Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

مسلمون يعتدون علي ماهر رزق الله غالي بالأعيرة النارية فيفقد عينيه

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إضطهادات مختلفة
خطف شابين
خطف إسحق وزكريا
إنتحار أم قتل رومانى
الإعتداء على باسم وبيتر
الإخوان يعتدون على عشاى
اختطاف برنابة
مسلم تخصص فى خطف الأقباط
إختطاق مجدى ببنى مزار
إعتداءات على أقباط الشيح علام
الإعتداء على فريد
براءة المتهمين
تشكيل عصابى  لخطف الأقباط
فصل مخرج لأنه مسيحى
تهمة تحرش ملفقة
إطلاق النار على ماجدة
إصابة قبطيتين بصواريخ نارية
الإستيلاء على أرض هانى
الإعتداء على تامر
الإفراج عن مقاول دير أبو فانا
أرض مطرانية بنى سويف
أقباط العامرية
قبطى يفقد عينيه
هرب صيدلى من خاطفيه
فتنة دهشور
مسلم يصيب ثلاثة بالقليوبية
معاكسة فتاة مسيحية بالمنيا
ثلاثة قبطيات بالجويصلات
تهديد بالقتل لناشط قبطى
محاولة إحرق أبراج ساويرس
كيسة الأنبا أنطونيوس
اطالب قبطى يرفش أتاوة
إصابة 9 أشخاص  بالبحيرة
إختفاء عصام
إزدراء والهجوم على المسيحية
الإساءة إلى الرسول
جثة شاب مسيحى
Untitled 3703
Untitled 3704
Untitled 3705
Untitled 3706
اختفاء مريم
أختطاف مارينا
إختطاف روان
إختطاف هند
إختفاء حنان
إختفاء سعدية وأولادها
إختفاء قبطيات والكونجرس الأمريكى
إختفاء دينا
إختفاء مريم من طما
إطلاق سراح ساندى
إختطاف دينا
إختطاف زهرة
كانوا موتى وعادوا إلى الحيـــاة
الهجوم على أقباط البصرة

 

 يعتدون على  ماهر رزق الله غالي بالأعيرة النارية فيفقد عينيه بـشبرا الخيمة

الأقباط متحدون الجمعة ٢٧ يوليو ٢٠١٢ - كتب- حازم رفعت

قام بلطجية، فجر أمس الخميس، بالاعتداء على قبطي يُدعى "ماهر رزق الله غالي" بمنطقة "شبرا الخيمة" التابعة لمحافظة "القليوبية"، حيث أطلقوا عليه وابلًا من الأعيرة النارية، بعد أن قاموا بسبه بالدين أثناء وقوفه بنافذة منزله، الأمر الذي تسبب في تصفية عينيه. وقال "فايز رزق الله غالي"، شقيق المجنى عليه، في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون"، أن خمسة أشخاص يمتلكون صالة حديد أسفل منزله، وهم عبارة عن مجموعة من البلطجية بينهم ملتحين، ويقومون يوميًا بإطلاق الأعيرة النارية في الهواء أثناء السحور، وعندما قام شقيقه بالتحدث معهم من نافذة منزله لافتًا انتباههم إلى أن ذلك يزعج الأطفال والمسنين، قاموا بسبه بالدين، وأطلقوا عليه الأعيرة النارية، مما تسببت فى تصفية عينيه وتشويه الوجه والرقبة. وأوضح "غالي" أنهم ذهبوا إلى أكثر من مستشفى لعلاج شقيقه فرفضوا قبوله، ولم يقبله إلا مستشفى القصر العيني الفرنساوي، وهو حاليًا يرقد في غرفة العمليات، مشيرًا إلى أن الأطباء قرروا أن هناك احتمالًا ضعيفًا بإمكانية وضع قرنية في عين واحدة، إلا أن العين الثانية لا يمكن معالجتها نهائيًا. وأضاف شقيق المجني عليه أن البلطجية حاولوا تكسير الباب الرئيسي للهجوم على المنزل، ورغم أنهم قاموا بتحرير محضر بالواقعة، إلا أن الأمن لم يتخذ أي إجراءات حيال الجناة.
************************

الأمن "ودن من طين وودن من عجيب" في عقاب متهمي فقع عين طبيب شبرا المسيحى

 الأقباط متحدون الأحد ٢٩ يوليو ٢٠١٢ - كتب - أبوالعز توفيق

قال "عاطف متى" شقيق زوجة د ."ماهر رزق" - القبطي الذي تم تصفية عينه علي يد ملتحون - إنه إلى الآن لم يتم القبض على الجناة، بالرغم من وجودهم في المنطقة. لافتًا أنه في وقت الأحداث أتصلوا هاتفيًا بالنجدة، فحضرت متأخرة وعندما تم سؤال ضابط المباحث عن سبب التأخير قال بأن لديهم تعليمات من وزارة الداخلية بعدم الذهاب إلى الأحداث إلا بعد إنتهاءها. وأضاف أن ضابط المباحث قال لهم: "أذهبوا أقتلوا الاشخاص الذين قاموا بالاعتداء عليكم لأنكم بالقانون لا تأخذوا حقكم". وأوضح "متى" أنه بالرغم من تحرير محضر بالواقعة يحمل 11938 لسنة 2012 قسم شبرا الخيمة، والنيابة أمرت بسرعة القبض على الجناة إلا أن هناك تقاعس من قبل رجال شرطة، مما جعله يذهب إلى وزارة الداخلية وقام بعمل محضر ضد رئيس المباحث. مشيرًا إلى أنه فى الوزارة رفضوا إعطاؤه رقم المحضر . ترجع الأحداث؛ عندما أطلق خمس ملتحون وابل من الأعيرة النارية فجر الخمس الماضى على دكتور "ماهر"، بعد أن قاموا بسبه بالدين أثناء وقوفه بنافذة منزله، الأمر الذي تسبب في تصفية عينيه وتشويه الوجه والرقبة.

**************************

نائب سلفي يطلب من محافظ "الإسماعيلية" نقل قبطية من منصبها

الأقباط متحدون الجمعة ٢٧ يوليو ٢٠١٢ - كتب- رأفت إدوار

 صرح مصدر بمحافظة "الإسماعيلية" أن اللواء "جمال إمبابي"، محافظ "الإسماعيلية"، قد رفض طلب نائب سلفي بمجلس الشعب المنحل بنقل رئيسة قرية "أبوسلطان"، المهندسة "سامية مجلع"، من منصبها، واعتبره نقلًا تعسفيًا، نظرًا للجهود الملموسة لرئيسة القرية التي أشاد بها الجميع. وأكد المصدر أن المحافظ أصدر توجيهاته باستمرار المهندسة "سامية مجلع" في عملها رئيسًا لقرية "أبوسلطان"، كما أن رئيس مركز ومدينة "فايد" بـ"الإسماعيلية" أشاد بجهود رئيسة القرية، التي تتمتع بعلاقات طيبة مع الأهالي، وتتابع بصورة جيدة مهامها الوظيفية، وتعمل على حل مشاكل المواطنين. وأشار المصدر إلى أن قرار المحافظ بالإبقاء على رئيسة قرية "أبوسلطان" في عملها هو قرار حكيم، حيث لا يوجد ما يستدعي نقلها من منصبها، وأنه لو انصاع لمطلب النائب السلفي لكان الأمر سيُفسر على أنه تعنت واضح، مما ينذر بخطر الفتنة الطائفية، وهو ما يبتعد عنه كل من في المحافظة.

****************

شقيق زوجة الطبيب القبطي المعتدى عليه بـ"قليوب" يشرح تفاصيل الحادث ويطالب بالمساعدة في علاجه بالخارج

 الأقباط متحدون الخميس ٩ اغسطس ٢٠١٢ -  كتب- أبوالعز توفيق

قال "عاطف متى"، شقيق زوجة الدكتور "ماهر رزق الله"، القبطي الذي تم تصفية عينيه وسرقة التقرير الطبي الخاص به من مستشفى القصر العيني، أنه في يوم الخميس 26 يوليو الماضي، وعند نزول الدكتور "ماهر رزق الله" إلى عمله، فوجئ بكمية من مخلفات البناء تحت منزله، وعندما سأل الجيران عمن قام بذلك، أكدوا له أنه "محمد إبراهيم"، البلطجي والمسجل خطر، فطلب منه الدكتور أن يزيل الردش من تحت منزله فرفض، وتدخل جاره المدعو "أبو كريم" وتم حل المشكلة، إلا أنه أثناء قيام البلطجي بالتنظيف تعدى بالألفاظ والسب والشتم على الدكتور في وسط الشارع، وكان "ماهر" حينها بمقر عمله بمستشفى "القصر العيني الفرنساوي الجديد". وأوضح "متى" أن إخوة الدكتور عندما علموا بالأمر ذهبوا إلى البلطجي لمعاتبته فلم يجدوه، حيث كان يُعد للجريمة، وبعد منتصف الليل، وفي صباح يوم الجمعة، فوجىء "ماهر" بضرب نار على منزله ومحاولة اقتحامه، إلا أنهم لم يستطيعوا اقتحام الباب الحديدي، وبعد نصف ساعة من إطلاق النيران المباشر على "البلكونة" وشباك الشقة بالدور الأول، قرر "ماهر" الخروج لتهدئة الوضع، وخاطب الجميع وبينهم "محمد" وشقيقه بأنهم جيران وإخوة ولا يصح ما يقومون بعمله، إلا أن أحدهم قال لآخر: "أنت لسة يا محمد ها تسمع للكافر ده اضرب"، وبالفعل تم إطلاق النيران عليه، ليترك ثلاثة أطفال لا يجدون من يعولهم. وأشار "متى" إلى أن البلطجية استخدموا الخرطوش، وأثناء الحادث قامت أخته الثانية الموجودة بذات العقار في الدور الرابع، وهي زوجة "عوض نوار"، بالإتصال به وبزوجها، فتوجهوا إلى مكان الحادث، ولكنهم لم يتمكنوا من الدخول لكثافة عدد المجرمين، الذي بلغ أكثر من (25) فردًا بينهم أكثر من خمسة من المتلحين. وأوضح شقيق زوجة المعتدى عليه أنهم عندما اتصلوا بالشرطة قامت بتحويلهم إلى مركز "قليوب"، وحولهم المركز إلى رئيس المباحث، فشرحوا له الأمر، مؤكدين أنها فتنة طائفية وأن إطلاق النيران يتم بكثافة، ولم يكن أحد قد أُصيب بعد، فأخبرهم رئيس المباحث أن قوة في طريقها إليهم، إلا أنه لم يرد على التليفون مرة أخرى حتى وقعت الجريمة، وتم نقل "ماهر" إلى مستشفى القصر العيني الذي يعمل به، وهرب المجرمون. وقال "متى" إنه قام بتحرير محضر في قسم "قليوب"، وعندما عاتب رئيس المباحث لتأخره حتى وقوع الجريمة، أخبره أنهم لا يحضرون أثناء إطلاق النيران، وأشار عليه بقتل المجرم، ثم اتجه هو إلى نشر الموضوع على "فيس بوك" ومواقع الإنترنت، وتم تهديده أكثر من مرة بخطف أبنائه ومطالبته بعدم النشر وتنزيل تكذيب، ولكنه لم يسمع لهم. وأوضح "متى" أنه توجه بعد ذلك إلى قسم شرطة "قليوب" لأخذ رقم المحضر، فتم إعطائهم الرقم، ولكنهم عندما ذهبوا به إلى النيابة أخبرتهم أن الرقم خطأ، فتوجهوا إلى القسم مرة أخرى، وأكد القسم أن الرقم صحيح، واستمروا على ذلك يومين إلى أن أخذوا الرقم الصحيح، وعندما توجهوا به إلى النيابة فوجئوا بأنه تم سرقة التقرير الطبي من ملف القضية، وطالبوا النيابة بالعرض على الطب الشرعي، وهم حاليًا في انتظار تقرير الطب الشرعي. وعن حالة ماهر الصحية، أكد "متى" أنه يحتاج إلى عملية جراحية في عينيه، وإلى السفر للخارج لضمان رجوع بصره إليه ولو لعين واحدة والعودة إلى عمله، مطالبًا بتوصيل صوتهم إلى كبار الدولة للمساعدة في علاج الدكتور "ماهر"، حيث أنهم لا يملكون مصاريف سفره وعلاجه بالخارج.






This site was last updated 08/10/12