ‏عن‏ ‏الأخري‏ ‏فثلاثة‏ ‏قطع‏ ‏لتمثال‏ ‏الرحمة‏ ‏ستجدهم‏ ‏متميزين‏ ‏عن‏ ‏بعضهم‏ ‏البعض‏ ‏لأن‏ ‏كل‏ ‏قطعة‏ ‏محفورة‏ ‏يدويا‏ ‏علي‏ ‏حدي‏ ‏واخترنا‏ ‏خامة‏ ‏جلد‏ ‏الماعز‏ ‏تحديدا‏ ‏لما‏ ‏يتميز‏ ‏بها‏ ‏من‏ ‏خفة‏ ‏وليونة‏ ‏تساعد‏ ‏في‏ ‏الحفر‏,‏ونستخدم‏ ‏أصابعنا‏ ‏العشرة‏ ‏مع‏ ‏اليد‏ ‏للتمكن‏ ‏من‏ ‏الضغط‏,‏وقد‏ ‏يستغرق‏ ‏العمل‏ ‏في‏ ‏القطعة‏ ‏الواحد‏ ‏أسبوع‏ ‏أو‏ ‏أكثر‏ ‏حسب‏ ‏سرعة‏ ‏العمل‏ ‏وحسب‏ ‏ما‏ ‏تحتاجه‏ ‏من‏ ‏حفر‏ ‏وبروزات‏ ‏أو‏ ‏تفاصيل‏,‏أما‏ ‏منتجات‏ ‏الشنط‏ ‏والمحافظ‏ ‏فتصنع‏ ‏من‏ ‏الجلد‏ ‏الكواري‏ ‏أو‏ ‏الجاموسي‏ ‏السميك‏ ‏الذي‏ ‏يستخدم‏ ‏في‏ ‏الرسم‏ ‏فقط‏.‏ أشار‏ ‏بقوله‏ ‏من‏ ‏أصعب‏ ‏الأعمال‏ ‏تمثال‏ ‏توت‏ ‏عنخ‏ ‏أمون‏ ‏في‏ ‏الألوان‏ ‏المستخدمة‏ ‏كي‏ ‏تعطي‏ ‏الإحساس‏ ‏بالقدم‏ ‏والملابس‏ ‏المستخدمة‏ ‏في‏ ‏التمثال‏ ‏ودرجات‏ ‏البروزات‏ ‏المتناهية‏ ‏الصغر‏ ‏في‏ ‏الحلي‏ ‏المرصع‏ ‏والثعبان‏ ‏الموضوع‏ ‏علي‏ ‏الرأس‏,‏وتمثال‏ ‏العذراء‏ ‏الظهور‏ ‏والعذراء‏ ‏الملكة‏ ‏وتكمن‏ ‏الصعوبة‏ ‏في‏ ‏التفاصيل‏ ‏الكثيرة‏ ‏ودراسة‏ ‏المقاييس‏ ‏الهندسية‏ ‏والنسبة‏ ‏والتناسب‏ ‏لحجم‏ ‏الطفل‏,‏ومن‏ ‏أصعب‏ ‏الأعمال‏ ‏لصعوبة‏ ‏التفاصيل‏ ‏أيضا‏ ‏قطعة‏ ‏وجه‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏المتألم‏ ‏وتمثال‏ ‏مارجرجس‏.‏ ويروي‏ ‏لنا‏ ‏سامح‏ ‏مكرم‏ ‏قائلا‏: ‏بالمرحلة‏ ‏الإعدادية‏ ‏كنت‏ ‏لا‏ ‏أحب‏ ‏مادة‏ ‏الرسم‏ ‏ولكن‏ ‏تحركت‏ ‏ما‏ ‏بداخلي‏ ‏من‏ ‏طاقات‏ ‏إبداعية‏ ‏بعد‏ ‏عبارة‏ ‏قالها‏ ‏لي‏ ‏مدرس‏ ‏الرسم‏ ‏وهي‏ ‏إللي‏ ‏عنده‏ ‏عقل‏ ‏ورأس‏ ‏يعمل‏ ‏أعمال‏ ‏الناس‏,‏هذه‏ ‏العبارة‏ ‏غيرت‏ ‏مجري‏ ‏حياتي‏ ‏وقررت‏ ‏دخول‏ ‏التربية‏ ‏النوعية‏ ‏بعد‏ ‏الثانوية‏ ‏وبدأت‏ ‏مشواري‏ ‏مع‏ ‏الفن‏. ‏وأنا‏ ‏بالكلية‏ ‏عشقت‏ ‏خامة‏ ‏الجلد‏ ‏لأنه‏ ‏لين‏ ‏وطيع‏ ‏وطبيعي‏ ‏وقريب‏ ‏من‏ ‏الأحاسيس‏ ‏والمشاعر‏ ‏التشكيلية‏ ‏يحتاج‏ ‏لمهارة‏ ‏يدوية‏ ‏وإعمال‏ ‏العقل‏.‏ أشاد‏ ‏الفنان‏ ‏سامح‏ ‏مكرم‏ ‏بدور‏ ‏المهندس‏ ‏الكيميائي‏ ‏ماجد‏ ‏مريد‏ ‏في‏ ‏معالجته‏ ‏لخامة‏ ‏الجلد‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الفنية‏ ‏بما‏ ‏ابتكره‏ ‏من‏ ‏مواد‏ ‏كيميائية‏ ‏وهذا‏ ‏نوع‏ ‏متفرد‏ ‏من‏ ‏الفن‏ ‏بقوله‏: ‏كان‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نحلم‏ ‏وعلي‏ ‏ماجد‏ ‏التنفيذ‏.‏ التكنولوجيا‏ ‏والإبداع قال‏ ‏المهندس‏ ‏الكيميائي‏ ‏ماجد‏ ‏مريد‏: ‏اتقنت‏ ‏الحس‏ ‏الفني‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏خبرتي‏ ‏واحتكاكي‏ ‏بهذه‏ ‏المجموعة‏ ‏ويأتي‏ ‏عملي‏ ‏بعد‏ ‏استلام‏ ‏اللماكت‏ ‏أو‏ ‏التصور‏ ‏للقطعة‏ ‏الفنية‏ ‏أي‏ ‏بعد‏ ‏مرحلة‏ ‏الرسم‏ ‏علي‏ ‏الجلد‏ ‏كي‏ ‏أقوم‏ ‏برش‏ ‏مادة‏ ‏كيميائية‏ ‏مبتكرة‏ ‏علي‏ ‏الجزء‏ ‏المراد‏ ‏ليتمكنوا‏ ‏من‏ ‏عملية‏ ‏الحفر‏ ‏عليها‏ ‏وتجسيمها‏,‏وهذه‏ ‏المادة‏ ‏تفتح‏ ‏كل‏ ‏مسام‏ ‏الجلد‏ ‏فتجعله‏ ‏لينا‏ ‏وقابل‏ ‏للمط‏ ‏كالورقة‏ ‏والحفر‏ ‏عليه‏ ‏حسب‏ ‏التفاصيل‏ ‏المطلوبة‏ ‏في‏ ‏الرسم‏,‏وكل‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏الرسم‏ ‏لها‏ ‏نوع‏ ‏معين‏ ‏من‏ ‏المادة‏ ‏الكيميائية‏ ‏التي‏ ‏تناسبها‏ ‏حسب‏ ‏مستوي‏ ‏الليونة‏ ‏المطلوبة‏,‏كما‏ ‏توضع‏ ‏بدرجات‏ ‏وتركيزات‏ ‏مختلفة‏ ‏أو‏ ‏ترش‏ ‏من‏ ‏علي‏ ‏أبعاد‏ ‏مختلفة‏ ‏حسب‏ ‏عمق‏ ‏البروزات‏ ‏المطلوب‏ ‏عملها‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏أجزاء‏ ‏العمل‏ ‏وحسب‏ ‏المدة‏ ‏الزمنية‏ ‏المطلوبة‏ ‏أثناء‏ ‏عملية‏ ‏التشكيل‏ ‏أيضا‏.‏ يضيف‏ ‏ماجد‏ ‏مريد‏: ‏بعد‏ ‏الانتهاء‏ ‏من‏ ‏التشكيل‏ ‏في‏ ‏جزء‏ ‏ما‏ ‏من‏ ‏العمل‏ ‏أقوم‏ ‏برش‏ ‏مادة‏ ‏كيميائية‏ ‏أخري‏ ‏لتثبيت‏ ‏الجلد‏, ‏فتثبته‏ ‏وتجعله‏ ‏صلبا‏ ‏وتمنع‏ ‏من‏ ‏رجوع‏ ‏الكرمشة‏ ‏أو‏ ‏عمليات‏ ‏الحفر‏ ‏التي‏ ‏حدثت‏ ‏علي‏ ‏الجلد‏ ‏بحيث‏ ‏لا‏ ‏تؤثر‏ ‏هذه‏ ‏المادة‏ ‏في‏ ‏نوعية‏ ‏الجلد‏ ‏أو‏ ‏خواصه‏ ‏الطبيعية‏,‏ثم‏ ‏نتجه‏ ‏للحفر‏ ‏في‏ ‏جزء‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏العمل‏ ‏وهكذا‏ ‏حتي‏ ‏نهايته‏,‏كما‏ ‏اتدخل‏ ‏كيميائيا‏ ‏في‏ ‏اختيار‏ ‏الألوان‏ ‏ودرجاتها‏ ‏التي‏ ‏تستخدم‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏بعد‏ ‏انتهاء‏ ‏مرحلة‏ ‏الحفر‏ ‏علي‏ ‏الجلد‏ ‏بشرط‏ ‏ألا‏ ‏تتعارض‏ ‏هذه‏ ‏الألوان‏ ‏أو‏ ‏تتفاعل‏ ‏كيميائيا‏ ‏مع‏ ‏المواد‏ ‏التي‏ ‏تم‏ ‏معالجة‏ ‏الخامة‏ ‏بها‏ ‏أثناء‏ ‏وبعد‏ ‏الحفر‏ ‏عليها‏,‏واستخدم‏ ‏درجات‏ ‏لونية‏ ‏مختلفة‏ ‏من‏ ‏اللون‏ ‏الواحد‏ ‏ذاته‏ ‏كالبنيات‏ ‏لإحداث‏ ‏تأثير‏ ‏بقدم‏ ‏العمل‏ ‏كما‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏موضوعا‏ ‏في‏ ‏متحف‏ ‏خاصة‏ ‏الأعمال‏ ‏الفرعونية‏ ‏مثل‏ ‏رأس‏ ‏توت‏ ‏عنخ‏ ‏آمون‏ ‏أو‏ ‏رأس‏ ‏نفرتيتي‏.‏ أشار‏ ‏المهندس‏ ‏الكيميائي‏ ‏ماجد‏ ‏مريد‏ ‏أنه‏ ‏توصل‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏التركبية‏ ‏بعد‏ ‏سنة‏ ‏من‏ ‏الدراسة‏ ‏لطبيعة‏ ‏خلايا‏ ‏الجلد‏ ‏وخواص‏ ‏مسامه‏ ‏الداخلية‏ ‏واختبار‏ ‏المواد‏ ‏الكيميائية‏ ‏التي‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تؤثر‏ ‏فيه‏ ‏واختبارها‏ ‏معمليا‏ ‏وأنه‏ ‏جار‏ ‏تسجيل‏ ‏الفكرة‏ ‏كبراءة‏ ‏اختراع‏.‏ أكد‏ ‏ماجد‏ ‏مريد‏ ‏مهندس‏ ‏كيميائي‏ ‏قائلا‏: ‏أحيانا‏ ‏كثيرة‏ ‏نختلف‏ ‏في‏ ‏درجة‏ ‏اللون‏ ‏المطلوبة‏ ‏ولكن‏ ‏في‏ ‏النهاية‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏نقتنع‏ ‏حتي‏ ‏نستطيع‏ ‏تنفيذ‏ ‏فكر‏ ‏المجموعة‏ ‏كلها‏ ‏لأننا‏ ‏نعمل‏ ‏بفكر‏ ‏واحد‏ ‏ولابد‏ ‏من‏ ‏تواجدنا‏ ‏مع‏ ‏بعض‏ ‏في‏ ‏مرحلة‏ ‏نحت‏ ‏القطعة‏ ‏وتلوينها‏. ‏في‏ ‏حين‏ ‏أكد‏ ‏سامح‏ ‏مكرم‏ ‏أن‏ ‏وجود‏ ‏ثلاثة‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏الفني‏ ‏يخلق‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏الثراء‏ ‏الفكري‏ ‏مع‏ ‏وجود‏ ‏مهمة‏ ‏محددة‏ ‏لكل‏ ‏فرد‏ ‏فينا‏.‏ نموذج‏ ‏للشباب‏ ‏المكافح قالت‏ ‏د‏.‏ماري‏ ‏بشري‏ ‏رئيسة‏ ‏مجلس‏ ‏إدارة‏ ‏جمعية‏ ‏الناس‏ ‏الطيبة‏: ‏تهدف‏ ‏الجمعية‏ ‏إلي‏ ‏التنمية‏ ‏البشرية‏ ‏وانبهرت‏ ‏بهذا‏ ‏الفن‏ ‏المتفرد‏ ‏وإنتاجهم‏ ‏الغزير‏ ‏والذي‏ ‏يقترب‏ ‏من‏ 1300‏قطعة‏ ‏فنية‏. ‏فعرضت‏ ‏عليهم‏ ‏المبدأ‏ ‏وفكرة‏ ‏المعرض‏ ‏ورحبت‏ ‏بعرض‏ ‏إبداعهم‏ ‏بالجمعية‏ ‏لتشجيع‏ ‏الشباب‏ ‏كفكرة‏ ‏تتبناها‏ ‏الجمعية‏,‏وأتمني‏ ‏لهم‏ ‏كل‏ ‏النجاح‏ ‏فهم‏ ‏نموذج‏ ‏للشباب‏ ‏المكافح‏ ‏العامل‏ ‏بكل‏ ‏جد‏ ‏وأمانة‏ ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏التحديات‏ ‏الموجودة‏ ‏وأتمني‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏فكر‏ ‏كل‏ ‏شباب‏ ‏مصر‏ ‏لأن‏ ‏البطالة‏ ‏تنتج‏ ‏نفسية‏ ‏متعبة‏ ‏محبطة‏ ‏وتلك‏ ‏الأخيرة‏ ‏تنتج‏ ‏سموم‏ ‏للمجتمع‏ ‏علي‏ ‏عكس‏ ‏الشاب‏ ‏المنتج‏ ‏الذي‏ ‏يتسم‏ ‏بالسواء‏ ‏النفسي‏ ‏ويعود‏ ‏بالفائدة‏ ‏علي‏ ‏وطنه‏,‏فالفن‏ ‏يخلق‏ ‏سمو‏ ‏وينهض‏ ‏بالمجتمع‏.‏ أضاف‏ ‏أسامة‏ ‏فوزي‏: ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏سبب‏ ‏منطقي‏ ‏لعدم‏ ‏اشتراكنا‏ ‏في‏ ‏معارض‏ ‏خارجية‏ ‏علي‏ ‏المستوي‏ ‏الحكومي‏ ‏رغم‏ ‏توجهنا‏ ‏إلي‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏رسمية‏.‏ في‏ ‏حين‏ ‏قال‏ ‏ماجد‏ ‏مريد‏: ‏ننوي‏ ‏المشاركة‏ ‏في‏ ‏معارض‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏المقبلة‏ ‏بعد‏ ‏انتظار‏ ‏انفراجة‏ ‏في‏ ‏الأزمة‏ ‏الاقتصادية‏ ‏وبعد‏ ‏تحقيق‏ ‏تنوع‏ ‏أكثر‏ ‏في‏ ‏الأعمال‏ ‏الفنية‏.‏ أشار‏ ‏بقوله‏: ‏سبق‏ ‏لنا‏ ‏إقامة‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏معرض‏ ‏محلي‏... ‏مثل‏ ‏معرضهم‏ ‏في‏ ‏قاعة‏ ‏الفنون‏ ‏بالكاتدرائية‏ ‏بالعباسية‏... ‏ومعرض‏ ‏ثاني‏ ‏في‏ ‏قاعة‏ ‏العرض‏ ‏بساقية‏ ‏الصاوي‏ ‏بالزمالك‏ ‏وغيرها‏.‏

This site was last updated 01/15/16