Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أ 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8447
Untitled 8448
Untitled 8449
Untitled 8450
Untitled 8451
Untitled 8452
Untitled 8453
Untitled 8454
Untitled 8455
Untitled 8456
Untitled 8457
Untitled 8458
Untitled 8459
Untitled 8460
Untitled 8461
Untitled 8462
Untitled 8463
Untitled 8464
Untitled 8465
Untitled 8466
Untitled 8467
Untitled 8468
Untitled 8470
Untitled 8469
Untitled 8471
Untitled 8472
Untitled 8473
Untitled 8474
Untitled 8475
Untitled 8476
Untitled 8477
Untitled 8478
Untitled 8479
Untitled 8480
Untitled 8481
Untitled 8482
Untitled 8483

 

البابا تواضروس يبرر تصرفة فى سيدنى وملبورن

 

  العالم اليوم

  الرب (أيوب 12: 24- 25) ينزع عقول رؤساء شعب الارض ويضلهم في تيه بلا طريق 25 يتلمسون في الظلام وليس نور ويرنحهم مثل السكران "

*************************

البيت المينى على المال

حوار‏ تم بين‏ فيكتور‏ ‏سلامة مع البابا تواضروس نشر بتاريخ 16/7/2022م فى جريدة وطني بعنوان " في‏ ‏ضيافة‏ ‏بابا‏ ‏التدبير‏ ‏الرعوي‏ ‏والإصلاح‏ (٣) الكنيسة‏.. ‏من‏ ‏الأحلام‏ ‏إلى البيت‏ ‏المبني‏ ‏على‏ ‏الصخر" قال نيافته بعض العبارات الرنانة التى لا تنطبق على الواقع بصلة كما أنها غير حقيقية على الإطلاق ويبرر فيها البابا تصرفاته بالطريقة الهجومية والغير منطقبة متهما من يعارض قراراته إما بالكذب أو أنهم يتقولون أو أنهم يبثون إشاعات وسنحاول تحليل ما قال مع عرض  بعض نصوص من حواره الذى نشر فى وطنى كمقارنه

************************
هرطقة ولادة المسيح فى يومين

قليل من العقل يكفى يا كنيسة ... أعجب كنيسة فى العالم هى  الكنيسة القبطية تبدو كسفينة تتقاذفها امواج الفساد وشرور المال من جهة وتعصف بها رياح الهراطقة من جهة أخرى ولا أحد يريد أن يوقظ المسيح النائم فيها ... هرطقة جديدة ظهرت بالكنيسة هى ولادة المسيح فى يومين  فمن المعروف أن  الإنسان يولد فى لحظة  لا يشار إليهاولا إلى الساعة التى ولد فيها فى العادة  بل يذكر تاريخ ميلادة بـ اليوم والشهروالسنة  ولكن فى الكنيسة القبطية المسيح ولد فى يومين بأمر البابا تواضروس يوم 25 ديسمبر يقيم فيه الأنبا سرايبون قداس عيد الميلاد ويوم 7 ينايريقيم فيه الأنبا سراييون قداس عيد الميلاد وبينهم 13 يوما والأغرب أن هاذين اليومين يقعان فى سنتين مختلفتين والغير مقبول أن قداس عيد الميلاد فى 25 ديسمبر يقع فى الصيام الذى يصومه الأقباط قبل عيد الميلاد  ويتفاخر البابا بهذا العمل الغير منطقى متحدثا عنه  كأحد الإنجازات والإصلاحات التى فعلها فى الكنيسة القبطية القديمة ونقلها للعصر الحديث معنقدا أنه لم يفكر فيها بابا من قبله , بجعل المسيح ولد فى يومين بينهم 13 يوما فى سنتين أو فى يومين فى سنة احدة بينهم عدة شهور ونستعير قول نيقوديموس للسيد المسيح عندما تعجب من قول المسيح  له عن الولادة من فوق  (يو 3: 4) 4 قال له نيقوديموس:«كيف يمكن الانسان ان يولد وهو شيخ؟ العله يقدر ان يدخل بطن امه ثانية ويولد؟» ونسأل البابا تواضروس والأنبا سرابيون هل ولد المسيح فى 25 ديسمبر ثم رجع لبطن العذراء ثانية ليولد للأقباط فى 7 يناير؟؟؟ "حاشا" وبمكننا لقول بكل ثقة  أن نقول هذا : "إن ما فعله البابا والأنبا سرابيون يرتقى إلى أن تكون هرطقة تسمى "ولادة المسيح فى يومين" " وفيما يلى ما قاله البابا تواضروس بالنص عن هذا الموضوع فى الحديث الذى نشر فى جريدة وطنى بتاريخ 16/7/2022م  : [ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏تحتفل‏ ‏به‏ ‏يوم‏ 7 ‏يناير‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏عام‏, ‏وفي‏ ‏الغرب‏ ‏يحتفلون‏ ‏به‏ ‏يوم‏ 25 ‏ديسمبر‏.. ‏هذا‏ ‏الاختلاف‏ ‏في‏ ‏المواعيد‏ ‏وبالتالي‏ ‏في‏ ‏الإجازات‏, ‏ومظاهر‏ ‏احتفال‏ ‏الغرب‏ ‏بالكريسماس‏ ‏التي‏ ‏تنتهي‏ ‏في‏ ‏السادس‏ ‏من‏ ‏يناير‏ ‏ويعودون‏ ‏إلي‏ ‏العمل‏ ‏يوم‏ 7 ‏يناير‏, ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏أنه‏ ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏الطقس‏ ‏الجوي‏ ‏وتساقط‏ ‏الجليد‏ ‏مع‏ ‏بداية‏ ‏يناير‏ ‏عائقا‏ ‏للأقباط‏ ‏لحضور‏ ‏صلوات‏ ‏العيد‏.. ‏من‏ ‏هنا‏ ‏كانت‏ ‏المشكلة‏ ‏لكننا‏ ‏استطعنا‏ ‏أن‏ ‏نجد‏ ‏لها‏ ‏حلا‏ ‏رعويا‏ ‏فتركنا‏ ‏لكل‏ ‏إيبارشية‏ ‏اختيار‏ ‏الموعد‏ ‏الذي‏ ‏يناسبها‏.‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏سرابيون‏ ‏مطران‏ ‏لوس‏ ‏أنجلوس‏ ‏يقيم‏ ‏قداس‏ ‏ليلة‏ 25 ‏ديسمبر‏ ‏يطلقون‏ ‏عليه‏ ‏قداس‏ ‏عيد‏ ‏الميلاد‏, ‏وهو‏ ‏قداس‏ ‏ككل‏ ‏القداسات‏ ‏أيام‏ ‏الصوم‏ ‏رغم‏ ‏شكله‏ ‏الاحتفالي‏ ‏مما‏ ‏يعد‏ ‏فرصة‏ ‏لمن‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏حضور‏ ‏قداس‏ 7 ‏يناير‏ ‏الذي‏ ‏يقام‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏كنائس‏ ‏لوس‏ ‏أنجلوس‏ ‏ويطلقون‏ ‏عليه‏ ‏أيضا‏ ‏قداس‏ ‏عيد‏ ‏الميلاد‏.. ‏وهذا‏ ‏لا‏ ‏يعني‏ ‏إلغاء‏ ‏احتفال‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏بعيد‏ ‏الميلاد‏ ‏يوم‏ 7 ‏يناير‏, ‏وسيبقي‏ ‏قداس‏ ‏العيد‏ ‏في‏ 29 ‏كيهك‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏كنائسنا‏ ‏القبطية‏ ‏حتي‏ ‏نصل‏ ‏إلي‏ ‏الأنسب‏ ‏لواقع‏ ‏المهجر‏.‏] أ . هـ

************************

جحا وطرائف الكنيسة القبطية

ونقرأ قصة من قصص التراث العربى عن طرائف ونوادر جحا تقول : " أنه حدث ذات يوم أن إجتمع أطفال الحى أمام بيت جحا يلعبون ويصرخون ويغيظوته ففكر فى التخلص من مضايقتهم فقال لهم كاذبا أن فى الشارع الجانبى عرس (فرح) يقدمون فيه الطعام والحلوى والشربات مجانا فصدق الأطفال كلامه وذهبوا وظن جحا أنهم إذا لم يجدوا فرحا سيرجعون ويستمروا فى مضايقته إلا أنهم لم يرجعوا فظن جحا أن هناك  عرسا فعلا وبالرغم من كذبة صدق نفسه فلبس ملابس الفرح وذهب ليأكل الطعام المجانى والحلوى ولكنه لم يجد شيئا " ونترك للقارئ تفسير قصة جحا على الكنيسة القبطية وشعبها فمن هم الأطفال وإلى ماذا يرمز الشارع الذى به العرس وما هو الطعام وأين ذهب الأطفال عندما لم يجدوا عرسا وما لون ملابس العرس  ومن هو الكذاب - ومن الغريب أن هدف هذه القصة أصبحت فى العصر الحديث عبارة يتبعا السياسيون كثيرا والتى تقول " إكذب اكذب وإملأ الدنيا كذبا  حتى يصدِّقك الناس”.. هكذا يخلق الكذابون وَهْم الحقيقة ويذكر التاريخ أن هذه العبارة أول من إبتدعها  النازي جوزيف غوبلز فى الحرب العالمية الثانية قد أصبحت تدرس من ضمن قوانين الدعاية المؤثرة 

************************

أسقف أبو المشاكل!!

والبابا فى إثبات صحة قراراته إتهم الآخرين بأنهم يقولون أقولا ويستندون على شائعات بدون دليل أو أنهم كاذبون وإتهم مثلث الرحمات  البابا شنودة فى أنه سمع للأقاويل وأقصى السيمونى وابعده أربع سنين لمجرد شائعات  بدون دليل ولكن يقول الأراخنة أنهم قدموا ملف كامل به اصول المستندات التى إعتمد عليها مثلث الرحمات فى فراره بإبعاد السيمونى هذا ا الملف إختفى بعد نياحته هل يصدق أحد أن يصدر البابا شنودة قرارا مثل هذا بدون دليل ولما لم يجد البابا تواضروس هذا  الملف فأرجع السيمونى فكانت النتيجة إنهيارا روحيا وكارثة مالية سيعانى منها أولادنا لقرون عديدة قادمة فحدثت ثورة فى سيدنى وأمتنع كثيريين عن التبرع بعد أن قال السيمونى أن الإيبارشية التى يرأسها على حافة كارثة مالية ثم قام البابا تواضروس بإرسال ثلاث اساقفة لسيدني كلجنة تقصى حقائق وخرجوا بنتيجة أن هذا الأسقف لا يستطيع إدارة إيبارشية سيدنى لا إداريا ولا روحيا ولا ماليا فأقصاه البابا تواضروس عن سيدنى لمدة 9 أشهر ولما كانت المصالح بتتصالح أرجعه البابا منزوع صلاحياته كأسقف وعلاجا لهذا الموقف إخترع البابا منصب نائب باباوى وقلده لنيافة المطران الانبا تادرس الذى قام بإصلاحات كثيرة منها الدستور وافق عليه الشعب بنسبة 83% ثم قدمه للباباضعه البابا قى درج وأقفل عليه  كما يفعل مجلس الشعب فى القرارات الإصلاحية كما أعطى الأنبا تادرس مهلة لكهنة الدوام الجزئى للإختيار بين التكريس الدائم للكهنوت أو الرجوع للعلمانية وبعد هذه الإصلاحات إستمع البابا للشائعات التى يروجها أتباع سيمونى سيدنى وبجرة قلم أقال نيافة الأنبا تادرس ووضع مكانه الأنبا أنجيلوس نائبا باباويا الذى أوكل له مهمة إرجاع صلاحيات السيمونى ورضخ البابا وطأطأ الرأس وصمت بعد تهديد أحد التابعين للسيمونى بالإنقصال عن الكنيسة القبطية وتنصيبه بطرك وللحقيقة أعطى البابا تواضروس فرصا بلا حصر للسيمونى حتى إستفحل أمره وتلاحظ أن التاريخ يعيد نفسه أحيانا فقديما أعطى بطرك الكنيسة القبطية فرصا لآريوس الهرطوقى للرجوع والتوبة عن هرطقته حتى إستفحلت الهرطقة وازاغ شعوبا وصار كل العالم هرطوقيا تابعا لآريوس إن نفوس الشعوب التى ضاعت فى رقبة البطريرك القبطى لأنه لم يتخذ موقفا حازما من البداية مع أريوس فهل يعيد التاريخ نفسه؟ ونسأل البابا ماذا سيكون مصير سيدنى فى ظلال السيمونى الهرطوقى المقيدة بقيود الشرير؟ واخيرا نسأل أهل العلم والمشورة هل ما كتبته جريدة سيدني مورنج هيرنج بخصوص مخالفات دانييل واتباعه شائعات ؟ و لو كان شائعات و كذب لماذا لم يرفع دانييل قضية تشهير على الجريدة حتى الان ؟  وفيما يلى نص ما قاله البابا تواضروس عن أسقف سيجنى فى الحوار الذى نشر بجريدة وطنى بمصر  بتاريخ 16/7/2022م : [ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏دانييل‏ ‏في‏ ‏سيدني‏ ‏بأستراليا‏ ‏أيضا‏, ‏كانت‏ ‏قد‏ ‏أثيرت‏ ‏حوله‏ ‏أقاويل‏ ‏غير‏ ‏مؤكدة‏ ‏وتردد‏ ‏عنه‏ ‏إشاعات‏ ‏كثيرة‏ ‏في‏ ‏حبرية‏ ‏مثلث‏ ‏الرحمات‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏واستدعاه‏ ‏إلي‏ ‏القاهرة‏, ‏ولما‏ ‏لم‏ ‏تنته‏ ‏التحقيقات‏ ‏إلي‏ ‏إثباتات‏ ‏أعدناه‏ ‏إلي‏ ‏إيبارشيته‏, ‏لكن‏ ‏لما‏ ‏عادت‏ ‏الأقاويل‏ ‏والإشاعات‏ ‏تتردد‏ ‏مرة‏ ‏ثانية‏ ‏أقمنا‏ ‏نائب‏ ‏بابوي‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏أنجيلوس‏ ‏أسقف‏ ‏لندن‏, ‏وهو‏ ‏أصلا‏ ‏من‏ ‏سيدني‏ ‏لتنظيم‏ ‏العمل‏ ‏بالإيبارشية‏, ‏ونشكر‏ ‏الرب‏ ‏العمل‏ ‏منضبط‏ ‏والأمور‏ ‏تسير‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏يرام‏, ‏ونيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏دانييل‏ ‏والأنبا‏ ‏أنجيلوس‏ ‏شاركا‏ ‏معنا‏ ‏في‏ ‏اجتماع‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏ ‏الشهر‏ ‏الماضي‏.‏] أ. هـ
***********************

لماذا هجر الأنبا سوريال ملبورن؟

وفى نفس الحوار تطرق البابا تواضروس إلى مشكلة ملبورن والتى يعرفها الجميع والتىى نتجت من بنائه برج أبؤوروا على أرض إشترتها الكنيسة بأموال التبرعات وبعد بناء البرج ظهر أنه يمتلك عدد من الشقق وبنتا هاوث أعلى البرج وهذا البنتا هاوس هو المكان الذى إستضاف فيه البابا عند زيارته ملبورن وحدث خلاف بينهما لأنه ليس من حق الأسقف أن يمتلك شيئا ملكا خاصا ولأن الأنبا سوريال إمتلك هذه الشقق وبنتا هاوس من تبرعات الكنيسة ولما تفاقم الخلاف ترك الأنبا سوريال الإيبارشية وسرت إشاعة قوية بأنه خلع الجلابية وحلق ذقنة بعد أن رأى الشعب فى وسائل التواصل الإجتماعى صورة لحيته وهى قصيرة جدا وأخذه انبا سرابيون ليخدم معه بعد أن قدم إستقالته من اسقفية ملبورن وهذه الإستقاله لم يذكر فيها سبب دراسة أو أى سبب آخر كما يدعى البابا ولم يحدث فى تاريخ كيستنا امر مثل ذلك من قبل وغيما يلى نص نا قاله البابا عن مشكلة ملبورن الذى نشر بجريدة وطنى بمصر  بتاريخ 16/7/2022م : [ نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏سوريال‏ ‏أسقف‏ ‏ملبورون‏ ‏بأستراليا‏, ‏وكان‏ ‏قد‏ ‏سامه‏ ‏لهذه‏ ‏الإيبارشية‏ ‏المحبة‏ ‏للمسيح‏ ‏مثلث‏ ‏الرحمات‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏في‏ ‏يوليو‏ 1997, ‏ومنذ‏ ‏هذا‏ ‏التاريخ‏ ‏وهو‏ ‏يتولي‏ ‏هذه‏ ‏الخدمة‏ ‏ولم‏ ‏تأت‏ ‏عليه‏ ‏أي‏ ‏أخطاء‏ ‏كنسية‏, ‏لكنه‏ ‏قدم‏ ‏استقالته‏ ‏عن‏ ‏رعايته‏ ‏للإيبارشية‏ ‏فقبلناها‏, ‏ولكونه‏ ‏بحسب‏ ‏طبيعته‏ ‏يحب‏ ‏العمل‏ ‏الأكاديمي‏ ‏والدراسي‏ ‏فذهب‏ ‏إلي‏ ‏لوس‏ ‏أنجلوس‏ ‏بأمريكا‏, ‏ويعيش‏ ‏هناك‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏روحية‏ ‏ومستقرة‏ ‏تحت‏ ‏رعاية‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏سرابيون‏.‏] أ. هـ
***********************

* ‏البابا‏.. ‏وصداع‏ ‏المهجر
وتطرق البابا تواضروس فى الحوار الذى نشر بجريدة وطنى بمصر  بتاريخ 16/7/2022م إلى صداع إيبارشيات المهجر بينما لم يقم بحلها وأحيانا يصدر أوامر تزيد الأمور تعقيدا مما أدى إلى استمرار ألم الصداع فى رأسه  لأنه لم يعالج أساس المشاكل وتفاقمت المشاكل فى الإييبارئيات الثلاث فرنسا وسيدنى وملبورن وأصبحت مستعصية الحل وأساءت إلى الكنيسة القبطية -  ونلاحظ هنا ان البابا لم يتطرق إلى أساس مشكلة فرنسا التى هى أموال التبرعات التى تصرف فيها الأنبا مارك حيث قلن  الأنبا  مارك بالإستيلاء على اموال التبرعات التى جمعها شعب كنيسة فيلجويف لشراء مبنى خدمات مجاور للكنيسة حتى يكون لآولادهم فصول مدارس أحد ومبنى الخدمات وإشترى أرض ومطرانية ليسكن فيها  ولما إعترض الشعب قام بترحيل راعيهم وهو راهب إلى ديره فى مصر فثار الشعب ووقفوا على الرصيف أكثر من سنتين يطالبون برجوع راعيهم الذى خدمهم 20 سنة وما زال صداع إيبارشية فرنسا يصرخ فى رأس البابا  من على الرصيف ليرجع لهم راعيهم الأمين ولكنه إنحاز للأسقف ولسان الحال يقول إذا سمعنا رأى الشعب وما يطالبون به هذه المرة فلن نستظيع أن نوقف مطالب أخرى ولم تعد بالكنيسة خدمات وهرب الشباب من العناد وتاه الأطفال لهذا نطالب البابا برجوع أبونا أفرايم إلى  خدمته  ويقول المثل :" إذا كنت تريد أن تطاع فأؤمر بما يطاع "
وقال البابا بالنص فى حديثة عن مشكلة كنيسة فيلجويف : [ في‏ ‏فرنسا‏ ‏بدأت‏ ‏المشكلة‏ ‏عندما‏ ‏استدعينا‏ ‏أبا‏ ‏راهبا‏ ‏يخدم‏ ‏هناك‏ ‏إلي‏ ‏الدير‏, ‏وكان‏ ‏مثلث‏ ‏الرحمات‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏قد‏ ‏أوفده‏ ‏إلي‏ ‏هناك‏ ‏للخدمة‏ ‏سنة‏ ‏أو‏ ‏اثنتين‏ ‏أو‏ ‏ثلاث‏ ‏عندما‏ ‏كانت‏ ‏الخدمة‏ ‏تستدعي‏ ‏هذا‏, ‏لكنه‏ ‏ظل‏ ‏هناك‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ 21 ‏سنة‏, ‏ولما‏ ‏استقرت‏ ‏الخدمة‏ ‏دعوناه‏ ‏للعودة‏ ‏إلي‏ ‏بيته‏ ‏وحياته‏ ‏الرهبانية‏, ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏البعض‏ ‏ممن‏ ‏يستمتعون‏ ‏بالوقوف‏ ‏علي‏ ‏الأرصفة‏, ‏ورفع‏ ‏اللافتات‏, ‏والمناداة‏ ‏بالمعارضة‏ ‏حولوا‏ ‏القرار‏ ‏إلي‏ ‏أزمة‏, ‏وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أننا‏ ‏حاولنا‏ ‏مرات‏ ‏ومرات‏ ‏إفهامهم‏ ‏أن‏ ‏إيفاد‏ ‏راهب‏ ‏أو‏ ‏إرجاعه‏ ‏هو‏ ‏قرار‏ ‏بابوي‏, ‏لكن‏ ‏العناد‏ ‏يتملكهم‏, ‏ونطلب‏ ‏لهم‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏الهداية‏.‏] أ . هـ

********************** 

البابا ... ووسائل التواصل

إشتهر البابا توضروس بتصريحاته المثيرة للجدل ومنها ما قاله فى أوربا فى إجابته على سؤال : الشعب بيقول إيه " فقال : " موش مهم بيقولوا أيه المهم أنا بقول إيه" وقد أغفل نيافته أن كلامه ليس آيات منزلة من السماء وأن بطاركة هرطقوا مثل نسطور بطريرك القسطنطينة الذى نفى ومات ودفن فى مصر كما لم يدرك  نبافته أن مركز ومكانة ومستوى الشخص الإجتماعى ليس له ثقل كبير فى قياس أهمية ما يقوله أو تأثيرة أو أخذه مأخذ الجد لأن الكلام يقاس بصدق المتكلم وصراحته وأمانته وهيبته وقداسته وفى المسيحية يقاس كلام رجل الدين بمطابقته لتعاليم المسيح ووصاياه  بالإنجيل كصورة الله ومثاله والبابا كسائر البشر ليس معصوم من الخطأ ونذكر البابا ما حجث بتوقيعه على وثيقة عدم إعادة معودية الكاثوليك التى قال أن هذه الوثيقة التى وقعتها مع بابا الفاتيكان فى 28/4/2017 لا تنص على عدم إعادة المعمودية وكعادته قال أن ما يقال حول هذه الوثيقة  اكذوبه واقاويل وإشاعات وأن ما وقعه بيان وليس وثيقة أو معاهدة وعندما طالبه المجمع المقدس أن يثبت صدقه  بنشر هذه الوثيقة التى وقع عليها فرفض ولم يظهرها لهم حتى الآن ولم تنشر هذه الوثيقة بالنصوص اللاتينية فى أى جريدة مسيحية أو موقع الكنيسة القبطية بالإنترنت حتى الآن كما أنها لم تدخل فى سجلات ومستندات المجمع المقدس وكأن ساحرا قال كلماته السحرية "كابرا كدابرا" فإختفت الوثيقة التى وقع عليها البابا  تواضروس وبابا الفاتيكان من الوجود مع أن التوقيع كان أمام كاميرات عشرات الصحفيين وظهرت فى أخبار القنوات المسيحية التلفزيونية وعلقت عليها الجرائد المصرية - هذا عمل واحد من عدة أعمال قام بها البابا وعند مناقشة أفعاله أو تحليلها يتخذ موقف هجومى بإتهام كل من يناقشة إما بالكذب أو بأنه مجرد أقاويل وهو نوع من أنواع الإسقاط النفسى ويقول البابا أنه لا توجد معارضه بالكنيسة  وهذا يسمى دكتاتورية دينية مع ان المسيح كان يناقش أى إنسان بداية من الكهنة والكتبة والفريسيين وغيرهم حتى الشاب الغنى وسمعان الفريسى وتلاميذه وقبل توبيخ بطرس له وناقشه فى افكاره ونذكر أنه قيل عن موسى أنه كان حليما على الشعب (عد 12: 3) "وأما الرجل موسى فكان حليما جدا أكثر من جميع الناس الذين على وجه الأرض." هذا فحسب القوانين الكنيسة تجاوز البابا بعض الخطوط والتى يعتبرها البعض خروجا غن التعليم المسلم لنا من ألاباء والمنصوص عليه بالإنجيل وأن أى قرار أو كلام أو عبارات أو نصوص يقولها البابا يعلق عليها الشعب فى وسائل التاصل افجتماعى فى الوقت الذى يظن فيه البابا أن وسائل التواصل كلها أكاذيب مع أنها إحتلت مكانة الإعلام المرئى والمسموع والمكتوب مما دفع بأجهزة الدول السياسية ومخابرتها بمراقبتها تحلسل كل ما يطرح فى منصة التواصل الإجتماعى وتوجيه سياستها طبقا لإتجهات ما يقال فيها وفى بعض الأحيان تقطع الإنترنت لمنع طرح معلومات وأخبار تهدد الأمن وقد ساهمت هذه المنصات فى دفع الشعب للقيام بثورات سلمية ضد الحكم الديكتاتورى . وفى فقرة بعنوان * ‏السوشيال‏ ‏ميديا‏.. ‏والمواجهة قال البابا تواضروس عن هذا الموضوع فى الحوار الذى نشر بجريدة وطنى بمصر  بتاريخ 16/7/2022م : [‏** ‏السوشيال‏ ‏ميديا‏ ‏لا‏ ‏تقلقنا‏.. ‏حقيقي‏ ‏نحن‏ ‏لا‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نتغافلها‏ ‏فهي‏ ‏تؤثر‏ ‏علي‏ ‏كيانات‏ ‏وأشخاص‏ ‏وأعمال‏ ‏كثيرة‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏العالم‏, ‏والمشكلة‏ ‏أنها‏ ‏بلا‏ ‏ضابط‏ ‏ولا‏ ‏رابط‏ ‏وبالتالي‏ ‏مصداقية‏ ‏من‏ ‏يتعامل‏ ‏معها‏ ‏غير‏ ‏متوفرة‏, ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏جاء‏ ‏تسميتها‏ ‏فيك‏ ‏نيوز‏ Fake News ‏أي‏ ‏الأخبار‏ ‏الكاذبة‏ ‏أو‏ ‏الضالة‏ ‏أو‏ ‏المضللة‏.. ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏أيضا‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نعلم‏ ‏أبناءنا‏ ‏كيفية‏ ‏الفرز‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏جيد‏ ‏وما‏ ‏هو‏ ‏ضار‏.‏ ‏** ‏‏لكن‏ ‏الكنيسة‏ ‏كأي‏ ‏مؤسسة‏ ‏تعاني‏ ‏من‏ ‏السوشيال‏ ‏ميديا‏, ‏ونحن‏ ‏نواجهها‏ ‏بالتجاهل‏, ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏موضوع‏ ‏يستحق‏ ‏الرد‏ ‏عليه‏.. ] أ. هـ وننهى هذه لفقرة بما قاله البابا تواضروس فى جريدة اليوم السابع : " الموبايل من أوثان العصر الحديث فتخلوا عن عبادته "

*************************

البابا تواضروس يبرر نفسه

فى الوقت الذى يدعى البابا تواضروس أنه بابا الإصلاح نرى مشاكل إدارية وروحية  وهرطوقية فى ثلاثة أيبارشيات هم فرنسا وسيدنى وملبورن وتصنع البابا عدم البصر والسمع فلم بتكلم لأنه بدأ هذه المشاكل بفراراته التى بدأت فى عصره عندما أرجع أسقف سيدنى الذى أبعده العظيم فى الباباوات مثلث الرحمات البابا شنودة فأوقع إيبارشية سيدنى فى كارثة مالية وبالرغم من ذلك عين الأنبا انجيلوس  نائبا باباويا وهى رتبه لا توجد أساسا فى الرتب الكهنوتية فى رتب الكنيسة القبطية التى تتبع المسيح رأس الكنيسة فكيف يكون هو رئيس اساقفة لعله مسيح عصر البابا تواضروس ويعرف القراء الأعزاء أن بعض تلاميذ المسيح سألوه ليكون لهم مكانا فى ملكه أو رآسه وسلطان عن يمينه أو يساره ولكنه رفض  ومهمة هذا النائب الرئيسية تنحصر فى إرجاع السيمونى للأسقفية ومن كثرة هذه المشاكل يحاول البابا أن يبرر نفسه وكلمة تبرير تعنى فى معاجم اللغة العربية أن يكون بلا لوم كيف يكون بلا لوم وهو المتسبب فى بدايتها فى سيدنى وخلافة مع الأنبا سووريال فى ملبورن وصمته ومساندته لأسقف فرنسا

صورة وخبر
واصل “المومياء المصرية الحامل” بإثارة ذهول علماء الآثار حول العالم، والآن بسبب اكتشاف جديد قد يغير مفهوم تاريخ الأمراض في العالم. وتوصلت دراسة بولندية إلى أن أول مومياء مصرية قديمة حامل، عمرها ألفي عام، ربما توفيت بسبب شكل نادر من السرطان بينما كان في الأسبوع 28 من حملها.وبحسب مسح أجراه علماء في بولندا لجمجمة الجثة القديمة، اكتشف الفريق علامات غير عادية في العظام، على غرار تلك الموجودة في المرضى الذين يعانون من سرطان البلعوم الأنفي. وخلص العلماء إلى أن المومياء على الأرجح ماتت من المرض ذاته.ويعد سرطان البلعوم الأنفي نوعا نادرا من السرطانات التي تصيب جزء الحلق الذي يربط مؤخرة الأنف بمؤخرة الفم. ويحدث المرض في البلعوم الأنفي، وهي المنطقة العليا من البلعون، أو الحلق، حيث الممرات الأنفية والأنابيب السمعية تضم ما تبقى من الجهاز التنفسي العلوي.ومنذ اكتشافها، عرف العلماء أن المومياء، الملقبة بـ “السيدة الغامضة”، توفيت أثناء حملها لمدة 28 أسبوعا، لكنهم لم يتمكنوا من تحديد سبب وفاتها حتى الآن.وتُظهر الصور الصادرة عن “مشروع مومياء وارسو” بجامعة وارسو (WMP) في بولندا، الجمجمة المصابة بآفات على الأرجح ناتجة عن ورم وعيوب كبيرة في أجزاء من العظام لا تتشكل عادة أثناء إجراءات التحنيط.وقال البروفيسور رافاي شتيك من قسم الأورام بجامعة وارسو الطبية، والذي عمل مع خبراء في المشروع: “لدينا تغيرات غير معتادة في عظام البلعوم الأنفي، والتي، وفقا لخبراء المومياء، ليست نموذجية لعملية التحنيط . وثانيا، تشير آراء أخصائيي الأشعة المستندة إلى التصوير المقطعي المحوسب إلى إمكانية حدوث تغيرات في الورم في العظام”وأضاف البروفيسور ستيك أن صغر سن المومياء وعدم وجود سبب آخر للوفاة يشير إلى “الأورام”. ويخطط العلماء الآن لجمع عينات الأنسجة ومقارنتها بعينات السرطان من مومياوات مصرية أخرى.
ومن خلال الكشف عن “التوقيع الجزيئي” للسرطان، من المأمول أن يؤدي ذلك إلى توسيع نطاق المعرفة بتطور السرطان ويمكن أن يساهم في تطوير الطب الحديث.ويمكن أن يحدد البحث الإضافي أيضا سبب الإصابة بسرطان البلعوم – مثل ما إذا كان مرتبطا بعدوى فيروسية أو وراثية.يذكر أنه عثر على مومياء “السيدة الغامضة” في المقابر الملكية في طيبة، صعيد مصر، قادمة من نخبة مجتمع طيبة.واكتشفت في أوائل القرن التاسع عشر، ويعود تاريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد، وهو الوقت الذي كانت فيه كليوباترا ملكة وكانت مدينة طيبة بمثابة خلية نحل من النشاط. ونقلت المومياء إلى وارسو في بولندا عام 1826، في وقت قريب من بعض أهم الاكتشافات من وادي الملوك المصري، وهي معروضة حاليا في المتحف الوطني في وارسو. وفي العام الماضي، كشف فحص باستخدام التصوير المقطعي أن المرأة كانت في عمر يتراوح بين 20 إلى 30 عاما عندما توفيت، وكانت في الأسبوع السادس والعشرين إلى الثلاثين من الحمل. وكان جنينها، موجودا في الجزء السفلي من الحوض السفلي وجزئيا في الجزء السفلي من الحوض الأكبر وتم تحنيطه مع والدته.ولم تتمكن صور التصوير المقطعي المحوسب من مسح الرضيع كونه كان مغطى بواسطة نسيج من الرحم المحيط به، ما يعني أنه لا يمكنهم الحصول على تحليل أكثر تفصيلا بخلاف قياس الرأس. وكان محيط رأسه 9.8 بوصات، والذي استخدمه الفريق لتحديد أنه كان بين الأسبوعين 26 و 30 من العمر.ولم يتم إخراجه من الرحم كما في حالة القلب والرئتين والكبد والأمعاء بالمعدة.
ولم يستطع الخبراء في مشروع مومياء وارسو تحديد سبب عدم استخراج الجنين وتحنيطه بشكل منفرد، كما ظهر في حالات أخرى من الأطفال المولودين موتى.وقالوا في ذلك الوقت: “ربما كانلم يتم إعطاء الجنين اسما، على الرغم من أن الاسم، وفقا للمعتقدات المصرية القديمة، كان جزءا مهما من الإنسان.وبالتالي، يُعتقد أن المعتقدات القديمة كانت تنص على أن الحياة الآخرة للطفل الذي لم يولد بعد لا يمكن أن تحدث إلا إذا ذهب إلى العالم السفلي كجزء من أمه.ويشار إلى أنه هذه ليست المرة الأولى التي يكتشف فيها السرطان في مومياء – ففي عام 2017، اكتشف العلماء أقدم حالة معروفة في العالم لسرطان الثدي والورم النخاعي المتعدد، وهو نوع من سرطان نخاع العظام، في مومياوات قديمة. يُعتقد أنه لا يزال جزءا لا يتجزأ من جسد أمه، لأنه لم يولد بعد”.

أ

 

This site was last updated 07/22/22