Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

العثور على عملة ذهبية ترجع لعصر الإحتلال الأيوبى

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
من هم الأيوبيين؟
الإحتلال الأيوبى
ظهور صلاح الدين
الأيوبى يقتل الخليفة العاضد
مشكلة دير السلطان
حروب صلاح الدين
رسائل صلاح الدين
البابا يؤنس 6 الـ 74
الرحالة عبد اللطيف
عبدالله بن ميمون
الملك العزيز
الملك العادل الأول
الملك الكامل 1
الملك الكامل 2
البابا كيرلس ال 75
الملك العادل الثانى
الملك الصالح
الحملة الرابعة للفرنجة
الحملة الخامسة للفرنجة
مشاهير وعظماء وقديسى القبط
الحملة السادسة
الحملة السابعة للفرنجة
الحملة الثامنة للفرنجة
الحملة التاسعة
موت الملك الصالح
الأيوبيين يحكمون مصر
العثور على عملة ذهبية
قدرة الملك ريتشارد على النصر
إيلات وصلاح الدين وبيبرس
قلعة حلب
New Page 5293
New Page 5294
New Page 5295
New Page 5296
New Page 5297
New Page 5298
New Page 5299
New Page 5300

Hit Counter

 

 

نشرت جريدة الجمهورية فى بوم السبت الموافق السبت 7 جمادى الاولى 1427هـ - 3 من يونيو 2006 م خبر العثور على عملة ذهبية ترجع لعصر الإحتلال الأيوبىفقالت : "  أعلن فاروق حسني وزير الثقافة أمس اكتشاف بقايا أساس منزل من الطوب ودينار ذهبي يرجع تاريخه الي العصر الايوبي وذلك أثناء قيام البعثة المصرية بأعمال التنظيف الأثري في منطقة "تل الشيخ زين الدين" بالشبول بالدقهلية.
قال الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار : إن الدينار يحمل قيمة علمية وتاريخية كبيرة خاصة وأنه يرجع للعصر الأيوبي الذي عرف بعصر سك الفضة وكان سك الذهب نادرا في هذا العصر نظرا لكثرة الحروب التي خاضها صلاح الدين الأيوبي ومكتوب عليه اسمه والخليفة العباس ابوالعباسي أحمد.
واضاف حواس ان بقايا أساس الجدران لوحدة سكنية تتكون من حجرتين إحداهما مربعة الأضلاع.
أوضح الدكتور عبدالله كامل. رئيس قطاع الآثار الأسلامية والقبطية. ان القائد صلاح الدين تلقب بألقاب عدة أبرزها "غياث الملك" و"عماد الملك" وهذا هو اللقب الوارد علي الدينار المكتشف حيث جاءت الكتابات المنقوشة في ثلاث هوامش أثرية بالخط الكوفي البارز داخل اطارات بارزة وقد جاء علي وجه العملة بالهامش الخارجي "محمد رسول الله أرسله بالهدي ليظهره علي الدين كله. صلي الله عليه وسلم" وبالهامش الأوسط نقش لقب "غياث الملك" ولقب آخر "يوسف بن أيوب".. كما نقش علي ظهر الدينار بالهامش الخارجي "ضرب هذا الدينار بالقاهرة عام ثلاث وثمانين وخمسمائة" وبالهامش الأوسط "لا إله إلا الله. أبوالعباس الناصر لدين الله أمير المؤمنين".
وأضاف أنه بدارسة البعثة الأثرية لما تم العثور عليه في الاكتشاف تشير الي أنها عبارة عن كسر فخار وخزف ومسارج تعود الي العصر الفاطمي مما يشير الي تعايش أهالي العصرين في هذا الموقع علي فترات زمنية متعاقبة"

********************************

ماذا فعل صلاح الدين الأيوبى السنى فى جامع الحسين الشيعى بالقاهرة ؟

 

 يقول الشيعة : ما اقترفته أيدي صلاح الدين الأيوبي بعد نزوله أرض مصر
الداخل الى مقام سيدنا و مولانا الامام الحسين قد لا يرى مثل هذه العبارات المنقوشة على رأس الباب المؤدي الى المرقد الشريف .
الا بالتمعن و الفحص .. قد يرى أثرا مما أورثه لنا صلاح الدين
يفرضه علينا صلاح الدين بالقوة , لتكون لنا رمزا , بضد من نحن متوجهين الى زيارته و حضرته .
أمر صلاح الدين نحاتيه بنحت اسم الشيخين , أبا بكر ,, و عمر ,,, ( داخل دائرة ملونة باللون الأسود ) على مدخل الباب المؤدي الى حضرة الامام الحسين عليه السلام ,,
فأطاعه نحاتوه ,,, بل انهم حتى اغفلوا حبك القصة و نقش اسم النبي محمد صلى الله عليه و آله ليعطي الخليفتين الشرعية المناسبة .
فظهر النقش كما هو بالصورة ,, ابو بكر عن يمين الداخل و عمر عن شماله , و ...... فقط و بدون أي مناسبة ,,, فقط هكذا ,,,, بالقوة و بالغصب
لا محمد و لا حسين و لا ذكر لمن جاءه المحبون أصلا زائرين من أقاصي و أطراف مصر .

This site was last updated 03/19/10