Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 2316
يوم الغضب
دير الأنبا شنودة وذبح كاهن
كنيسة الشهيدين بصول بمصر
بند واحد بالدستور
النساء فى بلاط الخلفاء
موضوع كاميليا وبن لادن
علم السعودية يرفرف
إسقاط الجنسية والحماية الدولية
الإعتداء على ماريانا عبده
خطف وتبيع فتيات
ما هو معنى الحمايــــــة الدولية
خطورة تطبيق شريعة
عيد النيروز والأسرى الأقباط
قمصان صحابة رسول الإسلام
كرامة المصريين وتكسير التماثيل
المؤرخ يوحنا النيقيوسى
العهدة العمــــرية والشروط العنصرية
مذبحة ماسبيرو
المساجد مظلمة وريحتها نتنة
المسلمين يلقون الأقباط للأسود
Untitled 2338
Untitled 2339
Untitled 2340
صورة وخبر
حدث فى مثل هذا اليوم

 

المصريون عندما فقدوا كرامتهم فقدت مصر هويتها
السلفيين يفتون بتكسير تماثيل الفراعنه لأنها أصنام الكعبة

النيروز القبطى ومجرد أمل

كنا أطفالاً نحتفل بالنيروز وهو رأس السنة القبطية حيث يوزع علينا البلح وعندما كبرنا صار للنيروز طعماً آخر فقد أضيفت إلى أسماء شهدائنا فى العصر الرومانى الوثنى شهداء آخرين سقطوا بسيف الإسلام فى مصر واليوم ونحن فى أستراليا راينا الصينيين يحتفلون براس سنتهم القمرية فلماذا لا نقلدهم فى إحتفالهم هل نستطيع أن نخرج مثلهم بالنيروز من بين اسوار الكنائس فى مسيرة حضارية تمثل ما يجرى لنا وما جرى لنا فى مصر من خلال التاريخ فى أحد شوارع سيدنى الشهيرة لابسين مثلاً الملابس الرومانية ثم الإسلامية فى تمثيلية حركية لما يلاقيه شعبنا من إضطهاد على مر العصور ؟  أنه مجرد امل لا يستطيع تحقيقه إلا فكر الشيوخ وعزيمة الشباب

********************
طرائف : مصر بعد تطبيق الشريعة
@ نشرت جريدة الدستور بتاريخ 20/8/2011م كاريكاتير بريشة سيد حسن عن التلفزيون المصرى سنة 2015م تظهر فيه منقبة تذيع موجز لنشرة ألأخبار وتقول : وعد الشيخ ابو اسماعيل (لم يذكر المقال من هو أبو أسماعيل ربما يكون الشيخ حازم الذى رشح نفسه لرئاسة الجمهورية) أن استفتاء انفصال جنوب مصر سيقام فى موعدة وسنلتزم بالنتيجة - وسيتم قطع يد سارق فى ميدان التحرير - ورجم زانى فى ميدان روكسى - وجلد سافرة فى ميدان مصطفى محمود
@ يعيش المصريين مرحلة إنشاء دولة فالمواطن المصرى فقد كرامته منذ ثورة يوليو 1952م وحتى الآن ويعد عصر حكم أسرة محمد على هو العصر الذهبى لمصر الحديثة شعر فيه المصريين بكرامتهم ولكن رؤساء الجمهوريات المتعاقبين أذلوا المصريين وعاملوهم كحيوانات ضمان لبقائهم على كراسى الحكم وإنعكست هذه المعاملة فى معاملتهم لبعضهم البعض وأحس المصرى أنه بلا ثمن فضاعت هوية مصر التى إشتهرت بها بين الأمم واليوم أصبحت مصر فى مفترق الطريق وعلى مائدة المجلس العسكرى عشرات المشاكل التى بلا حل ولن تحل إلا بإبعاد الإسلام عن كيان الدولة فمصر أحتلت من امم عديدة وكل أمه تركت بصماتها القذرة فى نفوس المصريين فمن هو الحاكم الذى له القدرة على إزالة هذه الوساخات؟ مصر تريد رجلاً شجاعاً مثل كمال أتاتورك (أبو تركيا الحديثة) يضع الدين فى مكانه بين جدران الجوامع والكنائس ويرجع هيبة الدولة لتحيا مصر من جديد بلا تفرقة بلا عنصرية لتصير مكانة مصر فى نفوس المصريين هى الأولى وليس الدين فهل ستكون المرحلة القادمة نحو مصر الحديثة أم إمتداد لعفن الحكم الدينى الإسلامى الذى كان أساس لحكم رؤساء الجمهوريات السابقين الذين إستغلوه حتى يحتفظوا بكراسيهم؟!!
@  نظام مبارك الفاسد كان يتحكم فى حياة المصريين بنظام ديكتاتورى دقيق يحميه جهاز امن الدولة والمخابرات وهؤلاء الأشخاص الذين حكموا مصر مثل مبارك وولدية وعز والعادلى وغيرهم نراهم اليوم أشخاص أقل من العاديين حتى أن مبارك كرئيس للدولة كان مريضا لا يستطيع الحركة وكان يغمى عليه بالأماكن العامة مثل مجلس الشعب والسؤال الآن كيف لرئيس مريض وبهذه الحالة كان يحكم مصر بدون مسائلة؟هؤلاء الأشخاص المخوخين (المحطمين) نفسيا وجسديا وفكريا كانوا يرعبون حياة 80 مليون مصرى ومعروف أن السلطة لها تأثير سحرى ساحر على الحاكم ولكن االذى ليس له تفسير هذا الخوف الذى به إستطاعوا أن يقيدوا حرية الملايين من شعب مصر
*******************
الأقباط بين المسيحية وحقوق المواطنة
فى أى مكان بمصر يتعرض الكهنة إلى مضايقات وشتائم وبذاءات من المسلمين على إختلاف أعمارهم وطبقاتهم وأتذكر أنه قبل هجرتى ركبت سياره مع أحد الكهنة من مدينة فاقوس بالشرقية قاصدا القاهرة وخلال الطريق لمدة أكثر من ساعتين سمعت ورأيت شتائم وبصاق من المسلمين عندما يلمحون الكاهن جالسا بالسيارة وأتذكر أننى كنت مارا يوما ما بشارع وحدة الدمرداش وهو ملاصق لسور الكاتدرائية بالعباسية وإذ بإحدى السيدات تلقى ماءا قذراً على قس مارا بالشارع ويطلق المسلمين على الكهنة عبارة : " أئمة الكفر " وجهاز امن الدولة فى نظام مبارك الفاسد السابق أخترع حوادث الطرق لقتل أشهر كهنة الأقباط ومنهم القس الشهيد يوسف أسعد الذين قتلوه لأنه قام بتعميد أحد الشيوخ المشهورين هذا غير الطرق الأخرى لقد سردت المقدمة السابقة حتى أذكر القراء الأقباط بما يواجهه هؤلاء الكهنة فى الحياة اليومية لأن حوالى 70 % من الأقباط غير موافقين للأسلوب الذى أتبعه القمص بولس عويضة فى خلع ملابسه فى واقعة فندق جراند حياة وقال بعضهم : انه كان من الممكن أن ينسحب بهدوء ولا يهين كرامته وكرامة الكهنوت وقالوا أن المسيحية لا تقر بذلك وقالوا لماذا يذهب الكاهن لحضور مؤتمر الوحدة الوطنية فى رمضان وهو صائم صيام العذراء ... إلى آخره إلا أن الجميع أدانوا إيقافه من قبل الأنبا بسنتي أسقف حلوان والمعصرة عموما حضور قداسة البابا والأساقفة والكهنة هذه الموائد خارج الكنيسة ضرورى ولكن إعدادها وتنفيذها فى الكنيسة أمر مرفوض تماماً ونشكر بعض الأساقفة الذين قاموا بإستبدالها بتقديم هدايا للفقراء مثل بطاطين وأغذية وغيرها والكهنة عندما يحضرون هذه الموائد يشترطون أطباق صيامى أثناء الصيام ونحيط علم القراء أن الصحفى الشهير محمد حسنين هيكل ذكر عبارة لم يلتفت إليها أحد فى تعليقة على ثورة 25 يناير قال فيها أن الأقباط لن يسكتوا بعد ذلك حتى يحصلوا على حقوقهم وهو بلا شك يقصد حقوق الأقباط فى التساوى مع المسلمين والقبطى شديد التمسك بالمسيحية وقد إستكان وإستهان فى الحصول على حقوقة للتفسيرات الخاطئة لبعض الآيات الإنجيلية مثل من ضربك على خدك .. ولكن بعد حادث كنيسة العمرانية إتبع  موقف الدفاع عن مقدساته منفذاً آيات أخرى مثل على قدر إستطاعتكم سالموا جميع الناس .. وإلى قيصر أنا رافع دعواى والكهنة ليسوا آلهة ولكنهم بشر يلبسون الملابس الكهنوتية وهم مصرييين لهم الحقوق فى المواطنة وكما رأينا فى الفيديو أن حارس ألأمن مرر الشيوخ والمسلمين من البوابة بدون صفارة ألإنذار وكان المفروض أن يمرر الكاهن بدون تشغيل يدوى لصفارة ألإنذار كما حدث مع العشرات الذين مروا أبونا بولس ليس مجنونا ليخلع ملابسه بدون سبب ولكنه رجل معروف على الساحة ألإجتماعية لقد أراد أن يلفت الأنظار بهذا التصرف للتعبير عن رفضه المرور أكثر من مرة أمام البوابة وأتهمه الحارس أنه يحمل حزاماً ناسفاً ومتفجرات وإضطر أبونا بولس لخلع ملابسه وقال مبرراً مافعله خلعت ملابسى حتى لا يشكون أنني أرتدي حزامًا ناسفًا وللرد على تصريحات "العوا" بوجود أسلحة في الكنائس
وأكمل قائلًا: لو مشيت كانوا شكَوا في أنني أرتدي حزامًا ناسفًا وما قمت به إثبات موقف خاصة بعد القبض على ثلاثة متهمين في أحدث شمال سيناء وهم يرتدون زيًا كهنوتيًا بجانب تصريحات الدكتور "سليم العوا" بأننا نحمل أسلحة ووجود أسلحة فى الكنائس ونحن نشكرالدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء الذى أجرى اتصالاً هاتفياً بالقمص بولس عويضة راعى كنيسة الزهراء الذى تعرض للتفتيش فى أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة وقدم له اعتذاره عن اتباع إدارة أمن الفندق هذه الإجراءات التى وصفها بالمسيئة فى حق رجال الدين كما أبدى انزعاجه الشديد مما تعرض له وقام شباب ماسبيروا بمظاهرة حاملاً الشموع للإعتراض على معاملة الكاهن القبطى وإجتمع مع إدارة الفندق وقال وزير السياحة أنه حدث سوء تفاهم بين حارس الأمن والقمص بولس وأخيراً شهد فندق جراند حياة جلسة صلح بين القمص بولس عويضة وإدارة الفندق تحت رعاية منير فخري عبدالنور وزير السياحة وحضور الشيخ علوي أمين الصديق الصدوق للقمص عويضة والشيخ عبدالعزيز سهيل صاحب الفندق الذي قدم اعتذاره للقمص ولقداسة البابا شنودة الثالث بابا العرب ولفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب وللرموز الدينية
************************

صحفي بإذاعة سيدني والاختفاء القسري بمصر
فى 17/8/2011م قام "جوهان جابريلسون"Johan Gabrielsson الصحفي بإذاعة سيدني بحضور أحد اجتماعات رابطة ضحايا الاختطاف والاختفاء القسري وأوضح له إبرآم لويس مؤسس الرابطة أهداف الرابطة وعملها ودورها في محاولة مساعدة تلك الأسر للوصول للإعلام والحصول على المساندة كما تقابل "جابريلسون" مع بعض أسر الفتيات المختفيات بمكتب إسطفانوس ميلاد المحامي مسئول فى اللجنة القانونية للرابطة أوضح ميلاد بعض الإجراءات القانونية المتبعة في حالات الاختفاء والصعوبات التي يواجها المحامي وتقابل أيضًا مع فادي ناجي زوج هبة عادل اسكندر المختفية من يوم الاربعاء 6 أبريل 2011 كما زار كنيسة السيدة العذراء بشارع الوحدة، وكنيسة مارمينا بشارع المشروع بإمبابة اللتان حرقهم المسلمين فى أحداث الاعتداء المعروفة بـ فتنة عبير  يذكر أن رابطة ضحايا الاختطاف والاختفاء القسري تأسست لمنع حالات الأسلمة الجبرية وكشف الجهات المنظمة لهذه العمليات وتقديم الرعاية الروحية، ومخاطبة الجهات الرسمية المعنية بالأمر بشكل رسمي، ومن أول أهدافهم إعادة جلسات النصح والإرشاد حتى يطمئن الأهالى أن بناتهم ليسوا تحت تأثير مخدر أو إرهاب ورفع سن تغيير الديانة إلى 21 عامًا بدلًا 18.

******************************
اين التساوى فى المواطنة فى أسماء الشوارع
فى 16/7/2009م بعد مشادة بينها وبين أحد ألأشخاص فى ألمانبا قتلت مروة الشربينى وقد أطلق المجلس الشعبى المحلى لمحافظة الإسكندرية اسم الشهيدة مروة الشربينى شارع 38 بمنطقة سموحة تخليداً لاسمها وأعلن اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية موافقته على ذلك فى حفل تأبين نظمه المجلس الشعبى الثلاثاء بحضور والد مروة الشربينى وفى 17/8/2011م رفضت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار كمال اللمعي تغيير اسم شارع خليل حمادة الذي شهد تفجيرات كنيسة القديسين إلى شارع الشهداء مستندة إلى أن القوانين واللوائح لم تلزم محافظة الإسكندرية أو وزارة التنمية المحلية بتسمية شوارع معينة بأسماء محددة وإنما تركت الأمر لسلطتها التقديرية تقدره في ضوء ما تراه مناسبا ومراعيا للصالح العام المحامي سمير صبري سبق ودفع في دعواه بأن أقل تقدير لقتلى وجرحى تفجيرات كنيسة القديسين ولاستياء المجتمع المصري بأكمله من هذا العمل الإجرامي هو المطالبة بتغيير اسم الشارع الذي حدث به التفجير وتسميته بشارع الشهداء مضيفا أن امتناع محافظ الإسكندرية عن تغيير اسم الشارع مخالفا للقانون.
***********************
الشيخ السلفى الشحات وتماثيل الفراعنة
تصريحات الشيخ السلفى عبد المنعم الشحات وفتواه اثارت قلق السائحين وألغت الحجوزات السياحية لمصر 7 شركات سياحية تلقت فاكسات بإلغاء
الحجوزات لمصر وقامت مجموعة من الشركات السياحية وائتلاف دعم السياحة برفع دعوة قضائية ضد عبد المنعم الشحات المتحدث بإسم الدعوة السلفية بسبب الحديث الذي صرح به لقناة المحور والخاص بأن الحضارة المصرية حضارة عفنة وكذلك الدعوة إلى تغطية وجوه التماثيل الفرعونية المصرية بالشمع مشيرا إلى أنه تشبه الأصنام التي كانت موجودة حول أسوار مكة فى العصر القديم ومن جانبه وعقب هذه التصريحات قام عدد من أتباع الدعوة السلفية بتكسير وجوه التماثيل الموجودة فى منطقة كرداسة معتبرين أن هذه دعوة إلى هدم التماثيل الموجودة وأشار موسى إلى أن هذه التصريحات ترتقى إلى مرتبة الخيانة العظمى والعمل لصالح دول أخرى والتي تدعى أنها نظم إسلامية ونحن نطالب بالتحقيق فى هذا الموضوع وكرداسة هي أكبر قرى محافظة الجيزة سابقا وتتبع حاليا محافظة 6 أكتوبر بجمهورية مصر العربية تقع بالقرب من اهرامات الجيزة مساحتها حوالي سبعة كيلومترات وتعتبر أكبر قري أقليم القاهرة الكبري وأكثرهم كثافة سكانية وأهالى مدينة كرداسة وخاصة قرية ناهيا يقومون منذ أكثر من ثلاث سنوات بالتنقيب عن الآثار مقابل وعدهم بتحقيق حلم الثراء السريع الأمر الذى خلف شبكة من الأنفاق أسفل القرية نتيجة أعمال الحفر التى أصابت ما يقرب من 21 منزلا بالتصدع والانهيار وتشريد 40 أسرة فى الشوارع ولجوئها إلى الإقامة فى الخيام التى أعدتها لهم الشئون الاجتماعية بالقرية خلف دورات المياه الخاصة بصالة الكنغوفو بمركز شباب القرية ويقول خالد عبد المعبود 40 سنة أحد المتضررين أن الكارثة تبدأ منذ نهاية عام 2007 عندما اكتشف أحد الأهالى قيام مجموعة من الأشخاص من أهالى القرية بالحفر ليلا داخل منازلهم و منزله مما أدى إلى قيامه بإبلاغ الشرطة بمركز شرطة كرداسة وحرر العديد من المحاضر يضيق المكان بذكرها مشيرا إلى أنهم استطاعوا استصدار العديد من قرارات الإزالة لمنازل الجيران التى لم ينفذ منها قرار وأحد حتى الآن، بالإضافة إلى ردم الحفر الموجودة بمساكنهم أكثر من مرة على مدار السنوات الثلاث الماضية على مرأى ومسمع مسئولى المحليات بالقرية والمدينة  واعترف صالح المزين موظف بالمحليات بقرية كفر حكيم أن جميع مشاكل القرية السبب الرئيسى فيها هو تفشى الفساد والرشوة بين موظفى المحليات بناهيا واستكمل قائلا: فى قرية ناهيا تستطيع اغتصاب حقوق الآخرين إذا كنت من محاسيب المجلس المحلى أو من عائلة الزمر بالقرية والزمر بلا شك معروف لجميع المصريين فهو يرأس جماعات الإسلام التى تسيطر على المنطقة وتتخذ تجارة الآثار مصدرا لتمويلها خاصة بعد أن أفرجت مصلحة السجون عن عبود الزمر وابن عمه طارق الزمر بعد 30 عامًا من السجن بتهمة اغتيال الرئيس الأسبق محمد أنور السادات في حادث المنصة الشهير.

****************************
كرداسة مليئة بالآثار الفرعونية
وللذى يقول أن منطقة كرداسة ليس بها آثار فرعونية نذكر له الحدث التالى الجمهورية الاربعاء 8 من ذى الحجة 1430هـ - 25 من نوفمبر 2009م كتبت نسرين صادق  (صاحب محل الحلويات نفي الاتهام الموجه إليه بالاتجار في الاثار الفرعونية امام أمجد المنوفي رئيس نيابة بولاق أبوالعلا بعد ضبطه وبحوزته 70 قطعة أثرية في أحد الأكمنة.. فقال هذه القطع الأثرية حصلت عليها من شخصين أحدهما من طنطا والآخر من قرية ميت ناهيا لبيعها للسائحين دون أن أعلم أنها أثرية.. كشفت التحقيقات التي جرت باشراف المستشار ممدوح وحيد المحامي العام الأول لنيابات وسط القاهرة أنه أثناء توقف النقيب أحمد فاروق بكمين كوبري امبابة اشتبه في الملاكي 526 ل ج ص ملاكي مصر وباستيقاف قائدها لفحص تراخيص السيارة بدت عليه علامات الارتباك وبتفتيش السيارة عثر بداخلها علي تمثال فرعوني لسيدة ملتصق بآخر لرجل من قدماء المصريين ومزيل بكتابات فرعونية فقام بتفتيش السيارة ليعثر علي كرتونتين بفتحهما وجد بداخلهما عدداً كبيراً من القطع الأثرية فألقي القبض علي قائدها.. أنكر المتهم امام أمجد المنوفي رئيس نيابة بولاق أبوالعلا قيامه بالاتجار في الآثار الفرعونية وأكد أنه تحصل عليها لبيعها كهدايا تذكارية للسائحين فقرر انتداب لجنة من المجلس الأعلي للآثار لفحص المضبوطات التي تبين أنها أصلية وأمرت النيابة بحبسه 4 أيام احتياطياً. )

This site was last updated 08/22/11