Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 المجلس الملى ولائحة 1938

 +إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأنبا يوأنس راهبا ثم مطراناً
مدرسة الرهبان اللاهوتية بحلوان
البابا يوأنس وأثيوبيا
الأنبا يوأنس وك. العزراء بمحرب بك
الأنبا يوأنس والميرون المقدس
الجهود المصرية وكنيسة القيامة
المجلس الملى ولائحة 1938
المرشحون للمنصب الباباوى
العلامة الأنبا لوكاس الأول
مرقس سميكة والمتحف القبطى
Untitled 3710

 

 خاص الأقباط متحدون تم نقل المقالة فى 20/12/2010م كتب: عماد توماس -
فجرت صحيفة "الطريق والحق" في عددها الحديث-يوليو 2010، مفاجأة في ذكر أسماء المشاركون في وضع لائحة 1938، بعد تنقيب وبحث وسط المجلات والجرائد القديمة عن أسماء أعضاء المجلس الملي الذين عقدوا اجتماعًا عام 1937، والمفاجأة إنه كان من بينهم "حبيب جرجس" مؤسس مدارس الأحد، ومدرس الإكليريكية الأول، وصاحب مجلة الكرمة، ومعلم البابا شنودة.
وأوردت مجلة "رسالة الحياة" أسماء أعضاء المجلس الملي المجتمعين في 15 يونيه عام 1937، تحت رئاسة يوسف سليمان باشا وبحضور كامل شحاتة (عضو وسكرتير) وحبيب المصري بك وإبراهيم تكلا بك ورزق ميخائيل بك وسليم البارتى بك وأسعد مرقص أفندي أعضاء، وحبيب جرجس أفندي وعبد الحليم اليأس نصير أفندي ولبيب فهمي البرماوى افندى وسعيد أنور بك وعريان جرجس افندى وحسنى جورجي أفندي ونبيه يوسف أفندي والدكتور إبراهيم فهمي المنياوي باشا (نواب) وكان الاجتماع وقتها مخصصا للنظر في أمور الأديرة وتنظيم إدارتها. واختير عبد الله بك سميكة عوضا عن رزق ميخائيل بك الذي استقال قبل إصدار اللائحة بشهر فقط.
وأضافت صحيفة "الطريق" بما أن مدة المجلس كانت تستمر خمس سنوات كاملة دون انقطاع، وبناء على أن الانتخابات التالية كانت بعد إطلاق اللائحة فهم بالضرورة من وضعوا لائحة 1938 وذلك وفقا لمجلة التوفيق والمجلة الجديدة لسلامة موسى ومجلة رسالة الحياة.
وهكذا صدرت لائحة 1938 والتي عُمل بها بداية من 8 يوليه سنة 1938 في عهد البابا يؤانس التاسع عشر (1929-1942) والذي وصفه السنكسار بأنه حاد الذهن وذكائه متوقد، وأنه مثال للهمة والحزم والأمانة وطهارة السلوك والتقوى وحُسن التدبير.

 

 

 

 

This site was last updated 05/18/14