Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الأنبا باخوميوس يحرص على تمثيل أكبر عدد من أقباط المهجر بالإنتخابات الباباوية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المرشد ولكل مقام مقال
أوراق الترشيح بعد الأربعين
طفل قرعة البابا شنودة
انتخاب البابا .. طقوس وإجراءات
تشكيل لجنة الـ 18
مكتباً إعلامياً للكنيسة
بدء قيد الناخبين لجنة الـ5
المجمع والملى والدستور
الكشافة الكنسية وـابين البابا
المجمع وحادثة الأنبا بيشوى
الأنبا باخوميوس فى دار الإفتاء
زيارة القدس
المشير يهنئ أقباط المهجر
القرعة الهيكلية
حوار مع الأنبا باخوميوس
أساقفة الإيبارشيات ومنصب البابا
الأنبا باخوميوس يرسم كهنة
الأنبا باخوميوس وأقباط المهجر
Untitled 5835
Untitled 5836

 

الأنبا بنيامين: لجنة الترشيحات حسمت وضع الكنائس التى لا تخضع لأسقف.. والأنبا باخوميوس يحرص على مشاركة وتمثيل أكبر عدد من أقباط المهجر بما يتفق مع لائحة 57.. المحافظون السابقون يسجلون أسماءهم
اليوم السابع الخميس، 7 يونيو 2012 - كتب نادر شكرى
أكد الأنبا بنيامين عضو المجمع المقدس وعضو لجنة ترشيحات البطريرك، أن الأنبا باخوميوس اجتمع مساء أمس بلجنة الترشيحات ولجنة قيد الناخبين واستمر الاجتماع لما يزيد عن أربعة ساعات تم خلالها استعراض لعملية قيد أقباط المهجر وقام القائم مقام بعرض تفصيلى لأسماء الكنائس فى بلاد المهجر وإذا ما كانت تتبع أسقف أو تتبع المقر البابوى.
وأضاف فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن القائم مقام حرص على تأكيده بضرورة مشاركة أكبر عدد من أقباط المهجر بما يتفق مع روح لائحة 57، حتى يتواصل ارتباطهم بالكنيسة والوطن معا، وتابع أنه بالفعل تم إنهاء وحل كل ما يتعلق بقيد أقباط المهجر بعد قيد جميع إبراشيات الخارج التى تتبع أسقف إبراشية أو أسقف عام، كما تم قيد رؤساء ووكلاء وأمناء الأديرة بالخارج وعددهم 10 أديرة فى أمريكا وألمانيا وأستراليا وإيطاليا وأراضى القدس.
وتم تحديد الكنائس التى تقع فى الدول ولا تخضع لأسقف وتخضع مباشرة للقائم مقام لاختيار ممثل أو اثنين من كل كنيسة باعتبار أن أوروبا ستعامل معاملة الإسكندرية باختيار 24 أرخنا، كما سيكون نفس المعاملة لكندا، حيث بدأ بالفعل جمع أسماء من كل الكنائس التى تخضع للقائم مقام لضمان أكبر تمثيل لكل الكنائس بعد الانتهاء من إبراشيات المهجر التى يرأسها أسقف وبالتالى تحسم مسألة أقباط المهجر حتى يتسنى الانتهاء من عملية أعداد الجداول الانتخابية قبل نهاية الشهر لتبدأ عملية الطعن المرشحين استعدادا لإجراء الانتخابات البابوية والحرص على أن يكون عيد الميلاد المقبل يشهد وجود البطريرك الـ 118 ليترأس العيد.
وأكد الأنبا تيمؤثاوس عضو لجنة قيد الناخبين أنه تم انتهاء عملية القيد فى بلاد المهجر فى الإبراشيات التى يرأسها أسقف، وهى إبراشيات لوس أنجلوس، هاواى ويرأسها الأنبا سرابيون وإبراشية شمال وشرق أمريكا ويرأسها الأنبا يوسف، وفرجينيا وتوابعها ويرأسها الأنبا مايكلز.
كما تم قيد الناخبين فى إبراشيات أستراليا وهما إبراشية سيدنى ويرأسها الأنبا دانيال وإبراشية ملبورن ويرأسها الأنبا سوريال فضلا عن دير الأنبا أنطونيوس الذى يسجل فيه رئيس وأمين ووكيل الدير.
وتم تسجيل إبراشية كرسى أورشليم الذى يرأسه الأنبا إبراهام مطران القدس، وتضم هذه الإبراشية دول فلسطين ولبنان والكويت والأردن وقطر والإمارات وسوريا وهى إبراشية واحدة قيد فيها 12 أرخنا ووكلاء الكنائس بالدول والموثقون ورؤساء الأديرة بالقدس.
من جانبهم أكد أعضاء لجنة قيد الناخبين أن الأساقفة المستبعدين منذ فترة طويلة مثل الأنبا أمونيوس أسقف الأقصر والأنبا تكلا أسقف دشنا، والأنبا متياس أسقف المحلة، لهم حق التصويت لأنهم أعضاء بالمجمع المقدس وهذا ما يحدده القائم مقام ولكن اللائحة لا تنص على منعهم.
وأشار الأنبا ثيؤدسيوس أسقف عام الجيزة وعضو لجنة القيد، إلى أن هناك محافظين سابقين وأعضاء بالبرلمان قاموا بالتسجيل فى جداول الناخبين، مثل اللواء مجدى أيوب واللواء عماد شحاتة محافظى قنا السابقين، ومن أعضاء البرلمان سجل كل من أمين إسكندر ومارجريت عازر ود.حنا جريس فى حين لم يسجل أى من الوزراء السابقين أو الحاليين حتى الآن مثل منير فخرى عبد النور، ونادية مكرم عبيد، ونادية زخارى وماجد جورج.
ومن أعضاء مجلس الشعب الذين لم يسجلوا الدكتور عماد جاد، وسامح مكرم عبيد، وفى حين لن يكون لماريان ملاك وجورج مسيحة النائبين بالبرلمان حق التصويت لصغر عمرهما أقل من الـ35 عاما حسب نص اللائحة، كما لن يسمح للدكتور إيهاب الخراط وحلمى صموئيل التصويت، لأنهما يتبعان الطائفة الإنجيلية واللائحة تنص أن يكون الناخب أرثوذكسيا لا يقل عمره عن 35 عاما.

This site was last updated 06/09/12