Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

جرجس غالى ايقونة قبطية بأستراليا 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
ص. ف. الأنبا دانييل
مدينة سيدنى بإستراليا
الكنيسة والسياسة
أول أسقف لإيبروشية سيدنى
مؤتمر الأقليات المسيحية
كيف وصل الأقباط لأستراليا
هيئة شباب سيدنى
زيارات الأساقفة لسيدنى
إلغاء المسيرة
وثيقة لإعتراف بإبروشية سيدنى
بصمات واضحة الرواد الأوائل
جريدة الفجر والأنبا دانييل
شكوى دياكون أمير حنا
مشاهير الأقباط نيك قلدس
أساقفة الكنيسة القبطية بزورون أستراليا
هدم أول كنيسة قبطية خارج مصر
ثورة في «الكنيسة المصرية» بسيدني
شكوى لقداسة البابا
كشف الحقائق أم تزييف الحقائق
الإستحواذ على الأموال
الأنبا دانييل يستولي على أموال التبرعات
أملاك الكنيسة بسيدنى بأستراليا
الكنيسة القبطية فى سيدنى
الأنبا دانييل أسقف سيدنى يلعب
الكاهن الأرمل فى بيته سيدة
رائحة هرطقة أسقف سيدنى فاحت
تهم مفبركة لأبونا زكريا
كوينزلاند
جرجس غالى ايقونة قبطية بأستراليا
Untitled 8253
Untitled 8254

 

جرجس غالى ايقونة قبطية بأستراليا 

 حرم الأنبا دانييل  الشماس جرجس غالى من كنيسة أبى سيفين ليغطى على مخالفات إدارية كثيرة حدثت من الكهنة فيها (ولا يوجد حرم لإنسان يرفع صوته عاليا ويقول أن هذا الكاهن أو هذا الأسقف أخطأ إداريا أو هرطق ضد الكنيسة) وبالرغم من الأقاويل والشائعات حول جرجس إلا أنه إنسان بسيط  جدا دفعته الظروف للخدمة فى أبى سيفين ليلا ونهارا وأصبحت مفاتيح الكنيسة فى يده يفتحها قبل بزوغ الشمس ويقفلها فى الليل ينظف وكان يأخذ مواعيد الإعترافات ويعمل بها أعمال مختلفة وكان يظنها خدمة للرب ست سنين منقسمة لمرتين وكان الناس يتكلمون معه يقصون عليه مشاكلهم ومنهم مسيحى تزوج مسلمه واسلم ثم رجع للمسيحية هو وزوجته  ثم أتوا إلى أستراليا بحجة الإضطهاد وعرف منهم أنهم ما زالوا مسلمين فيحضرون الكنيسة ويحضرون القداس يتناولون ثم يذهبون مصر ويؤدون الشعائر الإسلامية .. أشياء كثيرة رآها المسكين مخالفة للمسيحية إكتشفها وهو من النوع الذى لا يسكت فثار لأجل كنيسته ومسيحة لأنها فى فكره البسيط هذه ليست المسيحية والكنيسة إنحرفت عن مسارها وأشياء كثيرة جدا أخرى مودودة فى شبكة الإنترنت لمن يريد أن يطلع عليها وآخرها أنه إكتشف أن كاهن أرمل فى كنيسة أبى سيفين يعيش مع إمرأة ليست زوجته وليست قريبته من الدرجة الأولى كما نصت قوانين مجمع نيقية والأغرب أنه إستمر يخدم القداسات سبعة سنين بكنيسة  ابى سيفين برودس بأستراليا أين كان الأنبا دانييل سبعة سنين ؟ ألا يعرف القوانين الكنسية؟ وأين كان كهنة الإيبارشية " ولم يحرم الأنبا تواضروس ولا الأنبا دانييل ولا المجمع المقدس الكاهن المخطئ أمام الرب والمذبح وحرم جرجس ويقف هذا المسكين  على بعد أمتار من كنيسة أبى سيفيين حتى أصبح وقوفه كل أحد لمدة 4 سنين أيقونة قبطية تدين الإيبارشية كلها والأقباط جميعهم وسمعة كنيستهم القبطية إنها مأساه اليوم .. هل يرى أحدا المسيح والكنيسة تترنح وتكاد تسقط تحت الضربات اليمينة واليسارية أى فى الداخل والخارج لأن الذين يقودونها لا يعرفون قوانين الكنيسة ولا تعاليم ووصايا الكتاب المقدس ولا ولا ولا ..  شعب لا يقاوم الهرطقات ومجمع لا يدينها يجرون جميعه وراء المال الذى هو أصل لكل الشرور وبهذه الشرور يبنون المعابد فكيف تكون الصلاة فيها ؟ (الصورة الجانبية أليس هذا هو زمن الإرتداد حيث تتبلد النفوس وتنطفئ شعلة الروح القدس فى النفوس ولا يبالى أحد بإنجيل الخلاص عندهم إنجيلهم من إختراع وتفسير كهنة يعيقون عمل الرب الآية الأولى فيه لا تدينوا لكى لا تدانوا .. والثانية ربنا هو اللى هيحاسب كهنته .. والثالثة إعمل بعظاتهم ولا تفعل أعمالهم .. الرابعة إهتم بخلاص نفسك .. الخامسة  أنا مالى خلينى فى حالى .. أى طريق يقودهم فيه كهنة قيافا أليسوا هم من قدموا المسيح للسلطة السياسية الرومانية كم مرة سيقتلون المسيح وكم من العصور سيظلوا يقتلوه .. اليوم يقتلونه فى نفوس الشعب بهذه الإنحرافات الإيمانية والعقيدية والإدارية والمالية وأخيرا نقول ليس لنا يارب قم وخلص شعبك فأنت الوحيد رئيس كنيستك أصلحها يارب وملحها بملح القداسة والبر وأزل كل من له مصلحة وأصحاب النفاق والرياء من الكهنة السيمونيين  الذين يريدون فقط الإحترام والإنحناء لهم وتقبيل أياديهم  

 EFTPOS

كمرحلة اولى تطورت الكنائس القبطية فى إغراء الشعب الذى إمتنع عن دفع التبرعات والبيع والشراء  حيث وفرت كنيسة أبى سيفين  فى رودس ماكينات إلكترونية للسحب الآلى لتحصيل التبرعات من المصليين أما فى ك. العدرا فى بيكسلى وضعوا هذه الماكينات فى الكانتين عند شراء سندوتش ومن المتوقع أن يوفروا ماكينات أخرى تستخدم للدفع أمام صور القديسيين ليستخدمها ألأقباط عند إضائة شمعة ومن المنتظر أن يضعون هذه الماكينات بدلا من الصناديق المعلقة على حوئط الكنيسة  وتستخدم هذه الماكينات الإلكترونية فى البيع والشراء بإستخدام بطاقات / كروت الدفع هذه فى الشوبينج ومحطات البترول ، كبطاقات السحب أو الائتمان ، ويحصل البائع على ألأموال عن طريقها من المشترى لقد ترك معظم أساقفة الكنيسة القبطية الروحانيات وتوصيل أفراد شعبهم للمسيح وإنهمكوا فى جمع الأموال بطريقة فجة وكلمة "فجة" تعنى باللغة العربية الطريق الواسع البعيد وتعنى أيضا طريقة خشنة فظة  

رسالة إلكترونية وصلتنى
حضرة صاحب القداسة و الغبطة
قداسة البابا المعظم الانبا تواضروس الثانى
بابا الاسكندرية و بطريارك الكرازة المرقسية و سائر بلاد المهجر
مطانية خضوع من اولادك فى سيدنى بعد تقبيل اياديكم الطاهرة و المقدسة،


نحيط علم قداستكم اننا نكتب للانبا دانييل منذ ثلاثة اشهر، و قد ضاق بنا الخناق لرفضه تزويدنا بإستفسار او استجابة لأى من المخاوف التى رفعناها اليه. الردود الوحيدة لإميلاتنا كانت فقط من جناب القمص تادرس سمعان على هيئة بيان وضع على صفحة الأبروشية فى الفيس بوك (لقد ارسلنا صورة من البيان سابقاً). إنه لأمر مخيب للآمال و مقلق للغاية عندما يمكن لأحد كبار رجال الدين ان يدلى بتصريحات غير أمينة بدون مبالاه. نحن كأبناء المسيح نشعر بالفزع لإن ابونا تادرس سمعان يكذب بشكل واضح. يقع على عاتق جميع رجال الدين الألتزام فى جميع الأوقات بالقدوة و الألتزام بإيماننا و تعاليمنا المسيحية. إيماننا يمقت الأكاذيب و الشهود الزور.
"انتم من أب هو ابليس، و شهوات أبيكم تريدون ان تعملوا. ذاك كان قتال للناس من البدء، و لم يثبت فى الحق لأنه ليس فيه حق. متى تكلم بالكذب فإنما يتكلم مما له، لأنه كذاب و أبو الكذاب." (يو 8: 44)
نتسآل ما الذى دفع ابونا تادرس سمعان للكذب نيابة عن الأسقف. ابونا تادرس سمعان ليس فوق الشبهات و التصحيح، فيجب محاسبته و تقديم المشورة له و تهذيبه لأن هذه ليست هى المرة الأولى التى يسعى فيها بشكل صارخ الى التعتيم على الأسقف.
مثال آخر على كذب الأب تادرس سمعان و الأسقف دانييل.
تم رسامة ابونا جوزيف غطاس فى 13 سبتمبر 2014 و تم تعيينه للعمل فى كنيسة القديس انطونيوس و القديس بولس بجيلفورد مع ابونا تادرس سمعان. اشتبك ابونا تادرس مع ابونا جوزيف غطاس مما أحال حياة الأخيرالى بؤس. تدهورت العلاقة بشدة لدرجة أن ابونا جوزيف غطاس لم يستطع الاستمرار فى الخدمة جنبا بجنب مع ابونا تادرس سمعان. تناقش ابونا جوزيف غطاس بحق عن البيئة السامة التى تعرض لها مع الأنبا دانييل. و طلب نقله من رعية جيلفورد الى رعية اخرى. فأخبره الاسقف دانييل إنه لا توجد وظائف فى ابروشية اخرى. فطلب ابونا جوزيف أن يصبح كاهنا عاما تحت لواء الإبروشية. اجاب الاسقف دانييل بطريقة مخزية و مهينة "الابروشيات لن تعينه ككاهن عام لانهم لا يستطيعون دفع راتبه" و سأل ابونا جوزيف "ماذا على أن أفعل؟" فأجابه الأسقف "يمكنك العودة الى العمل بدوام كامل و العمل ككاهن بدوام جزئى." ( (part-time
بصورة مخزية و مخجلة، لقد قام الاسقف دانييل و ابونا تادرس بتلفيق كذبة مثيرة للإشمئزاز. خلال إجتماع القساوسة فى اغسطس 2018، أبلغ كل من الأسقف دانييل و ابونا تادرس الكهنة بأن " بنك الكومنولث كان منذ أسابيع غاضبا و يتوسل للأسقف السماح لجوزيف غطاس بالعودة الى العمل لأن نظام أمن تكنولوجيا المعلومات لديهم كان كارثياً و الوضع مزرى.
أخبر كلاهما الكهنة أن بنك الكومنولث لم يتمكن من تحديد موقع أى شخص فى استراليا لتصحيح نظام تكنولوجيا المعلومات الخاص بهم. أخبرا الكهنة الحاضرين ان بنك الكومنولث نظر اخيرا الى قائمة الموظفين السابقين و فجر عليهم ان جوزيف غطاس هو الشخص الوحيد فى استراليا القادر على تصحيح نظام أمن تكنولوجيا المعلومات لديهم. قمة الهراء. ثم أخبرالاسقف الكهنة، و بدافع من الشفقة، وافق على طلب بنك الكومنولث، و سمح للأب جوزيف غطاس بخرق تعهده، و إزالة ملابسه الكهنوتية و العودة الى العمل بدوام كامل.
لقد تأكدنا تأكيداً بيناً أن هذه القصة كاذبة تماماً و لم يتم تقديم مثل هذا التمثيل من قبل البنك الى الأسقف كما يزعم هو و ابونا تادرس سمعان.
المأساه هنا ان القصة كلها التى تم روايتها للكهنة فى اغسطس 2018 كذبة ملفقة.
من المفارقات العجيبة أن زوج ابنة ابونا تادرس سمعان نقل من اديلايد ليقيم معه فى ابروشية جيلفورد "كم مقنع هذا!" فقد تخلى كل من الاسقف و الاب تادرس سمعان عن وعودهما كرجال دين؛ و لجئا الى إختلاق الاكاذيب و خداع الكهنة فى الابروشية.
كلاهما حمقى للغاية لأن كثير من الكهنة كانوا على دراية كاملة بمعاملة الأب تادرس سمعان للأب جوزيف غطاس. مع العلم أن كل من الأسقف و الأب كانا يخبرانهما بالكذب. لقد عرفوا بالفعل الأسباب الحقيقية وراء عودة الاب جوزيف غطاس الى عمله السابق (كموظف فى البنك – من المعروف أن جميع حسابات كنائس الأبروشية فى هذا البنك).
سيدنا البابا، لقد تحملنا و عانينا بما فيه الكفاية، لا يمكننا تحمل المزيد من الأثم.
برجاء تقديم الاستفسارات الخاصة بكم مع جميع الكهنة الذين حضروا هذا الإجتماع فى اغسطس 2018 و تأكيد الحقائق بنفسكم. يمكن لغبطتكم التحدث الى ابونا جوزيف غطاس و ليخبركم بالحقيقة الكاملة.
لقد ذهبنا الى ابعد من ذلك و إتصلنا بجهات داخل بنك الكومنولث الذىن أكدوا ان القصة بأكملها هراء. فلم يكن بنك الكومنولث مشلولا كما وصفه الانبا دانييل و ابونا تادرس سمعان.
سيدنا البابا، نحن لا نريد اسقفاً يكذب مراراً و تكراراً. لقد سئمنا و تعثرنا لإنه يتجاهل تماما عواقب كذبه علينا. إنه أمر سيء علينا للغاية ان نتعامل مع الأسقف ذو الحكمة المعهودة لنفيه فى بيان صدر موقع منه فى قسم الشرطة بنيو ساوث ويلز " أن المكالمة الهاتفية -مدتها 17 دقيقة- مع مراد كيرلس (قاتل زوجته) لم تحدث ابدا". هذا على الرغم من ان سجلات الهاتف تظهر مكالمة مدتها 17 دقيقة، و مما لا شك فيه ان مراد قدم حساباً كاملاً للمكالمة الهاتفية و ما قيل فيها. من الصعب على المجتمع ان يفهم كيف لأسقف من المفترض ان يكون راعينا و يتهم زورا احد قطيعه بالكذب بشأن محادثة تليفونية حدثت.
لنا ان نتساءل:
" بالنظر الى ملايين الدولارات المهدرة، و المنهوبة و التى خسرتها القرارات المتهورة للأمين الوحيد "الأسقف الأنبا دانييل"، كيف لا تستطيع الابروشية ان تتحمل راتب سنوى حوال 30,000 دولار للكاهن؟
لماذا اصبح الكهنة ذو الدوام الجزئى (part-time)هم المعيار العادى فى ابروشيتنا؟؟ نستحق الأفضل.
كيف يمكن للأسقف دانييل (الذى لديه أكثر من 820,000.00 دولار فى حساباته المصرفية الخاصة) أن يخبر كاهنا مخططا بإزالة ملبسه الكهنوتى و العودة الى العمل بدوام كامل (full-time) (فى الوقت الذى نساهم فيه بملايين الدولارات من عشور و تبرعات كل عام فى اعمال الابروشية)؟
إن تصرفات الانبا دانييل هى دنس فى عهدة الكهنوت. لقد سخر من كل ما هو مكرس و مقدس. إنه يعامل نذر الكهنوت كشىء مسرحى.
نحن نخجل لنقول ان الانبا دانييل ليس فقط غير امين بل هو مهووس تماما بالمال و الثراء و التمحك بالسياسيين و الشخصيات البارزة.
"لأن محبة المال أصل لكل الشرور، الذى إذ ابتغاه قوم ضلوا عن الإيمان، و طعنوا أنفسهم بأوجاع كثيرة." (1 تى 6:10)
نحن ندرك أن الأسقف دانييل قد فقد ثقة و احترام الغالبية العظمى من الكهنة، و هذا الوضع البغيض لا يمكن أن يستمر و يجب أن ينتهى على الفور. بصفتنا اولاد المسيح، نسامح الاسقف دانييل و نحثه على التوبة بصدق، لإستعادة رباطه الروحى مع المسيح و إعادة بناء علاقته مع الله.
لقد توسلنا اليه الا يكذب بشأن المكالمة الهاتفية مع مراد و أن يكون صريحاً مع السلطات. لماذا هو عازم على إلحاق المزيد من البؤس على عائلة كيرلس؟
لقد أساءت اعمال الأسقف لمركزه؛ لقد وضع علامة سوداء رهيبة على رتبة الاسقف و انعكس هذا بشكل سىء للغاية على إخواته الاساقفة.
سيدنا البابا، إنه لمن رأينا المتواضع من أجل خلاص نفسه ، يجب تجريد الاسقف الانبا دانييل من رتبة الاسقفية و إعادته الى منصب راهب. إنه بحاجة الى دير معزول كراهب بعيداً عن إغراءات وشهوات العالم. و يجب عليه التركيز على خلاصه و التأمل فى مخاوفة الله و الصلاة بإستمرار. نصلى من أجل خلاصه و من أجل مجد ربنا يسوع المسيح.
"أقول لكم: إنه هكذا يكون فرح فى السماء بخاطىء واحد يتوب أكثر من تسعة و تسعين باراً لا يحتاجون الى توبة." (لو15:7)

قداسة البابا،
نحن ندرك أيضا أن الأسقف دانييل يحمل جواز سفر دبلوماسياً. يتمتع حامل جواز السفر الدبلوماسى بالعديد من الامتيازات بما فى ذلك عدم تعرضه للتفتيش فى المطاارت. ندرك ايضاً أن مبالغ ضخمة من المال معبئة فى حقائب السفر قد تركت ابروشيتنا و اخذها الاسقف الى الخارج. ليس لدينا ادنى فكرة عما فعله بهذا بالمال.
نظراً الى أن ابروشيتنا تعانى حاليا من حالة مالية رهيبة بدين كبير لا يمكن تحمله، فإننا نعترض على النقل السرى لعشورنا و تبرعاتنا من قبل الاسقف. فإنه لا يواجه الشفافية و الصراحة او الصدق.
اننا ايضاً نطالب الانبا دانييل و سيمون ميخائيل و جون نخلة ان يعلنوا:
- إجمالى الديون المثقلة لدى ابروشيتنا حالياً.
- التسديدات الشهرية الحالية لمنع الرهونات و المضبوطات للعديد من الممتلكات و الكنائس فى ابروشيتنا.
إن اللجنة المالية للأبروشية بدون شك غير مؤهلة وعلى غير كفاءة إطلاقا بأقل تقدير ممكن ان يقال عنها.
فهؤلاء هم ينابيع الحكمة الذين يزعمون عدم ادراكهم للثمانية عشر مليون دولار دين و ما زالوا لا يستطيعون تفسير كيف تم صرف الثمانية عشر مليون دولار.
اننا نسأل الاستاذ سيمون ميخائيل، "ماذا عن نتيجة تحقيق بنك الكومنولث فى قرض الثمانية عشرة مليون دولار التى انت اساساً تنكرها؟ انت غير كفىء بالمرة؟
لماذا يتم ذكر الانبا دانييل من قبل البشير الذى يصفه بأنه "ممثل السودان فى سيدنى باستراليا." تابعوا الفيديو.

https://www.facebook.com/246289305422276/videos/1661471473904045/

لماذا يرتبط الانبا دانييل بالبشير – مجرم قيد الاعتقال و يواجه محاكمته كدكتاتور قاتل وحشى اسلامى

{https://www.ft.com/content/d54aa7fe-c4cf-11e9-a8e9-296ca66511c9}

الانبا دانييل،
هل سبق لك أن امتلكت اى عقارات مسجلة تحت اسمك؟
هل سبق و ان طلبت من الذين اورثوا منازلهم للكنيسة أن يضعوها باسمك؟
إن نتائج البحث التى يتعين القيام بها ستعلن للمجتمع القبطى فى الايميل القادم.
"لأنه ليس خفى لا يظهر، و لا مكتوم لا يعلم و يعلن." (لو 8: 17)
إننا سنفعل كل ما يتطلبه الأمر لحماية النزاهة و الإصلاح فى كنيستنا "بيت الله العلى".

اولادك فى سيدنى


 

 

 

 

 

This site was last updated 09/06/19