Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الكنيسة تلغي إفطار الوحدة الوطنية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المرشد ولكل مقام مقال
أوراق الترشيح بعد الأربعين
طفل قرعة البابا شنودة
انتخاب البابا .. طقوس وإجراءات
تشكيل لجنة الـ 18
مكتباً إعلامياً للكنيسة
بدء قيد الناخبين لجنة الـ5
المجمع والملى والدستور
الكشافة الكنسية وـابين البابا
المجمع وحادثة الأنبا بيشوى
الأنبا باخوميوس فى دار الإفتاء
زيارة القدس
المشير يهنئ أقباط المهجر
القرعة الهيكلية
حوار مع الأنبا باخوميوس
أساقفة الإيبارشيات ومنصب البابا
الأنبا باخوميوس يرسم كهنة
الأنبا باخوميوس وأقباط المهجر
بيانات المجمع المقدس
الكنيسة تلغي إفطار الوحدة الوطنية
الأنبا بيشوى ومنصب البطريرك
الأنبا باخوميوس يتسلم كشوف الناخبين
متحف لمقتنيات الباباشنودة
Untitled 5954
Untitled 5955
Untitled 5956

 

للعام الثانى على توالى .. الكنيسة تلغي إفطار الوحدة الوطنية

محيط | الثلاثاء ١٧ يوليو ٢٠١٢ -

كشفت مصادر كنسية عن ان هناك نية لإلغاء حفلات الإفطار الوطنية التي كانت تقيمها الكنيسة الارثوذكسية كل عام في حياة البابا شنودة الثالث. وأضافت المصادر، أن إلغاء موائد الإفطار السنوية يرجع الي حالة الحزن التي يعيشها شعب الكنيسة علي رحيل نيافة البابا شمنودة الثالث، مشيرا الي أن الاستعداد للإنتخابات البابوية أيضا تأخذ وقتا كثيرا من قبل القيادات الكنسية. ويعتبر إلغاء إفطار الوحدة الوطنية للعام الثاني علي التوالي حيث تم إلغاء موائد الافطار رمضان الماضي نظرا لسفر البابا شنودة الثالث الي الخارج للعلاج.

********************************

 إلغاء إفطار الوحدة الوطنية يزيد من حالة الاستقطاب فى مصر
20/7/2012م ثروت باسيلي لـ “ANA”
أكد د. ثروت باسيلي، وكيل المجلس الملي للأقباط الأرثوذوكس، أن إلغاء إفطار الوحدة الوطنية فى شهر رمضان يزيد من حالة الاستقطاب الديني فى مصر داخل الأوساط الاسلامية والمسيحية.
وقال باسيلي إننا أحوج ما نكون لاقامة حفل إفطار الوحدة الوطنية هذا العام، خاصة بعد صعود جماعة الاخوان المسلمين لسدة الحكم.
وتابع: “الاستمرار فى هذه العادة سيكون بمثابة تكريم لقداسة البابا شنودة الثالث، فهو أول من بدأها وجنينا العديد من ثمارها.”
وأوضح باسيلي أن إقامة مثل هذه الخطوة فى الوقت الحالي يخضع للعديد من الاعتبارات أبرزها استشعار الحالة المعنوية لدى المسيحيين، بالاضافة إلى آرائهم، مضيفا أن هناك العديد من “غير الناضجين” الذين قد يفسرون تلك الخطوة بصورة غير صحيحة.
واستطرد وكيل المجلس الملي: “نحن لا نستطيع القيام بشىء ضد مشاعر المسيحيين.”
يذكر أن البابا شنودة الثالث كان أول الداعين لاقامة إفطار الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين فى مصر خلال شهر رمضان من كل عام.

*******************

استبدال موائد إفطار الوحدة الوطنية ببطاطين ومواد غذائية بـ"بني سويف"

 الأقباط متحدون الأحد ٢٢ يوليو ٢٠١٢ - ٣١: م كتب- جرجس وهيب

للعام الثالث علي التوالي، تستبدل مطرانيتي "بنى سويف" و"ببا" ودير الأنبا بولا والأنبا أنطونيوس بمحافظة "بني سويف"، موائد إفطار الوحدة الوطنية التي كانت تُقام خلال شهر رمضان الكريم، وكان يستفيد منها كبار القيادات التنفيذية والشعبية دون الفئات الفقيرة من الإخوة المسلمين، بتوزيع كميات من المواد الغذائية والبطاطين. يُذكر أن محافظة "بني سويف" كان يُقام بها ثلاث موائد إفطار: مائدة مطرانية "بني سويف" وكانت تُقام بدير السيدة العذراء بـ"بياض"، ومائدة بمطرانية "ببا"، والثالثة كان يقيمها دير الأنبا أنطونيوس والأنبا بولا بـ"ناصر".

*************************

مصدر: "الأوقاف" تقرر إلغاء إفطار الوحدة الوطنية ترشيدا للنفقات

اليوم السابع | الاربعاء ٢٥ يوليو ٢٠١٢ -

أكد مصدر بوزارة الأوقاف أن الوزارة قررت إلغاء حفل إفطارها السنوى، والذى كان يقام تحت عنوان "إفطار الوحدة الوطنية"، والذى كان يحضره جميع رموز النظام السابق، بداية من رئيس الوزراء، ورؤساء مجلسى الشعب والشورى، والمحافظين، والبابا شنودة، وقيادات الأزهر والكنيسة، وذلك للعام الثانى على التوالى، مرجعة السبب هذا العام "ترشيدا للنفقات" وحداداً على البابا شنودة. وأكد المصدر أن الوزارة لم تقم بتنظيم حفل الإفطار منذ عهد الدكتور محمود حمدى زقزوق وزير الأوقاف الأسبق، حيث تم إلغاؤه فى عهد الدكتور عبد الله الحسينى وزير الأوقاف السابق، وذلك لمرور البلاد بحالة من الانفلات الأمنى بعد ثورة 25 يناير، لافتاً إلى أن قرار إلغائها هذا العام جاء ترشيداً للنفقات، ولعدم وجود رأس للكنيسة المصرية الأم. ورجح المصدر، أن حفل الإفطار لن يقام مرة ثانية، خاصة بعد مباركة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر لهذا القرار، نظرا لقوله أن تلك المآدب لن ينتفع من ورائها الفقراء، وأنها مجالس نميمة، وأنها عادة تم اتباعها فى عهد النظام البائد.

*********************

200 كرتونة مواد غذائية من ديري "بوش" لفقراء المسلمين بمناسبة شهر رمضان

 الأقباط متحدون الاثنين ٣٠ يوليو ٢٠١٢ - كتب- جرجس وهيب

 قرر القمص "باسليوس الأنبا بولا"، وكيل دير الأنبا "بولا"، والقمص "فام الأنطوني"، وكيل دير الأنبا "أنطونيوس" بمركز "ناصر" محافظة "بني سويف"، تخصيص تكاليف مائدة إفطار الوحدة الوطنية، التي كانت تُقام في السنوات الماضية ويستفيد منها كبار المسئولين والأغنياء، لشراء 200 كرتونة مواد غذائية تحتوي كميات من الزيت والسمن والأرز والمكرونة والسكر والشاي، يتم توزيعها على عدد من الأسر الفقيرة من الإخوة المسلمين بمناسبة شهر رمضان الكريم.
***************

رجال دين مسيحي في إفطار مرشد الإخوان بـ"بني سويف"

الاثنين ٣٠ يوليو ٢٠١٢ -  كتب- جرجس وهيب

يشارك القمص "باخوم عطية"، كاهن كنيسة مار جرجس بـ"بني سويف"، والقمص "بولس فهمي"، كاهن الكنيسة البطرسية للأقباط الكاثوليك بـ"بني سويف"، في حفل الإفطار السنوي الذي تنظمه جماعة الإخوان المسلمين وحزب "الحرية والعدالة" بمناسبة شهر رمضان الكريم، بحضور الدكتور "محمد بديع"، المرشد العام للجماعة، وقيادات الجماعة بالمحافظة.
*******************

كهنة وأقباط بحفل إفطار الإخوان المسلمين بـ"سوهاج"

الأقباط متحدون الجمعة ٣ اغسطس ٢٠١٢ - كتب- أبوالعز توفيق

أقامت جمعية "مسجد الصحابة"، أهم مؤسسات جماعة الإخوان المسلمين بـ"سوهاج"، حفل إفطارها السنوي بنادي تجديف "سوهاج"، بمشاركة القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة. حضر الحفل حوالي 160 من رموز "سوهاج"، وشارك فيه من الأقباط القمص "كيرلس فهيم"، وكيل مطرانية "سوهاج"، والقمص "مينا ولعان"، القمص المرشح السابق لمجلس الشورى.









This site was last updated 08/04/12