Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

إختيار طفل القرعة الهيكلية وترتيبات اختيار البابا رقم 118

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المرشد ولكل مقام مقال
فهرس مشاهير القرن20و21
أوراق الترشيح بعد الأربعين
طفل قرعة البابا شنودة
انتخاب البابا .. طقوس وإجراءات
تشكيل لجنة الـ 18
مكتباً إعلامياً للكنيسة
بدء قيد الناخبين لجنة الـ5
المجمع والملى والدستور
الكشافة الكنسية وـابين البابا
المجمع وحادثة الأنبا بيشوى
الأنبا باخوميوس فى دار الإفتاء
زيارة القدس
المشير يهنئ أقباط المهجر
القرعة الهيكلية
حوار مع الأنبا باخوميوس
أساقفة الإيبارشيات ومنصب البابا
الأنبا باخوميوس يرسم كهنة
الأنبا باخوميوس وأقباط المهجر
بيانات المجمع المقدس
الكنيسة تلغي إفطار الوحدة الوطنية
الأنبا بيشوى ومنصب البطريرك
الأنبا باخوميوس يتسلم كشوف الناخبين
متحف لمقتنيات الباباشنودة
نياحة بطريرك أثيوبيا
كهنة الإسكندرية وترشيح الأساقفة
المرشحين للبطريركية
الصعايدة وإختيار البطريرك
الكنيسة تنقذ الآلاف من الموت
من هم المرشحين للكرسى الباباوى؟
مناظرة للمرشحين للمنصب الباباوى
كبف يدلى الناخب بصوته
فوز ثلاثة فى إنتخابات الباباوية
القرعة الهيكلية
إختيار طفل وصلوات القرعة
الأنبا باخوميوس قبل الرحيل
البابا تاوضروس الثانى

لن يشارك المرشحون الثلاثة في القداس، حيث يعتكفون في الأديرة المختلفة، إذ يعتكف الأنبا روفائيل بدير السريان في وادي النطرون، والأنبا تواضروس بدير الأنبا بيشوى في وادي النطرون، والقمص أفامينا بدير القديس مارمينا بمريوط غرب الإسكندرية. وعقب إعلان اسم البابا الجديد، سيتوجه عدد كبير من الأساقفة والمطارنة من أعضاء المجمع المقدس، إلى الدير الذي يعتكف فيه البابا الجديد لإبلاغه بالنتيجة وتهنئته بالمنصب.

الكاتدرائية تنهى استعدادات اختيار البابا

*******************
المصرى اليوم كتب عماد خليل وشيرين ربيع ٣/ ١١/ ٢٠١٢
صورة الأنبا باخوميوس مع وفد الكنيسة الإريترية
أنهت الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، أمس، استعدادات وإجراءات القرعة الهيكلية لاختيار البابا الـ١١٨، واستعانت بنحو ١٤٠٠ شاب وفتاة من فرق الكشافة بالقاهرة والإسكندرية والمحافظات لإقامة الخيام وفرش ساحة الكاتدرائية بالسجاد، وكذلك توفير الكراسى وشاشات العرض لاستقبال ١٥ ألف مصلٍ، حيث تسع الكاتدرائية ٥ آلاف، بينما يتابع عشرة آلاف آخرون قداس القرعة من خلال شاشات عرض كبيرة فى ساحة الكاتدرائية.
من جانبه، قال الدكتور منير عزمى، عضو لجنة الانتخابات البابوية، إن الكاتدرائية تنهى استعداداتها لاستقبال كل المدعوين لقداس القرعة الهيكلية، حيث سيحضر المجمع المقدس وأعضاء المجلس الملى وهيئة الأوقاف القبطية وكبار الأراخنة وكل الناخبين البالغ عددهم ٢٤١٢ ناخباً.
فى سياق متصل، استقبل الأنبا باخوميوس، القائمقام البطريركى، أمس، الوفد الإريترى القادم من الكنيسة الإريترية الأرثوذكسية بالمقر البابوى، لمراقبة سير العملية الانتخابية
كان عدد من المطارنة بالكنيسة الإثيوبية - هم: المطران رجاوى، المطران جبرايل، المطران إسعياء، المطران إنتوث، والمطران ناثيان - شاركوا فى انتخابات البابا، ولايزالون متواجدين لاستكمال مراسم التنصيب بعد حضور القرعة الهيكلية،

الأنبا بولا يعلن آليات اختيار طفل القرعة الهيكلية وترتيبات اختيار البابا

 اليوم السابع | الخميس ١ نوفمبر ٢٠١٢ -

 الأنبا بولا المتحدث باسم الانتخابات البابوية أعلن الأنبا بولا، المتحدث باسم الانتخابات البابوية عن آلية اختيار طفل القرعة الهيكلية، والذى سيختار البابا القادم من بين المرشحين الثلاثة،

وهى أن يكون :-

عمر الطفل من 5 إلى 8 سنوات وبرتبة شماس، وعلى جميع العائلات تقديم استمارة بها تفاصيل عن الطفل منها انتماؤه إلى الكنيسة

وصورة من شهادة الميلاد.

وأضاف بولا خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده ظهر اليوم فى الكاتدرائية المرقسية أن آخر موعد لتسليم الاستمارات غدا الجمعة فى 12 ظهرا، مشيرا إلى تلقى الكاتدرائية لمئات من المتقدمين من الأطفال للمشاركة فى القرعة.

وأكد بولا، أنه سيتم اختيار 12 طفلا يوم السبت القادم بحضور القائم مقام الأنبا باخوميوس ويكون معهم تذاكر وملابس خاصة بهم. وعن

ننشر استمارة ترشح طفل القرعة الهيكلية

اليوم السابع | الخميس ١ نوفمبر ٢٠١٢ -

حصل "اليوم السابع" على استمارة ترشح طفل القرعة الهيكلية لاختيار البابا 118، وشملت الاستمارة البيانات التى يجب ملئها، وهى اسم الطفل الرباعى وتاريخ الميلاد والسن واسم الأب والتليفون، وما اذا كان خادما أم شماسا، واسم أب الاعتراف وتليفونه وجهة خدمته واسم الأم وأب اعترافها وتليفونه. وتضمنت الاستمارة ملاحظة بإرفاق شهادة ميلاد الطفل على أن يكون عمره من5-8 سنوات، وإرفاق شهادة الشمامسة أو مايفيد سيامته وصوره الرقم القومى لوالد الطفل.

 

ترتيبات يوم القرعة الهيكلية

 أعلن الأنبا بولا أن الأساقفة والمطارنة بملابس الخدمة الموحدة، يتقدمهم الشمامسة فى الساعة 7.45 دقيقة صباح الأحد ويخرجون إلى الكاتدرائية فى الساعة 8 صباحا، ثم يجلسون فى الأماكن المخصصة لهم، وفقا للرتبة والسيامة

ويقوم القائم مقام فى مكان خالى بكتابة الـ3 ورقات "أسماء المرشحين الثلاثة" بخط كبير وواضح أمام الكاميرات لتقرأ الأسماء وتطبق بأسلوب متساوى

ثم توضع فى إناء شفاف ويتم ربطه برباط وختمه بختم القائم مقام بالشمع الأحمر ويوضع الإناء على ركن من المدبح طوال القداس وتسلط عليه كاميرا تلفزيونية ولا يسمح لأى أحد بالمرور من أمامه،

وبعد القداس يأخذ القائم مقام الإناء ويخرج به خارج الهيكل فى مكان أمام الناس ويصطحب الطفل ويتم "إغماض عينيه" ليختار أحد الأوراق ثم يقرأ القائم مقام اسم البابا الجديد،

كما لم يسمح بالاقتراب من منطقة الخدمة سوى لمطارنة والأساقفة و4 كهنة و4 شمامسة يختارهم القائم مقام.

وعن التناول يوم القداس لا يسمح إلا للمطارنة والأساقفة وكهنة وشمامسة المذبح والـ12 طفلا.

وعند دخول المدعوين والشعب تم تخصيص البوابة رقم "1" بشارع رمسيس لدخول الكهنة والراهبات والمكرسات والبوابة "2" لقيادات ورؤساء الكنائس الأخرى والبوابة "3" أمام مستشفى الدمرداش للأراخنة وباب بجواره للسيدات، والبوابة "4" لعامة الشعب الذين سيتوفر لهم أماكن مظللة بساحة الكاتدرائية. وأكد بولا أنه لن يتم دعوة أحد من الشخصيات العامة لحضور القرعة الهيكلية إلا الذين سبق وطلبوا الحضور، وفى رسالة ضمنية للمسئولين ألمح بولا إلى أن الكنيسة تحتاج إلى كاتدرائية جديدة أكبر لأن هذه الكاتدرائية لا تستوعب كل الشعب.
«الأنبا بولا»: دعونا الرئيس لحفل تنصيب البطريرك فقط ولن يحضر القرعة الهيكلية
المصرى اليوم 2/11/2012م عماد خليل
قال الأنبا بولا، أسقف طنطا، المتحدث باسم لجنة انتخابات بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية، الخميس، إن الكنيسة لن تدعو الرئيس محمد مرسي في قداس القرعة الهيكلية، وإنما ستدعوه في حفل تنصيب البطريرك يوم 18 نوفمبر المقبل فقط، موضحًا أن القائم مقام البابا سيكون المسؤول الوحيد عن اختيار طفل القرعة الهيكلية.
وأوضح «بولا»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أنه تم تحديد طريقة اختيار الطفل الذي سيختار القرعة الهيكلية بين المرشحين الثلاثة»، مضيفًا أنه سيتراوح عمر الطفل من 5 إلى 8 أعوام دون استثناءات، وسيكون على جميع العائلات ملء استمارات بها بعض التفاصيل عن الطفل، مثل انتمائه للكنيسة، وأن آخر موعد لملء الاستمارات سيكون في الساعة 12 ظهرًا من الجمعة.
وأضاف: «تقدم مئات الأطفال للمشاركة في قداس القرعة، وتقرر أن يتم اختيار 12 طفلاً، السبت، وهو اليوم الذي يسبق قداس القرعة، بحضور القائم مقام البطريركي، الأنبا باخوميوس».
ولفت إلى أن «القائم مقام البابا سيكون المسؤول الوحيد عن اختيار الطفل، وستتم كتابة أسماء المرشحين على الورقات بخط واضح أمام الكاميرات، وسيتم وضعها في إناء زجاجي شفاف، وختمه بالشمع الأحمر، ووضعه على (المذبح) أثناء صلاة القداس»، مشيرًا إلى أنه عقب نهاية القداس سيأخذ الإناء، ويخرج خارج الهيكل، ويصطحب طفلاً من الـ 12 طفلاً، وسيكون معصوب العينين، ليختار إحدى الورقات الثلاث، ويعلن اسم البابا الجديد.
وأكد «بولا» أنه «لن يسمح بدخول غير حاملي التذاكر، ولن يخصص موضع لركن السيارات داخل االكاتدرائية»، مضيفًا أنه سيتم تخصيص بوابة 1 لدخول الأساقفة والكهنة والراهبات والمكرسات، فيما سيتم تخصيص بوابة 2 لدخول القيادات الكنسية للطوائف الآخرى والأراخنة وأعضاء المجلس الملي، بينما ستكون بوابة 3 للأقباط الذين يحملون دعوات للحضور داخل الكنيسة، وبوابة 4 لحاملي التذاكر».
وأشار إلى أن «وسائل الإعلام ستغطي القرعة الهيكلية من خلال شاشات عرض».

الأنبا مرقس: يحق للمرشح الفائز الاحتفاظ باسمه أو تغييره
المصرى اليوم 2/11/2012م عماد خليل
قال الأنبا مرقس، أسقف شبرا الخيمة، رئيس لجنة الإعلام بالمجمع المقدس، إنه من حق المرشح الذى يقع عليه الاختيار فى القرعة الهيكلية من بين المرشحين الثلاثة لمنصب البطريرك، الاحتفاظ باسمه الحالى أو تغييره، حسب أسماء الباباوات الـ117 السابقين.
وأكد أن الأنبا باخوميوس، القائمقام البطريركى، سيظل يرأس اجتماع المجمع المقدس حتى يوم 18 نوفمبر، موعد التجليس، لبحث الإجراءات الخاصة بذلك اليوم، ومنها إرسال خطاب لرئيس الجمهورية لإصدار قرار جمهورى بنتيجة القرعة الهيكلية.
وستجرى القرعة الهيكلية الأحد المقبل لاختيار بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية من بين 3 مرشحين، الأنبا روفائيل أسقف وسط القاهرة، والأنبا تواضروس أسقف طنطا، والقمص روفائيل أفامينا.

الطفل الذى كان صاحب اختيار ورقة البابا شنودة : من يجلس على الكرسى البابوى عليه ترتيب الكنيسة من الداخل

صدى البلد | الخميس ١ نوفمبر ٢٠١٢ -

قال المهندس أيمن منير صاحب اختيار بطاقة البابا شنودة الثالث ن البابا الراحل كان بمثابة الأب بالنسبة له وكان يقوم بتوجيهى فى كل شئ وكنت الجأ اليه فى كل صغيرة وكبيرة حتى اننى استشارته فى اختيار شريكة عمرى واضاف خلال حواره مع الاعلامية عزة مصطفى في برنامج "ستوديو البلد" على قناة "صدى البلد" أنه اختيارى للورقة التى تحمل اسم البابا شنودة جعلنى قريبا اليه حتى انه اطلق علىٌ اسم ايمن شنودة الثالث. واوضح منير انه لو انجبت ولدا كنت اتمنى ان يقوم باختيار البطاقة للبابا 118 خاصة ان المرشحين الثلاثة لكرسى البابا فرصهم متساوية. واشار منير الى ان البابا الجديد تنتظره مشكلات كثيرة اهمها اعادة ترتيب الكنيسة من الداخل وان تركيبة الكنيسة ليست صدامية وعليه الاهتمام بالشئون الشخصية للمسيحيين.


أيمن منير كامل، 6 سنوات، قادته الأقدار لسحب قرعة اختيار البابا شنودة الثالث، أو «فيلسوف الكنيسة»، يتذكر قائلاً: «حضور قرعة اختيار البابا، وتنصيبه يجب أن يكون بناء على دعوة مسبقة، وواجه والدى صعوبة شديدة فى الحصول على تذاكر، لكن جدى، والد أمى، كان كاهناً بالكنيسة يدعى ميخائيل شحاتة، وعندما علم أننا لم ننجح فى الحصول على دعوات أمر والدتى بالذهاب للقائمقام أنطونيوس، وأن تخبره بهويتها، ومع ذلك لم تنجح فى الحصول على تذاكر». ويواصل: «وبعد معاناة استطاع والدى الحصول على تذكرتين لنا لحضور القرعة، وعندما ذهبنا للكنيسة فوجئنا بإغلاق الأبواب، ورفض دخولنا، وحاولنا مع المسؤول أكثر من مرة، لكنه رفض معللاً ذلك باكتفائهم بالأطفال الموجودين داخل الكنيسة، ورفضنا العودة للمنزل، وظللنا واقفين أمام الكنيسة لفترة حتى فوجئنا بالمسؤول يسمح لنا بالدخول بناء على تصريحات من الأنبا أنطونيوس، الذى طالب بدخول الأسر المتواجدة أمام الباب، خاصة من يصحب معه طفلاً صغيراً بشرط أن يكون أهله معهم تذاكر دخول». ويتابع: «داخل الكنيسة كانت هناك مجموعة من 9 أطفال وكنت العاشر، والأصغر سناً بينهم، وبعد الصلوات تم إيقاف الأطفال فى صف واحد، ووضع عليهم ساتر أبيض، ومر من أمامه أبونا أنطونيوس، واختارنى من بينهم لسحب ورقة القرعة من داخل صندوق فيه 3 ورقات أخرى، وسحبت ورقة وكان بها اسم الراهب نظير جيد». وعن لقائه الأول بالبابا شنودة الثالث يقول «منير»: بعد القرعة مجموعة كبيرة من الكنيسة ذهبت للدير، مكان إقامة البابا وقتها، وبلغته بأنه تم اختياره لكرسى البابوية، ثم أشاروا إلى قائلين «الطفل ده هو اللى اختارك». ويتذكر «منير» أطرف المواقف التى تعرض لها مع البابا قائلاً: «فى أحد الأيام ذهبت للقاء البابا، وكان عنده اجتماع مع عدد من الوزراء، وانتظرته حتى الساعة الثانية، وكانت هناك مباراة للنادى الأهلى تبدأ الساعة الثانية والنصف، وأصررت أنى أقابله قبل ميعاد المباراة، ولما علم الباب بتواجدى فىالخارج سمح لى بالدخول فعاتبته قائلاً: «بابا أنا زعلان منك» فاستغرب الوزراء المتواجدون بشدة، لأنهم كانوا يعلمون أن أبونا راهب لم يتزوج، لكنه قال لهم إننى بالفعل ابنه، لأننى اخترته للبابوية، ومن وقتها أصبح يطلق علىّ أيمن شنودة الثالث». «كامل» يتجاوز عمره الأربعين عاماً، ويعمل فى منصب حساس بالدولة، كما أنه كان شماساً فى الكنيسة وخادماً فيها بحكم المنصب الدينى لجده، على حد قوله

 ماذا قال البابا كيرلس للطفل الذى اختار ورقتة فى القرعة الهيكلية

المصرى اليوم 2012-11-02
القرعة من الأشياء الديمقراطية القليلة فى الكنيسة.. والبابا كان يقول لى: طوخى يا طوخى ياللى جبت لى التعب بهذه الكلمات يتذكر رفيق باسيلى الطوخى مداعبة البابا كيرلس له، بعد أن اختاره فى القرعة الهيكلية عندما كان طفلاً عام 1959. «الطوخى» الذى لم يتجاوز الخامسة من عمره عام 1959 اختار أول بابا لأقباط مصر فى العصر الحديث، وهو القمص مينا البراموسى المتوحد، الذى أصبح البابا كيرلس السادس، وذلك بعد لائحة عام 1957 التى تنظم انتخابات البطريركية وعملية اختيار البابا، يشغل الآن منصب مدير عام أحد البنوك الخاصة، إضافة إلى مناصبه الدينية كرئيس لجمعية الشبان المسيحيين فى الغربية، ووكيل مجلس ملى المحافظة، يروى ذكرياته عن يوم القرعة، قائلاً: الأحد 19 إبريل 1959 كان عمرى يقترب من أربع سنوات ونصف السنة، وعندما حضرت مع والدى قداس القرعة الهيكلية، وكان يوجد فيه ما يقرب من 35 طفلاً آخرين، لكنهم اشترطوا فى الطفل الذى يقوم بسحب الورقة أن يكون شماساً، وهى أول رتب الكهنوتية السبعة، التى تنتهى بالبابا، وكان قائمقام بطريرك الأنبا أأثناسيوس ، مطران بنى سويف، هو من يختار الطفل الذى سيقوم بالقرعة، ولما مر الأطفال أمامه اختارنى لأنه قام بتشميسى قبلها بثلاثة شهور. ويضيف «كنت وقتها طفلاً صغيراً ومش فاهم إيه اللى بيحصل وكنت خايف جداً وبعدين جابولى ظرف فيه 5 أوراق وسحبت منه 3 أوراق، لكن كل الموجودين شخطوا فيا وقالولى ورقة واحدة بس، وبعدين سحبت ورقة وطلع مكتوب فيها اسم القمص مينا البراموسى المتوحد أو البابا كيرلس». وعن ذكرياته مع البابا كيرلس بعد ذلك يقول الطوخى: «كان معروفاً عن البابا كيرلس اهتمامه الكبير بالدين وتركه الدنيا وشؤونها، ولم يكن يحب التحدث كثيراً، كانت علاقته بى جيدة جداً، وكنت أزوره أسبوعياً، وأول مايشوفنى يضحك ويقولى طوخى يا طوخى ياللى جبت لى التعب»، مؤكداً أن القرعة من الأشياء القليلة جداً الديمقراطية فى الكنيسة، وتجربة قيامه بسحب ورقة اختيار البابا كيرلس جعلته يشعر بالمسؤولية مبكراً و«بالبركة الكبيرة اللى خدها منه»، على حد قوله

 الأنبا "باخوميوس" يختار الـ 12 طفلاً الذين سيشاركون بالقرعة الهيكلية غدًا

الأقباط متحدون السبت ٣ نوفمبر ٢٠١٢ - تقرير: رامـــــى رمــــــزى

 أعلن، اليوم، نيافة الأنبا "باخوميوس"، قائممقام البطريرك، وبعد إجراء القرعة، أسماء الـ 12 طفلاً الذين سيشاركون غدًا في قداس القرعة الهيكلية، وكان ذلك بحضور نيافة الأنبا "بولا"، المتحدث الرسمي باسم لجنة الانتخابات، والأطفال هم:: -

(1) يوسف مكرم سليمان (2) بيشوي جرجس مسعد (3) جورج ميلاد حمدي (4) مكاريوس صبحي زغلول (5) مينا أشرف نجيب (6) مينا مسعد جرجس (7) كيرلس تادرس زكريا (8) كيرلس أرتين توفيق (9) جوزيف حاتم عياد (10) بيشوي عماد سمير (11) فيلوباتير عادل زكي (12) ديفيد رأفت راتب

الانبا باخميوس يختار (12) طفلا لاجراء القرعة الهيكلية وثلاثة احتياطى

 السبت ٣ نوفمبر ٢٠١٢ -  كتب: عماد توماس

اختار الانبا باخوميوس القائم مقام باعمال البطريرك والانبا بولا المتحدث الاعلامى للكنيسة القبطية الارثوذكسية ، 12 طفلا وثلاثة احتياطى للحضور غدا الاحد قداس القرعة الالهية لاختيار طفلا منهم لاختيار البابا القادم. وقام الانبا "بولا"، بقراءة اسماء الأطفال، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بالمقر البابوى بالكاتدرئية مساء اليوم السبت، وعددهم 260 طفلا -انطبقت عليهم الشروط من اجمالى 510 طفلا تقدموا- على مسامع الحضور وقام بوضعهم اسمائعة داخل "كور" صغيرة ثم وضعهم فى اناء نحاسى. والاسماء التى حظت بحضور القرعة الهيكلية هم: يوسف مكرم سليمان، بيشوى جرجس مسعد، جورج ميلاد حمدى، مكاريوس صبحى زغلول، مينا أشرف نجيب، مينا مسعد جرجس، كيرلس تادرس زكريا، كيرلس أرتين توفيق، جوزيف حاتم عياد، بيشوى عماد سمير، فلوباتير عادل زكى، ديفيد رأفت راتب. وثلاثة احتياطى هم: فلوباتير أيمن محارب، ماتيوس ماجد منير، جون أيمن عطا. وقالت السيدة كارولين والدة الطفل "مينا أشرف"، من كنيسة الع>راء بالقصيرين بالزاوية الحمراء، فى تصريحات خاصة لـ "الأقباط متحدون"، انها لم تكت تتوقع ان يفوز ابنها فى الجولة الأولى للاختيار وعبرت عن سعادتها باختيارة متمنية ان يحظى بنصيب المشاركة غدا فى اختيار البابا القادم. وتمنت ان يكون "الانبا رافائيل".

*********************

"كامل": الانبا بولا أرسل رسالة واضحة مع الكشافة أن اتحاد ماسبيرو غير مقبول داخل الكاتدرائية

الأقباط متحدون السبت ٣ نوفمبر ٢٠١٢ - كتبت: ماريا ألفي

عبَّر الناشط القبطي "رامي كامل" عن بالغ إستياءه من رفض الكنيسة لتصريح لاتحاد شباب ماسبيرو حضور قداس القرعة الهيكلية. وقال "كامل" أنه عندما حاول السلفيين الاستيلاء على أموال الكنيسة وطرح بقوة مادة دستورية تسهل عملية الاستيلاء على اموال الكنيسة قامت القيادات الكنسية متمثلة فى بعض الاساقفة وبعض قيادات العلمانيين فى الكنيسة بفتح قنوات اتصال واسعة مع اتحاد شباب ماسبيرو وكان موقف الاتحاد واضح وصريح، نحن مع الكنيسة حتى اخر قطرة دماء وبدأنا ترتيبات قوية للدفاع عن موقف الكنيسة ولم نكن نشتهى الا الشهادة للحق . وأضاف: الان وقد انتهت الازمة و حان موعد قداس القرعة الهيكلية طلب اتحاد شباب ماسبيرو بصورة رسمية من الكاتدرائية ان يحضر القداس خاصة وان للاتحاد " وليس لاشخاصه" مكانة جيدة بين القوى السياسية من كافة التيارات، ونظن انه كان ممثل جيد للاقباط فى الشارع السياسى بمختلف تشكيلاته بل ونستطيع ان نقول وبكل فخر ان اقوى القوى السياسية تضع الف حساب لاتحاد شباب ماسبيرو لكن كانت المعاملة السيئة من كنيستنا " امنا " ومن قيادات الكنيسة " ابائنا" وداخل الكنيسة " بيتنا ". لافتًا أن الدكتور "صموئيل متياس" - قائد الكشافة - يتهرب من قيادات الاتحاد، مضيفًا أن الدكتور "متياس" دخل لجنة العدالة الوطنية يوما ما لان الاتحاد كان له الفضل فى تكوينها. وأوضح أن نيافة الانبا بولا أرسل رسالة واضحة مع الكشافة ان الاتحاد غير مقبول داخل الكاتدرائية، والقمص انجيلوس سكرتير الانبا باخوميوس أرسل رسالة مع حرس باب المقر بان سيدنا مانع دخول أعضاء الاتحاد ويتم الاعتداء على قيادات الاتحاد لفظيا من كشافة الكاتدرائية التى سبق واعتدت بالضرب فى همجية على الزميل الصحفى بيتر مجدى والزميل الخلوق عبدالوهاب شعبان . وأضاف: أصدر الاتحاد بيان مهذب يوضح فيه جزء من الحقيقة اما انا فاقولها كاملة فما حدث هو اهانة للشباب الذى ناضل ويناضل ولن يكف عن النضال من اجل حقوقه و يوضح ان قيادات الكنيسة ترفض تماما ان يكون هناك كيان شبابى اسمه اتحاد شباب ماسبيرو ويوضح ان اى هجوم على الاتحاد كان وراءه شخصية مثل هذه التى وجهت الاهانة بصراحة. وأكد أن الاتحاد أعلن رفضه لحضور قداس القرعة الهيكلية. قائلاً :" اما انا فبصورة شخصية اعلن رفضى حضور قداس القرعة الهيكلية وحفل التنصيب وكذلك ارفض اى مقابلة مع الكنيسة الا بعد اعتذار عما بدر من اهانات فان لم تكن المرحلة القادمة مرحلة جديدة بكل الصور، فلن اقبل بالاستمرار فى هذه المهازل والاهانات وعلى الجميع ان يعرف ان اتحاد شباب ماسبيرو هو القوة الضاربة للاقباط على الارض وغير ذلك لا يوجد الا صفقات مهينة للكنيسة والاقباط وللاسف تتم على يد قيادات الكنيسة حتى ان بعضهم اخذ يروج لدفع الجزية اذا فرضت علينا ولن اتحدث اكثر من هذا".
**

صحفيو الملف القبطي تستنكر حرمانها من حضور " القرعة الهيكيلة " لاختيار البابا 118

الأقباط متحدون السبت ٣ نوفمبر ٢٠١٢ -

 أعربت رابطة " صحفيو الملف القبطي " عن استياءها الشديد من تعنت الأنبا بولا المتحدث باسم الكنيسة القبطية فيما يخص الانتخابات البابوية ، إزاء رفضه لحضور الصحفيون لمراسم القرعة الهيكيلة التاريخية لاختيار البطريرك رقم 118 في تاريخ الكنيسة وهي مناسبة لا تتكرر كثيراً . واكدت الرابطة أنها بصدد مخاطبة نقابة الصحفيين المصريين للتدخل لدي القائم مقام للسماح للصحفيين بحضور مراسم القرعة الهيكيلة كاملة ، بدلاً من الاكتفاء بمتابعة ما يحدث علي شاشات خارج صحن الكاتدرائية ، مشددة أنها تثق في حكمة الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريرك للتدخل لحل الإشكاليات المتتالية التي يتسبب فيها الأنبا بولا مع الصحفيين ، و التي كان أخرها طلبه تقديم CD أو أصل المادة المنشورة لتغطية الصحف والوكالات للانتخابات البابوية في الجولة الأولي كشرط لاستمرار التعاون مع مؤسسة الكنيسة وهو طلب غريب من نوعه . وشددت الرابطة أنها تحترم المؤسسة الكنسية العريقة وأنها حريصة علي استمرار التعاون المثمر معها ..
كشافة بني سويف يشاركون في حفظ النظام خلال قداس القرعة الهيكلية

الأقباط متحدون السبت ٣ نوفمبر ٢٠١٢ -  بني سويف : جرجس وهيب

يشارك عدد من شباب وشابات فريق الكشافة من مختلف كنائس مطرانيه بني سويف في حفظ النظام خلال قداس القرعة الهيكلية لاختيار البابا 118 من بين الفائزين الثلاثة الذي يقام صباح الغد بالكاتدرائية المرقصية بالعباسية وكان عدد أخر من كشافة المطرانيه قد شارك في حفظ النظام خلال الانتخابات البابوية

This site was last updated 11/05/12