Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الهجوم على أقباط البصرة بسبب زيارات الأقباط لكنيسة الأنبا ونس

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أرض مطرانية بنى سويف
يعترضون ترميم كنيسة ببنى سويف
الرئيس و50 كنيسة مغلقة
إضطهادات مختلفة
خطف شابين
خطف إسحق وزكريا
إنتحار أم قتل رومانى
الإعتداء على باسم وبيتر
الإخوان يعتدون على عشاى
اختطاف برنابة
مسلم تخصص فى خطف الأقباط
إختطاق مجدى ببنى مزار
إعتداءات على أقباط الشيح علام
الإعتداء على فريد
براءة المتهمين
تشكيل عصابى  لخطف الأقباط
فصل مخرج لأنه مسيحى
تهمة تحرش ملفقة
إطلاق النار على ماجدة
إصابة قبطيتين بصواريخ نارية
الإستيلاء على أرض هانى
الإعتداء على تامر
الإفراج عن مقاول دير أبو فانا
أقباط العامرية
قبطى يفقد عينيه
هرب صيدلى من خاطفيه
أحداث دهشور
بقية أحداث دهشور
مسلم يصيب ثلاثة بالقليوبية
معاكسة فتاة مسيحية بالمنيا
ثلاثة قبطيات بالجويصلات
تهديد بالقتل لناشط قبطى
محاولة إحرق أبراج ساويرس
كيسة الأنبا أنطونيوس
اطالب قبطى يرفش أتاوة
إصابة 9 أشخاص  بالبحيرة
إختفاء عصام
إزدراء والهجوم على المسيحية
الإساءة إلى الرسول
جثة شاب مسيحى
خطف الطبيب حازم
تهديد للمكتبات المسيحية
املاك الاقباط بملوى بالمنيا
الرموز الدينية بالمدارس المسيحية
إعتداء وسرقة أقباط سوهاج
منشور بالإسماعيلية
إختفاء حنا
اختفاء مريم
أختطاف مارينا
إختطاف روان
إختطاف هند
إختفاء حنان
إختفاء سعدية وأولادها
إختفاء قبطيات والكونجرس الأمريكى
إختفاء دينا
إختفاء مريم من طما
إطلاق سراح ساندى
إختطاف دينا
إختطاف زهرة
إختطاف زوجة ببنى مزار
كانوا موتى وعادوا إلى الحيـــاة
الهجوم على أقباط البصرة
الإعلام الإخوانى الكاذب والكنيسة
أقباط الجاولى وفرض الأتاوات
مقتل قبطيين بأبو تيج
إختطاف باسم وعلاء
ثلاثة أقباط بالعصافرة
Untitled 5986
Untitled 5987
Untitled 5988
Untitled 5989
Untitled 5990
Untitled 5991
Untitled 5992
Untitled 5993
Untitled 5994
Untitled 5995

 

+++ مبادرة لمنع الفتنة بين الأقباط والمسلمين بقرية البصرة بالإسكندرية
ONA | الثلاثاء ٢٦ يونيو ٢٠١٢ -
تقدم مجموعه من النشطاء الأقباط بالقاهرة بالدعوى لاعضاء مجلس الشعب والصحفيين للسفر لقرية البصره بالعامرية بالإسكندرية يوم الجمعة المقبلة لحل الازمه التى وقعت يوم الجمعة الماضية بعد قيام مسلمو القرية بالتجمهر حول كنيسة ” القديس ونس ” اثناء صلاة القداس الالهى الذي كان يترأسه القمص ساويرس كاهن الكنيسة وطلبوا منه طرد الأقباط الزائرين للكنيسة قبل استكمال الصلاة وهددوا بحرق الكنيسة اذا لم يستجيب لمطالبهم ومنع اى رحلات من خارج القرية لزيارة الكنيسة التى يتواجهوا اليها اثناء زيارتهم لدير مارمينا العجايبى بكنج مريوط. وسوف تكون الزيارة القادمة تحت عنوان ” انا رايح ازور بيت ربنا واتغدى مع اخوتى المسلمون هناك ” وتم توجيه الدعوة لشخصيات حقوقية وسياسية وتأكد مشاركة دكتور ايهاب رمزى و خالد حنفى عضوا مجلس الشعب المنحل في الوقت الذي مازالت الدعوات توجه للمستنريين للمشاركة في تصحيح مفاهيم تهدد التعايش المشترك بين الأقباط والمسلمين.

****************
مسلمون يمنعون أقباطا من الصلاة بالعامرية والشرطة تنصح الكاهن بتنفيذ مطالبهم
القاهرة في 25 يونيو/2012م /إم سي إن/
أبدى أقباط قرية البصرة بالعامرية في الإسكندرية- مصر، استيائهم ومخاوفهم من تعرضهم لهجمات وتمييز جديد يتعلق بحرية شعائرهم في ظل وصول الإخوان للحكم بعد بدء بوادر أزمة وقعت الجمعة الماضية بعد أن قام مسلمو القرية بالتجمهر حول كنيسة " القديس ونس " اثناء صلاة القداس الالهى الذي كان يترأسه القمص ساويرس كاهن الكنيسة، مطالبين طرد الأقباط الزائرين للكنيسة قبل استكمال الصلاة، ومهددين بحرق الكنيسة إذا لم يستجب لمطالبهم ومنع أى رحلات من خارج القرية لزيارة الكنيسة التى يتواجهون إليها اثناء زيارتهم لدير مارمينا العجايبى بالكنج مريوط القريب من الإسكندرية.
لم يجد كاهن الكنيسة طريقة سوى الاستجابة لمطالبهم بعدما أجرى اتصالا بقسم شرطة العامرية لنجدته فكان رد القسم " خلاص حل المشكلة وبلاش تخلى اتوبيسات تانى تيجى تزور الكنيسة"، فقام على أثر هذا كاهن الكنيسة باخراج الأقباط الزائرين من مناطق مختلفة بالإسكندرية قبل إكمال صلاة القداس، واثناء خروج المصلين متوجهين لاستقلال " الحافلات " قام بعض المسلمين بقذفهم بالطوب اثناء تحرك الاتوبيسات لمغادرة القرية .
وعقب رحيل الزائرين توجه وفد من السلفيين والمتشددين إلى الكاهن وإلزامه بعدم استقبال أى زيارات أخرى للكنيسة وإلا سيتم هدمها، ولم يجد الأقباط وسيلة أخرى في ظل الظروف التي تمر بها باللبلاد حسب ما قاله أحد أقباط القرية إلا الانصياع لفرض قيود على حريتهم، مبديا تخوفه من حكم الإخوان المسلمين والذى سيتزايد كلما تمكن الإخوان من مؤسسات الدولة ليمارس عليهم قيودا أخرى تحد من حرية ممارسة شعائرهم.
وأمام هذه الأزمة دعا نشطاء أقباط بالقاهرة بعض أعضاء مجلس الشعب المنحل وصحفيين للسفر للقرية يوم الجمعة المقبلة لحل الأزمة. وحملت الدعوة شعار "أنا رايح أزور بيت ربنا واتغدى مع اخوتى المسلمين هناك"، معلنين عن تنظيم رحلة للكنيسة.
وتم توجيه الدعوة لشخصيات حقوقية وسياسية وتأكد مشاركة دكتور ايهاب رمزى و خالد حنفى عضوا مجلس الشعب المنحل في الوقت الذي ما تزال الدعوات توجه للمستنيرين للمشاركة في تصحيح مفاهيم تهدد التعايش المشترك بين الأقباط والمسلمين لاسيما بعد تولى الدكتور محمد مرسى رئاسة الجمهورية.

******************
سيارات شرطة تصل قرية البصرة لتأمين كنيسة أنبا ونس
الإسكندرية – مصر في 29 يونيو2012l / إم سي إن/
وصلت اليوم الجمعة إلى قرية البصرة بالعامرية – غرب الاسكندرية قوة لتأمينها قوامها ثلاث سيارات شرطة، كما ترددت أنباء عن زيارة الشيخ شريف الهوارى - كبير شيوخ السلفيين بالعامرية – للقرية اليوم لبحث حل المشكلة مع سلفيى القرية مع كنيسة أنبا ونس.
و علمت وكالة "إم سي إن" أن القمص ساويرس كاهن كنيسة أنبا ونس ألتقى صباح اليوم بمحرري جريدة الأهرام المصرية، مؤكدا لهم أنه سبق ووافق فى جلسة عرفية بحضور كبار رجال القرية على عدم استقبال الكنيسة لأى زيارات من خارج القرية، وذلك حتى عودة الأمن للقرية.
وأضاف أنه اشترط فى الجلسة العرفية على أن يكون هذا الوضع غير دائم وأن تعود الأمور لطبيعتها بمجرد عودة الأمن، موضحا أنه اعتذر للرحلات التى تقوم بالاتصال به بحجة ضيق الوقت، أما الرحلات التى تأتى لزيارة الكنيسة بدون تحديد موعد مسبق فكان الاتفاق على أن يتم استقبالهم " ليأخذوا واجبهم " على حد قوله.
ويذكر أن أقباط القرية أبدوا استيائهم ومخاوفهم من تعرضهم لهجمات وتمييز جديد يتعلق بحرية شعائرهم في ظل وصول الإخوان للحكم بعد بدء بوادر أزمة وقعت الجمعة قبل الماضية بعد أن قام مسلمو القرية بالتجمهر حول الكنيسة، مطالبين طرد الأقباط الزائرين للكنيسة قبل استكمال الصلاة، ومهددين بحرق الكنيسة إذا لم يستجب لمطالبهم ومنع أى رحلات من خارج القرية لزيارة الكنيسة التى يتواجهون إليها اثناء زيارتهم لدير مارمينا العجايبى بالكنج مريوط القريب من الإسكندرية.
ولم يجد كاهن الكنيسة طريقة سوى الاستجابة لمطالبهم بعدما أجرى اتصالا بقسم شرطة العامرية لنجدته فكان رد القسم " خلاص حل المشكلة وبلاش تخلى اتوبيسات تانى تيجى تزور الكنيسة"، فقام على أثر هذا كاهن الكنيسة باخراج الأقباط الزائرين من مناطق مختلفة بالإسكندرية قبل إكمال صلاة القداس، واثناء خروج المصلين متوجهين لاستقلال " الحافلات " قام بعض المسلمين بقذفهم بالطوب اثناء تحرك الاتوبيسات لمغادرة القرية.

***************



This site was last updated 08/18/12