واجهة متحف رشيد القومي بعد الأنتهاء من ترميمه

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 متحف رشيد القومي

  هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
إنشاء 59 متحفا
متحف طابا
متحف المركبات الملكية
متحف طور سيناء
المتحف المصرى الكبير
متحف العريش
متحف لليهود بمصر
متحف السويس
متحف الواحات البحرية
متحف الاثار بمكتبة الإسكندرية
متحف‏ ‏للآلات‏ ‏الموسيقية‏ ‏الفرعونية
متحف مفتوح عمود السوارى
متحف لصناعة النسيج
متحف محمد نجيب
متحف عبد الناصر
متحف السكك الحديدية
المتحف الزراعي
متحف الحضارة بالفسطاط
متحف رشيد
متحف للتاريخ الحديث
متحف أم كلثوم
متحف السويس
متحف الكاريكاتير
متحف المدينة المنورة بالسعودية
النسيون الذى أصبح متحفاً
متحف قصر الأمير يوسف بقنا
المتحف الجيولوجى المصرى
متحف الحضارة المصربة بالجزيرة
القصور الرئآسية والآثار
متحف جاير أندرسون
متحف البريد
متحف قومي بأسيوط
متحف شرم الشيخ
المتحف القضائي
اللعنة ومتحف آثار سوهاج
المتحف اليونانى الرومانى بالأسكندرية
المتحف الفرعونى
متحف أسوان والعقاد
المتحف الإسلامى بالقاهرة1
متحف مجلس الشعب
دار الوثائق القومية
متحف التراث
دار الكتب
معرض للآثار بمكتبة الأسكندرية
متحف الاثار الغارقة
متحف بالمنوفية
تصوير المناطق الأثرية
‏متحف‏ ‏القرية‏ ‏الفرعونية
متحف الحضارة
متحف النوبة بأسوان
متحف محمد محمود خليل
متحف بقصر عابدين
المتحف الحربى بالقلعة
متحف الخطوط بالأسكندرية وخبيئة الغورى
البنك الأهلى والآثار
مقتنيات السادات بمكتبة الإسكندرية
المتحف المصرى الكبير
المتحف القبطى1
متحف أسرة محمد على
متحف زعماء الثورة
Untitled 4298
Untitled 4299
Untitled 4300

Hit Counter

 

جريدة الأخبار 14/2/2008م السنة 56 العدد 17417 عن مقالة بعنوان [أفتتاح متحف رشيد القومي بعد تطويره بتكلفة 4 ملايين جنيه - مركز حديث للتحكم الإقليمي لشبكات الكهرباء بغرب الدلتا ]البحيرة ­ فايزة الجنبيهي:
يتم خلال الفترة القادمة أفتتاح متحف رشيد القومي بعد تطويره وكان المتحف قد تم افتتاحه يوم 19 سبتمبر عام 1959 في ذكري انتصار رشيد علي حملة فريزر وذلك بمنزل 'حسين عرب كلي' والذي كان صاحبه محافظا لرشيد في منتصف القرن 12 ه ­ 18 م والمتحف تحفة من العمارة الاسلامية.
صرحت بذلك نبيلة حبيب مدير عام المتاحف التاريخية بوزارة الثقافة واضافت بان اعمال الترميم والتطوير للمتحف بلغت تكلفتها 4 ملايين جنيه ويتكون المتحف من 3 طوابق.
واعتمدت خطة الترميم علي فكرة اعادة المنزل إلي ما كان عليه في السابق وقت بنائه فشغل الطابق الأول أهم وثائق مدينة رشيد وهي وثيقة الجلاء للحملة الفرنسية والانجليزية عن رشيد إلي جانب نموذج لحجر رشيد والذي تم العثور عليه بقلعة رشيد 'قايتباي أو جوليان' وهذا النموذج تم اهداؤه الي المتحف من المتحف البريطاني الذي توجد به النسخة الاصلية من الحجر.
اما الطابق الثاني للمتحف فيضم بعض المنتشلات من السفن الغارقة بالقرب من رشيد وهي عبارة عن عملات معدنية مختلفة منها عملات أوروبية ومحلية جميعا من ناتج معاملات مدينة رشيد التجارية علي المستوي العالمي والمحلي فقد كانت رشيد ثاني ثغور مصر من حيث الأهمية التجارية.
اما الطابق الثالث والذي كان مخصصا لسكني الحريم فقد تم عرض نماذج للاثاث المعاصر لهذه الفترة من الاثاث العثماني المطعم بالصدف والسن والقشرة والمشغول بالخرط والارابيسك إلي جانب مجموعة رائعة من لوحات القيشاني ذات الزخارف العثمانية النباتية الجميلة وبعض من وسائل الاضاءة المعدنية كالمشكاوات والتنانير وأخري من الخزف كالمسارج.
ويضيف محمد عبدالعزيز مدير الآثار برشيد ان المتحف يوضح مكانة رشيد التجارية بين ثغور العالم حيث اسهمت بشكل فعلي في تكوين دخل قومي لمصر لأول مرة خلال الدولة العثمانية وتتميز واجهة المتحف بواجهاتها الاربع المكونة من صفوف من الطوب المنجور باللونين الاحمر والاسود يفصل بينهما الكحلة البيضا البارزة 'المونة' وتتميز نوافذ الطابق الاول علوي بالمصيعات الحديدية بينما تغطي نوافذ الطابق الثاني والخاص بالحريم المشربيات المحلاه بخشب الخرط الاسلامي.
ومن العناصر المعمارية بالمبني أن يتوسط سقف البهو بالطابق الثاني من شخشيخة من الزجاج الملون ذات رقبة ثمانية وقبة من الزجاج لتوصيل اشعة الشمس والانارة.
ويشير اللواء علي هلال رئيس قطاع المشروعات بالمجلس الاعلي للاثار بأن المتحف ملحق به حديقة متحفية علي مساحة 3000 متر مزودة بقاعة للعرض وقاعة للاستقبال ويضيف رئيس قطاع المشروعات بالمجلس الأعلي للاثار بقيام المجلس الأعلي للاثار بترميم حوالي 65 % من اجمالي ال55 اثرا اسلاميا الموجودة بمدينة رشيد خلال عام 2007 واكد بأن باقي اعمال الترميم سوف تنتهي بنهاية عام 2008 من أجل الحفاظ علي تلك الثروة القومية.
مركز التحكم
كما يتم أفتتاح أحدث مركز للتحكم الاقليمي لشبكات الكهرباء بمنطقة غرب الدلتا والذي تم انشاؤه بمنطقة زاوية غزال التابعة لمركز دمنهور بمحافظة البحيرة وهو نتاج تعاون مصري فرنسي واقيم المركز علي مساحة 1380 مترا مربعا بتكلفة استثمارية 300 مليون جنيه.
صرح بذلك المهندس حسن جابر نجم رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء واضاف بان المركز يعمل علي تحسين كفاءة الاداء والتشغيل الامثل للشبكة الاقليمية لمنطقة غرب الدلتا بالاضافة إلي مجابهة التوسع في الشبكة الاقليمية وتقليل الاعطال والتشغيل الآمن.
كما ان مركز التحكم ساهم في خلق أكثر من 200 فرصة عمل حيث يضم نخبة من أكفأ المهندسين والفنيين تم تدريبهم في مصانع الشركات المنفذة بفرنسا وبلجيكا.
واضاف رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء بان المركز يعمل باحدث تكنولوجيا الحاسبات وشبكة الاتصالات ونقل المعلومات التي تعتمد علي كابلات الالياف الضوئية ذات المسارات المتعددة والتي تغطي 900 كيلو متر بالاضافة إلي شبكة اتصالات تليفونية لربط السنترالات الآلية بالمحطات بالمركز الرئيسي.

***********************

جريدة الجمهورية السبت 9 من صفر 1429ه - 16 من فبراير 2008 م عن خبر بعنوان [ مبارك يفتتح عددا من المشروعات الثقافية والخدمية بالبحيرة - أوبرا دمنهور .. متحف رشيد .. ترميم 46 منزلا ومسجدا تاريخيا ] كتب عصام عمران :
في احتفالية كبري خلال أيام
مبارك يفتتح عدداً من المشروعات الثقافية والخدمية بالبحيرة
ترميم وإنقاذ 46 منزلا ومسجداً تاريخيا بمدينة رشيد
متابعة عصام عمران
يفتتح الرئيس حسني مبارك والسيدة قرينته خلال ايام عدداً من المشروعات الثقافية والاثرية والخدمية بمحافظة البحيرة وفي مقدمتها مشروع تطوير وترميم أوبرا دمنهور الاثري ومتحف رشيد القومي و9 منازل اثرية تم الانتهاء من ترميمها من بين 33 منزلا اثريا وتاريخيا مهما بالمدينة وكذلك يفتتح الرئيس مبارك مشروع تطوير ميدان الساعة والجمهورية بالبحيرة .. يحضر الافتتاح د. أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء وفاروق حسني وزير الثقافة واللواء محمد شعراوي محافظ البحيرة وعدد من الوزراء والقيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة.
صرح فاروق حسني وزير الثقافة بأن الوزارة انتهت من تنفيذ مشروع متكامل تكلف 14 مليون جنيه لتطوير وترميم مسرح دمنهور واعداده طبقا لاحدث النظم العالمية في اساليب العرض والاضاءة والصوت ليكون بمثابة اوبرا جديدة تخدم أهالي اقليم شمال ووسط الدلتا مؤكدا ان المسرح اصبح جاهزاً لافتتاحه في احتفالية ثقافية كبري تليق بالحدث الذي يمثل منارة لنشر الثقافة الرفيعة في وسط الدلتا حيث قدم الرئيس مبارك التمويل الذي بدأ به المشروع من مخصصات الرئاسة.
أوضح وزير الثقافة ان مسرح دمنهور أو كما يعرف بمسرح البلدية يعد تحفة معمارية رائعة ابدعتها ايدي المهندس المعماري الذي قام بتشييده ليضاف الي مصاف الاعمال المعمارية والفنية الخالدة التي تزخر بها مصر بصفة عامة ومدينة دمنهور بصفة خاصة حيث تميز مسرح البلدية بمجموعة فريدة من العناصر الزخرفية والهندسية وايضا المعمارية الرائعة والتي حوت في طياتها الاصول الاسلامية.
اضاف فاروق حسني ان مشروع انقاذ وتطوير مسرح دمنهور جاء تنفيذا لتوجهيات الرئيس مبارك خلال افتتاحه لمسرح وأوبرا سيد درويش بالاسكندرية قبل عامين تقريبا حينما أمر بضرورة قيام وزارة الثقافة بتنفيذ مشروعات عاجلة لاحياء وانقاذ مسارح دمنهور وطنطا والمنصورة واعدادها طبقا لاحدث النظم العالمية. وسيتم انشاء فرق فنية مختلفة من سكان المنطقة سواء في مجال الموسيقي أو مجال الفنون الشعبية.
يتم الآن تشكيل مجلس ادارة الاوبرا برئاسة المهندس محمود آدم رئيس قطاع الانتاج الثقافي الاسبق اضافة الي المايسترو شريف محيي الدين.
يعود تاريخ انشاء مبني المسرح الي الملك فؤاد الاول الذي وضع حجر اساس مبني البلدية والسينما والمكتبة في 8 نوفمبر 1930 واطلق علي القسم الغربي من المبني اولا "سينما وتياترو فاروق" قبل ان يتغير الاسم الي "سينما البلدية" بقرار المجلس البلدي عام 1952 وظل كذلك حتي عام 1977 عندما تغير الاسم الي "سينما النصر الشتوي" وهي التسمية المعروفة حتي الآن سميت المكتبة باسم الملك فؤاد ثم اطلق عليها اسم الاديب الراحل "توفيق الحكيم" وتعرف حاليا بمكتبة دمنهور.
حول مشروع تطوير وترميم اثار مدينة رشيد يقول د. زاهي حواس أمين المجلس الاعلي للاثار ان مشكلة غياب الصرف الصحي كانت تهدد تراثها بالضياع الابدي رغم الثراء الواضح والتنوع المبهر الذي تتميز به اثار منطقة رشيد والذي يجعلها واحدة من أهم مواقع الاثار الاسلامية في مصر بعد القاهرة وفوه .. إلا ان غياب شبكات الصرف الصحي بالمدينة كان يتسبب في رفع منسوب المياه تحت السطحية اسفل المباني ويهدد ما تحتويه من اثار لهذا كانت دعوة الرئيس مبارك لضرورة معالجة هذا الوضع وتخصيص 140 مليون جنيه لشبكة الصرف والمرافق بها بمثابة الشعلة التي اضاءت النفق المظلم واعادت الأمل في الحفاظ علي تراث هذه المدينة العريقة.
أوضح حواس ان مدينة رشيد تعتبر ثاني مدينة بعد القاهرة في أهمية وعدد ما بها من الآثار الاسلامية.. مشيرا الي اكتشاف أحد ضباط الحملة الفرنسية عام 1799 حجرا من البازلت الاسود في قلعة قايتباي والتي تبعد 6 كيلو مترات عن مدينة رشيد والتي انشأها السلطان قايتباي عام 901 ه ويحمل الحجر نسخة من مرسوم اصدره كهنة منف لبطليموس الخامس سنة 196 ق.م بمناسبة الاحتفال بالذكري الاولي لجلوسه علي العرش والنص مدون بخطوط ثلاثة هي الهيروغليفية والديموطيقية واليونانية وتمكن شمبليون العالم الفرنسي من حل رموز الكتابة الهيروغليفية وهي الكتابة المصرية القديمة التي اضافت للانسانية صفحات عظيمة من تاريخ البشرية ممثلا في الحضارة المصرية القديمة كما ان لها ايضا قيمة تاريخية لما تضمه من كنوز اثرية قبطية وإسلامية هائلة ولذلك أعلن الرئيس حسني مبارك أنه آن الأوان ان نضع مدينة رشيد في مكانتها المناسبة لقيمتها التاريخية ولذلك تم رصد 140 مليون جنيه لتطوير رشيد وتحسين مرافقها لأنها ثاني المدن بعد القاهرة من حيث الآثار الاسلامية وهي بالفعل تحتاج الي مشروع للحفاظ علي تلك المباني لاضافتها علي خريطة مصر السياحية فإنها تضم 33 منزلا اسلاميا لأثرياء رشيد ويرجع معظمها الي العصر المملوكي وبعضها للعصر العثماني بالاضافة الي 13 مسجداً اثريا وتاريخيا.

 ترميم منازل
اشار فرج فضة رئيس قطاع الآثار الاسلامية والقبطية الي انه تم حتي الآن ترميم 9 منازل منزل الأمصيلي ومنزل حسبية غزال ومنزل طبق ومنزل القناديلي ومنزل فرحات ومنزل بسيوني والجانب الغربي من بيت رمضان والذي كان يقيم به عثمان أغا حاكم رشيد ايام حملة فريزر ومنه بدأت المعركة ضد الانجليز ويتكون هذا البيت من اربعة طوابق ومنزل عرب لكي الذي اختير ليكون مقر متحف رشيد وكان صاحبه حاكم رشيد في العصر العثماني وسيتم خلال الفترة المقبلة ترميم 13 منزلا وهي منزل الغزولي وجلال الميزوني وهو جد زبيدة البواب التي تزوجت من الجنرال مينو القائد الثالث للحملة الفرنسية الذي أْعلن اسلامه قبل الزواج ومنزل أبوهم ومنزل الجمل ومحارم وعلوان اجتمع فيه أحمد عرابي "باشا" بعلوان بك كبير تجار رشيد بعد ان تولي عرابي نظارة الحربية عام 1881 م حيث قام بجولة في محافظات مصر من اجل كسب مساندة الشعب له ومنزل ثابت ومنزل عصفور ودرع والتوقانلي والمناديلي ومكي.

 ترميم المساجد الاثرية برشيد
تحدث محمد عبدالعزيز مدير آثار رشيد عن المساجد الاثرية برشيد وهي تضم 13 مسجداً وزاوية اكبرها مسجد زغلول الذي تم ترميمه .. مسجد زغلول يتكون من جامعين متصلين ببعضهما الشرقي يعرف بالإيوان والغربي بالإيوان الغربي أسس في عهد زغلول وهو مملوك للسيد هارون أحد امراء القرن السابع عشر الميلادي وطول هذا المسجد 90مترا وعرضه 48 مترا. مسجد زغلول به 344 عمودا من الرخام والجرانيت وسقفه علي شكل قباب صغيرة من الطراز العثماني ومنه صدرت اشارة بدء المقاومة الشعبية وهي الله أكبر ضد حملة فريزر وقد انتقم الانجليز بتحطيم احدي مئذنتيه وسيتم ترميم خمسة مساجد هي مسجد سيدي علي المحلي الذي بني في 1341 ه - 1731 م وهو ثاني مساجد رشيد اتساعا بعد مسجد زغلول ويمتاز ضريحه بأنه مبطن بالقيشاني الملون الجميل والخشب المخروط المتعدد الاشكال ويقوم علي 99 عمودا محتلف الاشكال وله ستة أبواب ويضم مكتبة زاخرة بالكتب الاسلامية والمخطوطات . مسجد النور "1178 ه - 1764 م" يقع في الشارع الرئيسي وهو من المساجد الكبيرة ويقع علي سبعة عشر عموداً والسقف علي هيئة قباب وبه ثلاثة عشر شباكا وله ثلاثة ابواب وومئذنة عالية . مسجد دمقسيس المعلق أنشأه في "1116 ه - 1714 م" صالح أغا دمقسيس وقد زخرفت واجهته البحرية باستعمال الطوب في تركيبات هندسية رائعة ترجع للعصر العثماني وفي منتصف هذه الواجهة توجد المئذنة وعرف هذا المسجد باسم المعلق لانه يقع في الدور الاول العلوي وجدرانه وحائط القبلة مبطن بالقيشاني الملون كما يوجد به منبر خشبي من اجود المنابر الخشبية التي تحتوي علي زخارف من الخشب الخرط التي تمثل العصر العثماني . أما مسجد الصامت فقد انشيء 1174 ه - 1760م وشيده الامام محمد عبدالرحمن ونجد به ضريحا ويرتفع علي تسعة اعمدة ومحرابه مغطي بالقيشاني وعلي يسار المسجد توجد حجرة صغيرة كانت تستخدم كتابا لتحفيظ القرآن الكريم وعلي يمين المحراب باب يؤدي الي مقبرة صاحب المسجد.
********************

جريدة ألأهرام 25/2/2008م السنة 132 العدد 44275 عن خبر بعنوان [ يفتتحه مبارك خلال أيام - متحف رشيد‏..‏ ملحمة نضال ] تحقيق‏-‏وجيه الصقار‏:‏
متحف رشيد الأثري الذي سيفتتحه الرئيس حسني مبارك خلال أيام ليس مجرد متحف بل انه ملحمة نضال لشعب مصر الذي قاوم في هذه المدينة الحملة الفرنسية ثم الحملة البريطانية وضرب أروع الأمثلة علي الكفاح والدفاع عن الحرية والسيادة‏.‏
المتحف تم تجديده بعد نحو خمسين عاما من افتتاحه لأول مرة‏,‏ كما تم تجديد الأثار المحيطة به لتصبح المنطقة بأسرها متحفا تاريخيا مفتوحا يروي هذه الصفحات الناصعة من تاريخ شعب مصر العظيم‏..‏ فما هي ملامح التطوير؟
في البداية تؤكد الباحثة نبيلة حبيب مدير المتاحف الأثرية بالمجلس الأعلي للأثار أن المتحف الأثري برشيد مر بعدة مراحل للوصول إلي المرحلة المتقدمة الحالية التي سيفتتحها الرئيس مبارك فقد افتتح في عام‏1959‏ بمعروضات متواضعة ثم اعيد افتتاحه في عام‏1985‏ بكمية وخبرة من المقتنيات الأثرية الخاصة بمنطقة رشيد‏,‏ والتي تنوعت وتوافرت بفضل جهود الاثاريين بمدينة رشيد‏,‏ وتدعيمه بكل أنواع الأسلحة المعاصرة لفترة بناء المنزل الذي أقيم فيه المتحف وهو منزل عرب كلي والذي أقيم في القرن السابع عشر الميلادي وشملت اسلحة عثمانية نارية وسيوفا وخناجر وعملات محلية وأجنبية كان يتم تداولها في العمليات التجارية بين ميناء رشيد وموانيء البحر المتوسط من الدول الأجنبية والعربية ومنها العملات الذهبية العثمانية وعملات أوروبية من ايطاليا واليونان وانجلترا وفرنسا وغيرها وأضافت أن هناك أيضا إلي جانب هذه الأثار‏,‏ بعض الأحواض والأسبلة الرخامية والأواني الفخارية‏,‏
والأطباق وشبابيك القلل والمسارج علي الطراز الاسلامي‏,‏ فضلا عن تماثيل نصفية لأعلام هذا العصر من زعماء المدينة وثوارها وعلمائها أمثال محمد كريم‏,‏ وعلي السلانكي ومينو قائد الحملة الفرنسية الثالث وكذلك بعض الماكيتات لحجر رشيد‏,‏ وقلعة رشيد الأثرية‏.‏
عرب كلي
وأشارت الباحثة الأثرية إلي أن منزل عرب كلي وهو المبني المقام به متحف رشيد تعرض لشقوق بالجدران والأسقف‏,‏ وتداعت الأسقف الخشبية بالمنزل‏,‏ مما خشي منه علي المقتنيات الأثرية الموجودة وهو ما دعا لإغلاقه في الفترة السابقة‏,‏ وتم تقديم دراسات لتطوير المتحف للمرة الثالثة بدءا من عام‏1998‏ من النواحي الهندسية والأثرية والفنية‏,‏ ووضعت رؤية جديدة في العرض المتحفي فرضت نفسها من خلال هذه الدراسات وشملت تحديث العرض المتحفي بما يعيد المنزل إلي ما كان عليه وقت بنائه من الناحية المعمارية‏,‏ واستحداث عرض متحفي جديد وبفكر جديد ينقل فكر وثقافة مدينة رشيد والتي تجلت في أثاث المنزل المطعم بالسن والصدف والمشكل بطريقة النقر واللسان وهي أسلوب في الفنون الاسلامية الزخرفية اشتهرت به مدينة رشيد فضلا عن المفروشات المصنوعة من الكتان والحرير والقطيفة المطرزة بخيوط السيرما‏,‏ والمصنوعات المعدنية من التنانير والمباخر والأسلحة ذات الطراز العثماني من البنادق ذات الماسورة الطويلة المكفتة بزخارف ذهبية وفضية رائعة‏,‏ إلي جانب الفنون المختلفة من الزجاج المذهب والذي اشتهرت به رشيد خاصة في صناعة النرجيلة والأواني‏,‏ ولوازم الموائد‏,‏ ومصنوعات من
نسيج الكتان‏.‏
وأضافت أن المتحف الجديد يضم قرارات علي رقائق مهمة تجارية تحوي توجيهات لأسلوب المعاملات التجارية للميناء المهم برشيد‏,‏ ووثيقة زواج مينو من زبيدة بنت البواب بعد إشهار اسلامه في‏25‏ رمضان‏1213‏ هجرية الموافق‏1798‏ ميلادية‏,‏ إضافة لأهم معلم من معالم رشيد وهو نموذج لحجر رشيد والذي عثرت عليه الحملة الفرنسية بقلعة رشيد في عام‏1799‏ وهو نموذج مهدي إلي مصر من المتحف البريطاني الذي يحتفظ بالحجر الأصلي‏,‏ كما أدخلت بالمتحف أحدث الأساليب الأمنية في إعداد الفتارين للمقتنيات الثمينة‏,‏ مدعمة بأحدث الأجهزة والوسائل العلمية للتحكم في مستويات الرطوبة والحرارة والضوء‏,‏ إضافة لوقايتها من الزلازل والعوامل غير المتوقعة‏.‏
مناظر طبيعية
وأشارت إلي أن المتحف الجديد يشمل أيضا عروضا جديدة لمجموعة من لوحات الجرافيك توضح مناظر طبيعية لمدينة رشيد ومنازلها وحقولها وأزيائها‏,‏ ونشاط أهلها‏,‏ والحياة اليومية فيها‏,‏ ولوحات توضح المقاومة الشعبية لأهالي رشيد ضد الحملة الفرنسية ثم الانجليزية واستماتة أهلها في الدفاع عنها‏,‏ كما أضيف مبني خدمي في الجهة المقابلة للمتحف يضم حديقة واسعة تتوسطها نافورة كبيرة تحيط بها قوات الحراسة الأمنية ومبني يضم صالون كبار الزوار به كل الخدمات‏,‏ ولوحة تأسيسية للمتحف وغرفة للندوات ومبني أخر للأمناء والاداريين‏,‏ وغرفة للتذاكر‏,‏ وبيتا للهدايا والمخزن‏,‏ ووضع في الاعتبار أن تكون الجهة الخلفية للمبني الأثري حديقة تضم عرضا مفتوحا لأعمدة رخامية علي الطراز الروماني‏,‏ وأسبلة اسلامية وأحواضا رخامية‏.‏
وأضافت مدير المتاحف الأثرية بالمجلس الأعلي للأثار أن التطوير النهائي لمتحف رشيد توزع علي تخصيص الطابق الأرضي لعرض بعض الوثائق المهمة بمدينة رشيد ومنها اتفاقية الجلاء بين الحملة الفرنسية والانجليزية والدولة العثمانية والتي وقعت في‏27‏ يونيو‏1901,‏ ثم يأتي الطابق الأول العلوي‏(‏ أو الثاني‏)‏ وتعرض به بعض المنتشلات الأثرية من السفن الغارقة منها العملات بأنواعها والناتجة من المعاملات التجارية الأجنبية والتركية‏,‏ وبعض لوحات الجرافيك‏,‏ وتضم حجرة أخري ومصحفا رائعا يرجع إلي بداية العصر العثماني في مصر‏,‏ والحجرة الثالثة وهي الكبري بهذا الطابق‏,‏ بها‏3‏ فتارين لأسلحة بيضاء منها السيوف العثمانية المكفتة بالذهب والفضة وأخري للقدارات والطبنجات المكفتة والمطعمة بالعاج والفاترينة الثالثة تحوي مجموعة جميلة ونادرة من البنادق المذهبة والمكفتة بالفضة والزخارف النباتية الدقيقة بينما زينت الجدران لوحات للمقاومة الشعبية لأهالي رشيد من الجرافيك‏,.‏
سجادة عثمانية
وأضاف الأثري مجدي نافع مدير متحف رشيد الجديد أن هناك حجرة صغيرة بالطابق الثاني تعرض بها سجادة نادرة من طراز عثماني ترجع للقرن الثامن عشر‏,‏ يقابلها قطعة جميلة من النسيج العثماني مطرزة بزخارف نباتية‏,‏ وبجوارها حجرة أخري لمطبخ صغير لخدمة زائري هذا الطابق‏,‏ وحجرة صغيرة أخري عرضت بها أزياء حربية من المعدن منها خوذة مزيلة بزرد‏,‏ ودرع حربية‏,‏ وأسلحة من المعدن منها سيوف وخناجر‏.‏
وأضاف مدير متحف رشيد أن الطابق الثالث‏,‏ خصص لعرض الحياة اليومية لساكني المنزل إلي جانب مجموعة من أثاث رشيد المتميز‏,‏ وتبدأ بغرفة أول محافظ وبها مكتب‏,‏ وبرفان وعدد من المقاعد مطعمة بسن الفيل وحشوات من خشب الخرط‏,‏ ووحدات من الزخارف المحزوزة الغائرة والبارزة بينما تتحلي الجدران بصور لوظائف عثمانية معاصرة بأزيائها المختلفة‏,‏ وبجوارها حجرة كبيرة للاستقبالات فرشت بأثاث عثماني لطاقم من الخشب يضم أريكة وعدة مقاعد من الخشب المطعم بالسن والحشوات من خشب الخرط علي مجموعة من الترابيزات البديعة ذات الزخارف المخزوزة‏,‏ ووحدات من خشب الخرط‏,‏ كما توجد بالحجرة أواني ثمينة من الكريستال البوهيمي المذهب والأطباق الخزفية ذات الزخارف العثمانية والمزهريات‏,‏ وبعض أواني وقوارير العطور الصغيرة إضافة إلي شيشة مذهبة علي الطراز العثماني بجوارها شيك‏,‏ وعرض شبابيك القلل في وقتها بزخارفها المصرية وعناصرها المتميزة‏.‏
طراز معماري فريد
وقال‏:‏ إن المتحف يقع في منزل عرب كلي وهو أحد كبار تجار مدينة رشيد وتقلد منصب المحافظ خلال العصر العثماني وهو‏:‏ حسين عرب كلي واختير منزله ليكون متحفا لأنه رمز متكامل لمنازل رشيد العريقة التي تميزت بطراز معماري فريد يختلف عن غيره من العمائر فهو مبني من الحجر الملون بالأحمر والأسود ويفصل بينه المونة البيضاء وله‏4‏ واجهات ومتعدد الطوابق والطابق الأرضي كما كان متبعا‏,‏ يشغله شادر أو وكالة للتجارة يعلوه طابق يسمي السلاملك لاستقبال كبار القوم من الأعيان والتجار والعلماء ثم الطابق الثالث وخصص لسكني الحريم وصاحب الدار أما الطابق الرابع أو السطح فهو مخصص للراحة والاسترخاء في جلسات خلوية صيفية وقالت أن من مميزات هذا المنزل وجود النوافذ ذات المسطبات الحديدية بالطابق الأول علوي وحلت المشربيات محل النوافذ لحجب الأنظار‏,‏ ووجود شخشيخة وسط الطابق الثاني من الزجاج الملون لادخال الضوء إلي الدار وحجب الهواء والأتربة‏,‏ ووجود بئر صغيرة فوقها منطال لرفع المياه إلي الحمام ويعلوها قدر من الفخار لتسخين المياه‏.‏
أثار المدينة
ويضيف الأثري محمد عبد العزيز رئيس قطاع الأثار برشيد أن الرئيس مبارك سيفتتح أيضا بعض الأثار بالمدينة بعد إعادة تجديدها وتحديثها حيث يوجد‏23‏ قصرا وعمارة فخمة‏,‏ و‏25‏ جامعا ضخما وزوايا‏,‏ و‏3‏ كنائس للأروام والأقباط‏,‏ ودير للإفرنج‏,‏ و‏30‏ فندقا و‏5‏ حمامات‏,‏ و‏13‏ معصرة للزيوت‏,‏ و‏52‏ طاحونة كانت تدار بالخيل‏,‏ وطاحونة تدار بالبخار فضلا عن وجود مضارب للأرز وقلعة جوليان‏,‏ وقرية مجاورة وهي برج رشيد المبنية من الطين النييء والشدات الخشبية‏.‏
وأضاف أن رشيد لعبت دورا ملحميا في تاريخ مصر الوطني فقد استعادت مكانتها بعد الفتح العثماني في عام‏1517‏ وأصبحت أهم الثغور فازدهر بها العمران لذلك كانت مقصد الحملتين الفرنسية والانجليزية‏,‏ حيث تتميز مبانيها باستخدام الطوب الملون في الواجهات وتصل ارتفاعاتها ما بين‏3‏ ـ‏4‏ طوابق بأسقف خشبية وبها كل فنون البناء في ذلك العصر‏,‏ حيث توزعت بها مثل الوكالة أو الشادر بالدور الأرضي لتخزين البضائع ومبيت التجار الوافدين للمدينة‏,‏ والاصطبل والمخصص لدواب صاحب المنزل أو ضيوفه‏,‏ والسبيل وهو حجرة مطلة علي الشارع وبه زخارف عديدة بالرخام وعليه عادة كتابات باللغة التركية ثم الصهريج ويقع أسفل المنزل لتخزين المياه التي يحتاجها صاحب المنزل وأسرته‏,‏ كما تزينت واجهات المنازل بالمشربيات والبارزات والشبابيك الخرط بأنواعها‏,‏ واستخدمت الفراغات داخل الحوائط في عمل دواليب حائطية مزينة بالزخارف وتوضع فوقها أوان زخرفية مزينة‏,‏ إضافة لحجرة أساسية بالدور الثالث تسمي حجرة الأغاني وكانت تغطي حوائطها أحيانا بالقيشاني المزخرف بالنباتات الصفراء والحمراء والخضراء متأثرة بالفن الأندلسي‏.

 

This site was last updated 05/25/08