Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 متحف يحكي تاريخ السويس

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إنشاء 59 متحفا
متحف طابا
متحف المركبات الملكية
متحف طور سيناء
متحف العريش
متحف لليهود بمصر
متحف السويس
متحف الواحات البحرية
متحف الاثار بمكتبة الإسكندرية
متحف‏ ‏للآلات‏ ‏الموسيقية‏ ‏الفرعونية
متحف مفتوح عمود السوارى
متحف لصناعة النسيج
متحف محمد نجيب
متحف عبد الناصر
متحف السكك الحديدية
المتحف الزراعي
متحف الحضارة بالفسطاط
متحف رشيد
متحف للتاريخ الحديث
متحف أم كلثوم
متحف السويس
متحف الكاريكاتير
متحف المدينة المنورة بالسعودية
النسيون الذى أصبح متحفاً
متحف قصر الأمير يوسف بقنا
المتحف الجيولوجى المصرى
متحف الحضارة المصربة بالجزيرة
القصور الرئآسية والآثار
متحف جاير أندرسون
متحف البريد
متحف قومي بأسيوط
متحف شرم الشيخ
المتحف القضائي
اللعنة ومتحف آثار سوهاج
متحف مجلس الشعب
معرض للآثار بمكتبة الأسكندرية
المتحف اليونانى الرومانى بالأسكندرية
المتحف الفرعونى
متحف أسوان والعقاد
المتحف الإسلامى بالقاهرة1
دار الوثائق القومية
متحف التراث
دار الكتب
متحف الاثار الغارقة
متحف بالمنوفية
تصوير المناطق الأثرية
‏متحف‏ ‏القرية‏ ‏الفرعونية
متحف الحضارة
متحف محمد محمود خليل
متحف بقصر عابدين
متحف النوبة بأسوان
المتحف الحربى بالقلعة
متحف الخطوط بالأسكندرية وخبيئة الغورى
البنك الأهلى والآثار
كشف نادر بمعهد الموسيقى
متحف العلمين
إهدء وثائق لمكتبة الأسكندرية
مقتنيات السادات بمكتبة الإسكندرية
المتحف المصرى الكبير
متحف بور سعيد القومى
المتحف القومى بالفسطاط
المتحف القبطى1
متحف وقصر ديلسبس ببورسعيد
متحف آثار الغردقة
Untitled 6023
متحف أسرة محمد على
Untitled 6024
متحف زعماء الثورة
المتحف المصرى الكبير

 

 الجمهورية الاحد 14 من رمضان 1429هـ -14 من سبتمبر 2008 م  عن خبر بعنوان [ في احتفالية كبري بعد العيد: 10 ملايين جنيه لإنشاء أول متحف يحكي تاريخ السويس] عصام عمران
انتهت وزارة الثقافة من إنشاء أول متحف من نوعه في مدينة السويس يحكي بطولات وكفاح شعبها في مقاومة الاحتلال لإسرائيلي مع ابراز تاريخ المدينة الساحلية عبر العصور المختلفة بتكلفة إجمالية حوالي 10 ملايين جنيه ويتم افتتاح المتحف في احتفالية كبري بعد العيد.
قال فاروق حسني وزير الثقافة إن المشروع استغرق حوالي 3 سنوات والمتحف يستوعب حوالي 3 الاف قطعة أثرية وفنية نادرة تم اختيارها بدقة شديدة وعرضها بشكل يتناسب وموقع المتحف بالقرب من كورنيش النيل بعيدا عن مصادر التلوث.
أوضح د.زاهي حواس أمين المجلس الأعلي للآثار أن المتحف مقام علي مساحة 6 آلاف متر مربع ويأتي ضمن خطة الوزارة لإنشاء 216 متحفا أثريا ونوعيا بمختلف المحافظات تمهيدا لاقامة متحف بكل محافظة يحكي تاريخها ويحفظ آثارها.. مشيرا إلي أن المتحف يحكي في تسلسل زمني تاريخ السويس من عصر الأسرات الفرعونية وحتي الآن.
قال د.حواس إن المشروع يتضمن تأمين المتحف الكترونيا لحمايةتقنياته وقاعاته المختلفة التي تقع في طابقين الأول يضم قاعة عرض مؤقتة وأخري للمحاضرات ومكتبة للمطبوعات الاثرية بينما تم تصميم الطابق الثاني علي شكل مصاطب لتعكس بطولات شعب القناة ودوره في حرب ونصر أكتوبر 1973 اضافة إلي تزويد منطقة بمساحة خضراء وحديقة متحفية لتكون بمثابة متنفس للزوار من المصريين والأجانب.

**********************************

محافظ السويس يتفقد المتحف القومي استعدادا لاستقبال السياح
وطنى الاثنين 08 اكتوبر 2012 -  السويس – رأفت إدوار

قام اللواء مهندس سمير عجلان محافظ السويس بجولة تفقدية لمتحف آثار السويس القومي يرافقه المهندس محمد مرسى السكرتير العام نصر إبراهيم مدير المتحف و عبد العظيم الكيلانى رئيس حي السويس و مدير شرطة السياحة.
حيث تابع المحافظ تجهيزات قاعات العرض والتي تحتوى على آثار للتاريخ المصري عبر العصور القديمة و الوسطى والحديثة والأنشطة والطقوس الفرعونية و المراكب الفرعونية الحقيقية و قناة سيزوي ستريس و مراحل إنشاءها و محمل كسوة الكعبة الشريفة و كذلك احتوى المتحف على ملحمة 24 أكتوبر المجيدة و نصر السويس على إسرائيل
وقرر المحافظ عقد اجتماع للتنسيق الأمني استعدادا لافتتاح المتحف للسياح و الزوار من أبناء مصر و أبناء السوي

************************

إعادة إفتتاح متحف النصر ببورسعيد بعد التطوير
وطنى ميرفت عياد :لاثنين 01 اكتوبر 2012 -
قام د. صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية يرافقه عدداً من قيادات القطاع بجولة ميدانية لمتحف النصر للفن الحديث ببورسعيد تفقد خلالها آخر الإستعدادات الجارية قبل إعادة إفتتاحه للجمهور.
مؤكدا على أن المتحف يعد أحد الصروح الثقافية والفنية الهامة التابعة للقطاع حظى بالإهتمام والدعم الكامل من قبل المحافظة والوزارة ومتابعة سير أعمال التطوير خطوة بخطوة، لينضم من جديد لمنظومة العرض المتحفي، يتبنى رسالة الفن والإبداع الراقي، مساهماً في الإرتقاء بالحياة الثقافية ببورسعيد من خلال إقامة المعارض التشكيلية والندوات والأمسيات الفنية والأدبية والموسيقية التي يستفيد منها جمهور بورسعيد، ورعاية الموهوبين من الأطفال من خلال الورش الفنية التي تقام بالمتحف ويشرف عليها مشرفون متخصصون.
مشيرا إلى أن المتحف يتأهب خلال الفترة القريبة القادمة لمعاودة دوره الثقافي والفني في ثوبه الجديد بعد الإنتهاء من عملية تطوير شملت منظومة الأمن والحماية، وإستحداث قاعة للعرض المتغير، مع توفير أفضل سُبل العرض المتحفي لمقتنيات المتحف الذي يضم 150 عملاً فنياً لكبار فناني مصر في مختلف أفرع الفن التشكيلي من نحت وتصوير ورسم وجرافيك وخزف، تتناول معظمها موضوعات قومية، لإعادة عرضها للجمهور من جديد مع إضافة مجموعة جديدة من الأعمال الفنية.
فى هذا الاطار اعلن محمد إبراهيم، وزير الدولة لشئون الآثار، عن بدء العمل لتدشين متحف بورسعيد القومي، والذي سيستغرق تشييده عامين بتكلفة تبلغ حوالى مائة مليون جنيه، مشيراً إلى أن المتحف يطل على ميناء بورسعيد السياحى مباشرة، بمساحة اجمالية تبلغ 8000 متر مربع، وتشغل مبانى المتحف حوالى 3600 متر وبقية المساحة ستستغل كمتحف مكشوف لعرض القطع الاثرية الضخمة به.
و يتكون المتحف من بدروم يتضمن معامل الترميم والمكاتب الادارية والمخازن، ودور أرضى ودور أول عبارة عن عرض مفتوح للمقتنيات الاثرية التى تحكى تاريخ مدينة بور سعيد عبر العصور التاريخية المختلفة، كما تبين التراث الشعبي البورسعيدي هذا الى جانب استغلال الفنار القديم كأثر وإضافته الى مزارات المحافظة بعد وضع خطة عمل لرفع كفاءته وترميمه وتأهيله كمزار سياحى، حيث تم تشيده بمناسبة افتتاح قناة السويس عام 1869م

*********************************

مراجع

(1) http://travel.maktoob.com/vb/travel47831/

 

 

This site was last updated 01/17/13