Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

اعتداءات الجماعات السلفية في 14 محافظة خلال شهر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
هدم الأضرحة وغزو المساجد
السلفيون وهدم وإحراق الأضرحة
السلفيون وتخريب السياحة بمصر
السلفيون يقتلون الأقباط
حصر جرائم السلفيين
السلفين وأبو جهــل
إعتداءات السلفيين فى 14 محافظة
السمك أكل ضريح الشيخ محمد
إستيلاء السلفيين على المساجد
التكفير فى الفكر السلفى
السلفيون رأس للتنين الإسلامى
السلفين وماء النار
حرق الكنائس وتفجير الأضرحة
فتاوى إسلامية سلفية
منشورات مضحكه للسلفيين
السلفية دعوة للرق والإستعباد
السعودية ترعى التيار السلفى
الفتنة الطائفية جريمة سلفية
السلفيين وإغتيال محمد الدريني
جرائم أخرى للسلفيين
السلفيين يعتقدون أنهم الإسلام
قتل داعية سلفى
دولة الإخوان والسلفيين والفن
الشيخ الزغبى  وأكل لحوم العفاريت
ريم ماجد والسلفيون والحجاب
روح المرح وساويرس والإسلاميون
تغيير الدستور دعوه للتعرى
طاعة المجلس طاعه لله ورسوله
تمويل خارجى مشبوه للسلفيين
السلفيون يطبقون الحدود
إنهم حقا يلبسون أحذية
السلفيون يكسرون تماثيل الفراعنة
السلفيون وخراب لإقتصاد مصر
سكاكين السلفيون فى وجه الشرطة
يكفرون الثورة والشهداء خوارج
أكاذيب سلفية إسلامية
السلفيين وحكم التبول واقفاً
Untitled 5335

 

«روزاليوسف» ترصد

 اعتداءات الجماعات السلفية في 14 محافظة خلال شهر
خبر غريب .. تقرير بالصوت والصورة عن منطقة غريبة يرجع كل شىء فيها للخلف
«روزاليوسف» ترصد اعتداءات الجماعات السلفية في 14 محافظة خلال شهر
كتب كريم صبحي العدد 1770 - الاحد - 10 أبريل 2011
في ظل غياب أمني وعلي مدار أقل من الثلاثين يوماً الماضية تمكنت كل من عناصر جماعات الإخوان المسلمين وجماعة السلفيين والجماعة الإسلامية من ارتكاب أكثر من ستين واقعة علي امتداد أربع عشرة محافظة علي مستوي الجمهورية شكلت جميعها جرائم تبدأ بترويع الآمنين وفرض السيطرة وإثارة الفتنة الطائفية والقتل والجرح واستخدام الأسلحة غير المشروعة وتخريب الأملاك العامة والخاصة وتنتهي بإثارة الفوضي والبلبلة
تركزت الوقائع في استهداف الاعتداء علي المساجد التابعة لوزارة الأوقاف حيث رصدت الشرطة في تلك المحافظات التعدي علي 40 مسجداً تابعة لوزارة الأوقاف بالاكراه حيث تمكنت عناصر الإخوان المسلمين الهيمنة علي 20 منها والسلفيون علي 13 مسجداً والجماعة الإسلامية علي 7 حيث تؤكد التفاصيل الاعتداءات التي نبدأها من محافظة الجيزة وتحديداً من إمبابة أحد معاقل الجماعات المتشددة حيث استغاث إمام مسجد الإخلاص المعين من قبل وزارة الأوقاف بالشرطة عقب اقتحام أحد المعتقلين السياسيين منذ عام 1992 والمفرج عنه حديثاً من أبناء المنطقة ومعه شخص يدعي الشيخ حسام وبرفقتهما خمسون من الإخوان قبل صلاة العشاء وأعلنوا توليهم اقامة الشعائر بعد ازالتهم لافتة وزارة الأوقاف بدعوي أن الوزارة ليس لها ولاية علي المسجد.
نفس السيناريو تكرر مع الاختلاف في التفاصيل حيث قام مفرج عنه من السجون في إحدي القضايا السياسية ومجموعة من السلفيين بالتردد علي مسجد عمر بن الخطاب بأرض عزيز عزت دائرة قسم إمبابة بهدف إقصاء المشايخ المعينين من قبل وزارة الأوقاف وتوليهم إدارة شئون المسجد.
من إمبابة إلي كرداسة بمحافظة السادس من أكتوبر تمكن أفراد جماعة الإخوان المسلمين بتنحية بعض الأئمة من المساجد والسيطرة عليها وتصديهم لإقامة الشعائر بدلاً منهم وهي مساجد (أبو زايدة، الصيفي، السنية، الفرقان، أبوحجازة).
في القليوبية، تلقي قسم قليوب من مقيم شعائر بمسجد سيدي رضوان بقيام سائق وآخر من السلفيين بالتعدي عليه بالسب والضرب حال محاولته منعهما من نقل الضريح والمقصورة الموضوعين بالمسجد دون الرجوع لوزارة الأوقاف.
وفي ذات السياق شهدت محافظة المنيا فرض عناصر جماعة الإخوان سيطرتها علي مساجد "عمر بن الخطاب، الشبان المسلمين، الهدي بالمنيا، عبد الجواد، المعهد الديني بسمالوط، اليوسفي، الفاروقي، الفرقاني بملوي، العرفاني، المجمع الإسلامي، إسماعيل ثروت بمطاي، العيني بأبوقرقاص"
في حين سيطر السلفيون علي مساجد "مستشفي المبرة بالمنيا، الهداية، أبوخضر بسمالوط، التوحيد بمطاي، القدس بأبوقرقاص ".
أما الجماعة الإسلامية فقد سيطرت علي مساجد "الرحمن بمدينة المنيا، الأحرار بسمالوط، الشيخ محمد بملوي، خاتم المرسلين بأبوقرقاص".
وفي أسيوط اكتفت جماعة الإخوان من فرض سيطرتهاعلي مسجد (بن الجدد) والسلفيون علي مسجد (عمر مكرم) أما الجماعة الإسلامية فقد سيطرت علي مسجدي (الرحمن، الجمعية الشرعية) ولم يكتفوا بذلك فقد تفشت ظاهرتا قيام بعض أفراد التيار بالصعود إلي مساكن مواطني المحافظة والتنبيه عليهم بضرورة اصطحاب أسرهم في أوقات الصلاة إلي المساجد والتنبيه علي أصحاب المحلات والسوبر ماركت بعدم بيعهم للسجائر أو المعسل.
كما فرضت جماعة الإخوان سيطرتها علي بعض مساجد محافظة سوهاج مثل "الشبان المسلمين، الصحابة، دائرة ثان سوهاج" كما قام السلفيون بالسيطرة علي بعض المساجد الأخري "الحق دائرة أول سوهاج، العزيز الحكيم دائرة ثان سوهاج، السنجأ بقرية جهينة "كما سيطرت الجماعة الإسلامية علي مساجد" أنصار السنة دائرة ثان سوهاج ".
أما محافظة مرسي مطروح فقد حظي النشاط السلفي مداه وسجل السلفيون نشاطا بارزا بحيث أعدو قوافل إغاثة طبية وغذائية لدولة ليبيا لكسب تعاطف الأهالي، وقيام آخرين من تكوين لجان شعبية لحراسة المنشآت المهمة والحيوية.
يضاف إلي ذلك إستهداف المدارس والطلاب في محافظة القاهرة، فوجئت فاتن عبد الحميد مديرة مدرسة الكواكب التجريبية بمصر الجديدة ووكيل المدرسة الفريد لويس عبده قيام مدرس اللغة العربية خالد ثابت بتحريض الطلبة علي التظاهر لمنع دخول زملائهم ومعلميهم المسيحيين المدرسة.
وفي أسيوط تجمع عدد كبير من الإخوان أمام ديوان عام المحافظة تتزعمهم وفاء مشهور السابق ترشحها لعضوية مجلس الشعب عن الإخوان طالبين إعادة مدارس حراء إلي الإدارة القديمة التابعة لجماعة الإخوان المسلمين.

وفي ديروط تمكن نائب المأمور من ضبط بائع طيور من عناصر الجماعة الإسلامية والسابق اعتقاله سياسياً وبحوزته بندقية آلية و2 خزنة بها28 طلقة.
وفي سوهاج، تجمع عدد كبير من السلفيين أمام المدرسة الإعدادية الجديدة بنات ببندر المراغة علي أثر ما تردد من قيام مديرة المدرسة "مسيحية" بالإساءة إلي الدين الإسلامي .
وفي جانب استهداف الكنائس ففي محافظة حلوان، وعلي إثر ماتردد بقرية صول بمركز أطفيح عن وجود علاقة غير شرعية بين مسيحي وسيدة مسلمة ابنة فلاح وقيام أولاد عمومة الأخير بمعاتبته لعدم قتلها فحدثت مشاجرة بينهم أطلقت خلالها أعيرة نارية توفي علي إثرها اثنان وإصابة آخرين لتتطور بتحريض من بعض عناصر التيار الديني "السلفيين "ونتج عنها تظاهر الالاف أمام التليفزيون وتجمع المئات في طريق المقطم وقاموا بالقاء الحجارة علي المار والسيارات مما أدي لوفاة 6 اشخاص وإصابة 94 مواطناً.
لم يقتصر الأمر إلي هذا الحد بل تمدد لأبعد من ذلك بقيام خميس عبده عبد الله جرجاوي أحد قيادات التيار السلفي بمطروح بهدم مسكنه المواجه لمبني مركز خدمي خاص بالمسيحيين وإعادة بنائه وضمه لمبني مسجد الأنصار المتاخم لمسكنه.
وفي البحيرة، أبلغ من كاهن كنيسة مار مرقص بمركز رشيد بمحاولة تعدي أحد الأشخاص مسلم حدده مقيم ببسيون بالغربية علي الكنيسة وإتهام الكاهن بإخفائه زوجته التي أشهرت إسلامها علي إثر خلافات زوجية بينهما.
وفي أسيوط، وأثناء قيام المسئولين عن مطرانية الأقباط الأرثوذكس بتقبل العزاء في مقتل القس داود بطرس راعي كنيسة قرية شطب بقاعة المناسبات الكائنة بدائرة قسم أول، حدث احتكاك بين أحد الشباب المسيحي مع شاب ملتحي سلفي تصادف مروره بالمنطقة، مما دعا الأخير إلي التوجه إلي مسجد الجمعية الشرعية والاستغاثة بأفراد الجماعة ليتجمع أكثر من ثلاثة آلاف سلفي محاولين الاعتداء علي دار المناسبات، وفيما تعلق بإنتهاك حرمات البيوت في قنا، تجمع ألف مواطن بزعامة بعض السلفيين من أهالي عزبة البوصة دائرة قسم قنا أمام مسكن عامل مسيحي لتواجد إحدي الفتيات المسلمات بمسكنه، وقد تمكن بعض الأهالي من تسريبها من المنزل خشية علي حياتها.
كما بلغ لقسم قنا قيام أحد أفراد الجماعة الإسلامية بالتعدي علي مسيحي وقطع أذنه اليمني بسلاح أبيض وإشعال النيران بشقته وسيارته الخاصة علي اثر (شائعة) وجود علاقة بين المجني عليه وإحدي السيدات المسلمات وفي المنوفية، وعقب صلاة الجمعة بمدينة السادات تجمع مئات السلفيين وتوجهوا إلي محل إقامة المدعوة نورا أبوزيد حكيم والسابق إتهامها في إحدي قضايا الدعارة وألقوا محتويات شقتها بالخارج وأشعلوا فيها النيران.
سيناء، قام بعض السلفيين المقيمين بمدينة رأس سدر والوافدين من محافظات " الإسماعيلية، السويس، الشرقية " من المنتمين لذات التيار بالتوجه إلي محل شيرز لبيع الخمور بالسوق التجارية وقاموا بتحطيم محتوياته واغلاقه.
وفي محافظة السادس من أكتوبر، وتحديداً في قرية الرقة مركز العياط توجه ألفا عضو من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين مستهدفين المرور علي جميع مخابز القرية للإشراف علي بيع الخبز للمواطنين، وحال توجههم إلي صاحب مخبز بالقرية رفض الأخير تواجدهم داخل المخبز، مما دفعهم القيام لإشعال النيران في المخبز والمسكن الذي يعلوه.
وفي المنيا تجمع 500 من جماعة الإخوان بحديقة كورنيش النيل بمدينة المنيا بحضور الدكتور محمد البلتاجي الذي قام بمهاجمة جهاز مباحث أمن الدولة لمسئوليته عن قتل شهداء الثورة مردداً أن الجماعة اتفقت مع رئيس الوزراء علي ضرورة عودة الشرطة للعمل بصورة كاملة، وقال البلتاجي أن الإخوان لديها مليون ونصف متطوع يمكتهم القيام بمهام الشرطة.

This site was last updated 04/11/11