Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

وما زال الفلاح الفرعونى يشتكى من قاضى الظلم - فلاح قبطى يشتكى

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
شكوى فلاح قبطى فرعونى
أخبار متفرقة1
الإعتداء على المنظمة بالأقصر
الكنيسة وتربية الخنازير والكلاب
كونجرس قبطى دولى
كذب جريدة المصريون
تعليق الآيات القرانية بالمحاكم
إضراب رأس السنة
شتائم الشيوخ يوم الجمعة
أعمال جبرائيل
الموائد الرمضانية
جبرائيل والمجلس القومى
قضية تبنى الأطفال
قضايا الحسبة
جبرائيل وشهيد باجور القبطى
إنتخابات الرئاسة والأقباط
قضايا الكنيسة
قضايا مختلفة
هالة مصطفى والسفير الإسرائيلى
برقية إلى الرئيس
هروب الحزب الوطنى
جبرائيل وقانون لتنظيم التبنى
مساواة وثيقة المتحولين للمسيحية
نجيب جبرائيل وظهور العذراء
جبرائيل وعمارة
الطفلة بارثينا
وقثة إحتجاجية لمعتقلى نجع حمادى
طرد ألف أسرة من البياضية
قضايا يوم عيد القيامة
قضايا وموضوعات مختلفة
شكوى زيدان يزدرى المسيحية
قانون يبيح تغيير العقيدة
أمام مجلس الشعب
المحاكم الملية
إهمال الداخلية وغرق الفتيات
إطلاق سراح مدون قبطى
جلسات النصح والإرشاد
منع اإكليروس من الإعلام
يتهم أبو إسلام بإزدراء المسيحية
مشروع قانون لحرية العقيدة
جبرائيل وتهديدات القاعدة
المحامون وقانون الأحوال الشخصية
بيان حول كنيسة العذراء بالعمرانية
نجيب جبرائيل والزواج الثانى
جبرائيل وكنيسة العذراء بالعمرانية
ساحة لشهداء العنف
لجنة تعديل الدستور
مظاهرة المسلمين وكامليا
حزب الوفد وإلتحريض ضد ألأقباط
‘عتصام ماسبيروا

Hit Counter

 

تعليق من الموقع : كلنا قرأنا قصة الفلاح الفرعونى البسيط الذى أشتكى من قضاة الظلم وهذه شكوى لفلاح لسيد قبطى مصر مازال على لسانه نفس الشكوى القديمة أراد أن يبنى منزلاً على أرضه وأخذ الترخيص ولكنهم أوقفوا البناء وإتهموه بتهم مفبركة

****************************************************************************

13.07.09 "اضطهاد من نوع آخـــــــــــــر"

الكتيبة الطيبية 13/7/2009م  الكاتب: د. نجيب جبرائيل تعليقات:

 شحته صابر جرجس فلاح بسيط من قرية القراقرة مركز مينا القمح شرقية لا يملك من يومه شيئا سوى قوته وحوالى قراط ونصف ادخرها على مدى نصف قرن من الزمان لتكون مأوى له وللاولاده تقيهم عصف الحياة من حرها وبردها وما عسى ان يأتى به الزمان من ايام صعبة اراد شحته ان يبنى بيتا صغيرا له وللاولاده على تلك المساحة فتقدم بأوراقه الى مجلس مدينة ومركز منيا القمح فتمت المعاينة ثم قيل له بأنك متهم بتبوير ارض زراعية فقدم للمحاكمة فقضت محكمة جنح منيا القمح ببرائته فى الجنحة رقم 13155 لسنة 2007 جنح منيا القمح ثم عاد وتقدم بأوراقه ثانيا للحصول على رخصة بناء واستمرت رحلة عذابه مع الزراعة والرى والكهرباء وحماية الاراضى واخذ موافقتها جميعا وسنده فى ذلك حكم البراءة التى حصل عليه واخريا حصل على الترخيص رقم 4453 لسنة 9/1/2007 من مجلس مدينة منيا القمح لبناء منزل مكون من دورين ففرح هذا المواطن البسيط واخذ يجمع شحتة ما تبقى له من اموال واقترض من كل صوب وحدب لكى يوفر ثمن الاسمنت والحديد والرمل وشرع فى البناء بأقامة بعض الاعمدة الخرسانية والثملات وهنا قامت القيامة " لا انتى هتبنى كنيسة لان مش معقول مساحة 217 متر هيتبنى عليها بيت " وقامت لى المسئولين هذه النزعة الشيطانية التى تخرجهم عن عقولهم وتستحضر لديهم شيطان بناء الكنيسة فقامت الاجهزة الامنية بوقفه عن استكمال البناء رغم خسارته من اسمنت ورمل وحديد . وراح شحته صابر جرجس يبحث عن المجهول لعله يجد من يسانده لحل مشكلته بعد ان اوصدت الابواب امامه فليس هو بالرجل الغنى او الواصل حتى يستطيع ان ينهى مشكلته فهو فلاح بسيط لليس له سوى ان يتضرع لله بعد ان ملئت الدموع عينيه واستطاع الوصول الى منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الانسان والتى اشرف برئاستها وعرض علينا اوراق مشكلته والتى وجدناها مستندات جميعها رسمية ومستوفاة قانونيا ومن اجل لجاجة هذا الرجل المسكين والذى ليس له من يسمعه او يعول شكواه قررت على الفور تشكيل وفد من المنظمة برئاستى والمديرة التنفيذية ليليان مجدى ومدير فرع القليوبية الاستاذ اشرف ناشد وتوجهنا جميعا صبيحة الخميس الموافق 9/7/2009 الى رئاسة مركز ومدينة منيا القمح وتقابلنا مع نائب رئيس مجلس المدينة الاستاذ عزت احمد البحر وهو الرجل المسئول عن المبانى والرخ وجرى بيننا وبين هذا المسئول الحوار التالى ننقله كما هو بالامانة والصدق :. مسئول مجلس المدينة : السلام عليكم ........خير ماذا تطلبون ؟ . رئيس المنظمة " د. نجيب " : صباح الخير انا جاى اعرف الرجل دة اللى اسمه شحته انتم معطلين رخصته ليه رغم ان اوراقة كلها مظبوطة ؟. مسئول مجلس المدينة : لا احنا مش معطلين حاجة لكن اكيد فى اوراقه حاجة ناقصة واحنا بنتعامل مع كل المواطنين بالمساواة مفيش فرق بين مسيحى ومسلم " قال هذا حينما استشعر ان المواطن صاحب الشكوى شحته صابر جرجس مسيحى الديانة " . رئيس المنظمة : لما تكون اوراقه مظبوطة وانتم معطلين رخصته وانت مش معطلين حاجة يبقى اية السبب ياريس ؟. مسئول المجلس : لا مفيش اى سبب . رئيس المنظمة : لا انا هاقول لك السبب واقصر عليك المسافة بصراحة انتم معطلين الرخصة وبترفضوا السماح له بالبناء لان الرجل دة مسيحى وانا جبتهالك بكل صراحة .. المسئول عن المجلس : لا طبعا انا معنديش فرق بين المسيحى والمسلم لكن يمكن تكون هناك جهات تانية معطلة الموضوع .. رئيس المنظمة : جهات تانية يعنى ايه ....... هل تقصد امن الدولة .. مسئول المجلس : يمكن انا معرفش .. رئيس المنظمة : يعنى عندك مليون مواطن فى محافظة الشرقية يعنى كل واحد منهم عايز يبنى بيت لازم يأخد موافقة امن الدولة ؟ . مئسول المجلس : " ملحوظة " ضغط علة زرار مكتبه وقال هاتولى المهندسة مارى مديرة التنظيم ز وهنا حضرت سيدة فى الثلاثين من عمرها ففاجئها مسئول المجلس انتى يا مارى مهندسة مسيحية عندنا هل فى فرق بين مسيحى ومسلم ؟ . المهندسة مارى : لا طبعا ياريس .. رئيس المنظمة : وبكل جراة.. معلش يابش مهندسة ... انتى مسيحية جبانة " يعلم الله اننى قلت هذه العبارة بالظبط " واستطرد رئيس المنظمة قائلا لها .. لانى لو ماكنتيش كدة ماكنش هذا المواطن شحته جرجس تعطلت رخصته حتى الان .. م.مارى : ابتسمت قائلة انت عارف اننى مقدرش اعمل حاجة ثم استدارت موجهة الكلام الى مسئول المجلس .. مانت عارف يار يس ان فى جهات عليا دخلة فى الموضوع دة .. رئيس المنظمة : جهات عليا ضد هذا المواطن البسيط امال لو كان هذا الرجل ذا مركز او حيثية هامة كان مين هيدخل فى هذا الموضوع .. مئسول المركز لرئيس المنظمة : انا عايزك فى غرفة لوحدنا فدخلت ومعى زميلى ليليان واشرف وقافل لنا بالحرف5 الواحد " المجلس هنا موافق على الرخصة وملهوش اى ذنب لكن " لا يكلف الله نفسا الا وسعها " وانا لى سقف وعارف حدودى . حسام بيك فى امن الدولة هو اللى موقف هذا الموضوع وانت عارف ان انا مهما يكون مركزى هاعمل اية لكن انا مقطنع ان هذا الرجل له حق مائة فى المائة .. رئيس المنظمة : العيبارة وصلت والرسالة وصلت تمام يعنى انتم ما عندكوش مشكلة لما يقوم الرجل دة بأستكمال المبانى بكرة .. مسئول المجلس : لا اطلاقا وانتم منظمتكم محترمه واسمع انها بدافع عن كل مواطن مظلوم بصرف النظر عن دينه او جنسه وانا شفتكم بدافعوا عن قضايا الاطباء المصريين بالسعودية وعن سكان الوراق وعن حاجات كثيرة .. رئيس المنظمة : شكرا والف شكر وارجوا ان تكون عضوا معنا فى المنظمة فأخذت منه صورة شخصية لاضمه الى المنظمة وارسل له كارنية المنظمة وقلت له سوف اذهب فورا للمبنى المجاور والذى يبعد عدة امتار عن مبنى مجلس المدينة وهو مبنى مباحث امن الدولة وهنا كان الحديث بينى وبين احمد بك ضابط مباحث امن الدولة على النحو التالى :. احمد بك ضابط مباحث امن الدولة : صباح النور ياى دكتور تجيب " طبعا قد ارسلت له الكارت الشخصى الخاص بى مع العسكرى .. رئيس المنظمة : انا عايز اعرف مين السبب فى وقف ترخيص الفلاح البسيط شحته صابر جرجس ...... مجلس المدينة قال لى انه معندوش اى مانع ؟. احمد بك : لا طبعا مفيش مشكلة عندنا وعلى العموم انا هبحث هذا الموضوع .. رئيس المنظمة : لا يا أحمد بك من غير ما تبحث الموضوع الموضوع واضح وباين انتم وقفين الترخيص لان الراجل دة مسيحى وخايفين انه يبنى كنيسة .. احمد بك : لا احنا كلنا واحد وانا الانتيم بتاعى ضابط اسمه ميشيل و مبنفترقش عن بعض .. رئيس المنظمة : الكلام دة انا سمعت منه كثير انا ها اقول لك بأختصار شديد الرجل دة له حق ولو ما كنش له حق وورقه مظبوط ما كنتش جئت معه ولو ان الرجل دة استمر حاله على كدة لمدة اسبوعين انا هاجى و معايا مائة عضو من منظمتى الحقوقية وعدد من الصحفيين والقنوات الفضائية وسوف اسجل بالصوت والصورة قيام الامن او اى جهة مسئولة بمنعه عن البناء لان ورقه مضبوط لازم يأخذ حقه كمواطن مصرى وعيب تكون صورتنا وحشة برة وجوة دة رجل فلاح لا قوة له ولا سلطة ثم هل ليس لديكم القدرة وانتم اعلى جهاز امنى فى البلاد لتتحققوا من ان هذا الرجل سوف يبنى كنيسة ام بيت ..... دة معقول .. احمد بك : حضرتك ابعتلى يوم السبت بعد بكرة حد من المنظمة وان سوف انهى هذا الموضوع .. رئيس المنظمة : شكرا وسوف اتابع ما سوف يحدث ولازم الرجل دة يأخذ حقه .. انتهى الحوار مع المسئول المحلى والامنى ىوبقيت دلالات هامة يجب ان نستخلصها من هذا الحوار وهى على النحو التالى :. 1- ان ما حدث مع هذا الفلاح البسيط المواطن شحته صابر جرجس يمكن ان يحدث بل يتكرر بصفة مستمرة مع البسطاء من اقباط مصر فى اريافها وصعيدها .. 2- ان الموضة والنغمة السائدة الان حينما يرد قبطى بناء بيت او تعليته يضم اولاده يتهم بأنه يبنى كنيسة ويمنع من البناء وهذا ما حدث مع ابونا عبد القدوس فى عزبة بشرى وفى المنيا وسمالوط وفى منيا القمح وفى سوهاج ولدى العديد من تلك الحالات .. 3- كيف لجهاز كبير مثل جهاز امن الدولة يغيب عنه وعن الياته الخبرة والتحقق مما يرد من اشاعات او وشايات كاذبة بان فلان المسيحى لم يقصد من الرخصة الا بناء كنيسة .. 4- ثم هل بناء كنيسة فى هذا اللغط وهذا المنع الا يعتبر ان مجرد المنع فى حد ذاته وتداول كلمة بناء كنيسة كما انها من المحظورات والموبوءات هل يعتبر ذلك فى حد ذاته ازدراء للديانة المسيحية وللمسيحيين اذ ان ذلك تعبير اعتبر سبة وجريمة فهل يحدث ذلك عند بناء الاف الزوايا فى البيوت وكذا الاف المساجد .. 5- الا يعتبر حرمان المواطن ايا كانت ديانته من حقه السكنة والمأوى رغم توافر استحقاق هذه الشروط الا يعتبر ان ذلك هو نوع اخر من الاضطهاد المنهجى لان الاضطهاد قد يصبح له اشكال اخرى تارة بالاعتداء وتارة بالحرمان وتارة بالمنع وتارة بالتعنت وتارة بالتطويل و التسويف واخرى بالنسيان واخيرا باليأس وفقدان الامل .. 6- ثم نأتى الى ما قد كتبناه سابقا ليتأكد اليوم " هل ما زال الاقباط فى ذهن الحكومة " .. 7- اننى اطالب كل من تعرض لهذا الموقف ومازال يتعرض ان يوافينا بمشكلته عبر البريد الاكترونى الخاص بنا او الحضور لمقر المنظمة 115 شارع شبرا لكى نضح سجلا كاملا امام السيد رئيس مبارك لما يحدث للاقباط فى صعيد مصر واريافها من انتهاك لحقوق انسانيتهم فى صور اضطهاد منهجى ومنظم ..  

his site was last updated 05/20/10