Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أ 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8447
Untitled 8448
Untitled 8449
Untitled 8450
Untitled 8451
Untitled 8452
Untitled 8453
Untitled 8454
Untitled 8455
Untitled 8456
Untitled 8457
Untitled 8458
Untitled 8459
Untitled 8460
Untitled 8461
Untitled 8462
Untitled 8463
Untitled 8464
Untitled 8465
Untitled 8466
Untitled 8467
Untitled 8468
Untitled 8470
Untitled 8469
Untitled 8471
Untitled 8472
Untitled 8473
Untitled 8474
Untitled 8475
Untitled 8476
Untitled 8477
Untitled 8478
Untitled 8479
Untitled 8480
Untitled 8481
Untitled 8482
Untitled 8483
Untitled 8484

 

 

روح ضعف بالكنيسة القبطية بعد حرم طفل من التناول

طقس "السبعة" رتبة مفقودة فى نظام الكنيسة القبطية

 

كاهنين يحرمون طفلا من المناولة

كاهنين يكنيسة فيلجويف بفرنسا حرمان طفلا من المناولة بأمر من الأنبا مارك المدعو أسقف باريس كارثة حقيقية لم تحدث فى تاريخ الكنيسة القبطية منذ نشأتها بإستخدام الحرمان من الأسرار المقدسة كسلاح إنتقام وترويع وإرهاب الشعب والتهديد بطريقة غير مباشرة وإستخدام أسلوب العصابات الإسلامية لإذلال الأقباط بالكنيسة (بإستخدام سر الشكر "الإفخارستيا" بعدم مناولة طفل وسر الزواج بعدم إجراء زواج لأبن وحيد لأرملة قبطية إسمها ماجدة راضى لوقا بعد أن أنهت اوراق شهادة موانع والمعمودية وحجز الكنيسة ورفض الأب الكاهن إتمام سر الزيجة بحجة مرضة بعد أن وزعت الدعاوى وإتفقت مع بائع الزهور ليزين الكنيسة القبطية وطافت على جميع كهنة الإيبارشية وتحججوا بحجج مختلفة كاهن قال ان عندى إحتماعات وآخر قال أنا عندى زيارة مريض وأخيرا لجأت الأرملة القبطية إلى كنيسة للأرمن الأرثوذكس لإتمام زواج إبنها وإتصلت بقلة من المدعوين لحضور فرح إبنها ولف العار إيبارشية فرنسا للفضائح التى تصل إلى كنائس شقيقة لتحتضن أبنائنا وهذا ما جنته يدك يا أسقف فرنسا ألم تقرأ (أم 11: 30) " رابح المفوس حكيم" اين حكمتك يا رجل ) حدثت في عصر البابا تواضروس عصر التنوير والمحبة وذوبان الكنيسة فى الكنائس الأخري لقد سمح البابا للهراطقة والخارجين عن الايمان بالتناول ولكنه حرم الأطفال داخل الكنيسة من التناول فى الوقت الذى يصف البابا تواضروس عصره بانه انه أزهي العصور!! لقد حلل البابا تواضروس التناول لـ بيباوى الهرطوقى المحروم بقرار من المجمع وحرم تناول طفل من ذوى الإحتياجات الخاصة فى الوقت الذى أمـــر المسيح تلاميذه بدعوه الأطفال إليه قائلا "لا تمنعوهم" فى الآية (لو 18: 16) "أما يسوع فدعاهم وقال: «دعوا الأولاد يأتون إلي ولا تمنعوهم، لأن لمثل هؤلاء ملكوت الله." كان هذا أمر بدعوة الأطفال وفميما يلى أمر آخر منه بعدم إحتقارهم (مت 18: 10) 10 انظروا لا تحتقروا احد هؤلاء الصغار لاني اقول لكم ان ملائكتهم في السماوات كل حين ينظرون وجه ابي الذي في السماوات." وبكسر هاتين الايتين صارت الكنيسة القبطية تحلل الحرام وتحرم الحلال هذا حدث فى يوم الأحد 12/12/2021م بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية في فيلجويف (بالقرب من باريس) أنه مثل أى أم قبطية حملت السيدة شيرين معوض إبنها كيرلس سنة سنتان ونصف لم يتكلم بعد لتناوله وكان الكاهنين كيرلس ومعه الكاهن تواضروس (كان أسمه سمير ورفض البابا شنودة من قبل أن يرسمه كاهن ورسمه الأنبا مارك بدون موافقة الشعب) احدهما يحمل الجسد والثانى الكأس وقام تواضروس بمسك ذراع السيدة وإخراجها من صف التناول والأمر الذى لا يعرفه هذا الكاهن أن القوانين الفرنسية تمنع لمس سيدة وهو أمر يعاقب عليه القانون الفرنسى والقوانين الكنسية تمنع لمس شخص بينما هو يمسك الجسد او الدم - فرفضوا مناولة الطفل ولن تصدق السبب أيها القارئ أن أمه بتقف على الرصيف تطالب بعودة راهب كاهن أسمه أفرايم خدمهم لمدة 20 سنة كما إعترضوا على ان الأنبا مارك اخذ تبرعاتهم مليون و300 ألف يورو التى إدخروها لشراء مبنى خدمات خاص لأولادهم لمدارس الأحد وأشترى بها مطرانية لنفسه التهمة أن ألأم تقف على الرصيف .وقد بحثت عن هذه الكلمة فى الإنجيل بعهدية فلم أجد آيه بها كلمة "الرصيف" يا اهل العلم هاتولنا آيه تقول أن الوقوف على الرصيف يحرم التناول وآية أخرى تحرم تناول طفل برئ لقد حُرموا الطفل كيرلس طفل (عامين ونصف) من إفخارستيا الأحد المقدس الكاهن الذى حرمه وأسقف الإيبارشية تعدوا على حق طفل قبطى معمد فى التناول ومن ذوى الإحتياجات الخاصة هو بمثابة تعييره وتحطبم نفسيته وغزدراء بقيمته الإنسانية وقتله أدبيا وقتل أمه وأهله أدبيا فى المجتمع المسيحى وحط من إحترامهم وكرامتهم وقيمتهم بالتشهير بهم وسط شعب الكنيسة وهو لم يستهدف أطفال باريس اليوم فقط بل قال :: هؤلاء الأهالى يربون أطفالهم ليصبحوا "مشروع شهيد" وهذه الحادثة تحسب من ضمن المخالفات الإدارية والمالية والعقائدية في الكنيسة المذكورة أعلاه للتنديد بإساءات السلطة التي ارتكبها الأسقف مارك منذ ترشيحه في فرنسا ويعرب البابا تواضروس الثاني عن دعمه الكامل لهذا الأسقف يتجاهل جميع رسائل شعب هذه الكنيسة ومناشدتهم بعودة أبيهم أبونا أفرايم ولكن أصواتهم الصارخة فى البرية لم تذهب أدراج الرياح لأنها كتبت فى تاريخ الكنيسة القبطية شعب كنيسة الملاك ومار جرجس بفيل جويف يقف على الرصيف لأكثر من سنة معترضا على ظلم الأسقف لراعيهم وإستيلائة على تبرعاتهم التى كانوا يريدون شراء مبنى للخدمات مدارس الأحد لأولادهم ليشترى الأنبا مارك مطرانية يسكن فيها

****************************

بيان إيبارشية فرنسا الهزيل

وأصدرت إيبارشية فرنسا بيانا على صفحتها فى وسائل التواصل الإحتماعى وظهر بيانها أيضا فى صفحة مشبوهة بإسم مستعار على الفيس بوك يظن أن الذى يصدرها الأنبا مارك  بيانا كاذبا وهزيلا حول الواقعة رداً علي ما أثير حول منع أسرة قبطية من التناول علماً بأن الأسرة لديها أطفال تعمدوا منذ الصغر حسب عادة الأقباط وأطفالها أصغرهم سناً (سنتين ونصف) غير قادر عن الكلام من ذوى الاحتياجات الخاصه… والبيان المنشور كاذب لأن السيدة لها إبنتين الكبرى تناولت قبل أن يوقفها الكاهن والثانية طفلة إسمها كالرولين 10 سنوات اخرجها من الصف أمام الكاهن ومنعوها من التناول وكانت السيدة تحمل طفلها كيرلس حوالى 3 سوات وتقدمه لهم ليناولوه فإمتنعوا وقال الكاهن كيرلس للام انا من يحدد من يتناول ومن لا يتناول أنا معى مفاتيح ملكوت السموات  وطبقت الكنيسة القبطيةنظام صكوك الغفران أدى إلى ظهور البروتستانت  وسأل الكهنة الأم أن تذكر من هو أب إعترافها وقالت لهم لى أب إعتراف ولم تذكر إسمه خوفا منهم  ويعتقد أنه الراهب افرايم كاهن الكنيسة هو أب إعترافها الذى أبعده الأنبا مارك إلى ديره أنه ليس من حق اى كاهن ان يسال عن اسم اب الاعتراف المهم يكون فيه اب اعتراف وسواء أكان للأم اب إعتراف ام لا أو أنها تستحق أو لا تستحق التناول ما ذنب اطفالها يا اكهنة ويا اسقف فرنسا وجاء البيان لحفظ ماء الوجه بعد إنتشار الموضوع سريعاً علي صفحات التواصل والأخبار القبطية والبيان بدون توقيع فقط آباء الكنيسة والكل يعلم ان للكنيسة كاهناً واحد فقط رسمياً تمت رسامته علي مذبحها وفوجئ بهذا لحظة وضع اليد عليه !!  ، ونحن نسألكم لماذا لا توقعون علي البيان ؟ وكيف تصدرون بياناً خالف ما حدث بالفعل في وجود عشرات كان من الافضل عدم اصداره والاتصال بها شخصياً وتوضيح الامور وان كان ما حدث معها ليس له علاقة او مبرر لحرمان اطفالها من التناول عفواً آبائنا فلم نكن بحاجة الي بيانات تؤكد لنا صدق ما حدث بنشر ما حدث المسجل فى كاميرات المراقبة ونحيط علمكم ان كاميرات المراقبة ليست دليل علي صحة مضمون البيان هي تعرض صوراً دون صوت !! ونحن نناشد الأنبا مارك أن ينشر صور كاميرات الأمن حتى يعرف الشعب القبطيى فى المسكونة الخطأ الذى فعله طفل صغير برئ لم يتكلم بعد والذى بسببه حرمه ولاة السلطان مارك وجنود الهيكل وقالت الأم : " لو راجل ينشر فيديو كاميرات الأمن " وكلمة رجل ايها القارئ ليست شتيمة أو استهزاء لأنها أستعملت للإشارة للمسيح عندما قال بيلاطس: " هوذا الرجل" (متى ٢٧:‏​١٥-‏١٧،‏ ٢٠-‏٣٠ مرقس ١٥:‏​٦-‏١٩ لوقا ٢٣:‏​١٨-‏٢٥ يوحنا ١٨:‏٣٩–‏١٩:‏٥) وبطرس قال للتلاميذ : " ايها الرجال الجليليون" ( أع 1: 11) وبالرغم من صدور هذا البيان حول حرم الطفل وقف الكاهن تواضروس بالكنيسة الأحد التالى 19/12/2021 وقال أنا لم احرم أحد ومما ذكر فى حادثة سابقة أن أم لها إبن وحيد أراد أن يتزوج فإستخرج كل الموافقات من الكنيسة القبطية وحجزا الكنيسة ثم قبل الفرح بيوم إدعى الكاهن أنه مريض فإلتجأت الأم  للكنيسة السريانية الشقيقة فرحبوا بها وقام بطقوس الفرح بكاهن من عندهم وهذا يخرج الأقباط فرادى وجماعات من الكنيسة القبطية وأتذكر أنه فى سنة 2013 زرت القدس مع فوج سياحى للتقديس فى موسم القيامة وتوسلت لراهب قبطى ان يناولنا فقال  الكنيسة القبطية تمنع الأقباط من المناولة فى القدس فتناول الأقباط فى كنائس مختلفة وإتفق مرشد الرحلة مع أبونا بطرس كاهن كنيسة مار جرجس السريانية فى بيت لحم لحضور الفوج القبطى القداس والتناول الساعة الرابعة صباحا يوم خميس العهد فتناولت فى الكنيسة السريانية

*******************************

مناولة البابا تواضروس للمحروم بيباوى

فيما يلى رسالة للمجمع من حماة الإيمان تعترض على مناولة البابا تواضروس لـ بيباوى وهو محروم من المجمع ولم يرجع عن هرطقته وما زال حتى اليوم حتى بعد وفاته محروما ونتسائل ما فائدة مناولته والصلاة عليه بعد موته فإما أن تكون هذه المناولة بلا قيمة وإما قرار المجمع بلا قيمة ؟ عرفونا يا أهل العلم والمعرفة يا بابا ويا أساقفة ويا كهنة هذه المناولة ألغت قرار المجمع بالتأكيد فما هو وضع حرمانن المجمع ..  وكيف يناول البابا تواضروس شخصا مثل بيباوى مهرطقا محروما من مجمع  مع أنه حسب القوانين الكنسية يجب أن يلغى المجمع الحرم قبل السماح بتناول المهرطق عند رجوعه عن هرطقتة والغريب أن المجمع حتى بعد موته وبعد أن أمر البابا تواضروس بالصلاة عليه  أكد حرمانه فى مجمع 2021م  اولا قضية جورج حبيب بباوي والذي تم حرمه بقرار من المجمع المقدس عام 2007 نتيجة اولا انضمامه الي كنيسة أخرى وثانيا تعاليمه وبدعه الكثيرة وثالثا لأنه أهان وتطاول على ايمان الكنيسة واتهم قداسة البابا شنودة باتهامات باطلة هذا الشخص والذي فوجئ الشعب القبطي وهو مازال مقطوع بان تمت مناولته في واقعة غريبة أحدثت كثير من الجدل والغريب أن مناولته تمت بعيد عن المجمع المنوط به هذا الأمر وللاسف لم نجد مبرر مقنع لهذا الأمر الخطير .! ثم بعد رحيل / موت جورج بباوي فوجيء أيضا الأقباط بالصلاة عليه داخل كنيسة قبطية في امريكا وللمرة الثانية يتم مخالفة وكسر قوانين الكنيسة في مناولة ثم الصلاة على شخص محروم بقرار مجمعي.! والصلاة على شخص له بدع وهرطقات لم يتراجع عنها هو تصريح لنشر كتبه وبدعه والتعليم بها داخل الكنيسة .والصلاة على شخص محروم كأنه طعن في قرار المجمع المقدس عام 2007 أو ضرب بهذا القرار عرض الحائط !! فهل هذا أمر معقول او مقبول ؟!! واخيرا تعرض بعض قرارات لائحة المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية ( ماده 12) قرارات المجمع" نهائيه لا يعيد النظر فيها سوى المجمع المقدس" اذا تغيرت الاسباب التى اصدر حكمه بناء عليها او يقبل من رجع عن هرطقته او انحرافه ويحكم فى ذلك ما يراه مناسب { وحسب هذه المادة لا يمكن رفع الحرم عن بباوي إلا بقرار المجمع الذي قام بحرمه وبالتالي يظل بباوي محروم } ( ماده ٤٦) قرارات المجمع ملزمه للكنيسه كلها بعد اعلانها وملزمه حتى للاعضاء الذين غابوا اولم يوافقوا ولكن عليهم الخضوع لراى الاغلبيه ( ماده ٤٧) كل عضو من اعضاء المجمع ..يخالف قرارات المجمع ويسىء الى سمعته وسمعه قراراته ..يعرض نفسه للمحاكمه الكنسيه والعقوبه.وعليه يكون التعامل مع قضية جورج بباوي هو مخالفة صريحة لأكثر من مادة من لائحة المجمع المقدس .

*******************************

طقس "السبعة" رتبة مفقودة

 السبعة اشخاص الذين رسمهم الرسل وورد اسماؤهم فى (أع 6: 5) وكان أولهم " استفانوس، رجلا مملوا من الايمان والروح القدس" - تعتقد معظم الكتائس التفليدية بالخطأ أنهم شمامسة ويلقبون أسطفانوس بأنه "الشماس وأول الشهداء" هذا خلط بين رتبة هؤلاء السبعة ورتبة الشمامسة الذىن نعرفهم الآن حيث يذكر أعمال الرسل سبب رسامة السبعة أنه " في تلك الايام اذ تكاثر التلاميذ، حدث تذمر من اليونانيين على العبرانيين ان اراملهم كن يغفل عنهن في الخدمة اليومية." (أع 6: 1)ونتوقف فى هذه ألاية عند كلمتين "التلاميذ" و "تذمر" والأولى ذكر أنه "تكاثر التلاميذ" إذا فالمسيحية أنتشرت بالتلممذة  ولقب المسيح بالمعلم ودعا أتباع بـ تلاميذة الأثنى عشر كما دعى آخرون تلاميذ المسيح مثل يوسف الرامى (يو 19: 38)  وبعد صلب المسيح وموته وقيامته وصعودة كان التلاميذ يذهبون نهارا للهيكل يعلمون فآمن الألاف ودعى المؤمنين حينئذ بـ " جمهور التلاميذ" (أع 6: 2) ويذكرنا هذا بإمتلاء الكاتدرائية المرقسية بالاف الأقباط أثناء حبرية مثلث الرحمات البابا شنودة بالألاف كل أسبوع يستمعون لتعليمه وعظاته فيمكن أن نطلق على هؤلاء "جمهور تلاميذ البابا شنودة" مما سبق أن التلاميذ كانوا مهتمين بالتعليم والتبشير وأن كل واحد منهم كان له تلاميذ ونسأل أساقفة اليوم أين تعليمكم وبشارتكم ؟ وأنتم خلفاء الرسل 

*******************************

وحدث تذمر فى الكنيسة الأولى

والكلمة الثانية "تذمر" فى الآية (أع 6: 1) ومعناها إظهار الغضب واللوم ومعارضة النظام بسبب خلل فيه بالتكلم سرا "نمنمه" وصلت للتلاميذ والرسل وكان للتلاميذ والشعب في أول عهد الكنيسة «قلب واحد ونفس واحدة» (أع ٤: ٣٣)  وكان الرسل فى البداية يوزعوا على فقرائهم عطايا الأغنياء حتى لا يُترك أحد منهم في حاجة  ( أع ٤: ٣٥)  ولم تكن الكنيسة فى هذا الوقت المبكر تصلى صلاة الإفخارستيا فى صباح الأحد ولكن كانت تقام فى عشية الأحد حسب توقيت اليوم اليهودى الذى يبدا يوم الأحد عنددهم من مساء/ بعد غروب شمس السبت وما زالت الكنيسة القبطية تقيم صلوات مساء السبت وتسميه عشية الأحد وفى ايام الرسل كانت تقام موائد طعام ياكل عليها كل المسيحيين الوجبة الرئيسية وبعدها سر الشكر (الإفخارستيا) كما فعل المسيح فى يوم الفصح اليهودى أى  أن  التناول يتم بعد الوجبة الرئيسة اليومية فى العشاء يوم السبت ولبيس  صباح الأحد ويذكر سفر الأعمال كيف إنضم للكنيسة كثيرين من أجناس مختلفة فى يوم الخمسين بعد حلول الروح القدس ومنهم اليونانيين وكانت النساء يخدمن كما فى ايام المسيح "المريمات" ومعظمهن من الأرامل  فكثرت خدمة الموائد على الأرامل  فكان اليهود منهن بتكاسلن فحدث تذمر من اليونانيين على العبرانيين ان اراملهم كن يغفل عنهن في الخدمة اليومية. وعندما بلغ عدد أعضاء الكنيسة أكثر من خمسة آلاف أصبح هناك مشكلات أخرى فى الرعاية وتوزيع  الخدمة والخدمات وتوفير الإحتياجات ويجب أن أن نفرق بين نوعين من  التذمر نوع يضايق الرب ناتج عن عدم شكر الرب أو دليل على الإستهانة به وبأعماله وصفها بولس الرسول فقال (1 كو 10: 10) ولا تتذمروا كما تذمر ايضا اناس منهم، فاهلكهم المهلك." والتذمر الآخر ينتج من أن الغيرة على عمل الخدمة وتحتاج تعديل وإصلاح

وكان اليهود العبرانيون يفتخرون بانهم يهوديا أصيلا "توراتيا" أى عالما متعلما متضلع فى فهم الكتب المفدسة ودراستها وإصدار الفتاوى وفى الخدمة الهيكلية واعتبروا أنفسهم أقدس من اليونانيين لأنهم بقوا في أرض الآباء والأنبياء وهي أرض الميعاد حيث الهيكل وممارسة كل الشعائر الدينية وأنهم تكلموا باللغة المقدسة. وكان بولس الرسول يتكلم اللغة العبرانية بطلاقة (أع 22: 2)  فالمسيحية لم تُزيل كل أسباب الخلاف بينهم فلم يزل بين الفريقين الظنون والريب. لأن الموضوع لم يكن لغة وخدمة وصلاة بل يقافة وتربية وعادات متأصلة ومورست والمشكلة أن اليهود كانوا أغنياء وكانوا هم الممولون للكنيسة وكانوا يرون أن مساهمتهم للكنيسة يجب أنتصرف لإحتياجات العبرانيين ولكن اليونانيين لأنهم نازحين من الشتات وتخلفوا فى أورشليم فكانوا أكثر إحتياجا فكان هذا التذمر

******************************

 مائدة الرب وخدمة الموائد ومائدة الصيارفة

 بالأنجيل ثلاثة أنواع للموائد أولا : خدمة مائدة الرب أى خدمة الكلمة (أع 6: 4) "أما نحن فنواظب على الصلاة وخدمة الكلمة" مثل التبشير والتعليم والوعظ والإرشاد والتعميد وغيرها .. ثانيا : وخدمة الموائد التى تشمل الإهتمام ( بالفقراء والمرضى والمحبوسين ودعاهم أصاغر مت 25: 40)  "فيجيب الملك ويقول لهم: الحق أقول لكم: بما أنكم فعلتموه بأحد إخوتي هؤلاء الأصاغر، فبي فعلتم." ذكرهم المسيح كناية عن نفسه (مت 25: 35) لاني جعت فاطعمتموني. عطشت فسقيتموني. كنت غريبا فاويتموني. 36 عريانا فكسوتموني. مريضا فزرتموني. محبوسا فاتيتم الي. " وهاتين الخدمتين تأسس عليهم الكنيسة فى اعمال الرسل لا غير فقال الرسل (أع 6: 2) "لا يرضي ان نترك نحن كلمة الله ونخدم موائد. " وإقتصرت خدمة الكنيسة الأولى على هاتين الخدمتين فصار التلاميذ (أى الأساقفة) يهتمون بالصلاة والتبشير

ولما ثقلت عل التلاميذ  القيام بالخدمتين فقد رسموا سبعة ليهتموا بالناحية المادية والأموال وإحتياجات الفقراء زبهذا فصل التلاميذ بين خدمة مائدة الرب يخدمها التلاميذ والرسل  وخدمة موائد الطعام وإحتياجات الفقراء والخدمات الأخرى خارج الكنيسة فرسم التلاميذ سبعة فى طقس خاص يسمى طقس السبعة " وكان منهم أسطفانوس اول شهيد فى المسيحية وهؤلاء السبعة وظيفتهم تختلف تماما عن رتب الشمامسة لأنهم يعملون داخل الكنيسة ووظيفة السبعة قد تشابه فى وظيفة المجلس الملى وكان كل من رسم أى له رتبه بالكنيسة كانوا مكرسين

  أى ليس لديهم عمل آخر إلا القيام هذه الخدمات فكان التلاميذ يبشرون ويصلوون فقط  أى يخدمون الكلمة أما خدمة الموائد فكانت التبرعات توزع على الفقراء المحتاجين (أى أنهم فصلوا بين الخدمة الروحية والخدمة المدنية) .. ثالثا : موائد الصيارفة إلا أن كهنة اليهود فى عصر المسيح كانوا يخدمون موائد الصيارفة

المتحدث الرسمى للكنيسة القبطية 9/12/2021م تضمن اللقاء السنوي لقداسة البابا تواضروس الثاني مع كهنة الرعاية الاجتماعية الممثلين لـ ١٦ إيبارشية وقطاعًا رعويًّا، الذي عُقِدَ اليوم الخميس بمسرح الأنبا رويس في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، استضافة لوفد من بنك SAIB برئاسة السيد طارق الخولي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك، الذي قدم شرحًا لمفهوم الشمول المالي والمنتجات البنكية من قروض وشهادات وحسابات ادخارية، وكذلك البطاقات الائتمانية والخدمات البنكية الرقمية، وكيفية الاستفادة منها في الخدمة الكنسية بالإضافة إلى شرح عن مشاريع التمويل العقاري التي تنظمها الدولة عن طريق البنك المركزي وعدد من البنوك وصندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري. كما قدم رئيس مجلس إدارة SAIB الشكر لقداسة البابا والحاضرين متمنيًا استمرار التعاون بين الكنيسة القبطية والبنك. والتقى قداسة البابا تواضروس الثاني اليوم بكهنة الرعاية الاجتماعية لإيبارشيات محافظات الوجه البحري والإسكندرية والقنال بإجمالي( ١٦) إيبارشية وقطاعًا رعويًّا.

******************************

 الكنيسة القبطية بدون أجنحة

 أمر الرسل الشعب بإإنتخاب سبعة لإختيارهم شمامسة لهم عمل محدد فى الكنيسة (أع 6: 3) فَٱنْتَخِبُوا أَيُّهَا ٱلإِخْوَةُ سَبْعَةَ رِجَالٍ مِنْكُمْ، مَشْهُوداً لَهُمْ وَمَمْلُوِّينَ مِنَ ٱلرُّوحِ ٱلْقُدُسِ وَحِكْمَةٍ، فَنُقِيمَهُمْ عَلَى هٰذِهِ ٱلْحَاجَةِ» وهذه الآيه نضعها أمام البابا تواضروس والأنبا أنجيلوس ومن الواضح أن هذا الإنتخاب لا يشمل إشتراك الرسل فى عملية الإنتخاب إذ أعطوا الشعب حق الإنتخاب دون تدخل رئاسى من الرسل . وهذا أول أساس كنسى على مستوى الحرية الواعية إعطاء وممارسة بالنسبة للرآسة الكنسية مع الشعب وبذلك اسس الروح القدس فى الكنيسة نوعين من المسئولية مسئولية الصلاة وخدمة الكلمة من تبشير وكرازة وغيرها وهذه يقوم بها التلاميذ والرسل والثانية مسئولية هدمة كل ما هو خارج هدمة الصلاة والكلمة ويعنى مباشرة الناحية المالية والإقتصادية والإجتماعية بكل ما تشملها من إتجاهات فى خدمة الشعب جسديا وماديا وإجتماعيا وهذه هى مسئولية مجلس ملى مدنى  فى الخدمة وهكذا أصبح للكنيسة جناحين تطير بهما أحدها الخدمة الروحية والآخر الخدمة المادية والجسدية للشعب أما اليوم فقد إخلطت الأدوار وأصبح الأسقف يهتم بالبناء والعمل والأموال  وظنوا أن بناء الكنائس هو كل العمل ففقدت الكنيسة القبطية جناحيها فى عصر البابا تواضروس

******************************

البابا تاضروس وفقراء القبط

رائي في موضوع اخوه الرب والبطرك غير اسمه الي مكتب التنمية يعمل لهم مشاريع للأسر مثل إعطائهم ماكينة خياطة وقماش لتفصيلها وتجيب لهم دخل لا تعطيني سمكه بل علمني كيف اصطادها والمفروض هذه المشاريع تعملها الدولة لانها بفلوسنا من دفع الضرائب الدولة زي ما بتعطي الازهر المليارات واجب تعطي اخوه الرب الأقباط

خبر بجريدة لوطن بعنوان : " االبابا تواضروس يوصي بتعاون الكنيسة مع مبادرة «حياة كريمة" كتب: مصطفى رحومة بتاريخ 14/8/2021م قال الخبر : [ أوصى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بقيام أسقفية الخدمات العامة والاجتماعية بالتنسيق مع المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، في المشروعات التنموية والخدمية التي تُنشأ.]

عقد المجمع المقدس السيمنار الثامن بعنوان " كنيسة مهدفة مثمرة" ( ومعنى سمينار محاضرة قصيرة يعروضوا فيه بحث علمي او موضوع لرساله دكتوراه او ماجستير يتم اعدادها يعني عرض او بريسنتيشن لموضوع علمي بيتكلم فيه عن الموضوع والطريقه والنتائج ) فى الفترة من 16/11 إلى 19/ 11/2021م بمركز لوجوس بالمقرالباباوى بدير الأنبا بيشوى برعاية الأنبا تواضروس وحضور 97 من الأباء الأساقفة وبتكليف من البابا قام المعهد القبطى للتدبير الكنسى والتنمية بتجهيز موضوعات هذا السيمنار وإشتمل على ورش عمل ناقشت الموضوعات التالية

1 - تدبير العمل الكنسى  والمؤسسى - إدارة الموارد البشرية فى الإيبارشية / الدير

2 - عرض وومناقشة إستطلاع إحتياجات التدبير الإدارى بالإيبارشيات والأديرة - إدارة الموارد المادية والمشروعات بالإيبارشية / الدي

3 - أدوات الأب الأسقف لتحقيق التدبير الحكيم (الإدارة الرشيدة)

4 - تهديف الخدمة والإدارة بالثمر

5 - العمل التنموى (التوجه من الإحسان للتنمية)  تطبيق التنمية عمليا 

يتردد ان هناك مشروع يعد له بضم صندوق اخوة الرب الذى يخص الفقراء الذى تعتنى بهم الكنيسة إلى صندوق حياة كريمة الذى يخص الدولة فهو كسر للوصية "ما لقيصر لقيصر ومالله لله " ارجو ان يكون خبر غير صحيح.

الأنبا تواضروس أمر بإلغاء خدمة إخوة الرب (الفقراء الأقباط المحتاجين) و توجيه أموال المتبرعين من الخارج لصالح مشروع حياة كريمة كما أنه اتفق مع وزيرة الهجرة لإقناع أقباط المهجر بالتبرع لمؤسسة حياة كريمة و عدم التبرع لخدمة إخوة الرب لأنها ستكون خدمة ملغية. كما انه أمر الأساقفة بإنشاء مكاتب تنمية عوضاً عن مكاتب إخوة الرب و عدم دفع مصاريف شهرية لإخوة الرب مرة أخرى. جدير بالذكر ان المصاريف الشهرية للأسرة الواحدة ٥٠٠ جنيه في الشهر فقط لا غير حتى هذه الشهرية سيتم منعها على مستوى جميع الإيبارشيات. و الحقيقة هو أن مبادرة حياة كريمة هي لكل المصريين ... و طبعا الفقراء الأقباط سينضمون تلقائياً لهذا البرنامج اذن لماذا على الكنيسة ان تسعى إلى إلغاء خدمة إخوة الرب ؟ هل الأقباط أغنياء جميعهم ؟ حتى يتم إلغاء خدمة مقامة منذ أكثر من ٢٠٠٠ عام من أيام السيد المسيح له كل المجد ؟ على جميع الأقباط عدم التبرع للأساقفة و للكنائس نهائياً و وضع العشور في يد الفقراء مباشرةً. "فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: «أَعْطُوا مَا لِقَيْصَرَ لِقَيْصَرَ وَمَا للهِ للهِ». فَتَعَجَّبُوا مِنْهُ." (مر 12: 17).

 

صورة وخبر
من الصحوة الإسلامية إلى البعث الفرعوني هناك بصيص من شعاع نور فى مصر حاليا وهو البعث الفرعونى الذى اظهر قبح تطرف الصحوة الإسلامية،فجأة ادرك المصريون أن لهم تاريخ مجيد،أدركت المرأة المصرية أن جدتها كانت جميلة وراقية وملكة وليست عورة مغطاة خوفا من فتنتها المزعومة؟؟؟!!. هناك صراع بين تيار ضخم يؤمن بالصحوة وذيولها وتيار صغير مبهج يؤمن بأن روح مصر الحقيقية مدفونة منذ مئات السنيين ومقصورة على السياح. البعث الحضارى هو الحل لإزاحة هذا القبح  عيد الأوبت "إيبت" عيد الأوبت اللي كلنا شوفنا النهارده جزء من مظاهر الإحتفال بيه قديمًا بيعاد تمثيلها بشكل رائع هو أحد أهم أعياد المعبود "آمون" في طيبة وكان بيتم الإحتفال بيه بشكل سنوي في الشهر الثاني من فصل الفيضان .. أقد إشارات للإحتفال بعيد الأوبت كانت من عصر الدولة الحديثة ولحد دلوقتي موصلناش أي نقش أو أثر بيرجعه لقبل الفترة دي ..
عيد الأوبت ربما بدأ في عهد الملك العظيم "تحتمس الثالث" واستمر الإحتفال بيه لمدة 11 يوم ،، وفي عهد الملك "رمسيس الثالث" تم الإحتفال بيه لمدة 24 يوم إلى أن بلغ الإحتفال بيه بعد كدا 27 يوم .. من أهم مراسم الإحتفال بالعيد أن يقوم المعبود آمون بزيارة من معبده في "الكرنك" إلى معبد "الأقصر" في موكب مهيب زي اللي شوفناه النهارده بالظبط .. كانت الرحلة الأولى تتم عن طريق الطريق البري ورحلة العودة إلى الكرنك تتم من خلال النهر حتى عهد الملك "توت عنخ آمون" حيث أصبحت رحلتا الذهاب والعودة تتمان عبر نهر النيل .. مسيرة موكب الإحتفال بتتكون من موكب طويل خاص بثالوث طيبة المقدس "آمون - موت - خونسو" ويبدأ الإحتفال بتقديم القرابين إلى الثالوث الطيبي في مقاصيره بمعبد الكرنك من "زهور ولحوم وفاكهة وطيور ولبن وعطور" كما يقزم الكهنة بالتبخير ورش الماء أمام قارب آمون الذي يطلق عليه "وسر حات" وأمام قاربي زوجته موت وإبنهما خونسو وكل قارب مزين في مقدمته ومؤخرته برأس كل معبود منهم .. يخرج الموكب من معبد الكرنك والكهنة يحملون القوارب متجهًا نحو معبد الأقصر عبر طريق المواكب الكبرى "طريق الكباش" ومن خلفهم الملك وحاشيته من البلاط الملكي سيرًا على الأقدام .. على ضفاف نهر النيل الخالد تحتشد جموع المصريين والموسيقيين والعازفات من كاهنات موت بالآلات الموسيقية ومن خلفهم الجند للحماية والجميع يهللون وينشدون ويهتفون ويرقصون ويعزفون بالصلاصل ..
بعد وصول الموكب لمعبد الأقصر يقدم الملك القرابين ويظل الموكب في حالة هدوء لمدة عشرة أيام تقدم فيهم القرابين في معبد الأقصر ثم يبدأ رحلة عودته إلى الكرنك بنفس الإسلوب .. يحتفل سكان الأقصر حتى الآن بأعياد مماثلة وبطرق مشابهة في عيد "سان جورج" للمسيحيين واحتفال المسلمين بمولد "أبو الحجاج" .. عيد الأوبت واحد من أهم الأعياد اللي إحتفل بيها وقدسها أجددانا وشارك فيها عامة الشعب جنبًا إلى جنب مع طبقة الأمراء ورجال البلاط والملوك وكان شيء جميل جدًا أن يُعاد إحياؤه مرة أخرى في إفتتاح طريق الكباش ..
صورة وخبر
أول كـنـيـسة في مجـمـع السجـون في مصر بـ"وادي النطرون" أنشا أكبر مجمع سجون في مصر بوادي النطرون أول كنيسة ليقيم فيها المساجين المسيحيين شعائرهم ، والمعروف ان الدولة تسمح للكنيسة بتقديم الخدمات الدينية فى السجون واقامة القداسات للمساجين خاصة فى الاعياد ، ويتم ذلك فى احد الغرف او القاعات التى تخصصها ادارة السجن لكنها المرة الاولى فى تاريخ مصر التى تنشئ فيها الدولة كنيسة داخل مؤسسة عقابية.

 

 

 

The Truth
Au6Sum4gupfn7gstfm 2e1td ·
‎أسقف مجرّد "مستثمر ممتلكات فاشل" ، كما يصفه اعضاء كنيسته
‎ بقلم نيل ميرسر و كيت ماكليمونت
‎ 21 أغسطس 2021 - 5:00 صباحًا
‎ بعد أن سخر منه شعب كنيسته ووصفه بأنه "مستثمر ممتلكات فاشل" وجرده البابا من صلاحياته ، الاسقف دانيال ، رئيس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في نيو ساوث ويلز ، يخضع الآن لتحقيق الشرطة بعد مزاعم بوقوع احتيال خطير داخل الكنيسة.
‎ شكل محققون من فرقة الجرائم المالية Strike Force Vandean منذ حوالي أربعة أشهر بعد شكاوى طويلة الأمد ضد الأسقف دانيال.
‎ الأسقف دانيال ، اسقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في نيو ساوث ويلز ، في الصورة في منزله في بيكهورست في عام 2017.
‎ الإئتمان:
‎ بروك متشل
‎ زعمت رسائل البريد الإلكتروني من العارفين بامور الكنيسة التي تم إرسالها إلى نواب الولاية في نوفمبر 2020 أن الاحتيال المزعوم "تم حسابه بما يتجاوز 35 مليون دولار".
‎ يتبع تحقيق الشرطة تحقيقًا منفصلاً طويل الأمد من قبل NSW Crown Solicitor's
‎ أكدت صحيفة سيدني مورنينغ هيرالد أن مزاعم النشاط الاحتيالي تتعلق بالأسقف دانيال البالغ من العمر 62 عامًا شخصيًا بالإضافة إلى آخرين.
‎ وهي تتعلق جزئياً بشراء وبيع الممتلكات المملوكة للكنيسة القبطية. في عام 2003 ، بعد فترة وجيزة من تنصيبه على الاسقفية، عيّن الأسقف نفسه الوصي الوحيد على صندوق ممتلكات الكنيسة. يزعم المبلغين عن المخالفات أنه حصل بعد ذلك على قرض بقيمة 18 مليون دولار من بنك الكومنولث عن طريق رهن ممتلكات الكنيسة.
‎ في السنوات الأخيرة ، شعر أبناء الكنيسة بالقلق عندما تم الكشف عن أن الأسقف دانيال قد وضع عددًا من الحجوزات باسمه على الممتلكات المملوكة للكنيسة. نصت الحجوزات على أن للأسقف "مصلحة عادلة" تشير إلى أن له حقًا شخصيًا في ملكية العقار.
‎ يطلقون على أنفسهم اسم "الأقباط الصالحون" ، وهم مجموعة من رواد الكنيسة المضطربين يعبرون عن مخاوفهم للبابا تواضروس 11 ، رئيس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالإسكندرية.
‎ في إحدى رسائل البريد الإلكتروني ، أخبروا البابا أن الأسقف دانيال لم يكن "راعيًا" ولكنه "رجل أعمال فاشل في الممتلكات".
‎ وفي قضية أخرى ، اتهموه بتكريس وقته "لاستثمارات العقارية بدلاً من الاحتياجات الروحية لشعب الكنيسة ".
‎ وبحسب البيان المالي للكنيسة للسنة المنتهية في 30 يونيو 2020 ، كان للكنيسة أرض ومباني بقيمة 154 مليون دولار.
‎ في أواخر عام 2019 ، أرسل البابا تواضروس الثاني عدة أساقفة إلى سيدني للتحقيق في الادعاءات المرفوعة ضد الأسقف
‎ قبل أربعة أشهر ، أعلن الأسقف دانيال أن الأساقفة الخمسة الذين عينهم البابا لإجراء تحقيق في الادعاءات المرفوعة ضده قد قرروا أن هذه المزاعم "لا أساس لها من الصحة وكاذبة".
‎ ومع ذلك ، في كانون الثاني (يناير) 2020 ، أصدر البابا مرسومًا بابويًا ينص على أنه "بعد مراجعة تقرير الأساقفة المحققين" قرر تجريد الأسقف دانيال من واجباته الإدارية والمالية. تم سحب الحجوزات التي اقامها علي الممتلكات الكنسية.
‎ تم تعيين مجلس أمناء مؤقت مكانه. يتألف المجلس من مطران (مطران بورسعيد) تادروس ، الموجود في مصر ، وأعضاء بارزين في كنيسة سيدني الدكتور مدحت جرجس ونيك كالداس ، مفوض شرطة نيو ساوث ويلز السابق.
‎ وأكدت فرقة الجرائم المالية أن التحقيق جار. وقال متحدث باسم البوليس إنه "من غير المناسب" تقديم مزيد من التعليقات على هذه المسألة.
‎ رفض الاسقف دانيال الإجابة عن الأسئلة ، بما في ذلك عدد ممتلكات الكنيسة وما إذا كان قد وضع سابقًا حجوزات باسمه على أي منها.
‎ قال محاميه ، روب تاسيل من Pikes and Verekers ، إنه سيكون من غير المناسب للأسقف التعليق على استفسارات مكتب محامي النائب العام.
‎ وأضاف: "إذا كان هناك تحقيق شرطي مستمر ، فهذا سبب آخر يجعل من المناسب لعميلنا بعدم الرد على أسئلتكم أو الإدلاء بأي تعليق".
‎ وقال إن المحققين في نيو ساوث ويلز لم يتحدثوا إلى الأسقف.
‎ في السنوات الأخيرة ، كان الأسقف دانيال شخصية مستقطبة ومثيرة للجدل داخل أبرشية نيو ساوث ويلز ، والتي تغطي أيضًا كوينزلاند والإقليم الشمالي. وفقًا لموقعها على الإنترنت ، هناك 22 كنيسة في نيو ساوث ويلز وست في كوينزلاند وواحدة في دارون
‎ تشير التقديرات إلى أن هناك ما بين 80 و 90 ألفًا من رواد الكنيسة على أستراليًا ، معظمهم من اصول مصرية.
‎ وأكد النائب العام مارك سبيكمان أن الشكاوى قدمت إلى مكتبه منذ أكثر من عامين ونصف.
‎ "لقد تلقى مكتبي شكاوى بشأن سوء الإدارة المزعومة مع صندوق ممتلكات الكنيسة ، وقد تم استلام أولها في نوفمبر 2018."
‎ قال السيد سبيكمان إنه أصدر تعليماته إلى مكتب محامي النائب العام "لتقديم المشورة" فيما يتعلق بالانتهاكات المزعومة ، لكنه أضاف أن "القضايا المثارة معقدة".
‎ (بموجب التشريع ، النائب العام هو "حامي" الصناديق الخيرية في نيو ساوث ويلز).
‎ وأكد أن "شرطة نيو ساوث ويلز بدأت تحقيق جنائي".
‎ وفي رسالة منفصلة إلى أحد المشتكين ، قال مكتب الإحصاء المركزي إن الشرطة "تنظر في تصرفات أفراد معينين ومشتركين مع الاسقف في جرائم الاحتيال ".
‎ قال العديد من اعضاء الكنيسة المطلعين على الشكاوى إنهم أصيبوا بخيبة أمل شديدة بسبب تقاعس مكتب محامي النائب العام وسألوا لماذا ، إذا كانت الشكاوى تتعلق بالسلوك الإجرامي ، لم تتم إحالتهم إلى شرطة نيو ساوث ويلز منذ أكثر من عامين.
‎ تحدث أحد منتقدي الأسقف دانيال ، الذي لم يرغب في الكشف عن هويته ، عن "التصرفات الحمقاء" لقائدهم الروحي والذي يجب "إيقافه".
‎ وقال آخر إن الأسقف "قسم شعب الكنيسة بشكل مطلق إلى مع الاسقف وضد".
‎ قال الشخص إن العديد من الأشخاص "خائفون جدًا" من التحدث علانية بينما الآخرون الذين كانوا قلقين بشأن ما كان يحدث في الكنيسة "لم يرغبوا في فضح الكنيسة في وسائل الاعلام- إنه شيء ثقافي".
‎ قال السيد تاسيل ، محامي الأسقف ، إنه بينما لم يرغب موكله في التعليق ، يجب الإشارة إلى أنه كان "خادمًا معروفًا ومحترمًا على نطاق واسع لكنيسته وسيتخذ الخطوات المناسبة لحماية سمعته في حالة وجود أي منشور يشوه سمعته. .
0 Comments
جرس خلة
 
سوف

 

 

  

This site was last updated 12/26/21