Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 6219
أسرة من 7 أفراد إعتنقوا المسيحية
القزم الجالس
فتاوى الإجرام الإسلامى
إستشهــــاد أقباط بمصر ونيوجيرسى
التبشيـــر ليس جريمـــة
الهرطقة السيمونية بالكنيسة القبطية
Untitled 6226
Untitled 6227
Untitled 6228
الحاكم بأمر الله
Untitled 6230
Untitled 6231
Untitled 6232
Untitled 6233
Untitled 6234
Untitled 6235
Untitled 6236
Untitled 6237
Untitled 6238
Untitled 6239
Untitled 6240
Untitled 6241
Untitled 6242
Untitled 6243
Untitled 6244
Untitled 6245
Untitled 6246
Untitled 6247
Untitled 6248
Untitled 6249
Untitled 6250
Untitled 6251

إستشهــــاد أقباط بمصر ونيوجيرسى بيد مسلمين

الأنبا دانييل أسقف سيدنى عاد لينتقم من خصومه

 

عاصفة جديدة من الغضب الشعبى تجتاح إيبارشية سيدنى ضد الأنبا دانييل أسقف الإيبارشية : لم يكن أحد متوقع أن يفتح أسقف الإيبارشية الجروح القديمة بعد أشهر قليلة من رجوعه لم يكن أحدا متوقعا أن يقوم الأسقف بإذلال كهنة كنيسة العذراء ببيكسلى بنقلهم بعد عودته لم يكن أحدا متوقعا أن يقوم الأسقف بتصفية الحسابات مع أبونا ميخائيل ميخائيل وابونا صموئيل بنفل الأول إلى كنيسة مارينا والثانى لكنيسة أبو سيفين وهم المشهود لهم بالخدمة ومحبة الجميع لم يكن احدا متوقعا أن ترجع ريمة لعادتها القديمة أى يعود الأسقف إلى ما فعله فى الخرطوم وفى حياته الرهبانية ويكرره فى سيدنى قبل إبعادة وبعد عودته  لم يكن احدا متوقعا أن يجمع حوله مشيرين السوء من أقاربة والباحثين عن المراكز حول الأسقف ليشيرون عليه بمشورة اخيتوفل  لم يكن أحدا متوقعا أن ينفى الأسقف أبونا ميخائيل لأقصى الغرب فى سيدنى إلى كنيسة مارينا لم يكن متوقعاً أن ينقل الأسقف ابونا لوقا كاهن كنيسة مارينا وهو الكاهن الذى إختاره الشعب ورسم على مذبح الكنيسة وعمل فى الكنيسة وخدم شعبها والمضحك المبكى فى نفس الوقت أن أبونا لوقا كان من أكثر المشجعين لعودة الأسقف وأول من اخذ لطمه من الأسقف كان ابونا لوقا بنقله وواضح جدا أن الأسقف يختبئ وراء الكهنة الطيبين الذين أرسلهم إلى كنيسة العذراء حتى يمتصوا غضب الشعب ويهرب هو ولكن إلى أين تهرب؟ وإلى متى تهرب؟ فلن تستطيع دخول كنيسة فى سيدنى لأنك أعدت الكرة مرة اخرى ورجعت لعاداتك السيئة الملتوية ولست حكيما لأنك إذا كنت تريد أن تطاع فأأمر بالمستطاع والسؤال الذى يطرح نفسه اليوم هل تتحول سيدنى من إيبارشية هادئة إلى إيبارشية ثائرة مقلقة فى حبرية الأنبا تاوضروس الثانى؟

********************   

وسقط القناع المزيف

ظن الأسقف أن إستقبال الشعب القبطى الطيب له فى المطار وإحتفاله برجوعه فى الكنائس أن الشعب قد نسى ما فعله ويؤيده بالرغم من أخطائة العديدة اللاهوتية والكنسية والإدارية فى أى قرار بالإنتقام يتخذه وظن الأسقف أن تأييد الأساقفة الذين قدموا ليرجعوه من المنفى فى مصر هو كارت وتصريح مفتوح ليفعل ما يشاء ويظلم من يشاء ويهين من يشاء إن الشعب يعلم تماما لماذا يؤيده هؤلاء الأساقفة لقد أتى الأساقفة ليس بعمل صلح بين الشعب والأنبا دانييل وليس لصالح شعب سيدنى ولا للكنيسة ولا لخلاص النفوس كما نرى ولكنهم لرد مجاملة الأنبا دانييل لهم بسبب دعوة الأساقفة لسيدنى  والقراء يعرفون الباقى ولكن لم يحقق الأساقفة فيما فعله الأسقف وكل ما فعلوه سماع كلام الناس من أذانهم ليخرجوها من الأذن الأخرى وخدع الأساقفة كهنة سيدنى جميعا ومعهم بعض العلمانيين فى ألإجتماع معهم بمصر عندما وافقوا برجوع الأسقف والذين وقفوا ضد رجوعه هم الأستاذ سمير حبشى والأستاذ فكرى ماكس وقد ذكر لى كثيريين أنهم كانوا يلومون حبشى على هجومه على الأسقف ولكن اليوم تغير رأيهم تماما ويقولون أنهم يؤيدونه لأنه كان ثاقب الفكر فى رؤيته لسلوك وأساليب الأسقف فى الإدارة المعوجة للكنيسة وكنصيحة وأريد أن أوجه نظر أساقفة الكنيسة القبطية فى مصر والخارج أن الشعب القبطى وخاصة الشباب قد تغيرت أساليبهم فى التعامل مع آباء الكنيسة بسبب الحرية التى حصلوا عليها والكنيسة كلها تواجه مصيرا مجهولا بين الفكر القديم للآباء والجيل الجديد وأطلب من البابا ألا يدير الكنيسة بطريقة إدارته لمصنع الأدوية هناك فرق شاسع بين الكنيسة ومصنع الأدوية فالإدارة التى تدرس وحصل فيها الأنبا دانييل على درجة علميه لم تنفعة فى إدارة الإيبارشية والملاحظ أنه لا فرق بين مرسى والأنبا دانييل أبتليت مصر بمرسى وأبتليت إيبارشية سيدنى بالأسقف  وكان الشعب يظن أن الأسقف قد تغير من فترة إبعاده وأنه ستكون بداية جديدة  ولكن من شب على شئ شاب عليه وما يحدث مشلكة من المشكلات التى نفى بسببها إلى مصر فتح جروحها مرة أخرى ونفس الأساليب الملتوية يكررها فهل ننتظر من ألأسقف حتى يفعل جميع ما سبق فعله فى المرة الأولى عندما أبعد إن له صورة التقوى ولكنه ينكر قوتها  

************************

مشكلة فى كنيسة العذراء ببيكسلى

هناك فيما يبدوا مشكلة مزمنه بين الكنيسة والمدرسة فالأسقف كما نعرف كان يريد أن يستولى على دير الأنبا شنودة لأن الدير كان فى أثناء رئآسة أبونا بافلوس تأتيه تبرعات كثيرة وأشترى بها أبونا بافلوس ثلاثة مزارع  ضمها للدير ودبر الأسقف مشكلة وأزاح بها ابونا بافلوس من رئآسة الدير وعرف مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث بالخطة الجهنمية الأسقفية فحتى يبعد شر الطمع أقام أسقفاً على الدير واليوم توجد مشكلة بين المدرسة والكنيسة وخطة الأسقف فى المرحلة النهائية أن يعين أحد الكهنة المقربين منه على إدارة المدرسة حتى يستولى على الناحية المالية وتندمج بطريقة أو أخرى فى مالية الكنيسة وهى خطة شبيهة بدير الأنبا شنودة ونحن نعرف ما حدث من قبل من إتهام ابونا ميخائيل إتهامات مالية  وإستعانت الإيبارشية  بمكاتب مالية متخصصة لفحص المستندات المالية ووجدتها صحيحة وعندما وصلت للإيبارشية فاتورة المكتب الإستشارى المالى بعشرات الألوف من الدولارات طالبت الكنيسة المدرسة بدفع هذه الفاتورة ورفضت المدرسة دفعها لأنها ليست الجهة التى تعاقدت مع المكتب الإستشارى المالى واليوم يقطعون الكهرباء والتكييف عن المدرسة بل أن يوجد أحد التابعين للأنبا دانييل يقطع التكييف عن ابونا ميخائيل إمعانا فى إذلاله وإسمه م--ن منها أنهم يريدون فصل أرض المدرسة عن الكنيسة وهناك أحداث أخرى يندى لها الجبين من الكنيسة تجاه المدرسة - ومدرسة العذراء ببيكسلى يأتى ترتيبها من ضمن 50 مدرسة الأوائل فى الولاية بالرغم من تقصير الكنيسة والمشاكل التى تحدثها معها يعنى لا ترحم ولا تترك رحمة ربنا تنزل ونتسائل لماذا هذا العداء اليس الأولاد فى المدرسة اولادنا؟ أليسوا هؤلاء الأولاد من شعب الكنيسة؟ أليس أباؤهم يقدمون التبرعات والأموال للكنيسة؟  أليسوا هؤلاء مستقبل الكنيسة؟ أليست المدرسة خدمة من الخدمات الكنسية  ألم يقل رب المجد أن المال أصل لكل الشرور؟  وإذا كان هذا ممكناً من البابا تاوضروس أن يرسم اسقفا لكل مدرسة من مداس سيدنى القبطية الثلاث حتى يبتعد الأنبا دانييل عن وضع نظرة على أموال المدارس كما فعل البابا شنودة برسامة أسقف على أربعة رهبان فى دير الأنبا شنودة بسيدنى         

*********************

الأنبا دانييل مثير للمشاكل

الأنبا دانييل عرف عنه أنه مثير للمشاكل بل أنه يتفنن فى بث الفتن لغرض فى نفس يعقوب  وحدث أنه نقل أحد الكهنة لا داعى لذكر أسمه من كنيسة العذراء كان قد رسمه بخدعة حتى يكون ذراعه اليمين وكان معه فى الخرطوم يحيكوا الحيل والخطط معا  ثم قالوا أنه ما دام أنه تم نقل هذا الكاهن فلينقل جميع الكهنة من الكنيسة وأننى أتسائل من هو الجهبذ والعبقرى الذى إقترح على الأنبا دانييل  هذا الإقتراح اللولبى يعنى تحل مشكلة لم تستطع أن تحلها بل أنك أحدثتها بنفسك وتحدث مشكلة فى مكان آخر بكنيسة الشهيدة مارينا  كنيسة آمنه ولها كاهن واحد يقوم على رعايتها تقوم تنقله وتحل محله أبونا ميخائيل يعنى شيئ لا يعقل هذا العبقرى جه يكحلها عماها بدل من حل مشكلة واحدة أصبحت مشكلتين لقد دفع الأسقف شعب مارينا لتفكير سئ فى الوقوف أمام هذا القرار لولا بعض العقلاء الذين قالوا الكنيسة لا تنقفل ومن المعروف ويقول الكتاب لا تغيظوا أولادكم لئلا يفشلوا والأنبا دانيال ظل يفرق فى شعب كنيسة مارينا منذ وصوله كأسقف لإيبارشية سيدنى وحتى اليوم ألا يكفيك ما فعلته طوال السنين الماضية فى شعب مارينا ومع ذلك أستقبلك الشعب بالترحاب وأحتفل بك ربنا يرحمنا منك ومن أفعالك ومن المعروف للجميع أن أبونا ميخائيل خادم من خدام الدرجة الأولى والكتاب يقول لا تكمم ثورا دارسا ثم ماذا بينك يا اسقف وبين أبونا ميخائيل؟ تحاول تشتيته وتحطيمه مرة فى كنيسة ابو سيفين وهذه المرة فى كنيسة مارينا .. فيه إيه؟ لماذا لم تحدث مشاكل فى سيدنى فى فترة إبعادك فى مصر؟ وإن ما نراه اليوم رايناه من قبل فى عناوين افلام سينمائية مثل : تصفية حسابات .. أسقف الإنتقام "مأخوذة من فيلم امير الإنتقام" .. وأخيرا فيلم : عاد لينتقم !!!!!    

**************************

البابا شنودة وإبعاد الأنبا دانييل عن إيبارشيته

إننى ككاتب وموثق للتاريخ وضعت الآباء البطاركة فى ثلاث درجات وقد إسطاع البابا الراحل الأنبا شنودة أن يكتب أسمه فى أعلى درجات البطاركة الذين خدموا الكنيسة وإذا كان الأنبا اثناسيوس الرسول إستطاع ان يدخل التاريخ فى العصر المسيحى فإن البابا شنودة كان أعظم الباباوات على الإطلاق فى عصر الإحتلال الإسلامى لمصر وساعده عل ذلك الذكاء الشديد والكاريزما وقوة الشخصية وبلا شك كان الروح القدس متقدا وعاملا فيه بقوة وكان يعرف ما يدور خلف الكواليس فأبعد الأنيا دانيل أسقف سيدنى بقرار من المجمع المقدس فى يناير 2009  وكان شديد الوضوح ثابت الرأى أمام  ضغط أساقفة لهم وزنهم لإرجاع الأنبا دانيال ورفض رجوعه حتى النفس الأخير واليوم علينا أن نشير إلى الأنبا دانييل ونقول هذا الأسقف لم يرجعه إلى منصبه الأنبا شنودة العظيم فى الباباوات الذى أنتقل للسماء وهو غاضبا من افعاله وهذه حقيقة واضحة وثابته وما أن إنتقل مثلث الرحمات البابا شنودة حتى أعادوا الأسقف المبعد إلى كرسيه  بعد 6 شهور من وفاة قداسة البابا شنودة الثالث الذى توفى فى مارس 2012م وفيما يبدوا أنهم أعادوه بعد عقد صفقات سرية مع مؤيديه من الأساقفة الذين يريدون إعادته فلماذا لم تعيدوه إلا بعد إنتقال البابا العظيم سنودة الثالث ولعلم القارئ أن البابا شنودة كان يعتمد على مصادر شتى وكان همة الأول خلاص النفوس لأنه كان يرى ان أى هزه فى أسقفيه ستهلك نفوسا كثيرة بلا عدد كما أنه كان يحافظ محافظة شديدة على كرامة الكهنوت وأيضا سيدنى لها تاريخ منذ نشأتها وكان يعرفه جيدا وفيما يبدوا أن بعض قادة  الكنيسة الآن كل همها خلاص الفلوس لإيبارشياتهم ولا يهمهم خلاص نفوس شعب سيدنى وفيما يلى أجزاء من مقالة مجهولة المصدر موجودة على شبكة الإنترنت  أنقل منها بعض أجزائها كتبت اثناء مباحثات عودة أسقف الماعب والمشاكل : ارتاحت إيبارشية سيدنى ممن كان عثرة يبدد أموالها ... ويشتت أبنائها ... ويقلق ما أستقرت عليه أحوالها على مدى ما يزيد عن أربعة عقود . ماذا حدث يا أصحاب النيافة الداعون إلى عودة هذا الأسقف ...؟ وقد علمتم ان شعب سيدنى المحب للسلام يريد دوام السلام بأن لا يهدم قرار البابا الراحل بإبعاده ... وكأنما كانت عودة هذا الأسقف موقوفة على رحيل البابا شنودة الثالث ... من يقف وراء هذا الأسقف حتى تقلقوا راحة الرجل فى رقدته ... نطلب له نياحة ويأبى رجل واحد .. إلا أن يدك أعمدة المعبد على من فيه إن عودة هذا الأسقف فى هذا التوقيت سيكون وصمة فى جبين الكنيسة التى لا تحتمل شروخا أكثر مما هى فيه .. إرحموا الكنيسة يا رعاتها ولا تخشوا رجلا أو أثنين يقفون وراء هذا الأسقف الذى لا يريد شعب سيدنى له عودة ... وذلك إستقرار للأمور . رعى الله الكنيسة من الثعالب التى تريد العبث فى  الكروم ... ولإلهنا كل المجد إلى الأبد " أ. هـ  وليس لى تعليق إلا أن أقول وحشتنا يا ابونا يا قداسة البابا شنودة الثالث

*******************************

الشهداء الأقباط فى مصر وأمريكا

يقول القرآن فى سورة سبأ الآية 25: " قُل لّا تُسْأَلُونَ عَمَّا أجرمنـــا وَلا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ " فى ملف الإجرام الإسلامى نقرأ أنه تم العثور على جثتى ابنتى توفيق باشا أندراوس نائب مجلس الأمة فى ثورة 1919 ملقاة على الأرض داخل القصر اليوم الاثنين 7/1/213 وهما صوفى توفيق أندراوس 82 سنة ولودى توفيق أندراوس 84 سنة - وفى 2/2/2013م ضبط تشكيل عصابى إسلامى قتل الطبيب المسيحى ساهر سامى سلامة  40 سنة بقنا  وفى 9/2/2013م لقى المسيحى عيد عبد الله الزعيري مصرعه وهو أحد المتهمين في قضية فتنة أبو قرقاص بالمنيا في ظروف غامضة - وفى 15/2/2013م ي سابقة تعد الأغرب قُتل قبطيان بمدينة جيرسى سيتى في ولاية نيوجيرسى الأمريكية على يد شاب عربي مسلم يدعىَ يوسف إبراهيم 28 عاما والضحايا هم هانى تواضروس 25 عاما وأمجد قلدس 27 عاما.حيث قام بإطلاق الرصاص عليهما ولم يكتف الجانى بهذا ثم قام بفصل رؤوسهم وقطع أياديهم وحمل الجثتين والأشلاء فى سيارة مرسيدس بيضاء يمتلكها أحد الضحيتين ليدفنهم فى حديقة بمنزل قديم لعمه فى حى بوينا فيستا جنوب غرب فلادلفيا وفى صباح اليوم التالى قام الجانى بإشعال النار فى السيارة حتى يتخلص من أى دليل على جريمته وعلمت الشرطة فى 7 فبراير بوجود الجثث فى حديقة المنزل المملوك لعم الجانى وتم القبض على الجانى فى 10 فبراير حيث وجهت له تهمتين بالقتل وتهمتين بالتمثيل بالجثث وكان من المقرر الإفراج عنه بكفالة تبلغ 3.3 مليون دولار غير أن شرطة نيوجيرسى تحتجزه حاليا فى سجن بمقاطعة هدسون وقالت صحيفة كريستيان بوست إن تمثيل إبراهيم بالجثث حيث قيامه بقطع رؤوسهم وأياديهم يثير الكثير من الشكوك والتساؤلات بالنظر إلى أن قطع الرأس عقاب شائع لدى بعض الجماعات والبلدان المسلمة التى تتبنى النظرة المتشددة للشريعة الإسلامية وأكدت صحيفة نيوجيرسى الإلكترونية أن البعض داخل الولايات المتحدة لديه مخاوف كبيرة من أن يكون هناك دوافع دينية للجريمة. وأشارت باميلا جيلر، المدير التنفيذى لمبادرة الدفاع عن الحريات الأمريكية إلى أن قطع الرأس أمر يتفق مع بعض الأحكام المشددة فى الإسلام. لافتة إلى أن حقيقة أن الضحايا أقباط والقاتل مسلم، يزيد هذه الشكوك، خاصة فى ظل معاناة مسيحى مصر من الاضطهاد المتزايد تحت الحكم الإسلامى الدينى العنصرى ولم يعلق الأب ديفيد بيباوى كاهن كنيسة سان جورج وسان سنودة فى نيوجيرسى على الحادث وقال إنه لا يعرف الضحايا شخصيا ولكنهم اعتادوا حضور قداس الأحد وتكلفت الكنيسة بنقل رفاة الضحيتين إلى مصر حيث أرسلت الجثمان إلى عائلتهم فى أسيوط وأسوان
- فى  2013-02-24 فى حادثة من حوادث الإجرام الإسلامى  أستشهد
أربعة من المسيحيين وهم : شنودة عياد سوريال – بشاى عياد سوريال – وسامى عياد سوريال وعادل فايز ملاك في برج العرب الأسكندرية بمصر يمتلكون قطعة أرض وقتلوا بسبب إشاعة إنهم ينوون إقامة كنيسة
وقد أبلغت منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان أنه كانت هناك خلافات سابقة بينهم وبين بعض الأعراب الموجودين في المنطقة على خلفية اعتقاد الإعراب إنهم ينوون بناء كنيسة أما الحقيقة أنه قد إعتاد الأقباط دعوة كاهن للصلاة عند شراء شيئا جديدا لمباركته كالأرض والسيارة وغيرها فإعتقدوا أنهم ينون إقامة كنيسة فقتلوهم وقتلوا معهم حارس الأرض المسلم وقد قال شقيق الشهداء أنهم وضعوا مخدرا فى الشاى وقتلوهم وهم ومخدرين  واتهم ميلاد جرجس شحاتة أحد أقرباء ثلاثة أشقاء، قُتلوا فجر اليوم بمنطقة نجع السلام ببرج العرب إسلاميين فى قتلهم بسبب الاشتباه فى بناء كنيسة على الأرض التى يمتلكونها وإنهم فور تملكهم الأرض فوجئوا بتهديدات متوالية بصفة متكررة عليهم من بعض المتشددين المتأسلمين، تهددهم بقتلهم لاشتباههم فى أنهم سوف يبنون على الأرض كنيسة وقال: "اشترينا الأرض وسددنا مبلغا ماليا إلى الأعراب بالمنطقة لوقف التهديدات، إلا أنهم قبضوا المبلغ المالى واستمرت التهديدات ولجأنا إلى التوقيع على إقرار بالنيابة منذ 5 أشهر بقسم برج العرب يفيد بأنه ليس هناك أى نية لبناء كنيسة على الأرض وتوالت التهديدات لهم بالتليفون حتى فوجئنا بقتلهم فى منزلهم صباح اليوم"  ولمعلومات القارئ أن معظم كنائس الأقباط فى مصر تحتها مدفون شهداء أقباط قتلهم المسلمين بسبب الايات القرآنية التى تحض على قتل غير المسلم وأخيراً - فى 3/3/2013م إستشهاد تاجر قبطي على يد ملثمين مسلمين بشبرا بعد محاولة فاشله منهم لخطف ابنه الوحيد
*********************************

رحلة مرسى للفضاء الخارجى

أعلنت أكاديمية أكس أبولو للفضاء أعلنت عن اتاحة الفرصة للمشاركة فى معسكر علمى بالفضاء الخارجى يحصل الفائز فيها بأعلى نسبة للتصويت على موقع الأكاديمية برحلة إلى ولاية فلوريدا للمشاركة فى تدريبات تؤهله للقيام برحلة حقيقية فى الفضاء الخارجى ضمن معسكر علمى عالمى وإلتقط   شباب حركة 6 ابريل المصرية المعارضة الخبر وأعلنوا عن طريقة احتجاج طريفة على سياسات الرئيس المصري محمد مرسي حيث اشتركوا باسمه في مسابقة علمية تتمثل جائزتها في الحصول على رحلة إلى الفضاء وتحت عنوان  الحملة الشعبية لإرسال مرسى ورا الشمس دعت الحركة عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك الشعب المصري إلى التصويت لصالح مرسي حتى يتسنى له حكم شعب القمر الطيب الذي يصبر على الاستبداد والقتل في اشارة إلى طريقة ادارته للبلاد على حد وصفهم والطريف : أن الرئيس المصري اقترب من الفوز حيث احتل الترتيب الثاني حيث حصل على 8012 صوت حتى الآن بعد أن وجدت الدعوة استجابة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعى وقطاع كبير من الشباب الذين اجتذبتهم الفكرة.

**********************************
الشاعر نجم والإخوان المسلمين

قال الشاعر "أحمد فؤاد نجم" حول الخلاف الأخير بين الجماعة والسلفيين: السلفيين عاملين زي "المره" اللي عمالة تشتم في جوزها طول النهار وأول ما يوصل تقول له عاوز تاكل إيه النهارده يا حبيبي؟ معربًأ عن دهشته من موقف الحزب وقياداته واصفًا إياه بإنه الحزب الذي لا يرى فساد الإخوان وتورطهم في القتل إلا حينما يتم فصل أحد من أعضاءه من المطبخ الرئاسي. وختامًأ وجّه نجم رسائل إلى الإخوان والسلفيين عبر حسابه الشخصي على تويتر قائلاً: إلى الإخوان: إذا لم تستطع أن تبهر الناس بذكائك تستطيع أن تحيرهم بغبائك. "إلى الإخوان والسلفيين: اللهم اضرب المتخلفين بالمتخلفين. إلى الرئيس: يا واخد فى الغباوة من ناسا دكتوراه يا جـحش بالوراثة مختوم على قـفاه، الأهـل والعـشيرة راكبــينك من زمان وأنت فرحان وهما .....يقولولك "شى وحا"  بلينا بقوم ليس منهم منفعة... انطاع وأنذال ويدعون المجدعة.. أسالك يارب أن ترزقهم بأربعة... حزام ولجام وحدوة وبردعة.

صنف الشاعر الكبير حال مصر الآن بأنه مقسمة إلى أربعة أقسام: 1- الله يرحمهم. 2- الله يشفيهم. 3- الله يكون فى عونهم. 4- الله يخدهم. وشدد نجم على ضرورة عدم المقاطعة بالانتخابات البرلمانية القادمة مؤكدًا على إنها أثبتت فشلها. وأضاف بقوله عبر تويتر الخاص به: انزل الانتخابات وخد ١٠ معاك ودغدغوا أم اللجنة ونخلص بقى من حب الطوابير والإبهار ده. قائلاً: إذا كنت تنتظر من نظام يقتل و يسحل ويعري أن يدير عملية انتخابية حرة تنتهي بإزاحته. فعليك إذًا بمراجعة طبيب نفسي مختص في الهطل السياسي.

علّق الشاعر نجم ساخرًا من الانقطاع المستمر للنور والمياة في مناطق عدة من أنحاء الجمهورية: جلست والصابون فى عينيها .. تتأمل الماء المقطـوع قالت يا مرسى أريد نهضة.. راح النور كمان مقطووع. وتابع قائلاً: لم تكن مشكلة الإخوان مع ديكتاتورية مبارك ولكن مشكلتهم كانت إن الديكتاتور لم يكن منهم. مضيفًا: كل ما تكلمهم في فقروتعذيب وظلم يقولولك تركة مبارك. وعلى حد تعبيره - يا ولاد الوس - ة أنا بقت أقصى أمنياتي إنكوا تحافظوا على تركة مبارك- .المصيبة إنكوا بتستثمروها. مختتمًا: السلحفاة والذبابة والأفعى ومرسي لا يمتلكون حاسة السمع.

على طريقة سقطة قنديل قيادى إخوانى : نساء مصر لصقن الطين بنهودهن لتكبيرها - رد الشاعر أحمد فؤاد نجم فى تويتر فقال : مش عشان أمك عملت كدة يبقا تفكر أن كل ستات مصر زى أمك يا أبن الو--ـة

علّق الشاعر الكبير "أحمد فؤاد نجم" على خبر بيع الآثار المصرية لدول الخليج قائلاً: الآثار لقطر ..المساجد لإيران ..الكنائس للفاتيكان .. قواعد عسكرية لأمريكا ..النيل لإسرائيل ..سيناء لحماس والنهضة للشعب !! وأضاف ساخرًا: لو قطر أجّرت الآثار المصرية... الشمس هتتعامد على قفا "حمد" ولا "موزه"؟؟ -قاصدًا أمير قطر وزوجته. مختتمًا: ياللي عصرتوا علي نفسكم لمونة أهو جه ومطلع دين أبونا.

******************************************************************


العصيان المدنى هـــو الحـــل

كان شعار الإخوان الإسلام هو الحل ولما وصلوا للحكم لم يرى أحدا حـــلاً وكان المفروض أن يرفعوا شعار مثل الإسلام هو الفوضى أو الخراب أو الإنهيار لأن هذا هو ما يعيشة شعب مصر فى الواقع واليوم رفع شعب مصر شعار العصيان المدنى هــو الحــل - بورسعيد المدينة التى قتل النظام الإخوانى الحاكم منها 42 شخصا وضربوهم بالرصاص أثناء تشييع الجتت وسقطت على الأرض بدأت تقود حركة عصيان مدنى وإنتشر فى مدن القناة ومنهما للقاهرة ثم المنوفيةثم المحلة فيما أعلنت حركة ثورة الغضب الثانية بدء العصيان فى القاهرة والجيزة الأحد 25/2/2013م  لإسقاط النظام  وقالت الجبهة الوطنية لنساء مصر فى بيانها إن أهالى شمال القاهرة قرروا بدء عصيان مدنى شامل اعتباراً من غد والتصعيد بإغلاق المصالح الحكومية عدا الصحية والأمنية ودور العبادة لحين إسقاط النظام وتحقيق مطالب الثورة وأعلنت حركة ٦ إبريل المستقلة فى المنوفية بدء العصيان المدنى وفى بورسعيد، واصل آلاف المواطنين المشاركة فى العصيان وواصل أعضاء من رابطة ألتراس النادى الأهلى والعمال قطع الطريق المؤدى إلى تفريعة قناة السويس الشرقية. وقدرت مصادر فى شرق قناة السويس للحاويات التى تدير ميناء بورسعيد الشرقى الخسائر الناجمة عن توقف العمل بالميناء بنحو ١٥ مليون دولار بعد مشاركة العاملين فى العصيان ويتلخص العصيان فى عدم إمتثال المواطنين المدنيين للقوانين بشكل سلمى للتعبير عن إحتجاجهم على السلطة الحاكمة أو بعض سياساتها وقد وزع عدد من أبناء بورسعيد منشوراً على المواطنين المتواجدين بميدان المسلة دعوهم من خلاله للامتناع عن دفع أى فواتير حكومية سواء غاز أو مياه أو كهرباء أو إيجارات، للجهات الحكومية كنوع من الضغط على الحكومة والنظام لتحقيق مطالب المدينة كاملة وطالب البيان بمحاكمة رؤوس النظام الحاكم وعلى رأسهم الرئيس محمد مرسى، الذى وصفوه بأنه يفقد شرعيته على كل نقطة دم تروى بها أرض بورسعيد.
شروط العصيان المدنى
: 1 – أن تكون دوافعه و أهدافه و مطالبه معلنة 2 – أن يكون سلميا و لا يتضمن إضرارا بسلامة الأفراد بما فى ذلك ممثلى السلطة الحاكمة (بما لا يخل بالحق الطبيعى للمشاركين فى الدفاع عن النفس)
نماذج لأفعال العصيان المدنى
1 – الإمتناع عن العمل (بخلاف الإضراب العادى فإن إمتناع الموظفين الحكوميين عن أداء أعمالهم لغير الأهداف المتعلقة بعملهم تدخل فى إطار أعمال العصيان المدنى). 2 – الإمتناع عن سداد مستحقات الدولة كالضراب و رسوم المرافق كالكهرباء و المياه و الصرف الصحى و تجديد تراخيص المركبات إلخ. 3 – التظاهر و التجمع بغرض غلق طرق المواصلات و تعطيل العمل ببعض مرافقها مثل الموانئ و محطات السكك الحديدية إلخ. 4 – الإمتناع عن أداء الخدمة العسكرية الإجبارية. 5 – الإمتناع عن التعامل مع المصالح الحكومية و عن التعاون مع ممثلى السلطة. 6 – مقاطعة البضائع و الخدمات التى تنتجها أو تقدمها مؤسسات إنتاجية أو خدمية مملوكة كليا أو جزئيا للدولة.
نماذج تاريخية
: 1 – أول عصيان مدنى شعبى تم تسجيله فى التاريخ المعاصر قامت به جماهير الشعب المصرى فى إطار ثورة 1919. 2 – أشهر من دعا شعبه إلى العصيان المدنى كسبيل للمقاومة السلمية هو غاندى و كانت من مظاهر هذا العصيان المدنى الإمتناع عن شراء الملح المحتكر من قبل سلطات الإحتلال البريطانى فى الهند. 3 – فى حركة الحقوق المدنية فى الولايات المتحدة الأمريكية التى كان مارتن لوثر كينج أحد قياداتها البارزة مارس الأمريكيون من أصل إفريقى العصيان المدنى إحتجاجا على قوانين التفرقة العنصرية و إمتنعوا عن الإمتثال لهذه القوانين التى كانت تقضى بالفصل العنصرى فى المدارس و وسائل المواصلات و المحال التجارية إلخ.
ملاحظات
: 1 – تترافق مع العصيان المدنى الجماهيرى مظاهر إحتجاجية أخرى لا ينطبق عليها نظريا تعريفه الدقيقى .. مثل التظاهرات و المسيرات و إضراب العمال و الطلبة و إمتناع أصحاب المحال التجارية و الحرفيين عن العمل إلخ. 2 – لا يشترط لإعتبار فعل ما عصيانا مدنيا أن يشارك فيه عدد محدد من الأفراد ما دامت قد توافرت فيه الشروط السابق ذكرها.
***********************************

نشيد الجهــــــــــاد الإسلامى

طالب محمد سلماوي رئيس اتحاد الكتاب المسئولون بوزارة التربية والتعليم، و ابنة خيرت الشاطر بالرد على مانشر عن تغيير النشيد الوطني في المدرسة التابعة لها ابنة الشاطر بنشيد وطني جديد بعرف بنشيد الجهاد، وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامي جابر القرموطي في حلقة اللإثنين من برنامج "مانشيت" أنه لم يتلقى أي ردود، ولم يصل إليه أي رد فعل من المسئولين حتى الأن، مؤكدا أنه تلقى إتصال من والدة احدى الطالبات أخبرته قالت أن المدرسة قررت عزف النشيد الوطني بجانب نشيد الجهاد بعد قراءة المقال خوفا من إثارة الموقف . وأوضح سلماوي أن النشيد الجديد يعمل على طمس الهوية المصرية، وقال تصرف المدرسة نوع من انواع اخفاء الجريمة، كما أكد ان هذا النشيد تم عزفه في احد المؤتمرات المؤيدة للرئيس مرسي بحضور قيادات جماعة الاخوان، وهو البداية لخطة ممنهجة لأخونة الدولة ،وأشار سلماوي إلى أن تجاهل المسئولين لمقاله طبيعي لأنه متوقع أن يكون رد الفعل النفي والتجاهل.

ولا نعرف هل نشيد الجهاد هو نشيد الخلافة أم أنه مختلف وفى بعض فقراته يقول : والموت أسمى أمانينا، ونغني له أغانيا.. يارب يا بارينا اكتبنا في الشهداء...عاش إسلامنا، عاش يحكم أوطانا، عاشت وياه السنة بعقيدة. فكر. مصحف وخلافة وسيف وأمان

الإخوان بناة الإنسانية.. الإخوان السبيل للتقدم»، عبارة تمت إضافتها إلى كتاب «اللغة العربية» المقرر على الصف الأول الابتدائى، بالإضافة إلى تكرار استخدام كلمة «إخوان» أكثر من سبع مرات فى الكتاب، وهو التعديل الأول من نوعه فى منهج دراسى، يتم تدريسه لأطفال، بزعم تطوير المناهج وإضافة أساليب جديدة ومفيدة للطفل. سعيد عبودة، موظف إدارى فى إحدى المدارس، لاحظ تلك التعديلات التى طرأت على منهج الصف الأول الابتدائى، نظراً لمهنته التى تُحتم عليه الاطلاع المستمر على الكتب المدرسية، وقدرته على تمييز المناهج الدراسية وما يطرأ عليها، الجيد منها والسيئ، وما أن لاحظ التعديل الذى تضمنه كتاب «اللغة العربية» هذا العام، حتى شعر أنه من الضرورى تنبيه الناس، الذين لم يلحظوا هذا التغيير، لتحذيرهم من خطورة المد الإخوانى الذى وصل إلى الكتب الدراسية للصف الأول الابتدائى، ومن المتوقع أن ينتقل إلى الصف الإعدادى ثم الثانوى، بهدف مسح عقلية الطفل المصرى، وإضافة الكثير من المصطلحات الخاطئة إلى ذهنه. «هيا هيا يا إخوان نبنى وطناً للإنسان»، هو النشيد الذى تم وضعه بدلاً من نشيد لأمير الشعراء أحمد شوقى، الذى كان موجوداً فى السابق، الأمر الذى تعجب منه «سعيد»، وقرر أن ينزل إلى ميدان التحرير، حاملاً معه كتاب المدرسة، متجولاً فى الميدان لتنبيه الناس: «لو سكتنا دلوقتى الوضع هيستمر، وهنلاقى كل حاجة حوالينا بقت إخوانية.. العيال الصغيرة هتكبر على إن الإخوان أمر واقع درسوه فى مناهجهم، وبكرة كمان يغيروا التاريخ، ويقولوا إن الإخوان هما اللى قاموا بالثورة». «لا أعلم شيئاً عن هذه النسخة من الكتاب، ووارد جداً أن تكون محرفة».. الدكتور محمد السروجى، المتحدث الإعلامى باسم وزارة التعليم، يؤكد عدم علم الوزارة بورود كلمة «إخوان» أكثر من مرة فى كتاب اللغة العربية للصف الأول الابتدائى، مشيراً إلى أن المناهج طُبعت فى يونيو الماضى، والوزير تولى منصبه فى الوزارة بعدها بشهرين وأن الرئيس محمد مرسى تولى الحكم فى يونيو الماضى.
*************************************

الأنبا أثناسيوس الرسولى عظيم من عظماء القبط

 بحضور صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا داميان أسقف ألمانيا، فى البداية قال الدكتور نادر ان معني اسم اثناسيوس ويعني “الخالد” في اللغة العربية و كذلك تعنى خالد ايضا فى اللغة اليونانية القديمة، وأشار نادر أن ذكري نياحة (وفاة) القديس هو فى اليوم السابع من شهر بشنس بالتقويم القبطي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية ، و٢ مايو بالنسبة للكنيسة الكاثوليكية. وأضاف نادر أن البابا اثناسيوس حظي على العديد من الألقاب العديدة مثل: أثناسيوس السكندري ،الكبير، الرسولي ،معلم الكنيسة ( فهو من أهم خمسة وثلاثين عالمًا لاهوتيا للكاثوليك ) ، رئيس الأساقفة ( لمدينة الإسكندرية العظمي منذ ٣٢٨ حتى ٣٧٣ م) ، حامي الإيمان وأكد نادر أن هذا القديس تم السخرية منه وأطلقوا عليه اسم القزم الأسود وهذا اللقب الذي أطلقه عليه الأريوسين لقصر قامته ،ولون بشرته السوداء ينفي نفيا قاطعا كون أثناسيوس يوناني الأصل ، و انتقد نادر كتب تاريخ الكنيسة الأوروبية التي تعمد نسب القديس الي الكنيسة اليونانية ،بالرغم من أصله المصري العريق، وكتابته باللغة القبطية ذات المستوي اللغوي الراقي، كما أطلق عليه القديس أبيفانيوس أب الأرثوذكسية ،ومن ألقابه أيضا المعترف،بطل الأرثوذكسية المشهور، و القائد الحقيقي لمسيحي مصر ( كما سماه صديقه بابا روما يوليانوس الأول ) ، كذلك عامود الكنيسة، وأثناسيوس ضد العالم. وأشار نادر إلى أن القديس اثناسيوس ولد في حوالي سنة 300 م والدليل علي ذلك ثورة الأريوسين ضده لتوليه منصب رئيس أساقفة الإسكندرية سنة 328 م قبل أن يتم ثلاثين عامًا و محل ميلاده بالإسكندرية ،وكانت نشأته في أسرة وثنية ،اعتنقت فيما بعد المسيحية .وتلقي أثناسيوس تعليمًا كلاسيكيا جيدًا ،من حيث المعرفة بكتابات أفلاطون، وهومير، وأرسطو ،والفلسفة الأفلاطونية الحديثة. وقال نادر ان اثناسيوس هو شخصية مثيرة للجدل في الكنيسة فهو تصدى لما يعرف لتعاليم اريوس والتي اعتبرها طعنه في العقيدة المسيحية.


قال الدكتور نادر محمد أستاذ في الدراسات القبطية بجامعة جوتنجن الألمانية " باحث متخصص في القبطيات) عن القديس اثناسيوس الرسولي. في إطار الاحتفال بمرور عشرين عاما علي قدوم الأقباط إلي مدينة هوكستر، وإعادة إعمار دير أثري قديم، وتكريسه للسيدة العذراء مريم و القديس موريس في عام1993م ألقي الدكتور نادر محمد امس – المتخصص في الدراسات القبطية – بجامعة جوتنجن بألمانيا محاضرة عن البابا أثناسيوس الرسولي و نفيه الي مدينة تريير بألمانيا.
*************************************

 

This site was last updated 03/08/13