Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

تظاهرة مسيحية أمام مجلس الشعب لإقرار قانون الأحوال الشخصية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
شكوى فلاح قبطى فرعونى
أخبار متفرقة1
الإعتداء على المنظمة بالأقصر
الكنيسة وتربية الخنازير والكلاب
كونجرس قبطى دولى
كذب جريدة المصريون
تعليق الآيات القرانية بالمحاكم
إضراب رأس السنة
شتائم الشيوخ يوم الجمعة
أعمال جبرائيل
الموائد الرمضانية
جبرائيل والمجلس القومى
قضية تبنى الأطفال
قضايا الحسبة
جبرائيل وشهيد باجور القبطى
إنتخابات الرئاسة والأقباط
قضايا الكنيسة
قضايا مختلفة
هالة مصطفى والسفير الإسرائيلى
برقية إلى الرئيس
هروب الحزب الوطنى
جبرائيل وقانون لتنظيم التبنى
مساواة وثيقة المتحولين للمسيحية
نجيب جبرائيل وظهور العذراء
جبرائيل وعمارة
الطفلة بارثينا
وقثة إحتجاجية لمعتقلى نجع حمادى
طرد ألف أسرة من البياضية
قضايا يوم عيد القيامة
قضايا وموضوعات مختلفة
شكوى زيدان يزدرى المسيحية
قانون يبيح تغيير العقيدة
أمام مجلس الشعب
المحاكم الملية
إهمال الداخلية وغرق الفتيات
إطلاق سراح مدون قبطى
جلسات النصح والإرشاد
منع اإكليروس من الإعلام
يتهم أبو إسلام بإزدراء المسيحية
مشروع قانون لحرية العقيدة
جبرائيل وتهديدات القاعدة
المحامون وقانون الأحوال الشخصية
بيان حول كنيسة العذراء بالعمرانية
نجيب جبرائيل والزواج الثانى
جبرائيل وكنيسة العذراء بالعمرانية
ساحة لشهداء العنف
لجنة تعديل الدستور
مظاهرة المسلمين وكامليا
حزب الوفد وإلتحريض ضد ألأقباط
‘عتصام ماسبيروا

Hit Counter

جبرائيل يصف قرار وزير العدل بإقرار قانون الطوائف المسيحية بأنه إلهاء للأقباط عن مشاكلهم .. قال إنه أعطي مهلة شهرا والمجلس ينتهي بعد أسبوع
الوفد 14/6/2010م كتب ـ عبدالوهاب شعبان : وصف نجيب جبرائيل رئيس الاتحاد المصري لحقوق الانسان قرار وزير العدل بتشكيل لجنة لاقرار قانون الاحوال الشخصية للطوائف المسيحية خلال شهر بأنه » إلهاء « للاقباط عن مشاكلهم القادمة . وأضاف خلال وقفة احتجاجية نظمها أمام مجلس الشعب بالتعاون مع 15 منظمة من أقباط المهجر أن مبادرة وزير العدل ليست فيها شفافية وقال انه » أعطي للقانون مهلة شهرا لإقراره رغم انه يعلم ان الدورة البرلمانية سوف تنتهي خلال أسبوع «. وأوضح جبرائيل ـ ان وزير العدل ضم للجنة ملك مينا عضو المجلس الملي ود.إكرام لمعي مسئول الاعلام بالكنيسة الانجيلية رغم انهما ليسا رئيسي طوائف . من جهة أخري أرسل الاتحاد المصري لحقوق الانسان وعدد من منظمات المهجر رسالة الي الدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب للمطالبة باقرار قانون الاحوال الشخصية لغير المسلمين وقانون بناء دور العبادة الموحد في أول دور انعقاد لمجلس الشعب . وقال جبرائيل ـ الناشط القبطي ـ ان الرسالة الموجهة الي رئيس مجلس الشعب تسلمها المستشار ايهاب عثمان رئيس قسم التشريع بمجلس الشعب . وطالب رئيس الجمهورية بالتدخل لاصدار قرار له سلطة القانون باعتماد قانون الاحوال الشخصية لغير المسلمين وقال ان القانون يكفل ذلك للرئيس في غير أحوال انعقاد الدورة البرلمانية

 تظاهرة مسيحية أمام مجلس الشعب للمطالبة بسرعة إقرار قانون (الأحوال الشخصية الموحد)

اليوم السابع 13/06/2010 كتب: هاني ضوَّه -

نظم عشرات المسيحيين الأحد وقفة احتجاجية أمام مجلس الشعب للمطالبة بسرعة إقرار قانون موحد للأحوال الشخصية للمسيحيين، لمنع الازدواجية والاختلاف بين الأحكام القضائية ومواقف الكنيسة القبطية، فيما يتعلق بأحكام الطلاق والزواج الثاني.ورفع المتظاهرون علم مصر ولافتات كتب عليها: "نطالب بسرعة اقرار قانون الاحوال الشخصية الموحد للطوائف المسيحية"، "مصر التاريخ والحضارة .. مصر السلام والامان".
وكان ممدوح مرعي وزير العدل قد اصدر قرارا السبت بتشكيل لجنة برئاسة المستشار عمر الشريف مساعد الوزير لشؤون التشريع، لإعداد مشروع قانون للأحوال الشخصية لغير المسلمين، على أن تنتهي من إعداده خلال شهر.
وتضم اللجنة المستشارين ملك مينا، وبشرى مطر، ومنصف سليمان، ومكرم لمعي، وأمانى البغدادي، وأحمد محب، وأحمد نور، والأنبا يوحنا قلتة.
وقال وزير الهدل إن للجنة أحقية في أن تضم من تراه ممثلاً عن الطوائف المسيحية، والاستعانة بالمتخصصين.
وكانت قيادات الكنائس المسيحية الأربعة فى مصر قد جددت مطالبها رئيس مبارك والمسئولين، بسرعة إقرار مشروع "قانون الأحوال الشخصية الموحد للمسيحيين"، وتفعيله وتحديد الجهة الموجود بها حالياً.
وتقول الطوائف المسيحية أن هذا القانون سيحل مشكلة أكثر من 44 ألف حالة حصلت على حكم بالطلاق لكن لم تحصل على تصريح بالزواج من جديد من الكنيسة الأرثوذكسية التي لا تمنح تصريح زواج جديداً الا اذا كان الطلاق لعلة الزنى.
ويتضمن قانون الأحوال الشخصية الموحد للطوائف المسيحية (14 طائفة) تسعة أسباب للتطليق في المواد من (50 الى 58)
وهي غياب أحد الزوجين خمس سنوات متتالية دون أن يعلم الطرف الآخر مقره ولا حياته من وفاته، وخروج أحد الزوجين عن الدين المسيحي، والحكم على أحد الزوجين بالأشغال الشاقة أو السجن أو الحبس لمدة سبع سنوات، واصابة أحد الزوجين بجنون مطبق أو مرض معد ثبت انه غير قابل للشفاء أو عجز جنسي، وسوء السلوك وفساد الأخلاق، واستحكام النفور، والفرقة لمدة تزيد على 3 سنوات، واذا ترهبن الزوجان أو أحدهما برضاء الآخر.
 وبموجب القانون الذي تطالب الطوائف المسيحية باقراره سوف تلغى كلمة "طلاق" ويسمى بانحلال الزواج.
وترجع أهمية مشروع القانون الموحد بحسب مصادر مسيحية إلى أنه سيغلق أهم ثغرة كان يحصل من خلالها المسيحيون على الطلاق وهي اختلاف "الملة" بموجب لائحة 1938 التي تعمل بها المحاكم إذ يجوز الطلاق بين المسيحيين في حالة اختلاف الملة بين الزوجين، فإذا قدم زوج قبطي أرثوذكسي شهادة بأنه أصبح كاثوليكياً أو بروتستانتياً مثلا يحصل على الطلاق ولكن هذا الطلاق ترفض الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الاعتراف به.ومن ثم عدم منح تصريح زواج جديد.
ومن هنا تراكمت أكثر من 44 ألف حالة طلاق من المحكمة دون الحصول على تصريح زواج جديد يجعل الطلاق واقعا عمليا يمكن الاستفادة به.
 







 

 

This site was last updated 06/26/10