Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

  الزعم بأن كاميليا أعلنت إسلامها ليس إتهاما بجرم إرتكبتً

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
شكوى فلاح قبطى فرعونى
أخبار متفرقة1
الإعتداء على المنظمة بالأقصر
الكنيسة وتربية الخنازير والكلاب
كونجرس قبطى دولى
كذب جريدة المصريون
تعليق الآيات القرانية بالمحاكم
إضراب رأس السنة
شتائم الشيوخ يوم الجمعة
أعمال جبرائيل
الموائد الرمضانية
جبرائيل والمجلس القومى
قضية تبنى الأطفال
قضايا الحسبة
جبرائيل وشهيد باجور القبطى
إنتخابات الرئاسة والأقباط
قضايا الكنيسة
قضايا مختلفة
هالة مصطفى والسفير الإسرائيلى
برقية إلى الرئيس
هروب الحزب الوطنى
جبرائيل وقانون لتنظيم التبنى
مساواة وثيقة المتحولين للمسيحية
نجيب جبرائيل وظهور العذراء
جبرائيل وعمارة
الطفلة بارثينا
وقثة إحتجاجية لمعتقلى نجع حمادى
طرد ألف أسرة من البياضية
قضايا يوم عيد القيامة
قضايا وموضوعات مختلفة
شكوى زيدان يزدرى المسيحية
قانون يبيح تغيير العقيدة
أمام مجلس الشعب
المحاكم الملية
إهمال الداخلية وغرق الفتيات
إطلاق سراح مدون قبطى
جلسات النصح والإرشاد
منع اإكليروس من الإعلام
يتهم أبو إسلام بإزدراء المسيحية
مشروع قانون لحرية العقيدة
جبرائيل وتهديدات القاعدة
المحامون وقانون الأحوال الشخصية
بيان حول كنيسة العذراء بالعمرانية
نجيب جبرائيل والزواج الثانى
جبرائيل وكنيسة العذراء بالعمرانية
ساحة لشهداء العنف
لجنة تعديل الدستور
مظاهرة المسلمين وكامليا
حزب الوفد وإلتحريض ضد ألأقباط
‘عتصام ماسبيروا

المستشار القانوني للبابا: لا علاقة للكنيسة بقضية «كاميليا»

المصرى اليوم 1/5/2011م عماد خليل وسارة جميل
أكد المستشار منصف سليمان، عضو المجلس الملى العام، المستشار القانونى للبابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أن الكنيسة لا دخل لها فى قضية كاميليا شحاتة، زوجة كاهن دير مواس، والتى ادعى سلفيون أنها أسلمت وأن الكنيسة تحتجزها. وقال سليمان، فى تصريحات له، الأحد: «كاميليا مواطنة مصرية لها عنوان معلوم للدولة، ولا يجوز التعامل مع الكنيسة بشأن المذكورة، ويجب إخطارها شخصيا بشأن المثول أمام النيابة».
فى سياق متصل، أعلن المستشار نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، أنه المفوض رسميا بالتحدث بشأن أزمة كاميليا شحاتة، وذلك بموجب توكيل عام شامل منها وزوجها القس تداوس سمعان يحمل رقم 1735 لسنة 2011. وقال «جبرائيل» لـ«المصرى اليوم»: «موضوع السيدة كاميليا شحاتة زاخر لا صلة للكنيسة به من قريب أو من بعيد، إذ أصبحت بموجب التفويض والتوكيل سالف الذكر المتحدث عن هذا الموضوع والمخول لحله»، مؤكدا أن كاميليا «تعيش مع زوجها وصغيرهما حياة هادئة هانئة سعيدة مستقرة».
ونفى «جبرائيل» صحة ما تناقلته وسائل الإعلام من مواقع إلكترونية والصحف والقنوات الفضائية، عن أن الكنيسة سوف تقوم بإظهار كاميليا شحاتة على إحدى القنوات التليفزيونية، منوها بأن «هذا سلب لحريتها»، محذرا وسائل الإعلام والأفراد من تناول هذا الموضوع «باعتباره يدخل فى الحرمات الخاصة»، ووعد بحل قانونى للمشكلة قريباً.

+ بعد الوقفة الاحتجاجية للمطالبة بالإفراج عن «كاميليا شحاته»، زوجة كاهن ديرمواس، أمام مسجد الفتح برمسيس، القاهرة، 1 أكتوبر 2010 . تظاهر العديد من المسلمين بعد صلاة الجمعة أمام مسجد الفتح؛ للمطالبة بالإفراج عن كاميليا -التى قيل إنها اعتنقت الإسلام، وتم إخفاؤها داخل الكنيسة، الأمر الذى نفته قيادات كنسية على رأسها «البابا شنودة»، بابا الإسكندرية وبطريك الكرازة المرقسية - وردد المتظاهرون هتافات شيدة اللهجة ضد البابا شنودة والكنيسة، كما طالب المتظاهرون شيخ الأزهر، د. أحمد الطيب؛ د.على جمعة مفتى الجمهورية بالتدخل للإفراج عنها . فرضت قوات الشرطة طوقا أمنيا مكثفا حول المسجد ومنعت المتظاهرين من الخروج إلى الشارع .

*****************

"جبرائيل": إعلان النيابة لـ"كاميليا" عبر الكاتدرائية غير قانونى
اليوم السابع السبت، 30 أبريل 2011 -  كتب جمال جرجس المزاحم - تصوير سامى وهيب
نفى نجيب جبرائيل المستشار القانونى للكنيسة القبطية، أن تكون الكنيسة قد رفضت طلب النيابة العامة، بضرورة مثول كاميليا شحاتة أمامها، مؤكدا أن هناك عدة حقائق يجب تسليط الضوء عليها، لإزاحة أى لغط حول هذا الأمر.
وأضاف أن كاميليا شحاتة مواطنة مصرية عاقلة بالغة راشدة تختصم وتخاصم، وأنه طبقا لقانون المرافعات المصرى فإنه يتعين أن توجه الإعلانات بالحضور أمام النيابة، إلى محل إقامة المواطن المطلوب حضوره سواء لشخصه أو لتابعه، وفى حالة عدم وجود من ينوب عنه يتم تسليم الإعلان إلى قسم الشرطة التابع لمحل الإقامة، وفى حالة عدم وجود من يستلم الإعلان لعدم الاستدلال على المراد حضوره، فإن على النيابة العامة أن تجرى تحريات عن طريق قسم الشرطة لمعرفة آخر موطن للشخص للمراد حضوره.
وقال إن توجيه النيابة العامة إعلان حضور كاميليا شحاتة، إلى الكاتدرائية بالعباسية، يعد خطأ قانونيا لأن كاميليا شحاتة لا تقيم بالكاتدرائية، كما أن الكنيسة غير مطالبة باستلام هذا الإعلان .
وأوضح أن توجيه هذا الإعلان لكاميليا شحاتة للحضور أمام النيابة على زعم إنها أعلنت إسلامها، غير مبرر لأن هذا الموضوع ليس اتهاما ولا جريمة منصوص عليها فى قانون العقوبات حتى يتم استدعاؤها أمام النيابة العامة .
وأشار إلى أن فضيلة الأمام الأكبر شيخ الأزهر، كان وهو الجهة المختصة بإشهار الإسلام قد أعلن رسميا أن كاميليا شحاتة لم تطأ قدماها مشيخة الأزهر، بجانب أن أحدا من ذويها وهم الذين لهم الصفة الحقيقية لم يقم بالإبلاغ عن واقعة احتجازها حتى تعلن النيابة الكنيسة بذلك، واصفا الذين تقدموا ببلاغات بأنهم من غير ذى صفة يذكر أن النيابة العامة كانت قد أعلنت الكاتدرائية بالعباسية بحضور كاميليا شحاتة للمثول أمامها.

جبرائيل: رافعو دعوى "كاميليا" ليس لهم صفة
اليوم السابع الأحد، 1 مايو 2011 -  كتب عزوز الديب
أكد نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، أن ملف قضية كاميليا شحاتة سينتهى خلال الأيام القادمة، وبالرغم من أن رافعى الدعوى ليس لهم أدنى صفة أو قرابة من كاميليا، إلا أننا جميعا فى مصر كيان واحد والأمر سيحسم قريبا بالقانون.
وشكر جبرائيل المجلس العسكرى بإعلانه اتخاذ إجراءات رادعة للحفاظ على الوحدة الوطنية، فهناك إجراءات قانونية سليمة يتم اتخاذها الآن لإنهاء ملف قضية كاميليا شحاتة.
أضاف جبرائيل فى مداخلة تليفونية فى برنامج الحياة اليوم أن ملف قضية كاميليا شحاتة سيتم إنهاؤه بالقانون، فهو السيد والحكم، وليس بالمظاهرات والوقفات الاحتجاجية.

مصدر كنسى: مثول كاميليا شحاتة أمام النيابة 24 مايو الجارى
اليوم السابع الأحد، 1 مايو 2011 -  كتب جمال جرجس المزاحم
أكد مصدر كنائسى داخل المقر البابوى أن كاميليا شحاتة زوجة كاهن دير مواس ستحضر أمام النيابة 24 مايو المقبل.
وأكد المصدر أن قرار ظهور كاميليا جاء بعد مشاورات مع عدد من المستشارين القانونيين للكنيسة القبطية، والذين أكدوا أن حضور كاميليا شحاتة أمام النيابة، وتأكيدها أنها مسيحية الديانة سيحسم أمر دينها.
ومن جهة أخرى أكدت الكنيسة أن معظم الذين يظهرون فى وسائل الإعلام على أنهم مستشارون قانونيون للكنيسة، لا علاقة للكنيسة بهم، وأن الكنيسة ليس لديها إلا مستشاران قانونيان، وهما المستشار منصف شاكر والدكتور مجدى شنودة المحامى، وكل من عدا ذلك يبحثون عن الشهرة من خلال تحريك دعاوى، وإصدار بيانات لهم، مؤكدين أنهم مستشارو الكنيسة خلافا للحقيقة.

النيابة تبدأ التحقيقات في قضية "كاميليا" وتنفي مساءلتها عن الديانة
الأقباط متحدون الثلاثاء ٣ مايو ٢٠١١ - كتب: هاني سمير
بدأت نيابة "وسط القاهرة" بإشراف المستشار "عمرو فوزي"- المحام العام لنيابات "وسط القاهرة"- صباح اليوم، تحقيقاتها في قضية "كاميليا شحاتة"- زوجة القس "تداؤس سمعان"،حيث استمع المستشار "أحمد رشدي"- رئيس النيابة- إلى أقوال الأنبا "أغابيوس" أسقف "دير مواس"، كما حضر المستشار "نجيب جبرائيل" وكيلًا عن "كاميليا".
وأكَّد المحام العام لنيابات "وسط القاهرة" والمستشار "وائل شبل"- رئيس نيابة وسط القاهرة- أن التحقيقات مع "كاميليا" لن تشمل مسائلتها حول ديانتها، لأن الاعتقاد أو إشهار الإسلام من عدمه حرية مكفولة للجميع، موضحًا أن التحقيقات ستتناول فقط البلاغات المقدَّمة من البعض بشأن واقعتي احتجازها والقبض عليها، حسب زعم البعض.
ومن جانبه، قال "جبرائيل" لـ"الأقباط متحدون: إن "كاميليا" لن تمثل أمام النيابة على الأقل خلال تلك الأيام، موضحًا أنها ليست متَّهمة، وسواء حضرت للتحقيقات أو لم تحضر فإنه لن يتم مسائلتها عن ديانتها. دعيًا الأقباط والسلفيين لعدم تنظيم وقفات إحتجاجية أو حشد الناس أمام الكاتدرائية، مراعاة للظروف التي تمر بها "مصر" عقب ثورة 25 يناير.

أسقف نجع حمادى: الكنيسة ليست "معتقلاً" لاحتجاز "كاميليا"
اليوم السابع- كتبت: إسنات إبراهيم | الثلاثاء ٣ مايو ٢٠١١ -  وصف الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادى ما تردد مؤخراً عن قيام الكنيسة باحتجاز الكنيسة لكاميليا شحاتة زوجة القس تادوس سمعان بـ"غير الصحيحة"، مؤكداً أن الكنيسة ليست مصلحة سجون أو معتقلاً حتى تقوم باحتجاز المواطنين. وأضاف الأنبا كيرلس أن كاميليا شحاتة هى ابنة الكنيسة بالروح وليس بالجسد، وسبق أن احتضنت الكنيسة كاميليا حتى تهدأ الأمور بينها وبين زوجها القص تادوس سمعان إثر خلاف بينهما، مثلها مثل كافة الآسر المصرية التى تتعرض لخلافات زوجية.
بلاغ للنائب العام يطالب بتحويل قاطع أذن القبطى للمحاكمة العسكرية
اليوم السابع 31/3/2011م كتب محمود المملوك
تقدم الدكتور نجيب جبرائيل، اليوم، الخميس، ببلاغ للنائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود، يؤكد فيه عدم الاعتراف أو قبول الصلح الحاصل فى واقعة المجنى عليه القبطى أيمن مترى، الذى قام السلفى بقطع أذنه على زعم أنه أقام الحد، مدعيا بأن المجنى عليه يسكن فتيات ساقطات بعقاره، وقام بإخطار مركز الشرطة بأنه أقام حد الله على النصرانى بقطع أذنه ثم بعد ذلك قام بتهديده وتهديد أسرته بخطف بنات من عائلته إن لم يتصالح معه، مما أجبر مترى على الصلح.
وأضاف جبرائيل فى بلاغه، أن ترك هذا الجانى حتى مع وجود هذا الصلح يعنى إهدار حق المجتمع فى إفلات الجانى من العقاب، ويعنى ذلك السماح والتصريح ضمنا للسلفيين بإقامة الحدود وترك القوانين الوضعية، منتهكين بذلك القانون والدستور، كما يعنى ذلك أن السلفيين قد اغتصبوا سلطة الحاكم وولى الأمر، وأن الأمر بات مخيفا ومرعبا.
وطلب جبرائيل فى بلاغه للنائب العام بإحالة هذه القضية لتختص بها المحكمة العسكرية الدستورية العليا، لكونها مرتبطة بجريمتى البلطجة وترويع الآمنين.
http://www.coptichistory.org/untitled_4287.htm  مظاهرة للسلفين المسلمين بالهجوم على الفتيات

غداً.. جبرائيل يمثل أمام القضاء وكيلاً عن كاميليا شحاتة
اليوم السابع الإثنين، 23 مايو 2011 - كتب نادر شكرى
قال نجيب جبرائيل رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، إنه سوف يمثل غداً أمام محكمة القضاء الإدارى فى الدعوى المقامة من بعض المحامين الإسلاميين بطلب الكشف عن كاميليا شحاتة التى تردد أنها أشهرت إسلامها ومحتجزة لدى الكنيسة.
أوضح جبرائيل، أنه سوف يمثل أمام الدائرة الأولى برئاسة المستشار كمال اللمعى كوكيل عن كاميليا، مشيراً إلى أنه سوف يقدم أوراقاً وأدلة تثبت كذب مزاعم الدعوى المرفوعة جدير بالذكر أن هذه الجلسة تأتى بعد عشرة أيام من ظهور كاميليا وزوجها القس تداوس سمعان على شاشة قناة الحياة القبطية، حيث أنكرت إشهارها للإسلام وتعيش مع زوجها دون أى ضغوط.

This site was last updated 05/24/11