Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

القديس متى الرسول

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
حياة مرقس رسول المسيح
يعقوب‏ ‏بن‏ ‏زبدي
يعقوب‏ ‏بن‏ ‏حلفي
لقديس‏ ‏سمعان‏ ‏بن‏ ‏حلفي‏
القديس‏ ‏برثولماوس‏ ‏الرسول
‏القديس‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول
القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الرسول‏ ‏الإنجيلي‏(1)‏
القديس‏ ‏تداوس‏ ‏الرسول
القديس توما الرسول
القديس متى الرسول
New Page 2899
بطرس الرسول والحبر الرومانى1
القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏الرسول
New Page 2901
Untitled 2369
New Page 2902
بولس الرسول1
Untitled 6803
Untitled 6802
Untitled 6801

 

 إسم القديس متى : اللغة الإنجليزية: Saint Matthew, Apostle and Evangelist - اللغة العبرية: מתי/מתתיהו - اللغة اليونانية: Ματθαῖος - اللغة القبطية: Matqeoc - اللغة السريانية: ܡܬܝ ܡܟܣܐ.* يُكتَب خطأ: لآوي، متة، ماتى.
القديس متى :عرف بين الناس بإسم لاوي ابن حلفى (مر 2: 14 ولو 5: 27 و29).  وهو‬ ‫من مواليد الجليل . *وكلمة متى هي بالعبرانية " متثيا " ومعناها عطية ال‬‫وهي "عطية يهوة" تقابل كلمة " ثيئوذوروس " في القبطية والتي عربت إلى " تادرس "‬ ‫والقديس متى كان عشارا
القديس متى
هو كاتب الإنجيل الأول من الأناجيل الأربعة وهو أيضا أحد التلاميذ الإثنى عشر الذين رافقوا السيد المسيح منذ خدمته وحتى صعوده وكان من جملة الذين اجتمعوا في العلية بعد صعود المسيح (اع 1: 13). ثم كرزوا باسمه القدوس‬ ‫في كل الأمم‬ ‫والقديس متى يتمتع بعمق‬ ‫عجيب . فضلً عن كونه مثلً عجيبا في تغيير الذات وقدوة حية حينما تغير وكان صادقا مع نفسه وتجلت طاعته لكلمة السيد المسيح التى قالها له " اتبعني " عندما كان عشارًا، يجمع الجزية لحساب الرومان المستعمِرين، لذلك كان مكروها ممقوتًا لدى الشعب اليهودى وكانوا يعتبرونه خاطئا في نظر عامة الناس. دعاه الرب أن يتبعه وكان جالسًا عند مكان الجباية في كفر ناحوم فترك كل شيء وقام وتبعه (مت 9: 9-24). ومنذ ذلك الوقت لازم متى الرب يسوع وسمع تعاليمه وشاهد عجائبه وعاين قيامته المجيدة وكان متى مع الرسل يواظبون بنفس واحدة على الصلاة والطلبة مع النساء ومريم، أم يسوع، وإخوته بعد الصعود (أعمال الرسل 13:1-14). وامتلأ من الروح القدس يوم الخمسين . قيل أنه كرز بالإنجيل في بلاد اليهودية وأثيوبيا، وقيل أنه بشر في بلاد الفرس والبارثيين، وكتب الإنجيل الذي يحمل اسمه.

كان مكروها ممقوتا وخاطئا فغيره المسيح فى لحظة

كان مفهوم كلمة عشارا عند اليهود الذين يعتزون بأمتهم اليهودية أنه الإنسان الشرير الظالم‬ ‫الخاطئ الذي كان اليهود يضعوه مع طائفة الونثنين أوالخطاه من الزاني على حد سواء وقد ورد ‫في إنجيل متى : " قال لهم يسوع الحق اقول لكم ان العشارين والزواني يسبقونكم الى ملكوت الله." ( مت 12: 13 ) وأيضا : "17 وان لم يسمع منهم فقل للكنيسة.وان لم يسمع من الكنيسة فليكن عندك كالوثني والعشار. " (مت 18: 17 ).‬ ‫وعلى هذا يمكن أن نخلص إلى أن لاوى لم يكن مقبول على الإطلاق من‬ ‫االشعب اليهودى وقال يوحنا المعمدان للعشارين عندما جائوا ليعتمدوا  فقالوا له يا معلم ماذا نفعل: " 13 فقال لهم لا تستوفوا اكثر مما فرض لكم " ( لو 3 : 13 ). وإسمه يشير إلى أنة كان أساسا من سبط لاوى وأن هذا الإسم‬ ‫وحدة يدل على تقوى الأبوين إذ أن الإسم الذى أطلقه عليه أبوية عند ولادته يشير إلى أن أبويه كانا يأمل في‬ ‫أن ابنهما سيصبح يوما ما كاهنا أمينا . ومن المؤكد أن والديه أدباه وربياه تربية يهودية من صغره . إلا أنه لعلمه وإدارته إستطاع أن يأخذ وظيفه جابيا للجزية والضرائب وأمتلك المال الذى هو أصل لكل الشرور ولكن فى هذه الأثناء يعتقد أنه كان يتمزق داخليا بين الطريق الصحيح والطريق الخاطئ وجائت كلمة السيد المسيح لتضع الحد الفاصل بين تردده بين الطريقين فقال له : إتبعنى فقام وتبعة " (مت 9: 9 ).حسمت الصراع الداخلى فترك كل شئ وتبعه ومما يدل على أنه تعلم تحت معلمى الناموس أن إنجيل متى في اقتباساته من العهد القديم تؤكد على ذلك‬ ‫بما يشير إلى أن لاوى لم ينسى فى اى فترة من حياته الصلة بالكتاب المقدس بل ويمكن‬‫نا القول أن أمل والدية فيه إليحصل على مستقبل سماوي أو حتى تطلعاته هو ‬‫إلى ذات المستقبل وصلت فعلا إلى هذا الهدف مع تلك الإستجابة المذهلة لكلمة السيد المسيح له "اتبعني"‬‫ـ وبقى سؤال واحد هو هل اثرت دراسة متى فى العهد القديم ومعرفته من النبؤات أن السيد المسيح الذى قال له أتبعنى هو المسيا فى قراره بترك كل شئ ويتبع يسوع؟  ولم يجد لاوي الذى صنع إحتفالا بالرب يسوع في بيته إلا أن يدعى جمع من العشّارين والخطأة الذين عرفهم قبلا لعلهم يعرفون يصلون مثله إلى معرفة الرب مما أدى إلى أن يقول الفريسيين والكتبة من اليهود لتلاميذ المسيح ما بال معلمكم يأكل مع العشارين والخطاه (مرقص 16:2). وتفوّه الرب يسوع بقوله المأثور: "لا يحتاج الأصحّاء إلى طبيب بل المرضى، لم آت لأدعو أبراراً بل خطأة إلى التوبة" (مرقص 17:2، لوقا 31:5). من التأملات الجميلة التي ذكرت عن القديس متى أنة عندما ترك مكان‬ ‫الجباية ترك كل شئ وخاصة المال وكان الشيء الذي أخذة معه هو القلم والحبر والقرطاس!!! (الورق الذى كان يكتب عليه حسابات الجباية والظلم) أخذه معه ليكتب إنجيل الخلاص والحب والسلام هداية للبشرية

وذكر القديس متى قصتة بنفسه ‫فى الإنجيل ووصف نفسه بأنه كان عشارا جابيا للجزية والضرائب فقال:‬ «وفيما يسوع مجتاز من هناك رأى انسانًا جالسًا عند مكان الجباية اسمه متى. كما لو كان يتحدث عن إنسان غريب لا يعرفه فقال له اتبعني» (مت 9 : 9) ‬وفي إنجيل القديس مرقس :‬ ‫" 14 وفيما هو مجتاز راى لاوي بن حلفى جالسا عند مكان الجباية.فقال له اتبعني.فقام وتبعه." (مر 2: 14 ).‬ ‫وفي إنجيل القديس لوقا :‬ ‫"  27 وبعد هذا خرج فنظر عشارا اسمه لاوي جالسا عند مكان الجباية.فقال له اتبعني. 28 فترك كل شيء وقام وتبعه. 29 وصنع له لاوي ضيافة كبيرة في بيته.والذين كانوا متكئين معهم كانوا جمعا كثيرا من عشارين واخرين." (لو 5: 27- 29)وهناك الكثير من الأحداث التى تثبت تواضع القديس متى  ذكرته الأناجيل :  فعندما سرد أسماء التلاميذ الأثنى عشر فى الإنجيل الذى كتبه مسوقا من الروح: كان إسم توما السابع وكان أسمه هو (متى العشار) الثامن (متى 10).‬ بينما فى إنجيل مرقس الإصحاح الثالث : ذكر إسم متى السابع وتوما  التاسع.‬ ‫إنجيل لوقـا االإصحاح السادس : ذكر 7 متى و 8 توما .‬ ‫بمعنى أن القديسين متى وتوما كانا سويا في التبشير إلى أنة في إنجيل متى‬ ‫قدم متى توما على نفسة  - في معجزة الخمس خبزات وسمكتين نجد أن الكسر ملئت اثنتا عشر قفة‬ ‫*وقد حمل كل تلميذ قفة بما فيهم القديس متى الذي حمل هذا الحمل بدون‬ ‫تذمر وهو الذى كان غنيا عنده من يخدمه فلم يكن  قبل تلمذته مثل‬‫ بطرس ويوحنا صيادى للسمك يحملون السمك أما هو فقد قبل كل هذا التغير من‬ ‫أجل عظم محبته في الملك المسيح

*****************

البلاد التى بشر فيها متى الرسول

وبعد ذلك نال القديس متى الروح‬ ‫المعزي (العنصرة) حيث **كرز في الأراضى المقدسة وصور وصيدا حيث يقول المؤرخ  يوسيبيوس أنه بشر اليهود. وذهب لبلاد ‫الحبشة وردهم إلى معرفة ال وأقام ابن الوالي من الموت فآمن الوالي‬ ‫وأعتمد هو وكل المدينة ورسم لهم القديس متى أسقفا وكهنة . وثمة من يقول أنه بشّر في بلاد الفرس وأنه هدى عدداً كبيراً من الوثنيين إلى الإيمان  وعاد إلى‬‫ أورشليم واستشهد رميا بالحجارة أما البطريرك مكاريوس الزعيم، عندنا، فيقول عنه أنه اقتبل الشهادة بحريق النار في مدينة منبج الشام وتوفي رسولاً وشهيداً. وهذه المعلومة مأخوذة، فيما يبدو، من السنكسارات القديمة.  ولهذا فمن الواضح أنه كرّز في سوريا ومكدونية وتقول مصادر مؤكده أنه كرز فى بلاد العرب وكان أنجيله العبرانى منتشرا هناك  وقد أخذ منه الإسلام الشئ الكثير

 وفى الحبشة دخل بلاد الكهنة وردهم إلى معرفة الله. فقد جاء في أول تاريخ القديس تكلا هيمانوت الحبشي أن أحد كهنة الإسرائيليين ويدعى صادوق قد أرسل ولده ويدعى "إبن الحكيم" يتسلط علي بلاد التجريا وأصحبه بأخيه عزاريا الكاهن، وأخذ عزاريا معه ما يلزم لتأدية الشعائر اليهودية في ذلك المكان. وتزوج عزريا بداقنادس إبنة أحد عظماء عاصمة التجريا ورزق منها ولدا أسماه صادوقا، وولد صادوق لاوي، وصار هؤلاء الكهنة يعلمون أهل الحبشة ما جاء بالتوراة، وكانوا يجتمعون في ديوان الملك كعادة الكهنة في القبة. لذلك أطلق علي إسم المدينة "مدينة الكهنة"، ومع توالي السنين تحول أهل تلك المدينة إلي الوثنية، حتى ذهب إليها القديس متى الرسول وهداهم إلي الإيمان المسيحي . وذلك أنه أراد دخول المدينة التقى به شاب وقال له: إنك لا تستطيع الدخول إلا إذا حلقت رأسك ولحيتك وأمسكت بيدك سعفه. ففعل كما أخبره الشاب. وفيما هو يفكر في هذا ظهر له الرب يسوع في شكل ذلك الشاب الذي قابله سابقا وبعد أن عزاه وقواه غاب عنه. فأدرك أن ذلك الشاب كان هو رب المجد نفسه. ثم دخل المدينة كأحد كهنتها ومضى إلى هيكل أبللون فوجد رئيس الكهنة، فخاطبه عن آلهته التي كانوا يعبدونها وأخذ يوضح له كيف أنها لا تسمع ولا تعي، وأن الإله الحقيقي القوي إنما هو الذي خلق السماء والأرض. وقد أجرى الله على يديه آية وذلك بأن هبطت عليهم مائدة من السماء، وأشرق حولهم نور عظيم. فلما رأى أرميوس الكاهن هذه الأعجوبة قال له "ما هو اسم إلهك؟" فأجاب الرسول "إلهي هو السيد المسيح". فأمن أرميوس الكاهن به وتبعته جماعة كثيرة. ولما علم حاكم المدينة بذلك أمر بإحراقهم. وحدث عند ذلك أن مات ابن الوالي، فصلى متى الرسول وتضرع إلي الله أن يقيم هذا الابن فاستجاب له الرب وقام الولد من الموت. فلما رأى الوالي ذلك آمن هو وبقية أهل المدينة، فعمدهم متى الرسول ورسم لهم أسقفا وكهنة، وبنى لهم كنيسة.
وبعد أن كرز في بلاد أخرى عاد إلى أورشليم فاجتمع إليه جماعة من اليهود الذين بشرهم وآمنوا بكرازته واصطبغوا منه وطلبوا إليه أن يدون لهم ما بشرهم به، فكتب بداية البشارة المنسوبة إليه باللغة العبرانية إلا أنه لم يتمها، وقيل أنه كملها أثناء كرازته في الهند وكان ذلك في السنة الأولى من ملك إقلاديوس وهى السنة التاسعة للصعود

وتعيد له الكنيسة في 21 بابه من كل سنة .‬

********************** 

 هدف إنجيل متى  هو البشارة المفرحة لليهود:‬

كان متى عشاراً أي جابياً للضرائب في مدينة كفرناحوم، حين دعاه يسوع ليكون رسوله. فقام للحال وترك وظيفته وتبع يسوع. ومن فرحه باختيار يسوع له دعا متى يسوع وزملاءه من الجباة والموظفين في مصلحة الجمارك إلى عشاء فاخر في بيته. ولزم متى يسوع منذ ذلك اليوم ورأى كل معجزاته وسمع تعاليمه. فسجلها أولاً في ذاكرته ثم في إنجيله.

وقد كتب متى إنجيله باللغة الآرامية التي كان يتخاطب بها الناس في فلسطين في أيام المسيح وتكلم بها السيد المسيح وأمه العذراء مريم والرسل الأطهار وهي قريبة جداً من السريانية ولا تختلف عنها إلا كما تختلف اللهجة العربية السورية عن اللهجة العربية المصرية. وكتب متى هذا الإنجيل سنة 44 بعد قيامة السيد المسيح. ولكن ضاعت هذه النسخة الآرامية الأصلية وبقيت لدينا فقط ترجمتها اليونانية.

إنجيل متى هو الحلقة الواصلة بين العهدين القديم والجديد تحس عند قرائته أنه يملأ إحتياج اليهود لمخلص وأن الخلاص ليس من أجل إنشاء أمه اليهود ولكن لتجديد ألإنسان اليهودى ولهذا سرد متى فى الإنجيل البراهين لليهود التى تؤكد: أن المسيا المنتظر هو يسوع المسيح 

وبين لهم في هذا الإنجيل أن يسوع هو المسيح ابن داود الملك الذي ينتظرون قدومه كما وعدهم به الإله فى التوراه . وأظهر متى لليهود كيف أن النبوءات التي وردت في العهد القديم من الكتاب المقدس عن المسيح والعلامات التي أعطاها الأنبياء عن شخصية المسيح وعن مجيئه تحققت كلها في يسوع. لذلك نراه يكرّر هذه العبارة: وحدث ذلك ليتم ما أوحى إلى النبي فقال... وأظهر متى في إنجيله أن يسوع هو ابن الله الحي كما شهد له بطرس وأكّد الآب كلامه يوم التجلي على الجبل. وأورد متى كيف أن اليهود حكموا على يسوع بالموت لأنه قال أنه المسيح ابن الله ولكن يسوع لم يرجع عن كلامه. وبعد موته على الصليب انتصر على الموت بقيامته. وسيأتي في آخر العالم ليدين جميع الناس.

ما أنفرد به إنجيل متى :‬ ‫زيارة المجوس ، الهرب إلى مصر ، قتل أطفال بيت لحم ، الرجوع إلى‬‫ الناصرة ، سجن يوحنا ، أمثال الكنز واللؤلؤة والشبكة ، شفاء أعميين وأخرس‬‫مسكون، الحصاد كثير، مسامحة ال خ المخطئ ، يسوع يؤدي الضريبة للهيكل‬ ‫سرد كامل للموعظة على الجبل ودون بمفردة عشرة أمثال‬ ‫ليسوع المسيح وما لا يقل عن تسعة وتسعين اقتباسا من العهد القديم .‬‫كان متى دقيقا في إنجيله فمثل في التجربة على الجبل كان يراعي زمان‬ ‫التجربة أما إنجيل لوقا فكان يراعي المكان في ترتيب الكتابة  مكانة إنجيل متى :‬ ‫هو أول أناجيل العهد الجديد قبل مرقس ولوقا ويوحنا *(1) الحلقة الواحصلة بين‬ ‫العهدين وهو النجيل الذي نشعر بحكمة كاتبة وبالتغير الذي تعرض له بل‬ ‫وهو النجيل الذي نرى في كاتبة *(2) نعمة المسيح الغنية المتفااضلة التي تفتح‬ ‫الباب أمام العشارين والخطاة ليرنثوا الملكوت .‬ ‫د - إصحاحاته :‬‫هو أكبر الناجيل في عدد الحصحاحات 28 إصحاحاً بل أكبر أسفار العهد الجديد وهذا‬ ‫يعود إلى الغنى الذي تمتع به متى ويعود إلى الهدف الذي من أجلة كتب إنجيله‬ ‫وهو تعليم اليهود  - البداية والنهاية :‬ ‫+ فى البداية الترتيب التاريخي فابتدأ بتاريخ ميلاد يسوع سلسلة نسب الرب يسوع من آدم إلى الرب يسوع وكان يحافظ‬ ‫على مهنته كمحاسب فظهر ذلك في الطريقة الدقيقة لسرد الأسماء وعدد‬ ‫الجيال‬ ‫وراعى متّى البشير في إنجيله وانتهى بالبُشْرى الخلاصية بالقيامة المجيدة وامتاز بسرد عجائب يسوع وتعاليمه مراعياً دقة تنسيق الحوادث خاتماً بشارته بقول يسوع وفى النهاية انفرد بعبارة هاأنا معكم كل اليام وإلى انقضاء الدهر آمين .‬

ظَلَّ الرسل أربع سنوات بعد صعود السيد المسيح إلى السماء يسلمون الإنجيل بالتقليـد أي بالمشافهة إلى أن ارتأوا أن يضعوه مكتوباً فكلّفوا متّى الرسول أن يكتب إنجيله المعروف بإسمه فكتبه باللغة العبرانية بين سنة 38 ـ 50 كما قال بابياس Papias أسقف هيرابوليـــس Hirapolis ( شرق إزمير ) } الذي صنّف بين سنة 125 ـ 130 كُتُباً خمسة في تفسير آيات لوغيا Logia التي تعني أقوال وأفعال السيد المسيح {: لما كان متّى يدوّن للشعب اليهودي إنجيله كانت لغة هذا الشعب قد أمست آرامية وكان المسيح نفسه قد علّم بالآرامية . جاز القول أن بابياس اعتبر الآرامية لغة العبرانيين فقال إن متّى دوّن إنجيله بالعبرانية , ثم تُرجمَ إلى اللغة اليونانية تحت إشرافه حوالي عام 60 وبلغ عدد إصحاحاته 28 وعدد آياته 1071 آية .وكانت مصادر إنجيله هي ثلاثة : الأقوال ، إنجيل مرقس ،تقليد الكنيسة .
يعتبر إنجيل متى أول أسفار العهد الجديد ولعلّه دُوِّن في قيصرية فلسطين وأن متّى قد بشّر اليهود بإنجيله واهتمّ بالأماكن التي يكثر فيها اليهود ودأب أن يربط العهد الجديد بالعهد القديم فبدأ إنجيله بإثبات صلة المسيح بالجسد بداود , وأكّد انه كرّز بالملكوت الذي تنبّأ الأنبياء به وتتجلّى هذه الصلة بين العهدين بأبهى ظواهرها في العظة على الجبل فالمسيح لايقارن بين إيمان وإيمان وتعليم وتعليم وإنما يكمّل الوصايا تكميلاً .
أما العلامة المختصة بأيقونته فهي صورة إنسان أولى الحيوانات الرمزية الأربعة التي رآها حزقيال النبي ( انسان ـ أسد ـ ثور ـ نسر ) ( حزقيال1 : 10 )

يمكن تقسيم إنجيل متى إلى أربع هيكليات "أقسام" منفصلة ومتميزة: أثنان منها تأهيلية "مقدمة"، والجزء الثالث الأهم الذي يمكن اعادة تقسيمه إلى خمسة اقسام، حيث كل قسم من هذه الأقسام مصحوبة بشرح عن حياة المسيح. وأخيرا "رابعا" قسم الام المسيح وقيامته.
بعض الدارسين المتخصصين مثل (جون وينهام) و(نورمان جيسلر) ناقشوا بأن هذا الانجيل تمت كتابته قبل دمار اورشليم، أي بين سنة 60 – 65م وهذا بسبب الايمان بأن الدمار الثاني للهيكل تم التنبوء به عن طريق السيد المسيح، بينما لم يكن يوجد أي مرجع يقر بحدوث هذا الحدث بين هاتين السنتين (متى اصحاح 24)
(كارستن بيتر ثيد) في دراسته (شهادة عيان للمسيح : أي ان إنجيل متى كُتب سنة 70 حيث كان لايزال الكاتب على قيد الحياة بعد معاينته للمسيح) ،حيث يناقش (كارستن بيتر ثيد) اعادة تحديد تاريخ ل (Magdalen papyrus) " التي هي القطعة الاغريقية التي تعود لانجيل متى" وبذلك تحديد تأريخ كتابة إنجيل متى سنة 70.
**************************

 استشهاده :‬

‫لا يعلم بالضبط كيف وأين قُتل متى الإنجيلي ولكن بعض القصص التراثية تروي بأن متى بشر وقُتل في سبيل إيمانه في إثيوبيا، قصص أخرى تحكي أنه قُتل في مدينة هيرابوليس اليونانية – تقع اليوم في تركيا – يؤيد هذه الرواية القديس إيبيفانيوس أسقف قبرص (القرن الرابع) الذي يعتقد بأن متى العشار قُتل في هيرابوليس أما التلميذ الذي استشهد في إثيوبيا هو متياس الذي أخذ مكان يهوذا الإسخريوطي في جماعة الإثني عشر.
كان ما يُفترض بأنه جثمانه موجودا في بلدة كاباتشيو في منطقة كامبانيا الإيطالية وبعد ذلك نُقل إلى مدينة ساليرنو عاصمة كامبانيا في القرن العاشر الميلادي، وهو محفوظ الآن في أحد السراديب الواقعة أسفل إحدى الكاتدرائيات هناك. يعتبر متى الإنجيلي قديسا بالنسبة للكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية على حد سواء كما تعترف بقداسته بعض الكنائس البروتستانتية، يعيد له الأرثوذكس سنويا في تاريخ 16 نوفمبر/تشرين الثاني بينما يعيد له الكاثوليك في تاريخ 21 سبتمبر/أيلول من كل عام. على غرار باقي الرسل الإنجيليين يصور متى في الإيقونات واللوحات وهو حامل إنجيله أو وهو يقوم بكتابته، اللوحات الثلاث التي رسمها الفنان الإيطالي كارافادجو تصور حياة الرسول متى والمحفوظة في كنيسة القديس لويجي دي فرانتشوسي في روما تعد علامة بارزة في تاريخ الفن الغربي.

********************************
المراجع :

‬ ‫1- الكتاب المقدس .‬
‫2- الرسل الأنثنى عشر . مطبوعات صوت الراعي . السكندرية .

‫3- رجال الكتاب المقدس . القس الياس مقار .‬

‫4- مشتهى النفوس في ترتيب الطقوس . رابطة مرتلي الكنيسة الرثوذركسية .‬

‫5- خدمة الشماس واللحان . جمعية النهضة القبطية الرثوذركسية .‬

‫6- كتاب الحياة ترجمة تفسيرية . دار الثقافة .‬

‫7- حل مشاكل الكتاب المقدس . القس منسى يوحنا .‬ ‫القس منسى يوحنا .‬

‫8- النور الباهر في الدليل إلى الكتاب المقدس .

 ‫9- السنكسار .‬ ‫. ج.ب.م.‬

10- علم الأرقام وسر الصفر‬

‫11- قاموس الكتاب المقدس .

‫12- مذكراتي عن حياة البابا كيرلس السادس. أ/ حنا يوسف عطا و القس رافائيل‬ ‫آفامينا‬‫
************


This site was last updated 11/28/13