Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 المطالبة بتحقيق دولي حول إختفاء قبطيات أمام لجنة هلسنكي  بالكونجرس الأمريكي

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أرض مطرانية بنى سويف
يعترضون ترميم كنيسة ببنى سويف
كيسة الأنبا أنطونيوس بالزقازيق
الرئيس و50 كنيسة مغلقة
ك. الأنبا أنطونيوس بنجع حمادى
إضطهادات مختلفة
خطف شابين
خطف إسحق وزكريا
إنتحار أم قتل رومانى
الإعتداء على باسم وبيتر
الإخوان يعتدون على عشاى
اختطاف برنابة
مسلم تخصص فى خطف الأقباط
إختطاق مجدى ببنى مزار
إعتداءات على أقباط الشيح علام
الإعتداء على فريد
براءة المتهمين
تشكيل عصابى  لخطف الأقباط
فصل مخرج لأنه مسيحى
تهمة تحرش ملفقة
إطلاق النار على ماجدة
إصابة قبطيتين بصواريخ نارية
الإستيلاء على أرض هانى
الإعتداء على تامر
الإفراج عن مقاول دير أبو فانا
أقباط العامرية
قبطى يفقد عينيه
هرب صيدلى من خاطفيه
أحداث دهشور
بقية أحداث دهشور
مسلم يصيب ثلاثة بالقليوبية
معاكسة فتاة مسيحية بالمنيا
ثلاثة قبطيات بالجويصلات
تهديد بالقتل لناشط قبطى
محاولة إحرق أبراج ساويرس
طالب قبطى يرفض أتاوة
إصابة 9 أشخاص  بالبحيرة
إختفاء عصام
إزدراء والهجوم على المسيحية
بيشوى والإساءة إلى الرسول
جثة شاب مسيحى
خطف الطبيب حازم
تهديد للمكتبات المسيحية
املاك الاقباط بملوى بالمنيا
الرموز الدينية بالمدارس المسيحية
إعتداء وسرقة أقباط سوهاج
منشور بالإسماعيلية
إختفاء حنا
اختفاء مريم
أختطاف مارينا
إختطاف روان
إختطاف هند
إختفاء حنان
إختفاء سعدية وأولادها
إختفاء قبطيات والكونجرس الأمريكى
إختفاء دينا
إختفاء مريم من طما
إطلاق سراح ساندى
إختطاف دينا
إختطاف زهرة
إختطاف زوجة ببنى مزار
إختفاء مادلين
إختفاء ماريان بالإسماعيلية
خطف نادية بالفيوم
إحتفاء لوريس
اختفاء ماريان
إختفاء مريم وأولادها  من المنيا
إختفاء سارة
كانوا موتى وعادوا إلى الحيـــاة
الهجوم على أقباط البصرة
الإعلام الإخوانى الكاذب والكنيسة
أقباط الجاولى وفرض الأتاوات
مقتل قبطيين بأبو تيج
إختطاف باسم وعلاء
ثلاثة أقباط بالعصافرة
البلطجة فى الإسلام
متهم ماسبيرو يرقى
أحداث طائفية بقرية البرشا
عشرات مخطوفين وخطف لارى
الاستيلاء على ممتلكات ومنع البناء بالمنيا
تحطيم سيارات الأقباط بالأقصر
حقوق الإنسان وحصر إختطاف الأقباط
ضرب مرشدة - وضرب سميح
تهجير أقباط بشرق س الحديد
اختطاف هانى
ألبير وإزدراء الأديان
إنذار بطرد المسيحيين من سيناء
إستشهاد نبيل يوسف عزيز
جلسات صلح عرفية
رابطة الاختطاف والاختفاء القسري
إيصالات أمانة وأتاوات بالصلح العرفى
تهجير من قرية نجع رزيق بأسيوط
الأستاذة نيفين والإساءة للإسلام
إتهام طفلين بإزدراء الإسلام
الهلوسة ألإسلامية بالجرائد الحكومية
اختطاف مينا فايز
خطف باسم
الأمن يفقد السيطرة على الصعيد
تشكيل عصابى لخطف الأقباط
هدم كنيسة العذراء برشيد
اتهام مايكل نبيل بازدراء الإسلام
Untitled 6089
Untitled 6090
Untitled 6091
Untitled 6092
Untitled 6093
Untitled 6094
Untitled 6095
Untitled 6096
Untitled 6097
Untitled 6098
Untitled 6099
Untitled 6100

 

المطالبة بتحقيق دولي حول إختفاء قبطيات أمام لجنة هلسنكي لحقوق الإنسان بالكونجرس الأمريكي
واشنطن في 19 يوليو/2012 / إم سي إن/
عقدت لجنة هلسنكي الأمريكية لحقوق الإنسان جلسة إستماع مساء أمس بمقر الكونجرس الأمريكي برئاسة عضو الكونجرس الأمريكي كريس سميث لمناقشة موضوع " إختطاف القبطيات في مصر" إستمعت خلالها إلي شهادات عدد من الشخصيات الهامة العاملة في مجال حقو الإنسا وفي مقدمتها الدكتورة كاترينا لانتوس رئيسة اللجنة الأمريكية لحقوق الإنسان والتي كانت المتحدث الرئيسي حول هذا الموضوع.
كما إستمعت اللجنة أيضا إلي الدكتورة ميشيل كلارك أستاذ مادة " إلإتجار بالبشر " في جامعة جورج تاون وكذلك للدكتور وليد فارس مستشار تجمع مكافحة الإرهاب بالكونجرس الأمريكي.
وقد ألقي سميث كلمة في مستهل الجلسة أشار فيها إلي القضية موضوع الجلسة وقال إن هناك فتيات يجري إختطافهن وإجبارهن علي الزواج ويتعرضن كذلك للإغتصاب وإلي التحول القسري إلي الإسلام.
واضاف إنهن عندما يحاولن الرجوع إلي عائلاتهن يواجهن العديد من المشاكل مع أجهزة الحكومة المصرية وخاصة السجل المدني الذي يرفض إعادة ذكر ديانتهن في بطاقات الهوية، كما يواجهن العديد من التهديدات في حال رغبتهن في العودة إلي ديانتهن الأصلية.
وطالب سميث الرئيس محمد مرسي بأن يمارس دوره في حماية الأقباط ولإقرار المساواة بينهم وبين كافة المواطنين كما في ذكر في إحدي خطاباته.
وتحدثت بعد ذلك الدكتورة لانتوس تحت عنوان " التحديات والمخاطر التي تواجه الأقباط في مصر" فقالت ، إن مشكلة حرية عقيدة موجودة في مصر منذ أكثر من 15 عاما علي وجه الخصوص.
وقالت إن الوضع بالنسبة للأقباط الذين تتراوح نسبتهم بين عشرة وخمسة عشر في المائة من عدد السكان يزداد سوءا منذ سقوط مبارك، وأن أخطر ظاهرة يعاني منها الأقباط هي هروب الجناة الذين يعتدون عليهم من العقاب، بل أنه يتم الإفراج عمن يقبض عليهم دون تقديم للمحاكمة.
وأضافت " إن الاقباط يحتاجون للحماية، والأقباط لا يتمتعون بالحماية، وأنه يجب حماية الأقباط". وأشارت إلي ما يسمي بجلسات المصالحة والتي يتنازل فيها الضحايا عن حقوقهم ويهرب الجناة من العقاب، وهو الأمر الذي يشجع علي عودة الإعتداءات.
وقالت إن هناك الكثير من الحالات يتم فيها التحول القسري للنساء القبطيات للإسلام وأنهن يواجهن الكثير من المشاكل إذا ما أردن العودة لعقيدتهم المسيحية بل أن أجهزة الحكومة تقوم بممارسة ضغوط لمنع هؤالاء الضحايا من مواصلة المطالبة بحقوقهم.
وأشارت إلي المعوقات التي تعترض بناء كنائس جديدة وعدم الإستجابة للعديد من الطلبات في هذا الصدد وقالت أن السنوات الأخيرة شهدت ظهور العديد من المشاريع الخاصة ببناء دور العبادة ولكن أحدا منها لم يري النور.
وقدمت لانتوس عددا من التوصيات إلي اللجنة في مقدمتها أنه يجب أن تمارس الولايات المتحدة الضغط علي مصر في مجال إحترام الحريات الدينية، وأنه لابد من إزالة خانة الديانة من البطاقة ومحاكمة رجال الدين الذين يلعنون الآخرين وعقائدهم ويحضون علي الكراهية في خطبهم. وأن تعتبر الولايات المتحدة مصر بوصفها دولة يجري فيها إنتهاك حرية العقيدة وأن توضع في قائمة الدول " المثيرة للقلق علي وجه الخصوص".
وفي شهادتها أمام اللجنة قالت الدكتور ميشيل كلارك أستاذ مادة" الإتجار بالبشر " في جامعة جورج تاون، إنها زارت مصر عام 2009 بهدف عمل بحث موثق عن ظاهرة إختفاء القبطيات، وإلتقت بالعديد من المحامين في مصر وبعدد من منظمات المجتمع المدني وبعدد من الفتيات اللاتي تم إختطافهن وعدن وعائلاتهن، وقدموا لها أدلة بما لا يدع مجالا للشك حول استمرا ظاهرة خطف الفتيات القبطيات، وقالت إنه لا يمكن قبول منطق السلطات المصرية بأن كل حالات الاختفاء يكمن ورائها قصة حب.
وقالت إن عدد النساء المختفيات زاد منذ يناير 2011 وأن السنوات الخمس الأخيرة شهدت إختفاء 550 حالة.
وقالت إن البوليس يرفص فتح تحقيق في هذه الحالات كما أن العديد من العائلات لا تذهب إلي البوليس لآنهم يعرفون أنه لن تكون هناك فائدة هذا فضلا عن أن العديد من العائلات التي تريد رفع قضايا وملاحقة الخاطفين ليس لديهم الإمكانيات المادية لتكليف محامين والمواصلة في هذا الطريق.
وقالت إن هناك تلقائية في تحول الأطفال القصر للمتحول إلي الإسلام من أي من الأبوين.
وقدمت توصيات بضرورة أن تعترف وزارة الخارجية الأمريكية بما يحدث وأن لا تعتبر هذه المعلومات مجرد مزاعم.
ومن ناحيته قال الدكتور وليد فارس اللجنة في شهادته أن هناك تواطؤ وتباطؤ من الأمن في هذه القضية حيث يعزف عن مساعدة أهالي الفتيات المختطفات بل أنه يغمض عينيه عن الذين يقومون بعمليات الاختطاف.
وقال إن هناك عقيدة وسياسة تقف وراء هذه العمليات يقف ورائها السلفيون والجهاديون الذين يعتقدون أن هذا يتوافق مع قوانين الشريعة الإسلامية.
وأوصي فارس بضرورة قيام الولايات المتحدة بإعتبار عمليات الخطف هذه بوصفها عمليات إرهابية يجب تقديم كشف الحساب عنها وأن يقدم من يقومون بها للمحاكمة، و بضرورة مساندة منظمات حقوق الإنسان العاملة في هذا المجال في مصر، وضرورة إصلاح نظام التعليم في مصر حتي يتوافق مع المعايير العالمية في مجال إحترام حقوق الإنسان.
وطالب بعمل تحقيق دولي في هذه الجرائم في مصر علي وجه التحديد وأن تطرح الإدارة الأمريكية هذه القضايا علي طاولة الرئيس الجديد.
وطالب بضرورة توجيه خطاب إلي جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي لحثهما علي اتخاذ موقف والتحقيق في هذه القضايا وهو الأمر الذي تبنته اللجنة بين توصيات أخري.

****************************

الكونجرس الأمريكى يستدعى أقباطا مصريين لمناقشة «اختطاف 550 فتاة وسيدة قبطية»
الوطن 19/7/2102م كتب : مصطفى رحومة
قال مجدى خليل، رئيس منظمة التضامن القبطى، التى تتخذ من واشنطن مقرا لها، فى بيان: إن الكونجرس الأمريكى ناقش، ظهر أمس، فى جلسة استماع لعدد من أقباط المهجر ومنظمات التضامن القبطى ومفوضية هلسنكى والتضامن المسيحى الدولى، التابعين لأقباط المهجر، قضية «العنف ضد النساء القبطيات فى مصر بعد وصول الإسلاميين للحكم».
وأضاف البيان أن الاجتماع حضره الدكتور وليد فارس، مستشار منظمة التضامن القبطى، والدكتورة ميشيل كلارك، أستاذ الإتجار بالبشر وعضو مجلس الإدارة بمنظمة التضامن المسيحى الدولى، التى قدمت تقريرا يتحدث عن خطف 550 فتاة وسيدة قبطية، خلال الـ 5 سنوات الأخيرة، بين الاغتصاب والزواج والتحول الإجبارى للإسلام.
وأطلق عدد من المنظمات والشخصيات القبطية حملة توقيعات لبيان يدعو لمنع تحويل مصر إلى دولة «دينية طائفية»، وقالوا: «إن إضافة كلمة (شورية) إلى المادة الأولى للدستور (مريب) وتفتح الباب لاستحداث آليات مثل مجالس شورى العلماء وغيرها الموجودة فى الدول (الثيوقراطية) الاستبدادية»، حسب البيان، مطالبين أن تكون الإضافة فى تلك المادة كلمة «مدنية» فقط.
 ورفضت المنظمات تعديل المادة الثانية فى الدستور، مشيرة إلى أن تعديلها يفتح أبواب متاهات التفسيرات و«تديين» الدولة بالكامل، ويقنن لسيطرة طائفة دينية بعينها على مقدرات شعب متعدد الأديان والمذاهب والمعتقدات، وطالبوا بإضافة كلمة «الكلية» بجانب المبادئ، ليكون نص المادة: «المبادئ الكلية للشريعة الإسلامية مصدر رئيسى للتشريع»، كما رفضوا أن يصبح «الأزهر» مرجعية تفسير مبادئ الشريعة، بدلا من المحكمة الدستورية العليا، معتبرين أنه يشكل خطوة بالغة الخطورة نحو «تديين» الدولة ونظامها، واعتبروه استنساخا لمجلس تشخيص مصلحة النظام فى إيران، المشكل من «آيات الله» وعلماء الدين، وقالوا أيضا: إن كلمة «السيادة لله» بدلا من «السيادة للشعب» فى الدستور عودة للقرون الوسطى.

ناشطة: تقرير الخارجية الأمريكية حول حرية التدين يقلل من تبعات سوء معاملة القبطيات
استمع الكونغرس الأمريكي قبل فترة الى بيانات مثيرة للقلق تتناول موضوع تزايد حالات الاختطاف والاجبار على اعتناق الاسلام والزواج القسري بحق النساء والفتيات القبطيات في مصر. وذكرت صحيفة "واشنطن تايمز" أن هؤلاء القبطيات يخضعن للترهيب والتهميش في مجتمع مصر ما بعد ثورة الـ25 يناير.
واعتبرت الناشطة في مجال حقوق الاقباط في مصر نادية غالي أن التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية حول حرية التدين والذي نشر نهاية يوليو الماضي يعترف بوجود مشكلة سوء معاملة القبطيات في مصر، الا انه يقلل من أهميتها. وأضافت أن تقرير الوزارة يظهر تعاطفا مع السلطة الحاكمة في مصر ويرفض الدفاع عن حقوق الاقباط، حسب الناشطة.
وفقا لتقرير أعده كل من ميشيل كلارك البروفسور في جامعة جورج واشنطن والناشطة القبطية نادية غالي استنادا الى دراسة لأربعة من الحقوقيين المصريين أجريت خلال الاعوام الخمسة الماضية، فان مصر شهدت على الاقل 550 حالة اختطاف بحق النساء والفتيات القبطيات وتقديم عرائض بشأن استعادة الهوية المسيحية اثر تعرضهن للاختطاف والدعوة الى الاسلام قسرا والاجبار على الزواج.
وأضاف التقرير أنه منذ قيام ثورة الـ25 يناير تزايد عدد حالات اختفاء القبطيات مع انخفاض في عدد حالات العثور على المختطفات.
وأوضح التقرير أن اختطاف القبطيات يتم اما وفقا لخطة مدبرة خفية أو في وضح النهار. وأفادت بعض الفتيات انهن تعرضن للاغتصاب بعد اختطافهن، كما لم يعد بامكانهن العودة الى بيوتهن لأن أهاليهن لن يقبلوا أبدا بحالهن هذه. واضطرت بعض الفتيات الى العمل كخادمة منزل، فيما تعرضت كثيرات الى الضرب. وأخيرا لا يبقى أمام هؤلاء القبطيات سوى التحول الى الاسلام بغية الحفاظ على سلامتهن، حسب التقرير.
كما جاء في التقرير أن القبطيات اللواتي ينجح أهاليهن في العثور عليهن يواجهن عقبات في السعي للعدالة ومقاضاة مختطفيهم.

ملف "الأسلمة القسرية وخطف القاصرات" على طاولة حوار بالسفارة الأمريكية بالقاهرة

الأقباط متحدون  الخميس ٣٠ اغسطس ٢٠١٢ -كتب- هشام خورشيد

اجتمع اليوم وفد من "رابطة الاختطاف والاختفاء القسري"، برئاسة الناشط "أبرام لويس"، بكل من "ايك زاكريان" و"بيتر شي"- مسؤولي قسم الحريات بالسفارة الأمريكية بالقاهرة-. يأتي اللقاء استكمالًا لما تم تداوله في جلسة استماع عُقدت بالكونجرس الأمريكي بتاريخ 18/7/2012. ودار الحوار، حسب ما صرحت الرابطة، حول ما تم رصده من حالات خطف أو تغرير لفتيات قاصرات من جانب الرابطة، والمعوقات التى تقف فى سبيل مكافحة تلك الظاهرة، وفي مُقدمتها إنكار المجتمع للظاهرة، وتراجع الكثير من أهالي الضحايا عن السير في الإجراءات القانونية إما بسبب تقاليد البيئة المُحيطة أو بسبب تهديدات أمنية. وتضمن اللقاء عرضًا لبعض المُشكلات التي تواجه أهالي الضحايا خلال رحلة البحث عن الفتيات المفقودات، من جهود لأولياء أمور قاموا بتحرير بلاغات رسمية مُتهمين أشخاصًا بعينهم بالضلوع في خطف بناتهم دون أي تحرك من جانب الأجهزة الأمنية أو حتى شروع في مُسائلة المُتهمين!! بالإضافة إلى محاولات بعض العناصر المُتشددة والمعروف عنها الضلوع بدور مشبوه في دعم عمليات الأسلمة القسرية، وهو ما تسبب في نشوب فتن كادت أن تعصف بالسلام الاجتماعي وبأمن المجتمع كله، كما حدث في حي "إمبابة" بمحافظة "الجيزة"، وفي قرية "ميت بشار" بمحافظة "الشرقية". وبحث اللقاء سُبل حماية القاصرات، وتطرق لمسألة إقرار القوانين الكفيلة بإعادة جلسات النصح والإرشاد التي تُتيح للراغب في تغيير ديانته أن يحصل على المشورة والنُصح قبل الشروع في تغيير ديانته رسميًا، للتأكد من جديته وعدم وقوعه فريسة لأى ضغوط أو إجبار، ولاسيما في الحالات التي يكون فيها الشخص دون السن القانوني الذي يسمح له بتلك الخطوة. وشدد "أبرام لويس"، مُنسق الرابطة، على طبيعة العمل داخل الرابطة، والذي يتسم بالشفافية والأمانة، بوصفه نشاط حقوقي يؤديه أعضاء الرابطة في النور وبالطرق القانونية لخدمة الضحايا اللاتي يجدن صعوبة في الحصول على المُساعدة الحقوقية والقانونية اللازمة لهن ولذويهن.

تجارة الرقيق
جامعة أمريكية تتهم مسلمين بالاتجار في مسيحيات بمصر
محيط : 06 - 10 - 2012
قالت مصادر إعلامية وبحثية أمريكية وأوربية أن الهجمات الإسلامية المزعومة على الكنائس في مصر أثارت العديد من تخوف المسيحيين بهذا البلد، وطلب اللجوء للغرب،وقالت تلك المصادر أن النساء المسيحيات تخشين من إجبارهن على التحول للإسلام أو تعرضهن للاختطاف والزواج الجبري من المسلمين.
وعلى سبيل المثال زعمت الوكالة الآشورية الإخبارية الدولية أن ما أسمته بدراسة جديدة بجامعة جورج تاون؛ أكدت على تزايد اختفاء واختطاف النساء المسيحيات واختطاف الفتيات القاصرات.
وزعم ميشيل كلارك، أحد واضعي الدراسة، أن الحجج الباطلة كالحب والرغبة في زواج مسلم لتحول النساء القبطيات في مصر عن دينهم قد وضحت، وادعا المشار إليه: «أن المسلمين يجبرون النساء المسيحيات على اعتناق الإسلام للزواج منهن أو يقومون بأسرهن».
وشدد كلارك علي ضرورة وضع الحكومة المصرية الأمر علي طاولة المناقشة لخطورته وإنشاء سجل وطني يوثق اختفاء القاصرات.
وشدد وليد فارس، مستشار تجمع مكافحة الإرهاب بالكونجرس الأمريكي وفق الوكالة الإخبارية، على ضرورة تدخل الولايات المتحدة ومناقشة الأمر مع الرئيس محمد مرسي، وأوصى فارس بضرورة قيامالولايات المتحدة باعتبار عمليات الخطف هذه بوصفها عمليات إرهابية.
وأضاف أن هناك تواطؤ وتباطؤ من الأمن في هذه القضية؛ حيث يعزف عن مساعدة أهالي الفتيات المختطفات بل أنه يغمض عينيه عن الذين يقومون بعمليات الاختطاف حد قوله.

This site was last updated 10/08/12