Home Up إنشاء 59 متحفا متحف طابا متحف المركبات الملكية متحف طور سيناء المتحف المصرى الكبير متحف العريش متحف لليهود بمصر متحف السويس متحف الواحات البحرية متحف الاثار بمكتبة الإسكندرية متحف للآلات الموسيقية الفرعونية متحف مفتوح عمود السوارى متحف لصناعة النسيج متحف محمد نجيب متحف عبد الناصر متحف السكك الحديدية المتحف الزراعي متحف الحضارة بالفسطاط متحف رشيد متحف للتاريخ الحديث متحف أم كلثوم متحف السويس متحف الكاريكاتير متحف المدينة المنورة بالسعودية النسيون الذى أصبح متحفاً متحف قصر الأمير يوسف بقنا المتحف الجيولوجى المصرى متحف الحضارة المصربة بالجزيرة القصور الرئآسية والآثار متحف جاير أندرسون متحف البريد متحف قومي بأسيوط متحف شرم الشيخ المتحف القضائي اللعنة ومتحف آثار سوهاج المتحف اليونانى الرومانى بالأسكندرية المتحف الفرعونى متحف أسوان والعقاد المتحف الإسلامى بالقاهرة1 متحف مجلس الشعب دار الوثائق القومية متحف التراث دار الكتب معرض للآثار بمكتبة الأسكندرية متحف الاثار الغارقة متحف بالمنوفية تصوير المناطق الأثرية متحف القرية الفرعونية متحف الحضارة متحف النوبة بأسوان متحف محمد محمود خليل متحف بقصر عابدين المتحف الحربى بالقلعة متحف الخطوط بالأسكندرية وخبيئة الغورى البنك الأهلى والآثار مقتنيات السادات بمكتبة الإسكندرية المتحف المصرى الكبير المتحف القبطى1 متحف أسرة محمد على متحف زعماء الثورة Untitled 4298 Untitled 4299 Untitled 4300 | | جريدة وطنى بتاريخ 12/8/2007م السنة 49 العدد 2381 عن مقالة بعنوان [ متحف السويس يضع المحافظة علي الخريطة السياحية ] أنجيل رضا -ليليان نبيل شيد عام 2002 وتوقف العمل لأسباب هندسية ثم استئنف مرة أخري ليخرج إلي النور,وها هو في المرحلة النهائية...إنه متحف السويس المقرر افتتاحه في احتفالات مصر بانتصارات أكتوبر داخل محافظة السويس..تلك القلعة العسكرية التي عانت من حرب التحرير حرب أكتوبر المجيد عام 1973وقد أبدي شعبها كل علامات البطولة والفداء للدفاع عن أرض الوطن. هذا ما أوضحه المهندس فاخر صبحي-مدير عام الشئون الهندسية للمتاحف بالمجلس الأعلي للآثار مضيفا أنه كان من الطبيعي إقامة متحف قومي لهذه المنطقة الباسلة ضمن خطة قطاع المتاحف حيث إنشاء متحف إقليمي داخل كل محافظة يحاكي تاريخها العريق بصفة خاصة وما مرت عليها من أحداث وحضارة الشعب المصري العظيم بصفة عامة,وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 30 مليون جنيه علي أعلي مستوي من تقنيات حديثة وأجهزة إنذارات تكنولوجية متقدمة داخل مبني يليق بمكانة المحافظة والآثار المكتشفة بداخلها. سيناريو العرض ومن جانبه قال :عادل عبد الستار-رئيس الإدارة المركزية لقطاع المتاحف بالمجلس الأعلي للآثار إن فكرة سيناريو العرض المتحفي توضح مدي أهمية مدينة السويس من حيث موقعها الجغرافي الفريد منذ فجر التاريخ وحتي نهاية عصر الأسرات الفرعونية وطول فترة الاحتلال الفارسي والبطلمي والروماني مرورا بالفتح العربي وحتي العصر العثماني من خلال عرض القطع الأثرية المكتشفة داخل منطقة السويس والتي تعكس تاريخها عبر العصور ومدي اهتمام الفراعنة والملوك والسلاطين بهذا الموقع المهم. وأشار د. أحمد كامل-مدير عام المكتب الفني بقطاع المتاحف بالمجلس الأعلي للآثار إلي أن صالة العرض المكشوفة بالدور الأول تعتمد في عرضها علي إضاءة بعض الأعمدة اليونانية الرومانية,والتي تتراوح أطوالها ما بين 3و3.5 متر علي الجوانب الأربعة لصالة العرض علي أن توزع بعض القطع الفريدة من التماثيل اليونانية بين كل عمود علي قاعدة مرتفعة,وقد روعي أن تكون التماثيل ذات أحجام كبيرة حتي يمكن رؤيتها من عدة اتجاهات ومن مسافات مختلفة,كما ستسلط عليها الأضواء بتركيز لعرض كل تمثال علي حدي,وهذا أمر غير متوفر في أي متحف بمصر. أما بالنسبة للطابق الثاني فيضم صالة العرض الرئيسية التي تنقسم إلي أربع قاعات تحاكي الثلاث عصور بدءا من العصر الفرعوني مرورا بالحقبة القبطية وحتي العصر الإسلامي,بالإضافة إلي عرض خاص لحفائرتل القلزمالمكتشفة داخل منطقة مدينة السويس القديمة المعروفة باسم القلزم عام 1962 من قبل البعثة الفرنسية حيث تم اختيار المجموعة كاملة للعرض بعدما تم اختفاء الموقع من الخريطة الأثرية علي الطبيعة ولهذا يعد الاحتفاظ بالآثار وعرضها هو بمثابة إحياء لتاريخ المكان المنطقة ذاتها,من بين هذه الآثار تمثال فخار أحمر مكسور ومرمم,ومسرجة عليها آثار احتراق بها تهشيم عليها زخارف وتمثال يتراكونالحيوان خشن الصنع. وعن القسم الثاني فيضم العصر الفرعوني الذي يبدأ بعرض تطور فكرة إنشاءقناة سيزوستريسالتي تربط بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط عن طريق النيل,ولأهمية موقع مدينة السويس واسمها المرتبط بهذه القناة كان لابد من إبراز هذه الفكرة متحفيا لزائر المتحف عن طريق عرض مجموعة من القطع الأثرية التي تم استخراجها وقت حفر قناة السويس ومنها علي سبيل المثال حلي وأدوات زينة ومجموعة من الفخار والأحجار والتمائم,أيضا بعض التماثيل لأهم الملوك ذات الصلة بالمكان كتمثال سنوسرت الثالث وجزء من تمثال الملكة حتشبسوت ورأس إخناتون. ويضيف د. كامل أنه لمزيد من التوضيح لفكرة قناة السويس وأهميتها التجارية وارتباطها بوادي النيل كان من الضروري أن يظهر اهتمام الفراعنة بالأسطول البحري وتطوره منذ ما قبل التاريخ من حيث عرض مجموعة من الأواني الفخارية التي تحمل صورا لمراكب من عصر ما قبل التاريخ ومجموعة من التماثيل الخشبية التي تمثل البحارة في الزي البحري وغيرها من مستلزمات المراكب من مجاديف وكبائن وشراع وأدوات صيدشباك-سنانيرومجموعة من الأسماك المجففة . كما يشمل القسم الخاص بالفن القبطي والبيزنطي مجموعة من أهم القطع الأثرية كصليب مثبت فوق جزء مستدير مصنوع من البرونز أيضا أيقونة للقديس مرقص وهو يبارك بيده اليمني ويمسك باليسري الكتاب المقدس,كذلك أواني فخارية ومعادن ولوحات حجارية وشواهد قبور ونسيج ومخطوطات. وللعصر البيزنطي يوجد قناع لسيدة جميلة في مقتبل العمر يفترق شعرها من منتصف الجبهة وينسدل علي الجانبين بشكل دوائر والعينان مطعمتان مصنوع من الجب الملون بالأسود. هذا وقد يخصص القسم الرابع للعصر الإسلامي نظرا لأهمية قناة السويس حيث كانت الممر الرئيسي لخروج المحمل أو موكب الحجيج من مصر إلي مكة المكرمة حاملا هذا الموكب كسوة الكعبة التي تم تصنيعها في القاهرة لذلك يتضمن العرض المتحفي بعض القطع من كسوة الكعبة الشريفة عليها كتابات بالخط العربي ومجموعة من قطع النسيج ذات الكتابات الكوفية والزخارف النباتية ومجموعة من العملات الإسلامية. |