Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أ 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8447
Untitled 8448
Untitled 8449
Untitled 8450
Untitled 8451
Untitled 8452
Untitled 8453
Untitled 8454
Untitled 8455
Untitled 8456
Untitled 8457
Untitled 8458
Untitled 8459
Untitled 8460
Untitled 8461
Untitled 8462
Untitled 8463
Untitled 8464
Untitled 8465
Untitled 8466
Untitled 8467
Untitled 8468
Untitled 8470
Untitled 8469
Untitled 8471
Untitled 8472
Untitled 8473
Untitled 8474
Untitled 8475
Untitled 8476
Untitled 8477
Untitled 8478
Untitled 8479
Untitled 8480
Untitled 8481
Untitled 8482
Untitled 8483

 

 

 إتفاق سرى بين الأنبا أنجيلوس والكنيسة الإنجليكانية  

محاولات الأنبا أغاثون إبطال الإتفاقية مع الأنجليكان

 

مختصر الكلام

يظن الأنبا تواضروس أنه رئيس الكنيسة بينما رئيسها المسيح وأنه المجمع فيتصرف على هذا الأساس بينما لقب الباباوية يختلف عن نظيره فى لقب الباباوية بالفاتيكان فمعناه فى الفكر القبطى أبوة ورعاية ومحبة وليست رآسة أو حكم أو  ديكتاتورية أو سلطنة أو مملكة لهذا فإن كنيستنا كنيسة مجمعيه وليست باباوية مثل الكنيسة الكاثوليكية بالفاتيكان يرأسها بابا شعبه مليار و 300 ألف مسيحى كاثوليكى لهذا يكتفى بلقب البطريرك تواضروس بدلا من البابا تواضروس

**********************************

شكوى من الصور والأيقونات

 وصتنى شكاوى على صورة غلاف المنارة ومجلة ينبوع المحبة التى أصدرتها إيبارشية سيدنى باستراليا التى يرأسها المدعو أسقف بالسيمونية والأنبا أنجيلوس المدعو نائب باباوى الصادرة فى 6/11/2022م وبه صورة للقديس مار مينا تظهر شفتاه ملونه بأحمر الشفاة وخداه بالبودرة وقد ذكرنا سابقا أن الهالة النورانية التى تحيط براس القديس مستمدة من عبادة الشمس كما نحيط علم القراء ان معظم صور القديسيين والمسيح والعذراء المرسومة فى كنائس الغرب كان الأمراء والأميرات يتبرعون بأجور الرسامين فى الكنائس بشرط نقل ملامح وجوههم وملابسهم فى الصورة لهذا يجب منع هذه الصور الغربية فى كنائسنا القبطية والتمسك بالفن القبطى الرمزى المستمد من البورتيرات الجنائزية بالفيوم  
*********************************

تقنين المثلية بالكنيسة القبطية
لا أحد ينكر أن المثلية موجودة فى أى مجتمع ولما كان المجتمع يتكاثر بالعلاقة الجنسية بين رجل واحد وإمرأة واحدة فقد إعتبرت بعض الأديان أن العلاقة المثلية بين رجل ورجل وإمرأة وإمراة ضد قانون الطبيعة مثلها مثل الزنا الذى يكون خارج نطاق الزواج ولأهمية الزواج بين رجل وإمرأة وضعت له الكنيسة صلوات ليكون بركة وسرا من اسرار الكنيسة السبعة فى الكنيسة القبطية  ولا يعترض احد من المسيحيين على زواج المثليين فى الدول التى قننت هذا الزواج كما لا تعترض الرجال المسيحيين أيضا يتزوجون نساؤهم فى المحاكم المدنية ولمحبة الأقباط لكنيستهم يتم الزواج فى الكنيسة ويوثق فى الجهات المدنية بالدولة ولهذا فمن الثابت مسيحيا أن تقنين زواج المثليين فى الكنيسة القبطية هو خروج عن وصايا وتعاليم المسيحية الواردة بالكتاب المفدس فى العهدين بنصوص وآيات واضحة لا لبس ولا شك ولا تأويل فيها ويمكنك أيها القارئ قراءة هذا الموضوع فى موقع الأنبا تكلا للكنيسة القبطية فى جوجل شبكة الإنترنت  وتقول أن : [ السيد المسيح أدان هذا الأمر بوضوح، حينما تحدث عن هلاك سدوم وعمورة في ( لوقا10: 12) انظر أيضا (تك 24:19)، (يه 7). وكذلك الكتاب المقدس يحذر قائلا: (1كو 10،9:6). انظر أيضا (رو 1: 26-32)، وما ورد في توراة موسى: (لا 18: 22)، (لا 20: 13).] أ. هـ  وأوضح الإنجيل إن من يختارون لرتب الرعاية الكنسية، يجب أن يلتزموا بتعاليم الكتاب المقدس، وأن يكون "الأسقف بلا لوم... صاحيًا، عاقلًا، محتشمًا... صالحًا للتعليم" (1تيم 2:3). الأسقف الأنبا أنجيلوس صاحب أكثر ألقاب وهمية بالكنيسة القبطية فيدعو رئيس أساقفة فى إنجلترا ونائب باباوى فى أستراليا خالف هذه الاية لميوله للكنيسة الأنجليكانية التى قال عنها أنها جوهره تاج الكنائس موقعا معها إتفاقا لم يطلع عليه أعضاء المجمع المقدس ونكرر أن الإنسان حر فى أعماله وسلوكه الجنسى وحر فى إتباع قوانين الدولة  كما أن الكنيسة الأنجليكانية حره أيضا فى تقنين زواج المثليين ولكن القوانين الكنسية تحدها وصايا وتعاليم المسيح وكان يجب على الكنيسة القبطية الإبتعاد عن عمل إتفاقيات وإصدار بيانات معها وقد خالف الأنبا أنجيلوس الكتاب المقدس وقوانين الكنيسة والتقليد والعرف الإجتماعى وما تربينا عليه من مبادئ أخلاقية وعقد إتفاقا سريا منفردا تجاوز بنوده 44 بندا مع الكنيسة الأنجليكانية ولا يعرف احد من إخوته الـ 130 أسقف هم أعضاء المجمع المقدس بنوده وكالعادة رفض البابا عرض نص هذه ألإتفاقية على أساقفة المجمع  عدما طالبه الأنبا أغاثون بالإطلاع عليه
***********************************

إتفاقيات البابا تواضروس السرية

 الانبا اغاثون أسقف مغاغة والعدوة  انسحب من جلسة سيمنار المجمع المقدس المنعقد فى 11/2022م بعد ان طلب من البابا الافصاح عن الاتفاقية التى وقعها الأنبا أنجيلوس أسقف أنجلترا واحب لقب رئيس أساقفة وأيضا نائب باباوى مع الكنيسة الانجليكانية فى 27/10/2022م والتي مقرها بريطانيا التي قننت زواج المثليين خلافا لتعاليم الكتاب المقدس بعهدية العهد القديم والجديد ونقول للأنبا أنجيلوس (أش 5: 20)  20 ويل للقائلين للشر خيرا وللخير شرا الجاعلين الظلام نورا والنور ظلاما الجاعلين المر حلوا والحلو مرا. 21 ويل للحكماء في اعين انفسهم والفهماء عند ذواتهم."  وهذه الكنيسة دستور إيمانها يرى الكنيسة القبطية الوطنية ضالة وتفتقر لاركان الإيمان السليم . وهذا الأتفاق هو واحد من سلسلة إتفاقيات سرية قام بها البابا تواضروس بدون موافقة المجمع ومعرفة اساقفته هذه الإتفاقيات السرية التى تمت بدون موافقة المجمع والمخالفة للإنجيل ولدت ميتة لا أحد من الشعب يهتم بها لأن شعبنا القبطى متمسك بتعاليم الإنجيل ونحن نذكرها هنا فقط تسجيلا لتاريخ البطريرك الأنبا تواضروس ولمعلومات القراء أرسل البابا الأنبا مارتيروس ممثلا للكنيسة القبطية إلى سيول فى كوريا الجنوبية سنة 2014م للوحدة مع الوثنيين بعبادة لإله واحد يتجسد فى آلهتهم ومرة أخرى أرسل الأسقف المقتول أبيفانيوس لإشعال شعله الوحدة وتوقيع وثيقة وحدة الأديان (الدين العالمى الموحد)  فى الفاتيكان مع أديان أخرى غير مسيحية عام 2016م وقام البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بنفسه بتوقيع إتفاقية / وثيقة / بيان مع البابا فرنسيس الأول، بابا الفاتيكان  فى 28- 29/4/2017م بالاعتراف المشترك بمعمودية كل كنيسة لدى الأخرى وأخيرا فى 27/10/2022م وقع الأنبا انجيلوس نائبا عن الكنيسة القبطية وثيقة / إتفاقية سرية مع الكنيسة الأنجليكانية لا يعرف أحد محتواها المشكلة فى أن هذه افتفاقيات احدثت ضجة فى المجمع المقدس وبين الشعب القبطى ونشرت وسائل التواصل الإجتماعى مقالات مندده بإنفراد البابا بالتوقيع على هذه الإتفاقيات (ملحوظة يتوهم البابا أنه ما دام أنه يجلس على الكرسى البطريركى فإنه ينفرد بالقرارات بدليل قوله عبارة " أنا المجمع.. وموش مهم الشعب يقول إيه المهم أنا بقول إيه) بينما كنيستنا القبطية كنيسة قراراتها مجمعية أى ينبغى موافقة أغلبية الأساقفة  وليست كنيسة باباوية التى تؤمن بعصمة البابا  بينما لا تؤمن الكنيسة القبطية بعصمة البابا ولم يوجد فى دستورها و قوانينها أى بند عن إقرار أو الموافقة على أى أتفاقية مع كنائس أخرى تتم بقرار فردي دون موافقة أعضاء المجمع المقدس ومحاولة من البطريرك للهروب من مناقشة الاخطاء التعليمية في العقيدة والتي هي من صميم دوره ودور المجمع المقدس  التى تمت فى هذه الإتفاقيات يرفض البطريرك تواضروس نشر نصوص هذه الوثائق على الأساقفة والشعب ويغير فى بعض عبارات الوثائق إذا نشرت كما حدث مع وثيقة المعمودية مع الفتيكان ثم يقول أنها ليست وثيقة أو إتفاقية بل بيان هذه الإتفاقيات وقانونا لا بد أن تسجل فى سجلات المجمع فهل سجلها  نيافته؟ وهل من حق الأساقفة الإطلاع علهيا وأخذ صور منها لدراستها؟  أم أنه ما زال يحتفظ بنصوصها فى درج مكتبه!!!! 

********************************** 

الأنبا أنجيلوس وحديقة / يستان القبر

طبقا لموسوعة ويكيبيديا الإلكترونية أن  [ الكنيسة الأنجليكية أو الأنجليكانية وتعني: الكنيسة الإنجليزية هي كنائس بروتستانتية العقيدة تضم كنيسة إنجلترا والكنائس التي ترتبط بها تاريخيًا، أو تحمل معتقدات ذات صلة وثيقة بها، مثل كنيسة كندا الأنجليكانية والكنيسة الأسقفية البروستانتية في أميركا وكنيسة اسكتلندا الأسقفية ] أ. هـ نحيط علم الأنبا أنجيلوس والمجمع والشعب القبطى أنشأ الجنرال انجليزى جوردن قبر إدعى أنه قبر المسيح واسماه حديقة القبر وقد زرت هذا القبر فى عيد القيامة سنة 2013 وإكتشفت كذبه وأنه موجود لتضليل العامة المسيحيين وتشكيكهم فى قبر كنيسة القيامة وقصه حديقة قبر المسيح المزيف أنه فى : [ عرضت أرض خارج باب دمشق فى اسوار اورشليم للبيع فى جريدة التايم التى تصدر فى لندن فى يوم الثلاثاء الموافق 22/ 9/1802م وقالت الجريدة أن ألأرض تعرف بحديقة القبر وأن الجنرال جوردن مع العديد من الدارسين الآخرين أعدا دراسات خاصة حول سؤال هل هذا الموقع هو حديقة القبر  وقالت الجريدة أنه عديد من الأثريين المتخصصين لم يوافقوا علىأن تكون هذه الأرض أو حديقة القبر هو مكان قبر المسيح  وقد عرضت للإكتتاب وجمع 2000 جنية إسترلينى وأشتروها بعد سنتين يقع "قبر البستان أو حديقة القبر" شمالي المدينة على بعد بضعة أمتار من سورها تجاه الباب المعروف بباب "العامود:، تأسست عام 1893م جمعية باسم" جمعية قبر البستان بالقدس" خاضعة لكنيسة انكلترا وهي التي تقوم على حراسة هذا المكان.

*********************************  

إعتراض الأنبا اغاثون على الإتفاق

إعترض الأنبا أغاثون على توقيع الأنبا انجيلوس ممثلا عن الكنيسة القبطية على الإتفاق مع الكنيسة الأنجليكانية بدون الرجوع للمجمع وفيما يلى نص الإعتراض : [ طلب مرفوع لقداسة البابا تواضروس الثانى والمجمع المقدس لكنيستنا القبطية الأرثوذكسية

أصحاب النيافة والقداسة قداسة البابا توضروس الثانى - بابا وبطريرك الكرازة المرقسية والأحبار الأجلاء الآباء المطارنة والآباء الأساقفة أعضاء المجمع المقدس لكنيستنا القبطية الأرثوذكسية قبلة روحية ومصافحة أخوية مدمة لقداستكم لنيافتكم كل من :  (الأنبا مايكل اسقف منطقة فرحينيا وما حولها - الأنبا اغاثون أسقف مغاغى و العدوة ) أما بعد ..

الموضوع الخاص بالإتفاق الذى تم توقيعه بين الكنائس الأرثوذكسية الثلاثة : (القبطية والسريانية والأرمينية مع الكنيسة الأنجليكانية فى يوم 27 اكتوبر 2022م

+ فى الحقيقة فداستكم ونيافتكم لم نعلم إطلاقا شيئا عن هذا الإتفاق وجوانبه من خلال المسئولين بكنيستنا إنما علمنا عن هذا من بطيركية السريان الأرثوذكس التى قامت بنشر الإتفاق باللغة العربية وذلك على صفحتها الإلكترونية على موقع الفيس بك

1) ونذكر قداستكم ونياقتكم جميعا بما جاء فى اللائحة الأساسية للمجمع النقدس وذلك فى كتاب القرارات المجمعية الصادر فى عهد قداسة البابا شنودة الثالث  وخاصة فى المادة 13- ص 5و 6 والتى تقول : "  يختص المجمع القدس بتقنين العلاقات مع الكنائس الأخرى فى ضوء إيمان الكنيسة وتعاليم آبائها "

2) كما أننا نذكركم بما جاء فى المادة 12 - ص 5 من ذلك الكتاب وتقول : " قرارات المجمع المقدس نهائية لا يعيد النظر فيها سوى المجمع المقدس إذا نغيرت الأسباب الذى صدر حكمه بناء عليها فله مثلا أن يعفوا عن الخاطئ أو أن يقبل من رجع عن هرطقته أو إنحرافه ويحكم فى ذلك بما يراه مناسبا"

3) لا يقوتنا ان نذكر لغبطتكم ونيافتكم لما جاء فى المادة 1 - ص 5 وذلك فى نفس الكتاب وتقول بأن : " المجمع المقدس هو المسئول الأعلى عن الإيمان والعقيدة وله أن يفسر قواعد الإيمان بما لا يتعارض مع التسليم الكنسى الثابت"

4) وبناء على ما ذكرنا لكم بما جاء فى المواد السابق ذكرها من اللائحة قرر المجمع المقدس برئاسة قداسة البابا شنودة الثالث وذلك فى جلسة 26/5/2007م وذلك بوقف الحوار الدولى بين العائلة الرثوذكسية الشرقية والأنجليكان بسبب سيامة الأسقف الشاذ (جين روبنسون) فى 2 نوقمير 2003م بولاية نيوهامبشير بالولايات المتحدة الأمريكية فى الكنيسة الأسقفية - راجع الكتاب المشار إليه سابقا (ص 133)

+ سؤال لقداستكم من هو الذى اعطى تعليمات بإستئناف الحوار مع الكنيسة الأنجليكانية ؟ بالرغم من أن المجمع المقدس هو الوحيد المسئول الأعلى عن الإيمان والعقيدة فى الكنيسة وتقنين العلاقات مع الكنائس الأخرى وهو المفوض من خلال الكنيسة فى هذه الأمور وامثالها وسبق له أن إتخذ قرارا بوقف الحوار مع الكنيسة الأنجليكانية عام 2005م وذلك بسبب سيامة الأسقف الشاذ جنسيا وكهنوت المراة واعماله فى الخدمة والرعاية فى تلك الكنيسة

5) ومما هو جدير بالذكر فى هذا الصدد ما جاء على موقع صدى البلد الإلكترونى بعدم قبول دعوى منح الكنيسة الأسقفية الشخصية المستقلة وذلك من خلال محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة بحلستها المنعقدة يوم السبت الموافق 29 أكتوبر 2022م بالدعوة رقم (20081) لسنة 75 قضائي

6) لذلك نرجو من غبطتكم ونيافتكم عرض الإتفاقية الأصلية التى تم التوقيع عليها وذلك على اعضاء المجمع المقددس للإطلاع عليها

7) وبناء عليه نطالب بإستمرارية إيقاف الحوار مع الكنيسة الأنجليكانية بناء على القرار الذى تم إتخاذة مسبقا عام 2007م بسبب تعدد البدع والهرطقات فى هذه الكنيسة ومن بينها زواج المثليين وكهنوت المرأة وأعماله ويعلن هذا رسميا بقرار كتابى صادر من المجمع المقدس وذلك حرصا على قانونية الإتفاقيات التى تتم من خلال المجمع المقدس والتى لها دور هام فى الحفاظ على إيمان وعقائد وتقاليد كنيستنا المسلمة والمستقرة منذ تأسيس الكنيسة

ملحوظة : لدينا نسخة من الإتفاقية باللغة العربي والتى صدرت عن بطريركية السريان الرذو ذكس - نطلب صلواتكم وبركاتكم الرسولية لنا والكنيسة [ تحريريا فى 16/11/2022م التوقيع  الأنبا مايكل اسقف منطقة فرحينيا وما حولها - الأنبا اغاثون أسقف مغاغة و العدوة

*****************************

عفوًا نيافة الأنبا أنجيلوس

وتحت عنوان "ربنا ينقذ كنيسته ارفض اتفاقية الانجليكان " كتب القس مرقوريوس صمويل مقالة الآتية ردا على الأنبا انجيلوس: [  لقد أرسلتم ردكم هذا عبر الميديا إلى نيافة الأحبار الأجلاء الأنبا أغاثون والأنبا مايكل، وبالطبع لنيافتهما الحق في الرد على ما ذكرته نيافتكم في هذا البيان.
وطالما أن ردكم هذا تم عرضه على الإنترنت ليقرأه العامة من شعبنا البسيط، فقد أصبح من حقنا أيضًا الرد على ما تم إثارته فيه، وكذا من حق هذا الشعب كجزء أصيل من هذه الكنيسة العريقة وأعضاء في جسد المسيح الواحد أن يفهم ما تم الحديث عنه في هذا البيان.
أولاً: نيافتكم تقول: [٢- تم تعليق الحوار في الفترة من ٢٠٠٣ إلى ٢٠١٢ || ٣- تم إستئناف الحوار عام ٢٠١٣ || ٤- إستمر الحوار سنويًا منذ ذلك الحين باستثناء عامي ٢٠٢٠ و ٢٠٢١ حيث تم الحوار عبر الإنترنت نتيجة جائحة كوڤيد ١٩] (إقتباس).
لن أتطرق لمطابقة التواريخ بين كتاب القرارات المجمعية وكلام نيافتكم، فقد يكون المجمع قد قرر الرجوع للحوارات مع مجموعة نصف الكرة الجنوبي (الرافضة للشذوذ وكهنوت المرأة) وهي تمثل الثلثين من مجموع الكنائس الأنجليكانية، لكن الحوارات بدأت في ٢٠١٣ كما تقول نيافتكم.
ولكن كيف إستمرت هذه الحوارات بعد عام ٢٠١٨ حين تمت رسامة الأسقفة ساره آخر ٢٠١٧ في لندن ونيافتكم تعرف هذا الأمر؟ https://catholicherald.co.uk/londons-traditionalist.../ خصوصًا أن اعتراض المجمع المقدس وتعليق الحوارات من عام ٢٠٠٣ إلى عام ٢٠١٢ كان بسبب الشذوذ وإقامة المرأة في رتب الكهنوت؟!!‼
أم لأن معلم الأجيال العظيم في البطاركة كان قد تنيح في مارس ٢٠١٢، ونسر اللاهوت الأنبا بيشوي قد تنيح في أكتوبر ٢٠١٨، فما كان من الداعي أن تتوقف الحوارات بسبب هذا الأمر التافه؟!!‼
ألم تكن الحوارات معلقة بسبب هذه الأمور، فلماذا لم تتوقف بسبب رسامة إمرأة كأسقفة في الكهنوت عند نيافتكم في لندن؟!!‼
ثانيًا: تقول نيافتكم: [٩- لم يختلف الحوار في ٢٠٢٢ عن السنوات السابقة ما بين ٢٠٠١ و ٢٠٠٣ وبين ٢٠١٣ و ٢٠١٩] (إقتباس).
طيب نيافتكم وافقتم على استكمال الحوار بالرغم من بدعة رسامة المرأة في سلك الكهنوت، هل أيضًا لم تعرف نيافتكم أن الأنجليكان في لندن بدأوا في زواج المثليين في نوفمبر العام الماضي ٢٠٢١؟!!‼
https://www.bbc.com/news/uk-wales-59269916
فلماذا استمريت نيافتكم في الحوارات معهم وكأن شيئًا لم يكُن؟!!‼
ثالثًا: تقول نيافتكم: [١٠- ما تم التوقيع عليه لم يكن إتفاقًا "بل بيانًا مُتفق عليه في إجتماع الحوار" أي تقرير من لجنة الحوار إلى كنائسنا عن المسائل التي نوقشَت في تلك السلسلة من الإجتماعات] (إقتباس).
هل هناك فرق بين مُسَمَّى إتفاق وبين مُسَمَّى بيان مُتفق عليه؟!!‼
يعني البيان هيكون مُتفق عليه، لكن الإتفاق مش بيان مُتفق عليه؟!!‼
وكيف يستمر الحوار وعمل إتفاق وللا بيان ولا تقرير من أساسه في ظل هذه الأمور التي لأجلها ام تعليق الحوار من ٢٠٠٣ حتى ٢٠١٣ أصلاً؟!!‼️
ثم كيف توقع نيافتكم على رفع الحرومات لمجرد أنها ستساعد على زيادة التقارب، ومش مهم الوحدة في الإيمان؟!!
وكيف توافق على أن البابا ديوسقورس تم خلعه لأسباب تأديبية؟ هل هو أخطأ في وجهة نظرك ويحتاج خلع تأديبي؟!!‼ كيف وافقت ووقعت على أن نعتبر تحديد الإيمان الخلقيدوني مشروع بالنسبة للأنجليكان وفي نفس الوقت ينسجم مع إيماننا الأرثوذكسي؟!!‼️
كيف وافقت ووقعت مع الأنجليكان على الإعتراف بتحديد مجامع آخرى نحرمها غير الثلاث مجامع الأولى (لأنهم يؤمنون بها) على أنها أمر ثانوي وغير مهم في الحوارات معهم؟!!‼️
رابعًا: تقول نيافتكم: [يمثل البيان موافقة جميع ممثلي الكنائس الأرثوذكسية الشقيقة (Oriental) عليه] (إقتباس). طبعًا مع كل احترامنا لكل كنائس الأرض قاطبةً، هل هذه حجة أننا وافقنا على هذا التقرير المعيب؟!!‼
كنيستنا التي كانت قائدة العالم المسيحي في الإيمان منذ فجر المسيحية، تأني اليوم لتتمسح في غيرها حتى توافق على تقريرًا معيبًا كهذا؟!!‼
ألا تعرف نيافتكم أن أبونا أثناسيوس الرسولي قال قولته الشهيرة وأنا ضد العالم؟!!
ألم تكن البابا شنوده حين وضع عليك اليد، وتعلمت منه قولته الشهيرة: [سأطيع الله حتى لو أطعت الله وحدي] (قصيدة هوذا الثوب خذيه)؟!!‼️ هل كل هذه كانت مجرد شعارات جوفاء في ذهن نيافتكم؟!!

**********************************

عندما تقابل الأنبا بيشوي مع الانجليكان

The Truth وذكر موقع الحقيقة فى وسائللل التواصل الإجتماعى على شبكة الإنترنت : [ فارق كبير عند ملاقاة المخالفين في لقاء رسمي .. بين هذا الذي يشرح إيمانه ويدعمه بالبراهين مدعوما بروح الله القدوس فيجني ثمرات .. وذاك الذي يتقابل معهم فيطعن في كنيسته وتاريخها فيحصد سجسا . أنه الفارق بين النور والظلمه حرفيا ..ماذا كان يفعل #الانبا_بيشوي في لقاءاته مع الآخرين .... لنرى عمل روح الله مما يذكر عن نيافته كم كان قوي الحجة امام الأخر في حواراته المسكونية .. ونعطي أحد النماذج حين جعل الانجليكان يتراجعون عن بعض الأخطاء في اتفاقية موقعه حملت تراجع عن تعاليم إنجلكانيه خاطئة ،
١- برأوا الكنيسة الأرثوذكسية الشرقيه من الأوطاخيه تلك التهمه الموجهه إليهم بالخطأ من البعض (تحدث عنها البابا شنودة في كتاب طبيعه المسيح )
٢-أقروا أن الروح القدس منبثق من الأب ولا يجوز ان يكون منبثق من الأب والأبن وان إيمانهم كان ملتبسا حول هذا الأمر وغيرها من التعاليم السليمه
الحوار الذي تم كان بين اللجنة الرسمية الدولية للحوار بين الأنجليكان
والكنائس الأرثوذكسية الشرقية (ليست كنيستنا فقط) ممثلا عنها انبا بيشوي .. اي أنه كان ممثلا لكافه كنائسنا
١- بدا في إتشميازين المقدسة، أرمينيا، 5-10 نوفمبر 2002 2-نص إتفاقية منقح فى القاهرة، مصر 13-17 أكتوبر 2014
كما تمكنت اللقاءات من اقتراح قترح أن التوصل إلى إتفاقية كريستولوجية بين الأرثوذكس الشرقيين والأنجليكان الآن هو أمر ممكن، آخذين فى الاعتبار العمل اللاهوتى التفصيلى الذى قام به ممثلو العائلتين الأرثوذكسيتين فيما بين عامى 1964 و 1971 والذى نتج عنه نص إتفاقية عام 1989، و1990.
والعمل الذى تم فى حوارات برو أورينتا غير الرسمية، وأيضاً فى تاريخ التقارب الكريستولوجى بين الكنائس الأنجليكانية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية.  الأرثوذكسية الشرقية (ديربيرجن، نذرلاند، 13 سبتمبر 1994).
3-عقد الاجتماع الأول للجنة الرسمية الدولية للحوار بين الأنجليكان والأرثوذكس الشرقيين فى إتشميازين المقدسة بأرمينيا من 5-10 نوفمبر 2002، بعد اجتماع اللجنة التحضيرية الذى عقد فى ميدهرست بانجلترا من 27-30 يوليو 2001. صدر عنها إتفاقية كريستولوجية، تم أرسال نصها إلى الكنائس التى حضرت بعد هذا الاجتماع،
4- ثم أرسل مرة أخرى بعد الاجتماع الثانى للجنة فى ووكنج بإنجلترا 3-7 أكتوبر2013.
5- وفى الاجتماع الثالث الذى عقد فى القاهرة، مصر، 13-17 أكتوبر 2014، تمت مراجعة الردود وعمل تنقيح طفيف للنص.
هذا ما يذكره بعض التاريخ حول قياده كنيستنا للحوار مع الانجليكان ..
أفهل الامس هو اليوم ... ملحوظه حتى لا يختلط الأمر على البعض .. ما قام به روح الله العامل مع ابائنا هو جعل الانجليكان يتراجعون عن التعاليم الخاطئه ... ولا يوجد توقيع لاي تعامل بروتوكولي أو طقسي أو وحدوي مميز
ونستمر لاحقا حتى لا يخدعكم احد بمقارنات باطله

**************************************
اختلاف الكنيسة القبطية عن الأنجليكانية/ الأسقفية 
1- إلغاء أربعة أسرار من أسرار الكنيسة وهى الزواج – الميرون – الاعتراف (حيث تمارس التوبة بينما هم لا يرغبون فيها)- مسحة المرضى (لسبب الاتكال على ذراع البشر فى شفاء الأمراض بواسطة الطبيب فقط).
2- إلغاء الرهبنة، وبالتالى السماح بزواج الأساقفة بجميع درجاتهم.
3-إلغاء الأصوام.
4- السماح برسامة النساء فى درجة الشماسية الكاملة وخدمة المذبح ثم فى درجة القسيسية الكاملة وخدمة الأسرار، ثم فى درجة الأسقفة المساعدة والأسقفة المسئولة عن إيبارشية أو صاحبة كرسى بما فى ذلك رفع الحية النحاسية. (انظر المذكرة الخاصة برأى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى هذا الموضوع). وجميع النساء فى هذه الدرجات مسموح لهن بالزواج مثل الرجال، وبعضهن مطلقات.
5- الاعتقاد بخلاص غير المؤمنين بدون الإيمان أو المعمودية.
6- السماح بتعدد الزوجات للمسيحيين فى أفريقيا بمعنى أنه إذا انضم شخص إلى المسيحية وكان متزوجًا قبل ذلك بأكثر من زوجة يسمح له بالعماد مع استمرار جميع زوجاته معه مع معاشرته لهن جميعاً. (تقرر هذا فى مؤتمر لامبث بإنجلترا سنة 1988).
7- الدفاع عن الشواذ جنسياً والإدعاء بأن بعض الناس قد خلقهم الله يميلون إلى الجنس المثيل وأنه لا ذنب لهم فى هذا الأمر، وبالتالى سيامتهم فى درجات الكهنوت. مما جعل الكهنوت عاراً فى وسط الأمم. وقد نشرت مجلة التايمز الأمريكية فى عدد 24/ 6/ 1991 صورة السيدة “اليزابث كارل” بملابس الكهنوت وهى التى قام أسقف واشنطن بسيامتها كاهناً، وهى عمرها 44 سنة فى نفس العام المذكور. وذلك بالرغم من اعتراض المتمسكين بتعاليم الإنجيل فى كنيسته. وهذه السيدة كما نُشر فى الصحف والمجلات تعيش علناً متزوجة من سيدة أخرى فى حياة الشذوذ الجنسى، وأعلن الأسقف فى يوم سيامتها أن لديه إعلاناً من الله بأنه بالرغم من إنها تعيش فى شذوذ جنسى معلن، إلا أن الله يبارك هذه السيامة من أجل بنيان الكنيسة. كما قام أحد الأساقفة بتزويج قس إلى شماس علناً فى الكنيسة ونُشرت الصور فى الصحف الأجنبية، وقام أسقف نيويورك مور بتزويج الشواذ جنسياً بنفسه داخل الكاتدرائية رجال مع رجال، ونساء مع نساء. أما الأسقف جون شيلبى سبونج وهو أسقف نيوجرسى الحالى للكنيسة الأنجليكانية فقد نشر كتاباً بعنوان “الحياة فى الخطية” يطالب فيه فى صفحة 87 ،88 طبعة 1988 بسيامة الذين يمارسون الشذوذ فى الكهنوت. الأسقف سبونج (أسقف نيوجيرسى) والأسقف مور (أسقف نيويورك)، فى مؤتمر لامبث بإنجلترا سنة 1988 قاما بتوزيع نشرة للدفاع عن الشواذ جنسياً قالا فيها : [إن محبة الرجل للرجل أى العلاقة الجنسية (الشاذة) تحت تهديد مرض الايدز (القاتل) هو على مثال محبة المسيح Christ -like love ] (ياللعجب!!).
8- إباحة نقد الكتاب المقدس، وإدخال العقل البشرى كمصدر للتعليم اللاهوتى. وقد تزايدت هذه الأمور حتى وصل الأمر بالأسقف جون أوستن بيكر أسقف سالزبورى Salisbury بإنجلترا بأن ينشر كتاباً بعنوان {غباوة الله} The Foolishness of God .
ولم يحاسبه أحد فى كنيسته على اتهام الله بالغباوة، وعلى نقده للكتاب المقدس، واعتباره أن الكتاب المقدس هو من أكثر الكتب فى تاريخ البشرية تزييفاً للحقائق. أما الكانون هوج مونتيفيور Canon Huge Montifure وهو يهودى متنصر، فقد نشر مقالتين فى مجلة إنجليزية سنة 1967، سنة 1968يقول فيها أن احتمال الشذوذ الجنسى فى حياة السيد المسيح هو أمر لا يمكن تجاهله. وتم ترقية هذا المجدف بواسطة كنيسة إنجلترا إلى درجة الأسقفية أسقفاً لبرمنجهام.
هل يليق بأن تتجاسر كنيسة على هذا الفعل بترقية هذا المجدف إلى درجة الأسقفية ؟!! أما ديفيد جينكنز أسقف دورام Durham فى مقاطعة يورك بإنجلترا فقد كان مجدفاً ومفترياً ينكر قيامة السيد المسيح وينكر ميلاده العذراوى (بدون زرع بشر). وكوفئ على هذه التجاديف بترقيته أسقفاً بواسطة رئيس أساقفة يورك – وقد تم جمع 2500 توقيعاً احتجاجاً من الإكليروس على سيامته أسقفاً لهم. ولم يعبأ رئيس الأساقفة بهذه الاحتجاجات وأقامه ليكون وبالاً على إيبارشيته، ومضيّعاً للإيمان وليس مثبتاً أو مدعماً له. وصار التليفزيون البريطانى يقدم له البرامج التى ينشر بها فكره الهرطوقى، ويدافع عن معتقده الفاسد.
وقد أعلنت السماء غضبها فى ليلة رسامته بأن نزلت نار من السماء وشقت الكاتدرائية فى مقر إيبارشيته إلى نصفين. ولم تقبل شركات التأمين البريطانية أن تدفع تعويضاً للكنيسة، لأن هذا النوع من الكوارث لم يكن ضمن شروط التأمين.
وبالرغم من ذلك فقد تمم رئيس الأساقفة السيامة، غير عابئ باحتجاجات الناس ولا السماء، كمن لا يخاف الله ولا يهاب إنساناً!!.
أما الأسقف “جون شيلبى سبونج” John Shelby Spong فقد نشر خمس عشرة كتاباً هرطوقياً (وهو أسقف نيوجرسى بأمريكا) أنكر فيها لاهوت السيد المسيح وهاجم بولس الرسول كما لو كان هو عدوه الأول، ناكراً كل ما علّم به القديس بولس الرسول لأن هذا الأسقف نادى بأن الشذوذ الجنسى هو عطية من الله وبأنه ينبغى التصريح بسيامة الشواذ جنسياً (المتزوجين بالفعل من الجنس المثيل) فى الكهنوت، ونادى أيضاً بأن المرأة ينبغى أن تُسام فى الكهنوت ضد تعاليم القديس بولس، وبأن المسيح ليس هو الله الأزلى منكراً ألوهية السيد المسيح.
كما أنه طالب بإطلاق حرية الطلاق بدون أى شروط وبحرية الحياة الجنسية قبل الزواج لغير المتزوجين معتبراً الحب الجنسى علامة من علامات الحب الإلهى وعطية من الله لأولاده الخصوصيين يسبحونه ويمجدونه بسببها تسابيح البركة والشكر..!!
وحينما حضر رئيس أساقفة أمريكا لزيارة قداسة البابا فى سنة 1994 قال له قداسة البابا: “لو كان الاسقف اسبونج أسقفاً فى كنيستنا لكان أقل حكم نحكم عليه به هو تجريده من الأسقفية” وحث رئيس الأساقفة على اتخاذ موقف معه ولكن رئيس الأساقفة صّرح أمام كل الحاضرين أنه لا يستطيع أن يفعل ذلك مع هذا الأسقف الهرطوقى.
وبهذا يتضح أنه لا توجد سلطة للتعليم فى هذه الكنائس الأنجليكانية لأنهم فى حقيقتهم بروتستانت بالرغم من وجود المنظر الخارجى للكهنوت فى طقوسهم الكنسية.
ومن الواضح من كل ما ذكرنا وغيره الكثير أن الشخصيات البارزة الممدوحة حالياً فى مثل هذه الكنائس هم أصحاب الأفكار الملتوية الذين ينادون ببدع هلاك ويُنظر إليهم كباحثين ودارسين اتخذوا من التحرر شعاراً لهم. وصاروا يفتخرون بأنهم هم أصحاب الفكر المستنير والمتطور البعيد عن رجعية العقلية التقليدية المظلمة غير المستنيرة (يقصدون الكنائس المحافظة)..
وقد وصل الأمر فى هذه الكنائس أن إحدى السيدات من معلمات اللاهوت الأوربيات قد نشرت مقالاً تطالب فيه بمجيء ضد المسيح Anti-Christ لكى ينكر الضلال الذى أتى به يسوع المسيح إلى العالم. وقد نشر (القس كانون) “جون باودن” رئيس لجنة النشر بالكنيسة الإنجليزية هذه الآراء الهرطوقية راضياً بما فيـها وبكثير غيرها فى كتـابه “يسـوع السـؤال غير المجاوب عليـه” “Jesus the Unanswered Question” وقد حصلت بنفسى على هذا الكتاب من مكتبة مؤتمر لامبث سنة 1988 وهو مؤتمر مجمع الأساقفة الذى ينعقد كل عشر سنوات للأساقفة الأنجليكان فى العالم0 والناشر الأب جون باودن John Bowden هو رئيس مؤسسة النشر للكنيسة الأنجليكانية فى إنجلترا.
وآخر ما وصل إلينا هو كتاب طقسى شجّع على طبعه أسقف أدنبره، وأسقف دورام Durham بإنجلترا فيه جميع النصوص الليتورجية للصلاة لزواج الشواذ جنسياً. وفى هذه الصلوات تبريك واضح للعلاقة الشاذة بينهما وحث للطرفين على حفظ عهد الزوجية نحو الطرف الآخر. وبالكتاب نص لعقد الزواج المشئوم.
https://orthosoxi.blogspot.com/2021/10/blog-post.html?m=1
المصدر موقع نيافة الانبا بيشوي تحت عنوان الحوارات اللاهوتية مع الكنائس

 

 

تطردون الأولاد من بيت أبيهم

خطاب من البطريركية لدعوة كاهن لمقابلة البابا البابا يؤانس التاسع عشر وطلب مقابلة ابونا داود مرقس كاهن كنيسة الملاك القبلي مصر القديمة و الخطاب من 31 مايو 1938 وبه ختم البابا وبخط جميل كما كانت الخطوط في تلك الأيام ابونا داود مرقس ( 1893 - 1970) من الكهنة العظام في كنيستنا.. ومن سلسال كهنوتي في الصوامعة غرب في سوهاج.. خدم في السودان ولرفضه الاتحاد مع الكنيسة الإنجليزية هناك وكانت ايام الاحتلال عادلمصر وخدم في الملاك القبلي ثم العدرا الفجالة.. وكانت له علاقة قوية بالبابا كيرلس السادس لا نعرف طبعا سبب المقابلة.. لكن كان هناك موقف شهير لابونا داود مع البابا يؤانس.. وذلك بعد طرد الرهبان السبعة من البراموس ومعهم ابونا مينا البراموسي ( البابا كيرلس السادس فيما بعد) وكان منهم قريب لابونا داود.. استضافهم في بيته وكان يتركهم يصلون في كنيسته.. وصل الامر للبابا يؤانس وطلب مقابلته.. وقال له اطردهم فقال ابونا داود ( كيف اطرد أولادك من بيت ابيك).. أندهش البابا من الرد وأراد حرم ابونا داود.. الذي قال له ( طول عمرك انسان محب الكهنوت ولم تصدر حكما خاطئا.. إزاي اطرد أولادك للشارع) تراجع البابا يؤانس عن موقفه وقال له محالل مبارك وأعطاه مبلغا من المال ليعطيه للرهبان.

 

صورة وخبر
جواب الدكتور "علاء عيد " على انتقاد سيدة بروستانتية لمعجزة النور المقدس
بعد كل الأدلة التي قدمها الدكتور علاء للسيدة البروتستانتية، وبعد كل الحجج المقنعة، عادت السيدة البروتستانتية لتردد نفس الكلام قائلةً: "أكثر ما يثير الإستغراب في قصه النور المقدس هو أنَّ الله منحاز لكم (أي الارثوذكس) وما يثير الحيرة أكثر وأكثر هو أن النور المقدس هو "مجرد نار" وهذا بنظركم معجزة، في الوقت الذي يحتاج العالم بالاكثر إلى ظهور الله في معجزات حقيقيه تنهي القتل والحروب" .. جواب الدكتو علاء:
هذا أكبر دليل ان كنيستنا مستقيمة. الكنيسة هي الارثوذكسية ولها ٥ بطريركيات أسسها الرسل وهي: روما، القسطنطينية، الاسكندرية، أنطاكيا، اورشليم. بطريرك واحد هالف مجمع نيقية سنة ١٠٥٤م وهو بطريرك روما. وغيّر قانون الإيمان النيقاوي القائل "الروح القدس منبثق من الآب"، فقال البابا: "بل منبثق من الآب والإبن".  وطبعا الكنيسة كانت ارثوذكسية بأسرها، ولكن بعد تغيير البابا لقانون الايمان، رفض البطاركة الاربعة هذا التغيير، لأن المسيح له المجد يعلن صراحة ان الروح القدس منبثق من الآب فقط "رُوحُ ٱلْحَقِّ، ٱلَّذِي مِنْ عِنْدِ ٱلْآبِ يَنْبَثِقُ، فَهُوَ يَشْهَدُ لِي" (يو٢٦:١٥).
فلم يقبل باقي البطاركة تعليم بابا روما الجديد لانه ضد تعليم المسيح وقانون الايمان النيقاوي. وثبتوا على الايمان، وهنا حدث انشقاق روما عن الكنيسة الارثوذكسية وإقامة (الكنيسة الكاثوليكية).
وتوالت ظهور عقائد اخرى لم نقبلها نحن لانها مخالفة لتعاليم القديسين، حتى التقويم القديم تركوه وتبعوا التقويم الغربي. لذلك عزيزتي حين تقولين ليش النور بطلع بتقويم الارثوذكس وليس بتقويم الكاثوليك؟ فواضح تماماً انك ما بتعرفي شي عن الموضوع. هل المسيح صُلب قبل الفصح اليهودي ام بعده؟ بالطبع بعده، لأنه أكل الفصح اليهودي مع التلاميذ، وبعد ذلك صُلب. لذلك الفصح المسيحي دائماً يكون بعد الفصح اليهودي.  اما في التقويم الغربي، فيُعيّد الكاثوليك الفصح قبل الفصح اليهودي وهذا غير صحيح ابداً.
بل تقول المجامع: "من يعيّد الفصح قبل الفصح اليهودي فليكن أناثيما".
فإن كان الايمان مغاير والتقويم مغاير فكيف تريدين ان يظهر النور على التقويم الغربي؟! أصلّي أن يُشرق نور المسيح في قلبك وعقلك، وأن تخرجي من تعشين فيه.-


السلطانية تاج الجزيرة عمة الأسقف
  مرزوق حطاب بسيط، الذي عاش فى حى فقير بالإسكندرية وكان يخرج كل يوم ليشترى طعام (فول) فى السلطانية (وعاء) وكان يضع فوهتها الكبيرة على راسه ويلفها بالقماش فتظهر كالعمامة وكان له جار غنى يعمل خياطا يحقد عليه لقناعته بحالة بينما هو يعانى من التعاسة لأنه ظن أن جمع المال هو الحياة
في صباح أحد الأيام خرج مرزوق كعادته، لحقت به زوجته أم شوق بعد خروجه فزعة وتخبره أن الخياط حضر ومعه شيخ الحارة والفتوات، “وطردونا من بيتنا لأننا لم ندفع الأجرة”، فغضب مرزوق وأراد أن يرجع لمواجهتهم فصرخت قائلة: لقد أقسم الفتوات أنهم لو وجدوك لأوسعوك ضربا حتى الموت، فاهرب، أما أنا فسوف ألجأ إلى بعض أقربائي في الحارة المجاورة، وهنا ودع مرزوق أسرته والدموع تترقق من عينيه وصل مرزوق إلى شاطئ البحر وركب سفينة مسافرة، تتحرك السفينة وبعد أن أبحرت وصارت وسط البحر وإختفى الشاطئ  وفي لحظة هاجت الرياح ولعب الموج بالسفينة  فتحطمت يفيق مرزوق ليجد نفسه على جزيرة في وسط البحر ويكتشف أنه الناجي الوحيد  ينظر على مقربة منه فيجد “السلطانية”، فيضعها على رأسه كعادته وأثناء سيره لإكتشاف الجزيرة يجد نفسه محاطا بمجموعة من الناسأنصاف عراه، وبدأوا يتصايحون في لغة لم يفهمها مرزوق ولكنه فهم أن الحديث عنه، تمر لحظات ليصل زعيمهم وبمجرد وصوله يتنحون جانبا في أدب، ويتصادف أن زعيم الجزيرة يجيد العربية، فيوجه كلامه إلى مرزوق، ويسأله: عدو أم صديق؟ فيجيب مرزوق صديق، ويبدأ في سرد حكايته وكيف وصل إلى هنا، وأثناء الحديث يصيح زعيم الجزيرة مشيرا إلى رأس مرزوق: تاج الجزيرة؟ فيستغرب مرزوق من ذلك معلقا: السلطانية؟ هل تقصد السلطانيه بعد أن خلعها عن رأسه؟ فيتلقفها منه الزعيم سعيدا، قائلا: هذا هو تاج الجزيرة الذي أخبرتنا النبوءة عنه، وأنت من حمله إلينا، ويحمل زعيم الجزيرة السلطانية ويضعها على رأسه، وسط تهليل وصياح أهل الجزيرة، وبسرعة تقام الاحتفالات، ويجلس مرزوق مع حاكم الجزيرة ويوضع أمامه أشهى الطعام والشراب، ثم يقف زعيم الجزيرة ليكرم مرزوق على هديته التي لا تقدر بثمن، ويكافئه بصناديق من الجواهر والأحجار الكريمة، ويعد أيام استقل مرزوق مركبا لتعود به إلى الإسكندرية وطنه، وبمجرد وصوله يذهب لإحضار زوجته أم شوق التى تفرح  بعودة زوجها ولكنها في نفس الوقت تعبر عن قلقها من الخياط والفتوات، فيطمئنها مرزوق قائلا: ما تخافيش أنا رحت لشيخ الحارة وكبير الفتوات ودفعت لهم المعلوم، فتتعجب من ذلك فيروي لها حكاية السلطانية، يشتري مرزوق بيتا كبيرا في حارته وتصل الأخبار إلى الخياط، الذي يغير معاملته لمرزوق ويتودد إليه ليعرف سر الثراء المفاجئ الذي أصابه، فيروي له مرزوق حكاية السلطانية، فلا يصدق في بادئ الأمر ولكن وبعد أن يقسم مرزوق على ذلك يصدقه، ويقرر أن يذهب إلى الجزيرة ينفق الخياط جل ثروته في إعداد وحياكة ملابس فاخرة لسكان الجزيرة ويحمل معها أطيب العطور والدهانات، فقد حدثته نفسه أنه إذا كان مرزوق قد حصل على كل هذه الثروة مقابل “السلطانية” الرخيصة، فما الذي سيحصل عليه هو نظير كل هذه الهدايا الثمينة؟ يكاد يقسم أنه سيعود من الجزيرة أغنى رجل في مصر المحروسة، يحمّل الخياط المركب بالهدايا ويقصد الجزيرة، ويصل هناك ليخبر الحاكم أنه صديق لمرزوق ويقدم له الهدايا والتي يفرح بها الحاكم وشعبه ويحتفلون بالخياط احتفالا كبيرا، وتحين اللحظة التي كان الخياط ينتظرها وهي لحظة التكريم، فيقف الحاكم خطيبا ويقول: لقد أهدى إلينا صديقنا الخياط هدايا ثمينة جدا وكنا في حاجة إليها ولذلك فسوف نكرمه بأثمن ما لدينا، تاج الجزيرة، فيخلع الحاكم السلطانية من على رأسه ويلبسها للخياط، فلا يتحمل الخياط الصدمة فيموت غيظا.
]

 

 

This site was last updated 11/24/22