Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

صورة محمد صاحب الشريعة الإسلامية يحرض الصحابة قبل إحدى غزواته ، الصورة التى سعى المسلمون لرفعها من موقع موسوعة ويكبيديا

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الذبائح البشرية المقدمة لله
مجمد وقطع الرقاب
الأزهر يفتى بالذبح والنحر
القرآن وقطع الرؤوس
ذبح مليونى أرمنى
الإسلام وقطع أعضاء الإنسان
القوانين الدولية والإرهاب
حرق مسيحيين بباكستان أحياء
قطع الرؤوس فى الفلبين
برازيلى يسلم فيقتل أطفالاً
New Page 7361
New Page 7362
New Page 7363
يذبح أولاده بأمر الجان
صورة محمد قبل غزواته
آيات القتل والقتال
عبدالله الذبيح البشرى
النذور والذبائح البشرية والحيوانية
يقتل أبنته ليدخلها الجنة
ينفذ الحد ويقطع الرؤوس
الإسلام والقتل بلا عقاب
قطع رأس قبطى
ذبح صحفى سودانى
نحر البشر بمناة
عبدالمطلب وذبح الأبن للصنم
مسلم يذبح عائلته لمحمد
آيات الذبح القرآنية
مسلم يذبح أبنته
عائلة تذبح الطريقة الإسلامية
الإسلام والتمثيل بجثث
ذبائح بشرية لله بالصومال
ذبح بالمسجد أثناء التراويح
الشنق إمرأة باكستانية
تقتل طفلتها وتستمع للقرآن
قرآن مكتوب بالدم
الوضوء بالدم
الأسلام وآكلى لحوم البشر
المسلمين يقتلون أطفالاً
قتل الأبرياء
ذبح أقباط مصر
مسيحى العراق والإسلام
الحرق والقتل بالخاذوق
إنتشار الإسلام بالسيف
داعية يقطع رأس زوجته
الدانيمارك وحرية التعبير
يخرج الجن بالضرب
Untitled 2690
الإسلام وقتل المرتد

 

صورة محمد نبى الإسلام ورسول الله نشرتها موسوعة ويكيبيديا على شبكة الإنترنت .

ماذا كان يقول رسول الإسلام للصحابة

نحن لا نعرف ماذا يقول محمد صاحب الشريعة الإسلامية فى الصورة ؟ ولكن والقرآن والأحاديث والسيرة النبوية بها الكثير من أحاديث وأوامر الله لمحمد الخاصة بالغزوات والشريعة الإسلامية فى توزيع الأسرى والأنفال .ووو.  يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ المُؤْمِنِينَ عَلَى القِتَالِ (سورة الأنفال 8:65)

صورة محمد ورد فعل المسلمين

وبالرغم من محاولات المسلمين الدائبة التى يعبرون عنها فى صورة غاضبة من المظاهرات الغاضبة والتهديد بالقتل وغيرها من صور الإرهاب وهم يصرون على عدم رسم صورة محمد نبى الإسلام  إلا أننا نجد الكثير من صوره مرسومة فى الكتب القديمة  وقد ذكرت موسوعة ويكيبيديا (1) قائمة بهذه الكتب والمجلات والأفلام والجرائد وغيرها التى نشرت وأظهرت صورة محمد ، وهذه الصور التى رسمت لمحمد رسول الإسلام هى بلا شك ليست صور حقيقية لنبى الإسلام ، ومن أهم الأمم التى رسمت صورة نبى الإسلام هم الأتراك المسلمون والفرس المسلمون ، هذا وأتذكر أنه رسمت صورة نبى الإسلام فى إحدى كتب التاريخ فى مصر التى توزعها الحكومة على طلبة المدارس ولكن قامت الدنيا ولم تقعد حتى تم سحب الكتاب من أيدى التلاميذ ولكنها كانت قد تسربت بطريقة ما .

أما عن الصورة التى نشرت فى موسوعة ويكيبيدا فقد نشرت فى المئات من المواقع الأخرى وكانت منشورة أصلاً فى كتاب " الآثار الباقية " للعالم العربي الشهير البيروني ويتداوله ويقراه الآلاف ، والمسلمين بهذه الضجة يلفتون النظر إليهم ويجعلون الفضول البشرى يلتفت إلى رؤية صورة نبيهم أو ماذا كتب عنه.

**************************************

حملة إلكترونية لإزالة صورة مزعومة للرسول صلى الله عليه وسلم من موسوعة "ويكيبيديا"
 بدأ ناشطون عرب ومسلمون على شبكة الإنترنت حملة إلكترونية لإزالة صورة مزعومة لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم يتحدث إلى أصحابه، ثبتها موقع الموسوعة الإلكترونية المفتوحة "ويكيبيديا" والتي ذكرت في وصف الصورة أنها منقولة عن كتاب قديم بعنوان "الآثار الباقية" للعالم العربي الشهير البيروني.
وقال المسؤول عن الحملة التي أطلقت على موقع "كير تو بيتشن سيت" أو"رعاية مواقع الاحتجاج" ويدعى فراز أحمد في التعريف بأسباب إطلاق الحملة أن الغرض منها تعريف محرري "ويكيبيديا" كيفية احترام أصحاب الديانات الأخرى وخاصة الإسلام.
وأضاف فراز ـ حسبما نقلت صحيفة الوطن السعودية ـ أن العالم كله أصبح يعرف أن الدين الإسلامي يحرم إظهار صور الأنبياء جميعا وليس فقط النبي محمد بالإضافة إلى رفض ظهور صور للصحابة المقربين إلا أن "ويكيبيديا" ضربت بكل ذلك عرض الحائط وبثت صورا لنبي الإسلام وأصحابه.
وأشار إلى أن الموسوعة لم تكتف بإظهار جسد النبي مع تظليل وجهه مثلما يفعل كثيرون وإنما عمدت إلى إظهار صورة واضحة المعالم لوجهه لا يعرف مصدرها.
ودعا فراز كل المسلمين والمهتمين باحترام الأديان في العالم لتوقيع وثيقة الاحتجاج المقرر إرسالها فور وصول أعداد الموقعين لها إلى عشرة آلاف إلى مسؤولي ويكيبيديا لحذف الصورة.
ووصل عدد من وقعوا وثيقة الاحتجاج حتى كتابة هذه السطور إلى 12 ألف شخص كتب بعضهم تعليقات عنيفة ضد كل من يتهجم على الإسلام بينما اعتبر آخرون أن الأمر ليس عابرا وأنه مدبر من قبل جهات تحاول النيل من الرموز الدينية الإسلامية في ظل هجمة شرسة على المسلمين.
لكن عددا من الموقعين علقوا بأن ظاهرة الهجوم على الأديان السماوية كلها تسود العالم حاليا من جانب أشخاص وجماعات تدعو لنبذ الأديان كلها والتعامل معها على أنها شيء من الماضي لا يستحق البقاء في عصر متطور

تعليق من الموقع : إن عدد 12 ألف شخص لا يعتبر عدداً بالنسبة إلى مليار و 300 ألف مسلم فى العالم .

***************************************

المـــــــــراجع

(1) وقد ذكرت موسوعة ويكيبيديا فى معرض تعليقها على الرسوم الكاريكاتيرية التى رسمها بعض الفنانين ونشرت فى جريدة دانيمراكية

رسم صورة الرسول محمد عبر التاريخ كما يلى : -
* الصفحة الأولى من كتاب "حياة محمد" الذي طبع عام 1719 في لندن وكانت للمؤلف الفرنسي سيور دي ريار Sieur De Ryer.
* صفحة في كتاب "حياة محمد" الذي طبع في هولندا عام 1699 للمؤلف M. Prideaux وفيه يظهر شخص يحمل سيفا بيده اليمنى ورجله اليسرى مستندة على الكرة الأرضية وفي يده اليسرى هلال وعلى ساعده الوصايا العشر.
* صورة يرجع تاريخها إلى القرون الوسطى في إسبانيا وفيها يظهر شخص على كتفه الأيسر حمامة بيضاء ومنقار الحمامة قريب من أذن الشخص وهذا الشخص يتحدث إلى 3 رجال وامرأتين وهذه الصورة مقتبسة من تصوير بعض المسيحيين المتطرفين في الكنيسة الإسبانية لشخصية الرسول حيث ذكر أولجيوس Eulogius الذي كان من الذين أبدوا مخاوفهم من تأثير المد الإسلامي على إسبانيا الرسول محمد كشخص كان يخدع الناس بوضع حبوب القمح خلف أذنه لكي يحط الطير على كتفه ويوجه منقاره إلى أذنه كي يتخيل الناس أن الطير ينقل رسالة سماوية إليه.
* في كتاب "سيرة النبي" الذي هو ترجمة تركية لكتاب سيرة الرسول حسب ابن إسحاق. صدر هذا الكتاب عام 1388 وطبع مرة أخرى في عهد مراد الرابع ولكن في هذه الصورة هناك حجاب على وجه الرسول وفي الصورة تظهر صورة تمثل محمد بن أسلمة وهو يقطع رأس كعب بن الأشرف الشاعر اليهودي الذي استهزأ من الرسول محمد في أشعاره.
* قي كتاب جامع التواريخ لمؤلف اسمه رشيد الدين كتب عام 1324 ويوجد حاليا في مكتبة جامعة أدنبرة ولا تظهر فيه ملامح الوجه.
* صورة موجودة في مكتبة جامعة كاليفورنيا لصورة مرسومة لرسام تركي لايمكن معرفة تاريخ رسمها وفيها تظهر امرأة وفي حضنها طفل يمثلان آمنة بنت وهب والرسول محمد ولايوجد ملامح لوجهيهما.
* صورة تصور الإسراء والمعراج ترجع إلى عام 1570 موجودة في متحف سان فرانسيسكو ولا تظهر ملامح الوجه.
* صورة من إيران القديمة ترجع إلى القرن 14 وفيها يتحدث شخص له أجنحة إلى شخص جالس وملامح الوجه غير واضحة.
* صورة رسمت في تبريز في إيران عام 1315 وموجودة في مكتبة جامعة أدنبرة في كتاب اسمه جمائل التواريخ.
* في عام 1911 في الفيلم الإيطالي الصامت L'Inferno ظهر ممثل لثواني وكان بمثابة ممثل قام بتمثيل دور الرسول محمد
وفي السنوات الأخيرة تم رسم العديد من الصور بعضها على شكل كاريكاتير لرسول الإسلام محمد بن عبدالله ولكنها لم تثر ضجة إعلامية كالتي أثيرت حول حادثة نشر الصور الكاريكاتيرية في صحيفة يولاندس بوستن وفيما يلي بعض الأمثلة:
* صورة في كتيب صدر عام 1988 بعنوان "النبي" للمؤلف Jack Chick في الصفحة 13 .
* في المسلسل الكارتوني الأمريكي South Park في 4 يوليو 2001 .
* في لعبة من ألعاب الفديو التي تسمى لعبة "الحرب المقدسة" Holy War وفيه يتصارع جميع الرموز الدينية للأديان المختلفة.
* صور كاريكاتيرية مختلفة في التسعينيات في صحف في هولندا وفرنسا وصورة رسمت من قبل سيدة إسرائيلية باسم تاتيانا سوسكن في 1997 والتي لم تقبل الصحف نشره ولكنها قامت بتوزيعه بنفسها في مدينة الخليل وكانت عبارة عن خنزير على رأسه عقال ومكتوب على ظهره كلمة محمد وكان الخنزير ماسكا بقلم ويكتب كلمة القرآن على كتاب.
 

This site was last updated 05/12/12