قرية أم الرشراش المصرية

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إيلات الإسرائيلية هى قرية أم الرشراش المصرية

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
من هم الأيوبيين؟
الإحتلال الأيوبى
ظهور صلاح الدين
الأيوبى يقتل الخليفة العاضد
البابا كيرلس ال 75
مشكلة دير السلطان
حروب صلاح الدين
رسائل صلاح الدين
البابا يؤنس 6 الـ 74
الرحالة عبد اللطيف
عبدالله بن ميمون
الملك العزيز
مشاهير وعظماء وقديسى القبط
الملك العادل الأول
الملك الكامل 1
الملك الكامل 2
الملك العادل الثانى
الملك الصالح
الأيوبيين يحكمون مصر
الحملة الرابعة للفرنجة
الحملة الخامسة للفرنجة
الحملة السادسة
الحملة السابعة للفرنجة
الحملة الثامنة للفرنجة
الحملة التاسعة
موت الملك الصالح
العثور على عملة ذهبية
قدرة الملك ريتشارد على النصر
إيلات وصلاح الدين وبيبرس
قلعة حلب
New Page 5293
New Page 5294
New Page 5295
New Page 5296
New Page 5297
New Page 5298
New Page 5299

Hit Counter

 

  كانت مدينة مصرية تعرف باسم "أم الرشراش".. إسرائيل تحتفل بالذكرى الـ 59 على احتلال إيلات بأكبر علم بالعالم
كتب حسين عمران (المصريون): : بتاريخ 16 - 3 - 2008
احتفلت إسرائيل أمس بذكرى مرور 59 عاما على احتلال مدينة إيلات (أم الرشراش) في مارس 1949م، من خلال وضع علم لإسرائيل هو الأكبر من نوعه في العالم على منحدرات أحد الجبال قرب المدينة التي تطل على ساحل البحر الأحمر.
ويبلغ طول هذا العلم الذي وضعه حوالي ألف طالب إسرائيلي، 200 متر بينما يصل عرضه لـ 100 متر، بحسب ما ذكرت إذاعة "صوت إسرائيل".
وأشارت الإذاعة إلى أن رئيسة الكنيست داليا اتسيك قامت ظهر أمس بإعادة تمثيل عملية رفع العلم المرتجل الذي كان الإسرائيليون قد رفعوه في منطقة أم الرشراش - إيلات بعد وصولهم إليها خلال الحرب.
وتشكل المراسم في إيلات إيذانا ببدء احتفالات رسمية بمناسبة إعلان ما يعرف بـ "دولة إسرائيل".
وتعود تسمية أم الرشراش إلى قبيلة عربية استقرت قديما فيها وتحمل الاسم ذاته، حيث كانت طريقا بريا لمرور الحجيج من شمال أفريقيا إلى الأراضي المقدسة في السعودية، ونقطة التقاء الحجاج المصريين والشوام، وسوقا تجارية يحمل رمزا دينيا في ذلك الزمان.
واحتلت الحملات الصليبية أم الرشراش مرتين نظرا لأهميتها الاستراتيجية، وفي الأولى أخرجهم منها صلاح الدين الأيوبي، وفي الثانية أخرجهم الظاهر بيبرس.
وكانت أم الرشراش، أو إيلات كما أسميت لاحقا، قبل حرب 1948 محطة شرطة صغيرة تابعة لسلطات الانتداب البريطاني وعدد قليل من المباني الأخرى. وقد احتلتها العصابات الصهيونية في 10 مارس 1949. وكان آخر موقع سيطر عليها الصهاينة في حرب 1948.
وتقدمت مصر باحتجاج دولي بعدما اخترق الصهاينة الهدنة مع الجيوش العربية ودخلوها عام 1949، وتم عقد اجتماع في ذلك الوقت انتهى بالفشل بين أحد العسكريين المصريين وموشيه ديان، الذي شغل منصب وزير الدفاع الإسرائيلي في حرب يونيه 1967 وحتى حرب أكتوبر 1973.
يذكر أن مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية أعلنت في يناير الماضي العثور على مقبرة جماعية لمسلمين قتلوا شنقا أو رميا بالرصاص، وتضم بقايا مصاحف وأسلحة بيضاء في إيلات.
وأعلنت الجبهة الشعبية لاستعادة أم الرشراش احتفاظها بوثائق هامة تؤكد أن هذه المقبرة دفن فيها 350 من قوة حرس الحدود المصرية بعد أن قتلتهم جماعيا قوات كان يقودها اسحق رابين رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق في عملية "عوفيدا" في 10 مارس 1949.

 

المـــــــــــراجع

(1)

This site was last updated 05/18/08