Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

بلاد صعيـــــــــد مصـــــــــر

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك آخر تعديل تم فى هذه الصفحة فى 26/8/2006م

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
وصف ألأسكندرية
New Page 1563
New Page 1564
بلاد صعيد مصر
بلاد النوبة
منية الخصيب
New Page 1568
New Page 1569
New Page 1570
ذكر مدينة الفيوم
أعياد الأقباط والمقريزى
الصحابة الذين غزو مصر
ولايات ومدن وقرى مصر
New Page 1577
New Page 1578
New Page 1579
New Page 1580
النظام الإدارى

Hit Counter

 

******************************************************************************

ذكر المؤرخ المسلم المقريزى فى لمواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار البلاد التالية فى الجزء الأول  39 / 167 : وسوف يلاحظ القارئ أن بعض ما كتبه المقريزى فيه شئ من الخرافات لأنه منقول من اقوال وإشاعات وألسنة بعض الناس ويستطيع القارئ العادى الفصل بين أقوال العامة التى سردها المقريزى وبين الحقائق

***************************************************************************************

مدينة فــــاران

هذه المدينة بساحل بحر القلزم وهي من مدن العماليق على تل بين جبلين وفي الجبلين ثقوب كثيرة لا تحصى مملوءة أمواتًا ومن هناك إلى بحر القلزم مرحلة واحدة ويقال له هناك ساحل بحر فاران وهو البحر الذي أغرق الله فيه فرعون وبين مدينة فاران والتيه مرحلتان ويذكر أنّ فاران اسم لجبال مكة وقيل‏:‏ اسم لجبال الحجاز وهي التي ذكرت في التوراة والتحقيق أنّ فاران والطور كورتان من كور مصر القبلية وهي غير فاران المذكورة في التوراة وقيل‏:‏ إنّ فاران بن عمرو بن عمليق هو الذي نسب إليه جبال الحرم فقيل‏:‏ جبال فاران وبعضهم يقول‏:‏ جبال فران وكانت مدينة فاران من جملة مدائن مدين إلى اليوم وبها نخل كثير مثمر أكلت من ثمره وبها نهر عظيم وهي خراب يمرّ بها العربان‏.‏

******************************************************************************
 أرض الجفار
 أرض الجفار الجفار اسم لخمس مدائن وهي‏:‏ الفرما والبقارة والورادة والعريش ورفج والجفار كله رمل وسمي بالجفار لشدة المشي فيه على الناس والدواب من كثرة رمله وبعد مراحله والجفار تجفر فيه الإبل فاتخذ له هذا الاسم كما قيل للحبل الذي يهجر به البعير هجار وللذي يحجر به حجار وللذي يعقل به عقال وللذي يبطن به بطان وللذي يخطم به خطام وللذي يزم به زمام واشتقت البقارة من البقر والورادة من الوريد والعريش أخذ من العرش وقيل‏:‏ إن رفج اسم جبل‏.‏
وكان يسكن الجفار في القديم خذام بن العريان‏.‏
ويقال‏:‏ إنّ أرض الجفار كانت في الدهر الأول والزمن الغابر متصلة العمارة كثيرة البركات مشهورة بالخيرات لكثرة زراعة أهلها الزعفران والعصفر وقصب السكر وكان ماؤها غزيرًا عذبًا ثم صار بها نخل يحدق بها من كل النواحي إلى أن دمرها الله تدميرًا فصارت إلى اليوم ذات رمل عظيم يُسلك فيه إلى العريش وإلى رفج كله قفر تعرف بقعته برمل الغرابيّ قليل الماء عديم المرعى لا أنيس به فسبحان محيل الأحوال‏.‏

*****************************************************************************
صعيد مصر
صعيد مصر ‏:‏ المرتفع من الأرض وقيل‏:‏ الأرض المرتفعة من الأرض المنخفضة وقيل‏:‏ ما لم يخالطه رمل ولا سبخة وقيل‏:‏ هو وجه الأرض وقيل‏:‏ الأرض الطيبة وقيل‏:‏ هو كل تراب طيب وتسمية هذه الجهة من أرض مصر بهذا الاسم إنما حدث في الإسلام سماها العرب بذلك لأنها جهة مرتفعة عما دونها من أرض مصر ولذلك يقال فيها‏:‏ أعلى الأرض ولأنها أرض ليس فيها قال الأستاذ إبراهيم بن وصيف شاه‏:‏ ولما حضرت مصرايم الوفاة عهد إلى ابنه قبطيم وكان قد قسم أرض مصر بين بنيه‏.‏
فجعل لقبطيم من بلد إلى أسوان ولأشمون من بلد أشمون إلى منف ولأتريب الحوف كله ولصا من ناحية صا البحيرة إلى قرب برقة وقال لأخيه فارق لك من برقة إلى الغرب فهو صاحب إفريقية وولده الأفارق وأمر كلّ واحد من بنيه أن يبني لنفسه مدينة في مَوْضعه‏.‏
وقال ابن عبد الحكم‏:‏ فلما كثر ولد مصر وأولاد أولادهم قطع مِصر لكل واحد منهم قطعة يحوزها لنفسه ولولده وقسم لهم هذا النيل فقطع لابنه قفط موضع قفط فسكنها وبه سُميت‏:‏ قفط قفطًا وما فوقها إلى أسوان وما دونها إلى أشمون في الشرق والغرب وقطع لأشمون من أشمون فما دونها في الشرق والغرب إلى منف فسكن أشمون أشمون فسميت به وقطع لأتريب ما بين منف إلى صا فسكن أتريب فسميت به وقطع لصا ما بين صا إلى البحر فسكن صا فسميت به فكانت مصر كلها على أربعة أجزاء‏:‏ جزأين بالصعيد وجزأين بأسفل الأرض‏.‏
وقال أبو الفضل جعفر بن ثعلب بن جعفر الأدفوي في كتاب الطالع السعيد في تاريخ الصعيد‏:‏ مسافة إقليم الصعيد الأعلى مسيرة اثني عشر يومًا بسير الجمال وعرضه ثلاث ساعات وأكثر بحسب الأماكن العامرة ويتصل عرضه في الكورة الشرقية بالبحر الملح وأراضي البجة وفي الغربية بألواح وهي كورتان‏:‏ شرقية وغربية والنيل بينهما فاصل وأوّل الشرقية من مرج بني هميم المتصلة أرضها بأراضي جرجا من عمل أخميم وآخرها من قبليّ الهو ويليها أوّل أراضي النوبة وفي هذه الكورة تيج وقفط وقوص وأوّل الكورة الغربية برديس تتصل أرضها بأرض جرجا وفي هذه الكورة الغربية سَمْهُود وآخر الكورة الغربية أسوان وبحافته أكثر النخل من الجانبين تكون مساحة الأراضي التي فيها النخل والبساتين تقارب عشرين ألف فدّان والمستولي على إقليم الصعيد المشتري‏.‏
ويقال‏:‏ كان بصعيد مصر نخلة تحمل عشرة أرادب تمرًا فغصبها بعض الولاة فلم تحمل في ذلك العام ولا تمرة واحدة وكانت هذه النخلة في الجانب الغربيّ وبيع منها في الغلاء كل ويبة بدينار‏.‏
ويقال‏:‏ لما صوّرت الدنيا لأمير المؤمنين هارون بن محمد الرشيد لم يستحسن إلا كورة سيوط من صعيد مصر فإنها ثلاثون ألف فدّان في استواء من الأرض لو وقعت فيها قطرة ماء لانتشرت في جميعها‏.‏
وبالصعيد بقايا سحر قديم حكى الأمير طقطبا والي قوص في أيام الناصر محمد بن قلاون قال‏:‏ أمسكت امرأة ساحرة فقلت لها‏:‏ أريد أن أبصر شيئًا من سحرك‏.‏
فقالت‏:‏ أجود عملي أن أسحر العقرب على اسم شخص بعينه فلا بدّ أن تقع عليه ويصيبه سمها فتقتله‏.‏
فقلت‏:‏ أريني هذا واقصديني بسحرك‏.‏
فأخذت عقربًا وعملت ما أحبت ثم أرسلت العقرب فتبعني وأنا أتنحى عنه وهو يقصدني فجلست على تخت وضعته على بركة ماء فأقبل العقرب إلى ذلك الماء وأخذ في التوصل إليّ فلم يطق ذلك فمرّ إلى الحائط وصعد فيه وأنا أشاهده حتى وصل إلى السقف ومرّ فيه إلى أن صار فوقي وألقى نفسه صوبي وسعى نحوي حتى قرب مني فضربته فقتلته ثم قتلت الساحرة أيضًا‏.‏
وأرض الصعيد كثيرة المواشي من الضأن وغير ذلك لكثرة نتاجه حتى أن الرأس الواحد من نعاج الضأن يتولد عنه في عشر سنين ألف وأربع وعشرون رأسًا وذلك بتقدير السلامة وأن تلد كلها إناثا وتلدّ مرّة واحدة في كل سنة ولا تلد في كل بطن غير رأس واحد وإلا فإن ولدت في السنة مرّتين وكان في كل بطن رأسان تضاعف العدد وتأمل حساب ما قلناه تجده صحيحًا وقد شوهد كثيرًا أن من أغنام الصعيد ما يلد في السنة ثلاث مرّات ويلد في البطن الواحد ثلاثة أرؤس‏.‏

قبائل العرب والليبين فى الصعيد
وكانت الكثرة والغلبة ببلاد الصعيد لست قبائل وهم‏:‏ بنو هلال وبلى وجهينة وقريش ولواته وبنو كلاب وكان ينزل مع هؤلاء عدّة قبائل سواهم من الأنصار ومن مزينة وبني دراج

وبلغ من عمارة الصعيد أن الرجل في أيام الناصر محمد بن قلاون وما بعدها كان يمرّ من القاهرة إلى أسوان فلا يحتاج إلى نفقة بل يجد بكل بلد وناحية عدة دور للضيافة إذا دخل دارًا منها أحضر لدابته علفها وجيء له بما يليق به من الأكل ونحوه وآل أمره الآن إلى أن لا يجد الرجل أحدًا فيما بين القاهرة وأسوان يضيفه لضيق الحال ثم تلاشى أمر بلاد الصعيد منذ سنة الشراقي في أيام الأشرف شعبان بن حسين بن محمد بن قلاون سنة ست وسبعين وسبعمائة وتزايد تلاشيه في أيام الظاهر برقوق لجور الولاة ولم يزل في إثبار إلى أن كانت سنة ست وثمانمائة وشرقت مصر بقصور مدّ النيل فدهي أهل الصعيد من ذلك بما لا يوصف حتى أنه مات من مدينة قوص سبعة عشر ألف إنسان وذلك كله سوى الطرحى على الطرقات ومن لا يعرف من الغرباء ونحوهم ثم دمّر في أيام المؤيد شيخ فلم يبق منه إلا رسوم تبذل الولاة الجهد في محوها نسأل الله حسن الخاتمة‏.‏

*****************************************************************************
 الجنادل

 الجنادل ولمع من أخبار أرض النّوبة الجندل‏:‏ ما يقل الرجل من الحجارة وقيل‏:‏ هو الحجر كله الواحدة جندلة والجندل‏:‏ الجنادل‏.‏
قال سيبويه‏:‏ وقالوا جندل يعنون‏:‏ الجنادل وصرفوه لنقصان البناء عما لا ينصرف وأرض جندلة ذات جندل وقيل‏:‏ الجندل المكان الغليظ فيه حجارة ومكان جندل كثير الجندل‏.‏

 وأوّل الجنادل من بلد النوبة قرية تعرف بتقوى هي ساحل وإليها تنتهي مراكب النوبة المصعدة من القصر أوّل بلدهم ولا تتجاوزها المراكب ولا يطلق لأحد من المسلمين ولا من غيرهم الصعود منها إلا بإذن من صاحب جبلهم ومنها إلى المقس الأعلى ست مراحل وهي جنادل كلها وشرّ ناحية رأيتها لهم لصعوبتها وضيقها ومشقة مسالكها أما بحرها فجنادل وجبال معترضة فيه حتى إن النيل ينصب من شعاب ويضيق في مواضع حتى يكون سعة ما بين الجانبين خمسين ذراعًا وبرّها مجاوب ضيقة وجبال شاهقة وطرقات ضيقة حتى لا يمكن الراكب أن يصعد منها والراجل الضعيف يعجز عن سلوكها ورمال في غربها وشرقها وهذه الجبال حصنهم وإليها يفزع أهل الناحية التي قبلها المتصلة بأرض الإسلام وفي جزائرها نخل يسير وزرع حقير وأكثر أكلهم السمك ويدّهنون بشحمه وهي من أرض مريس وصاحب الجبل واليهم والمسلحة بالمقس الأعلى صاحبها من قبل كبيرهم شديد الضبط لها حتى أنّ عظيمهم إذا صار بها وقف به المسلحي وأوهم أنه يفتش عليه حتى يجد الطريق إلى ولده ووزيره فمن دونهما ولا يجوزها دينار ولا درهم إذ كانوا لا يتبايعون بذلك إلا دون الجنادل مع المسلمين وما فوق ذلك لا بيع بينهم ولا شراء وإنما هي معاوضة بالرقيق والمواشي والحبال والحديد والحبوب ولا يطلق لأحد أن يجوزها إلا بإذن الملك ومن خالف كان جزاؤه القتل كائنًا من كان وبهذا الاحتياط تنكتم أخبارهم حتى إنّ العسكر منهم يهجم على البلد إلى البادية وغيرهم فلا يعلمون به والسنباد الذي يخرط به الجوهر يخرج من النيل في هذه المواضع يُغطس عليه فيوجد جسمه باردًا مخالفًا للحجارة فإذا أشكل عليه نفخ فيه بالفم فيعرف ومن هذه المسلحة إلى قرية تعرف‏:‏ بساي جنادل أيضًا وهي آخر كرسيهم ولهم فيها أسقف وفيها بربا‏.‏

ثم ناحية سقلودا وتفسيرها السبع ولاة وهي أشبه الأرض بالأرض المتاخمة لأرض الإسلام في السعة والضيق في مواضع والنخل والكرم والزرع وشجر المقل وفيها شيء من شجر القطن ويعمل منه ثياب وخشة وبها شجر الزيتون وواليها من قبل كبيرهم وتحت يده ولاة يتصرّفون وفيها قلعة تعرف‏:‏ بأصطنون وهي أوّل الجنادل الثلاثة وهي أشدّ الجنادل صعوبة لأنّ فيها جبلًا معترضًا من الشرق إلى الغرب في النيل والماء ينصب من ثلاثة أبواب وربما رجع إلى ما بين عند انحساره شديد الخرير عجيب المنظر يتحدّر الماء عليه من علو الجبل وقبليه فُرش حجارة في النيل نحو ثلاثة بُرد إلى قرية تعرف‏:‏ بيستو وهي آخر قرى مريس وأوّل بلد مقرة ومن هذا الموضع إلى حدّ المسلمين لسانهم مريسي وهي آخر عمل متملكهم ثم ناحية بقون وتفسيرها بالعجب وهي عند اسمها لحسنها وما رأيت على النيل أوسع منها وقدّرت أن سعة النيل فيها من الشرق إلى الغرب مسيرة خمس مراحل الجزائر تقطعه والأنهار منه تجري بينها على أرض منخفضة وقرى متصلة وعمارة حسنة بأبرجة حمام ومواش وأنعام وأكثر ميرة مدينتهم منها وطيورها النقيط والنوبي والببغا وغير ذلك من الطيور الحسان وأكثر نزهة كبيرهم في هذه الناحية‏.‏

قال‏:‏ وكنت معه في بعض الأوقات فكان سيرنا في ظل شجر من الحافتين في الخلجان الضيقة وقيل‏:‏ إنّ التمساح لا يضرّ هناك ورأيتهم يعبرون أكثر هذه الأنهار سباحة ثم سفد بقل وهي ناحية ضيقة شبيهة بأوّل بلادهم إلا أنّ فيها جزائر حسانًا وفيها دون المرحلتين نحو ثلاثين قرية بالأبنية الحسان والكنائس والأديار والنخل الكثير والكروم والبساتين والزرع ومروج كبار فيها إبل وجمال صهب مؤبلة للنتاج وكبيرهم يكثر الدخول إليها لأنّ طرفها القبليّ يحاذي دنقلة مدينتهم ومن مدينة دنقلة دار المملكة إلى أسوان خمسون مرحلة وذكر صفتها ثم قال‏:‏ إنهم يسقفون مجالسهم بخشب السنط وبخشب الساج الذي يأتي به النيل في وقت الزيادة سقالات منحوتة لا يدري من أين تأتي‏.‏

ولقد رأيت على بعضها علامة غريبة ومسافة ما بين دنقلة إلى أوّل بلد علوة أكثر مما بينها وبين أسوان وفي ذلك من القرى والضياع والجزائر والمواشي والنخل والشجر والمقل والزرع والكرم أضعاف ما في الجانب الذي يلي أرض الإسلام وفي هذه الأماكن جزائر عظام مسيرة أيام فيها الجبال والوحش والسباع ومَفَاوز يخاف فيها العطش والنيل يعطف من هذه النواحي إلى مطلع الشمس وإلى مغربها مسيرة أيام حتى يصير المصعد كالمنحدر وهي الناحية التي تبلغ العطوف من النيل إلى المعدن المعروف‏:‏ بالشلة وهو بلد يعرف بشنقير ومنه خرج العمري وتغلب على هذه الناحية إلى أن كان من أمره ما كان وفرس البحر يكثر في هذه المواضع ومن هذه الموضع طرق إلى سواكن وباصع ودهلك وجزائر البحر ومنها عبر من نجا من بني أمية عند هربهم إلى النوبة وفيها خلق من البجة يعرفون بالرنافج انتقلوا إلى النوبة قديمًا وقطنوا هناك وهم على حدتهم في الرعي واللغة لا يخالطون النوبة ولا يسكنون قراهم وعليهم والٍ من قبل النوبة‏.‏
*****************************************************************************





 

=======================================================================

 

 

 

 

 

Home | وصف ألأسكندرية | New Page 1563 | New Page 1564 | بلاد صعيد مصر | بلاد النوبة | منية الخصيب | New Page 1568 | New Page 1569 | New Page 1570 | ذكر مدينة الفيوم | أعياد الأقباط والمقريزى | الصحابة الذين غزو مصر | ولايات ومدن وقرى مصر | New Page 1577 | New Page 1578 | New Page 1579 | New Page 1580 | النظام الإدارى

This site was last updated 03/25/07