Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 القديس‏ ‏تداوس‏ ‏الرسول يهوذا‏ ‏ليس‏ ‏الإسخريوطي

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
حياة مرقس رسول المسيح
يعقوب‏ ‏بن‏ ‏زبدي
يعقوب‏ ‏بن‏ ‏حلفي
لقديس‏ ‏سمعان‏ ‏بن‏ ‏حلفي‏
القديس‏ ‏برثولماوس / نثنائيل ‏الرسول
‏القديس‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول
القديس‏ ‏يوحنا‏ ابن زبدي‏ ‏الإنجيلي‏(1)‏
 القديس‏ ‏تداوس‏ يهوذا‏ ‏ليس‏ ‏الإسخويوطي
القديس توما الرسول
القديس متى الرسول
بطرس الرسول والحبر الرومانى1
القديس اندراوس الرسول
القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏الرسول
بولس الرسول1
القديس سمعان القانوى الرسول
يهوذا الإسخريوطي / وتداوس الرسول
سلطان إخراج الشياطين
أسماء السبعين رسولًا
معلمى التوراة

القديس‏ ‏تداوس‏ ‏الرسول
بقلم : المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس


هو‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏ ‏تلميذا‏ ‏من‏ ‏تلاميذ‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏, ‏ورسولا‏ ‏من‏ ‏رسله‏ ‏القديسين‏, ‏يرد‏ ‏اسمه ‏(‏العاشر‏) ‏في‏ ‏قائمة‏ ‏أسماء‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏ ‏رسولا‏ ‏الواردة‏ ‏في‏ ‏الإنجيل‏ ‏ويجئ‏ ‏مباشرة‏ ‏بعد‏ ‏اسم يعقوب‏ ‏بن‏ ‏حلفي‏ ‏ومقترنا‏ ‏به‏.‏
ففي‏ ‏الإنجيل‏ ‏للقديس‏ ‏مرقس‏ ‏يرد‏ ‏الاسم‏ ‏تداوس‏ (‏مرقس‏3:18) ‏أما‏ ‏في‏ ‏الأنجيل‏ ‏للقديس‏ ‏متي‏ ‏فيردلباوس‏ ‏الملقب‏ ‏تداوس‏ (‏متي‏10:3). ‏ولباوس‏ ‏اسم‏ ‏تدليل‏ ‏مشتق‏ ‏من‏(‏لب‏)LEBB ‏وتعني‏ ‏بالعبرانية‏ ‏والآرامية‏(‏قلب‏ ‏أو‏ ‏عقل‏). ‏أما‏ (‏تداوس‏) ‏فمشتق‏ ‏من‏ ‏الكلمة‏ ‏الأرامية‏ ‏ثدي‏ THAD ‏أو‏ ‏ثداي‏ THADAI ‏أي‏(‏ثدي‏ ‏الأم‏).‏
وفي‏ ‏الإنجيل‏ ‏للقديس‏ ‏لوقا‏ ‏وفي‏ ‏سفر‏ ‏أعمال‏ ‏الرسل‏, ‏يرد‏ ‏اسمه يهوذا‏ ‏أخو‏ ‏يعقوب‏ (‏لوقا‏6:16),(‏أعمال‏ ‏الرسل‏ 1:13).‏
وفي‏ ‏الإنجيل‏ ‏للقديس‏ ‏يوحنا‏ ‏يرد‏ ‏اسمه يهوذا‏ ‏ليس‏ ‏الإسخريوطي‏ (‏يوحنا‏14:22) . ‏وفي‏ ‏الرسالة‏ ‏المنسوبة‏ ‏إليه‏ ‏المعروفة‏ ‏بـرسالة‏ ‏القديس‏ ‏يهوذا‏, ‏وهي‏ ‏إحدي‏ ‏رسائل‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏ ‏الجامعة‏(‏الكاثوليكون‏) ‏يقول‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏مطلعها يهوذا‏ ‏عبد‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏, ‏وأخو‏ ‏يعقوب‏(‏يهوذا‏:1).‏
ويبدون‏ ‏أنه‏ ‏لعدم‏ ‏الخلط‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏ويهوذا‏ ‏الإسخريوطي‏ ‏التلميذ‏ ‏الخائن‏ ‏الذي‏ ‏أسلم‏ ‏معلمه‏ ‏وسيده‏ ‏لليهود‏, ‏فصلبوه‏ ‏وقتلوه‏, ‏ذكره‏ ‏الإنجيل‏ ‏للقديس‏ ‏متي‏ ‏والإنجيل‏ ‏للقديس‏ ‏مرقس‏ ‏بالاسم‏ ‏الذي‏ ‏تلقب‏ ‏به‏(‏تداوس‏). ‏أما‏ ‏هو‏ ‏فاحتفظ‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏باسمه‏ ‏الأصيل‏ ‏يهوذا‏) ‏وهو‏ ‏بالعبرانية‏ ‏والآرامية‏ ‏معناه ممدوح‏ ‏أو‏ ‏محمود‏.‏
وتداوس‏ ‏إذن‏ ‏هو‏ ‏أخو‏ ‏يعقوب‏ ‏بن‏ ‏حلفي‏, ‏وأما‏ ‏أبوه‏ ‏هو‏ ‏حلفي‏( ‏بالأرامية‏) ‏أو‏ ‏كلوبا‏ ‏باليونانية‏ ‏وهو‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏يروي‏ ‏القديس‏ ‏أبيفانيوس‏, ‏وهيجسيبوس‏ ‏والمؤرخ‏ ‏يوسابيوس‏ ‏القيصري‏ ‏في‏ ‏كتابهتاريخ‏ ‏الكنيسة‏(‏كتاب‏3:11) ‏هو‏ ‏أخو‏ ‏يوسف‏ ‏البار‏ ‏خطيب‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏. ‏وأما‏ ‏أمه‏ ‏فهي‏ ‏أيضا‏ ‏أخت‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ (‏يوحنا‏ 19:25) ‏المعروفة‏ ‏بمريم‏ ‏زوجة‏ ‏كلوبا‏, ‏ومريم‏ ‏أم‏ ‏يعقوب‏ ‏ويوسي‏(‏متي‏27:56), ‏ومريم‏ ‏أم‏ ‏يعقوب‏ ‏الصغير‏ ‏ويوسي‏(‏مرقس‏15:40), ‏ومريم‏ ‏أم‏ ‏يعقوب‏(‏مرقس‏16:1), (‏لوقا‏24:10) ‏ومريم‏ ‏أم‏ ‏يوسي‏(‏مرقس‏15:47).‏
ومن‏ ‏إخوته‏ ‏يعقوب‏ ‏الصغير‏ ‏الذي‏ ‏عرف‏ ‏بيعقوب‏ ‏البار‏ ‏الذي‏ ‏صار‏ ‏أسقفا‏ ‏علي‏ ‏أورشليم‏. ‏ومنهم‏ ‏أيضا‏ ‏سمعان‏ ‏الذي‏ ‏صار‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏أسقفا‏ ‏علي‏ ‏أورشليم‏ ‏بعد‏ ‏استشهاد‏ ‏القديس‏ ‏يعقوب‏ ‏البار‏.‏
وعلي‏ ‏ذلك‏ ‏يكون‏ ‏يعقوب‏ ‏ويوسي‏ ‏وسمعان‏ ‏ويهوذا‏ ‏المذكورون‏ ‏في‏ ‏الإنجيل‏ ‏إنهم‏ ‏إخوة‏ ‏المسيح‏(‏متي‏13:55), (12:46), (‏مرقس‏6:3), ‏هم‏ ‏في‏ ‏الواقع‏ ‏أولاد‏ ‏خؤولته‏ ‏وعمومته‏ ‏في‏ ‏آن‏ ‏واحد‏, ‏ولكنهم‏ ‏علي‏ ‏عادة‏ ‏الشرقيين‏ ‏سموا‏ ‏إخوته‏(‏التكوين‏13:8) (29:15), (31:46).‏
وقيل‏ ‏إن‏ ‏الرسول‏ ‏تداوس‏ ‏كان‏ ‏متزوجا‏ ‏عندما‏ ‏تبع‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏وكان‏ ‏له‏ ‏أولاد‏ ‏ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏ ‏قد‏ ‏عناه‏ ‏عندما‏ ‏قال‏: ‏ألعلنا‏ ‏لا‏ ‏سلطان‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نجول‏ ‏بأخت‏ ‏زوجة‏ ‏كباقي‏ ‏الرسل‏ ‏وإخوة‏ ‏الرب‏ ‏وصفا‏(1.‏كورنثوس‏9:5) ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏تداوس‏ ‏ويعقوب‏ ‏بن‏ ‏حلفي‏ ‏من‏ ‏إخوة‏ ‏الرب‏.‏
ولقد‏ ‏لازم‏ ‏تداوس‏ ‏الرسول‏ ‏معلمه‏ ‏وسيده‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏, ‏وتبعه‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏قلبه‏, ‏وأخلص‏ ‏له‏ ‏الإخلاص‏ ‏كله‏. ‏حتي‏ ‏إذا‏ ‏سمع‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏حديثه‏ ‏الوداعي‏ ‏في‏ ‏ليلة‏ ‏آلامهإنني‏ ‏أمضي‏ ‏لأعد‏ ‏لكم‏ ‏مكانا‏. ‏ومتي‏ ‏مضيت‏ ‏وأعددت‏ ‏لكم‏ ‏مكانا‏ ‏سآتي‏ ‏ثانية‏ ‏وآخذكم‏ ‏إلي‏, ‏حتي‏ ‏تكونوا‏ ‏أنتم‏ ‏حيث‏ ‏أكون‏ ‏أنا‏...‏لن‏ ‏أترككم‏ ‏يتامي‏ ‏وإنما‏ ‏سأجي‏ ‏إليكم‏. ‏بعد‏ ‏قليل‏ ‏لن‏ ‏يراني‏ ‏العالم‏ ‏بعد‏. ‏وأما‏ ‏أنتم‏ ‏فسوف‏ ‏ترونني‏...‏فقال‏ ‏له‏ ‏يهوذا‏ ‏ليس‏ ‏الإسخريوطي‏: ‏ياسيد‏ ‏ماذا‏ ‏حدث‏ ‏حتي‏ ‏إنك‏ ‏مزمع‏ ‏أن‏ ‏تظهر‏ ‏ذاتك‏ ‏لنا‏ ‏نحن‏, ‏وليس‏ ‏للعالم‏, ‏أجاب‏ ‏يسوع‏, ‏وقال‏ ‏له‏: ‏من‏ ‏يحبني‏ ‏يحفظ‏ ‏كلامي‏, ‏ويحبه‏ ‏أبي‏, ‏وإليه‏ ‏تأتي‏, ‏وعنده‏ ‏نجعل‏ ‏إقامتنا‏ ‏وأما‏ ‏من‏ ‏لايحبني‏ ‏فهو‏ ‏الذي‏ ‏لايحفظ‏ ‏كلامي‏(‏يوحنا‏14:3-28).‏
وبعد‏ ‏أن‏ ‏صعد‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏, ‏كان‏ ‏تداوس‏ ‏أحد‏ ‏الرسل‏ ‏الذين‏ ‏أقاموا‏ ‏متعبدين‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏وفي‏ ‏العلية‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تلبسوا‏ ‏بقوة‏ ‏من‏ ‏الأعالي‏, ‏إذ‏ ‏حلت‏ ‏عليه‏ ‏كما‏ ‏عليهم‏ ‏نعمة‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏المعزي‏, ‏وامتلأ‏ ‏من‏ ‏موهبة‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏, ‏وأعطاه‏ ‏الروح‏ ‏أن‏ ‏يتكلم‏ ‏بألسنة‏ ‏جديدة‏ ‏غير‏ ‏لسانه‏ ‏الذي‏ ‏ولد‏ ‏فيه‏, ‏وانطلق‏ ‏يكرز‏ ‏بإنجيل‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏اليهودية‏ ‏والسامرة‏ ‏والجليل‏, ‏وبلاد‏ ‏سوريا‏, ‏وإلي‏ ‏أماكن‏ ‏مختلفة‏ ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏الشرق‏, ‏منها‏ ‏بلاد‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏النهرين‏(‏العراق‏) ‏وبلاد‏ ‏أدوم‏ ‏وبلاد‏ ‏العرب‏, ‏وليبيا‏, ‏فآمن‏ ‏كثيرون‏ ‏علي‏ ‏يديه‏ ‏بالمسيح‏ ‏من‏ ‏اليهود‏, ‏والأمم‏, ‏وقد‏ ‏شرفه‏ ‏الله‏ ‏بالمعجزات‏ ‏والخوارق‏ ‏التي‏ ‏أجراها‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏يديه‏, ‏ولكنه‏ ‏أيضا‏ ‏نال‏ ‏عذابات‏ ‏كثيرة‏ ‏ولحقته‏ ‏إهانات‏ ‏بالغة‏.‏
وذهب‏ ‏أخيرا‏ ‏إلي‏ ‏بلاد‏ ‏العجم‏, ‏وهي‏ ‏بلاد‏ ‏الفرس‏...‏وقد‏ ‏التقي‏ ‏هناك‏ ‏بشريكه‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏الرسولية‏, ‏القديس‏ ‏سمعان‏ ‏الرسول‏ ‏المعروف‏ ‏بالقانوي‏, ‏والمدعو‏ ‏الغيور‏, ‏وهو‏ ‏أيضا‏ ‏أحد‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏ ‏تلميذا‏, ‏وقد‏ ‏تزاملا‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏أهل‏ ‏تلك‏ ‏البلاد‏, ‏والكرازة‏ ‏فيها‏ ‏باسم‏ ‏معلمهما‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏.‏
وجاء‏ ‏في‏ ‏كتابتاريخ‏ ‏الرسل‏ ‏وهو‏ ‏مرجع‏ ‏تاريخي‏ ‏ثمين‏ ‏اعتمد‏ ‏عليه‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏أخبار‏ ‏الرسل‏, ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏تداوس‏ ‏والقديس‏ ‏سمعان‏ ‏القانون‏, ‏وجدا‏ ‏عند‏ ‏دخولهما‏ ‏بلاد‏ ‏الفرس‏, ‏جيوشا‏ ‏مجيشة‏ ‏بقيادة‏ ‏برداخ‏, ‏في‏ ‏أهبة‏ ‏الهجوم‏ ‏علي‏ ‏بلاد‏ ‏الهند‏, ‏فدخلا‏ ‏المعسكر‏, ‏وعند‏ ‏دخولهما‏ ‏صمتت‏ ‏الشياطين‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تنطق‏ ‏علي‏ ‏أفواه‏ ‏السحرة‏, ‏ولم‏ ‏تعد‏ ‏تتكلم‏ ‏كما‏ ‏كانت‏ ‏تفعل‏ ‏من‏ ‏قبل‏, ‏فذهل‏ ‏السحرة‏ ‏ووقعوا‏ ‏في‏ ‏حيرة‏ ‏شديدة‏, ‏وعلموا‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏طالما‏ ‏أن‏ ‏تداوس‏ ‏وسمعان‏ ‏رسولي‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏المعسكر‏, ‏فلن‏ ‏تتكلم‏ ‏الشياطين‏, ‏فاستشاط‏ ‏السحرة‏ ‏والوثنيون‏ ‏غضبا‏, ‏وهموا‏ ‏بقتل‏ ‏الرسولين‏ ‏والتنكيل‏ ‏بهما‏, ‏غير‏ ‏أن‏ ‏القائد‏ ‏منعهم‏ ‏من‏ ‏ذلك‏, ‏وطلب‏ ‏أن‏ ‏يري‏ ‏الرسولين‏ ‏ويسمع‏ ‏منهما‏, ‏فمثلا‏ ‏أمامه‏ ‏وبشراه‏ ‏بالمسيح‏, ‏فأصغي‏ ‏إليهما‏ ‏بانتباه‏, ‏إذ‏ ‏كان‏ ‏رجلا‏ ‏عاقلا‏ ‏ورزينا‏...‏وبينما‏ ‏كان‏ ‏السحرة‏ ‏ينبئونه‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الشياطين‏ ‏بأن‏ ‏الحر‏ ‏ستكون‏ ‏طويلة‏ ‏وشديدة‏ ‏وحامية‏ ‏قال‏ ‏رسولا‏ ‏المسيح‏: ‏كلا‏, ‏أيها‏ ‏الأمير‏ ‏القائد‏, ‏إننا‏ ‏نبشرك‏ ‏بأن‏ ‏العدو‏ ‏سيأتيك‏ ‏في‏ ‏الغد‏ ‏صاغرا‏, ‏ولسوف‏ ‏يجيئك‏ ‏غدا‏, ‏وفي‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الساعة‏, ‏رسل‏ ‏ملك‏ ‏الهند‏ ‏يحملون‏ ‏إليك‏ ‏شروط‏ ‏الصلح‏, ‏وسيكون‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏لصالحك‏, ‏لصالح‏ ‏بلادك‏...‏ولقد‏ ‏صدقت‏ ‏نبوءة‏ ‏الرسولين‏ ‏القديسين‏, ‏ففي‏ ‏اليوم‏ ‏التالي‏ ‏جاء‏ ‏رجال‏ ‏من‏ ‏الهنود‏ ‏يعرضون‏ ‏عليه‏ ‏الصلح‏...‏فعظم‏ ‏شأن‏ ‏الرسولين‏ ‏في‏ ‏أعين‏ ‏القائد‏ ‏ورجال‏ ‏البلاط‏...‏وآمنوا‏, ‏كلهم‏, ‏جمع‏ ‏غفير‏ ‏من‏ ‏الشعب‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏البلاد‏, ‏بالسيد‏ ‏المسيح‏, ‏وتعلق‏ ‏الناس‏ ‏بالرسولين‏ ‏القديسين‏, ‏إذ‏ ‏شاهدوا‏ ‏وداعتهما‏ ‏وهدوءهما‏ ‏ونزاهتهما‏, ‏ومحبتهما‏ ‏وفضائلهما‏ ‏وعطفهما‏ ‏علي‏ ‏الفقراء‏ ‏والمحتاجين‏, ‏وما‏ ‏أجراه‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏أيديهما‏ ‏من‏ ‏شفاء‏ ‏للمرضي‏, ‏وإخراج‏ ‏للشياطين‏..‏فامتد‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏بلاد‏ ‏الفرس‏, ‏وأعطاهما‏ ‏الملك‏ ‏رخصة‏ ‏للانتقال‏ ‏بحرية‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏المدن‏ ‏والقري‏...‏فأخذا‏ ‏يبشران‏ ‏بالمسيح‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏بلغا‏ ‏مدينة‏ ‏شنعار‏...‏وهناك‏ ‏ثار‏ ‏عليهما‏ ‏السحرة‏ ‏والعرافون‏ ‏وكهنة‏ ‏الشمس‏, ‏فقبضوا‏ ‏عليهما‏ ‏وقيدوهما‏ ‏ووضعوهما‏ ‏في‏ ‏السجن‏, ‏ثم‏ ‏أخرجوهما‏ ‏وأمروهما‏ ‏بعبادة‏ ‏الشمس‏ ‏والكواكب‏...‏فأنكر‏ ‏الرسولان‏ ‏عليهم‏ ‏ذلك‏, ‏ووبخاهم‏ ‏بكل‏ ‏شجاعة‏ ‏وجرأة‏ ‏علي‏ ‏عبادة‏ ‏نجوم‏ ‏السماء‏ ‏والكواكب‏, ‏ودعياهم‏ ‏إلي‏ ‏عبادة‏ ‏الإله‏ ‏الواحد‏, ‏خالق‏ ‏السماوات‏ ‏والأرض‏, ‏وبشراهم‏ ‏بالسيد‏ ‏المسيح‏ ‏وبخلاصه‏ ‏المجاني‏,‏لكن‏ ‏قادة‏ ‏الوثنيين‏ ‏هاجوا‏ ‏عليهما‏ ‏وأثاروا‏ ‏الأشرار‏ ‏والغوغاء‏ ‏من‏ ‏الشعب‏, ‏فانقضوا‏ ‏علي‏ ‏الرسولين‏ ‏بوحشية‏ ‏شرسة‏ ‏وقتلوهما‏ ‏شر‏ ‏قتلة‏, ‏ونال‏ ‏الرسولان‏ ‏تداوس‏ ‏وسمعان‏ ‏القانوي‏ ‏إكليل‏ ‏الشهادة‏ ‏وإكليل‏ ‏الرسولية‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏واحد‏.‏
ويقول‏ ‏بعض‏ ‏المؤرخين‏ ‏وآباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأوائل‏ ‏إن‏ ‏القديس‏ ‏تداوس‏ ‏الرسول‏ ‏يعتبر‏ ‏شفيعا‏ ‏قويا‏ ‏للذين‏ ‏يقعون‏ ‏في‏ ‏ضيقات‏ ‏شديدة‏.‏
وتعيد‏ ‏كنيستنا‏ ‏القبطية‏ ‏لذكري‏ ‏استشهاد‏ ‏القديس‏ ‏تداوس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏أبيب‏( 9‏من‏ ‏يوليو‏- ‏تموز‏) ‏وتعيد‏ ‏له‏ ‏كنائس‏ ‏الروم‏ ‏وجميع‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏تتبع‏ ‏الطقس‏ ‏البيزنطي‏ ‏في‏ 19 ‏من‏ ‏حزيران‏(‏يونية‏) ‏أما‏ ‏الكنيسة‏ ‏اللاتينية‏ ‏فتعيد‏ ‏لذكراه‏ ‏في‏ 28 ‏من‏ ‏تشرين‏ ‏الأول‏(‏أكتوبر‏) ‏وكذلك‏ ‏الكنيسة‏ ‏الإنجليكانيةالأسقفية‏.‏
وعند‏ ‏الروم‏ ‏والكنائس‏ ‏البيزنطية‏ ‏عموما‏ ‏طروبارية‏ ‏علي‏ ‏اللحن‏ ‏الثالث‏ ‏يرتلونها‏ ‏في‏ ‏يوم‏ 19 ‏من‏ ‏حزيران‏(‏يونية‏) ‏وهو‏ ‏يوم‏ ‏تذكار‏ ‏القديس‏ ‏تداوس‏( ‏يهوذا‏ ‏ليس‏ ‏الأسخريوطي‏) ‏يقولون‏ ‏فيها‏: ‏أيها‏ ‏الرسول‏ ‏القديس‏ ‏يهوذا‏, ‏اشفع‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏الكلي‏ ‏الرحمة‏ ‏أن‏ ‏يمنحنا‏ ‏غفران‏ ‏خطايانا‏.‏
وثمت‏ ‏طروبارية‏ ‏أخري‏ ‏علي‏ ‏اللحن‏ ‏الأول‏, ‏هذا‏ ‏نصها‏:‏
إياك‏ ‏نمدح‏ ‏مدحا‏ ‏مقدسا‏, ‏يا‏ ‏يهوذا‏ ‏لعلمنا‏ ‏أنك‏ ‏نسيب‏ ‏المسيح‏, ‏وشهيد‏ ‏شجاع‏, ‏ودائس‏ ‏الضلال‏, ‏وحافظ‏ ‏الإيمان‏, ‏لذلك‏ ‏بتعييدنا‏ ‏اليوم‏ ‏لتذكارك‏ ‏المقدس‏ ‏ننال‏ ‏غفران‏ ‏خطايانا‏ ‏بصلواتك‏.‏
كذلك‏ ‏ينص‏ ‏القنداق‏ ‏علي‏ ‏اللحن‏ ‏الأول‏:‏
لقد‏ ‏أشرقت‏ ‏لنا‏ ‏من‏ ‏أصل‏ ‏شريف‏ ‏غصنا‏ ‏ممنوحا‏ ‏من‏ ‏الله‏, ‏أيها‏ ‏الرسول‏...‏يا‏ ‏معاين‏ ‏الرب‏, ‏الكارز‏ ‏بالمسيح‏ ‏الكلي‏ ‏الحكمة‏, ‏يا‏ ‏مغذيا‏ ‏العالم‏ ‏بأسره‏ ‏بأثمار‏ ‏أقوالك‏ ‏ومعلما‏ ‏إيمان‏ ‏الرب‏ ‏المستقيم‏ ‏الرأي‏....‏
ويتلون‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏عيده‏ ‏قول‏ ‏المزمورفي‏ ‏كل‏ ‏الأرض‏ ‏ذاع‏ ‏منطقه‏, ‏وإلي‏ ‏أقاصي‏ ‏المسكونة‏ ‏كلامه‏. ‏السماوات‏ ‏تذيع‏ ‏مجد‏ ‏الله‏, ‏والفلك‏ ‏يخبر‏ ‏بأعمال‏ ‏يديه‏.(‏مزمور‏18:5, 2) ‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏يقرأون‏ ‏رسالة‏ ‏يهوذا‏(1:1-10 ‏ثم‏ ‏من‏11-25). ‏ثم‏ ‏يرتلون‏ ‏قول‏ ‏المزمورتعترف‏ ‏السماوات‏ ‏بعجائبك‏ ‏يارب‏, ‏وبحقك‏ ‏في‏ ‏جماعة‏ ‏القديسين‏.. ‏الله‏ ‏ممجد‏ ‏في‏ ‏جماعة‏ ‏القديسين‏, ‏عظيم‏ ‏ورهيب‏ ‏عند‏ ‏جميع‏ ‏الذين‏ ‏حوله‏.(‏مزمور‏88:6, نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ‏وأخيرا‏ ‏يتلون‏ ‏فصل‏ ‏الإنجيل‏ ‏من‏(‏يوحنا‏14:21-25) ‏حتي‏ ‏يرد‏ ‏سؤال‏ ‏القديس‏ ‏يهوذا‏ ‏أو‏ ‏تداوس‏, ‏وجواب‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏عليه‏.‏


This site was last updated 02/11/17